الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 09:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 07:57 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)



    د . سعاد ابراهيم عيسي تخص الصحافة بتجربتها

    انشأنا مدرسة الاتحاد النسائى المتوسطة والتي تحولت الى مدارس الأم
    اسمي لجنة الاتحاد النسائى بالعشر المبشرات بالجنة
    الحركة النسائىة السوداية منذ انشائها تتجاذبها عدة تيارات بعضها يعلى من شأن الاهتمام النسائي الخالص وبعضها ينادي بدخول ميدان السياسة مباشرة وهنالك تيارات لا يمكن الحديث عنها لاسباب اقلها انها لم تفصح عن نفسها وتختبئ داخل معاطف اخرى .
    ويبدو ان هذه التيارات تصطرع اكثر واكثر في ظل التحولات الحالىة ونحن بغرض توفير المعلومات الظاهرة باعتبارها واجبنا المهني المقدم نواصل حوارنا مع الرائدات ونلتقي في هذه المرة بالدكتورة سعاد ابراهيم عيسي ضمن سلسلة حوارات نعد بها القارئ الكريم والى مضابط الحوار .
    حوار : قرشي عوض ــــ تصوير : عصام عمر
    * الدكتورة سعاد ابراهيم عيسي مرحباً بك في جريدة الصحافة ونريد ان نقف على تجربتك في العمل النسائى والعمل العام ؟.
    < شكرا جزيلا على هذه الدعوة واتمني ان اكون عند حسن الظن ، انا بدأت العمل العام في الخمسينات كعضو في الاتحاد النسائى وفي عام 1953م انشأت مدرسة الاتحاد النسائى المتوسطة كأول مدرسة للبنات في الخرطوم والحقت بها روضة اطفال وظللت اعمل في هذه المدرسة بمرتب وقدره 4 جنيهات ، وفي عام 1956م عندما كانت الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم رئىسة الاتحاد النسائى انا كنت السكرتيرة وانا اعتقد ان تجربة المدرسة من التجارب التي مرت على وانا اعتقد ان التعلىم هو الاساس لاى عمل اخر واذا استطعنا ان نعلم المرأة فهذا يعني انه بمقدورنا ان نعدها للعمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي .
    * ثم ماذا بعد مدرسة الاتحاد النسائى بالخرطوم ؟
    < بعد ذلك فكرت في فتح متوسطة اخري في القطينة بلدي لكن للاسف رفضت الفكرة رغم ان القطينة من المناطق التي بدأ فيها التعلىم مبكرا واكثر المعلمات كن من القطينة لكن بالرغم من ذلك لم يكن اهل القطينة حريصين ان نفتح مدرسة باسم الاتحاد النسائى ومدرسة الاتحاد النسائى التي اقمتها في الخرطوم تطورت واصبحت مدارس الام بعد ان ضمتها الوزارة . وانا واصلت العمل العام والفترة التي توقفنا فيها كانت ايام عبود ، وبعد اكتوبر قل نشاطي بعض الشئ لكن بعد مايو انضممت لاتحاد نساء السودان واعتقد ان اتحاد نساء السودان انجز اشياء كثيرة كان قد بدأها الاتحاد النسائى وذلك يرجع لوجودنا نحن اتحاد نساء السودان كعضوات سابقات في الاتحاد النسائى وذلك مثل الاجر المتساوي الذي طالب به الاتحاد النسائى وتحقق جزئىا بعد اكتوبر واصبح معمما لكل النساء بعد مجئ مايو ودستور 1973م ساوي بين المرأة والرجل في العمل والحقوق والواجبات .
    * قبل الحديث عن تجربة اتحاد نساء السودان نريدك ان تحدثينا عن الرائدات اللائى لم يسلط علىهن الضوء ؟
    < الرائدات سلط علىهن الضوء وكل العشرة اللائى كون الاتحاد النسائى وانا اسميهن العشرة المبشرات بالجنة فهؤلاء لازالت الاضواء مسلطة علىهن وبطريقة كادت تحرقهن لكني اعتقد ان عمائم ايدام من العشرة اللائى لم يسلط علىهن الضوء وايضا الاخت سعاد عبد الرحمن وقد لا استطيع ان استحضر كل الاسماء .
