|
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه (Re: Agab Alfaya)
|
ألأخ العزيز عبد المنعم كل عام وأنت وقراء هذا الخيط الشيق بخير لقد استدليت على عدم صدق التجربة عند الشعراء غير العارفين بالآيات القرآنية التي ذكرتها لك (والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون) .. فهذه الآيات حددت علة هؤلاء الشعراء وهي عدم تطابق عملهم مع قولهم وهو هو ما عنيته بحديثي عن "صدق" التجربة .. أما استثناء شعر العارفين من أمثال الشيخ عبد الغني النابلسي فهو وارد أيضا بنص الآية الخاتمة من سورة الشعراء والتي تلي هذه الآيات وهي قوله تعالى (الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ماظلموا وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون) .. فهولا استثناهم الله لأنهم انتصروا على أنفسهم بعد أن ألزموها بمنهاج الصدق: الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين والصدق مع الله .. واستدلالي ببيت النابلسي إنما كان بسبيل من تقريب الصورة وبطبيعة الحال يمكن لكل شاعر أن يدعي أن تجربته صادقة وتبرز المطالبة بالدليل من القرآن نفسه (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) .. ويأتي ذلك بطبيعة الحال من سيرة الشاعر التي عاشها وسط الناس ولذلك يمكننا أن نستثني ابتداءا كل شاعر متملق من دائرة "صدق التجربة" مهما كان رأينا في شاعريته فالتملق والرياء والمبالغة هي كلها تبحر في تيار معاكس لتيار الصدق ومنطلقها في أغلب الأحيان هو الخوف أوالطمع وكما ذكرت لك سابقا فإن الأخ قصي قد كفاني مشقة ذكر الأمثلة على ذلك وخاصة عندما استدل بفطاحلة الشعر والأدب عندنا .. وترجمة الشيخ النابلسي عن المعارف الإلهية العميقة في جميع أشعاره بعد الزامه نفسه بمنهاج التصوف الذي أثمر هذه المعاني هي عندي الدليل على صدقه ولك أن تعلم أن الجمهوريين ينشدون ما يفوق المائة من قصائده لأنه يلمسون فيها صدق التعبير ودقة التصوير في التجربة السلوكية والمعرفية المشتركة .. ويسرني أن أعطر هذا الخيط ببعض أبيات "الصدق" الكثيرة التي يسهل تلمسها في قصائد هذا الشيخ العارف: أدر صرفا خمور الأندرينا على شعث الرجال الأندرينا وروق أيها الساقي شرابا طهورا لذة للشاربينا ولا تمزج فإن المزج شرك حرام في طريق العارفينا وخذها من يد الساقي ودندن لها واسلك بها الدرب اليمينا وعربد بين أقوام كرام متى قاموا يقوموا أجمعينا وتكشف وجهها لرجال صدق محارمها وليسوا أجنبينا هلموا يا رجال الغيب واسعوا وصلوا واركعوا لي ساجدينا وإنك أنت نور النور باد وإن سموك لي طه الأمينا ألا يا بن المدامة كن رفيقي على صرف زكت شرعا ودينا
وفي قصيدة أخرى يقول: عندي خبر يروى عني وعن الساقي الصدق له نالت أهل الشرف الباقي غير المولى عدم لا شيئا هنا يجدي
فهو في هذه الأبيات وفي غيرها يتحدث عن تجربة شعورية راقية لا تخطئها الأذن الصاغية .. ويمكن الأستزادة في هذا الباب من قصائد العارف بالله عمر بن الفارض في خيط الأخ ود محجوب .. وبطبيعة الحال هنالك فرق كبير بين معيشة التجربة الشعرية قبل التعبير عنها بقوالب الكلم كما يفعل المتصوفة وبين الإلهام والمعاني الراقية التي تطالع الكثيرين من الشعراء فيتغنون بها وإن لم يعيشوها وهم مع ذلك يأتون بمعان راقية وإلهامات تحرك القلوب قبل الآذان .. ثم أن هنالك من الشعراء من هم متصوفين بطبعهم فتجد حياتهم كلها تأمل وانشغال بالقيم الإنسانية الرفيعة وإن لم يدرجوا مدارج السلوك والعرفان بالصورة التقليدية ويطالعك في هؤلاء زهدهم في الدنيا وفي الشهرة وما الى غير ذلك من الآفات التي لم يستطع كبار الشعراء مقاومتها بدافع الخوف والطمع كما سبقت الى ذلك الإشارة وقد ذكرت أنت أمثلة من هؤلاء .. لا يغيب عني أن هنالك تجارب صادقة في الحب وفي الحزن وغيرها من المشاعر الإنسانية النبيلة ولكن الوقوف عندها والإنشغال بها عن القضية الوجودية الكبرى وعن المحبوب الأصلي الذي هو أصل الحياة لهو الذي يحد من قيمتها لدى التناهي وإن كانت في محتواها ومبناها أرفع من شعر المنشغلين بمدح الملوك وتملق الحكام .. فالله هو غاية المنى والقصد الذي منه صدرنا وإليه نعود وما الجمال الذي يتراءى أمام أعيننا الا قبس من جماله ومظهر من مظاهره .. إذا فالاختلاف اختلاف مقدار والصدق درجات (هم درجات عند ربهم) .. هذا هو ميزاني الذي وفقا له تحدثت عن بيت النابلسي ولا أتوقع أن ترى أنت أو يرى غيرك الأشياء بنفس المنظار أو يزنها بنفس الميزان ..
