نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: قبل ابن عربي وُظِّف خَلْق المرأة من الرجل، في مجال العلاقة بينهما، بتوجهات دونية وتهميشيّة واستعلائية.. ولكن مع ابن عربي عادت رسالة
القرآن للظهور، ويمكننا متابعة رؤيته والقول بأن الرجل سيظل يشكو نقصاناً، مالم ترجع المفارقة إلى مكانها من بدن ذاته(17)، وستظل
المرأة تشكو غربة إن خرجت أو أخرجت وراء حدود أرض رجلها.
ولننظر في حياة ابن عربي، لنرى هل تعامل مع المرأة على أنها جزءه الوجودي، هذه الواحدة التي بها، وبها فقط، يشعر بامتلاء كينوني، أم
أن كلامه في الحنين والجزء مجرد تنظير في الخلق، على حين أن حياته مفتّتة الكيانات يتشاطر لحظاتها مع كثيرات؟
نعرف أنه تزوج أكثر من واحدة وأنجب، ونعلم أنه أحبّ حباً عميقاً وهو في الثامنة والثلاثين، نظام بنت الشيخ مكين الدين الأصفهاني، ومن
أجلها نظم الشعر ونطق باللغز والرمز.. فأين موقع نظام من نسائه، وكيف يظل منسجماً مع قوله بالجزء المكمّل بوجود هذا التعدد؟. هل عاش
مثلاً امتلاءه الكينوني مع كل واحدة على شكل لحظات متوالية، يتغير فيها شخص المكمّل الوجودي فقط؟ أم أن المرأة ـ الآخر الوجودي هي عنده
مجرد فكرة لتفسير الخلق، وترجمة القلق وحلم يحركان معاً الإنسان في مسار بحث وتفتيش دائمين؟
وعلى ضوء النظر في تجارب أشخاص الإنسان، المتنوعة والمتشابهة معاً؟ نقارب ابن عربي، الذي كثيراً ما نفهمه على ضوء مسار وجودنا، وكثيراً
أيضاً ما نفهم أنفسنا على ضوءِ مسارِ وجوده، لنقول إن حياة كل إنسان تنفتح على إمكانيتين في العلاقة بالآخر: الواحد والكثير.. وقد تتحقق
هاتان الإمكانيتان، وأحياناً كثيرة تتحقق واحدة منهما دون الأخرى. قد يحدث مثلاً أن تحتل كينونة إنسان، في مطلع حياة آخر، موقع الواحد
المكمّل الوجودي، عندئذ تتعطل الإمكانية الثانية في كينونته، لانتفاء الحاجة إليها، والتي هي إمكانية الكثير.. وأيضاً قد يعيش إنسان
حياته يتذوق كأساً إثر كأس، دون أن يرتوي، يتقلب في أعداد الكثير، من عدد إلى عدد دون أن يلتقي بمكمّله الوجودي. أو قد يلتقي بالواحد
الفرد الذي به فقط يشعر بالامتلاء، وتنتفي عندها فقط حاجته إلى غيره، بل لا غير يمكنه حقيقةً الحلول محله.
أما إذا لم يلتقِ الإنسان فعلاً بآخره الوجودي فتظل إمكانية علاقة الواحد ثابتة في القوة، لا تخرج إلى الفعل بل تتلامح أحياناً في لحظات
تَوَّهم سرعان ما تعبر.
فعلى ضوء علاقة الواحد والكثير في حياة إنسان نظن أن نظام الزوجة المفضّلة لابن عربي، قد احتلت موقع المرأة، أي الواحد ـ الفرد،
والباقيات المذكورات في نصوص ابن عربي، والواضحات النسبة إليه، هنّ نساء، أي الكثير ـ المتوالي أو المتجاور.
ولكن هل في استطاعة الإنسان أن يمنح باختياره وإرادته مقام الواحد ـ الفرد في وجدانه، لمطلق إنسان يرى أنه يناسبه مقاماً أو أوضاعاً.
