سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم عباس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2007, 10:34 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم (Re: بدر الدين الأمير)


    نواصل مع الباب الخامس:


    ويلي تلك المناصب المشرفون على صغار الحجاب ، الكوركوا الصغار . وكان هناك ستة منهم ، ولهم نظام تدرج خاص بهم . واولهم يسمى والد الآخرين ، ويربط ثوبه بطريقة الفر . وكان مالك رحمة هو صاحب هذا المنصب لدى وصولي ولكنه اثناء زيارتي اصبح اقل رتبة من ابن آدم طربوش ، اخ الامين بخيت . وكان بخيت نفسه عند وصولي في المرتبة الخامسة بين رؤساء الحجاب الستة ، وعين بعد ذلك بقليل وزيرا . وكما اسلفنا فإن الكوركوا الصغار هم صبيان يحملون الحراب ويرافقون الملك في المواكب ويقومون بعمل المراسلات ، واغراض اخرى لشخص الملك نفسه .
    وكان رؤساء السياس يتبعون عادة الحجاب ، ويتم تعيينهم من جديد مع بداية عهد الملك الجديد .
    ويجب ذكر الابو شنشنقا ضمن ملوك الكوريات . والشنشنقا هم العاملون بالصوف والشعر والوبر وقد اصبحوا بمرور الزمن فرعا خاصا من قبيلة الفور . ويستخدم اللباد الذى يتم استيراده الآن من طرابلس سندا لسرج الحصان و ذلك بوضع ست او ثمان قطع منه الواحدة فوق الاخرى على الحصان .
    وكانت السروج فيما مضى مثل تلك التى على الحمير اليوم اذ يبطن الهيكل الخشبي للسرج او يوضع فوق لبادة ثخينة من وبر الغنم . وتسمى السروج المبطنة بديدة ، وهي مثل سروج الحمير اليوم . ولضخامة حجم استخدام الصوف اصبح منصب الابو شنشنقا ذا اهمية كبرى .
    واهم الموظفين في الاسطبلات بعد الابوشنشنقا هو الابو آري ، ومثله يلبس ثوبه معقودا بطريقة الفر . وآري تعنى ملك ، واسم الابوآري مشتق من الاعياد المعينة التى يأخذ فيها مكان الملك ، وبطريقة مايصبح شبيها بالملك . وفي احد الاستعراضات العسكرية الكبرى التى تلت عيد النحاس في الربيع ظهر الابوآري في الساحة الملكية تحت مظلة الملك وخلف مراوح ريش النعام في وسط ادوات العائلة الملكية وموروثاتها ، بينما وقف الملك نفسه بين كبار رجال دولته . ويقال ان الابو آري كان في ذلك الوقت حفيد مسيحي تشوكي كان قد هاجر الى دارفور ودخل الاسلام واقام هناك . ويسند زعم هذه الرواية ايضا لون حفيده الفاتح .
    ويجيء بعد الابو آري في الرتبة ملك المدينقا ، رئيس الجلادين ، وملك الخرجة وملك التنيس ملك مقبض المهماز وقوقد الكوريات الذى يرفع الملك على السرج ، والابو كوريات ، ابو السياس .
    وله نفس المرتبة .
    بالاضافة الى هؤلاء هناك ملك الزمام الذى يضع اللجام ، وملك السرج ، وملك الحزام . وكان هناك ايضا ملك المرونقا ، وواجبه ان يطرد الذباب عن جواد الملك ، وان يلقط عنه اي هوام اخرى .
    وهناك ملك الحزام ، المسؤل الفعلي وراعي الخيول ، وآخرون كثيرون لايقومون بالضرورة بتصريف واجبات مناصبهم بانفسهم ، بل يتركونها لمن هم تحتهم .
    ويأتي بعد ذلك الابودوقو اري الذي يقوم بالاشراف على السمن المستخدم كل عام في عيد النحاس . ثم هناك ملك الكورينقا المسئول عن صانعي خيام الملك والدروع المصنوعة من الجلد واللباد ، الذين يخضعون بحكم العادة للابوارينقا .
