الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 03:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2008, 05:42 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    حل فيدرالي للصراع في السودان (الحلقة الأولى

    ترجمة: سيف الدين عبد الحميد
    يعتبر الدكتور م.أ فازال المحاضر الأسبق في جامعة ويتنجهام واحداً من المهتمين بشؤون القانون الدستوري والقانون الإداري ، وحقوق الإنسان وقد أعد ورقة تحمل عنوان «حلّ فيدرإلى للصراع في السودان»، والورقة عبارة عن استعراض موجز للصراع في السودان بحسب رؤية الكاتب واستعراض ُمسهب فيه حول التجارب الإدارية والقانونية في بلدان كالولايات المتحدة والهند، والمانيا،واستراليا، وغيرها من التي وطدت فيها التجربة الفيدرالية، وما اذا كانت بعض الملامح الفيدرالية فيها ملائمة لتطبيقها على السودان.



    خلفية:
    ترجع جذور الحرب الأهلية في السودان إلى الخمسينيات، فقد كانت مديريات الجنوب الثلاث: الإستوائية، بحر الغزال، وأعالي النيل مراكز معارضة لسلطة الخرطوم منذ الأيام التي سبقت الإستقلال.
    وبعد استقلال السودان في 1956م غضب الجنوبيون من أن يحل إداريون سودانيون شماليون محل الإداريين البريطانيين في الجنوب. وتعلقت المشكلة بوضع الخدمة المدنية، ففي 18 أغسطس 1955م تمردت القيادة الإستوائية وهي وحدة عسكرية مكونة من الجنوبيين في توريت، وكانت هذه بداية الحرب الأولى في جنوب السودان. وأدت الحرب إلى مصرع 000،500 شخص بنهاية الستينيات. ولاذ بضع عشرة آلاف جنوبي فراراً إلى الغابات أو هرباً إلى معسكرات اللاجئين بالبلدان المجاورة.
    وفي فبراير 1962م ونسبة للمعاملة القاسية التي لقيها المدنيون الجنوبيون من جانب القوات المسلحة الشمالية، شكل المتعلمون الجنوبيون (الذين خدموا في الوظائف الحكومية إو كانوا معلمين) الإتحاد القومي للمناطق المقفولة.
    وفي أبريل 1963م، غيرت المجموعة إسمها إلى الإتحاد القومي السوداني الإفريقي «سانو» وأيدت الإستقلال المباشر لجنوب السودان.
    وفي ذات الأثناء شكل عدد من الجنوبيين الأقل حظاً من التعليم مجموعة عصابات الإنيانيا التي بدأت العمليات في 1963م وفي عام 1969م خلقوا إتصالات خارجية وحصلوا على الأسلحة والتدريب. وبهذا تطورت الإنيانيا إلى قوة عسكرية مؤثرة، وسيطرت بحلول عام 1971م على معظم المناطق الريفية في الجنوب. وقد كونت القيادات العسكرية للإنيانيا تنظيماً سياسياً هو حركة تحرير جنوب السودان.
    وفي عام 1972م ناقش جعفر نميري الذي أصبح رئيساً للسودان عام 1969م إتفاقية مع حركة تحرير جنوب السودان في اديس ابابا «عاصمة اثيوبيا»، واتفقت الحكومة وحركة تحرير جنوب السودان، بموجب بنود اتفاقية اديس ابابا على وقف إطلاق النار واعترفت الحكومة بالحكم الذاتي الإقليمي للمديريات الجنوبية الثلاث. واثناء فترة المفاوضات طالبت حركة تحرير جنوب السودان بدولة فيدرالية مع حكومة جنوبية منفصلة. وبعد توقيع الإتفاقية، اصدر نميري مرسوماً ينص على تأسيس مجلس إقليمي جنوبي.
