معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالزنديق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 10:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2003, 04:52 PM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالزنديق

    أثارت مقالات نشرت خلال الأسابيع الماضية بصحيفة الوطن القطرية جدلا حول الفكر الجمهوري ، وشن سلفيون حملة على محمود محمد طه ووصفوه الزنديق فيما تصدى صحفي ومحامي لهم التفاصيل في المقالات.

    وجاءت هذه المعركة في الوقت الذي وصل فيه الدكتور دالي الى الدوحة للعمل هناك، ولم تصدر ردة فعل رسمية حتى الأن من الجانب الجمهوري


    * عبد الرحمن إبراهيم الطقي : " الفكر الجمهوري " ‚‚ نشأته واستمداده وأهدافه ومآله

    ان من المعلوم عقلا وواقعا ان "كل اناء بما فيه ينضح" وان ما يعتقده اي انسان من عقيدة او يحمله من فكر لا بد ان يظهر ولو اخفاه‚ " فما يخفيه المرء في قلبه يظهر على صفحات وجهه وفلتات لسانه" ومهما تكن عند امرئ من خليقة وان خالها تخفى على الناس تعلم‚هذا في حق من يخفي ما يعتقد‚ ولا شك انه في حق من يظهره ويعلنه اوضح‚ فكيف بمن يدعو له ويجتهد في نشره كحال الكاتب أبو بكر القاضي؟!وكما يقولون: "إذا عرف السبب بطل العجب"‚ فإذا عرف القراء الكرام المصدر الفكري الذي اخذ عنه ابو بكر القاضي افكاره‚ والمستنقع الآسن الذي عب منه حتى تضلع‚ لبطل عجبهم‚ ولاستحاه هذا العجب الى يقين بأن ما يدعو اليه ما هو الا جدول صغير يستمد من هذا الخضم اللجي ذي الملح الاجاج الذي تراكمت لجاته حتى اذا اخرج الماخر لعبابه يده لم يكد يراها: "ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"‚مؤسسه ونشأته واستمداده ومآلهاسس "الحزب الجمهوري" في السودان المهندس "محمود محمد طه" في سنة 1945م وبدأ حزبا سياسيا على أواخر عهد الاستعمار الانجليزي‚ ثم تحول لحزب ديني اطلق عليه "الاخوان الجمهوريون" وذلك سنة 1952م‚هنالك في قرية رفاعة مهد التعليم بوسط السودان ثم في سجن كوبر بمدينة الخرطوم البحري‚ عكف المهندس - الذي لم ينتفع الناس بمهنته - على كثير من العقائد المخالفة للاسلام سواء المتسترة به او المعلنة بعداوته يكرع من بركتها الآجنة الآسنة الطامية ليخرج على السودان بخليط موشوب يشبه كل شيء الا الاسلام وعقيدته الناصعة وشريعته السمحة‚ ففكرته تجمع بين وحدة الوجود وحلولية واتحادية ابن عربي والحلاج وابن الفارض وابن سبعين‚ وقد اكثر النقل في كتبه عن ابن عربي خاصة فهو شيخه الاكبر‚ واضاف لذلك عيسوية الاصفهاني اليهودي الخبيث الذي خرج في العصر العباسي يدعو الى ابطال القرآن المدني وذلك لتضمنه فضح اليهود والنصارى واحكام الجهاد وغير ذلك‚ومحمود محمد طه من دعاة المهدوية المسيحية ولذلك كان يكثر زواره من القساوسة والصليبيين‚ اضافة لتبنيه للنظريات الباطلة التي اسسها كل من "دارون" و"فرويد" و"كارل ماركس" وغيرهم وسنبين ذلك - ان شاء الله - في المقالة القادمة‚كما انه لا يغيب عن فطنة الدارس للعقائد والملل والنحل تأثر فكر محمود محمد طه بالقاديانية والبهائية والاشتراكية ظل محمود محمد طه خلال ثلاثة عقود من الزمان او يزيد يدعو لهذه الافكار الهدامة والعقائد الباطلة الفاسدة فاجتذب بضعة آلاف من الشباب