عبد الخالق محجوب - الجزء الاول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 08:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق محجوب
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2003, 08:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول (Re: Abdel Aati)

    فترة التكوين او
    كيف اصبح عبد الخالق شيوعيا :

    اول الاشارات عن بدايات انخراط عبد الخالق فى العمل العام ؛ نجدها فى تعليق استاذه لمادة الانشاء ؛ فى العام 1941 ؛ وعمره حينها 14 عاما ؛ حيث تنبا له بدمستقبل ادبى كبير ؛ وبدور عظيم فى حياة البلاد . تجلى هذا فى احتفاظ هذا الاستاذ لكراسة الانشاء للتلميذ عبد الخالق ؛ لسنين طويلة ؛ حتى اظهرها للعلن اثناء التحضير للاحتفالات بالعيد الاربعين للحزب الشيوعى فى الاعوام 1986 -1988. ان بدايات عبد الخالق السياسى نجدها بعد ذلك معروضة فى كتاب احمد سليمان (مشيناها خطى ) ؛ حيث يكتب كيف كان عبد الخالق نشيطا فى الجمعية الادبية ؛ وكيف نظم ندوة فى المدرسة عن المادية التاريخية تحدث فيها احد المدرسين الانجليز ..ثم بعد ذلك يتحدث عن سفر عبد الخالق للقاهرة ومبرراته فيراه فى ان مقررات كلية غردون للاداب كانت تتواضع خجلا امام مقدراته الفكرية وقراءاته الواسعة .. وهذه الاشارات تاخذ تميزها كونها لا تاتى من صديق . اننا هنا لا نود الاشادة بموضوعية احمد سليمان ؛ فحول هذه " الموضوعية " لنا العديد من الملاحظات . ولكننا نود الاشارة لموقف احمد سليمان من عبد الخالق محجوب ؛ والذى يراه العديدين فى كونه علاقة كراهية بحته ؛ والذى هو فى الحقيقة اكثر تعقيدا واعسر على الفهم من ذلك التفسير البسيط .
    فى ظنى ان موقف احمد سليمان من عبد الخالق هو موقف انبهار دائم ؛ يرفضه احمد سليمان فى شكل الكراهية المعلنة . ان احمد سليمان قد وصف فى يوم ما بانه "ابن الحزب المدلل" ؛ وبان عبد الخالق كان يرعاه رعاية الاب للابن . والقارى لتاريخ الحزب الشيوعىا يجد فى الصعود التاريخى لاحمد سليمان داخل الحزب وفى الساحة السياسية السودانية ؛ ما يعزز هذا الراى . وبالمقابل فان المتابع لكتابات واقوال ونشاطات احمد سليمان وقتها ؛ يرى جيدا انبهاره بشخصية عبد الخالق . و فى تعليقه على مقولة احمد سليمان ان عبد الخالق كان يحب التطبيل لشخصه ؛ قال احد الساخرين ان احمد سليمان كان من اكثر المطبلين لعبد الخالق . على كل فان مشاعر الاعجاب والحقد نجدها حية فى كل كلمة كتبها احمد سليمان عن عبد الخالق فى مذكراته الشهيرة . ان هذه العلاقة تذكرنا بعملية نشوء عبادة الطوطم الفرويدية . حيث قتل الابناء اباهم الكلى القدرة والنموذج والمثال ؛ بتاثير من الغيرة والضعف ؛ ثم عادوا بعد ذلك وندموا وقدسوه . ان احمد سليمان الذى قدر عبد الخالق وانبهر به ؛ لم يستطع ان يبقى طويلا فى الصف الثانى ؛ وهو بشخصيته النرجسية حاول ان يبلغ مقامه وان يتجاوزه ؛ حاول ان يكون " الحوار الغلب شيخه " . لكنه لما عجز عن ذلك قتله . قتله بالوشاية والتحريض فعليا ؛ ثم بعد ذلك حاول ان يقتله ادبيا وسياسيا فى مذكراته آنفة الذكر . ان الانبهار والغيرة والعجز هى المحاور الاساسية التى يجب ان نبحث فيها فى اى محاولة لتفسير كراهية احمد سليمان لعبد الخالق محجوب . الا انه اذا كان عباد الطوطم البدائيين قد عادوا وندموا على فعلتهم ؛ فان عابد الطوطم الحديث احمد سليمان قد صغر قامة عنهم ؛ وسدر فى غيه ؛ مغطيا على آثامه بالحديث عن توبة لله مصطنعة ؛ وهداية كاذبة .