    ويؤلف الكورينقا فرعا لايخلو اهمية من قبيلة الفور ، اذ ان نشاطهم متعدد الجوانب . فصناعة الجلود في دارفور ليست فقط متنوعة ، بل ان اهتماما كبيرا يعطى للباد ، وفي سلاح الفرسان تعطى اهمية قصوى للباد الخاصة بالفرسان والخيول ، ولهذا الغرض كانوا يصنعون لباد من قماش خشن مستورد من اوروبا ومحشو بالقطن . وكانت تغطي العنق والصدر والجزء الاعلى من جسم الحصان حتى رقبته ، وكانت تصنع للفارس ملابس مبطنة بكثافة .
    ياتي بعد ذلك (( خشم الكلام )) وهو مترجم عن الملك ، ونجده في دارفور كما في معظم بلاد السودان . وهو منصب اختص به عالم ديني عربي . وفي زماني كان لقمان من البرنو هو مترجم الملك في دارفور .
    وهناك عدد من الموظفين ، قرابة الثلاثة والعشرين ، هم حملة موروثات العائلة القديمة ، ويسمون لياكلوا ، وهم من موظفي البيت الملكي . ولكل واحدة من الحراب السبع القديمة في الاسرة والتى كانت تحمل امام الملك من يشرف عليها ، وهو كو دورمينق ساقال ، كما ان لكل واحدة من مراوح ريش النعام الابع مشرفها ، سومو كوا سيقال . وللكرسي الملكي العتيق ، الككر ، رئيس المشرفين عليه . وللقطع الحديدية الملكية التى تقذف ، مشرفها ، وتحمل امام الملك في المواكب الرسمية ويلوح بها في الهواء وتطرق بعضها بالبعض ، بقيادة سامبلانق ساقال . ودرع الملك سليمان صولون العتيقة قورينق دورشو التى تتدلى منها اجراس صغيرة تخرج في كل المواكب الرسمية ويحملها شيريمنق ساقال . وللبندقية الملكية العتيقة ، اول سلاح ناري يدخل البلاد ، مشرفها ، بندقينق ساقال . حتى القرعة العتيقة الملكية لها مشرف هو الكير كوسانق ساقال . وهناك مزامير قديمة لها مشرفوها تدنق مورلنقانق يساقال . ولكل طبل موظف خاص به .
    اما الحصان الذى يركبة السلطان في مناسبات الاعياد ، فله ملك خاص به ، وخدم يقومون بخدمته تحت اشراف احدى زوجات الملك . ويجب ان يكون جوادا ابيض اللون . ويختلف طعامه عن بقية الخيول . فهو لايعطى عشبا اخضر طازجا الا قبيل نهاية موسم الامطار ، وفي ذلك اليوم يقام عيد كبير لسائسه وكل العاملين في الاسطبل .
    وكان كل هؤلاء الموظفين بالقصر وعن طريق الرجال ، الاوري دي ، تحت رقابة عدد معين من نساء الملك . وعليهن مع رقيقهن من النساء مسئولية اطعامهم . وبذا فان الوزير وتوأمه الدادنقاوي كانا تحت زوجة الملك الاولى ، ام الكتركوا ، وهي التى توفر الكسوة للوزير لدى تعينه ، وتجلسه في منصبه .
    وبالمثل فان الايا كوري هي المسئولة عن السومنق دوقولا ، الذى يضع العمامة على رأس الملك قبل خروجه . وتسمى أم سومنق دوقولا .