    * المرحلة الاخيرة ربما تكون ظاهرة حوارات نسائىة حيث اجرت العديد من الصحف لقاءات مع الرائدات ماهو تقييمكن لتلك الحوارات ؟
    < افتكر انها ظاهرة جيدة واعتقد ان حركة المرأة لازالت تحتاج لتوثيق وتدوين ورغم ما كتب من خلال تلك الحوارات التي اتسمت بالامانة والشفافية والنزاهة لكن لازالت هنلاك جوانب ناقصة ونحن في مجموعة المبادرات النسائىة استنينا سنة ان تكتب كل واحدة كتابا عن الحركة النسائىة ويطرح على مجموعة من الناس الذين يمكن اعتبارهم مراجع بغرض التمحيص والتنقيح وقدمت الاستاذة نفيسة المليك دراسة نوقشت على مدى يومين .
    * في تقديرك ماهي الجوانب التي لم تشملها التغطية الاعلامية لقضية المرأة من خلال ما نشر حتي الآن ؟
    < اعتقد ان الكتابة عن التاريخ بالذات ان لم يكن هناك تجرد وشفافية ونحن لدينا مشكلة تتمثل في الخلط بين السياسة والتاريخ واذا انا كنت مثلا ضد الانقاذ فالنزاهة تفرض على ان اري حسناتها وسيئاتنا لانه لا يوجد نظام سيئ مطلقا او حسن مطلقا وما كتب عن المرأة يحتوي على اشياء موجبة لكنه في نفس الوقت ينطوي على اشياء سالبة وهنالك ايضا نواقص . * اذا انت تعتقدين ان ما كتب حتي الآن لم يغط كل تاريخ الحركة النسائىة ؟
    < لم يغط وتجاوز اشياء مثلا تاريخ المرأة يشتمل على الصحة والتعلىم والتاريخ في هذا الجانب معروف والعمل السياسي هو الذي يأتي فيه الاخذ والرد واذا حدثت اشياء موجبة للمرأة في وقت انت كنت فيه ضد النظام فانك ستعتبرها سالبة ولهذا تلك الجوانب لم تغط بالقدر الكافي او ربما القفز فوقها لان الانسان لا يريد ان يظهرها وهذا خطأ لاننا نتحدث عن حركة متسلسلة في حقب مختلفة ودائما الفجوة في السياسة تنسب للنظام القائم وانا لا اريد ان امتدح الانظمة الشمولية رغم انني عملت فيها لكن اعتقد انها اعطت المرأة حقوقا .
    * في تقديرك ماهي اهم الاختراقات التي حققها اتحاد نساء السودان في قضية المرأة ؟
    < الى جانب الاجر المتساوي ومساواة الدستور للمرأة بالرجل اعطي دستور 1973م المرأة الحق في المعاش وهنالك ضجة حول هذه المكاسب حيث يقول البعض ان الاتحاد النسائى هو الذي حققها للمرأة . نعم نحن نقول ان الاتحاد النسائى حقق الكثير من الانجازات للمرأة وهو الذي قام بتوعيتها ولفت نظرها لحقوقها وواجباتها ووضع الاسس التي تبني علىها هذه الحقوق والواجبات . لكن التنفيذ تم جزئىا بعد اكتوبر وكاملا بعد مايو واتحاد نساء السودان في مايو استطاع ان يحقق حق الميراث ، وبعد ذلك في قوانين العمل في سنة 73 ــ 1975م اعطيت المرأة حقوقا مثل اجازة الوضوع وساعات الرضاعة وحق مرافقة الزوج للخارج وفي العمل خصصت نسبة للنساء في المجالس الشعبية حيث بلغت النسبة 25% من المقاعد وهذا الوضع لم ينشئ اعتباطا لان المشرع يعتقد ان النساء لازالت تجربتهن في هذا الجانب ضعيفة ويحتاجن الى سند .
