هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2005, 08:38 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟

    هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟




    يا سادة .. اتقاء الفتن لا يكون بمصادمة أحكام الله عز وجل والأصالة ليست فى حاضرنا الذى نسعى لسحبه للماضى بكل نزعاته ونزاعه، ولا هى الماضى الذى نسعى لاستحضاره باعتباره مستقبلاً مرغوباً فيه ولكن ينبغى الفصل والتمييز بين الإسلام الذى بيد التيارات والأحزاب والجماعات الإسلامية، وبين الإسلام الذى طبقه محمد بن عبد الله قبل أكثر من أربعمائة وألف عام فى شبه الجزيرة العربية. كل عام وأنتم بخير.. هاهو رمضان على الأبواب .. بدأنا فى الاستعداد لاستقباله بمظاهر شكلية بينة، اعتدنا عليها منذ زمن بعيد مع فارق بسيط فى تطورها تباعاً لتطور واقع الحياة .. ولا حرج طبعاً فى إظهار فرحتنا بقدوم هذا الشهر الكريم والتعبير عنها، لكن .. الحرج يبدو فى تلك الظواهر الغريبة التى ارتبطت بهذه الشكليات وبدأت تظهر على مجتمعنا وتشذ عما اعتدنا عليه، ولا ينكرها مبصر.. كأن تنتاب التقوى فجأة البعض من أبنائنا وبناتنا تلمسا للمغفرة ومسحاً للخطايا والذنوب التى اقترفوها خلال عامهم المنصرم... أو هكذا تصوروا أن التقوى والإيمان عملية تجارية بحتة يتم فيها تبادل المنفعة بين العبد وربه خلال وقت معين، فالعبد يؤدى ماعليه من فرائض كالصوم، والصلاة ، والزكاة نظير أن يغفر الله له مابين الرمضانين.. وهناك أيضاً ظاهرة غريبة انتشرت بين فتياتنا كظاهرة الحجاب المؤقت خلال هذا الشهر الكريم ممن يطلقن على أنفسهن «المحتشمات»، وفى هذا المقال سنتخطى جميع هذه الشكليات إلى أن نصل لتلك المظاهر المرفوضة ونقتص منها الأهم ذا الأثر فى السلوك والفكر والوعى ونتحدث عنها بغرض التصحيح والتنوير.. خصوصاً وأن هذه المظاهر ناجمة عن فكر يتضمن التعامل مع جسد المرأة كخطيئة ويضيف صفة الشهوة إليه، ويختزل البعد الروحى فى مجموعة من الحاجات الغريزية المطلوب ترويضها وحصارها، وهو مايشى بصياغة حجج تعتمد على نظام للأخلاق المتكاملة والمطلقة. هانحن نقترب من تحسس مُدونة الحجاب ففى هذا التوقيت من كل عام تستعد بعض نسائنا وبناتنا لاستحضار شخصية دينية يتقمصنها أثناء احتكاكهن بالمجتمع المحيط بغية إظهارهن على صورة من صور الخشوع والورع كنوع من التقوى، ونخرج من هذا بمفهوم أن التقوى أمر مؤقت مرتبط بزمن وزى معين.. لذا فإننا نجد البعض من بناتنا ونسائنا غيرالمحجبات بدأن يتلمسن خطوط الموضة الإسلامية لوضعها على رأسهن كحجاب واجب الالتزام به أثناء هذا الشهر الكريم.. فتراهن مع بدايته يرتدينه حتى نهايته ومن ثم يتنازلن عنه باقى العام. ولندخل إلى مفهوم الحجاب، لنجد أنه قد لايخلو من انقسامات تعريفية متعددة داخل مجتمع المرأة حيث تتعدد أشكاله بين حجاب المجوهرات، وحجاب الزفاف، وحجاب الجمال، و..