    اننا نورد اشارة اخرى ؛ تاتى من مواقع الود والاحترام ؛ تذكر دور عبد الخالق وسط معاصريه من الطلاب ؛ يدلى بها مرتضى احمد ابراهيم ؛ فى رسالة للتجانى الطيب ؛ حيث يكتب:
    " وانى لاذكر عندما تخرجنا من ثانوية ام درمان فى عام 1946 ؛ وهو ايضا عام نهاية حقبة من التعليم العالى فى البلاد ؛ وبدء مرحلة فى الكفاح الوطنى من اجل الاستقلال . فيومذاك فضلت انت ومجموعة ممتازة من خيرة اولاد الدفعة الرحيل الى مصلر ؛ لمواصلة العلم والمعرفة ؛ وكظاهرة احتجاج وتمرد علمى ضد المستعمرين . وكان على راس تلك المجموعة الفريدة اول الدفعة دون منافس ؛ ورائدها ومعلمها ومحبوبها ؛ وصديق جميع افرادها الشهيد عبد الخالق محجوب ." (مرتضى احمد ابراهيم . الميدان 16/4/1987)
    ان عبد الخالق لم يصبح ماركسيا ملتزما الا فى مصر . لكن ما يحكيه احمد سليمان من تنظيمه لمحاضرات عن المادية التاريخية فى المدرسة ؛ يوضح وجود هذا الاتجاه لديه قبل السفر . وعبد الخالق نفسه يروى عن تاثير كتاب ستالين : المسالة الوطنية ومسالة المستعمرات ؛ الذى تداوله العديد من الطلاب والمثقفين فى ذلك الحين . ومما لا ريب فيه ان عبد الخالق قد كان على صلة ما باحدى الحلقات الثقافيةالماركسية التى بدات فى الظهور منذ منصف الاربعينات فى الخلرطوم ؛ لكن من المؤكد ان نشاط عبد الخالق التنظيمى الفعلى قد بدا فى القاهرة . مما سنعالجه لاحقا .
    ان عبد الخالق قد انضم للحركة الشيوعية من مواقع الوطنية السودانية ؛ فى اكثر صورها الثورية والمتطرفة .. ان عبد الخالق نفسه يحكى عن ذلك ويسرد تجربته فيقول :
    " فى نهاية الحرب العالمية الثانية ؛ حينما دب الوعى الوطنى فى ارجاء بلادنا ؛ انتظمت كغيرى من الطلبة المتحمسين لهذه الحركة ؛ يحدونى امل هةو المساهمة فى تخليص بلادى من النير الاستعمارى . تحدونى حالة الفقر والبؤس التلاى كان وما يزال يحس بها جميع المواطنين المتطلعين الى مستقبل مشرق ملئ بالعزة والكرامة . وقد علقت الآمال خحينذالك على زعماء حزب الاشقاء فى تحقيق تلك الاهداف الت امنت بها . وهكذا وبهذه الآمال العريضة ودعت وفد السودان فى مارس من عام 1946.
