الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 03:59 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الآخر لنيفاشا «5-5»

    السودان الجديد: ما الذي تحويه مائدة قرنق؟
    الحركة تطالب بمثقفين شماليين للمشاركة في عملية التغيير
    كتب: موفد الصحافة إلى نيفاشا
    اواصل حديثي عن حواشي نيفاشا باعتبار ان متنها هو البرتوكولات التي وقعت.. وما اكتبه هو حصيلة رؤى تكونت لديَّ بعد احاديث ومشاهدات اتيحت لي في سياق متابعتي لجولة المفاوضات الأخيرة بين الحكومة والحركة الشعبية بنيفاشا لمدة شهرين بالتمام والكمال، التي انتهت بينهما بتوقيع ثلاثة بروتوكولات حول قسمة السلطة ومنطقتي جنوب النيل الازرق وجبال النوبة ومنطقة أبيي.
    زواج مشروعين:
    في حواشي خطابه ليلة التوقيع على بروتوكولات السلام الثلاثة بنيفاشا في السادس والعشرين من مايو الماضي، قال الدكتور جون قرنق قائد الحركة الشعبية، وهو يشير الى الجانب الذي يجلس فيه وفد الحكومة وضيوفها الذين قدموا من الخرطوم لحضور حفل التوقيع، انه وبدخول حركته والمؤتمر الوطني مرحلة السلام، فإننا نريد أن نزاوج بين مشروع الانقاذ الحضاري، ومشروع الحركة لتحرير السودان، لتصبح الخلاصة المشروع الحضاري التحرري!
    في تقديري ان د. جون قرنق لم يقصد الدعابة بحديثه ذلك كما بدا لكثير مِنْ مَنْ استمع للخطاب، بقدر ما اراد ان يهيء الانقاذ للخطوة القادمة وهي عملية التغيير الحقيقية التي من أجلها قامت الحركة. وهي سودان جديد يقوم على أسس جديدة من العدل السياسي والاقتصادي والاجتماعي وهو الغاية التي «تعاقدت» عليها الحركة الشعبية مع كثير من منتسبيها وخاصة المثقفين منهم لتحقيقها. فبروتوكولات السلام في تحليل أهل الحركة الشعبية ليست هي الغاية بالنسبة لهم وإنما هي وسيلة لبلوغ الغاية الحقيقية وهي اجراء تغييرات جوهرية في الدولة السودانية وبالضرورة في وعي شعبها لأن الدول بحسب محمد حسنين هيكل ليست المؤسسات او الجغرافيا وإنما هي الشعوب.. بروتوكولات السلام هي في رأيهم لتهيئة المكان لإستقبال فيض التغيير الذي يأتي بالمحتوى ليملأ أوردة وشرايين ودماغ- المكان «المجتمع الدولة السودانية» وذلك عبر عملية «التغيير الحقيقية».
    تحول مفاهيمي:
    يقصي كثيرٌ مِنْ مَنْ يوصفون بالقوى الحديثة، الحركة الاسلامية في تصنيفاتهم لقوى السودان الجديد لانهم يستصعبون تحولها الفكري والسياسي لمقابلة استحقاقات التغيير المنشود، ويعتقدون أنها عبر تربعها على السلطة «بالقوة» تقف عقبة كأداء في سبيل تحقيق وعد السودان الجديد الاخضر، لذا فانهم يرون ألا إمكانية لتحقيق تلك الغايات إلا بازاحتها عن طريقهم بالقوة، وليس بقوة- يا يحيى خذ الكتاب بقوة- الآية. غير ان د. جون قرنق في دعوته ليلة التوقيع لاتحاد المشروع الحضاري للانقاذ مع المشروع التحرري للحركة يحمل دلالات عدة، فهو عندي ليس