والشابات خاصة من المراهقين في المرحلة الثانوية او الجامعية خاصة اذا علم ان دعوته فيها نوع من اباحية جنسية مستمدة من نظرية اليهودي الخبيث "فرويد" التي تفسر كل العلاقات بين الناس على اساس جنسي رخيص فانطلق هو واتباعه الذين غرهم بأنهم افضل الناس ولا مسلمين سواهم وانهم ارفع منزلة من الصحابة والنبيين ومن الملائكة المقربين‚ انطلقوا ينشرون دعوتهم ويدعون الى ضلالهم رغم انه حكم بردة محمود سنة 1968م ولكن لم ينفذ حد الردة فيه لسيادة القوانين الوضعية المستمدة من القانون الانجليزي والهندي وغيرهما حينذاك‚ ثم ناصرهم نظام الرئيس الاسبق جعفر نميري عندما كان يساريا اشتراكيا‚ وكان محمود وحزبه من ادوات التطبيل له حتى انه لا يكاد محمود يخرج كتابا فكريا الا وقدم بين يديه كتابا سياسيا في تأييد نظام النميري‚ انطلقوا يعيثون في الارض يمينا وشمالا مع قلة المستجيبين لهم‚ لكنهم كانوا يعزون انفسهم بحديث "فطوبى للغرباء" وزعموا انهم هم الذين يحيون سنة النبي صلى الله عليه وسلم بعد اندثارها‚ فلا تكاد تجد شارعا ولا سوقا ولا مدرسة ولا جامعة الا وبناتهم واولادهم واقفون يبشرون بالرسالة الثانية الرسالة الاحمدية التي جاء بها محمود محمد طه!‚ ويتحذلقون ويتفذلكون بجدلهم البيزنطي العقيم‚ وينشدون الاناشيد بكل صوت شجي رخيم ثم ينصرفون تلاحقهم النظرات واللعنات!ألف محمود محد طه واتباعه كتبا ومنشورات زادت على المائة اشهرها: "الرسالة الثانية في الاسلام" و"الصلاة" و"أدب المسالك على طريق محمد" و"من دقائق حقائق الدين" كلها لزعيم الحزب‚فلم يزل هذا هو دأبهم حتى اعلن النميري تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية في سبتمبر 1983م‚ فجن جنونهم وازدادوا عتيا وجرأة ومجاهرة بمحاربة الاسلام فعقدوا المحاضرات والندوات وكانوا يختارون العناوين المثيرة مثل "البغاء ضرورة حتمية"! وأصدروا المنشورات وكان اشهرها منشور "هذا ‚‚ او الطوفان" الذي ضبط مع عدد منهم فقدموا على اثره لمحاكمة شهيرة فاعترفوا بدعوتهم لاسلام جديد‚ فحكم على اربعة منهم بالردة مع زعيمهم محمود محمد طه الذي نفذ فيه حكم الله تعالى بالاعدام شنقا حتى الموت في صبيحة يوم 26 ربيع الثاني 1405هـ الموافق 18 / 1 / 1985م‚ واظهر الاربعة التوبة فخلي سبيلهم فحُلّ حزبهم وصودرت كتبهم‚ ومنعت دعوتهم فتفرقوا شذر مذر وكفى الله شرهم عشرين سنة‚ثم انه - وبكل اسف - سمح لهم منذ وقت قريب بتكوين حزب سياسي وعلمت ان هنالك دعوى حسبة سترفع للطعن فيه بقصد حله لأنه حزب عقائدي باطني مناهض للاسلام وليس حزبا سياسيا‚هذا وقد كانت اميركا مأوى لما يزيد على مائتي اسرة منحوا الجنسية الاميركية وعلى رأس هؤلاء اسماء محمود محمد طه واحمد دالي الموجود في قطر والذي هو على علاقة وطيدة بصاحبنا ابي بكر القاضي‚ ودالي هذا من اركان حزبهم حتى قيل انه هو المرشح لخلافة محمود محمد طه مع انه ينسب اليه القول بانه اذا مات محمود محمد طه فسوف يترك العاصمة ويشتغل في "لوري تراب" بقريتهم لانه ما كان يعتقد ان محمودا سوف يموت لأن محمودا عند "الجمهوريين" هو الله ولذلك لما شنق - فمات مستديرا بوجهه عكس القبلة - جعل احد اتباعه يجرى يمنة ويسرة ويصيح بأعلى صوته: "وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم"!