الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2008, 02:47 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الإصلاح السوداني: هل يمكن أن يتم خارج دائرة التفكير «العربسلاموي»؟!

    صلاح شعيب).

    الواقع ان منح صفة المفكر من الصعوبة بمكان وفيها كامل الالتباس المعرفي، فهي ليست مثل درجة البروفيسور وقريب من صعوبتها تأتي صفة الموسيقار والتي أراها الآن تمنح لبعض الموسيقيين السودانيين كما تمنح صفة الفنان، وأذكر في حواري مع صديقي الدكتور محمد وقيع الله إنه وصف الترابي بالمفكر وحجب الصفة عن الاستاذ محمود محمد طه ومحمد عابد الجابري. .

    ====
    الإصلاح السوداني: هل يمكن أن يتم خارج دائرة التفكير «العربسلاموي»؟!

    صلاح شعيب
    الملاحظة الأولى هي أننا الآن ليس لدينا وصفة سودانوية جاهزة لمعالجة القضايا العربية والإسلامية.. أو بالأحرى دعنا نقول إننا - تاريخياً- ليس لدينا مساهمة فكرية مؤثرة في إصلاح نظرة المركز العربي لمسائل الفكر السياسي والتنظير الديني مثلاً، صحيح إنه لدينا منظرون في شؤون الفكر والدين والثقافة والأدب بيد أن تأثيرهم عربسلاموي ما زال محل شك.
    بخلاف الطيب صالح، أو الفيتوري بحد ما، وهما من الأدباء، لا نجد منظراً سودانوياً واحداً قد شغل دنيا العرب وظل مثار تقديرهم. بالنسبة للدكتور محيي الدين صابر والدكتور حيدر إبراهيم والاستاذ عبدالعزيز حسين الصاوي فإنهم حاولوا جهد المستحيل، الأول كان رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ونظر من وجهة النظر العروبية في قضايا ذات صلة بالمحيط العربي، والثاني اشتغل على البحث الانثربولوجي من خلال جهده في جمعية علماء الاجتماع العرب، وتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية بالمغرب فأصدر بحثاً حول ظاهرة الإسلام السياسي، الجبهة الإسلامية السودانية/نموذجاً، وكذلك أصدر بعض الأبحاث حول السلطة والمثقف وكانت كل مراجعه في ذلك هي تنظيرات المفكرين العرب حول الإسلام وظاهرة صعود التيارات الاسلامية، أما الثالث فقد تناول القضية السودانية بمرجعية عروبية آمن واستهدي بها في محاولاته الفكرية الدائبة حول استنطاق صخر الأمور السودانية التي تبدأ من النظام التعليمي وتمر بالسكن العشوائي وتنتهي في (حقيبة الفن).
    إمكانية وصف هؤلاء الأفاضل بالمفكرين على النطاق السوداني والعربي ممكنة، وربما هناك آخرون خلافهم، غير أن الاتصاف بصفة المفكر تدخلنا في تعريف خاصية المفكر من الناحية الأولية. فالمفكر في تقديري الشخصي هو الذي يقدم «عملاً مفارقاً» لم يسبق له مثيل. إذاً فإن الدكتور محيي الدين صابر كان قد أصدر كتباً فكرية تجوِّز له أن ينال هذه الصفة، وكذلك يستحق الدكتور حيدر ابراهيم الصفة ببحثه القيم عن ظاهرة الإسلام السياسي المتسودنة، كما أن الصاوي يستحق اللقب إذا قرأنا بحق كتبه الكثيرة وبحوثاته المنتظمة في العقد الأخير، ولكن السؤال كيف يمكن صمود صفاتهم هذه عربياً إذا قارناهم بالدكتور نصر حامد ابو زيد بحفرياته المنهجية في النص القرآني، أو الدكتور محمد أركون بتفكيكاته الابستمولوجية للتاريخ الإسلامي، أو الطيب تزيني بتنظيراته المتميزة.. إلى صادق جلال العظم وسمير أمين ومحمد جابر الأنصاري ومحمود أمين العالم؟