، حتى أساليب ارتدائه تعددت فيما بين الفضفاض المتراكم وبين المتلاحم مع الجسد الأنثوى يميل إلى الاهتزاز والتثنى تبعاً لحركات الجسد والرغبة الغريزية فى الإثارة والافتتان. فكل منهن تتفهم وتستوعب معنى الحجاب حسب الدرجة التى تلعبها ذاتيتها فى انتقاء ملابسها، ومستوى استيعابها لمفهوم الشرائع الدينية، أو حسب مستواها العلمى والأدبى والاجتماعى والاقتصادى، لنجد منهن المنقبة التى تقنع بالقناع فوق الخمار، أو المنقبة فقط، وأخرى ترتدى النقاب لفترة ثم تلجأ للتخفيف باستبداله بالحجاب، ومنهن من تتنازل عن باقى أدوات الحجاب وتكتفى بالطرحة لتغطية الرأس فقط، بل نجد أن البعض منهن تنازلت عن الإثنين معاً ولم ترتد أياً من أنواع الحجاب أصلاً، ومنهن من تنتظر إلى أن يأتيها ابن الحلال حتى تتحجب بعد إتمام زواجها منه وأخيراً ظهر على الساحة منهن من يراودهن إحساس بأنهن يجب أن يأتين بهذه الفريضة فى هذا الشهر دوناً عن بقية شهور السنة حتى تأمن غضب الله، وتكسب مودة الناس، ويمكن معاينة فرق التفاوت بين الفكر الدينى والأعراف بوضوح لو تتبعنا حجاب المرأة من خلال تفاصيل لونه وهيئته وتعدد أنواعه وأشكاله وطرق ارتدائه، فماذا لو اعتبرناه مقياساً سلوكياً من حيث كونه ملبساً يحرك فضول البصر؟ تعارضات غريبة ومزدوجة فى نفس الوقت فيما بين الحشمة والسفور، الفضيلة والإثم، لكن المشكلة أن يتم إضفاء صفة التقوى على طرف والتبرج والسفور على الطرف الآخر. والتساؤل هنا هو: كيف وصلت إلينا هذه المفاهيم المغلوطة والمختلفة والمتنوعة عن حجاب المرأة مما سبب سلوكا غريبا ينم عن ثقافة ووعى غريب. أما التعجب فموجزه أننا نتلمس التنوع والتعدد فى المفاهيم بطريقة مختلفة على كل مستوياتهن العلمية والاجتماعية و..، بل يمكن أن نجد كل ذلك مجتمعاً داخل الأسرة الواحدة لنجد بين بناتها ونسائها المنقبة، والمحجبة، والحاسرة!! ويحق لنا أن نتساءل عن ماهية الحجاب فى مفهوم المرأة؟؟ هل هو فريضة إلهية تلتزم به المرأة؟؟ أم فريضة وقتية حسب مفهوم البعض منهن تنقضى بانقضاء زمن بعينه؟؟ أم زى نسائى يدعو للحشمة؟؟ أم زى ترضى به المرأة غرور المجتمع الذكورى!! من زوج أو أب أو أخ؟؟ الغريب فى الأمر أننا لم نجد أياً من رجال الدين يتصدى لمثل هذه الظاهرة بوضوح وبعيداً عن تقاليد وعادات البدو والمجتمع القبلى الصحراوى وما توارثناه هناك العديد من الأسباب التى تدلل على أن فرضية استخدام الحجاب لا ترقى أبداً إلى مستوى فريضة كالصلاة، كما يتقول به أشاوس التأسلم، وأهم هذه الأسباب بسيط جداً ربما يعلمه الجميع وظاهر أمام الكل وهو اختلاف مظهر الحجاب نفسه وتعدد المفاهيم فيه، وأيضاً تأثر الحجاب دوماً كزى نسائى بنمط الحياة والعيش المتبدل وباندماج نسائنا بصفتهن المستخدمات له فى المجتمع العالمى وارتباطهن بسلوكيات الحضارة والتقدم والمدنية وتطور زيها عبر العصور والأزمنة المختلفة فيما بين «الجلباب»، «البردة»، «العباءة»، «الثوب»، «الجرجارة»، «الملاءة اللف»، «البرقع واليشمك»، «الطرحة العربى» أو «التاج التركى» وصولاً إلى «البنطلون أو الجيب أو الفستان والتايير و.. » وهكذا. ووسط هذا التباين يقفز للذاكرة تعبير للإسلام السياسى موجه للمرأة خصيصاً (كونوا كالغربان السود).. ولم يقولوا لنا فى أى زمن كن هؤلاء الغربان؟؟ لنفاجأ ببعض نسائنا اليوم ونحن فى القرن الحادى والعشرين يتلمسن زمن الغربان ويدعون نساءنا لاتخاذهن قدوة!! مجرد تساؤل. يا سادة.. هل فى الإمكان دراسة فرضية الحجاب فى معزل عن المعارف والتصورات المتشابكة المو######## والمتصلة به؟! حيث أنه من الواضح ومع كثرة الدراسات حول قضية الحجاب إننا لم نخرج منها إلا بأحكام تتخذ مساراً ذا منحنى أحادى لايمكن أن يحيد عنه الباحث يحمل نفس مفهوم أهل السلف!! ولأن الحجاب يعد واحداً من أكثر الشعائر الإسلامية شهرة، بل لعله العلامة الإسلامية النسائية المميزة بلا منافس.. مما يضطرنا معه للوقوف أمامه للحظة لنكشف مكمن الخطر لو اعتبرناه علامة تفصح عن هوية اجتماعية، وتفضى إلى حكم بإنتماء صاحبة هذه العلامة إلى فئة بعينها وممثلة لكل أفرادها .. وسبب توقفها هنا هو حكم المجتمع العالمى لوأظهر هذا الرمز خلاف مايبطن من معنى، أو ماذا لو أسئ استخدام هذا الرمز من إحدى نساء أهل هذه الفئة؟؟ ولو تجاوزنا كل ذلك واعتبرنا أن حجاب الرأس رمز للعفة فهل يمكن أن يشكل بمفرده دالة عفاف وتقوى بدون الارتباط بطريقة السلوك وأسلوب العبادة ؟؟، هذا إذا استبعدنا من الفكر مفهوم أنه مجرد أيقونة قيمية جاعلة من مدلولها تعبيراً عن التقوى،أو حتى نفينا علمنا بتنامى سلوك استهلاكى فى الآونة الأخيرة بين فئات المجتمع ليضحى من المستحيل معه مسايرة غالبية نسائنا وبناتنا الفقيرات لهذا السلوك المستفز لأقرانهن الأغنياء، بما لم يتبق لهن معه سوى الأمل فى التخفى وراء حجاب يستر فقرهن، وليس أجسادهن. وتعالوا معاً لنتعرف على ماهية الحجاب .. فى اللغة: هو تعبير يدل على كل ماحال بين شيئين (وليقل لنا السادة الراسخون فى العلم ما الذى حال دون ظهوره حجاب الرأس الشائع فى هذه الأيام سوى حجب بعض خصلات من الشعر وما موقف العورات الأخرى) ودليلنا إننا نرى بين فتياتنا من يرتدين «بنطلون استرتش» وبدى يكشف أكثر مما يستر مع غطاء على الرأس، فهل لنا أن نعتبر هذا مجرد تفعيل لأهداف الأصوليين وإرضاء لهم وتحقيق لشعار «الحجاب فريضة»!!، ولنعرج حيث مفهوم الحجاب من النص الدينى: والذى يفهم منه أنه كل مالا يكشف عن عورات الجسد (فهل لشعر المرأة ووجهها وكفيها ذكر بما يفيد أنه عورة فى أصل التشريع «كتاب الله» لنحجب رؤيته) أم أن هناك من يسعى لإظهار النساء بلباس معين وزى محدد يميز بينهن وبين الغير المخالف ويطبعهن بطابع موروث ثقافى وهوية جمعية تضمن تسجيل هذا الموروث على أجسادهن وعقولهن. أما بخصوص التاريخ والتراث: فكالعادة قد تم توريثنا عنوة مفهوم أهل السلف للحجاب بما يفيد أنه تخصيص للحرائر كى لايتشبهن بالإماء إتقاءً للأذى.. فهل يستمر حكم أهل السلف بعد زوال السبب إذ لم يعد للإماء بيننا الآن مكان بعد أن انفض سوق النخاسة وولى زمن بيع وشراء وسبى المرأة وتحررت معظم نساء الأرض وربما لقصور فى علمنا قد جهلنا ما يفيد ذلك فهل لدى السادة الراسخين فى العلم ما يؤكد ويبين لنا ما جهلناه نأمل ذلك. ولو تساءلنا فيما بيننا وبين أنفسنا اليوم بصراحة ووضوح أكثر.. ماذا نفهم من أقوال السلف فى هذا الخصوص؟؟.. ألم يفهم منهم أن تشريع الحجاب اقتصر على الحرة فقط من دون الأمة كما وردوه لنا أهل السلف (إذ كان عمربن الخطاب يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول: فيم الإماء يتشبهن بالحرائر)، ترى ما الفائدة لو تمسكنا بأقوال السلف واحتشمت الحرة وبقيت الأمة سافرة متبرجة تغرى الرجال؟ هل فى هذا ما يعنى حرص أهل السلف على الحفاظ على أخلاقيات المجتمع الإسلامى وصيانة كرامة المرأة والقضاء على أسباب الرذيلة والفتنة هل هناك فى كتاب الله ما يفيد بالتميز الطبقى للمرأة بين الأمة والحرة حتى ولو بالزى كما ميز بينهن أهل السلف تارة بالزى وأخرى باختلاف درجة العقوبة على فعل الزنى وتارة فى اختلاف مدة العدة؟ هل سيظل حكم أهل السلف وارداً تطبيقه بعد زوال السبب؟؟ أسئلة لابد لها من إجابات صريحة وواضحة تحقق الواقعية والمراد الحقيقى من كلام الله عز وجل .. فهل من مجيب؟؟؟

