ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ }

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 05:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الرحمن بركات(أبو ساندرا)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-24-2005, 00:39 AM

وائل أحمد خلف الله
<aوائل أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } (Re: yumna guta)

    وهذه مداخلة من الاستاذ ضحية احد القيادات الحقيقية لحق ولكن قبل ذلك لدى تعقيب بسيط على مداخلة يمنى قوته ...
    بخصوص بناء الحركة فقد بناها الموجودون هاهنا ودونك الوراق وهشام ان كان لديهم ذرة من شرف تعطى الاخريين حقوقهم .
    وساتسائل هنا قليلا مع بعض الاجابات واللبيب بالاشارة يفهم
    من هو الذى اسس لقطاع الطلبه ؟
    الاجابة وائل جنى وعصمت الدسيس ومامون وزهير ابوشوك
    من الذى وضع الهيكل الذى تتفاخرون به هاهنا ولم تستوعبونه الى يومنا ؟
    الاجابة وائل جنى وعصمت الدسيس
    من الذى صاغ دراسة الميثاق ؟
    الاجابة وائل جنى
    من الذى صاغ دراسة اللائحة ؟
    الاجابة وائل جنى
    من الذى صاغ دراسة العلمانية ؟
    الاجابة وائل جنى وبالمناسبه العلمانية التى صغتها كانت تعنى تماما فصل الدين عن الدولة وليست تلك الفزلكات النظرية التى نسمعها هاهنا حول العلمانية الايجابية والعلمانية بت الجيران
    من الذى صاغ دراسة التامين والعمل السرى ؟
    الاجابة وائل جنى
    من الذى صاغ دراسات الكادر الخطابى
    الاجابة وائل جنى وعصمت الدسيس
    من الذى اسسس لمكتب الطلبه ؟
    الاجابة وائل جنى وعصمت الدسيس ومامون
    من الذى شرع فى بناء المناطق
    الاجابة
    مدنى (وائل جنى والعبوب وعصمت الدسيس )
    الحاج يوسف (وائل جنى )
    الخرطوم (جمال وسامى ) وهولاء الاثنان تم فصلهم ايضا لانتمائهم للامن كما يدعون والموسف ان الانسان الشفيف جمال كان يستضيف اجتماعات الحركة ولا يستطيع حتى توفير الخبز لنا ولاسرته وفى احد المرات جاء صاحب المنزل ليطردهم ونحن هاهناك واضطر فى النهاية لان يحمل اوانيه ويرحل الى هامش العاصمة ليعيش دون الكفاف هو واسرته وهاهنا يتكلم هشام عن ان الوراق يمتلك عربه بالتقسيط وجمال كان يبحث عن خبز بالتقسيط والمفارقه تبدو غريبه عندما يكون الوراق وطنيا وجمال امنجيا
    البطانه (وائل جنى وعصمت الدسيس )
    سنار (مامون )
    كوستى (احمد ضحيه )
    الابيض (عصمت الدسيس )
    منطقة مشروع الجزيرة (سيف مساعد)
    سنجة (احد شباب جامعة الخرطوم لا اذكر اسمه تحديدا )
    كسلا (حيدر حسن الزين ومليكة عمر)
    والكثير الكثير فقط هذا ما تبقى فى الذاكرة بعد كل تلك السنون
    من الذى كان يفتح النفاجات مع التنظيمات السياسية وخلق معها اكثر من تحالف
    الاجابة
    وائل جنى وعصمت واحمد ضحية ومعروف وكثيرون ممن اتهموا بالعماله للامن
    من الذى كان مسئولا عن الجامعات فيما بعد مسئوليه كاملة
    الاجابة احمد ضحية
    من الذى كان صلة الوصل بين قطاع مدنى وجامعة الجزيرة باعتبارها المسئوله عن عمل المنطقة
    الاجابة حيدر حسن الزين
    من الذى اسس منطقة عطبرة
    الاجابة حيدر حسن الزين وعبد الاله حمد الريح وعدد من الشباب وبعدان حلت الحركة صار مسئولا عنها محمد احمد بابكر منسق الخدمة الالزامية بالمنسقية وبالمناسبه فان ارشيف منطقة عطبرة موجود لدى الاخ حيدر وقد رفض ان يسلمه عندما اتاه منسق الخدمة الالزامية ويمكننى ايضا تسليمه ان تم انكار تلك المعلومة فقط اشترط نشره على العلن لنرى من هم القادة الحقيقيون من القادة الكراتين
    امتلك كل الادلة لما اقول وارشيف الحركة موجود فى مكان ما بالخرطوم ويحتوى كل الدرافت لما اقول وانا الان بعيد لاربعة سنوات من السودان واشترط فقط لمن يريده ان ينشره للعلن ويثبت حقنا فى الاعداد والاخراج والنهاية لتلك الحركة التنويرية المزعومة .
    كنت حضورا فى معظم اجتماعات الحركة ولم تكونوا هاهناك ولم نرى اسهاما فكريا او تنظيميا لكل تلك الابواق التى نراها هاهنا.
    انا اذكر وقائع واسماء وتواريخ وامكنه وانتم تذكرون الهلام افتونا فقط فى كل تلك التفاصيل ولست عاتبا عليكم لانكم لم تكونوا شهودا ولم تملكوا كل تلك التفاصيل فقط استفسروا كبيركم الذى علمكم السحر ولتروا اى سحر سينقلب على ساحركم .
    نحن من اسسنا الحركة ونحن من قمنا بحلها ومعروفون لدى الكادر بسلوكنا واسهامنا ووجودنا الدائم معه وليست مجرد اسماء تمتلك زخما كبيرا ومردودا هلاميا يقترب او يكاد من الصفر .
