ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ }

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 08:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الرحمن بركات(أبو ساندرا)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2005, 02:38 AM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } (Re: أبو ساندرا)

    تعقيبات على ورقة التوت (7)
    احمد ضحية
    من الأمور التي أثارت دهشتي ما كتبه احد الإخوة في منصرم الأيام ( الصفحة الثانية من هذا البوست ) :
    (هل عرفتم معني الحساسية الأمنية بعد يا أشياع التجريم وتحريف الكلم.لله درك يا أستاذ وراق، كم أنت هميم بواقع البلد، الذي يتعاطى معه عاطلى المواهب بر غائب مخجلة.
    مثل هذه الحوادث تؤسس للخلل الأمني و الاجتماعي الذي ينشده دعاة الفتنة و كارهي السلام أي كان منطقهم أو منطقتهم.حفظ الله السودان من عبث العابثين.- انتهى )
    وهو كلام يحتاج إلى المراجعة , فالحساسية الأمنية لا تعنى أن يصطف - من يحسبون أنفسهم مناضلين شرفاء مثل وراق- مع أركان الأجهزة الأمنية لضرب الناس على طريقة إلجام العوام عن الكلام , باسم السلام . فالسلام لا يكون في مناخات القمع والتخويف , ولا يصنعه رجال مثل على عثمان وأشياعه فالسلام الحقيقي والكامل غير المنقوص تصنعه إرادة الجميع وليس إرادة رجل واحد مع الاختلافات التي يعج بها المشهد السياسي . والحروب هي أفكار في عقول البشر قبل أن تكون , دبابات وذخيرة وملتو فات على ارض الواقع والسؤال هو هل : تعضيد وراق لموقف النظام الحاكم في الخرطوم , ودعوته لتشديد القبضة الأمنية , هل يزيح ذلك أفكار الحرب المناهضة للسلام ؟؟ وما هي المهددات الحقيقية للسلام ؟ مهددات السلام باختصار شديد هي التهميش , والتهميش يعنى انعدام الصحة والتنمية والتعليم , وتكافوء الفرص في التوظيف , الخ .. وقد عملت الجبهة الإسلامية باستمرار على تحويل أموال الشعب السوداني إلى ميزانيات أمنية وعسكرية بنسبة 450% خصما على تنمية الأطراف , وتجاهلت تماما مشاريع البني التحتية والسلام الاجتماعي , يضاف إلى كل ذلك المحسوبية والمحاباة والعنصرية ( على طريقة نحن الملوك وهم الرعية ) وهذا هو ما هدد السلام على الدوام , وسيظل يهدد السلام . لطالما أن على عثمان وشرذمته مهتمين بإفقار الشعب , واكتناز أمواله لحسابه وإتباعه . ولان هذا الاكتناز يولد غبائن الآخرين , لابد له من درء هذه الغبائن بتشديد القبضة الأمنية ..
    الخلل الامنى الاجتماعي خلقته مثل هذه الممارسات المريضة , ومن العار أن يتم إطلاق مفردات مثل الفتنة على عواهنها , فتنة من مع من ؟ قبل أن تعترف حكومة نميرى بالانيانيا وتجلس معها على طاولة المفاوضات كانت تطلق مثل هذه العبارات عليها وقبل أن تجلس هذه الحكومة مع الحركة الشعبية كانت أيضا تطلق عليها مثل هذه التوصيفات وأشباهها . والآن يتم استخدام ذات المفردات البالية ضد من يتحدثون عن حقوقهم , لجعل السلام مكتملا وغير منقوصا , ولرتق مافيه من ثقوب . ولذلك لم يعد استخدام مثل هذه العبارات كأسلحة وقائية مجديا .--- فمن تسميهم اليوم بمثيري الفتنة تطلق عليهم غدا" مضطرا " الوطنيين أصحاب المطالب المشروعة وتعترف بهم , كما حدث مع الحركة الشعبية بالأمس وكما يحدث وسيحدث اليوم مع ثوار دار فور وكما سيحدث غدا مع مؤتمر البجا , الخ الأشياء من هذا القبيل --