    وفي الاوري بايا ، طريق النساء ، نجد اول مانجد الابوجوده ، وهو خصي كمعظم الموظفين في هذا الجزء من القصر ، عليه الاشراف على كل نساء القصر . وتحت امرته اربعة عشر مسئولا . ومن الذين شغلوا هذه المناصب يتم عادة اختيار كبير الخصيان ، الابوشيخ دالى . وتحته الكتر كُـوا القائم على حماية الزوجة الاثيرة للملك . وكان احيانا يسمى وزير الملك هنا . وهو بالطبع من الخصيان . والثالث مقاما في هذا الجزء من القصر هو رئيس البوابين ، كيمل كوا . وهو خصي مثل القوتو كوا الذى يأتي تحته مرتبة . اما المدعو العقيد ، المسئول عن المباني والخدم ، فله نفس رتبة الكيمل كوا . وهو الحارس الثالث للباب ، وملك سارينقا وميرينق كوا الذين يشرفون على أزياء الماء ليسوا من الخصيان .
    وهناك في القصر الذى على الجزء الجنوبي الشرقي من بحيرة تنجلتي موظفون آخرون بالاضافة الى من ذكرنا . فهناك المشرفون على المخازن المختلفة تحت الملك خميس ، وهو خصي ، مثلهم جميعا .
    كملك البارجويز وملك توم فال وملك بتير وملك التكاكي وملك العسل .. الذين في حوزتهم مخازن طاقات القطن والعسل والسمن والقمح واشياء اخرى .
    وتظهر اهمية ورتب كل هؤلاء الموظفين بوضوح في عيد قومي كبير هو في دارفور بمثابة عيد الربيع .
    وهو بالرغم من التقويم الاسلامي يشير الى بداية السنة عندهم . ذاك هو عيد النحاس الكبير ، ومعه عيد الكوندا ( الكلى ) الذى اقيم في رجب .
    وحالما يقترب هذا العيد ، ينتقى عدد معلوم من الماشية ويرسل الى العاصمة من كل ارجاء دارفور .
    ويشارك كل رئيس قبيلة وكل مسئول اداري في ذلك . وتوسم الماشية كصدقة وقربان لذكرى الموتى من ملوك دارفور . وعندما يكتمل عدد الماشية تقوم الحبابا السبع وملكهم الى طرة ، حيث دفن معظم الملوك بعد سليمان صولون . ويرقد كل من اولئك الملوك مدفونا في بيته ماعدا عبدالرحمن الذى دفن في بيت واحد مع ابنه محمد الفضل وحسين ابن محمد . ويقوم اكثر من مائة عبد بالعيش هناك للحراسة وخدمة القبور الملكية والعناية بها .
    وقبل ان تذبح الماشية المعلومة للصدقة ، يتقدم ملك الضبان ( ملك الذباب ) الى جبل نامي حيث يذبح خروف ، ويأكل قليلا من لحمه تاركا بقيته للذباب ، وبذا يتوقع الايسبب الذباب اي ازعاج اثناء ذبح ماشية الصدقة .
    وعلى عبيد الملوك الموتى ان يذبحوا عددا معلوما من الماشية لكل واحد منهم ، وان يأكلوا اكبر قدر مستطاع تكريما لملوكهم وذكرى لهم . ثم ان يقوموا بتوزيع بقية اللحم على اولئك الذين يحيون في المنطقة بينما يقوم الفقراء ( الفقهاء ) بتلاوة القرآن مرات عديدة على ارواح الموتى كي ترقد في سلام .
    وعندما ينتهى هذا تخرج الحبابا من باطن الارض جرة كبيرة برمة او دوانة كانت قد دفنت مملوءة بالمريسة في العيد المنصرم . ويقال ان المريسة تأخذ في الاختمار مرة ثانية فقط في اللحظة التى تظهر فيها الحبابا لعيد العام القادم .
    وتقوم الحبابا بتنقية محتويات البرام والشراب منها .
    وقد حرم من هذه الصدقة ملك واحد هو ابو القاسم لأنه كان قد لاذ بالفرار بعد ان هزم في الحرب ضد وداي .
    وبعد انتهاء الصدقة يأخذ الملك كيسنقا دورا ماتبقى من ماشية ويلبس عمامة ولثاما اسود ويمضي الى احتفال مماثل في جبل كورا ، وهو اللسان الشمالي من سلسلة جبل مرة حيث دفن ملوك دارفور الوثنيون في اماكن مختلفة . ويقوم بذبح عدد معلوم من الماشية لذكراهم ، لكن دون ان يتلى القرآن لاسعاد ارواحهم .