    هل تعلمون بانه عندما قرر الكادر الوطنى فصل الوراق واذنابه لم نحتاج لكبير جهد حتى نقنع العضوية بما توصلنا اليه ؟
    لقد كانت العضويه تطاردنا حتى نمسك بزمام الامور وحتى عندما قررنا حلها كان الاجماع غالبيه عظمى حتى اننا فى ركن الجزيرة لم نجد معترضا واحد لحل الحركة بل كان الجميع متواجدون ويصرون على حلها اما فى الاهلية فقد كانت هنالك كل العضوية ومن اعترض كانوا اثنان الجمناهم بقوة منطقنا وقد ادار الركن ضحية ومامون ووائل جنى .
    وساعود مجددا






    تعقيبات (

    احمد ضحية

    بداية للاتصال بما سبق أود أن أؤكد أن اسهامى شخصيا في هذا السجال المثار ليس جزء من حملة منظمة , إذا كانت هناك حملة بهذا الخصوص . فلست ممن يحملون الضغائن لأحد , خاصة أن السياسة تتوقع فيها كل شيء والحياة لا تتوقف لمجرد اختلافك مع زيد أو عبيد من الناس , فليس ثمة احد بمثابة المركز لهذا الكون , كما إن رأى معيط اوزعيط في وائل أو غيره لن يلغى وجوده وتاريخه وليس لان اكس أو زد أو واى من الناس يريد تصفية شخص ما " اغتيال الشخصية على الطريقة العقائدية الشهيرة بالاتهام الاخلاقى أو العمالة " هذا يعنى إن ما يتمناه من اغتيال للشخصية قد تحقق . كما إن قرضنا جميعا وفقا لما ارجوه هو حياة سياسية معافاة لمصلحة مشروع التقدم في السودان , بعد كل هذه الظلمات التي عاشها ويعيشها إلى جانب أن هذا السجال ياتى لمراجعة كثير من المزاعم غير الصحيحة في تقديري بحق وائل وآخرين من الذين تم فصلهم على نحو غير قانوني , فقط لأسباب شخصية " كما اعتقد" ونتيجة لغياب المؤسسية كما أؤكد . وعلى خلفية ذلك أيضا من موقع المعاصر للأحداث التي تمت إثارة السجال حولها , أؤكد إن الذين تخلص منهم وراق في مجموعهم عدد كبير جدا وليس ما يزيد قليلا عن العشرة كما زعم احد الأخوة من مجموعة وراق وسناتى لذلك لاحقا .وان هذا العدد الكبير من الذين تم التخلص منهم لهو في تقديري خسارة كبيرة لم يسبق أن خسرها تنظيم وتعد سابقة يجدر التوقف عندها , فهي بحد ذاتها تضع الرجل( وراق ) موضع استفهام كبير وليس معنى الاستفهام هنا بالضرورة العمالة , فربما للرجل مشروع "عبقري " فات على قدرتنا المحدودة سبر أغواره اللامتناهية , مشروع اقتضى التخلص من كل هذا العدد الكبير من العضوية , وبتلك الأساليب اللاخلاقية التي اشرنا لها سابقا ولا يزال السيد هشام عمر النور يصر عليها ( ما يؤكد شمولية السيد هشام وعدم تبصره ومفارقته للديموقراطية المغلوبة على أمرها في حركة حق وقتها ) من جهة أخرى لا أستطيع الحديث عن الخلافات داخل حق قبل انتمائي إليها لاننى لست شاهد على صراعاتها الداخلية والخارجية مثل حيدر ابو القاسم , حتى أقيم من الميلاد الى الختام بنزاهة , ولذلك لن أتحدث عن إشارة الأخ حيدر أبو القاسم ل" المنبر الديموقراطي " ودور عدلان في ما اسماه ب" المجزرة " ومعاصري تلك الأحداث أجدر بالرد . والرد هنا ليس من موقع " الدحض " لتصورات الآخرين .. بل لإثارة الأمور من وجهات نظر مختلفة للوصول لحد أدنى من الاتفاق حول ما أثير . ولا أظن أن ذلك كثير على من راحوا ضحية لتلك الفترة المظلمة من عمر الحركة بانقساماتها وصراعاتها البينية ومواجدها ا وتوجداتها .
    يقول الأخ حيدر أبو القاسم في محاولة لرد الصراع الذي نشب داخل الحركة وأفضى إلى انقسامها , إلى جذور فكرية :" و كان من الطبيعي في هذه الخلفية أن يكون هناك اختلاف في الرؤى ومناهج التحليل وأساليب إدارة التنظيم، و إن كنا لم نصل إلي هذا التقييم إلا عبر التجربة، فالجانب الفكري من الصراع الذي شهدته (حق) مرتبط باستحضار العقل الشمولي كفاعل ماضوي، و بمستوى الانفعال بالديمقراطية كأداة عصرية لبناء مجتمع بشري قويم، لهذا كان صراعا بين الليبرالية و الأحادية، بين الاعتدال و التطرف.."