    ولكن هذه ألآمال العراض والامانى الحلوة بدأت تتضائل امام ناظرى . ففى القاهرة وبعيدا عن اعين السودانيين دب التراخى فى بعض هؤلاء الزعماء ؛ واستسلموا للراحة الشخصية .وفى غمار هذه الحياة الجديدة تناسى هؤلاء الزعماء ما قالوه بان قضيتنا ( لا يحلها الذين ودعونا فى الخرطوم واستقبلونا فى القاهرة ) . وصلوا وكانت تصريحاتهم بان قضية السودان سوف يحلها صدقى الامين ؛ والنقراشى الامين ؛ وعبد الهادى الامين . تسائلت ضمن عدد من الشباب الحر ؛ لماذا يتنكر الرجال لما قالوه بالامس ؟ ما هو السر فى هذه التحولات التلى طرات على الزعماء ولا يدرى الشعب كنهها؟
    بمجهودى المتواضع ؛ وحسب حدودى الفكرية ؛ اتضح لى ان هؤلاء الزعماء لا يحملون بين ضلوعهم نظرية سياسية لمحاربة الاستعمار . وانهم ما ان دخلوا مجتمع متقدم ومعقد كمصر ؛ حتى صرعتهم النظريات المتضاربة ؛ فاصبحوا يتقلبون كما تشاء مصالحهم . عرفت ان الاستعمار له نظريته السياسية التى يحارب بها الشعوب الضعيفة . وان هذه النظرية نشات على تطور الراسمالية الاوروبية منذ القرن الخامس عشر . و اذا كان لشعبنا المغلوب على امره ان يتحرر ؛ فلا بد ان يسير على هدى نظرية توحد صفوفه وتصرع الاستعمار ؛ على هدى نظرية تسلط اضؤاءها على كل زعيم او متزعم ؛ ولا تترك له الفرصة لجنى ثمار جهاد الشعب لنفسه ؛ على هدى نظرية سياسية تخلص الشسعب من الجهل والكسل الذهنى ؛ الذى يتركه كقطع الشطرنج تحركه ايدى الزعماء اينما شاءت.
    لقد هدانى هذا الجهد المتواضع الى النظرية الماركسية . تلك النظرية السياسية التى نشات خلال تطور العلم ؛ والتى تقوم على اعتبار السياسة والنضال من اجل الاهداف السياسية علما يخضع للتحليل . ولاول مرة عرفت ان الاستعمار ليس شيئا ابديا ؛ وانه كبقية الانظمة خاضع للتطور ؛ اى انه سينتهى ويحل محله نظام جديد . وهكذا عرفت ان جميع الزعامات السياسية التى لم تهتد الى هذا التحليل العلمى للاستعمار ؛ واكتفت باثارة العواطف ضد (الاجانب) ؛ لم تصل الى اهدافها ؛ ولم يجن الشعب المؤيد لها ما كان يصبو اليه . اسماء كثيرة تحضرنى ؛ سعد زغلول وغاندى ومصطفى كمال اتاتورك وكذا . واقتنعت بان زعماءنا يسيرون فى نفس الطريق ؛ واننا لن نجنى من ورائهم اكثر مما جنت الشعوب الاخرى ؛ التى سارت وراء تلك الاسماء " (عبد الخالق محجوب: كيف اصبحت شيوعيا . جريدة الايام 5/10/1954 العدد 306)
    ان هذا المدخل الوطنى قد كان هو المدخل الاساس الذى ولج به عبد الخالق ساحة الفكر الماركسى وارتبط عن طريقه بالحركة الشيوعية . الا ان هناك مداخل اخرى ؛ من بينها المدخل الثقافى . ان عبد الخالق الطالب المتفوق وكاتب المواضيع الانشائية المتميزة والنشيط فى الجمعية الادبية ؛ والقارى النهم للادب الانجليزى حتى صارت مقررات كلية غردون " تتراجع خجلا امام حصيلته من ذلك الادب " ؛ والمتبحر فى الادب العربى القديم ؛ والتيارات الادبية والنقدية النامية فى مصر والعالم العربى خلال فترة الثلاثينات والاربعينات ؛قد كان مملؤا بعطش ثقافى وجوع فكرى و بحث منهجى حكم العديدين من بنات وابناء تلك الفترة ؛ وقد كان هذا هو مدخله الثانى الى النظرية الماركسية ؛ فلنقرا ما كتبه عن ذلك :
    " وكشخص وضعته الحياة لا كزارع او صاحب املاك ؛ بل كمتعلم نال بعض التعليم المدرسى ؛ كان لا بد لى كغيرى ان اقوم بجهد لانال شيئا من الثقافة ينفعنى فى تطوير فكرى وتوسيعه. لم اكن اهدف الى اى ثقافة ؛ ولكن الثقافة التى تعطى تفكيرا غير مضطرب او متناقض للظواهر الطبيعية و الاجتماعية . ان الكثيرين يقرون ان الثقافة الغربية ينقصها الانسجام ؛ وهى مضطربة لا استقرار لها ؛ وليس ادل على هذا الاضطراب من تزعم الفلسفة الوجودية لهذه الثقافة .