    وفي اليوم السابق لعيد النحاس الكبير ذهب الملك ومعه حاشيته من الوجهاء الى سما أوتا ، وهو حقل تملكه الدولة على بعد ساعتين شرق المقر الملكي . وقد احضر ملك الحبابا السبع الى الملك زوجا من الاحذية ( دارمانقا ) من خزائن التاج ، وجلبابا ابيض بسيطا ، وهذا متاع موروث ، وألبسه اياه . وفي هذا الوقت نفسه كان الملك المقوي ، وهو رئيس المنادين حول الملك اثناء موكبه ، قد نظف ارض الحقل من الاعشاب بشكل عام وترك شجرة واحدة . وناول سلطان الحداد فأسا للملك ليجتث بها الشجرة . وقد جمعت الاعشاب التى جمعت من الحقل ووضعت مع الشجرة في كومة ليقوم باشعال النار فيها القائم على بنادق الملك الاثرية بواسطة بارود ، ويقال انه مثل بنادقه التى يحرسها قد انحدر من اصل اوروبي ، من صلب رجل كان قد ادخل اول بندقية الى البلاد .
    وفي نهاية هذا الحفل احضر ملك الحدادين طورية قدمها للملك ليقوم بحفر سبع حفر في الارض ويلقي في كل منها بذور الدخن . وتقوم الحبابا بدفنها ، وتسوى الارض . وبعد ان دشنت زراعة العام القادم بهذه الصورة ، عاد الموكب كله الى العاصمة عند وقت الظهيرة . وقد تم اصطياد بعض الغزلان والارانب البرية الحية في طريق العودة ، والتى قامت الحبايا بحملها . وكانت الاحتياطات قد دبرت حتى يكون هذا الصيد موفقا .
    وفي وقت العصر اقتيدت الى الملك بقرتان بيضاوان وعجل ابيض اختيرت مسبقا لهذه المناسبة .
    ولايسمح باستبدالها بحيوانات ذات لون مائل الى الصفرة الشاحبة الا في حالات طارئة . وقدما الى الملك عصاة معقوفة تسمى الكنجار ، وهي شبيهة بتلك التى يستخدمها البدو في سوق الابل . وقام الملك باختيار احدى البقرتين بان اشار اليها بالكنجار . وقد حفظت العصاة لانها تساعد في التقويم والتاريخ .
    وفي صباح اليوم التالي كان الملك يقوم بذبح البقرتين والعجل بيديه . اما سلخها فهو من واجب سلطان الحدادين والاورنقدولنق وابوجباي وابوكنجارا وابودقونقا . وعلى سلطان الحدادين ان يثبت الجلد على الطبول التقليدية بينما يقوم الاربعة الاخرون بشدة . ويواكب الجميع طرقات المطرقة بأغانيهم التقليدية . ورفعت الى الملك احدى ضلوع البقرة بعد ان نظفت من اللحم وخلافه ليقوم بتحطيمها وتفتيتها فوق الطبل الذى سمي المنصورة . ويعتبر من سوء الطالع الا يفلح الملك في ذلك . لكن هناك ايضا تمت احتياطات كي ينجح الملك في هذه المهمه ويدرأ ذلك النحس .
    وفي اليوم الثلث للعيد قام السلطان بذبح التيس (( الكبش )) المخصص لعيد الكوندا الذى ينبغي ان يكون فاتح اللون وحول عينيه سواد . ومنذ اليوم الذى اختير فيه لهذه المناسبة وحتى لحظه ذبحه لم يسمح له بنوم ، وكان يشرف على ذلك ملك خاص حدد لهذا الدور .