    وهنا اتفق مع الأخ حيدر حول أن واحدة من المشكلات التي لمستها شخصيا في عدد من الأعضاء ووراق على وجه الخصوص تلك العقائدية والشمولية التي تم ترحيلها من أحزابهم البائدة .. وقد شرحنا ذلك فيما تقدم , عند تناولنا للطريقة التي جرى بها ما جرى من وقائع وأحداث فصل وائل وآخرين . فالعقائدية والشمولية كالسوس والأرضة لاتفتا تنخر في الجسم حتى يتداعى , فينقسم , والعقائدية والشمولية تمثلت وقتها في الشخصية الكاريزمية لوراق فهي الشخصية الوحيدة التي تعاملنا معها ولم نتعامل مع الخاتم وقتها لإيجاد شبه عقائدي بينهما و هو الذي تسبب بنظرنا فيما حدث وليس الخاتم .و اختلف معك في مسألة تعدد الرؤى فالصحيح هو أن أحادية الرؤية أسهمت في الانقسام , فالحركة على المستوى النظري أكدت على مسالة الأندية الفكرية حتى تتجنب الأحادية وهيمنة الأغلبية على الأقلية , وكانت تلك انتباهة مبدعة لاحترام الراى الآخر الذي يلتقي معك في الاستنتاجات النظرية الأساسية أو بعضها ولكنه يختلف معك في كثير من التفاصيل الأخرى التي ربما تطال جزء من مفاصل البرنامج نفسه , وأتصور انه إذا التزم الجميع بالمؤسسية وما تواضعوا على قبوله وترتب عليه انضمامهم لهذه الحركة ما كانت مسالة اختلاف الرؤى في وجود المنابر المتعددة " الأندية الفكرية " لتشكل أسهاما في الصراع الذي عاصرناه . ولذلك أؤكد أن الصراع وقتها لم يكن له بعد فكرى على النحو الذي أشار إليه الأخ حيدر فالصراع نشب على النحو الذي ذكرت شخصيا مقرؤا مع ما ذكره معروف ووائل وحيدر الزين , ومقرؤ مع ما ذكراه عشرات المفصولين لسبب أو لآخر فيما يشبه المجزرة المنظمة .وكل هذا حدث ونحن نبحث عن وسيلة للاتصال بالخاتم أو اى عضو آخر من القيادة في الخارج , إذ انه لم يكن لديهم علم ومع ذلك فشلنا ولم يعثر الأعضاء في الداخل على وسيلة للاتصال بقيادة الخارج إلا بعد أن تم حل الحركة فعليا في عدد من الجامعات وبلغ الصراع نقطة اللاعودة : ما علاقة ذلك بالخاتم وهو آخر من يعلم ؟؟ ( علمنا فيما بعد أن وراق قصد أن يكون هو حلقة الربط الوحيدة ) كيف يكون هذا انقلاب قصر من تدبيره ونحن كما ذكرت لك ليست لنا وسيلة اتصال به , فما نعرفه عنه ياتى عبر وراق فهو حلقة الوصل الوحيدة بالنسبة لنا وقتها( أو بالنسبة لي شخصيا على الأقل ) .. إذا كنت تتصور بعد كل هذا إن ما حدث انقلاب قصر من تدبير الخاتم فلابد انك ضليع في علم التنجيم والرجم بالغيب . ولن أدهش إن كنت تهتم بما تقوله الأبراج, و النقطة الأخرى كلنا ظل يحلم بوحدة الحركة ويتمنى لو توحدت كل القوى الجديدة , ولست وحدك من يرنو لحل ديموقراطي في إطار المنظمة الواحدة ولا زلت اعتقد إن ذلك سيحدث لو أزيلت عوائق حدوثه , ولا اتفق معك في جزء مما حملته عباراتك التي تقول :
    "فهذا مالا يعفي الأستاذ الخاتم عن مسؤوليته التاريخية في تدبير و تنفيذ انقلاب قصر أطاح بإمكانية الوصول إلي حل ديمقراطي في إطار المنظمة الواحدة"أعنى بالتحديد" الإطاحة بإمكانية الوصول إلى حل ديموقراطي" . هذا ممكن فقط لو تحولتم لديموقراطيين ولن تجدوا إن إمكانية ذلك صعبة , لكن لطالما تدمنون الغلاط والمكابرة على ما ارتكبه وراق من أخطاء قاتلة فبالفعل سيصبح ذلك أمرا عسيرا .. كذلك لنتوقف عند عبارتك :
    ". لقد أضاع الخاتم حقوقنا التنظيمية الأساسية على اثر قنابل دخاني استباقية حول التحريفية) التي حاقت بالبرنامج السياسي للحركة" ماذا تمثل حقوقكم تلك إزاء حقوق العشرات الذين تم فصلهم ؟؟ أنا أقول لك انه وقتها في الداخل تم تجاوز للخط الساسى وحكينا ماحكينا حول كيف تم هذا التجاوز وكيف تم التحريف ومن رأى ليس كمن سمع فنحن نفذنا بالفعل إحدى التحريفات ( الإضراب عن الطعام والاعتصام في حرم الأهلية ) الفصل التعسفي , كأن الحركة مؤسسة حكومية وليست تنظيم سياسي , وما فاجأنا به وراق في الاجتماع الذي أشرت إليه سابقا .. قوله ( لو شفتو الحركة فتحت نفاج مع السلطة في الفترة الجاية ما تنزعجوا ) أليس هذا تحريف لخط وبرنامج الحركة يا رجل .. أم أن التحريفية لديها معنى لا يندرج في إطار ما ذكرت . ولذلك لا أرى أن ثمة قنابل دخانية استباقية على النحو الذي ذكرت خاصة أن هذا الاستباقى الذي يطلق قنابل الدخان لم يكن يدرى بما يجرى وربما أن السبب هو كما قال وراق : (الذي يشرب من النيل الأزرق أو الأبيض ليس كالذي يشرب من السين أو المسيسبي ) ستقول أيضا إن وراق عندما قرر التحريف وفتح نفاجه مع السلطة لم يقل هذه العبارة و أستطيع تفهم ذلك إذا كنت قادرا على تفهم أن كل فتاة بابيها معجبة , ولكنني لا أستطيع لان إحدى صديقاتي تكره أبيها لأنه يضربها . ما يجعلني افهم انه مثلما هناك آباء جديرين بالإعجاب فهناك آباء يفتقرون لهذا الإعجاب من قبل أبنائهم . وتمضى أخي حيدر في القول :