    راعت حكومة نميري طوال عقد السبعينيات اتفاقية اديس ابابا رعاية عادلة ومخلصة، كما أن الحرية السياسية النسبية للجنوب اختلفت إختلافاً حاداً مع الحكم الإستبدادي في بقية البلاد. ولكن اضعفت اتفاقية اديس ابابا لاحقاً لذات الأسباب التي حركت التمرد الجنوبي في الستينيات أي المخاوف من أن الشمال يقرر فرض الإستعراب والأسلمة على الجنوب. ونسبة للتأثير المتزايد للإخوان المسلمين «الحزب الإسلامي اليميني» على سياسات الحكومة المركزية ألغى نميري إلغاءً فعلياً إتفاقية اديس ابابا بحل المجلس الاقليمي الجنوبي في 1981م «مكتبة الكونغرس الأميركي: السودان».
    وتتشكل نسبة المجموعات الدينية الرئيسة في السودان كالآتي: المسلمون السنيون :«75%»، المعتقدات المحلية «25%»، المسيحيون «5%». وقد ظلت المشكلة دائماً هي التوفيق بين هذه المجموعات الدينية، ونجد أن الحركة الشعبية لتحرير السودان تعارض تطبيق الشريعة على غير المسلمين. وفي فبراير 1983م اندلع تمرد وسط القوات الجنوبية. وفي أغسطس 1983م قام عقيد سابق في الجيش السوداني- جون قرنق- بتشكيل الحركة الشعبية لتحرير السودان، وفي سبتمبر 1983م عندما قام نميري بفرض الشريعة على كل البلاد، تحولت الحركة الشعبية التي نسقت بجناحها العسكري الجديد «الجيش الشعبي» إلى حرب واسعة، وهو صراع استمر حتى الآن، حيث يقدر أن حوالي مليوني شخص لقوا مصرعهم منذ عام 1983م، وطال النزوح الداخلي اكثر من «500،4» مليون شخص، فالخرطوم وحدها لديها «4» ملايين نازح، وهناك مليون سوداني يعيشون في المنفى في البلدان الأخرى. وهذه الأرقام تعد من جملة «30» مليون نسمة في السودان «منظمة العفو الدولية، السودان».
    وتعد هذه الأرقام مؤشراً لمدى الدمار الذي سببته الحرب الأهلية.
    وخلافاً لسابقتها حركة تحرير جنوب السودان، سعت الحركة الشعبية لتحرير السودان لا للإنفصال ولكن لوجود حل قائم على نظام علماني ديمقراطي وفيدرالي سياسي. وبما أن أ حد الإجراءات الأولى للحكومة الإنتقالية التي اطاحت بنميري في 1985م كان هو تعليق انفاذ قانون الشريعة المطبق في سبتمبر 1983م، فقد وافقت الحركة الشعبية على التفاوض مع الحكومة المركزية. وفي 1986م التقى قادة الحركة الشعبية وكثير من الشماليين في مدينة كوكادام الأثيوبية حيث وقعوا إعلاناً مهماً. ورغم ذلك فان القضية الأصلية التي تعزل الحركة الشعبية من الاحزاب الشمالية ــ أي دور الشريعة ظل غير محسوم. ولا تزال تلك القضية غير محسومة رغم المحاولات المتلاحقة لحّلها.
    إكتشاف النفط والغاز:
    يسمى السودان بسلة غذاء العالم العربي، فالزراعة الآلية الواسعة تمتد في جنوب كردفان، كما أن التدفق الكبير لرأس المال العالمي واكتشاف النفط والغاز يجب إن يجعلا من هذه الرؤية واقعاً.
    ورغم ذلك يبدو أن النفط سيكون الشرارة الأخيرة للإنتفاضات وتكوين المعارضة المسلحة في السودان مثل الإنيانيا «2» والجيش الشعبي لتحرير السودان في 1984م.
    فقد استهدفت عمليات الجيش الشعبي الأولى في 1984م عمال شركة شيفرون العاملة في النفط والتي بدأت عملياتها في البحر الأحمر وقرب بانتيو، ملكال، المجلد في الجنوب وجنوب غرب السودان في 1974م. وفي عام 1980 شرع نميري في إعادة تقسيم الجنوب من وحدة ذات حكم ذاتي إلى ثلاث ولايات. ووضعت خارطة مرفقة بمشروع قانون الحكم الإقليمي المنطقة التي اكتشفت فيها النفط في الجزء الشمالي من السودان.