    وبينما تترك احشاء هذا التيس اياما عديدة لتتعفن وتفسد ، فان لحم الماشية الذبيحة يوزع بين الوجهاء وكبار القوم ، ولكل منهم قطعو معلومة يمكنه ان يطالب بها . ولايدع واحد منهم مجالا لخداعه في اصغر قطعة يحق له الحصول عليها . ومايمييز هذا التوزيع ان الروابط القائمة تؤخذ في الاعتبار وفق المستطاع اثناء القيام به . فرئيس الجلابة مثلا له الحق في اظلاف الحيوان والجزء الادنى من الرجل ، اذ ان هؤلاء التجار دائمو الترحال .
    وقبل ان يشد الجلد على النحاسين المنصورة وابنها ، يزال السمن الذى كان بهما . وكان قد أسن لطول بقائه في تماس بالاناء النحاسي . ويتم توزيعه على القوم . ويتمتع بسمعة طيبة كدواء شاف لامراض العيون . وفي نفس الوقت يخرج الاناء الذى كان مدفونا تحت الارض منذ العام الماضي ويفرغ السمن الذى يحويه في الطبلين . ويبقى السمن بهما لعام يأتي .
    بعد ثلاثة ايام من ذبح التيس اجتمعت الاميرات بقيادة اياباسي ، كما اجتمع الامراء تحت قيادة باسي طاهر وذلك لاحتفال الكوندا . وكانت امعاء التيس التى تعفنت والكبد والكليتان والطحال الخ قد قطعت ورشت بجزء من سمن العام المنصرم الذى كان بالنحاس وطعمت بشطة حارقة . وقام قائد الامراء بأكل احدى العينين واعطى الاخرى للأياباسي التى لاتجرؤ الا ان تجاريه وتأكل مثله .
    وجلس الامراء والاميرات في دائرة حول صحن الكوندا بينما قام عبيد مسلحون بحراستهم حتى لا ينسحب ايهم من اداء الفريضة ، فريضة الاكل . والويل لمن يغلبه غثيان او تحرقة شطة فيبدي مايدل على استفراغ او نوبة من كحة اذ على العبيد المسلحين ان يقتلوه لان مثل هذا السلوك يعتبر دلالة على ان صاحبه او صاحبته لايتمنى الخير للملك وحكومته . وفي الازمنة الوثنية وحتى عهد الملك سليمان صولون كان يتم ذبح فتاة عذراء لم تبلغ عوضا عن التيس ، ويؤكل امعاؤها بالطريقة الموصوفة نفسها . ويقال ان هذه العادة قد استمرت حتى بداية هذا القرن . وفي الازمنة الاكثر قربا لم تعد الضربات المميتة توقع بالصرامة ذاتها كما في الماضي ، اذ بالرغم من ان التقليد لا يسمح بالاختناق او بتخليص الحلق مما يسده فإن الاخ الاكبر للملك حسين المدعو ابو بكر المذكور في تاريخ دارفور قد كح بصوت عال في اول عيد للنحاس في عهد اخيه بغرض ان يتحداه . ولكن حسين لم يأمر بقتله كما جرت العادة .
    وبعد عيد النحاس اقيمت سبعة عروض عسكرية كبرى على فترات متفاوتة وغير منتظمة ، وهي تسمى العرضة عندهم . وقد ابتنى خمسة وعشرون من وجهاء القوم المنتمون الى الاوري دي (( مدخل الرجال )) اكواخا من القصب داخل الزريبة الخارجية للقصر الملكي بينما قام عدد من المنتمين للاوري بايا والابو جودا ، وملك الكيمل كوا والحبابا السبع وملكهم وملك الاياباسي واخرون ، قام هؤلاء ببناء اكواخ داخل المقام الملكي . وفي الساحة الكبرى الواقعة امام القصر الملكي والتى عادة ماتستخدم كسوق ، عسكر المسئولون الاداريون ورؤساء القبائل المختلفة وجزء من قبائلهم في الخيام والفرندات . واقاموا هناك لسبعة ايام ، وبعدها خرج الملك الى شارع الاوري دي حيث تلقى من كل كبير قوم هناك السلام والهدايا والتهاني بالعيد السعيد وبعهد الملك الذى يبدأ منذ ذاك الوقت . ثم ذهب الى شارع الاوري بايا حيث فعل المسئولون الموجودون وهناك تمت العرضة المعهودة .