    "و توحيد الجهود في المعارك الجماهيرية".. أتدرى ماهو اكبر الأخطاء السياسية التي استمرت الحركة في ارتكابها عند ميلادها وتأسيسها في الداخل ؟ اكبر هذه الأخطاء أنها أشرعت باب الصراع ضد القوى السياسية الأخرى على مصراعيه ( أعنى قوى التجمع ) وأظن أن توحيد الجهود لخوض المعارك الجماهيرية لا يكون بمعاداة القوى التي تفترض أنها تقاتل معك في خندق واحد , ومعاداة القوى الأخرى في الداخل كان ذلك على عهد وراق وليس الخاتم فهو الذي كان مسئولا عن الداخل , فالخطاب الدعائي في الداخل لم ينزل توجيهاته الخاتم فقد استلمنا توجيهاته من وراق وراجع في ذلك كل الكوادر الخطابية وقتها وعندما تمرد وائل ذات مرة على هذا الخط وتحدث عن محمد طه وحسين خوجلى أقام وراق الدنيا ولم يقعدها كما ذكرت أنا سابقا بالتفصيل في تعقيب سابق .. برأيك من هو الحريص على وحدة الجهود الذي يصر على دخول التجمع أم الذي يشتم هذا التجمع في الداخل في أوقات عصيبة تقتضى ولو حدا أدنى من أخلاق العمل السياسي والاتفاق .. من برأيك؟ .. وتمضى في القول أخ حيدر فيما يخص الحركة الشعبية وذا صلة بموضوعنا :
    "أود أولا أن القي بإضاءة عجلي على المناخ النفسي الذي يتعامل فيه بعض مثقفي الشمال مع الحركة. إذ ينظرون إليها و كأنها حركة مقدسة، وأن من يتعرض لها بالنقد فهو داعية للانفصال أو لتعزيز سيادة المركزية العربية الإسلامية، ومن يشير إلي الحركة انطلاقا من قاعدتها القبلية التقليدية ـ وإن كان هو واقع ـ فهو مخذ، ومن يسأل عن وضع الديمقراطية داخل الحركة فهو مشكك في ديمقراطيتها. لقد تشكلت هذه الذهنية الإذعانية في خضم تداعيات القضية الوطنية وانهيار المشروع الماركسي للتغير الاجتماعي" قبل أن تتحدث عن الديموقراطية في اى حركة أخرى أو اى تنظيم آخر يجب أن تتحدث عن الديموقراطية في حق أيام وراق في الداخل , تلك الأيام التي كتبنا عنها هنا في التعقيبات الماضية . تواصلي مع العديد من الأصدقاء والإخوة الذين يجمعني بهم هم مشترك في الداخل وعندما ترد سيرة الحركة الشعبية يؤكد عكس ما تقول عن المدعوة " الذهنية الازعانية " إذ كثيرا ما نتداول الرؤى حول قدرة الحركة الشعبية على تولى أمور دولة , وهى التي تشبع كادرها بأمور الثورة . فغنى عن القول أن قيادة الدولة شيء آخر مختلف عن إدارة حركة عسكرية ومهام البناء والتعمير شيء آخر مختلف عن مهام الحرب .. ما يطرح ضرورة أن تحدث الحركة الشعبية تحولات داخلها لصالح الديموقراطية وحقوق الإنسان والتمدين , الخ .. وأظن أن هذا الاتجاه في التفكير شائع جدا بين مثقفي الشمال بالمقابل هناك من هم ضد مشروع الحركة الشعبية وهؤلاء هم الذين يجب الحديث عنهم , ليس لاى سبب سوى أن مشروع الحركة الشعبية بشكل من الأشكال يعبر عن حنوب السودان وأظن أن من حق الجنوب بعد كل ما عاناه تقرير مصيره دون وصاية وينطبق ذلك على كل أجزاء السودان ذات الوضع المشابه , والتي عانت من المركزية الاسلاموعربية أيما معاناة فقد آن لها أن تكون سيدة نفسها فالشعوب سيدة مواقفها كما يحدثنا التاريخ .السؤال هو متى حدث تطور في موقف حاج وراق خصما على المركزية الاسلاموعربية ولصالح قضايا المهمشين وليس المهشمين ؟؟ إذ في حدود علمي أن الرجل الآن في إطار الشراكة الذكية من داعمى المركزية الاسلامو عربية عمليا – أنا لا اخذ بما يكتب في الصحف ويعبر عن تكتيكات لا تعكس استراتيجية رموز هذه المركزية باستثناء عبد الله على إبراهيم وآخرين قلة لا يخبئون مواقفهم أصابوا فيها أم اخطاوا ولا يهمهم رأى الآخرين فيهم , ولا يقولون شيء ويفعلون سرا شيء آخر - وشيء آخر اذعجنى أن يصدر منك – على اعتبار انك تطرح نفسك كعلماني متنور , هو قولك :