فها هم "الجمهوريون" اليوم يعودون من خلال نشاطهم المكثف في اميركا وجامعاتها خاصة بولاية تكساس‚ ومن خلال موقعهم على الانترنت "‚‚ ‚‚ ‚‚" ومن خلال كتابهم في بعض الصحف وأحد المواقع السودانية ومن خلال اعادة طباعة كتب محمود محمد طه ونشرها‚ وقد وجدت شيئا منها هنا في قطر!‚ عادوا لممارسة نشاطهم المحموم سرا وجهدا‚ وما كثير من الافكار التي يطرحها "أبو بكر القاضي" على صفحات جريدة الوطن الا صورة مصغرة لفكرهم الخبيث‚ ولكن عزاءنا ان الحق ابلج والباطل لجلج‚ وحسبنا قول الحق تبارك وتعالى: "بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون" (الانبياء 1‚ وقوله عز وجل "وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا" (الاسراء 81)‚ وقول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي امر الله عز وجل" (حديث صحيح رواه بهذا اللفظ الامام احمد وغيره)‚الغاية من الدعوة "الجمهورية"ان المتدبر في افكار "الحزب الجمهوري" وتعاليمه يجد ان الغاية عندهم هي هدم الاسلام وتمهيد الطريق للصهيونية او اللادينية لتحكم العالم ولتحل محله‚ ولذلك لم يبعد كثير من الباحثين حينما قالوا ان "الاخوان الجمهوريين" هم احد روافد الماسونية العالمية التي اسسها اليهود ويتحكمون فيها لخدمة اهدافهم‚ يقول الشيخ محمد نجيب المطيعي - وهو عالم مصري كان مدرسا بجامعة ام درمان الاسلامية - "ولقد اخذ صاحبنا هذا - يعني محمود محمد طه - من العيسوية - وهي ظاهرة صهيونية نبعت في العصر العباسي الاول ونادت بنسخ الاحكام التي شرعت بعد الهجرة لأنها تتضمن احكاما فيها التعامل مع اهل الكتاب‚ ولما كانت هنالك معارك اسلامية حدثت حتى اجلى الله اليهود عن المدينة كان من نتيجتها ايغار صدور اليهود ضد الاسلام مما ادى بهذا اليهودي الى فصل المسلم عن هذا التاريخ الذي يذكره دائما بالصدام بين المسلمين واليهود‚ فيتجدد عند المسلمين دائما العمل على تقليص ظلمهم والحد من توسيع سلطانهم بالشوكة الظاهرة والقوة القاهرة التي لا تمكن اليهود من ممارسة ما استقر في طباعهم من قتل النبيين وقتل المصلحين وقتل الذين يأمرون بالقسط من الناس‚ وجاء صاحبنا هذا ليصف الله تعالى بأنه "الله اللطيف فرح من الاله الكثيف فالإله هو الدكتاتور الذي يقتل ويرجم ويقطع وهذه هي الشريعة التي لا تليق بانسان القرن العشرين" انتهى‚وأخير‚ لندع المجال للزنديق الهالك محمود محمد طه ليحدثنا عن تصوره لله وللدين وللهدف الذي سعى لتحقيقه - وقد خاب وخسر - "واما الله بحسب ما تصوره الديانة من وصفه بصفات مطلقة لا سبيل لنا اليها‚ وبما انا نتمثله بصفاتنا فلابد ان نكونه بالترقي للوصول الى ان نكونه‚ وهذا يحقق معنى الله الحادث ويوفر لنا الحرية المطلقة التي لا تقيدها شرائع ولا احكام ولا اديان ولا قرآن ولا سنة‚ بل يكون الانسان الجمهوري هو الله‚ له شريعته وله حريته المطلقة‚ وبذلك يكون افضل من محمد وجبريل لانه يتلقى عن الله كفاحا بغير واسطة وانما هما يتلقيان بالواسطة" انتهى‚ ونعوذ بالله من الكفر والضلال والخذلان‚ونلتقي - بإذن الله - بقرائنا الاعزاء في حلقة الخميس القادم لنتناول الاصول التي بنى عليها محمود محمد طه نحلته والله المستعان

    *عبد الرحمن إبراهيم الطقي - "أبوبكر القاضي" وأمثاله وركوب الموجة!

