|
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) (Re: محسن خالد)
|
عادل البدوي، يا صديقي في الغار، القلب شاهد متوحشك بزَّاف، كما أشتاق لتلك الأيام التي لطالما تسامرنا فيها ببوست إصلاح الكتابة، والله أيام. في هذا البوست سيطيب لي معك الأنس وين ما ودّتنا الكراع، ماياهو بوست بتتنشر فيه قصة، لما ينزل فصل الناس تقراهو وتقزقز وتقول ما تلهمهم له سيرة هذه القصة، وما تفتّحه من أشجان. يعني ما ماسكين لينا موضوعة نقاش واحدة عشان نكون ملتزمين بخط فكري، وإنَّما فن ينشر وتحت هذا الظل ننطلق مع الرؤى، فاستعدل لي يا صديق للأنس المجيه، يعني بين كل فاصل وفاصل نقوم ننزغم من ناس حفلة القصة عشان نكب لينا كأس.. Cheers حقة الخواجات دي، التي تذكّرني دائماً بــهيييع حقة السودانيين. يضحك نهارك الرابطان يبدو أنهما لفيلم واحد، كان بصارتي دي مستعدلة وما شتره. سأسعى خلف الفيلم لرؤيته ما عثرت عليه. وأنتظر حوارك معي متى ما اكتملت تدابيرك حول ذلك، على الرحب والسعة، بس نخليهو في بوست براهو، بعد ننتهي من ونسة هنا دي. سؤالك الحاضر بخصوص هذا العمل، فهو عمل بائت في قلبي منذ (13) عاماً ولم أجد المنطقة المناسبة التي أمسكه منها، أصعب شيء في الكتابة بالنسبة لي هو البداية. وبرغم اشتغالي عليه دائماً في بالي، بحيث أحلحل مشاكله كلها المتعلقة بالرَّوَيِّ، وأيضاً لتحديد الحمولات التي أود بثها فيه من رؤى فلسفية وسيكلوجية ومجتمعية، دي سايقها هذا الزمن كله في رأسي مع التفكير في المسار الرئيس للعمل. وبدأتُ كتابته قبل عامين ونصف أو يزيد. وربما هو العمل الوحيد من أعمالي الذي يحتوي على "قصة" بالمفهوم الدرامي. أعمالي السابقة كلها كما تعلم، لا تنطلق من بداية قصة ولا تنتهي إلى خاتمة، وكل أحداثها هي وقائع وجودية يمكنها أن تتم في الذهن ولا تشتمل على أحداث بالمعنى "المجتمعي" إلا فيما ندر. أي هي سياحة فكرية طليقة عن كل (عوارات) مفردة الحبكة حمانا منها الله، وعن كل (بياخات) السرد، هاتان المفردتان اللتان قلت عنهما من قبل، مفردتا "السرد" و"الحبكة" يا هن يا أنا في الحقل دا. المهم، دا كلّه نتمه بعد تكمل دراستك في بوست منفصل ومخصّص للحكاية دي. فبي أيضاً رغبة للحديث عن رؤى وبُنى وصنعة وتقنيات كتابة القصة والرواية، فربما يسهم ذلك في إفادة بعض من يرغبون مزاولة صنعة الفقر هذه. هسّع خلينا في تخريمة الأفلام دي، وخليني أواصل في شارعي داك، بدأت كتابة نقدية عن فيلم الخرطوم، ولم أكملها، ولا أظنني سأكملها لأنني لا أمتلك وقتاً، هذه الأيام مريض وراقد في البيت، والدكتور قال لي أخد الدواء دا وما تمش الشغل. عشان كدا لاقي فرقة أكتب، شفت كيف يا الحبشي؟ ياخي شفقتنا عليك، ما تجي يا زول مارق وتطمنّا، عاين في البورد دا، سوقك الأيامات دي فاااتح، جنس صيد هو. سأنشر لك يا عادل ما كتبته، لعلّك تجد فيه والقراء بعض الفائدة. يا عادل ياخي كيف الزول يتفرغ للكتابة وفي نفس الوكت ما يبيت جعان، لو لقيت حل للحكاية دي، أوعدك كل شهر أسلّمك كتاب نجيض. الفيلم دا ضروري يتقري بالسين أو المشهد الواحد، وكمان تترجم هذه القراءة إلى الإنجليزية والفرنسية، دا قناعتي أنا، أها البقنع الصادق المهدي منو؟ يضحك نهارك
http://www.youtube.com/watch?v=RQHMa5NhJF8&feature=related طالَبتُ كثيراً، كأحد المهتمين بالذود عن ثقافتنا السودانية، بأن تُخصَّص ميزانية لإنتاج بعض الأعمال السينمائية، خصوصاً تاريخ "المهديّة" لسد الطريق أمام محاولات إعادة كتابة التاريخ بأيدٍ أجنبية. ذلك لأنَّ هذه الأجيال الحاضرة أصبحت تعتمد على المادة البصرية وتعتقد في صحتها دون محاصصة أو مراجعة. لقد أفلح الليبيون كثيراً في توفيرهم ميزانية لصنع فيلم "عمر المختار" فجاء العرض التاريخي فيه منصفاً لحد كبير. أمَّا فيلم الخرطوم فهو نموذجٌ لتزييف التاريخ عبر الكتابة البريطانية له، وكذلك ما كتبوه عن تاريخ أمريكا وصراعهم مع الفرنسيين والبرتغاليين، وأيضاً صراعهم مع الأفارقة والدتش في حروب البوير. هذه دعوة للانتباه ولمراجعة هذه الأعمال نقدياً ومعرفياً، ولتشريح دسائسها وسمومها. ادعاء محمّد أحمد للمهدوية هو ادعاء لا يجد ما يسنده بالتأكيد، وهو باطل لبطلان المنظومة السياسية الإسلامية في أساسها المعرفي بالأصل، كما أُقَدِّر، فلا عجب حين