    "ولكننا نختلف مع الحركة في محاولتها ترفيع شحنتها المعنوية الناجمة عن مناولتها لقضايا الأقليات والهامش إلي حق سياسي وقانوني"اختلف مع الحركة الشعبية كما تشاء فذاك يعنى الحركة الشعبية ونحن لا نمثلها و لا يهمنا في شيء لطالما لا يتعلق بمبادىء حقوقية لا جدال حولها . ما يهمنا انطواء قولك الذي تعمدت غموضه الى حرمان ما تسميهم أقليات من حقوقهم أولا ليس في السودان أقليات وإذا كانت هناك أقلية فهم من يطلقون على أنفسهم عرب ( بالمناسبة كم عدد العرب في السودان مقابل كل سكان السودان غير العرب ؟) كثير من القوى السياسية تتحدث في خطابها عن حقوق المهمشين ( بصرف النظر عن صدقهم في ذلك أو عدمه فالموضة السياسية هي الاعتراف بحق المهمشين ووراق أيضا لا يجد ضيرا في ذلك , طالما أن ليس هناك من يمتلك مسبارا يغوص به في الانخعة الشوكية للآخرين )أن مطالب الأطراف عادلة سواء صدرت من الحركة الشعبية أو غيرها , فقد آن لهؤلاء المهمشين أن يحصلوا على الأقل على حق المواطنة . سواء اضطر مثقفو المركزية العربية للقبول بذلك أو لم يضطروا فقد تغير الزمن وتلك هي محاسن ثورة حقوق الإنسان إذ تلقى بظلالها على بلادنا ضد الهيمنة المركزية الاسلاموعربية . كما إن من تسميهم أقليات اعلم إنهم بمثابة الكتلة التاريخية لبلادنا السودان , ارتبطوا بهذه الأرض منذ أسلافهم ولم يأتوا إليها وافدين . ومن علامات الساعة تطاول الحفاة العراة . واللبيب بالإشارة يفهم. هؤلاء المهمشين ظلت المركزية الاسلاموعربية تتعامل معهم طوال تاريخ تشكلها على ارض السودان على أنهم " موضوعات " للتعريب حينا وللاسلمة حينا وللصحوة الإسلامية حينا وللجمهورية الإسلامية حينا حتى ثاروا إزاء كل هذا الضغط وقرروا أن يكونوا "ذوات " وليس " موضوعاتا " لمشاريع النخبة التي ظلت تجتهد في إثبات بؤسها . هذه الذوات التي تطلق عليها أقليات شئت أم أبيت تسعى الان للإسهام معك أنت العربي الاسلامى في صياغة معنى اجتماعي جديد لعامة السودان , فماذا أنت فاعل ؟ .ليسوا أقليات يا رجل ولا على سبيل المجاز السياسي . وقولك عنهم أقليات هو بحد ذاته توصيف غير مقبول , وانتهاك لحقهم كشعوب أولا وكمواطنين ثانيا |. وارى انك تصر على التناقض في كلامك بقولك :
    "صرف قيادة الداخل النظر عن العمل العسكري و تبنيها لمبدأ المقاومة المدنية. فهل العمل العسكري في حد ذاته غاية أم وسيلة؟" العمل العسكري يا أخ حيدر وسيلة مثله مثل العصيان المدني والإضراب السياسي والانتفاضة الشعبية التي نجحت من قبل في أكتوبر وابريل ضد نظام عبود ونميرى , ولكن هل الترابي وعلى عثمان والبشير هم مثل عبود أو نميرى لينجح معهم ما نجح مع نميرى وعبود ؟؟؟؟؟؟الحركة السياسية بعد 1989 وجدت نفسها منتهكة في أجسامها بفعل القمع والتشريد والتصفية الجسدية والتعذيب , الخ .. وتم ضرب كل واجهاتها المدنية . ولم تعد هناك اتحادات أو نقابات فاعلة كما على أيام عبود ونميرى . وأبانت السلطة بكل أجهزتها الأمنية والعسكرية عن أنيابها ولاكثر من مرة تضرع البشير وتبرع بالقول " من أراد السلطة فليحمل السلاح " ولذلك كان هناك ثمة وعى عام أن هذه السلطة لن تسقط بذات الأدوات التي أسقطت بها دكتاتورية نميرى وعبود والدوغمائية هي الإصرار على استخدام أداة غير فاعلة . بعد أن تم تجريبها وفشلت . فقد حاول ما تبقى من نقابات استعادة نشاطه وفشل وعن اتحادات الجامعات والاتحادات المهنية حدث ولا حرج . كل شيء بيد الجبهة الإسلامية . بل إمعانا في إصرارها على التأكيد أن العصر عصرها وان دولة الأحزاب قد دالت الى الأبد صنعت لنفسها أحزاب جديدة " أحزاب التوالي الشهيرة التي تم خداع أبو القاسم حاج حمد بها فكون حزبا وسجله "حسم " تواليا , واكتشف الرجل أن أعضاء حزبه أغلبيتهم يتبعون لجهاز الأمن , وان الأمن هو الذي أرسلهم فما كان منه إلا أن قام بحل " حسم " وهو ما فعله أعضاء حق عندما اكتشفوا التحريفية الو راقية وقتها - حكومة بهذا المعنى هل تتصور انها يمكن أن تسقط بما تسميه مقاومة مدنية . أنت لم ترى الكيزان وهم يشكلون صناديق وتلاتات وار بعات داخل الجامعات وكأنهم في ثكنة عسكرية ولا شنو فكرة المقاومة المدنية دي يعنى ؟؟؟لم يكن هناك خيار إذن إزاء كل الرعب الذي صنعته الجبهة الإسلامية سوى الخيار العسكري , وبالفعل هو الذي أفضى لنتائج تفكيك مشروع الجبهة الإسلامية الذي نراه الآن . فالسلام الذي تدبجون فيه المقالات مقرونا ب " امسكوا في سلطتكم قوى " لم يصنعه حاج وراق , فالذي نراه الآن وان كان اقل من أشواق شعب السودان وطموحاته , هو ثمرة من ثمرات العمل العسكري الذي لابد انه سيثمر أكثر باشتداد حركة الثورة المسلحة في دار فور والشرق . الخ .. أن ما تقوله هنا أيضا جميل :