    الواقع ان منح صفة المفكر من الصعوبة بمكان وفيها كامل الالتباس المعرفي، فهي ليست مثل درجة البروفيسور وقريب من صعوبتها تأتي صفة الموسيقار والتي أراها الآن تمنح لبعض الموسيقيين السودانيين كما تمنح صفة الفنان، وأذكر في حواري مع صديقي الدكتور محمد وقيع الله إنه وصف الترابي بالمفكر وحجب الصفة عن الاستاذ محمود محمد طه ومحمد عابد الجابري. إذاً -وبصرف النظر عن منطلقاته الأكاديمية في تحديد صفة المفكر- فإن التربية الايديولوجية تتدخل أحياناً، أكثر من التحصيل المعرفي، لإنصاف هذا الشخص ومنحه الدرجة المعرفية المشكَّلة في تفاصيل إجازتها إذا إرتبطت بأقانيم جهده المكتوب، ولكن هذا ليس موضوعنا، إنما هو تأثير الفكرانيين كما يقول أهل الحداثة اللبنانية، وإذا شئت قل الكتاب السودانيين في معالجة قضايا الواقع الحضاري بالدرجة التي تلفت الانتباه إليهم كصانعي إختراق معرفي في فضاء الاشكالات العربسلاموية والتي أيضاً تبدأ من تحليل أو تحريم الغناء، وتمر بقانون الخلع، وتنتهي في الموقف من الحفاظ، أو عدمه، علي عمود الشعر العربي كما بيَّن أوزانه الفراهيدي.
    في الواقع أعترف أن الموضوع شائك -وهل كانت المواضيع العربسلاموية غير شائكة؟- ويتطلب، للإنصاف، بحثاً يتقصى حدود ما هو سودانوي وما هو عربسلاموي في كتابة المنظرين السودانيين حول الدين والسياسة والديمقراطية والأدب والرسم والموسيقى والهجرة مثلاً، فضلاً عن ذلك فإن السؤال الجوهري هو هل كان إنتاجنا في هذه الضروب عروبياً صرفاً، خصوصاً وإننا نتموضع ضمن المتعدد في العروبة/ الرابطة الثقافية الاستراتيجية، أم إنه عربي بتبيئة سودانية أم هو سوداني بتبيئة عربية، أم هو في الحقيقة إنتاج سوداني بمؤثرات كيفما تجئ. أم هو «سودانوي» بحت وفي هذا الحال يمكن إعتماد سودانوي هذه وفقاً لتعريف الراحل أحمد الطيب زين العابدين الذي يرى أن السودانوية قديمة الوطء، وإنها التراث النازل منذ القدم والمستوعب بواسطة السودانيين الذين استخرجوه في غنائهم وفنونهم التشكيلية ومهرجانات الأعراس ومراسم دفن الموتى ومواسم الحصاد وطريقة صناعة ملبسهم وطعامهم... إلخ.
    الملاحظة الثانية هي إنه عند بحث دور التقانيين السودانيين في المشهد العربي، فإن ذلك يبدو جلياً بما لا ينكر، فإذا أخذنا الخبرات التعليمية والأكاديمية والطبية والهندسية والإدارية والقانونية والإعلامية والمصرفية والرياضية والموسيقية فإننا نكاد نكون المنافسين الوحيدين للخبرات المصرية التي أسهمت في بناء الخليج العربي عموماً ومضافاً إليه اليمن وليبيا.
    وهنا ينطرح السؤال الآخر وفحواه هو هل إن السودانيين حين توافرت لهم بيئة العمل المجزية، برعوا فعلاً في الأشغال التقانية التي هي بلا شك ليست إنتاجاً خالصاً للمركز الحضاري العربي، بينما أخفقوا في التأثير الفكري والذي هو في خاتم الأمر يمثل الانتاج الخالص لتيارات الإسلام السياسي السني والفكر العروبي واليسار العربي؟ وإذا كان هذا الفشل متفقاً عليه، بدليل إننا فشلنا سودانياً حتى هذه اللحظة في الاجابة على أسئلة الدين بدولته أو أسئلة الدولة بعلمانيتها وقضايا تحقيق الديمقراطية وتبني النظم الإدارية الغربية، فهل يعني ذلك أن الاصلاح السوداني العام يتأتى بالضرورة من خارج هذه الدائرة العربسلاموية، أي وفق أطر نظرية سودانوية كما أجاب عليها زين العابدين، وبالتالي يمكن لنا إحراز النجاح وتصديره حتى إلى المركز العربسلاموي والأفريقي.. ربما، هذا خصوصاً إذا أبعدنا التواضع السوداني الضال ونظرنا إلى حصاد الفكر العربسلاموي من موقع النقاد الأعزاء لا من موقع المتلقين الأجلاء للقرضاوي وهيكل.