    وينسى حارقي البخور على الدوام أن هؤلاء هم العابثين الذين تضرعوا لله أن يحفظ السودان من عبثهم ( هؤلاء الذين كانوا بالأمس القريب : الخونة والمارقين والعملاء المطرودين من رحمة الله والوطن إلى يوم الدين !!!!!!) . أن لم تكن تعلم , فاعلم أن الانفصال في السودان قد تم على المستوى الذهني , منذ وقت مبكر , على أيام انقلاب محمد نور سعد وما وصفته الصحافة السودانية وقتها بالمرتزقة (1976) وراجع هنا تحليل دكتور عبد الله على إبراهيم ( ادهشتنى أمانة الرجل ونزاهته غير المتوقعة في هذا الكتاب لأنه في مرحلة لاحقة كان يكتب في الصحافي الدولي عن هؤلاء النازحين ذوى العقائد المشبوهة الذين امتلأت بهم الخرطوم وشكلوا فيها حزاما اسودا" بتعبير حسن مكي " , ويرغب في ترحيلهم إلى بلدانهم ,_ يعنى ببلدانهم الجنوب ودار فور اغلب الظن _ , كأنهم ليسوا سودانيين ) لتلك الفترة في كتابه الثقافة والديموقراطية – بالمناسبة اهديت هذا الكتاب بنفسي لحاج وراق , عندما عجزت عن أن احد في اى قاموس من القواميس معنى" البرجوازية الاثنية " سعيدة الذكر , والله بحثت حتى في قاموس دار رادوغا ولم أجد لهذا المصطلح ذكرا –
    يبدو أن الأخوة في " الحديثة " مغرمين بالمصادرات والإرهاب الفكري , فهذا يقهمنا بكتب فلان وذاك يريد أن يرفع من مستوى النقاش الذي لا ندرى من" رماه "- على طريقة الأغنية الهابطة وتلك المرتفعة –وذاك الذي يريد إقناعنا بان البقرة في الإبريق وفقا لزرائعية مدهشة , تبرر للحساسية الأمنية المزعومة , يقول الأخ حسبو :" ... بانكماجئتما لحركه حق هربا من القوالب الجامدة (مزبلة التاريخ) والادعاءات الجوفاء والحقد......( حالة أبو ساندرا مثلا).. وافترض كذلك بأنكما جئتما إلى حق بحثا عن العدالة والموضوعية ونسبية الحقائق وغيرها من الفضائل التي ولدت من اجلها حق." ولا يذكر الرجل اى حقائق نسبية أو مطلقة حول ما أثير بل يصب كل مجهوده في تبرير لأمور تم الرد عليها سلفا . كل القصة وباختصار شديد أن هناك أمور محددة حدثت في فترات محددة وهذه الأمور هي أحداث ووقائع يثيرها الآن من اشتركوا فيها بصورة مباشرة كل يتناولها من منظاره , أما أن تكون ساهمت فيها وكنت جزء منها وتطرح وجهة نظرك , وأما أن تكون لست جزء منها وتطرح وجهة نظرك من موقع التقييم لوجهات النظر الأخرى في حدود معرفتك . لكن أن تتعدى هذا الدور لاستعارة معرفة تالية لتقييم أمور سابقة فهذه هي عدم الموضوعية . فلو أردت تقييم الفترة المهدية مثلا بموضوعية فعلا لابد من قراءة تلك الفترة " تزامنيا " وفقا لمنطق ومعايير وقياسا وشروط , الخ تلك الفترة , فلو أردت أن تحكم عليها بمعايير حقوق الإنسان والديموقراطية كما في الراهن سترمى الخليفة ودتورشين غيضا في مزبلة التاريخ , وتلك ستكون ام المفارقات , ولذلك الموضوع الرئيسي الذي يجعل معروف ووائل يتحدثان بهذه اللهجة هو موضوع رهين فترة غابرة هي فترة إغلاق الجامعات عن وراق وما تلاها من انقسام , ولى خروج عن محوره لتوجيه اتهام" باللغة القديمة " الخ من مصادرات يعد بحد ذاته عدم موضوعية . وبالمناسبة حق ما عندها أيدلوجيا بالمعنى العقائدي " استنتاجات نظرية من الممكن أن تتغير متى استنفدت شروطها " وهى بالتالي ليست قدسية , حتى لاتكررو هذا الكلام الممجوج الذي يشعرني بالغثيان :" أوقد كنت أظن بان لحركة حق بصمه مميزه تسم كل الذين دخلوها يوما ما عدا (الغواصات) و(الامنجيه)الذين تخلصت الحركة منهم بعد جهد جهيد ." من أين لك علم البصمات والأدلة الجنائية هذا . يبدو انك كنت مسئولا عن احد هؤلاء الغواصات حتى تتحدث بهذا القدر من " الوثوقية " أنت لم تنتسب إلى حق إلا بعد أن انقسمت وهذا بحد ذاته يثير تساؤل ؟؟؟ كانو شايلنك لعوزة ولا شنو يعنى ؟؟ .. موضوع اتهام الآخرين باى شيء من أسهل الأمور , والعاقل من احترس فلا يجعل نفسه بوقا للآخرين , دون إلمام كاف بماض لم يعاصره و لا علاقة له به , يسمع عنه فقط من أفواه الآخرين ..