براغماتية سياسية، ولا مجاملة في احتفال رسمي، وانما يعكس واقعية سياسية لدى زعيم الحركة وقعت له وتقع له يومياً من خلال ممارسته للعمل السياسي والعسكري في آن واحد. والواقعية السياسية التي اناخت رحالها لدى قائد الحركة في تقديري هي نتاج ما اسميته من قبل «صوفية قرنق» حيث تأكد له ان التغيير الحقيقي لا يتحقق عبر العمل المسلح «العنف» كما في الماركسية التي تسرب قدرٌ مقدور منها في منفستو الحركة الشعبية التأسيسي، وان الحرب لا يمكن ان تحقق تغييراً وان قصارها ان تجبر الطرفين او الطرف المتعنت للجلوس على مائدة التفاوض لحل المشكلة الاساسية التي من أجلها نشبت الحرب عبر الحوار والأخذ والرد. لذا فإن زعيم الحركة قبل الجلوس والتفاوض مع الانقاذ التي كانت تمثل موئل الشر في واعية اهل الحركة، رغم أنه كان قد أعلن في ندوة واشنطن قبل ثلاثة أعوام ان التفاوض مع نظام الانقاذ ليس للإتفاق معه وإنما من أجل تفكيكه لانه على حد تعبيره لن يسهم في إطالة امد نظام شمولي موصوم بالاصولية ورغم الاعتقاد الراسخ لدى اغلب افراد الشعب السوداني بان طرفي التفاوض الانقاذ والحركة الشعبية لم يجيئا للتفاوض الا مصفدين بسلاسل امتحان المجتمع الدولي، بعد ان أظهرا صدوداً وخاصة الانقاذ، من قلائد الاحسان التي مدت لهما من قبل، إلا انه وفي رأي البعض ان ذلك من باب احتشاد الظروف والاسباب من اجل تهيئة الواقع للتغيير المرجو، وكان قائد الحركة قد اعترف بان ضغوطاً قد مورست عليهم من اجل الوصول لاتفاق سلام متفاوض عليه، ولكنه استدرك بأنها ضغوط كلفة الحرب العالية.
    واقعية سياسية:
    هذا التحول المفاهيمي، الذي بدأ بتغيير الحركة الشعبية لاستراتيجيتها وجلوسها للتفاوض مع نظام الانقاذ وهو النظام الاشد نأياً وعدوانية وتناقضاً مع غايات الحركة، والأكثر شراسة ومنعة وبأساً في منازلتها على حلبات الصراع العسكري والسياسي والفكري. وصل في مرحلته الثانية إلى استصحابه في عملية التغيير المرجوة، فبدعوة قائد الحركة في حفل يوم التوقيع بان يتحول المشروع الحضاري للإنقاذ والمشروع التحرري للحركة الى المشروع الحضاري التحرري، فان ذلك لا يعني شراكة سياسية كما ذهب البعض الى تأويله وإنما هو دعوة من شاكلة: «ما الذي اعجلك عن قومك يا موسى» الآية. وليست الانقاذ من قوم قرنق والحركة بما تعطي البداهة، ولكن التدافع السياسي ودفع الله الناس بعضهم ببعض وضع الطرفين في قيادة مركب التغيير الامر الذي اوعز لقائد الحركة الشعبية ان يفتح ذهن حلفائه الجدد الى انه صاحب دعوة للتغيير وليس طالب سلطة وكان قد عبر عن ذلك بلباقة وسرعة بديهة عندما كانت قضية مؤسسة الرئاسة مثار خلاف في المفاوضات واعلان النائب الأول للصحافة المصرية، استعداده للتنازل عن منصبه لقائد الحركة اذا كان ذلك هو ثمن السلام، وعندما طرحت أجهزة الاعلام ذلك لقائد الحركة اجابهم بسرعة: «منو القال ليكم أنا عاوز شغل».