    الملاحظة الثالثة، هي إننا، على الرغم من غياب الصناعات الفنية الثقيلة، أثرنا موسيقياً على مستوى الجوار الأفريقي )أثيوبيا، والصومال، وأريتريا، والنوبا العليا، وتشاد( وغرب أفريقيا، ونتيجة لذلك يجد فنانونا التقدير في رحلاتهم الفنية لهذه الدول، كما تم منح لقب «فنان أفريقياً للاستاذ محمد وردي، وفي ظني أن هذا التأثير الثقافي يعود إلى الاستخدام التقاني الجيد لأدوات التأليف الموسيقي واعتمادنا على السلم الخماسي، لا السباعي، والذي عبره يمكننا تجاوز الأقطار المستخدمة عالمياً لهذا السلم مثل الصين وكوريا واليابان والهند وأجزاء من أميركا اللاتينية. فمن ناحية القدرة على إستخدام نغمات السلم الخماسي، أما من ناحية الفن التشكيلي الحديث فإننا نرى أن الجوائز العالمية قد تقاطرت نحو مبدعينا التشكيليين مثل سيف الدين اللعوتة، وراشد دياب، ومحمد عمر خليل، وحسن موسى، ودرمة، والسر حسن، وحسين جمعان وغيرهم.
    كما يمكننا الرجوع إلى مقالة منصفة للراحل بلند الحيدري الذي تحدث عن )الحروفية السودانية( التي أبدعها الأستاذ عثمان وقيع الله مع زملائه شبرين والصلحي، وأذكر إنه قال إن الفن التشكيلي السوداني يقف متصدراً الحروفية العربية الحديثة.
    كل هذا يعني أن الاعتماد على المرجعية السودانوية للإبداع هي التي خلقت إصلاحاً فنياً داخل أطر التفكير الإبداعي السوداني، وجعل من الممكن لا اختراق المركز الحضاري فقط، وإنما الوصول إلى مستويات عالمية.



    طبعاً غالب الانتاج الفكري العربسلاموي، والذي تشربناه جيداً، بغير إنه لم يحل قضايا المراكز العربسلاموية ولا هوامشهما كما هو واضح الآن، فإنه مثل دوراً سلبياً على مستوى الوجود السوداني المختلف ثقافياً وعرقياً، ولعل هذا تمظهر بما لا يدع مجالاً للشك في التعامل مع الصراعات الجهوية التي أتت كردات فعل للتوجه العربسلاموي القامع، ليس ذلك فحسب فإن نتيجة الإصطراع بين الهامش والمركز ولدت إتجاهات عنصرية مضادة في الهامش وأخرى متضامنة مع المركز.
    إن إنتاج العرب والمسلمين ليس كله سيئاً، والحقيقة هي أن هناك تيارات إصلاحية تاريخية داخل المركز الحضاري العربسلاموي تعرّضت ولا تزال إلى القمع، ونكاد نعثر على اجتهادات فكرية وثقافية وأدبية عربية أكثر إنسانية في تقييم هذا التاريخ العريض من الفشل السياسي وتقديم بدائل أكثر وعياً بأسباب تنكب المجتمعات العربية والاسلامية عن جادة الطريق السليم، بيد إننا كما نعرف إن هذه التيارات الاصلاحية تعاني القمع السلطوي والحرمان من الأجهزة والمنابر الرسمية.