    "إن استيعاب من تجنوا علي الديمقراطية فكرا و ممارسة، في ثنايا مجتمع ديمقراطي جديد، هو مصدر ألم للبعض باعتبار سوابق التجني و مصدر عظمة للديمقراطية باعتبار طبيعتها الاستيعابية التسامحية." نعم التسامح شيء جميل , ولكن على ما اذكر انك في إحدى الفقرات أعلاه سئمت هذا التسامح ( أطاح بإمكانية التوصل الى حل ), ففي ظل التسامح يظل على الدوام هناك أمل الوصول الى حل يرضى الأطراف المختلفة , ولان تستمر في التفاوض أفضل من أن تمضى متمترسا حول موقفك الذي تفترض صحته , فتلك هي حكمة الديموقراطية , التي لا تجدي معها إطاحة فرد واحد برغبة الأغلبية . ورغبة الأغلبية هي .. على فكرة ما هي رغبة الأغلبية في " الحديثة " ؟! اخبرني لأخبرك عن رغبتها في " الجديدة " , لاننى متشوق للتعرف على رغبتها وأخشى أن تكون هي ذات رغبة وراق التي لا نستطيع سبر غورها لعبقريتها التي تتجاوز قدراتنا المحدودة , ففي النهاية نحن مجرد بشر فقط لا نستطيع مثل هذه الأمور المتعالية والمتسامية عندما يفسر لنا الآخرين الماء بالماء .كما أن حديث الخاتم عن مئات فصلوا ليس حديثه هو كن موضوعيا ولا تتجنى على الرجل المسكين ( بقى دة التحريف بذاته نسبة أرقام لشخص لا علاقة له بها ) فالمئات الذين أشار لهم الخاتم أخذهم من إفادات المفصولين أنفسهم و الذين تم تشريدهم من الحركة ( أم ظننت أن الرجل كان سيقف مكتوف الايدى دون محاولة للتعرف على ما جرى ومن مصادر الأحداث نفسها ), أخذهم من افاداتى وإفادات عمر الصائم ووائل وسمير ومأمون و حيدر وعصمت وغيرهم كثر من القيادات التي لحقها قلم النظام العام أعنى قلم الرقيب وراق .. فهؤلاء كانوا قيادات وقد تم فصل الأعضاء الذين في منظماتهم فجأة ودون سابق إنذار .. وكل واحد من هؤلاء بامكانه أن يعطيك على أسوا الفروض 30 اسما وليس ثلاثة عشر كما تتم الإشارة دائما فلو أن العدد 13 فقط لكان هذا أمر طبيعي و لا داعي لكل هذا الضجيج , لان الرقم ضخم ومثير للتساؤل حول المشروع العبقري الذي يستفيد من هذه المذبحة العجيبة . وقد فصل كل هذا العدد كما أشرت سابقا لسببين : غياب المؤسسية , ولتحريف الخط السياسي . وقد تمنيت أن تسمع من احد المفصولين فدونك وائل فقط , وأظن أن الرجل صادق وشهادته غير مجروحة , كما انه عدل , فاطمئن وأنت تسأله فهو لا يهدد الآخرين بحقن دمائهم مثل هشام عمر النور وهذا أمر سناتى إليه لاحقا . وبعدها لن تجد داعيا للقول :
    "الخاتم يتحدث عن مئات فصلوا باعتبار مناوأتهم للخط السياسي لقيادة الداخل. وقيادة الداخل تتحدث عن ثلاثة عشر عضوا فصلوا بتهمة الاختراق الأمني. و إذ يروج الخاتم ـ والذي لم يعد طرفا محايدا ـ لهذه القضية، فليتنا نسمع من هؤلاء المفصولين"
    والى أن تراجع إفادة المفصول تعسفيا وائل خلف الله , أريد التوقف قليلا عند ما أورده السيد هشام عمر النور ,
    استهل السيد هشام حملته الضارية التي لحقت بوائل ومعروف وشخصي _ من المؤكد إن لم يكن آجلا فعاجلا _ بالاتي :
    "تابعت أنا وغيري التشهير المتعمد الذي خطط بعناية لإلحاق الأذى والتشهير بالأستاذ الحاج وراق باتهامه بالخيانة، ولم يصعب علينا مطلقاً استنتاج أن الحملة تستهدف جعل الاتهام بالخيانة والعمالة اتهاماً مجانياً ليفقد أية قيمة، والواضح أن المخطط والمستفيد من ذلك جهاز الأمن لحماية غواصاته في القوى السياسية المختلفة. ولقد تلقف هذا المخطط من لهم خصومة مع حق والحاج وراق وهم لا يعلمون في غمرة رغبتهم في"التأرات" أنهم يخدمون مصالح الأمن ومخططاته" , ولا أريد هنا التأكيد على ما سبق وقلته في كوننا اكبر من إن نشهر باى شخص مهما اختلفنا معه , ويجب عدم خلط الكيمان فمشاكل هشام مع حزبه السابق ومشاكل حزبه السابق معه أمر يخصهم ولا علاقة لنا به ولا نرغب في الخوض فيه ولكن ما يخصنا لنا حق الحديث حوله كما للآخرين من خصومنا, إن كانت لديهم مشكلة معنا ا , ونأمل أن يكون لديهم شيء ولو قليل من مصداقيتنا ونزاهتنا في سرد الحقائق , بالمناسبة قصة حماية جهاز الأمن لغواصاته دة تحليل فطير وركيك جدا . وانا مندهش جدا كيف تمخض الجبل ليلد فارا ؟!جهاز الأمن يا سيدي رئيسك قال ليهو امسك قوى , تقول لي المستفيد جهاز الأمن !!!!!!!