أما حديثك عن العصمة:
Quote: وهذا هو بيت القصيد يا عمر - العصمة عقيدة الجمهوريين ان الاستاذ معصوم وبالتالي كل افكاره مسددة لاحظ انك قلت "وآية هذا التسديد ما يعرف بالعصمة" |
أرجو أن تقرأ ما كتبته لك مرة أخرى حيث أنك قولتني كلاما لم أقله .. فأنا قلت أن العصمة "هي من حظ الأنبياء" وقلت أنها تعني "أن النبي لا يخطيء أخطاءا واضحة وإن أخطأ يصححه الوحي" وبما أن النبوة قد ختمت بصريح نص لا مرية فيه وأن الوحي بواسطة الملك جبريل قد انقطع بعد أن اكتمل نزول كل ما أرادت السماء أن توحيه الى الأرض وكنت أظن أن هذا مفهوم عندك ، فليس هنالك مجال للحديث عن "العصمة" كعقيدة للجمهوريين .. أما مسألة "الحفظ" عند الولى أو العارف فقد ذكرت لك أن سببها هو دقة ونفاذ فكره والتي تجعله لا يقع في أخطاء يلتقطها من هم دونه في المعرفة والسلوك فإن كنت تريد المجادلة في أمر "الحفظ" من حيث المبدأ فيمكننا التفصيل في ذلك أما مسألة انطباقها على الأستاذ محمود فالدليل عليها هو فكر وسلوك الأستاذ محمود نفسه وهما مرصودان ويمكن لمن يريد أن يحاجج فيهما أن يفعل ذلك بدل اللجوء الى أسلوب إطلاق العبارات المعممة عن عقيدة الجمهوريين .. عموما أمر الحفظ وارد في الحديث النبوي (إحفظ الله يحفظك) وارتباط دقة الفكر والفرقان بالتقوى وارد في الآية الكريمة (وإن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا) .. فأنا هنا أتحدث عن مبدأ معروف في التجربة الدينية وزعمت أنه منطبق على الأستاذ والدليل هو أن أفكاره المكتوبة والمنشورة منذ الخمسينات لم تحتج لمراجعة أو تغيير .. فأين هو المنطق المعكوس الذي أشرت اليه في قولك:
Quote: لاحظ انك قلت "وآية هذا التسديد ما يعرف بالعصمة" اي انك تستدل بالعصمة علي التسديد،وليس العكس .او بعبارة اكثر وضوحا انك تستدل علي العلم بالعقيدة،وليس العكس وهذا ما عليه الجمهوريون اليوم. وهو حسب الفكرة نفسها يعتبر منطق معكوس . اذ تدعو الفكرة الي تجاوز العقيدة الي العلم - حيث تنتهي العقيدة ويبدأ العلم!! |
أنا لم أسمع بجمهوري طرح عقيدته في الأستاذ محمود بديلا لفكر الأستاذ وسلوكه .. هذا طبعا لا ينفي حقيقة أن الأستاذ فوق الفكرة فهي ثمرة من ثماره ولكن مع ذلك فالمحاججة دائما تتم بفكر وبمواقف الأستاذ .. بل إن الأستاذ محمود نفسه أورد هذا الأمر في مقدمة كتاب الرسالة الثانية حينما أورد حديث السيد المسيح (احذروا الأنبياء الكذبة .. قالوا وكيف نعرفهم .. قال: بثمارهم تعرفونهم) .. ولا أحتاج هنا أن أقول أن الفكرة الجمهورية فكرة علمية تتجاوز مرحلة العقيدة في الدين كما أشرت أنت .. ولا ينتقص من ذلك أن تحقيقات الجمهوريين في المستوى اليقين (مستوى العلم) متفاوتة .. فهي كما تعلم لا تقفز بهم عبر الهواء بل تبدأ من مستويات الإيمان ودرجاته المعروفة ولكنها منفتحة على درجات اليقين ومطلبها الإطلاق .. ولذلك فإن تعميمك:
Quote: ولكن لا يزال الجمهوريون يعيشون في منطقة العقيدة. ولا سبيل الي الخروج من هذه المنطقة الا اذا تم التجسيد في اللحم والدم.والا فان اي كلام عن العلم في غياب التجسيد يظل كلاما غامضا لا طائل منه. |
يحتاج لمراجعة إذا لا أخالك تتدعى معرفة بقامات الجمهوريين حتى تحكم عليهم بمثل هذا الحكم المعمم .. أما مسألة التجسيد التي تتحدث عنك وأظنك تلمح فيها الى تجسيد مقام المسيح في اللحم والدم ، فهي عندما تتم ستزيد من يقين جميع الناس بمستوياتهم المختلفة ، جمهوريين وغير جمهوريين .. وهو تجسيد لا محالة حاصل (هل ينظرون الا ان ياتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضى الامر والى الله ترجع الامور) .. لقد سرقني الوقت ولذلك سأؤجل الحديث عن النقطة الأخيرة التي أثرتها في ردك الى فرصة أخرى ، ذلك حينما قلت:
Quote: هل لك يا عمران تدلني علي حقائق الوجود التي عجز العلماء والباحثيين عن الوصول اليها بعقولهم القاصرة،وتوصل اليها الفكر الموصول بالعقل الكلي؟! قد تبدو صيغة السؤال قاسية ولكن لا بد منه! واذا كانت هذه المعارف التي توصل اليها ذلك الفكر في منطقة الشريعة الفردية فقط،فانه لا معني اذن للمقارنة بينه و بين اؤلئك الباحثيين لانهم ينطلقون من العلم ،والعلم لا يكتسب صفة العلم الا اذا كان في منطقة الشريعة الجماعية،اذا جاز هذا التعبير. |