    فخلق ولاية جديدة حول بانتيو لاستقطاعها من الجنوب سبب هياجاً سياسياً وسط الجنوبيين مثلما فعل المرسوم الرئاسي القاضي بأن تنشأ مصفاة النفط في كوستي في الشمال بدلاً عن إنشائها في بانتيو.
    رغم الإتفاقية المتفاوض حولها بين الحكومة والجيش الشعبي تحت بروتوكول مجاكوس الموقع 20 يونيو 2002م، فقد قام الجيش الشعبي بشن ضربات عسكرية في المناطق الغنية بالنفط. ووفقاً لبيان الجيش الشعبي الصادر في 2 أكتوبر 2002م، فقد شنت إحدى وحداته العسكرية هجوماً على مجمع تجميع وانتاج النفط في هجليج ودمر المحطة الرئيسة وقطع بذلك الامدادات النفطية عن الخرطوم. فحسابات هجليج لمجمل انتاج النفط السوداني تصفى حالياً 000،240 برميل يومياً، حيث بدأت الإنسياب في أغسطس 1999م لتجعل من السودان بلداً مصدراً للنفط. وإذا حدث هذا الهجوم فإن ذلك سيسدد ضربة لخطط الحكومة القاضية برفع الإنتاج إلى 000،300 برميل يومياً بنهاية 2003م وإلى أكثر من 000،450 برميل يومياً بحلول 2005م.
    ونقلت الأخبار أيضاً عن قتال مكثف في مناطق غرب أعالي النيل في ذات الوقت، وزعم الجيش الشعبي في بيان صحافي صادر في 2 أكتوبر2002م أن الهجوم على هجليج إتخذ تسمية شفرة «بترولنا» واستهدف الهجوم خطة الحكومة القاضية بنهب مواردنا.. وجدد الجيش الشعبي في بيانه تحذيراته لكل شركات النفط مطالباً إياها بإيقاف إنتاج النفط ريثما يتحقق سلام عادل.
    وقال البيان إن كل عقودات النفط ستتم إعادة التفاوض حولها إن كان لابد من توقيع صفقة سلام.
    ووفقاً لآخر تقارير صحافية لدى كتابة هذه الورقة استعادت القوات الحكومية تلك المناطق الغنية بالنفط واستؤنفت محادثات السلام تحت اشراف الإيقاد عقب إتفاقية مؤقتة لوقف العدائيات. ويقول تقرير صحافي صادر في 30 أكتوبر 2002م أنه نسبة لهذه العدائيات أن شركة النفط الكندية تالسمان قد باعت أسهمها النفطية في السودان لشركة نفط قومية هندية مقابل «758» مليون دولار. ولقد عملت تالسمان بالسودان لأربع سنوات بـ «25%» من الأسهم في شركة النيل الكبرى للبترول في مشروع الإنتاج وانبوب النفط. أما بقية الأسهم فتمتلكها الشركات النفطية الصينية المملوكة للدولة «40%»، ماليزيا «30%»، والسودان «5%». أما تالسمان الكندية فقد انهت اخيراً صفقة في 9 مارس 2003م لبيع فوائدها النفطية في السودان لشركة نفطية قومية هندية مقابل حوالي «2،1» بليون دولار.
    وهذا يثير السؤال ما إذا كان للمعادن التي تشمل النفط والغاز أن تقع تحت السلطة الفيدرالية أو الإقليمية في حالة أن تحقق حَّل فيدرالي للصراع في السودان.
    ü الحلول المتعلقة بمسألة الشريعة:
    إن قضية دور الشريعة كانت حجر عثرة في كل المفاوضات بين حكومة السودان والحركة الشعبية حيال طبيعة الدولة. فالدور الرسمي للقانون الإسلامي في الدولة تعتبره الحركة أداة للهيمنة الشمالية. ففي سبتمبر 1983م عندما ادخل نميري قانون الشريعة، استخدمها نظامه لإرهاب وإذلال خصومه مع الإعتقال غير المحدود بأجل مسمى، الجلد أمام الملأ، وعقوبة القطع والإعدام للهرطقة، واستخدم نميري قانون الشريعة لتبرير اعدام محمود محمد طه الذي يعتبره كثيرون قديساً. إن دور القانون الإسلامي في الدولة ظل القضية الأكثر تحدياً في البلدان المسلمة الأخرى أيضاً. وبهذا حدثت معظم الجدالات العاطفية حول هذه القضية في الجمعيات التأسيسية لباكستان حيث ثارت مسألة تبني دستور البلاد «انظر تقارير الجمعيات التأسيسية لباكستان( 1948-1956).
