الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2004, 10:11 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ (Re: Roada)

    3/

    و مالى أنا و الأستاذ محمود محمد طة، و أسلامة، و آرآءه فى الحرية...و ماألية ؟

    نرى أنفسنا مع الآخرين فى الحكايات الصغيرة فتنتابنا الأنطباعات السيارة ، و نعيش مع الآخرين التجارب الكبيرة ، فنبنى معارفنا بمن نحن ، و من هم ...من الآخر؟ .. و على الآخرين نتعرف من تجاربنا معهم كما تعرفت أكون دينق ، و التى لم تقوى رجلاها على الركض، ذاك اليوم... عند سماعها شعار المسلمين المشهور (اللة أكبر...اللة أكبر) .

    ذاك اليوم عرفت أكون دينق أنة كان عليها الركض عند سماعها ال(اللة أكبر ...اللة أكبر)، عرفت أنة كان عليها تجميع أنفاسها وأرجلها، بعضا من شجاعة لتركض.
    اللة أكبر... كان عليك الركض يا أكون ، لم لم تركضى؟

    قالت فى شهادتها:

    ( كان المرحلون حينها يختبئون بالقرب منهم، و فجأة ظهروا و هم يلبسون (كاكى) ملابس الدفاع الشعبى، و لم يستخدموا الأسلحه فى البداية، الجميع حاول الهرب و أنا لخوفى و هلعى و قعت على الأرض حيث تم أمساكى، و حينما قاومت تم ضربى بالعصى و تم حملى مع آخريات الى مكان فسيح للتجميع يبعد حوالىخمس ساعات، أمضينا فية ليلنا حيث و جدنا أعدادا من الأشخاص يلبسون الجلاليب، و فى اليوم التالى توجة بنا المختطفون الى المجلد، فى مسيرة أستمرت تسعة ايام كاملة،
    ـ كانت فى البداية مربوطة فى الحصان ـ تم فك رباطها و طلب منها ـ و الآخريات ـ أن يواصلن السير و لكن دون أبطاء، و أثناء الطريق كان يتم أغتصابنا بواسطة عدة أشخاص يوميا، حيث يقوم الول بالأغتصاب ، و يأتى التالى بطست ماء ايغسل بة عورتنا...و هكذا...؛ و حينما ترفض أى منا يتم ضربها و اجبارها، و قد ضربت أما عينى أحداهن بالبنية، و قد كان مغتصبها يقول لها (موتى خلاص) و قد فقدت هى بالذات أثنين من أسنانها، و حين و صلنا (المجلد) أنضم لحراستنا أفراد من القوات المسلحة.

    الذين هاجمونا كانوا يطلقون على بعضهم أسم (المجاهدين) و كان يقودهم شخص فى المجلد أسمة على آدم و كان يلبس زيا رسميا للقوات المسلحة.

    و فى المجلد تم تسليمها لشخص يدعى محمد محمود، و هذا الشخص يمتلك دكانا فى المجلد، و قطيعا من الماشية و منزل محا بأشجار النيم......) و للشهادة بقية.

    فهل يمكن لأكون دينق أن تسمع (اللة أكبر) و لاتندب حظها..أنها لم تطلق ساقيه للريح فى ذالك اليوم المشئؤم؟ هل يمكن لأكون دينق أن تسمع (اللة أكبر) و لاتبدا فورا بالركض؟

    و رغم أختلافنا مع أفكار الأستاذ فيما يتعلق بموضوعى الجهاد و الرق، ألا أن ما أتى بة يعد الأكثر تقدما فى الفكر الأسلامى فى السودان ، أذ أن مقولات مثل : (الجهاد ليس أصلا فى الأسلام) و
    (الرق ليس أصلا فى الأسلام) ( فالأصل فى الأسلام الحرية). مقولات مثل هذة تتيح أحتمالات التعايش بين الناس، و ان أختلفوا فى دينهم، و أن أختلفوا فى تفاسير و قراءة كل لتاريخ دينة، أو فى تفاسير و قراة كل لدين الآخر، و تاريخة.


    و هنا أحتمالات للمستقبل.

    أن يفهم (الآخر) الأسلام ( جمهوريا) لن يكون هنالك من مجاهدين مثل آدم على، و لم كان هنالك من جهاد على أكون دينق. أن يتبنى مسلمى السودان أسلامهم (جمهوريا) لن يكون هنالك من محمد محمود، نخاس المجلد، و لن و لم كانت أكون دينق.

    الحكايات من تاريخنا الحديث تبدوا كالأساطير القديمة، و أفكار و كلمات و أفعال أهل السودان عن،
    و تجاة الآخر... تأتى من الأساطير القديمة!

    فالأستاذ طة هو القائل:

    (و الحر فى المستوى الثانى هو الذى يفكر كما يريد، و يقول كما يفكر، و يعمل كما يقول، ثم لاتكون نتيجة ممارستة لكل أولئك الا خيرا، و بركة، و برا بالناس، و أدنى مراتب الحرية الاولى العدل، و أدنى مراتب الحرية الثانية العفو، و صاحب هذة لاينطوى ضميرة المحجب على ضغن على أحد، ذلك لأنه يعلم ان الجريمة انما تبدا فى الضمير، ثم تبرز الى حيز القول،ثم الى حيز العمل .) .

    و كتب كيفن بلاس(Kevin Bales)

    Slavery is exploitation, violence and injustice all rolled together un their most potent combination, if there is one fundamental violation of our humanity we cannot allow, it is slavery……..if we cannot choose to stop slavery, how can we say that we are free?c

    Kevin Bales, Disposable people 1999
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-15-04, 09:49 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Yasir Elsharif01-16-04, 01:09 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-17-04, 02:42 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Yasir Elsharif01-17-04, 11:24 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Yasir Elsharif01-17-04, 02:03 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Tumadir01-17-04, 02:10 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ HOPEFUL01-17-04, 04:19 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ مراويد01-17-04, 04:22 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-17-04, 10:16 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-17-04, 10:11 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ خالد عويس01-17-04, 10:38 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-18-04, 04:22 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Bakry Eljack01-18-04, 10:58 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ خالد عويس01-18-04, 12:02 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ doma01-18-04, 01:17 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-19-04, 06:02 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-19-04, 06:08 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ إيمان أحمد01-19-04, 06:39 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-19-04, 08:09 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Haydar Badawi Sadig01-20-04, 11:21 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Roada01-21-04, 02:47 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ sign01-21-04, 03:24 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Haydar Badawi Sadig01-21-04, 04:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Yasir Elsharif01-27-04, 12:51 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ Yasir Elsharif02-23-04, 10:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de