    محمد عابدين



                  

10-03-2005, 09:28 PM

nasmah1981

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    الأخ صابر ..سلام ..ورمضان كريم
    ليس صحيحاً أن علّة إيجاب الحجاب هي لأجل التفريق بين الحرة والأمة، ولكن يمكن اعتبار هذا التفريق الحاصل بين الحرائر والإماء فائدة من فوائد الحجاب، فإن الحجاب مختص بالحرائر دون الإماء.
    وإنما علة إيجاب الحجاب هو خشية أن يفتتن الرجال بهن ودرءاً لذرائع الفاحشة، ويدل لذلك الأمور التالية:
    أولاً: يدل لهذا قوله -تعالى-:"وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب" [الأحزاب: 53]، ثم قال:- تعليلاً لهذا الأمر-:"ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" [الأحزاب: 53].
    ثانياً: كما يدل على أن علة إيجاب الحجاب هو هذا أمرُه –سبحانه- للمؤمنين أن "يغضوا من أبصارهم" [النور: 30] وأمرُه للنساء بقوله:"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن..." [النور: 31] ثم قال:"ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن" [النور: 31]، فإذا نُهيت المرأة عن ضرب رجلها لئلا يُعلم ما تخفي من زينتها، فكيف يسوغ لها أن تبدي مفاتنها مما أمر بستره عن الرجال؟
    ثالثاً: ترخيصه عز وجل للقواعد من النساء أن يضعن ثيابهن، كما في قوله –تعالى-:"والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة"[النور: 60].
    والمقصود بالثياب التي رخص الله لهن أن يضعنها الجلباب والرداء، كما فسّر ذلك ابن عباس وابن عمر ومجاهد وابن جبير والنخعي والحسن البصري وقتادة والزهري والأوزاعي وغيرهم، فدل على أن غير العجائز مأمورات بالحجاب؛ لتحقق الفتنة بهن.
    Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ثم لو كان الحجاب لأجل التمييز بين الحرة والأمة فحسب، فما معنى أن يُرخَّص للعجائز أن يضعن ثيابهن؟
    رابعاً: إجماع الأمة من لدن عهد النبي –صلى الله عليه وسلم- إلى يومنا هذا على أن الحجاب واجب على كل بالغة من النساء الحرائر، ولم ينقل عن أحدٍ القول بأن العلة هي تمييز الحرة من الأمة.
    خامساً: أن الأَمَةَ إذا خيفت الفتنة بها كان عليها أن تحتجب كالحرة، لأنه تتحقق من عدم احتجابها المفسدة ذاتها التي خافها الشرع من تكشّف الحرائر؛ فإذا استُثنيت القواعد من النساء من وجوب الحجاب لزوال المفسدة الموجودة في غيرهن، فمن باب أولى أن تستثنى بعض الإماء من الترخيص بإباحة كشف الرأس والوجه واليدين إلى إيجاب الحجاب عليها درءاً للفتنة بذلك.
    سادساً: الذي يظهر أن المقصود بقوله –تعالى-:"ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين" [الأحزاب: 59] أي يُعرفن بالعفة والحياء والحشمة والستر؛ فلا يطمع فيهن من في قلبه مرض

    منقول
                  

10-03-2005, 09:55 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: nasmah1981)

    Quote: ثم لو كان الحجاب لأجل التمييز بين الحرة والأمة فحسب، فما معنى أن يُرخَّص للعجائز أن يضعن ثيابهن؟
    رابعاً: إجماع الأمة من لدن عهد النبي –صلى الله عليه وسلم- إلى يومنا هذا على أن الحجاب واجب على كل بالغة من النساء الحرائر، ولم ينقل عن أحدٍ القول بأن العلة هي تمييز الحرة من الأمة.
    خامساً: أن الأَمَةَ إذا خيفت الفتنة بها كان عليها أن تحتجب كالحرة، لأنه تتحقق من عدم احتجابها المفسدة ذاتها التي خافها الشرع من تكشّف الحرائر؛ فإذا استُثنيت القواعد من النساء من وجوب الحجاب لزوال المفسدة الموجودة في غيرهن، فمن باب أولى أن تستثنى بعض الإماء من الترخيص بإباحة كشف الرأس والوجه واليدين إلى إيجاب الحجاب عليها درءاً للفتنة بذلك.
    سادساً: الذي يظهر أن المقصود بقوله –تعالى-:"ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين" [الأحزاب: 59] أي يُعرفن بالعفة والحياء والحشمة والستر؛ فلا يطمع فيهن من في قلبه مرض


    ما شاء الله وتبارك الله ورمضان كريم على من رفض الحجاب أو قبله.

                  

10-03-2005, 10:28 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: خامساً: أن الأَمَةَ إذا خيفت الفتنة بها كان عليها أن تحتجب كالحرة، لأنه تتحقق من عدم احتجابها المفسدة ذاتها التي خافها الشرع من تكشّف الحرائر؛
    هذا بؤس في التبرير والتلتيق... فالكاتب يفترض أن الأمة غير جميلة
    أو فاتنة"كقاعدة" وبالتالي ليس مثيرة للرجل ومن هنا يسقط تكليفها
    بالحجاب ويأتي الأستثناء للجميلات المثيرة للفتنة من الاماء...
    وهذا منطق مهزوز وضعيف ... فهذا سيقود لأعمال ذات المنطق علي الحرة
    الشابة غير الفاتنة وغير الجميلة ..هل يسقط تكليف الحجاب عنها لأنها
    غير فاتنة...????نفهم أن يقول كاتب المقال أن التكليف يسقط عن
    العواجيز والقواعد من الحرائر والاماء وينفذ التكليف علي غير القواعد
    من الحرائر والاماء ولكن الكاتب لجاءلتخريج مضحك لا يحترم عقلا...
    كمال
                  

10-04-2005, 02:43 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: kamalabas)

    سلام أخي كمال

    ورمضان كريم..