    * اتحاد نساء السودان مثله مثل اتحاد شباب السودان متهم بأنه كان واجهة لسلطة، يلعب دورا في تمرير سياساتها ويحتلب ثدي الدولة كما تفعل تنظيمات بعينها الآن فما قولك ؟
    < انا لا اريد الكذب فالحقيقة يجب ان تقال فاتحاد نساء السودان كونته مايو وانا قدمت ورقة في هذا الشأن قلت فيها ان الحكومات العسكرية التي تأتي للسلطة من غير سند جماهيري تفكر دائما ان يكون لها سند جماهيري في التنظيمات التي تنشؤها مثل تنظيمات النساء والشباب ومايو انشأت اضافة الى ذلك تنظيمات فئوية كثيرة فاتحاد نساء السودان تنظيم سلطة لكن العناصر التي تشكل منها كانت واعية وصلبة واستطاعت ان تنتزع حقوقها .
    * الم يلعب الاتحاد دورا في تمرير سياسة السلطة ؟
    < مثل ماذا ؟
    * مثل زيادة سعر السكر ؟
    < استطيع ان اجزم بأن اتحاد نساء السودان لم يكن يمرر سياسة خاطئة او يوافق علىها واذكر في قضية الاستاذ محمود محمد طه كتب المكتب التنفيذي للاتحاد خطابا استنكر فيه ذلك وارسل الى القصر وجاء فيه ان الرأى يحارب بالرأى وليس بالقتل والرئىس كان مسافر لكنه توعد من كتبوا هذا الخطاب بعد عودته وقد استغرب النميري ان يقف تنظيم من صنعه ضد سياساته وقال حينما يعود سوف يقوم بتأديب من فعلوا ذلك .
    * تعتقدي هذا الخطاب يكون بحوزة من ؟
    < هذا الخطاب ذهب الى القصر لكن لا ادري يكون مع من والمؤسف ان وثائقنا لم نستطع ان نحملها معنا بعد الانتفاضة وقد استغرب الاتحاد الاشتراكي هذه الجرأة من النساء المهم هو هددنا ومشى ، ومشي وتاني ما جاء .
    * طيب زيادات السكر ؟
    <وقفنا ضدها .
    * الم يعرض التلفزيون في حينها بعض رموز الاتحاد للحديث عن الاضرار الصحية للسكر ؟
    < انت مشيت خطوتين في خطوة واحدة حيث انه لا يمكن ان يتحدث انسان في التلفزيون في عهد شمولي ويقول الرئىس غلطان .
    * نحن لم نقل ذلك لكن اولئك النساء قلن ان الاستخدام الزائد للسكر مضر. الم يحدث ذلك ؟
    < من الذي قال ؟
    * هذه حادثة لكي ان تنفيها او تثبتيها .
    < أنا لم اسمع بها .
    * اذا ماهو الدور الذي لعبه الاتحاد في مسألة زيادة السكر ؟
    < زيادة السكر لم تأخذ فترة طويلة حيث قامت «القيامة» في الشارع وسحبت على اثرها الزيادات والرئىس استقال ورجع .
    * اتحاد نساء السودان هل كانت همومه هموم صفوة نسائية ام استطاع ان يندمج في القاعدة النسائىة العريضة ؟
    < اول شئ اتحاد نساء السودان له قواعد في كل الريف السوداني او كما يقولون من نمولي الى حلفا ومن الغرب الى الشرق وفي الجنوب بالذات كان له عدد من الوحدات ولهن مشاريع كثيرة والمرأة الريفية في ذلك الوقت عرفت حقوقها وطالبت بها وسارت خطوات كبيرة الى الامام .