    وفي السنة التى كنت اقيم بالفاشر كانت خمسة من هذه العروض العسكرية السبعة التى تلي عيد النحاس الكبير قد اقيمت ، وكان آخرها اكثرها بهاء ؛ وكان محددا للعرض السادس ان يقام في الثالث عشر من مارس والذى لم يكن يتوقع ان يترك انطباعا كبيرا لان اكثر الزعماء والوجهاء الذين لم يكونوا ملزمين بالبقاء ، كانوا قد انسحبوا الى حواكيرهم قبل ذلكم التاريخ نسبة لارتفاع اسعار الذرة .
    امتطينا صهوة جيادنا في الثامنة صباحا ، وركبنا عابرين بركة تندلتي بالقرب من طرفها الشمالي ، وكانت يابسة في ذلك الوقت من السنة ، حتى بلغنا الساحة الكبرى الواقعة شمال القصر القديم .
    وكان معظم لناس قد تجمهروا هناك . لكن الملك لم يظهر بعد . وقفنا بالقرب من المخرج الذى يطل منه الملك بين صفوف الخيالة الذين سيمر بهم الملك . وقد ادى ذلك كما يتوقع الى جفوة بيني وبين من كانوا قد سبقوني .
    وفي البداية ادينا التحية للخبير محمد ، حمو الملك وزعيم التجار الاجانب . وقد كان قريبا منا ، ومتقلدا جلبابا حريريا ملونا ، فوقه قميص من الزرد ، فتحتا ذراعيه من النحاس ، وعلى رأسه طاقية حربية من المخمل المبطن غير ذات شكل . ثم خرج ابوشيخ دالى من داخل القصر الملكي ، وهو خصي ضخم الجثة ، يلبس قميصا من الزرد ، وعلى رأسه عمامة ، وبوجهه لثام وتعلو رأسه خوذه مفضضة مخروطية الشكل . ويحيط به عدد كبير من الخيالة وحاملي الرماح الطويلة ، وترافقه جلجلة الطبول وقرون الوعول .
    ثم اطل امين بخيت ، ولد آدم طربوش ، العبد المقرب الى نفس الملك . وكان ايضا يرتدى فوق ملابسه قميصا من الزرد بفتحتي ذراهين من الحديد ، وعلى وجهه قناع من الاسلاك معقودة الى ياقة عريضة تمتد ثابتة لا تنثني من العنق الى الحزام في الوسط الذى ربط بشال احمر مشغول بالذهب يلقى فوق الكتف .
    وكان الامير يمتطى صهوة جواد اسود جميل ، واقتيد من خلفه جواد ابيض مسرج . وكانت عدة الجواد اقوى تأثيرا من الزينة العسكرية واللبس الذى يرتديه راكبه . وقد تركز البذخ اساسا على رأس وعنق وصدر الجواد ، فغطت جبهته كلها بزينه مفضضة او مطلية بمعدن او نحاس . وقد تدلت هذه الزينة حتى انفه ، وكونت بين العينين زاوية منفرجة بارزة . وقد ربطت زينة فضية الى لوحة الوجة هذه ، وقد صفت من قطع صغيرة مشغوله بمختلف الاشكال ومرتبة في صفوف على المخمل او القماش . وتحتل هذه الزينة جزءا كبيرا بعرض الرقبة وتحتها ، قريبا من الحلق عقد بحزام محلى بالفضه ، وفي الجزء الخلفي تتميز هذه الحلية الفضية باجزاء بارزة كثيرة مقرونة الى السرج وطقم الجواد الى الحزام العريض المطرز في ثراء ، والذى يشد السرج الى الجواد ، والآخر تدلى منسرحا حتى قارب ساقي الجواد . وكلا الحزامين عريض ومطرز بكثافة بالذهب والفضة وعناقيد حريرية وشرابات واجراس صغيرة متنوعة .