    وبالرغم من ان الانقاذ واجهت الحركة بأولى العقبات في سبيل تحقيق مشروعها للسودان الجديد حينما اصرت على ان تكون التسوية على اساس نظامين في دولة واحدة، نظام في الشمال قائم على التشريعات الاسلامية وآخر في الجنوب قائم على التشريعات المدنية. وهو ما كاد ان يحصر الحركة لتتفاوض كحركة جنوبية صرفة بدلاً عن حركة قومية تنادي بإقامة سودان جديد. الدين فيه للأفراد والوطن للجميع، بالرغم من ذلك إلا ان قائد الحركة لم ييأس من «قومه» الجدد «الانقاذ» وامكانية ان يُخرج الله من بينهم من يؤمن بمشروع السودان الجديد «الديمقراطي» التعددي ثقافياً وفكرياً، إيماناً حقيقياً يصدقه العمل وليس القول فقط. وبذلك يكون قائد الحركة قد خالف قناعة قومه وحلفائه القدامى من القوى الحديثة التي لا ترى خيراً أو بارقة أمل في الإنقاذ، ولكنها تعجز في الوقت نفسه عن إزاحتها من الطريق. لكن قائد الحركة وقع له ان الانقاذ لن تفاوض في امر سلامتها وانها ليست من الوهن الشديد بحيث توقع على شيك السودان الجديد على بياض، وأن الحركة لم تنتصر عليها حتى تملي شروطها كما ظل يؤكد معظم قادة الحركة الشعبية سواء من زار منهم الخرطوم وسماعهم لمطالب ومآخذ الحانقين على الانقاذ مِنْ مَنْ يرون في الحركة «المخلص» بالنسبة لهم من جور أولى القربى الانقاذيين، أو من التقيت بهم في نيفاشا. بل أنني لمست حنقاً من أهل الحركة على هؤلاء الذين يريدون من الحركة أن تصبح لهم بمثابة حصان طروادة الذي يحملهم إلى فردوسهم المفقود في السودان الجديد العلماني الخالي من الانقاذ واسلامها الحنبلي دون ان يدفعوا الحد الادنى من استحقاقات هذا السودان الجديد «العلماني» بان يجهروا ويصدعوا بالقول إنهم لا يريدون «الشريعة» ويكون لهم القدرة على الصمود أمام مزايدات الانقاذ الدينية، وقد عبر عن ذلك قائد الحركة الشعبية بعد توقيع بروتوكول مشاكوس الاطاري حينما قال: «إننا استطعنا أن نبعد الشريعة عن الجنوب، ولا مانع لدينا ان نساعد الشماليين إذا ارادوا إبعادها عن الشمال». ولكن لم يجرؤ احد على الكلام كما قال السيناتور الاميركي السابق بول فندلي في كتابه ذائع الصيت.
    السودان الجديد: وجهات نظر!!
    يمثل مشروع السودان الجديد مشروع حياة او موت بالنسبة للحركة الشعبية، وبحسب رؤية اهلها فانه يمثل الضمانة الوحيدة لتحقيق السلام الحقيقي والوحدة الطوعية، فالسلام عندهم لا يقتصر على تدابير اجرائية في اقتسام السلطة والثروة ووضع تشريعات تقنن ذلك، وإنما هو عملية تغيير مفاهيمي وسط الجماهير تحملهم لتحقيق السلام الداخلي في النفوس وفي العقول حتى يحافظوا على صيانة هذه المكتسبات التي تحققت عبر التفاوض، وقد عبر عن ذلك باقان اموم، رئيس وفد الحركة الشعبية الذي زار الخرطوم في شهر فبراير الماضي، في ندوتهم الشهيرة بقاعة الصداقة التي كانت عبارة عن درس في المسكوت عنه في ثقافة السودانيين وخاصة الشماليين منهم، بأن التحدي الاساسي الذي يواجههم في الحركة هو كيفية اقامة مشروع السودان الجديد، واضاف «نحن نحتاج في المرحلة القادمة لفكرة اصيلة تتيح لنا امكانية ان نتعايش معاً في سلام.. نحتاج الى ايجاد عقد اجتماعي جديد». وقد استشعرت ذلك القلق من خلال تواجدي بنيفاشا ولمست أنه لا يوجد تصور متكامل لمشروع السودان الجديد لدى اهل الحركة، فهو الى الآن مجرد مشروع سياسي