    * اتحاد نساء السودان كأول تجربة لتنظيم المرأة الريفية خارج الاطر الطائفية ماهو رد الفعل الشعبي علىها ؟
    < حتي نكون اكثر علمية قصة الخروج الى الريف بدأها الاتحاد النسائى هم خرجوا للريف وقاموا بانشاء التكوينات النسائىة وكان لهم تنظيم في الجزيرة من اقوى التنظيمات وهذا يعني ان اتحاد نساء السودان قد وجد الارض ممهدة ومن غير الحديث عن الحزبية والطائفية لكن (النسوان) يهمهن في الاساس تعلىم الاطفال والصحة اكثر من اهتمامهن بالسفسطة السياسية واية جهة تقدم لهن مضخة مياه في دارفور افضل لهن من خطبة سياسية .
    * ماهو اهم درس يمكن ان نخرج به من تجربة الاتحاد النسائى واتحاد نساء السودان في اختراق الريف ؟
    < هو ان الجانب العملي اهم من التنظير والسفسطة ومهما كانت الخطط والاستراتيجيات التي توضع فاذا لم تنزل الى ارض الواقع فإنها تكون بلا قيمة وعديمة الجدوي لان النساء يهمهن ما يؤثر في حياتهن ولذلك اذا فعلت لهن حاجة بسيطة محسوسة افضل لهن من الف حاجة معلقة في الهواء .
    * مسألة وصول امرأة لمواقع صنع القرار هل هي جهد نسائى خالص ؟
    < هي جهد نسائى من حيث المطالبة بها لكنها جهد رجالى من حيث الاستجابة لها ولذلك على المرأة المطالبة بحقوقها والكفاح من اجل اقناع الرجل بهذا الحق ولذلك هي معركة مشتركة وبعض النساء لازلن يعتبرن هذه الحقوق ترفا .
    * اذا الزاوية الحادة التي توصل امرأة الى مواقع صنع القرار ليس بالضرورة ان تكون في مثلث اضلاعه نسائىة صرفة ؟
    < هي بالطبع زاوية حادة 30 درجة ونحن نتحدث عن الفجوة في هذا المجال ايهما اكثر النساء ام الرجال في مواقع صنع او اتخاذ القرار .. اذا الحكمة بالتنفيذ وليس التنظير .
    * ماهي ضرورة الدعوة للنوع او (الجندر) اذا كانت المعركة مشتركة ؟
    < كيف يعني ؟
    * ماهي ضرورة ان يقوم ذلك على جهد نسائى خالص ؟
    < جهد نسائى خالص لن ينجح ابدا وهذه مثل علاقة سالب موجب في الكهرباء واذا لم يقتنع الرجل بضرورة اعطاء المرأة حقوقها فإنها لن تنالها ونحن قلنا الاقناع باثبات الشخصية وليس بالضجة .
    * كناشطة نسائىة عريقة ماهو تقييمك لاهم الفروق بين تاريخ الحركة النسائىة السودانية ودعاوي «الجندر» والنوع الىوم ؟
    < هنالك حديث كثير حول حكاية الجندر وانا اسميها النوع والناس يعتقدون انه مصطلح اتي الىنا مع رياح العولمة وهنالك شعارات كثيرة اتتنا من الخارج لكننا ننظر الى هذا القادم ونطوعه ونضعه في قالبنا فالنوع هو الذكر او الانثي وهذا يختلف عن الجنس الذي بالبيولوجيا لكن النوع يرتبط بالحقوق والى اي مدي هذه الحقوق فيها تساوي وكيف تحقق هذه الموازنة فتجربة الاتحاد النسائى ومن بعده اتحاد نساء السودان كانت تشكل بداية تحرر المرأة ومسألة الجندر هذه لم تكن موجودة ولذلك لا استطيع ان اقارن بين المرحلتين لكن اعتقد ان موضوع الجندر لا يستحق كل هذه الضجة المثارة حوله ونحن نتحدث عن فروق خلقها النظام الاجتماعي وفي المقدور ازالتها وليس عن الفروق الطبيعية المرتبطة بالجنس والحركة النسائىة السودانية قادرة على التعامل مع كل المفاهيم الجديد وحتي اذا ظهر مفهوم اخر غير الجندر نحن نستطيع ان نستوعبه .