    الهدف الأساسي هو إتقاء الفتنه للمرأه والرجل معا ..العبد والحر..الامه والحره..

    والكاتب لم يأتي بذلك من عنده..

    نجد جزء منه هنا في سورة النور فيما يتعلق بالقواعد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {59}
    وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ
    ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {60}

    صدق الله العظيم
                  

10-04-2005, 11:53 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    الي الجميع


    رمضان كريم ولي عوده ب مهله ولمن له مقالات العشماوي


    وكتابه عن الحجاب يمدنا به واشمعنا التمسك بايات ورفض اخر


    الامثلة كثيرة ومثيرة ملك يمين وايات السماح والانفاق


    وسوف اعود بالمفيد متابعكم لكن مشغول
                  

10-04-2005, 04:12 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    كتب الاخ
    Quote: سعد الدين عبد الرحمن
    سلام أخي كمال

    ورمضان كريم..

    الهدف الأساسي هو إتقاء الفتنه للمرأه والرجل معا ..العبد والحر..الامه والحره..

    والكاتب لم يأتي بذلك من عنده..

    نجد جزء منه هنا في سورة النور فيما يتعلق بالقواعد


    لايا عزيزي فالـكاتب لم يقل بحجاب الأمة الأ في حالة مخافة الفتنة يقول
    Quote: خامساً: أن الأَمَةَ إذا خيفت الفتنة بها كان عليها أن تحتجب كالحرة، لأنه تتحقق من عدم احتجابها المفسدة ذاتها التي خافها الشرع من تكشّف الحرائر؛ فإذا استُثنيت القواعد من النساء من وجوب الحجاب لزوال المفسدة الموجودة في غيرهن، فمن باب أولى أن تستثنى بعض الإماء من الترخيص بإباحة كشف الرأس والوجه واليدين إلى إيجاب الحجاب عليها درءاً للفتنة بذلك.
    بمعني أنه يقول بفرضية الحجاب علي الحرائر ويثتسني من ذلك القواعد
    والعواجيز أما الأمة فأنه يقول بحجابها في حالة مخافة الفتنة فقط
    يعني الأمة غير المثيرة وغيرة الفاتنة فأنها لاتتحجب عنده وحتي وأن كانت شابة بعكس الحرة
    فأنها تتحجب وحتي وأن كانت شابة غير فاتنة ولامثيرة
    فالواضح أن الكاتب يضع في أ أعتباره عدم ألزام الاماء بالحجاب في عهد السلف وما رد في السيرة ومثل ما أورده صاحب هذا الخيط وأعني صبري الشريف
    ماذا نفهم من أقوال السلف فى هذا الخصوص؟؟.. ألم يفهم منهم أن تشريع الحجاب اقتصر على الحرة فقط من دون الأمة كما وردوه لنا أهل السلف (إذ كان عمربن الخطاب يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول: فيم الإماء يتشبهن بالحرائر
    فقد أراد الرجل أن يكحلها فعماها !!! ثم من قال أن مناط التكليف بالحجاب هو الفتنةوحدها ?? أن كان الامر
    كذلك فهل نقول للشابة الحرة والدميمة وغير الفاتنةوالتي لم يعد"يخاف الفتنة والافتتان" بها قد.سقط عنك الحجاب?
    والسؤأل هنا بماذا نأخذ ? هل نأخذ برأي الخليفة عمروالذي رأي في
    تحجب الاماء تشبه بالحرائر ???? أما برأي الكاتب الذي نقل عنه سعد
    الدين والذي يقول بحجاب الجارية في حالة جمالهاوفتنتها بعكس الحرة
    الحرة الشابة والتي يجب عليها الحجاب حتي لو كانت غير فاتنة?أم نأخذ
    بمن يقول بتساوي الامة والحرة في الحجاب في كل الاحوال ???