ليس لديه الاطار الفكري المتماسك ليجعل الرؤية واضحة. وخيراً فعلت الحركة بهذه الاستغاثة الفكرية، لانها توفر قدراً كبيراً من الضمانات لقيام «تحالف الراغبين» في السودان الجديد لصياغة اطار فكري نتيجة حوار طويل وعميق في ما بينهم وصولاً لصيغة تراضٍ بين جميع افراد هذا التحالف ولعل هذا ما عناه قائد الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق حينما وصف السودان الجديد في حواره مع الصديق الزميل مصطفى سري لصحيفة «الشرق الاوسط اللندنية» «بان السودان الجديد مثل افطار رمضان عند المسلمين في السودان، كل يأتي بمائدته إلى الشارع» وهي دعوة منه لكل قادر بالمساهمة حسب قدرته ، وفي تعريف قرنق هذا حكمة بليغة ورمزية عميقة تشير إلى رغبته في القربى الفكرية والوجدانية والنفسية من الآخر المسلم لانه استخدم تعبيراً في تعريف السودان الجديد أقرب إلى الوجدان الشمالي المسلم والمتشكك حتى الآن في دعوة السودان الجديد. فرغم أن مصطلح ومضمون السودان الجديد ليس غريباً عن ساحة العمل السياسي والفكري في السودان، اذ يعود المصطلح إلى بداية الأربعينات من القرن الماضي وتمظهر في كتابات الرعيل الاول من الخريجين والمثقفين السودانيين ودعوتهم التي كانت تنشد تأسيس سودان أو وجود مغاير، كما عبر الشاعر والفيلسوف التيجاني يوسف بشير، خال من الاستعمار والطائفية والبداوة الضاربة اطنابها فيه آنذاك، ثم توالت الدعوات والكتابات، غير ان المفهوم لم يأخذ ذلك التحديد العميق إلا عندما استلهمته الحركة الشعبية وجعلت منه واجهة ومضمون مشروعها السياسي، ثم طفقت بعد ذلك بقية القوى السياسية في التبشير به، غير ان المصطلح والمفهوم يختلف مدلوله في ذهن التكوينات السياسية المختلفة فبحسب الدكتور ابكر آدم اسماعيل في مبحثه عن السودان الجديد، فإنه يمثل لدى القوى التقليدية التحول الديمقراطي وعودة التعددية السياسية، ولدى قوى اليسار هو تحول اقتصادي يقود الى اوضاع اكثر عدالة اجتماعية، ولدى النخب هو سودان ديمقراطي علماني ليبرالي، ولكنه لدي قوى الهامش والحركة الشعبية جماع لكل ذلك وان اخذت قضية التغيير الثقافي مركز الصدارة في مطالبهم بحيث تتراجع مركزية الثقافة العربية الاسلامية المهيمنة برأيهم لتتواضع وتصبح مكوناً من مكونات الثقافة السودانية وليست الثقافة الرسمية التي ظلت تهيمن على جهاز الدولة لعقود.
    تركيز الخطاب:
    وبحسب تحليل أهل الحركة الشعبية فإن نظام الإنقاذ يمثل قمة التجلي لهذه العصبية العربية الاسلامية التي تلبست جهاز الدولة، وهم يستصعبون امكانية منازلتها في ساحة الشمال نتيجة ارتكازها على خطاب تجييشي يخاطب عقلية القطيع لدى الشماليين، ولعل هذا ما عبر عنه استاذنا الدكتور عبد الله علي ابراهيم باكراً وبنى عليه موقفه المعارض بقوة على حد تعبيره للانقاذ وليس بالقوة كما قال لانه يرى خلال نقاش دار بينه وبين الدكتور منصور خالد في كمبالا عام 89 أو 90 لا ادري بالضبط، ان الانقاذ جاءت إلى السلطة متحزمة بالدين -الاسلام- وبالعروبة، وبالقوات المسلحة، وهي على حد تعبيره معانٍ عزيزة على الشماليين، لذلك فإنها ستبقى طويلاً عكس الذين يرون انها آفلة قريباً لا محالة. وان صعودها للسلطة كان وقوده الاساسي هو التهديد الذي تمثله الحركة الشعبية للهوية والوجود العربي والاسلامي في السودان على حد زعمهم.
