|
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني (Re: Abdel Aati)
|
حسن الجزولي وشهادة الخاتم عدلان:
اول ما يلفت نظرنا في كتابة د. حسن الجزولي؛ هو ما اتي به عن شهادة الاستاذ الراحل المقيم الخاتم عدلان؛ حول موضوع الوصية؛ وكونه أتى به مبتورا؛ علي اهمية تلك الشهادة؛ ولا اعلم الحكمة في ذلك؛ والدكتور حسن يؤلف كتابا؛ يطمح به الي التوثيق لتلك الايام؛ فاذا كان البتر مقنعا في مقال؛ فهل يكون مقنعا في كتاب؟ وهنا؛ لمصلحة التوثيق؛ نأتى بما كتبه الراحل المقيم الخاتم عن الامر؛ حيث كتب: "هناك أوراق هي بمثابة الوصية السياسية، كتبها عبد الخالق في الأيام الثلاثة التي قضاها بأبي روف، وسلمها لطه الكد، إبن خالته، الذي آواه عندما أغلق البعص الباب في وجهه كما قال هو لطه. طه لم يكن شيوعيا، كان إسلاميا في الحقيقة، ولكنه كان معاديا للإخوان المسلمين، وكان معاديا للشيوعية صديقا للشيوعيين. وكان شاعرا وكاتبا، وكان بطلا من شعر راسه إلى أخمص قدميه. قال لعبد الخالق عندما طرق الباب: هذا بيتك ياعبد الخالق: الله الله!! ولكنا يجب أن نبحث عن سلامتك، ودبر له بيتا آخر وقام على خدمته بنفسه، محترما في نفس الوقت حاجته للخلوة والتسجيل. وقد سلمه عبد الخالق الأوراق وطلب منه ألأ يقرأها. وعندما سألته بعد ذلك بسنوات: هل قرأتها يا طه؟ قال لي: أنا ابوك ياحسين، انا أحنث بالقسم،أنا أخون الأمانة؟ سلم طه هذه الأوراق، والتي لا بد أنها تتعلق بحركة يوليو، إلى الاستاذ محمد إبراهيم نقد، بعد ترتيبات معقدة وطويلة. ولا أعرف إن كان شخص آخر قد اطلع عليها أم لا. إنني أناشد الاستاذ نقد، وقد مر كل هذا الزمان، وهو المهتم هذا الإهتمام الكبير بالتوثيق، أن يفرج عن هذه الاوراق. وللحقيقة سألت الاستاذ نقد عنهاذات مساء، فقال أنها موجودة ولم يزد." (الخاتم عدلان؛ مساهمة بمنبر الحوار بموقع سودانيز اونلاين.كوم؛ 28 فبراير 2004)
وكذلك اتي الخاتم عدلان بالشهادة التالية: "وعلى كل حال أعتقد أن عبد الخالق كتب ذلك في وصيته التي سلمها طه الكد، بعد إجراءات تأمينية مرهقة، إلى سكرتير الحزب الحالي، الاستاذ محمد إبراهيم نقد. وقد طالبت في موضع آخر من هذا البورد بكشف هذه الوصية بعد ثلاثة وثلاثين عاما من كتابتها، وهي وصية واجبة النفاذ وواجبة الكشف للحزب، أولا، ثم للشعب كله، ولكن، وحكما بما حدث حتى الآن، فإن هذا لن يحدث لأن الاستاذ نقد لا يواجه بأي ضغط من داخل حزبه، مهما كانت درجته." (الخاتم عدلان؛ مساهمة بمنبر الحوار بموقع سودانيز اونلاين.كوم؛ 18 مايو 2004)
هذه الشهادة مركزية؛ ولا يمكن ان يقوم عمل توثيقي ببترها واختزالها؛ وهي تتناقض تماما مع شهادة محمد ابراهيم نقد؛ وقد طرح الخاتم شهادته الاولي قبل اكثر من عام من وفاته؛ والثانية قبل حوالي العام من اليوم؛ ولم يجد الامر نفيا وقتها؛ فان يحاول البعض الان التشكيك في شهادة الرجل بعد وفاته؛ فهذا مما يدلل عليهم وعلي مصداقيتهم.. من جانبي اقول ان الخاتم عدلان الان هو في رحم الغيب؛ ولكن لو وضعت لي شهادة محمد ابراهيم نقد في كفة؛ وشهادة الخاتم عدلان في الكفة الاخري؛ لرجحت عندي شهادة الخاتم بلا منازع؛ فالخاتم معروف عنه الصدق والمبدئية؛ وقد دافع - بعد خروجه من الحزب الشيوعي وتخليه عن الماركسية - عن تراث عبد الخالق محجوب ومنهجه دفاعا مجيدا؛ بل ودافع عدة مرات عن القيادة الحالية للحزب الشيوعي بما فيها محمد ابراهيم نقد؛ عندما تعرضت لاتهامات بتامرها علي حياة عبد الخالق محجوب وقيادات اخري؛ دفاعا لم يقدر عليه احد من منتسبي الحزب الشيوعي.