    (عدل بواسطة kamalabas on 10-04-2005, 04:26 PM)

                  

10-04-2005, 05:01 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: kamalabas)

    الحجاب اصله ليس في الاسلام بل وجده العرب في بلاد الشام وافدا من الروم فقد كانت نساء الملوك والامراء تحتجب تعاليا على العامة من الناس , وقلدهم بنو امية في ملكهم ووجد قبولا من العرب , لانه وافق علي عاداتهم وارائهم السالبة تجاه المراة , فقديما كانوا يقتلونها وهي لا تزال في المهد صغيرة وكانوا يتشائمون منها ولذلك وجدوا في عادات الروم مخرجا لهم , فعملوا على اسلمة الحجاب واستوجبوهوا على النساء عامة . وقال به شيوخهم والى الان المراة اسيرة لعادات وتقاليد جاهلية العرب بشبه الجزيرة العربية
    بل ويبلغ بهم التكابر حتى بداخل الحرم اذ انه علي المراة ان تكشف وجهها في الحج والعمرة ولكنهم يرفضون ذلك ايضا .
    لا ادري لماذا يصرون على واد المراة فاي ذنب جنيت حتى تعامل بهذه الصورة .

    الاسلام يطلب من المراة ان تكون محتشمة وهو نفس الوضع المفترض لدى الرجل
                  

10-04-2005, 05:23 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: kamalabas)

    Quote: ماذا نفهم من أقوال السلف فى هذا الخصوص؟؟.. ألم يفهم منهم أن تشريع الحجاب اقتصر على الحرة فقط من دون الأمة كما وردوه لنا أهل السلف (إذ كان عمربن الخطاب يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول: فيم الإماء يتشبهن بالحرائر
    فقد أراد الرجل أن يكحلها فعماها !!! ثم من قال أن مناط التكليف بالحجاب هو الفتنةوحدها ?? أن كان الامر
    كذلك فهل نقول للشابة الحرة والدميمة وغير الفاتنةوالتي لم يعد"يخاف الفتنة والافتتان" بها قد.سقط عنك الحجاب?
    والسؤأل هنا بماذا نأخذ ? هل نأخذ برأي الخليفة عمروالذي رأي في
    تحجب الاماء تشبه بالحرائر ???? أما برأي الكاتب الذي نقل عنه سعد
    الدين والذي يقول بحجاب الجارية في حالة جمالهاوفتنتها بعكس الحرة
    الحرة الشابة والتي يجب عليها الحجاب حتي لو كانت غير فاتنة?أم نأخذ
    بمن يقول بتساوي الامة والحرة في الحجاب في كل الاحوال ???


    أخي كمال...
    قد أكون قرأت قصة ضرب الأمه هذه ولكني لا أذكر المصدر ولاأذكر تقييمه. وحتى لوثبتت الحادثه
    فلا يعنى هذا أن سيدناعمر بن الخطاب مصيب دائما فالكمال لله..فهذا الفعل ليس بمبني على كتاب أو
    سنه وجل من لا يسهو. وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم عاتبه ربه جل وعلا (عبس وتولى)...هل علمت
    ان سيدنا عمر عند احتضاره قد طلب من ابنه ان يضع خده على الأرض فأجابه ابنه : وهل فخذي
    والأرض إلا سواء! فقال عمر :ضع خدي على الأرض لا أبا لك! وحين فعل ابنه كان يقول ويدعو : ويلي
    وويل أمي إن لم يغفر الله لي.

    أميل إلى الرأي الأخير من تعليقك أو استفهامك ولكن يجب أن ندرس الأمر سويا.
                  

10-04-2005, 06:31 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا محمد الحسن العمدة علي الاضافة الغنية
    وحقيقة هناك أسئلة عديدة تطرح نفسها
    من ضمنها أين وردت لفظ ما يسمي "بالحجاب' هل لها أصل في القران والحديث?
    لا أعتقد!!!!! مفهوم حث الاسلام علي الحشمة وعدم التعري وهو أمر تدعو له
    الاديان وكريم المعتقدات... ومن المعروف أن السودانيات يرتدين الثوب
    السوداني والـطرحة من غابرالازمان ويعده الناس سترة الا أن ظهرت أشكال
    جديدة سميت بالزي الاسلامي "حجاب " وهو زي أختلف هولاء عليه فما بين ماتردينه
    الوهابيات والايرانيات والمصريات والسودانيات خلاف شاسع
    من هنا يصعب الاتفاق علي زي محدد فقد قال بعضهم أن بنطلون جينز فضفاض
    وأسكيرت يعتبرا زي أسلاميا" حجابا"...وهكذا...
    المهم في الأمر عندي الأ يكون أرتداء ما يسمي" بالحجاب" قسريا والأتكره
    ما تردي الحجاب علي عدم أرتدائه...