    وفيما ذكر السيد هشام النور من كلام متهافت , غير جدير بالتعقيب عليه . بيد اننى أتوقف عند هذا الجزء :
    (كما أن حركة حق لديها هيكل تنظيمي لا يسمح بان يكون القرار انفرادياً، وبالأخص قرار الفصل، فهو قرار توصى به الهيئات التنفيذية اعتماداً على حيثيات وأدلة تقدم لهيئة التحكيم العليا، وهي هيئة (قضائية) محايدة، أعضاؤها منتخبون من قبل المؤتمر العام وليس من سلطة قادرة على عزلهم سوى المؤتمر العام نفسه، إضافة إلى أنهم لا يمارسون اى نشاط تنفيذي لضمان حيدتهم ونزاهتهم، وهى تجربة ديمقراطية غير مسبوقة لاشى حزب سياسي في السودان، إذ تقوم على مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث: التنفيذية ويعبر عنها المكتب التنفيذي، والتشريعية التخطيطية وتعبر عنها القيادة الوطنية، والقضائية وتعبر عنها هيئة التحكيم العليا. وبعد أن يصدر القرار من هيئة التحكيم يجوز للعضو المفصول الاستئناف إلى المؤتمر العام الذي يعقد دورياً. وهيئة التحكيم هذى لم يكن الحاج وراق أي يوم من الأيام عضواً فيها كي يفصل زيد وعبيد –انتهى ) .
    قرار فصل وائل كان انفراديا أو من قبل شرذمة متورقة ما ودون تحقيق ولم تصدره اى هيئة عدلية " هيئة التحكيم العليا ". ما حدث بالضبط , عرض القرار كرغبة من رغبات وراق على المكتب التنظيمي . ولم يمر القرار بمكتب الطلاب بعد ذلك وتداعت الأحداث , بإرسال قرشي إلى جامعة الجزيرة لإبلاغ وائل بهذا القرار . ولا أريد أن اكرر تفاصيل هذا الأمر إذ ذكرته سابقا . وما يتحدث عنه السيد هشام , لا علاقة له بما حدث البتة . وبافتراض أن هيئة التحكيم المزعومة أصدرت القرار – لأننا سمعنا بهذه الهيئة منذ دخولنا الحركة ولم نرها أبدا رقم أن معظم أعمال المكتب التنفيذي للحركة كانت تتمثل في فصل الأعضاء . ما يعكس أنها هيئة نشطة – لم يعطى وائل حق الاستئناف المزعوم على حد علمي . من جهة أخرى كان من المثير للتساؤل تكرار وجود عاطف ووراق في كل المكاتب . وبطبيعة الحال هذه الرغبة في التواجد تجعلنا نستنتج ربما أن هيئة التحكيم هي وراق وعاطف وهشام أيضا , وكل ما ذكره سيادته – على هذا الأساس – محض هراء : إذ يلغى مبدأ فصل السلطات الت ى لم تكن موجودة كما اشرنا في تعقيبات سابقة .
    وهنا اربأ بنفسي من التورط في سقط القول والتفا هات – مما أورده السيد هشام عن وائل ليدعم حججه الواهية , وكنت أمل أن الرجل لو التزم الصدق والموضوعية مثلما اجتهد وفشل , وان يفشل الإنسان مرة ليست مشكلة المشكلة في الاستمرار الذي يعبر عن شخصية نزقة وعدم نضوج لا أكثر ولا اقل .