    ويمضى الى الزعم :

    " حركة حق لديها هيكل تنظيمي لا يسمح بان يكون القرار انفرادياً، وبالأخص قرار الفصل، فهو قرار توصى به الهيئات التنفيذية اعتماداً على حيثيات وأدلة تقدم لهيئة التحكيم العليا، وهي هيئة (قضائية) محايدة، أعضاؤها منتخبون من قبل المؤتمر العام" نريد أن نعرف الحيثيات والأدلة وبالذات الأدلة التي بموجبها تمت هذه المجازر , اذكر انه عندما سألنا هذا السؤال بالذات عن الحيثيات والأدلة لعماد , تلجلج الرجل وقال بعسر أن مصادر المعلومات سرية , والحركة لا يمكن أن تقوم بالكشف عمن مدها بالمعلومات عن وائل ورفاقه ؟؟؟؟؟؟؟؟ اتهام بهذه الخطورة وأدلته ومصدر معلوماته سرى ؟؟! سر حتى على لجنة التحكيم التي سمعنا عنها ولم نسمع منها ؟! فهلوة يعنى ولا شنو ؟؟ ولن أزيد عن ذلك .وإذا كانت الحديثة تملك الأدلة والبراهين فلتقدمها , فهذه أمور لا تسقط بتقادم العهد إلا أن كان المصدر السري هو اسعد البر لوم أو قرشي عوضين , فذاك أمر آخر . إذ أن الرجل سقط بالأقدمية . ويحاول السيد هشام تهديد الآخرين بالقتل بلغة جنجويدية خطيرة تعود الى حقبة صيف العبور :
    " أن الحركة في الداخل تملك من الأدلة ما يؤكد ما أقول وان نسى ذلك فليذكره الذين يحقنون دمهم ولا يشاركون في هذه الحملة..... وحتماً جميعكم تذكرون."
    قد تلاحظون التهديد الفظ " يحقنون دمهم " يبدو أن الرجل اخصائى اغتيالات لذلك يستخدم مبدأ إهدار الدم الذي برعت فيه الجبهة الإسلامية , وقد تم استخدام ذات هذه الأداة أيام الصراع , فقد تنامي الى علمنا ونحن معتصمين في الأهلية بعد إغلاق مكتب الطلاب عن وراق , أن وراق أرسل الى أعضاء الحركة في اسمرا ليأتوا لتصفيتنا . ومع ذلك لم يفت ذلك من عضدنا وقتها في إعادة هيبة المؤسسية للحركة ( على الرغم من أن ذلك فشل في نهاية الأمر بحل الحركة ) والآن يريد استخدام ذات السلاح الرث مرة أخرى . يا للانكفائية . يا للعار !! نحن لن نهدد احد بالتصفية وما شاكلها ( فالديموقراطية لا تزال هي خيارنا ) وكل ما نفعله هو الحديث شاء الآخرين أم أبوا لن يسكتوا لنا صوتا اللهم إلا إذا قاموا بإهدار الدم الذي ينتوون عمليا . وأنا قد اعتدت أن اخذ كلام القيادات على محمل الجد وبما أن هشام نائب القائد الأوحد فهو قائد أيضا , ولذلك احذر الصديق وائل بان يمشى في الشارع مفتوح العينين ( أميركا معها حق : لابد من وقفة صلبة ضد الإرهاب أينما وجد وبكافة أشكاله خاصة المندسة في لبوس من يطلقون على أنفسهم " تنويريين " و" حداثويين " الخ .. ). ويمعن السيد هشام في استهداف وائل ويهتف كارخميدس وجدتها وجدتها :
    " ولكن لمأساة وائل الكذاب فإن هذه النقطة وحدها تفضح انتماؤه الحقيقي، فكلنا يعرف أن للجبهة الإسلامية مكتب سياسي!! وهذا يكفي فلن نصل مع الكذاب لبيته فهؤلاء ليس لديهم بيت نصل لهم فيه لان بيوتهم كثيرة حسب ما يقتضيه العمل .... والله يعافيهم.." اى نقطة تتحدث عنها يا رجل وما هذا القول المتهافت . فمثلما للجبهة الإسلامية مكتب سياسي للعديد من الأحزاب مكتب سياسي : الحزب الاتحادي لديه مكتب سياسي .. حزب البعث بشقيه لديه مكتب سياسي .. التجمع لديه مكتب سياسي .. جمعية مدبر سون بلا حدود على الانترنيت لديها مكتب سياسي : إيه المشكلة ؟؟!!.. هل قول إن الحزب الفلاني لديه مكتب سياسي يعنى انك كوز , لان حقوق الملكية حصرا على الجبهة الإسلامية . ارتق شوية لو سمحت . ويقول :
    " فليحرص من يأتيه أن يأتي متأخراً قليلاً، وذلك لأنه يطوف هذه الأيام مع أعضاء حركته والمهمومين الشرفاء بالوطن على المدارس والمصانع ليجمع غطاء يدفىء قلوب أطفال دار فور الذين تضربهم برودة الشتاء وبرودة أحاسيس من تدفئهم أجهزة التدفئة الكهربائية وهم يتمطون تحت أغطيتهم يفكرون كيف يغتالون خصومهم بأحط الأساليب، ولا يسمعون اصطكاكة الأطفال برداً بل تصطك سكاكينهم وهي تنز قيحاً من قبح دواخلهم المريضة." بالله ناس دار فور ديل تعبانين كدة ؟ .. الخلاهم يصلوا المرحلة دي شنو ومنو ؟؟ أنا قا يلهم أقليات ساكت!!!!! ".. وفقما فهمت من كلام حيدر أبو القاسم . ومع ذلك في حدود علمي أن وراق يصنف هؤلاء الذين تتباكى عليهم ب " الزرقة " تمييزا لهم عن البياض الكاتل المركز الاسلاموعربى( ودي مشكلة خاصة بالنظام الدلالي الذي يريد وراق تكريسه ) في السودان . ولا ارغب هنا في العودة إلى حديث تناولته من قبل ولتفهم ما أعنى يمكنك الرجوع لتعقيبات سابقة حول هذا الأمر بالتحديد .وبالمناسبة قضية الحرية في الصحافة السودانية ليست وليدة 1999 حتى يتم التأسيس لها من قبل ثلاثة أو أربعة . مع احترامي لاى إسهام بهذا الخصوص فقضية حرية الصحافة إحدى نتائج نضالات المثقفين والمثقفات والكتاب والصحفيين والديموقراطيين المعارضين للنظام وقوى التجمع والحركة الشعبية والمجتمع الدولي وكل القوى الديموقراطية التي أجبرت النظام على ما أطلق عليه وقتها "هامش حريات ".. ومن المغالطة نسبة مجهود كل هذه القوى إلى احدها فقط والاسوا إلى غيرها , وتلخيص هذا الجهد المتصل بما سبق من مجهودات قبل 1989الى ثلاث أسماء كما ورد في قوله :
    " والأهم من كل هذه التفا هات أن نفكر بعقول يقظة: أيمكن أن تجند أجهزة الأمن الحاج وراق، وهو من أفضل الذين أسسوا لقضية الحرية في الصحف السودانية؟ أتجند أحد ثالث أهم ثلاثة ـ معه حيدر إبراهيم وكمال الجز ولي ـ" والباقي بدون تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.......