    وفي النهاية فإن المواد الإسلامية الوحيدة التي ظهرت في دستور 1956م نصت على:
    أ/ أن يكون رئيس باكستان مسلماً.
    ب/ أن تحكم المبادئ الإسلامية حياة المسلمين هي مجرد تهليل لا اكثر. «المادة 24 والمادة 32 من دستور 1956م».
    وفي السودان بذلت عدة محاولات من وقت لآخر لحل هذه القضية.
    أ/ تقوم معالجة واحدة على إجتهادات الراحل محمود محمد طه فعمله الرئيسى عنوانه الرسالة الثانية للإسلام.
    فاجتهاداته تميز بين مصادر القانون الإسلامي «القرآن الكريم بالذات» ونظام القانون الذي تم تطويره من تلك المصادرفيما بعد.
    ويقال أن الأخير يقوم على القرآن والسنة «أي على تعاليم وأفعال نبي الإسلام الكريم محمد - عليه صلوات الله وسلامه. وبالأخص تلك المناسبة بالحاجات الإجتماعية والسياسية المحددة للشرق الأوسط في القرنين الثامن والتاسع. فهو اذن كان يقوم -كما ذهب لذلك الجدال- على المؤسسات والمعاير السائدة في ذاك الزمان والمكان اللذين لم يكن بهما مفهوم المؤسسية وحكم القانون بالمعنى الحديث لهذين المصطلحين، ويمكن للمسلمين الآن -بتأسيس نظامهم الحكومي على المبادئ الأصولية للعدل والمساواة والحرية المضمنة في أجزاء آخرى من القرآن والسنة، إن يطوروا نظاماً مؤسسياً حديثاً يوفق بين تطلعات المسلمين الذين يحكمون وفقاً لتعاليم الإسلام وحقوق كل المواطنين.
    ويقال أن هذا المدخل يتقبل بعض القوانين الإسلامية ويرفض آخرى بإعتبارها غير منسجمة مع الأفكار الحديثة. كما يرفض أيضاً النهج المتبع لتأويل الشريعة. ولم يستطع مؤلف هذا الكتاب أن يوافق على هذا المدخل أو تأييده مدخلاً أصيلاً أو إسلامياً.
    ب/ المعالجة الأخرى هي معالجة او مدخل د. بيتر نايوت كوك. ونايوت كوك كان رئيساً لجمعية قانون جنوب السودان. فقد اقترح كوك عام 1991م أن يستمد مبدأ عام من التعايش القانوني والسياسي من أداة استخدمت في مشروع القانون الجنائي لعام 1988م. وهذه الأداة ادخلها الترابي نائب عام الجبهة الإسلامية القومية ورّسخها قادة الإخوان المسلمين «وبالأخص حسن الترابي الذي لعب - بصفته نائباً عاماً لنميري دوراً مفتاحياً في تطبيق الشريعة في سبتمبر 1983م مطلقاً بذلك العنان للحرب الأهلية الحالية. وبهذا قيل أن على المسلم في الجنوب أن يختار بين عقوبة الحدود «العقوبة الإسلامية» أو العقوبة اللاحدية.
    وقد قيل أن هذا المدخل يتبنى تطبيقاً جزئياً وإقليمياً للقانون الإسلامي، ومن المشكوك فيه ما إذا كان هذا المدخل ذا طابع إسلامي. إن تطبيق قانون الشريعة سيكون أمر اختيار للمسلم اعتماداً على حيثية سكنه. ففي جزء من البلاد لن تكون له خيرة في الأمر في حين أنه في جزء آخر من البلاد يمكن أن يقبله أو يرفضه. ومؤلف هذا الكتاب يجد أن مثل هذا المدخل غير مقبول مدخلاً إسلامياً.



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147500482&bk=1
    _______
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de