    أتصور انه لا يليق بمن يحترم نفسه قول ما مثل هذا القول عن وائل . وكنت أتمنى لو فند السيد هشام ما ورد من اتهامات بدلا من السقوط في دوامة" المشروع الحضاري بلغته المميزة ". وأحيلك هنا لما أورده معروف عله يعيدك إلى الصواب ", الخلاف أصلا لم يكن عصمت أو وائل أو غيرهم , نقطة الخلاف المحورية كانت هي الغياب الكامل للمؤسسية , فقد كان الإمام الغائب يتعامل مع مجالاتنا المختلفة من خلال وكلاء , هم أشبه بوكلاء الإمام الغائب عند الشيعة أثناء غيبته الصغرى , الذين كانوا يذيعون على إتباعه أوامره وتوجيهاته المقدسة وما عليهم إلا السمع والطاعة , وقد تم اختيار أصحابنا هؤلاء بعناية مذهله , فقد كانت لهم مقدرة فائقة على الحفظ , وحتى تقليد الحركات والسكنات ووقفات التأمل,
    عموما بعد نشوب تلك الأزمة تسألنا عن تلك المؤسسات , فكان رد الوكلاء أن كل الإجابات عند العظيم الغائب , ونحن سنقودكم إلى سردابه وستأتون بعدها مطمئني القلوب والافئده , قلنا لهم نحن لا نريد أن نرى إمامكم وإنما نريد مؤسسات حركتنا الديمقراطية,, بعد ذلك حدث أمر مضحك فقد قاموا بتأجير حافلات سعة الخمسة وأربعون راكب وشرعوا في تفويج العضوية للقاء اميينا العام المختفي من داخل الجامعة تحت سمع وبصر الجبهة وأجهزة أمنها , وقد رأيت بأم عيني احد الوكلاء يجر احد العضوية من رقبته محاولا إقناعه بركوب الحافلة, نحن لم نكن نجرؤ على فعل ذلك حتى عندما نذهب لاجتماع لا نجرؤ على الخروج سويا من الجامعة وإنما نخرج فرادى ومن أبواب متفرقة , فكيف فعلوا ما فعلوا ? ,,, وذهب من ذهب معهم ولكن العضوية التي حجت لامينها بحثا عن طمأنينة ما عادت وهي أكثر اقتناعا بان هذا الرجل ليست له حجة ولا كتاب منير , وبرضو تاني رجعنا نسألهم أين عن مكاتبهم التي درسناها في النظام الداخلي حقنا اللطيف, والتي كنا نفاخر به الأمم , مشيت لي زول أسمو نايل,, بعد رجاء كريم من الصديق الجميل
    عمرو صالح الذي كان يلعب دورا توفيقيا حينها ,, وبعد شرح طويل لوجهة نظرنا لم اخرج منه لا بي حق لا باطل ,, بل وعلمت انه يجهل ما يدور جهل البقر لعلوم الهيئة والمساحة "؟؟؟!!!!!!!!!!
    من جهة أخرى ما كتبه فلان وعلان وفرتكان من كتب يعتبرها السيد هشام حجة ومرجعية له , لا محل لها هنا من الإعراب ( إذ لا أدرى دخلها بالموضوع محل النقاش سوى دور تمومة الجر تق للبعد عن جوهر المسالة –" لا أعنى بجوهر المسالة استيلاء البروليتاريا على سدة الحكم كما قال الرفيق ماركس "- ) ثم أن المزارعين الذين شردتهم الجبهة الإسلامية وزجت بهم في السجون , لم يكونوا بحاجة لقراءة كتب النقد" الجذري " لتجربة الجبهة الإسلامية في السودان حتى يدركوا مدى سؤها , كما أن السواد من الشباب الذي اخذ على حين قرة بالدفارات إلى معسكرات التدريب في حملات التجنيد الاجبارى , واستخدمت ضده أسوا أساليب الإكراه , لم يكن بحاجة لتفسير وضعيته هذه بقراءة تلك الكتب , ولا الشابات اللائي يجدن أنفسهن فجأة دون سابق أنزار محمولات قسرا من أمام جامعاتهن في عربات المدعو النظام العام سيء السمعة كن بحاجة لقراءة التفاسير الأيدلوجية لإدراك قبح هذه التجربة الظلامية . الخ الخ .. وكل هذا الذي نقول ليس للتقليل من شان كتاب كاتب ما , بالعكس تلك إسهامات تظل مقدرة , وتنضاف إلى رصيفاتها من توثيقات هذه الفترة المظلمة من تاريخ بلدنا المغلوب على أمره .
