هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2005, 08:38 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟

    هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟




    يا سادة .. اتقاء الفتن لا يكون بمصادمة أحكام الله عز وجل والأصالة ليست فى حاضرنا الذى نسعى لسحبه للماضى بكل نزعاته ونزاعه، ولا هى الماضى الذى نسعى لاستحضاره باعتباره مستقبلاً مرغوباً فيه ولكن ينبغى الفصل والتمييز بين الإسلام الذى بيد التيارات والأحزاب والجماعات الإسلامية، وبين الإسلام الذى طبقه محمد بن عبد الله قبل أكثر من أربعمائة وألف عام فى شبه الجزيرة العربية. كل عام وأنتم بخير.. هاهو رمضان على الأبواب .. بدأنا فى الاستعداد لاستقباله بمظاهر شكلية بينة، اعتدنا عليها منذ زمن بعيد مع فارق بسيط فى تطورها تباعاً لتطور واقع الحياة .. ولا حرج طبعاً فى إظهار فرحتنا بقدوم هذا الشهر الكريم والتعبير عنها، لكن .. الحرج يبدو فى تلك الظواهر الغريبة التى ارتبطت بهذه الشكليات وبدأت تظهر على مجتمعنا وتشذ عما اعتدنا عليه، ولا ينكرها مبصر.. كأن تنتاب التقوى فجأة البعض من أبنائنا وبناتنا تلمسا للمغفرة ومسحاً للخطايا والذنوب التى اقترفوها خلال عامهم المنصرم... أو هكذا تصوروا أن التقوى والإيمان عملية تجارية بحتة يتم فيها تبادل المنفعة بين العبد وربه خلال وقت معين، فالعبد يؤدى ماعليه من فرائض كالصوم، والصلاة ، والزكاة نظير أن يغفر الله له مابين الرمضانين.. وهناك أيضاً ظاهرة غريبة انتشرت بين فتياتنا كظاهرة الحجاب المؤقت خلال هذا الشهر الكريم ممن يطلقن على أنفسهن «المحتشمات»، وفى هذا المقال سنتخطى جميع هذه الشكليات إلى أن نصل لتلك المظاهر المرفوضة ونقتص منها الأهم ذا الأثر فى السلوك والفكر والوعى ونتحدث عنها بغرض التصحيح والتنوير.. خصوصاً وأن هذه المظاهر ناجمة عن فكر يتضمن التعامل مع جسد المرأة كخطيئة ويضيف صفة الشهوة إليه، ويختزل البعد الروحى فى مجموعة من الحاجات الغريزية المطلوب ترويضها وحصارها، وهو مايشى بصياغة حجج تعتمد على نظام للأخلاق المتكاملة والمطلقة. هانحن نقترب من تحسس مُدونة الحجاب ففى هذا التوقيت من كل عام تستعد بعض نسائنا وبناتنا لاستحضار شخصية دينية يتقمصنها أثناء احتكاكهن بالمجتمع المحيط بغية إظهارهن على صورة من صور الخشوع والورع كنوع من التقوى، ونخرج من هذا بمفهوم أن التقوى أمر مؤقت مرتبط بزمن وزى معين.. لذا فإننا نجد البعض من بناتنا ونسائنا غيرالمحجبات بدأن يتلمسن خطوط الموضة الإسلامية لوضعها على رأسهن كحجاب واجب الالتزام به أثناء هذا الشهر الكريم.. فتراهن مع بدايته يرتدينه حتى نهايته ومن ثم يتنازلن عنه باقى العام. ولندخل إلى مفهوم الحجاب، لنجد أنه قد لايخلو من انقسامات تعريفية متعددة داخل مجتمع المرأة حيث تتعدد أشكاله بين حجاب المجوهرات، وحجاب الزفاف، وحجاب الجمال، و..، حتى أساليب ارتدائه تعددت فيما بين الفضفاض المتراكم وبين المتلاحم مع الجسد الأنثوى يميل إلى الاهتزاز والتثنى تبعاً لحركات الجسد والرغبة الغريزية فى الإثارة والافتتان. فكل منهن تتفهم وتستوعب معنى الحجاب حسب الدرجة التى تلعبها ذاتيتها فى انتقاء ملابسها، ومستوى استيعابها لمفهوم الشرائع الدينية، أو حسب مستواها العلمى والأدبى والاجتماعى والاقتصادى، لنجد منهن المنقبة التى تقنع بالقناع فوق الخمار، أو المنقبة فقط، وأخرى ترتدى النقاب لفترة ثم تلجأ للتخفيف باستبداله بالحجاب، ومنهن من تتنازل عن باقى أدوات الحجاب وتكتفى بالطرحة لتغطية الرأس فقط، بل نجد أن البعض منهن تنازلت عن الإثنين معاً ولم ترتد أياً من أنواع الحجاب أصلاً، ومنهن من تنتظر إلى أن يأتيها ابن الحلال حتى تتحجب بعد إتمام زواجها منه وأخيراً ظهر على الساحة منهن من يراودهن إحساس بأنهن يجب أن يأتين بهذه الفريضة فى هذا الشهر دوناً عن بقية شهور السنة حتى تأمن غضب الله، وتكسب مودة الناس، ويمكن معاينة فرق التفاوت بين الفكر الدينى والأعراف بوضوح لو تتبعنا حجاب المرأة من خلال تفاصيل لونه وهيئته وتعدد أنواعه وأشكاله وطرق ارتدائه، فماذا لو اعتبرناه مقياساً سلوكياً من حيث كونه ملبساً يحرك فضول البصر؟ تعارضات غريبة ومزدوجة فى نفس الوقت فيما بين الحشمة والسفور، الفضيلة والإثم، لكن المشكلة أن يتم إضفاء صفة التقوى على طرف والتبرج والسفور على الطرف الآخر. والتساؤل هنا هو: كيف وصلت إلينا هذه المفاهيم المغلوطة والمختلفة والمتنوعة عن حجاب المرأة مما سبب سلوكا غريبا ينم عن ثقافة ووعى غريب. أما التعجب فموجزه أننا نتلمس التنوع والتعدد فى المفاهيم بطريقة مختلفة على كل مستوياتهن العلمية والاجتماعية و..، بل يمكن أن نجد كل ذلك مجتمعاً داخل الأسرة الواحدة لنجد بين بناتها ونسائها المنقبة، والمحجبة، والحاسرة!! ويحق لنا أن نتساءل عن ماهية الحجاب فى مفهوم المرأة؟؟ هل هو فريضة إلهية تلتزم به المرأة؟؟ أم فريضة وقتية حسب مفهوم البعض منهن تنقضى بانقضاء زمن بعينه؟؟ أم زى نسائى يدعو للحشمة؟؟ أم زى ترضى به المرأة غرور المجتمع الذكورى!! من زوج أو أب أو أخ؟؟ الغريب فى الأمر أننا لم نجد أياً من رجال الدين يتصدى لمثل هذه الظاهرة بوضوح وبعيداً عن تقاليد وعادات البدو والمجتمع القبلى الصحراوى وما توارثناه هناك العديد من الأسباب التى تدلل على أن فرضية استخدام الحجاب لا ترقى أبداً إلى مستوى فريضة كالصلاة، كما يتقول به أشاوس التأسلم، وأهم هذه الأسباب بسيط جداً ربما يعلمه الجميع وظاهر أمام الكل وهو اختلاف مظهر الحجاب نفسه وتعدد المفاهيم فيه، وأيضاً تأثر الحجاب دوماً كزى نسائى بنمط الحياة والعيش المتبدل وباندماج نسائنا بصفتهن المستخدمات له فى المجتمع العالمى وارتباطهن بسلوكيات الحضارة والتقدم والمدنية وتطور زيها عبر العصور والأزمنة المختلفة فيما بين «الجلباب»، «البردة»، «العباءة»، «الثوب»، «الجرجارة»، «الملاءة اللف»، «البرقع واليشمك»، «الطرحة العربى» أو «التاج التركى» وصولاً إلى «البنطلون أو الجيب أو الفستان والتايير و.. » وهكذا. ووسط هذا التباين يقفز للذاكرة تعبير للإسلام السياسى موجه للمرأة خصيصاً (كونوا كالغربان السود).. ولم يقولوا لنا فى أى زمن كن هؤلاء الغربان؟؟ لنفاجأ ببعض نسائنا اليوم ونحن فى القرن الحادى والعشرين يتلمسن زمن الغربان ويدعون نساءنا لاتخاذهن قدوة!! مجرد تساؤل. يا سادة.. هل فى الإمكان دراسة فرضية الحجاب فى معزل عن المعارف والتصورات المتشابكة المو######## والمتصلة به؟! حيث أنه من الواضح ومع كثرة الدراسات حول قضية الحجاب إننا لم نخرج منها إلا بأحكام تتخذ مساراً ذا منحنى أحادى لايمكن أن يحيد عنه الباحث يحمل نفس مفهوم أهل السلف!! ولأن الحجاب يعد واحداً من أكثر الشعائر الإسلامية شهرة، بل لعله العلامة الإسلامية النسائية المميزة بلا منافس.. مما يضطرنا معه للوقوف أمامه للحظة لنكشف مكمن الخطر لو اعتبرناه علامة تفصح عن هوية اجتماعية، وتفضى إلى حكم بإنتماء صاحبة هذه العلامة إلى فئة بعينها وممثلة لكل أفرادها .. وسبب توقفها هنا هو حكم المجتمع العالمى لوأظهر هذا الرمز خلاف مايبطن من معنى، أو ماذا لو أسئ استخدام هذا الرمز من إحدى نساء أهل هذه الفئة؟؟ ولو تجاوزنا كل ذلك واعتبرنا أن حجاب الرأس رمز للعفة فهل يمكن أن يشكل بمفرده دالة عفاف وتقوى بدون الارتباط بطريقة السلوك وأسلوب العبادة ؟؟، هذا إذا استبعدنا من الفكر مفهوم أنه مجرد أيقونة قيمية جاعلة من مدلولها تعبيراً عن التقوى،أو حتى نفينا علمنا بتنامى سلوك استهلاكى فى الآونة الأخيرة بين فئات المجتمع ليضحى من المستحيل معه مسايرة غالبية نسائنا وبناتنا الفقيرات لهذا السلوك المستفز لأقرانهن الأغنياء، بما لم يتبق لهن معه سوى الأمل فى التخفى وراء حجاب يستر فقرهن، وليس أجسادهن. وتعالوا معاً لنتعرف على ماهية الحجاب .. فى اللغة: هو تعبير يدل على كل ماحال بين شيئين (وليقل لنا السادة الراسخون فى العلم ما الذى حال دون ظهوره حجاب الرأس الشائع فى هذه الأيام سوى حجب بعض خصلات من الشعر وما موقف العورات الأخرى) ودليلنا إننا نرى بين فتياتنا من يرتدين «بنطلون استرتش» وبدى يكشف أكثر مما يستر مع غطاء على الرأس، فهل لنا أن نعتبر هذا مجرد تفعيل لأهداف الأصوليين وإرضاء لهم وتحقيق لشعار «الحجاب فريضة»!!