    ويبقي المهم أن معيار الفضيلة وحسن الاخلاق يقاس " بنقاء الداخل
    وحسن المسلك "فكم من فضيلات وفاضلات من ا لأمهات وكرام نساء بلادي
    من من يكتفين بثوبهن السوداني ويرسين مثالا ونموزجا للأخلاق وختاما ألاحظ أن كثيرات من من يرتدين ما يسمي بالحجاب في السودان
    يرتدين الثوب السوداني فوقه وخصوصا من "المتزوجات " ولا أدري مالسر
    في ذلك??
    كمال
                  

10-04-2005, 07:03 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    التحية لسعد الدين عبد الرحمن


    الاخ كمال عباس


    الاخ محمد حسن العمده


    شكرا للحوار المفيد ونجد النصاري تجد النساء الراهبات


    يتحجبن بشده كذلك اليهوديات متحجبات ورجال اليهودية يلبسوا


    طاقيه .


    الايات البينات اتت لاسباب نزول موضوعيه والستره ليس بضرب


    خمار او لبس حجاب السترة تاتي بالعلم والمعرفه

    ونبينا يقول من عمل بما علم اورثه الله ما لا يعلم


    الحجاب وفرضه في زماننا هو ضغط للمراة وعدم الشروع في


    اعطائها حقوقها الدينية والدنيوية وابتسار الفهم الديني


    بفهم التقييد وليس الاطلاق


    وهذه ليس بدعوه للتبرج وانما اكرام المراة بعقلها التام

    ومساعدتها لتحقيق انسانيتها والارتقاء بنظرتنا الغليظه لها


    ولابد من نظرة لطيفة تحقق انسانيتنا
                  

10-04-2005, 11:15 PM

nasmah1981

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: كما وردوه لنا أهل السلف (إذ كان عمربن الخطاب يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول: فيم الإماء يتشبهن بالح
    رائر
    هل يعقل أن صاحب هذه المقولة: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً".
    يفعل مثل ذلك!!!
    يا أيها النَّبيُّ قُل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهنَّ من جلابيبهنَّ ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراًَ رحيماً ,هذه الأية أول أية تنزل في الحجاب
    أنا التفسير الدرسته لهذه الأية هو يُعرفن بالعفة والحياء والحشمة والستر؛ فلا يطمع فيهن من في قلبه مرض
    والأدلة على صحة هذا التفسير الأيات التي نزلت في الحجاب بعد ذلك
    وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن..." [النور: 31] ثم قال:"ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن"
    :والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة"[النور: 60]
    وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
    أنا البعرفو انو الاسلام دين مساواة وانسانية وبدعونا انو نطبق ذلك في معاملاتنا مع بعض
    من الأيات دي ظاهر انو الدعوة للحجاب ما عشان تعرف الأمة من الحرة ,ولكن غيرة وصون للمسلمة أيا كانت
                  

10-04-2005, 11:40 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    الأخوان كمال عباس.. محمد حسن العمده و صبري الشريف..

    هذه هي آية الحجاب من سورة النور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30}
    وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {31}
    وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {32}

    صدق الله العظيم


    وكما نرى الآيه بدأت بمخاطبة المؤمنين ثم المؤمنات..

    والستره يا أخي ودالعمده هي الأصل عند البشر جميعا وليس الروم وحدهم أو اليهود أو العرب أو الراهبات..أو..الخ!

    وعلى قدر علمي بتعريف الحجاب هو أن تغطي المرأه مفاتنها بإستثناء الوجه والكفين والشرط في زي
    الحجاب اخي كمال هو ان لا يصف ولا يشف بغض النظر عن كونه بنطلون جينز او اسكيرت.... و ماركة
    الصنع (البلد) ليس لها أصل في الإسلام.

    دام الود..

    والسلام عليكم ورحمة الله
                  

10-05-2005, 03:01 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    كتب الاخ سعد
    Quote: وكما نرى الآيه بدأت بمخاطبة المؤمنين ثم المؤمنات..

    والستره يا أخي ودالعمده هي الأصل عند البشر جميعا وليس الروم وحدهم أو اليهود أو العرب أو الراهبات..أو..الخ!

    وعلى قدر علمي بتعريف الحجاب هو أن تغطي المرأه مفاتنها بإستثناء الوجه والكفين والشرط في زي
    الحجاب اخي كمال هو ان لا يصف ولا يشف بغض النظر عن كونه بنطلون جينز او اسكيرت.... و ماركة
    الصنع (البلد) ليس لها أصل في الإسلام.

    دام الود..