والى ذلك الحين أتركك في رعاية الله وحفظه عمر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-15-04, 08:00 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | انور الطيب | 01-15-04, 08:47 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 01:01 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 02:28 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yasir Elsharif | 01-16-04, 01:58 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yasir Elsharif | 01-16-04, 02:38 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 08:27 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | doma | 01-16-04, 12:22 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-16-04, 01:05 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 02:52 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-17-04, 05:09 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | ابراهيم حموده | 01-17-04, 04:33 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | HOPEFUL | 01-17-04, 04:41 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-17-04, 05:21 PM |
Re: الادب والدين :الجزء الثاني | Agab Alfaya | 01-18-04, 04:39 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | الجندرية | 01-18-04, 10:28 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-18-04, 01:03 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | doma | 01-18-04, 01:22 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-19-04, 04:38 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-19-04, 04:35 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-20-04, 07:36 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-20-04, 07:11 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-20-04, 07:55 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Tumadir | 01-20-04, 09:06 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-21-04, 00:48 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-21-04, 05:36 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Abureesh | 01-21-04, 05:53 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:04 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:07 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:35 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:01 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | عشة بت فاطنة | 01-21-04, 10:13 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-22-04, 05:58 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-22-04, 07:06 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-22-04, 07:15 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-22-04, 10:15 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-23-04, 03:38 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 01-23-04, 06:51 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-24-04, 00:27 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Abdel Aati | 01-24-04, 01:32 AM |
Re: الادب والدين :الي الاستاذ عادل عبدالعاطي | Agab Alfaya | 01-25-04, 06:26 AM |
Re: الادب والدين :الي الانسان الحر الدكتور النور حمد | Agab Alfaya | 01-25-04, 06:11 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yasir Elsharif | 01-24-04, 01:48 PM |
Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر | Agab Alfaya | 01-24-04, 07:45 PM |
Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر | Haydar Badawi Sadig | 01-26-04, 01:45 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-27-04, 05:03 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-28-04, 08:06 PM |
Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل | Agab Alfaya | 01-28-04, 08:25 PM |
Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل | Haydar Badawi Sadig | 01-28-04, 08:53 PM |
Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! | Agab Alfaya | 01-29-04, 04:09 AM |
Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! | Yaho_Zato | 01-29-04, 07:40 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-29-04, 05:10 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-29-04, 07:17 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-30-04, 06:22 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Omer Abdalla | 01-30-04, 09:55 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-30-04, 09:16 PM |
Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! | Agab Alfaya | 01-31-04, 06:18 PM |
Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! | Shinteer | 02-02-04, 08:59 PM |
Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! | Haydar Badawi Sadig | 02-02-04, 10:36 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Omer Abdalla | 02-03-04, 01:12 AM |
|
|
|