    وقد اورد الدكتور منصور خالد تحليلاً قريباً من هذا في استحالة اقتلاع نظام الانقاذ عبر انتفاضه كما في السابق كان قائد الحركة قد جادل به قوى التجمع، وذلك عبر مقالاته التحليلية لبروتوكولات السلام بصحيفة «الرأي العام» 22 يوليو 2004م، حيث اورد «لا غنى للعمل العسكري عن العمل الجماهيري في المعارضة فكلاهما يكمل بعضه البعض، الا ان الظن بامكانية قيام انتفاضة ضد حكومة البشير على النهج المعروف ظن ليس في محله»، وسبب ذلك بان «الفريق البشير لم يقم بانقلاب عسكري وإنما قاد انقلاباً لمصلحة تيار سياسي له رؤاه وتنظيماته ومراكز ارتكازها الداخلية والخارجية».
    مشكلة شمال!
    بعكس كل التحليلات ما عدا ما كتبه الاستاذ محمود محمد طه فإن جميع التحليلات ذهبت إلى توصيف النزاع الاهلي الناشب في السودان بانه «مشكلة الجنوب» ولعل هذا ما حدا بالحركة الشعبية أن تضمن في الفصل الأول من المنفستو التأسيسي لها عام 1983م وفي سياق تحليلها للجذور التاريخية لمشكلة السودان «بان ما يسمى بمشكلة جنوب السودان هي في الواقع مشكلة السودان عموماً، زادها تفاقماً في الجنوب الممارسات التعسفية والأنظمة الشللية التي لا تعبر إلا عن الأقلية، التي تعاقبت على دست الحكم في الخرطوم». لذلك تذهب تحليلات أهل الحركة الشعبية حالياً إلى أن أصل المشكلة في العقل الشمالي الذي ركن لتصميم الدولة السودانية الاستعماري. وظل يدير الدولة السودانية ويفصلها على مقاسه ووفق خياله القاصر عن استصحاب المكونات الأخرى لهذه الدولة. ويرون أن العنف المادي والمعنوي الذي بدأ منه إزاء الثورات المتململة من سياساته في الجنوب. او غيره يحتاج لعملية تغيير وتحول كبرى في تلافيق هذا العقل، لان العنف المضاد الذي تولد من هذه الجماعات الثائرة ما هو إلا إنعكاس لما هو مستكن داخل العقل الشمالي ومن هذا التحليل خلصوا الى ان جهداً كبيراً ينبغي ان تنصرف فيه الحركة الشعبية طالما ظلت على توجهها القومي وهو قيادة عملية تغيير واستقطاب داخل الساحة الشمالية، ولان هذا في رأيهم من الصعوبة بمكان لاستعلائية الشماليين ورفضهم الانصياع لقيادة جنوبية، فإن الحركة كانت قد كوَّنت ما سمى بلواء السودان الجديد كوعاء مساند للحركة ليضم عناصر شمالية مؤمنة بمشروع السودان الجديد، وهذا ما قاله ستيفن وندو ممثل الحركة الشعبية بواشنطن، وقد عهد للدكتور الواثق كمير، وهو اكاديمي كان يعمل استاذاً بجامعة الخرطوم بقيادته، ثم تولى قيادته شمالي آخر كان يعمل ضابطاً بالقوات المسلحة وهو فيصل مصطفى، غير ان التجربة فشلت ولم تصب القدر المرجو من النجاح لها.