تفشل على أرض الواقع بين يدي تورشين. ولكن هذا كلّه لا يسمح بالتجاوز في قراءة ما تم تاريخياً بالفعل. إذ نلاحظ مثلاً في فيلم الخرطوم، أنَّ معركة شيكان تتم في الصحراء بينما هي في الحقيقة قد وقعت بقلب غابة شيكان. وهي حيلة لجأ لها معدو الفيلم لنفي قدرات المهدي العسكرية وتصويره على أنه شخص محظوظ وليس كفؤاً لهم. كما نلاحظ أنَّ المهدي في حواره "المزعوم والمفبرك" مع غردون، يقول له بأنه سيقتل النساء والشيوخ والأطفال وكل روح، ما يستقصد نظرية الإسلام المعرفية ذاتها، التي تأمر بعدم التعرض لهذه الثلاثية على وجه التعيين. والهدف من ذلك هو الإلقاء في خاطر المتلقي الغربي أن هذه الشعوب هي شعوب متوحشة وسافكة دماء، فلا عجب أن تذهب لها قوات الإمبريالية في ديارها وتبيدها. كما يزعم الفيلم أيضاً محبّة غردون للسودان التي لا نعرف من أين أتت وهو قضى معظم عمره قاتلاً ومفنياً لشعوب آسيا خصوصاً الشعب الصيني الذي لُقّب به (غردون الصيني). يمكن أيضاً رؤية اثنين من الأوبجيكت التي تُنْفَى خارج مدى الفعالية من الفيلم بفعل العطش، وهو مشهد عربة المدفع التي تتدحرج وحدها وتسقط بعيداً، وأيضاً مشهد الجمل أو الناقة التي تبرك وحدها من تأثير العطش، لنلاحظ بعد انجلاء المعركة التركيز على هاتين (المفردتين المنفيتين) بفعل العطش، واستعادتهما لأجواء الفيلم من جديد. إذ تعود هاتان المفردتان مرة ثانية إلى حيوية الأحداث بعد أن يقوم أحد الأنصار باستعدال عربة المدفع المنقلبة، ويقوم آخر بمساعدة الجمل أو الناقة على النهوض، ما يستبطن أنَّ ما أخذه المهدي وأنصاره قد منحهم له (العطش) وليس كفاءتهم وقدرتهم على انتزاعه أهليةً واستحقاقاً. يتساءل الناريتر أو (الراوي) في مقدمة الفيلم، لماذا هي الأشياء في الخارج أكبر منها في الواقع؟ ليكون المدخل إلى هذه البلاد المتابع للراوي بصرياً هو التماثيل الضخمة والكبيرة الرابضة في مياه النيل، ليسأل الراوي من ثَمَّ مستتبعاً: أهذه الضخامة في الخارج دون الواقع، أهي الرؤى (visions) أم الزهو (vanity)؟ ليقرر بعدها أنَّ الرؤى دائماً ممزوجة بالزهو.. ولكن الإجابة على سؤال الضخامة هذا سنجدها في المشهد (المفبرك) الذي يلتقي فيه المهدي بغردون، ويلوح فيه المهدي كسايكوبات واضح المعالم، سأتعَرَّض إلى ذلك لاحقاً من خلال قراءة شخصية المهدي في الفيلم بأكمله. ما يهمني حالياً أنَّ (قامة) المهدي الجسمانية تُظَهَّر على أنها أقصر من قامة غردون. ومعروف طول المهدي طبعاً كجسد، أو كتمثال كوشي ضخم مما عزل الناريتر في مقدمة الفيلم ضخامته عن الواقع، وخَلُص إلى أنَّه نتاجٌ لخلط الرؤى الكذوبة والمريضة حالياً من شخصية المهدي، بالزهو المريض الذي يتوعد بقتل النساء والأطفال والشيوخ، لتتقاصر قامة المهدي المتوحش والمهووس أمام قامة غردون المتحضر. وهذا هو التغليب للصفات البطولية عبر الترميز المعروف في علوم السينماتوغرافي. كما شاهدناه مثلاً مع شخصية الغلادييتر لراسل كراو القصير نوعاً ما مع بقية المجالدين، أو كما شاهدناه مع سوبر مان وبات مان وهيل بوي، الشخصيات التي يُراد لها في الإسكرين بلاي أن تطغى، وهنا أرادوا لشخصية غردون أن تطغى بزعم أنَّ معها الحق في مواجهة شخصية سايكوبات تدعي الرؤية كذباً ويدفعها الزهو والغرور الإنساني غير المستحق.
------------------------
يا ريت زول من الناس البتعرف ينزل الفيلم دا بالطريقة البيظهر فيها اليوتيب، وينزل معاه كتابتي دي، أكون شاكر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 04-28-09, 11:45 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | طارق جبريل | 04-28-09, 11:53 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | filan | 04-29-09, 00:22 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | نوفل عبد الرحيم حسن | 04-29-09, 00:33 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Abomihyar | 04-29-09, 01:41 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Rawia | 04-29-09, 05:02 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | خضر حسين خليل | 04-29-09, 06:34 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | خضر حسين خليل | 04-29-09, 06:41 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محمد