    * الىس من الممكن ان تتحول مفاهيم الجندر الى موقف نفسي ضد الرجل ؟
    < كيف يعني ؟
    * مثلا ان تقوم حركة نسائىة ضد الرجل ؟
    < لا انا ضد ان يتحول مفهوم الجندر الى حركة ضد الرجل ونحن نتحدث عن المساواة وليس تفوق النساء على الرجال ونحن عن الممكن ان نعالج الاشياء التي يتضرر منها الرجل ايضا ونحن حينما نتحدث عن الفجوة في التعلىم نعني سدها لكن اذا تفوقت البنت في الجامعة على الولد فاننا لا نتدخل .
    * لماذا ؟
    اجابت ضاحكة:
    < «اوريك ليه» هذه اشياء يحكمها العقل ويحكمها المؤهل ولذلك ليس من حق انسان ان يتحدث عنها ونحن لم نطالب بتخصيص «كوته» للنساء في الكلية الجامعية المعنية .
    * من خلال متابعتك للحركة النسائىة الم تلاحظي تيارات غريبة هنا وهناك تذهب بالدعوة الى جندر لغير مفهوم سد الفجوة النوعية ؟
    < يا اخوانا هو الجندر دا شنو ؟ الا اذا كان الناس فاهمين غلط .
    * في تجربتنا السودانية والعربية الدعوة الى حركة المرأة تبناها الرجال والنساء مع بعضهم البعض لكن في الغرب قامت على جهد النساء مما يجعلها مفهومة عندهم وغريبة عندنا ما قولك ؟
    < انا لم الاحظ ذلك انت لاحظت ؟
    * أنا صحفي مهمتي توفير المعلومات حول الظاهرة .
    < عموما انا لم يقابلني تنظيم نسائى ضد الرجل .
    * ولا عناصر نسائىة ؟
    < هذه اشياء شخصية لا نستطيع ان نتحدث عنها واذا كنت انا ضد الرجل فهذه قضيتي الخاصة .
    * تكون قضيتك الخاصة اذا لم تقومي بالتنظير لها والا يكون الامر مختلفا الىس كذلك ؟
    < هذا يختلف عن تنظيم ضد الرجل .
    * بعيدا عن الجندر نريدك ان تلقي الضوء على الصحافة النسائىة منذ نشأتها وحتي الان ولماذا هي متعثرة ؟
    < نحن في السودان نبدأ كبارا ثم نصغر والوضع الطبيعي ان نبدأ صغارا ثم نكبر .
    * قلت لها مثل نار القصب ؟
    < فوافقت ضاحكة واضافت ان الصحافة النسائية منذ زمن من ناس (سر كسيان) والقافلة لحاجة كاشف وهنالك مجلة اصدرتها ايضا سعاد الفاتح وبعد ذلك جاء صوت المرأة وبعدها نساء السودان ويلاحظ انها كلها مجلات وليس بينها جريدة وكلها توقفت ولا ارجع ذلك لمقدرات المرأة ولكن لضعف الامكانيات وان الرجل دخل السوق اولا .
    * باعتبارك معاصرة لقيام صوت المرأة ما قولك فيما ذكرته فاطمة احمد حول رفض اللجنة التنفيذية للاتحاد النسائى لصوت المرأة ؟
    < بعض من ذكرتهن فاطمة لم يكن موجودات بالسودان مثل نفيسة احمد الامين والاخريات لم يرفضن الفكرة ولكن كانت لديهن نية اصدار مجلة ولذلك اذا كانت المجلة باسم فاطمة احمد لا يمكن ان تتحدث باسم الاتحاد النسائى لكن يمكن ان تتبني فكر الاتحاد النسائى .
    * وما رأيك فيما اثير من حديث حول تمويل صوت المرأة ؟
    < انا شاركت في هذا التمويل وهو 50 جنيها .
    * لكن فاطمة قالت انها باعت ذهبها من اجل تمويل صوت المرأة كيف تردين ؟
    < احتمال تكون باعت ذهبها فانا لا استطيع ان اجزم بذلك واقول لك نحن حينما فازت فاطمة احمد في الانتخابات اقمنا احتفالا في المقرن دعمنا بدخله صوت المرأة واذكر ان الدخل بلغ 932 جنيها وكان مبلغا ضخما جدا هذا اضافة (للغوايش) و «الخواتيم» التي تبرعت بها النساء .