    كوادر نوعية:
    تهتم الحركة الشعبية بالشمال لكونها تتبنى خطاباً قومياً ولأنها راهنت على وحدة السودان، ولان الشمال يعتبر امتحاناً حقيقياً لخطابها وقدرتها على قيادة السودانيين إلى آفاق التحديث والتنمية والسلام والوحدة ولأنه هو الذي يرفض التعايش مع الآخر وفق شروط عادلة، غير أنها تعي بان للشماليين محدداتهم التي تتحكم في خياراتهم السياسية والفكرية- وهي في الغالب محددات غير موضوعية قائمة على أساس العرق أو الدين، لذلك وهي تكابد عناء التحول من حركة عسكرية إلى قوى سياسية فاعلة تسعى لاستقطاب كوادر شمالية نوعية مدربة تدريباً سياسياً جيداً ومؤهلة تأهيلاً فكرياً عالياً تمتليء مائدتها بما يعين على الاستقطاب، وفي هذا الصدد بدأت اتصالاتها مع مجموعات من السودانيين الشماليين، وقد التقى قياديان منها هما ياسر عرمان ودينق الور، ببشير بكار ود. حيدر بدوي من كوادر حركة الاخوان الجمهوريين سابقاً، والقياديان بحركة حق وأدارا معهما حواراً حول هموم الحركة بعد ان تتغير بيئة التنافس من صراع سياسي هدفه الوصول للسلطة إلى صراع أفكار من أجل التغيير، وأن الحركة تتخوف من انحراف مسارها الديمقراطي بعد وصولها السلطة في حال عجزها عن التمدد الجماهيري، ولانهم يعتقدون في الحركة أن الشمال إلى الآن هو مصنع الأحداث في السودان وتطرقا معهما لتقاطع مشروع الحركة الشعبية السياسي مع بعض مشاريع القوى السياسية الاخرى. وقد وجها الدعوة إلى حركة حق للإندماج داخل الحركة الشعبية، وطلبا منهما أن يبشرا بها وسط مجاميع الجمهوريين والمثقفين السودانيين في الداخل والخارج .
    مخاوف لدي النخبة:
    لكن هناك مخاوف لا تزال لدى كثير من المثقفين الشماليين من مشروع السودان الجديد كما تتصوره الحركة، إلى جانب تحفظهم على العمل السياسي تحت لوائها، منها أنهم يخشون أن يصبحوا شركاء في ما اسموه تاريخ الحركة الشعبية العسكري، وسجلها المليء بانتهاكات حقوق الانسان، كما انهم يرون ان الحركة تقيم تحالفات تكتيكية وليست مبدئية وتتخذ من حلفائها هؤلاء حصان طروادة فما يدريهم أنها لن تتخلى عنهم حال رؤيتهم أنها استنفدت غرضها منهم ومع تسليمهم بأهمية الحركة الشعبية ودورها في التغيير الذي سينعم به السودان ولكنهم يعتقدون أنها تحتاج لمزيد من الوضوح بشأن رؤيتها المستقبلية للبلاد ككل، كما يطالبونها بأن ترسل اشارات ايجابية على انها تنشد الحداثة والتنوير باجراء اصلاحات حقيقية تقلل من طابعها العسكري وبنيتها القبلية إلى حركة سياسية حديثة تدار وفق الآليات الديمقراطية الحديثة. واتفق كثيرون على أنهم لا مانع لديهم من تنسيق المواقف والتحالفات مع الحركة، غير انهم رفضوا الاندماج، ولكن لا تزال حوارات د. حيدر بدوي مستمرة في الخرطوم.
    حاشية حواشي نيفاشا:
    ليلة التوقيع وقبل ان تبدأ مراسم حفل التوقيع شوهد ياسر عرمان في مصافحة حارة وحديث ودود مع الاستاذ احمد عبد الرحمن محمد القيادي الاسلامي المعروف وعرفت ان كثيرين داخل الحركة الشعبية يعدونه احد اكثر الشخصيات إحتراماً داخل تيار الاسلاميين الحاكم، كما انني علمت أن أحمد عبد الرحمن عندما جاء ضمن وفد الخمسين الذين اختارهم د. غازي صلاح الدين عندما كان يمسك بملف السلام، وفي الاجتماع الذي ضمهم مع قائد الحركة الشعبية كتب مذكرة صغيرة الى الدكتور منصور خالد افتتحها بالاخ والصديق العزيز منصور خالد، وطلب من الذين يجلسون حوله ان يسلموها له. وبعد الانتهاء من الاجتماع دخل الاثنان في مصافحة حارة وحديث ودي. يذكر ان الاستاذ احمد عبد الرحمن كان قد تولى منصب وزير الداخلية إبان حقبة مايو.
    ü كذلك وقبل بداية حفل التوقيع قام الدكتور منصور خالد من مجلسه في جانب الحركة وهرول برشاقة ليصافح بحرارة الرائد «م» ابو القاسم محمد ابراهيم، عضو مجلس قيادة ثورة مايو، ليقول له الأخير «وين إنت يا آخ!!». وكان المشهد يقول في «حكاياتنا مايو» !!



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147491530&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de