أم أن الموضوع قدر لا إرادي ويشبه إلى حد بعيد علاقة المفتاح بالقفل؟. أقول: من منطلق أخلاقي اجتماعي أميل إلى القول الأول الكافل
لاستمرار مؤسسة الأسرة، ومن منطلق معرفي بحت يرصد تجارب الناس المنفلتة من الروابط، لأسباب شتى مشروعة وغير مشروعة، ويرصد تقلباتها في
صيرورة الزمن، أراني أقول بالقول الثاني، فكثيراً ماكنت أرى أشخاصاً تقارب عدة، وتظن في كل مرة السراب ماءً، ولكن لا فائدة، لا ينفتح
عالم التوحد إلا بإنسان مخصوص، تنطبق صفاته مع صفاته انطباق الكف مع الكف، وانطباق أسنان المفتاح مع القفل.. وإلا سيظل الواحد منا
خارج جنته ودائم الحنين إليها والبحث عنها.. والتفاتةٌ إلى الوصف الذي يعطيه ابن عربي لنظام في مقدمة "ترجمان الأشواق" تؤكد مصداقية
ما أسلفنا، فهي وحدها امرأته، ولم تكن يوماً مجرد عدد في جملة نسائه.
وانسجاماً مع رمز المفتاح نقول أنه ـ استناداً إلى وصف ابن عربي لنظام ـ في استطاعتها، بحكم شمولية كينونتها المطابقة لشمولية كينونة
ابن عربي، أن ترافقه في عوالمه كلها، عالم الروح والعقل والنفس والبدن؛ بالإضافة إلى كونها تمثل صورة الكمال المشتهى لديه في امرأة
كل عالم.. |
شكرًا أخي أبوبكر أبو القاسم على هذا وعلى كثير مما أوردت هنا وهناك إشارة هامة وردت في كون أن العلم يؤخذ من أفواه الرجال وتلك الدلالة القوية التي أشار لها الحديث الشريف ( العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ) والتي ثبت بإجماع علماء النفس والبرمجة اللغوية والطاقة البشرية على أن : سلوك متلقي العلم من العلماء غير سلوك متلقيه من بطون الكتب والمصادر الأخرى فالأول أقوم لكونه يستجمع ويستخدم الحواس التي هي بمثابة قنوات للسلوك ...
شكرًا بدر الدين الأمير .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 08:29 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 08:37 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 09:16 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 11:12 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-05-09, 10:48 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-06-09, 02:53 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-06-09, 05:18 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-06-09, 05:27 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | rosemen osman | 03-06-09, 05:46 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | 3mk-Tango | 03-06-09, 08:04 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-06-09, 08:49 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-06-09, 09:10 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emadblake | 03-07-09, 00:23 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-07-09, 10:01 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عبدالغني كرم الله | 03-07-09, 10:07 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-07-09, 10:58 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-07-09, 05:55 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | محمد حيدر المشرف | 03-07-09, 08:13 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | احمد الامين احمد | 03-07-09, 10:46 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 07:56 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 08:57 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 07:08 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | haroon diyab | 03-08-09, 07:32 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 09:16 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-08-09, 11:17 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | ايوب عبدالرحيم | 03-09-09, 06:29 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Nader Abu Kadouk | 03-09-09, 07:15 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 01:56 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 03:06 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 03:09 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | أبوبكر أبوالقاسم | 03-09-09, 03:53 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 08:44 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 08:47 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 08:34 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عبدالغني كرم الله | 03-10-09, 08:40 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | أبوبكر أبوالقاسم | 03-10-09, 01:42 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 02:25 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-10-09, 02:32 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 03:04 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Muhib | 03-10-09, 04:06 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 04:51 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-10-09, 07:22 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Muhib | 03-10-09, 07:36 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 09:54 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-11-09, 08:13 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-11-09, 09:17 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-12-09, 01:36 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-12-09, 03:47 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-13-09, 07:17 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | طارق عمر مكاوي | 03-13-09, 08:53 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-13-09, 11:10 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-13-09, 11:29 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | أبوبكر أبوالقاسم | 03-14-09, 07:15 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 01:39 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 01:55 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | مدثر محمد ادم | 03-14-09, 02:23 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Ishraga Mustafa | 03-14-09, 02:29 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 06:13 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 06:26 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-16-09, 07:13 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-16-09, 08:22 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-16-09, 09:07 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-16-09, 09:34 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-17-09, 09:09 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-17-09, 10:44 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-17-09, 08:59 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-18-09, 03:02 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-18-09, 11:08 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-21-09, 01:43 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-22-09, 09:58 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-22-09, 04:55 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-28-09, 02:24 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-28-09, 06:26 PM |
|
|
|