    * ما رأيك فيما اثير حول «الثوب» والزي الافرنجي في تاريخ الحركة النسائىة ؟
    < الصراع الذي اثير في الجرائد حول هذا الموضوع انا لا اعرف واحدة في المجموعة تلك خلعت الثوب .
    * مافي واحدة ما كانت لابسة الثوب ؟
    < بس واحدة جنوبية لكن المسائل الشخصية تظل شخصية وهذا يندرج في اطار اتخاذ القرار الشخصي .
    * اجابة شخصية عن الثوب السوداني ؟
    < انا افتكر ان الثوب حاجة مهمة جدا واذا خلعنا الثوب ماذا نصير ؟ هذه شخصيتنا وهويتنا واذا تخلينا عنها بماذا يعرفنا الناس ولذلك انا ضد الملابس الجات غريبة اذا كانت باكستاني او عباية او خلافه .
    * ماهو تعلىقكم على الضجة التي اثيرت على مسألة الحجاب في فرنسا مقارنة مع الزي الجامعي عندنا وكشات النظام العام لبنات الاحفاد بدعوى اللبس الخليع ؟
    < اذا الرئىس الفرنسي رأى ذلك في بلده واذا لم يعجب ذلك احد علىه ان يخرج من بلده .
    * اذا كان من حق الرئىس الفرنسي ان يفرض لبساً معيناً في بلده أ لىس من حق الرئىس السوداني ان يقول ذلك ؟
    < الرئىس الفرنسي لم يفرض ذلك على شعبه وانما على الوافدين الذين اتوا بشئ اخر لكن انتم برضو ماقصرتو وقبل ذلك قلتوا اى امرأة تجئ داخلة السودان نصرف لها عباية في المطار المهم انا رأيي ان لبس البنات الآن في غاية الحشمة ولا يحتاجن لعباية او خلافه .
    * ماهو تقييمك للصفحات النسائىة المتخصصة في الصحافة السودانية ؟
    < هنالك بعض الصفحات مفيدة ومبشرة جدا لكن الفجوة كبيرة جدا في مجال الصحافة .
    * كيف تحددين ذلك ؟
    < يعني مثل بين كل ستة اعمدة يوجد عمود واحد لامرأة .
    * لكن ما عمود ..؟
    < طبعا لكن لا اعتقد ان المسألة كانت بفعل الرجال لكن متطلبات الصحافة مشكلة كبيرة .
    * من تعجبك من الاقلام النسائىة الشابة ؟
    < والله كانت بتعجبني لبني ، لكن لبني بعد ان تزوجت حصل ليها تخفيف لنغمتها ونبرتها ما الزمان، يعني .
    * يعني ما كلام رجال ؟
    < اصلا ما كلام رجال .
    * طيب ماهو رأيك في تسمية هذا العمود ما ممكن يكون كلام نسوان (وشايل حيله) ؟
    < لان كلام النسوان في مفهوم الناس كلام بتاع ونسة و «مشاطات» لكن كلام رجال يعتبرونه كلاما مليانا مع انني اعتقد ان كلام النسوان في بعض الاحيان مضبوط اكثر من كلام الرجال .. عموما لبني (كويسة) وايضا تعجبني في الرأي العام سمية في الجانب الاقتصادي واعتقد كل الصحفيات كويسات . * الا ترين ان اهتمام الاقلام النسائىة في الصحافة بقضايا النوع ضعيف ؟
    < نعم لكن اذا اتجهن لقضايا النوع حاتقولوا الناس مشغولات بقضايا النوع فاحسن يشتغلوا زي الرجال في الحاجات العامة .
    * يعني يشتغلوا كلام رجال ؟
    < نعم يجب ان يشتغلوا بالقضايا العامة ويتركوا قضايا النوع لمجالات اخرى .
    * ما رأيك في اتحاد المرأة الحالى ؟
    < قالت ... اوه .. مابعرف عنه حاجة ..