    وكان يتبع الامين بخيت ضارب طبل وعدد من نافخي قرون الابقار والوعول . وكان بجانبه قريبا منه عربي من مصر يرتجل الشعر مادحا سيده طيله ايام العيد . وقد كان مخلصا ومجيدا ، يرتجل الخطب نثرا اما السلطان ووجهاء بلده .
    اخيرا قدم الملك نفسه ، فسرت حركة عامة ، واخذ كل راكب يستحث جواده ليأخذ افضل موقع ويتقدم . وراحت كل الادوات الموسيقيه الموجودة تصفر وترن وتدوي . وفي البعيد دوى نحاس الملك وطبوله ، وقد سبقه المقوون ، وكل يرتدي ريشة في رأسه ، يتغنون بل يصرخون بمدح شمائله ويعلنون قدومه . وكانت البخس المملوءة بالحجارة الصغيرة والحصى في كل مكان . والتف حاملو الاجراس الصغيرة حول الموكب الملكي . وكانت الصحاف المعدنية تقرع ، والاسلحة ترتطم . وباختصار كان كل شيء يبعث في نفس الاونة ضجة هائلة تصم الآذان . لكن ذلك يعتبر في العرف المحلي اقصى حدود التكريم .

    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم عباس بدر الدين الأمير12-04-07, 09:01 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 09:18 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 09:43 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-04-07, 09:37 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 10:29 AM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 05:00 PM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 05:15 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-04-07, 06:02 PM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-05-07, 07:45 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-06-07, 08:20 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-06-07, 10:31 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-08-07, 04:13 PM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-09-07, 08:29 AM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-09-07, 03:44 PM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-09-07, 04:09 PM
                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم JOK BIONG12-09-07, 07:06 PM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-12-07, 12:41 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-10-07, 06:04 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-10-07, 09:04 AM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-10-07, 09:18 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 08:10 AM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم فضيلي جماع12-11-07, 09:22 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Abdel Aati12-11-07, 12:03 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ombadda12-11-07, 01:11 PM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 05:24 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 05:41 PM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم احمد الامين احمد12-11-07, 07:13 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم محمد الطيب حسن12-12-07, 07:23 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 07:40 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Sabah Hussein12-12-07, 07:47 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 07:57 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:10 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:13 AM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:17 AM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 11:27 AM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla12-12-07, 01:58 PM
                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 04:44 PM
                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 04:58 PM
                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 06:56 PM
                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-13-07, 10:34 AM
                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 08:48 AM
                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:04 AM
                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-15-07, 11:04 AM
                                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:08 AM
                                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:16 AM
                                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 05:56 PM
                                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-16-07, 09:58 AM
                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-16-07, 04:30 PM
                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 09:14 AM
                                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 10:39 AM
                                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 05:07 PM
                                                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla12-17-07, 09:16 PM
                                                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 07:59 AM
                                                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 08:51 AM
                                                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 11:45 AM
                                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم كمال الدين بخيت اسماعيل12-18-07, 02:53 PM
                                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 07:24 PM
                                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم الرشيد البصيلى12-18-07, 07:23 PM
                                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-19-07, 11:30 AM
                                                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم محمد عثمان الحاج12-20-07, 00:22 AM
                                                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-20-07, 08:30 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم haroon diyab12-20-07, 08:52 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-21-07, 02:21 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم haroon diyab12-23-07, 08:50 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 09:49 AM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 03:40 PM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 07:03 PM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-24-07, 11:00 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-25-07, 10:43 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-25-07, 11:58 AM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-25-07, 04:57 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم abdelwahab hijazi12-26-07, 01:06 PM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-26-07, 05:42 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس12-29-07, 01:56 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-31-07, 05:59 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس01-02-08, 05:43 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير01-02-08, 07:33 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-02-08, 03:31 PM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-02-08, 04:29 PM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير01-02-08, 05:02 PM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس01-02-08, 11:25 PM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla01-03-08, 06:03 AM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-03-08, 01:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de