سنى دفع الله | 04-29-09, 06:47 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Ishraga Haimoura | 04-29-09, 07:47 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محمد سنى دفع الله | 04-29-09, 07:57 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | اساسي | 04-29-09, 08:28 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | شادية عبد المنعم | 04-29-09, 08:02 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | سمية الحسن طلحة | 04-29-09, 08:40 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | سمرية | 04-29-09, 08:43 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 04-29-09, 11:21 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | مدثر محمد ادم | 04-29-09, 11:27 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Adil Al Badawi | 04-29-09, 04:28 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | AnwarKing | 05-03-09, 06:04 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | الق هاشم | 04-29-09, 05:21 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | خدر | 04-29-09, 06:22 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Ishraga Mustafa | 04-29-09, 06:29 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | HAYDER GASIM | 04-29-09, 10:48 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | مريم بنت الحسين | 04-29-09, 11:26 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-01-09, 01:54 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | خالد العبيد | 05-01-09, 06:35 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | عز الدين عثمان | 05-01-09, 07:57 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-01-09, 12:15 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-01-09, 12:55 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Omar Bob | 05-01-09, 02:25 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-01-09, 05:46 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-01-09, 08:36 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | filan | 05-01-09, 08:49 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 05-01-09, 10:23 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | عبدالله الشقليني | 05-01-09, 11:26 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | شادية عبد المنعم | 05-02-09, 00:33 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | سلمى الشيخ سلامة | 05-02-09, 12:30 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-02-09, 10:36 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-02-09, 11:49 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Balla Musa | 05-03-09, 04:18 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Adil Al Badawi | 05-03-09, 08:24 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | ابو جهينة | 05-03-09, 09:47 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-03-09, 12:37 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | دينا خالد | 05-03-09, 01:31 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-03-09, 01:39 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-03-09, 02:27 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | AnwarKing | 05-03-09, 06:05 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-03-09, 06:49 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-03-09, 08:34 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | تولوس | 05-03-09, 09:58 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-04-09, 11:58 AM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | Adil Al Badawi | 05-04-09, 03:18 PM |
Re: خيانة بالألوان (أكمل جريمة لانتقام) | محسن خالد | 05-05-09, 05:03 PM |
|
|
|