|
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ (Re: Khalid Eltayeb)
|
الأكرم خالد الطيب
تحية طيبة وسلاما زاكيا
أولا أنا لست من الذين منّ الله عليهم بالصوت الحسن في أداء الإنشاد العرفاني، ولكني أتذوق معانيه وأحفظ الكثير منه.. ودعني أعلق على نقاطك بما يفتح الله..
قولك: تساؤلي : هل لذلك الانشاد اي دلالات دعوية ؟؟ هل يشكل جزء لايتجزأ من ادوات الدعوة الجمهورية ؟؟ أم انه طقس روحي فقط يخص حالة سيكلوجية معينة لدي الجمهوريين و الجمهوريات ؟؟
نعم، للإنشاد العرفاني دلالات دعوية، وقد كان يشكل جزءا من أدوات الدعوة عند الجمهوريين.. وهو أيضا وسيلة لترقية الروح بسماع المعاني الراقية المؤداة بطريقة تجذب الأذن والعقل والقلب.. وقد قال العارف النابلسي فالأغاني للمعاني كالمباني تظهر الأسرار..
ومن حسن التوفيق أن القصيدة التي ذكرت أنت جزءا من أبياتها من نظم العارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي، الذي عاش قبل حوالي 350 سنة، في منطقة الشام التي يوجد ضريحه فيها اليوم، في دمشق.. والكلمة المقصودة ليست "البسطة" وإنما البسط، والبسط عكس القبض.. وريا وسلمى وليلى كلها أسماء يرمزون بها إلى الذات الإلهية.. والآن دعني أورد لك كامل القصيدة التي سألت عنها:
دار ريا يا حسنها دار ريا * ساقت البسط والسرور إليا قم بنا نغتنم أويقات أنس * عندها ثَم بكرة وعشيا واخبر القوم بالذي هو فيها * من تجلٍّ يعيد من مات حيا ثم نادي بين الأحبة عني * في اتباعي وقل لقلبك هيا هذه حضرة الهوى والتصابي * تنبت الرشد والضمان عليا دار محبوبة القلوب تجلت * فراينا للعشق أمراً جليا تقذف الروح من مكان خفي * لا ترى مثله مقاما حفيا كان موسى بها الكليم وعيسى * ناطق المهد حين كان صبيا وهي ريّا كما تسمّت رأينا * ماءها ترتوي به الروح ريا عشقتها رجالنا في سواها * فإذا أسفرت محتهم سويا كل من جاءها تبدّت عليه * بنقاب السّوى فكان نجيا حيث لم يدر وهي تدري ولكن * ستر الكون أمرهاالمقضيا عش نديمي في طلهاكيف كانت * وترقى بها المقام العليا وتأدّب فإنها فيك جلّت * عنك تبديك آمرا ونهيا وهواها بها يسوق إليها * والسّوى يُقذف المكان القصيا
فأنت ترى يا عزيزي خالد أن هذه معانٍ عالية.. وكثير من العارفين المتصوفة أخفوا تلك المعاني في الشعر.. والأستاذ محمود قد قال : الصوفية سلفنا ونحن خلفهم..
قولك: و ثمة ملاحظة اخري لاحظتها عندما يعود الجمهوريون من " الحملة" " حملة الدعوة في العاصمة " لاحظت انهم يدندنون و كانهم في حلقة ذكر عندما ينزلون من البصات و يصطفون امام منزل الاستاذ محمود و ينشدون بصوت و احد " الله .. الله ... الله " و لايتوقفون الا عندما يعطيهم الاستاذ الاشارة و المشهد برمته اقرب الي الفرقة الموسيقية.هل لذلك اي ظلال نستشف منه علاقة الاستاذ باتباعه؟؟؟
نعم، هذا هو الذكر بالإسم المفرد: "الله" والذي تميز به الجمهوريون.. وهم أيضا يختمون به معظم قصائدهم التي يؤدونها.. وقد كانت هناك جلسات صباحية تبدأ في حوالي الساعة السادسة صباحا في منزل الأستاذ لسماع القرآن والإنشاد، ويكون الختام دائما بسورة القدر "إنا أنزلناه في ليلة القدر".. والآن لنستمع إلى هذا النموذج من الإنشاد.. والقصيدة المؤداة هنا هي للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي بإضافات، أو ما يسمى تخميس، من الشيخ عبد الغني النابلسي.
تكاثر وجد القلب سرا وجهرة وصبري عني في الهوى زاد نفرة ولما حسا قلبي من الكأس حسوة
تمنيت من ليلى على البعد نظرة * لتطفي جوىً بين الحشا والأضالع
جرى طمعي في حب ليلى بما جرى وليلى توارت عن عيوني في الورى سألت عسى ألقى الخيال الذي سرى
فقالت نساء الحي: تطمع أنت ترى * بعينك ليلى؟؟ مُت بداء المطامع
رثت لي نساء الحي في نيل قربها وقلن اصطبر ما أنت ممن تنبّها وها هي عنك الحسن تستر والبها
وكيف ترى ليلى بعين ترى بها * سواها وما طهرتها بالمدامع؟؟
هي السر سر الغيب فيك تستّرا وقد ضلّ منك العقل حتى تحيرا وهيهات تلقاها ولو كنت في الكرى
وتلتذّ منها بالحديث وقد جرى * حديث سواها في خروق المسامع
ألا يا لقومي كيف أُروى من الظما وعيني ترى الأغيار والقلب في عمى وما الصب إلا منشد قد ترنما
أُجلّك يا ليلى عن الغير إنما * أراك بقلب خاشع لك خاضع
اضغط لكي تسمع http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=162
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Khalid Eltayeb | 01-13-04, 06:10 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Yasir Elsharif | 01-13-04, 09:05 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Rawia | 01-13-04, 11:27 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Khalid Eltayeb | 01-14-04, 10:44 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-14-04, 11:34 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-14-04, 11:40 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Raja | 01-14-04, 04:30 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-15-04, 09:01 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Khalid Eltayeb | 01-15-04, 10:55 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Yasir Elsharif | 01-15-04, 11:50 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-16-04, 11:01 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Yasir Elsharif | 01-16-04, 12:09 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | doma | 01-16-04, 12:10 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-17-04, 09:08 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-18-04, 09:21 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Khalid Eltayeb | 01-18-04, 12:06 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | الجندرية | 01-18-04, 05:13 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | abumoram22 | 01-20-04, 05:47 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Khalid Eltayeb | 01-21-04, 08:58 AM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Khalid Eltayeb | 01-23-04, 09:56 PM |
Re: الانشاد العرفاني عند الجمهوريين ....... مااصله و فصله؟؟ | Abureesh | 01-24-04, 07:34 AM |
|
|
|