    الحمد لله القائل في كتابه العزيز: "بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون" (الانبياء 1‚ وأصلي وأسلم على نبيه محمد القائل "يحمل هذا العلم من كل خلفٍ عدوله ينفون عنه تحريف الغالين‚ وانتحال المبطلين‚ وتأويل الجاهلين" (رواه البيهقي والطبراني في مسند الشاميين وصححه الالباني)‚أما بعد فانطلاقا من مبدأ النصح للمسلمين‚ والبيان للحق المبين‚ اكتب هذا المقال ومقالات بعده - ان شاء الله - في هذا المنبر الحر الذي اتاحته لي مشكورة جريدة الوطن كل خميس بادئا بالرد على جهالات وضلالات المستشار القانوني السوداني "ابوبكر القاضي" التي ظل ينفثها على صفحات جريدة الوطن منذ ما يزيد على العام‚ لعله ان يسقط الاثم عني بتغيير المنكر بلساني وقلمي امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده‚ فان لم يستطع فبلسانه‚ فإن لم يتسطع فبقلبه‚ وذلك أضعف الايمان"‚ (رواه أحمد ومسلم واصحاب السنن عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه)‚ قياما بواجب البيان الذي أمر الله به أهل العلم وحملة الكتاب حيث يقول جل وعلا: "واذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم‚ واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون" (آل عمران: 187)‚انه زمان تعالم فيه الجهلاء‚ وارتفع فيه الوضعاء‚ واستأسد فيه الجبناء‚ لما رأوا من هوان المسلمين وتنكس رايات الدين‚ فنطق الرويبضات‚ وتطاول السفهاء على الصلحاء‚ بل على الرسل والأنبياء‚ والصحابة الاجلاء ومن تبعهم من الأئمة الأعلام والسلف الصالحين الكرام‚ حتى طعن ابوبكر القاضي وامثاله وفيصل القاسم وأشكاله في عثمان بن عفان ومعاوية بن أبي سفيان عليهما من الله سحائب الرضوان‚ ويطعنون في ائمة الهدى ومصابيح الدجى كامام أهل السنة الصامد في المحنة أحمد بن حنبل - رحمه الله - فكان حالهم كما قال ابو العلاء المعري قديما:وطاولت الارض السماء سفاهةوعيّر قسّا بالفهاهة باقلُ!وقال السُّهى للشمس أنت ضئيلةٌوقال الدجى للصبح لونُك حائلُ!ولكننا لا نستسلم كاستسلامه في قوله:فيا موت زر ان الحياة ذميمةويا نفس جدي ان دهرك هازل!بل سنظل ان شاء الله ننافح عن هذا الدين حتى يستبين الصبح لذي عينين‚ وحتى تقطع من الافاعي رؤوسها أو تندس العقارب في شقوقها وتختبىء الجرذان في جحورها‚ والله المستعان‚ايها السادة: لقد انبرى كثير من اصحاب الاقلام المأجورة أو الافكار المسمومة في هذه الاوقات العصيبة من تاريخ أمتنا المجيدة يشغبون على الاسلام ودعاته‚ والشريعة وحملتها‚ راكبين الموجة الجديدة: (الارهاب) و(الاسلام السياسي) سالكين مسلك المنافقين في التخذيل عن المؤمنين الصادقين‚ مؤلبين عليهم قوى الشر والبغي والاستعلاء‚ واعوانها واذنابها‚ سائرين في ركابهم‚ ممتطين وسائل الإعلام المختلفة مقروؤها ومرئيها ومسموعها فلا تكاد تخلو وسيلة من هذه الوسائل من سوس ينخر في مبادىء الاسلام وثوابته‚ ولكن هيهات هيهات! "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون" (الصف9)هذا وقد كان للصحف القطرية كفل من هذه الاقلام مثل ابي بكر القاضي ود‚ مرتضى الغالي في الوطن ود‚ فيصل القاسم في "الشرق" والعفيف الأخضر في "الراية"‚ ولكن أشد هؤلاء حملا على الاسلام خاصة تحكيم شرعه واكثفهم نشاطا هو الكاتب السوداني ابوبكر القاضي‚معرفتي بأبي بكر القاضيعرفت الاستاذ ابابكر القاضي في دار السفارة السودانية بالدوحة (97- 1999م) رئيسا لجاليتها متحدثا مؤثرا في لقاءاتها العامة‚ تستمع فيأسرك بحديثه عن الوطن والغيرة عليه والسعي لوحدته وتلقاه فيملك عليك قلبك بـ "هشاشته" وبشاشته وحسن انتقائه لعبارات الترحيب و"المجاملة" فنشأت بيني وبينه علاقة مبناها الاحترام المتبادل‚ أما فكره فلم اكن أعلم عنه سوى انه كان "جمهوريا" من اتباع الزنديق محمود محمد طه المهندس السوداني الذي قتل ردة في سنة 1984م ايام تطبيق قانون العقوبات المستمد من الشريعة الاسلامية التي اعلنها الرئيس الاسبق جعفر نميري‚ ثم تحول للانتماء للاتجاه الاسلامي الذي صعده حتى صيره رئيسا للجالية‚وان كنت الحظ عليه بعض الانحرافات العقدية اثناء مخاطبته مجالس الجالية‚ واذكر منها وقتذاك ما حكاه وهو يوصي وفدا وزاريا بالمغتربين خيرا‚ من انه كانت له زميلة في الجامعة تسمى "هند" وانه أراد السفر للمدينة المنورة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وان زميلته المذكورة حملته وصية لرسول الله (ص) بقولها (قل لرسول الله: هند بتقول ليك ما بتفسر وانت ما بتقصر!) أي انا لا أحتاج ان اعرب لك عن حاجتي بلسان مقالي فانت يا رسول الله تعلمها وانت قادر على قضائها‚ ولا يخفى ما في هذا الكلام من العقائد الشركية‚ كادعاء علم الغيب المطلق في النبي#وانزال الحوائج به من دون الله عز وجل‚ فقلت وقتها: لعل حال الرجل كحال كثير من مثقفي السودان الذين لا يميزون الشك من التوحيد!