، ولنعرج حيث مفهوم الحجاب من النص الدينى: والذى يفهم منه أنه كل مالا يكشف عن عورات الجسد (فهل لشعر المرأة ووجهها وكفيها ذكر بما يفيد أنه عورة فى أصل التشريع «كتاب الله» لنحجب رؤيته) أم أن هناك من يسعى لإظهار النساء بلباس معين وزى محدد يميز بينهن وبين الغير المخالف ويطبعهن بطابع موروث ثقافى وهوية جمعية تضمن تسجيل هذا الموروث على أجسادهن وعقولهن. أما بخصوص التاريخ والتراث: فكالعادة قد تم توريثنا عنوة مفهوم أهل السلف للحجاب بما يفيد أنه تخصيص للحرائر كى لايتشبهن بالإماء إتقاءً للأذى.. فهل يستمر حكم أهل السلف بعد زوال السبب إذ لم يعد للإماء بيننا الآن مكان بعد أن انفض سوق النخاسة وولى زمن بيع وشراء وسبى المرأة وتحررت معظم نساء الأرض وربما لقصور فى علمنا قد جهلنا ما يفيد ذلك فهل لدى السادة الراسخين فى العلم ما يؤكد ويبين لنا ما جهلناه نأمل ذلك. ولو تساءلنا فيما بيننا وبين أنفسنا اليوم بصراحة ووضوح أكثر.. ماذا نفهم من أقوال السلف فى هذا الخصوص؟؟.. ألم يفهم منهم أن تشريع الحجاب اقتصر على الحرة فقط من دون الأمة كما وردوه لنا أهل السلف (إذ كان عمربن الخطاب يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول: فيم الإماء يتشبهن بالحرائر)، ترى ما الفائدة لو تمسكنا بأقوال السلف واحتشمت الحرة وبقيت الأمة سافرة متبرجة تغرى الرجال؟ هل فى هذا ما يعنى حرص أهل السلف على الحفاظ على أخلاقيات المجتمع الإسلامى وصيانة كرامة المرأة والقضاء على أسباب الرذيلة والفتنة هل هناك فى كتاب الله ما يفيد بالتميز الطبقى للمرأة بين الأمة والحرة حتى ولو بالزى كما ميز بينهن أهل السلف تارة بالزى وأخرى باختلاف درجة العقوبة على فعل الزنى وتارة فى اختلاف مدة العدة؟ هل سيظل حكم أهل السلف وارداً تطبيقه بعد زوال السبب؟؟ أسئلة لابد لها من إجابات صريحة وواضحة تحقق الواقعية والمراد الحقيقى من كلام الله عز وجل .. فهل من مجيب؟؟؟

    محمد عابدين



                  

العنوان الكاتب Date
هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ Sabri Elshareef10-03-05, 08:38 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ nasmah198110-03-05, 09:28 PM
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ saadeldin abdelrahman10-03-05, 09:55 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ kamalabas10-03-05, 10:28 PM
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ saadeldin abdelrahman10-04-05, 02:43 AM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ Sabri Elshareef10-04-05, 11:53 AM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ kamalabas10-04-05, 04:12 PM
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ محمد حسن العمدة10-04-05, 05:01 PM
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ saadeldin abdelrahman10-04-05, 05:23 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ kamalabas10-04-05, 06:31 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ Sabri Elshareef10-04-05, 07:03 PM
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ nasmah198110-04-05, 11:15 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ saadeldin abdelrahman10-04-05, 11:40 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ kamalabas10-05-05, 03:01 PM
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ saadeldin abdelrahman10-05-05, 03:53 PM
      Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ bint_alahfad10-05-05, 04:16 PM
        Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ محمد حسن العمدة10-05-05, 05:16 PM
          Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ saadeldin abdelrahman10-05-05, 05:47 PM
  Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ Sabri Elshareef12-18-05, 09:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de