    ان النظرية الماركسية تمتاز بالتناسق ؛ ولاول مرة تضع قيما عالمية للادب والتاريخ والفن والفلسفة ؛ مما كنا نعتقد ايام الدراسة انها بطبيعتها لا يمكن ان تكون لها قيم او تشتملها قواعد ؛ والا فقدت طبيعتها ؛ اننى كشخص يحاول تثقيف نفسه وجدت فى النظرية الماركسية خير ثقافة وانقى فكرة " (المرجع السابق)
    لا ريب ان الحديث عن النظرية الماركسية كنظرية خالية من التناقض ؛ قد كانت نظرة رومانسية سادت كثير من مثقفى ومفكرى اليسار فى تلك الفترة ؛ وقد يكون هذا مبررا بمستوى الوعى السائد وقتها ؛ والتعتيم والدوغماتية التى اضفتها المصادر الستالينية على معضلات وحوارات ومرجعيات الفكر الماركسى . الا ان ما يطرحه عبد الخالق هنا ؛ هو قضية البحث عن منهج ؛ عن ادوات وآليات جديدة للفكر ؛ وعن اعمال هذه المنهجية والادوات فى العمل السياسى والاجتماعى والثقافى . وهى منهجية كما اشار عبد الخالق بحق كانت مفتقدة فى فى الساحة السودانية حينها ؛ ولا تزال الحياه العامة السودانية تفتقدها فى كثير من مجالات الحياة المعاصرة . ان عبد الخالق وحتى فى هذه الفترة المبكرة يميل الى الحديث عن الماركسية كعلم ؛ وكادوات ؛ وليس كنظرية شاملة تقترب من حدود الدين الجديد ؛ ان عبد الخالق فى موضع اخر يوضح ان الماركسية والنظرة الاشترالكية فى السودان قد كانت بديلا وتجاوزا لمدرستين فكريتين وادبيتين ؛ يرصدهما فى التالى :
    " مع نشوء الحركة الوطنية فى بلادنا وخاصة فى الاربعينات ؛ سارت الى جنبها حركة ثقافية ترجع اصولها الى ما قبل الحركة الوطنية بكثير ؛ ولكنها لمعت وتوهجت مسايرة للحركة الوطنية . وكان يتجاذب تلك الحركة تياران او مدرستان ؛ احدهما تنادى بالرجوع الى الماضى العربى وتراثه والتقيد به ؛ تربط نفسها بالماضى وتنظر الى الوراء ولا ترى المستقبل ؛ وتحافظ ولا تتقدم ؛ تتحسر على ما مضى ولا ترى البشائر المرتقبة ولا تفكر فيها . وكانت المدرسة الثانية يبهرها تقدم اوربا الغربية ؛ وتشعر بضآلة شرقنا تجاهها ؛ فشدت نفسها نحو الغرب ؛ فعاشت بجسدها فى ارض الوطن ؛ وبعقلها وعواطفها فى الغرب"(عبد الخالق محجوب : دفاع امام محكمة عبود العسكرية 1959؛ نقلا عن كتاب "ثورة شعب")
    ان هاتين المدرستين قد وجدتا ممثليهما على ارض الثقافة السودانية ؛ ووسط مثقففى وسط وشمال السودان المهيمنين حينذاك. ان المدرسة المحافظة الاولى قد انتجت فيما بعد السلفية والاصولية ؛ بينما انتجت الاخرى الانجليز السود . ان عبد الخالق يذكر اسباب رفضه للمدرسة التقليدية المحافظة فيكتب :
    "فالشرق العربى قد توقف عن التطور احقابا من الزمان ؛ تبدلت فيه معالم كوكبنا ؛ وشارفت فيه البشرية مشارف جديدة ؛ واندفع الانسان خطوات واسعة فى سبيل التحرير من الحاجة ؛ فى سبيل السيطرة على قوانين الطبيعة . والرجوع الى الماضى يعنى دفن الرؤوس فى الرمال والتخلف ؛ وهو امر لا يمكن حدوثه فى عالم اليوم . وثقافة الامس وحدها لن تصلح للمجتمع الحديث ؛ ولن تحل مشاكل الرجل الحديث المادية والروحية " (المرجع السابق)
    من الجهة الاخرى يرفض عبد الخالق الثقافة الغربية الكلاسيكية ؛ اى الثقافة الليبرالية الراسمالية ؛ والتى تتحدث عن قيم الحرية والخير والجمال ؛ لكنها انبتت الاستعمار ؛ وضاقت الشعوب التى اكتوت بنار ممثليها الاستعماريين الضنك والعذاب ؛ فيقول :