ثم تبين لي بعد ذلك بسنوات قلائل ان فكر الرجل ملوث بمزيج من الشوائب المتناقضة لكنها تصب كلها لتعكر صفو الاسلام النقي الصحيح‚ وانه كما يقال (تحت السواهي دواهي) فعجبت كيف يتسع عقل ويستقيم فكر وهو يحمل هذا الركام الهائل من الفساد العقدي الذي جمع بين اعتقاد وحدة الاديان وصحة ما عليه كل من المسلمين واليهود والنصارى في آن واحد! والدعوة للوحدة الوطنية ونقيضها من العنصرية والشعوبية‚ رجل يتبنى فكر المعتزلة ويعتز به فيجعل العقل حاكما على الشرع‚ والهوى مقدما على النصوص القرآنية والنبوية ويسميها مستخفا "الحلول الالهية الجاهزة"‚ رجل لا يرى فرقا بين السنة وغلاة الشيعة "الرافضة" الا في مسائل فقهية لنكاح المتعة‚ رجل يرى ان الحكم بالاسلام وشريعته من مسائل الفروع وليست من الاصول وان الاسلام غير صالح لكل زمان ومكان‚ فهو يسعى بأيديه وأرجله لطرد الاسلام من حياة الناس‚ فالعلمانية "غير الملحدة" عنده هي الحل‚ ووحدة الاديان هي "خريطة الطريق لتفادي صدام الحضارات" بل هو رجل يشكك في كون هذا القرآن الذي بين ايدينا في حقيقته هو كلام الله!! تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيراجلسة المناصحة والمكاشفةلذلك كله كانت جلستنا مع أبي بكر القاضي بتاريخ 1424/6/8هـ الموافق له 2003/8/26م بصحبة الاخوة الافاضل: فضيلة الشيخ سر الختم عكاشة ود‚ بكري الزبير والمهندس فتحي عبد القادر كانت جلسة للنصح والبيان والتماس الهداية لا للتقارب كما زعم في مقاله في جريدة الوطن بتاريخ 2003/8/31م‚ لم يكن الغرض منها النشر في الصحف السيارة ولا التحدث بها في المجالس‚ ولكنه تعجل في نشر بعض ما دار فيها متخذا منها مادة لثلاث مقالات متتاليات ليثبت للقراء الكرام فيها انه وليٌّ حميم للملحد السفاح الذي قتل مليونين من السودانيين وشرد اربعة ملايين جون قرنق - أخزاه الله - وانه من معسكر المودة لليهود والنصارى‚ وانهم مثلنا مسلمون وان من عمل صالحا منهم فمصيره الجنة ورحمة الله لا تضيق عنه! فإلى تفاصيل تلك الجلسة في حلقة الخميس القادم - ان شاء الله - والله الموفق والهادي الى سواء السبيل

    ·
                  

العنوان الكاتب Date
معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالزنديق emadblake11-22-03, 04:52 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز emadblake11-22-03, 04:54 PM
    Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز emadblake11-22-03, 04:56 PM
      Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Haydar Badawi Sadig11-22-03, 06:34 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Abureesh11-22-03, 04:59 PM
    Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز emadblake11-22-03, 05:06 PM
      Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Abureesh11-22-03, 05:51 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Omer Abdalla11-22-03, 05:34 PM
    Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Haydar Badawi Sadig11-23-03, 08:40 AM
      Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز emadblake11-23-03, 04:51 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Yasir Elsharif11-23-03, 01:51 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Yasir Elsharif11-24-03, 09:48 AM
    Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز عبدالله11-24-03, 11:35 AM
      Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز nadus200011-24-03, 07:36 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Yasir Elsharif11-25-03, 01:26 PM
    Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز degna11-25-03, 04:04 PM
      Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز emadblake11-25-03, 06:39 PM
  Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Yasir Elsharif11-26-03, 08:37 AM
    Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Haydar Badawi Sadig11-26-03, 11:11 AM
      Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز shiry11-26-03, 01:16 PM
        Re: معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالز Haydar Badawi Sadig11-27-03, 08:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de