    يتبع





                  

العنوان الكاتب Date
ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-04-05, 01:59 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد حامد جمعه01-04-05, 02:03 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } اساسي01-04-05, 02:04 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } خضر حسين خليل01-04-05, 02:13 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } haleem01-04-05, 02:13 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } بهاء بكري01-04-05, 03:25 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أيمن جبارة الله الخضر01-04-05, 03:36 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Fadel Alhillo01-04-05, 03:38 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-04-05, 03:47 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } عبداللطيف خليل محمد على01-04-05, 04:16 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Yasir Elsharif01-04-05, 04:21 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } تاج السر حسن01-04-05, 04:36 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } tariq01-04-05, 05:11 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-04-05, 06:45 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Fadel Alhillo01-04-05, 07:12 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-04-05, 07:51 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-04-05, 11:34 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد عبد القادر سليمان01-04-05, 07:07 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } غادة نصر01-04-05, 07:42 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-04-05, 08:35 AM
  الحاج وراق mohmmed said ahmed01-04-05, 08:49 AM
    Re: الحاج وراق Abdel Aati01-04-05, 09:06 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-04-05, 09:06 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Fadel Alhillo01-04-05, 09:16 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 02:43 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Magdi Is'hag01-05-05, 12:31 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-04-05, 09:39 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } kamalabas01-04-05, 01:02 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } هشام مدنى01-04-05, 01:25 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Adil Ali01-04-05, 02:01 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } هشام مدنى01-04-05, 01:26 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد اشرف01-04-05, 03:29 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } خضر حسين خليل01-05-05, 02:21 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 03:36 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Khalid Eltayeb01-05-05, 03:04 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } sultan01-05-05, 04:03 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-05-05, 03:28 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-05-05, 03:41 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 04:30 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } خضر حسين خليل01-05-05, 03:48 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 04:01 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } aymen01-05-05, 05:29 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-05-05, 07:12 AM
  hf, mohmmed said ahmed01-05-05, 08:10 AM
    Re: hf, ثروت سوار الدهب01-05-05, 10:30 AM
    Re: hf, Marouf Sanad01-05-05, 10:48 AM
      Re: hf, Magdi Is'hag01-05-05, 12:37 PM
    Re: hf, هشام مدنى01-05-05, 02:35 PM
      Re: hf, محمد اشرف01-05-05, 03:13 PM
        Re: hf, هشام مدنى01-06-05, 03:47 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Adil Osman01-05-05, 04:26 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } kamalabas01-05-05, 06:59 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 01:50 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:43 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:44 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:45 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:46 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:49 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 08:42 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Marouf Sanad01-06-05, 09:04 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-06-05, 10:09 AM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-06-05, 10:28 AM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Magdi Is'hag01-06-05, 10:35 AM
            Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-06-05, 01:46 PM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Marouf Sanad01-06-05, 10:55 AM
  ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق حسن النور محمد01-06-05, 11:31 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق خضر عطا المنان01-06-05, 11:57 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق abuguta01-06-05, 12:31 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق Ishraga Mustafa01-06-05, 12:52 PM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق برير اسماعيل يوسف01-06-05, 03:35 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق ثروت سوار الدهب01-06-05, 02:25 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } قاسم المهداوى01-06-05, 02:37 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } الجريفاوي01-06-05, 04:20 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Ishraga Mustafa01-06-05, 05:00 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } bayan01-07-05, 07:14 AM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-07-05, 10:56 AM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-07-05, 01:47 PM
            Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-07-05, 03:23 PM
              Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } bayan01-07-05, 06:04 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } musadim01-08-05, 00:05 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ABU QUSAI01-08-05, 03:04 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-08-05, 02:16 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد امين مبروك01-08-05, 04:35 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-08-05, 05:23 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } بهاء بكري01-08-05, 08:11 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Adil Osman01-08-05, 11:48 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Ishraga Mustafa01-08-05, 11:58 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } elsharief01-08-05, 12:24 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } bayan01-08-05, 08:24 PM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-09-05, 04:18 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-08-05, 10:51 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ABU QUSAI01-08-05, 11:48 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-09-05, 03:31 AM
  الحاج mohmmed said ahmed01-09-05, 08:00 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-09-05, 09:27 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-09-05, 12:12 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-09-05, 03:57 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-09-05, 04:24 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-09-05, 07:34 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } esam gabralla01-09-05, 04:32 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-09-05, 04:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de