    الشئ الآخر إنه ليس من الحكمة في شئ تبرئة أنفسنا وإدانة العرب وتراثهم الحضاري عند محاولة البحث عن حلول لقضايانا، فالشئ العملي هو إدانة محاولات تقفي الأثر لحل إشكالاتنا إنطلاقاً من ما هو مكتوب عربياً.
    إذاً، فإن كيمياء العرق العربي وجوهر المبادئ الإسلامية تركيبياً بريئان من هذا الفشل المتواصل لدويلات المجتمعات العربسلاموية، والأصح هو القول إنه متى تيقَّن العرب والمسلمون أن أسس الإصلاح تتوافر بنقد السيرورة التاريخية لتجربة ذاتهم -النقد الذي يثمر عن وصفات حقيقية لجذور الأزمة- فإن الحال آنئذ سيثبت أن مكونات العرق والعقيدة لم تكن سبباً للنكوص وإن الإصلاح ليس هو إصلاح لكيمياء العرقية أو معطيات العقيدة، وأنى له أن يكون.
    نخلص إلى أن الأزمة العربية -الإسلامية، في المقام الأول، ليست أزمة في التكوّن البايلوجي للعرق العربي أو أزمة، وهمٌ ثيوقراطي يكمن في سلوك مسلمين، وإنما هي أزمة في طريقة تفكير الذات العربية والفهم الخاطئ للمسلمين من غير العرب لامكانات تصحيح الخطأ في التجربة التاريخية لدول المسلمين التي هي موضع إشكال دائم وليست محفزاً أسطورياً للتقدم.
    إذا كان هذا يبدو مفهوماً، وبما يبعد شبهة الإتهام الجاهز بتقويض فضل العربان على بلاد السودان -وهو فضل غير منكور- أو شبهة تهديم ركن من أركان الدين كما يتصوّر ثمة أصوليين، فإن المرء يرى أن الإصلاح السوداني ونعني به الإصلاح على جهة التفكير والممارسة السياسيتين ليس إلا، يمكن أن يأتي من خلال )وصفات سودانوية( أكثر من كونها عربسلاموية محضة، هذا لا يعني بالكاد نبذ الموروث العربي كلية ولا المعطى الديني برمته، إذ كيف يمكننا سلخ جلودنا أو تبطيل صلواتنا، وإنما يعني إعادة قراءة الموروث والمعطى على ضوء الحقائق الجديدة التي أفرزها صراعان مستعران نحو الهيكلة السياسية للدولة. (1) الصراع الذي تم ايديولوجياً عبر نخب المركز وأنتج تجارب سياسية مسيخة، مذكاة بواسطة تثاقفنا مع المركز الحضاري الكبير. (2) الصراع المركزي لتجاربنا السياسية المسيخة نفسها نحو استقطاب أو استيعاب أو دمج أو تدجين الهوامش القصية والدانية أثناء عملية التنظيم الإداري القيصرية للدولة الوطنية منذ عشية الإستقلال. هذا بدلاً من تنمية الهوامش فيدرالياً على النحو الذي يثري المختلف الثقافي.
    والطريف إنه إذا برأنا المركز -كما يرغب البعض العاطفي- من شبهة الصراع الأقوامي حول السلطة بإعتبار أن محركه الذي يعلو بصوته كان ايديولوجيا فحسب، فكيف يمكننا تبرئة صراع المركز ضد الهامش من شبهة حصر حصاد الدولة ليكون مكاسب لأقوام دون آخرين؟
    إن الإجابة على السؤال تكمن في الإعتراف أن الإطفاء الحقيقي لنار الصراعين هي بواسطة التواضع على تسوية سودانوية، غير متوافرة لا في فكر عمرو موسى وأيضاً المنظمة العربية التي تنظر لقضية الهامش إنها «محض محاولات لتقويض هيكلية الدولة». ولا في فكر عرّاب المحافظين الجدد فوكياما، وكذلك الدول الغربية التي ترى أن مشكلة السودان في مركزه الذي يهيمن عروبياً على إثنيات أفريقية. هذا برغم أن الفكرتين لا تخلوان من بعض حقائق فرعية، وليست جوهرية.
    إذاً، علينا خلق وصفة علاجنا إنطلاقاً من تمايزنا.



    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147508778&bk=1
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de