    " فالحديث عن الجمال والحرية ؛ وهى اسمى ما تهدف اليه الفنون والمعرفة ؛ يسايرها القهر والاستعباد للشعوب ؛ ومن ضمنها شعبنا . والدفاع الجاد عن حرية الراى ؛ يطبقه حملة الثقافة الانجليزية نظاما تعسفيا قائما على مصادرة كل راى معارض ؛ ونابعا عن ارادة هى ابعد ما تكون عن ارادة الشعوب . فاذا كان احفاد ال"ماجناشارتا" وورثة الحرية والانطلاق من عهد شيكسبير انطلقوا يشوهون قيم الحرية والجمال فى بقاع العالم ؛ فلا بد ان يكون هناك داء عضال اصابهم وثقافتهم فى الصميم " (المرجع السابق).
    ان عبد الخالق برفضه للنظرة التقليدية المحافظة ؛ وبنقده للمدرسة الليبرالية التغريبية ؛ وفى نفس الوقت برفضه للتجريبية والتناقض فى مسيرة الزعماء السياسيين ؛ كان لا بد ان يصل الى النظرة الماركسية ؛ وهى البضاعة الفكرية الوحيدة المتيسرة حينها ؛ فى مقابل المدارس السابقة المذكورة ؛ وهو يلخص ذلك فيقول :
    "ان تجربتى البسيطة توضح اننى لم لم اتخذ النظرية الماركسية لاننى كنت باحثا عن الاديان ؛ ولكن لاننى كنت وما زلت اتمنى لبلادى التحرر من النفوذ الاجنبى ؛ اتمنى واسعى لاستقلال بلادى وانهاء الظروف التى حطت علينا منذ عام 1898 ؛ اتمنى واسعى لاسعاد مواطنى ؛ حتى تصبح الحياة فى السودان جديرة بان تحيا . ولاننى اسعى لثقافة نقية غير مضطربة ؛ تمتع العقل وتقدم البشرية الى الامام فى مدارج الحضارة" (كيف اصبحت..)
                  

العنوان الكاتب Date
عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-30-03, 08:23 PM
  Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-30-03, 08:24 PM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-30-03, 08:24 PM
      Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-30-03, 08:25 PM
        Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-30-03, 08:26 PM
          Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-30-03, 08:30 PM
  Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول WadalBalad03-31-03, 05:46 AM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Dr.Elnour Hamad03-31-03, 06:25 AM
      Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول أبو ساندرا03-31-03, 09:30 AM
      Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-31-03, 09:50 AM
      Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-31-03, 10:04 AM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-31-03, 09:32 AM
      Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول أبو ساندرا03-31-03, 11:22 AM
  Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول sari_alail03-31-03, 10:56 AM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-31-03, 11:45 AM
  Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول أبوالزفت03-31-03, 11:45 AM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول أبو ساندرا03-31-03, 05:00 PM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati03-31-03, 06:29 PM
  Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول elmahasy04-01-03, 01:34 AM
    Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول Abdel Aati04-01-03, 07:46 AM
  Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول atbarawi04-02-03, 02:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de