|
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية (Re: abu-eegan)
|
الأخت مهيرة أنت تقولين : Quote: يعتقد الاخ ابو ايقان اننى لم افهم ما اورده من اقوال وهى: 1- رؤية الله بالقلب والبصيرة وادراك وجوده تعالى بالعقل. 2- تنزل الله تنزلا مقيدا فى بعض صور مخلوقاته. فهل فهمى هذا لكلامك خاطىء؟ |
نعم فهمك خاطيء في العبارتين .. فأني لم أقل بإدراك وجوده بالعقل ، كما أني لم أقل بتنزله تعالى تنزلاً مقيدا في بعض صور مخلوقاته . 1ـ لقد كان مقالي أن العقول تؤمن بوجوده ، ولكنها لا تدركه .. وهذا لا يعني أن العقول تدرك وجوده .. فالعقول تؤمن به ، أو تؤمن بوجوده ، ولا فرق بين هاتين العبارتين ، ولكنها لا تدركه ، أو لا تدرك وجوده ، ولا فرق أيضاً بين هاتين .. وإنما الفرق هو بين كلمة ( تؤمن ) وكلمة ( تدرك ) .. فالإيمان هو تصديق العقل وأقتناعه بشيء لم يره بالعين ، ولم يحط به علماً ، وذلك عن طريق الفكر والإستدلال والمنطق ، فالعقل يؤمن بالله عن طريق الإستدلال بأن لكل مخلوق خالق ، مثلاً ، ولكنه لا يرى الله بالعين ، ولا يحيط علما بالله ، وكل الذي يعلمه عن الله من صفات هو ما أخبره به الرسل .. وأما الإدراك فهو الرؤية وهو أيضاً المعرفة التامة بالشيء .. والعقول هي الأبصار ، وقد قال تعالى : ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ، وهو اللطيف الخبير ) .. فالعقول إذن لا تدركه ، وإنما تدركه القلوب ، وهي البصائر .. وقد فصلت ذلك في حديثي السابق بما يغني عن التكرار هنا 2ـ كذلك لم أقل بتنزل الله تعالى تنزلا مقيدا في صور مخلوقاته ، مما هو غير مفهوم ، وغير لائق في حق الله تعالى ، وإنما قلت حديثاً آخرا لم تستوعبه الأخت مهيرة جيداً ، وهو حديث طويل ، ومثبت في هذا الخيط وفي الخيط الآخر ويمكن مراجعته في موضعه 3ـ لاحظت أن الأخت مهيرة قد أنزلت نسخة من مقالها في هذا البوست بينما أنزلت نسخة أخرى منه في البوست الآخر ، ولاحظت أنها في النسخة التي هنا قد أوردت العبارة التالية : Quote: 3 – لا احد من الجمهوريين او الجمهوريات- بما فيهم الاستاذ- وصل الى الانسان الكامل.وان الذات المحمدية هى المقصودة بالانسان الكامل |
بينما أوردتها في النسخة الأخرى في البوست الآخر هكذا : Quote: 3 – لا احد من الجمهوريين او الجمهوريات- بما فيهم الاستاذ- لم يصل الى الانسان الكامل.وان الذات المحمدية هى المقصودة بالانسان الكامل.
|
وهذه العبارة الأخيرة تعني أن كل الجمهوريين قد وصلوا إلى مرحلة الإنسان الكامل ، وذلك قول لم يقل به أحد من الجمهوريين .. فهل من تفسير لكل هذا ؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | abu-eegan | 02-05-04, 08:30 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | abu-eegan | 02-05-04, 08:48 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | abu-eegan | 02-05-04, 09:02 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | محمد عوض إبراهيم | 02-06-04, 02:15 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | مهيرة | 02-06-04, 07:47 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | مهيرة | 02-07-04, 10:49 AM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | abu-eegan | 02-07-04, 06:08 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | مهيرة | 02-08-04, 02:30 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | abu-eegan | 02-08-04, 10:40 PM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | مهيرة | 02-09-04, 11:15 AM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | مهيرة | 02-10-04, 10:36 AM |
Re: ملامح من قصة الخلق ووحدة الوجود في الفكرة الجمهورية | abu-eegan | 02-10-04, 08:58 PM |
|
|
|