    * ومجموعة المبادرات النسائية ؟
    < هذه مجموعة تهتم بقضايا المرأة وتركز على الجوانب الصحية مثل الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وكثير من الجهد الذي تقوم به هو عمل الدولة .
    * الدولة ما بتساعدكم ؟
    < نهائىا ونحن نتخذ قرارنا وانا اذكر شخصا واحدا ولا انكر حقه وهو الوالي وجائز لانه طبيب ونحن نقوم بطبق الخير تحت رعايته .
    * هل تتلقون دعما حزبيا ؟
    < الى الآن لا في مجال الثدي لكن جاتنا مستشفي ولادة من المانيا من بناتنا الشغالات هناك واسمها امل مصطفي عوض الله وسلمناها للولاية وجهاز الكشف نفسه تبرعت به زوجة كامل ادريس في جنيف وهي عزة محي الدين والمهم المشروع ماشي ونحاول نجيب جهاز موبايل متحرك عن طريق طبق الخير .
    * ماهي نصيحتك للاجيال الجديدة في مجال العمل النسائى؟
    < الممارسة .. الممارسة وحدها هي التي تسمح بانتقال التجارب ونحن الان في مجال المبادرات النسائىة معنا عناصر شابة وهذه هي الطريقة الوحيدة للتسليم والتسلم من الرائدات ويمكن تكون اسباب ضعف اقبال الاجيال الجديدة على العمل التطوعي هي ان معظم مطالب المرأة تحققت ونحن عائزنهن يعملن تنظيماتهن بطريقتهن الخاصة ونحن نساعدهن وهذا افضل من ترك الساحة خالىة كل ما قلته لن يحدث الا في جو سياسي معافي يسوده السلام والديمقراطي بهذه المناسبة .
    * ماذا تقولين للمتفاوضين في ضاحية نيفاشا ؟
    < اقول ليهم خلصونا وما ممكن التأجيل الحاصل هذا ولا ادري هل هم جادين في الموضوع ام انهم يلعبون باعصابنا .
    * ماذا تقولين لاتحاد نساء السودان الجديد ؟
    < اكيد هذا اتحاد مولود باسنانه وهو كإتحاد عمله قرنق سيكون همه الجنوب وطبعا الجنوب يحتاج لجهد كبير بعد السلام ويستطيع الاتحاد مع الدولة ان يحقق الكثير خصوصا وان العناصر التي تعمل مع قرنق عناصر قوية وفاهمه قضيتها حسب معرفتي بهن
    * وماذا تقولين للدولة نفسها في جانب العمل النسائى ؟
    < اقول ليها ادينا «شوية» حرية وان تدعمنا في مشروع سرطان الثدي ومفروض تفتح وحدات المناطق للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وفي مشروع الموبايل (يونيت) وهذا يخفض تكلفة العلاج وانا اناشد وزيرة الرعاية الاجتماعية ان تتبني هذا المشروع فهي امرأة ومسئولة عن الرعاية الاجتماعية .
    * ماذا تقولين للاستاذة سعاد الفاتح ؟
    < سعاد صديقتنا واختنا ومن مجموعتنا وانا افتكر لعبت دورا كبيرا في العمل النسائى بطريقتها الخاصة واتمني ان تخفف من حدتها .
    * والاستاذة فاطمة احمد ابراهيم ؟
    < زميلتنا وقريبتنا وعملنا معها واقول لها تخفف شوية من حدتها .
    * الاستاذة امال عباس ؟
    < ان يستمر قلمها في حدته .
    * وماذا تقولين عن الىوم العالمي للمرأة ؟
    < اصبح مسيخ ومكرر ولا ارى اى اضافة حدثت حتي نتحدث عنها والمرأة لازالت لم تصل الى مواقع صنع القرار والذين يقولون ان الجندر مستورد لماذا ينسون الاحتفال بالىوم العالمي للمرأة وهو ايضا مستورد مثله مثل الاحتفال بالكريسماس .



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147487855&bk
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de