ويكتب الدكتور حسن الجزولي ضمن اقواله عن هذه الشهادة وغيرها: "فبينما يشير الخاتم عدلان إلى أن طه قد أكد له أن عبد الخالق سلمه كراسةً طالباً منه أن لا يطلع عليها، وأنه سلمها نقد فيما بعد حسب رغبة عبد الخالق ، فهاهي فائزة تشير إلى أن (قصاصات ) أخرى كانت بحوزة عبد الخالق قامت هي فيما بعد بتسليمها طه الكد ! السؤال هو أن افترضنا صحة رواية طه للخاتم بأنه سلم كراسة اْستلمها ( يداً بيد) من عبد الخالق وأودعها نقد، فهل تكون تلك (القصاصات) التي سلمتها فائزة لطه فيما بعد ضمن تلك الكراسة؟! ولماذا لم يشر طه الكد إلى ذلك في حديثه للخاتم عدلان؟! " ( حسن الجزولي – مرجع سابق)
من الواضح ان هذه الفقرة تحمل افتئاتا كبيرا علي علي الخاتم عدلان؛ ليس له من تبرير لمن اراد ان يكون مؤرخا؛ كالدكتور حسن الجزولي؛ ففي الفقرات اعلاه التي نقلناها عن الخاتم؛ والتي اعتمد دكتور حسن علي جزء منها؛ لم يستخدم الخاتم كلمة كراسة مطلقا؛ بل تحدث عن اوراق؛ فكيف تحولت الاوراق التي تحدث عنها الخاتم الي كراسة؛ يتم تكرار مفردتها ثلاثة مرات؛ مما ينفي امكانية السهو؛ وخصوصا ان الامر فيه مجادلات؛ اساسها هل الامر اوراق ام كراسة ام قصاصات. لم يتحدث الخاتم عدلان مطلقا عن كراسة؛ ولذلك لا حق لأحد لينسب اليه اقوالا لم يأت بها؛ فرواية الكراسة هي رواية محمد ابراهيم نقد؛ وهذه الكراسة ان صدقت فهي لا تنفي وجود واقعة الاوراق او القصاصات التي لا اعتقد ان لها علاقة ب"كراسة" الكد؛ ولا اعتقد ان نسب كلمة الكراسة للخاتم خالية من الغرض؛ أنما اظن انها اتت لتبرير رواية نقد او اكسابها مصداقية؛ لا اعتقد انها تملكها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السودانية | أبو ساندرا | 03-16-07, 06:35 PM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Hussein Mallasi | 03-16-07, 11:50 PM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | الجندرية | 03-17-07, 10:15 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:15 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:22 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:23 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:26 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:28 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:30 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | Abdel Aati | 03-17-07, 11:31 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | د.أحمد الحسين | 03-17-07, 11:48 AM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | أبو ساندرا | 03-17-07, 03:13 PM |
Re: عنف البادية .. وقائع الأيام الأخيرة في حياة عبدالخالق : حسن الجزولي يضيف للمكتبة السوداني | فيصل محمد خليل | 03-17-07, 07:50 PM |
|
|
|