    وناتى لبعض ما أورده الأخ حيدر أبو القاسم – وألاحظ أن الرجل أكثر من استخدام مفردات , حق ملكيتها الأسلوبية للجبهة الإسلامية , مثل " تمكين " وما إلى ذلك – واستخدام مثل هذه المفردات العجيبة التي أنتجت في " عصر التوالي " عصر الفتوحات اللغوية الخطيرة للجبهة الإسلامية دونا عن كل " الجباه " , من قبل " علماني " متنور " يضع السؤال القديم الجديد حول استخدام المقهور – المستلب – لغة قاهره , بالتالي تمثل هذا المقهور للقاهر . الأمر الذي يجعلنا نشعر بأننا نؤذن في مالطة , وقد أنهدم كل شيء مثل بيارة السوكى التي اغرم بها الأستاذ الخاتم . على اى حال سنتا بع نقاش بعض ما أورده في تعقيبنا المقبل
    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-04-05, 01:59 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد حامد جمعه01-04-05, 02:03 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } اساسي01-04-05, 02:04 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } خضر حسين خليل01-04-05, 02:13 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } haleem01-04-05, 02:13 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } بهاء بكري01-04-05, 03:25 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أيمن جبارة الله الخضر01-04-05, 03:36 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Fadel Alhillo01-04-05, 03:38 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-04-05, 03:47 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } عبداللطيف خليل محمد على01-04-05, 04:16 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Yasir Elsharif01-04-05, 04:21 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } تاج السر حسن01-04-05, 04:36 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } tariq01-04-05, 05:11 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-04-05, 06:45 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Fadel Alhillo01-04-05, 07:12 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-04-05, 07:51 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-04-05, 11:34 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد عبد القادر سليمان01-04-05, 07:07 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } غادة نصر01-04-05, 07:42 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-04-05, 08:35 AM
  الحاج وراق mohmmed said ahmed01-04-05, 08:49 AM
    Re: الحاج وراق Abdel Aati01-04-05, 09:06 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-04-05, 09:06 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Fadel Alhillo01-04-05, 09:16 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 02:43 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Magdi Is'hag01-05-05, 12:31 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-04-05, 09:39 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } kamalabas01-04-05, 01:02 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } هشام مدنى01-04-05, 01:25 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Adil Ali01-04-05, 02:01 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } هشام مدنى01-04-05, 01:26 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد اشرف01-04-05, 03:29 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } خضر حسين خليل01-05-05, 02:21 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 03:36 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Khalid Eltayeb01-05-05, 03:04 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } sultan01-05-05, 04:03 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-05-05, 03:28 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-05-05, 03:41 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 04:30 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } خضر حسين خليل01-05-05, 03:48 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-05-05, 04:01 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } aymen01-05-05, 05:29 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-05-05, 07:12 AM
  hf, mohmmed said ahmed01-05-05, 08:10 AM
    Re: hf, ثروت سوار الدهب01-05-05, 10:30 AM
    Re: hf, Marouf Sanad01-05-05, 10:48 AM
      Re: hf, Magdi Is'hag01-05-05, 12:37 PM
    Re: hf, هشام مدنى01-05-05, 02:35 PM
      Re: hf, محمد اشرف01-05-05, 03:13 PM
        Re: hf, هشام مدنى01-06-05, 03:47 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Adil Osman01-05-05, 04:26 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } kamalabas01-05-05, 06:59 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 01:50 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:43 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:44 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:45 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:46 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 04:49 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-06-05, 08:42 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Marouf Sanad01-06-05, 09:04 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-06-05, 10:09 AM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-06-05, 10:28 AM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Magdi Is'hag01-06-05, 10:35 AM
            Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-06-05, 01:46 PM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Marouf Sanad01-06-05, 10:55 AM
  ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق حسن النور محمد01-06-05, 11:31 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق خضر عطا المنان01-06-05, 11:57 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق abuguta01-06-05, 12:31 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق Ishraga Mustafa01-06-05, 12:52 PM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق برير اسماعيل يوسف01-06-05, 03:35 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق ثروت سوار الدهب01-06-05, 02:25 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } قاسم المهداوى01-06-05, 02:37 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } الجريفاوي01-06-05, 04:20 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Ishraga Mustafa01-06-05, 05:00 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } bayan01-07-05, 07:14 AM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-07-05, 10:56 AM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-07-05, 01:47 PM
            Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-07-05, 03:23 PM
              Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } bayan01-07-05, 06:04 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } musadim01-08-05, 00:05 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ABU QUSAI01-08-05, 03:04 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-08-05, 02:16 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } محمد امين مبروك01-08-05, 04:35 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-08-05, 05:23 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } بهاء بكري01-08-05, 08:11 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Adil Osman01-08-05, 11:48 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Ishraga Mustafa01-08-05, 11:58 AM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } elsharief01-08-05, 12:24 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } bayan01-08-05, 08:24 PM
          Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-09-05, 04:18 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-08-05, 10:51 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ABU QUSAI01-08-05, 11:48 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } أبو ساندرا01-09-05, 03:31 AM
  الحاج mohmmed said ahmed01-09-05, 08:00 AM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } Elwaid Osman01-09-05, 09:27 AM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-09-05, 12:12 PM
      Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-09-05, 03:57 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-09-05, 04:24 PM
        Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } ثروت سوار الدهب01-09-05, 07:34 PM
  Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } esam gabralla01-09-05, 04:32 PM
    Re: ورقة التوت تسقط عن الحاج وراق { إلى مزبلة التاريخ } برير اسماعيل يوسف01-09-05, 04:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de