    والسلام عليكم ورحمة الله
    لم يكن هناك خلاف أصلا في حقيقة أن الاسلام حث علي الحشمة والسترة
    وهي أشياء تندرج ضمن الاف من الأمور التي يحث عليها الدين ( كما حث علي عفة اللسان والتسامح وغض البصر والبعد عن النميمة والتزام الصدق والأمانة وسترة العورة الخ )...ولكنه
    لم يكن من الأشياء التي فرضت فيها عقوبة أو حساب دنيوي ..ولم يدفع حاكم
    لأنفاذها......ثانيا نقطتي هي من أين أتي هولاء 'بلفظة حجاب "هذه????
    من الذي أسماه حجابا???? و ولما يصر البعض علي أعتبار أن هذااللفظ
    بمثابة "المفهوم" ذو التعريف المحددة ??
    وردت لفظت "حجاب " في القران بمعني ساتر
    أو حاجز ينبغي أن تخاطب نساء النبي بعد وجوده أو وضعه ... أمر بعدم
    مخاطبتهن الأ من وراء حجاب ..... والحاجز والحجاب المعني يمكن يكون حاجز خشبي أو ستارة أو حائط
    ( لا يحجب صوتا ) تخاطب نساء النبي من ورائه ...ولكن لم تكن اللفظة تعني بأي حال من الأحوال لبسا أو زيا
    ثالثا طالما أتفقنا علي عدم وجود "شكل محدد" متفق عليه فمن حق أي أمرأة
    تلبس ما تري أنه صائن لحشمتها دون وصاية أوضغط من بشر.....
    الحرص علي الفضيلة والقيم مناطه القلب والنية والجوهر وليس مجرد
    شكل لا ينسجم أحيانا مع الجوهر..
    ختاما أقول ينبغي كفالة حق أرتداء أو عدم أرتداء نمط أوشكل محدد
    من الثوب للمرأة
    نفسها فهي صاحبت القرار....
    ولنحفظ للمرأة أنسانيتها وكرامتها البشرية وحقوقها المتساوية وآلا
    تعامل كمواطن من الدرجة الثانية أو بصورة دونية يتخذ فيها البعض
    أشكال عدة للنيل منها مثل فرض نمط محدد لما يسمي" بالحجاب"' و عدم السماح لها
    بحق الاقتراع والتصويت ورفض حق العمل بل وحتي قيادة السيارة
    كما يحدث في بعض الدول بأسم الاسلام

    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 10-05-2005, 05:20 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 10-05-2005, 05:33 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 10-05-2005, 05:48 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 10-05-2005, 06:07 PM)

                  

10-05-2005, 03:53 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: kamalabas)

    Quote: وردت لفظت حجاب بمعني ساتر
    أو حاجز ينبغي أن تخاطب نساء النبي بعض وجوده أو وضعه حينما أمر بعدم
    مخاطبتهن الأ من وراء حجاب .....
    ثالثا طالما أتفقنا علي عدم وجود "شكل محدد" متفق عليه فمن حق أي أمرأة
    تلبس ما تري أنه صائن لحشمتها دون وصاية أوضغط من بشر.....
    الحرص علي الفضيلة والقيم مناطه القلب والنية والجوهر وليس مجرد
    شكل لا ينسجم أحيانا مع الجوهر..
    ختاما أقول ينبغي كفالة حق أرتداء وعدم أرتداء نمط أوشكل محدد
    من الثوب للمرأة نفسها فهي صاحبت القرار....



    أؤيدك أخي كمال في ما أوردته وذهبت اليه أعلاه..فقط نحن كنا نوضح معنى الحجاب ردا على
    السؤال (موضوع البوست) وأسئله أخرى تضمنها.

    لم يكره احد الصحابه أو الرسول صلى الله عليه وسلم نساء الأنصار على تمزيق جزء من جلابيبهن
    وربط رؤوسهن حين سمعن آية الحجاب بل فعلن ذلك لورعهن وتحملهن الكامل لمسؤولية " لا اله إلا الله "
    التي شهدن بها
    فرضي الله عنهن وارضاهن.
                  

10-05-2005, 04:16 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: الحجاب اصله ليس في الاسلام بل وجده العرب في بلاد الشام وافدا من الروم فقد كانت نساء الملوك والامراء تحتجب تعاليا على العامة من الناس , وقلدهم بنو امية في ملكهم ووجد قبولا من العرب , لانه وافق علي عاداتهم وارائهم السالبة تجاه المراة , فقديما كانوا يقتلونها وهي لا تزال في المهد صغيرة وكانوا يتشائمون منها ولذلك وجدوا في عادات الروم مخرجا لهم , فعملوا على اسلمة الحجاب واستوجبوهوا على النساء عامة . وقال به شيوخهم والى الان المراة اسيرة لعادات وتقاليد جاهلية العرب بشبه الجزيرة العربية
    بل ويبلغ بهم التكابر حتى بداخل الحرم اذ انه علي المراة ان تكشف وجهها في الحج والعمرة ولكنهم يرفضون ذلك ايضا .
    لا ادري لماذا يصرون على واد المراة فاي ذنب جنيت حتى تعامل بهذه الصورة .

    الاسلام يطلب من المراة ان تكون محتشمة وهو نفس الوضع المفترض لدى الرجل


    اخى مجمد حسن العمده

    الحجاب ليس من الاسلام بل وافدا!!!! ده بالغت فيها والله

    الفتوى فى الدين شئ خطير ولا نقدر على تحمل مسؤليه كهذه

    تخيل واحده مشت بكلامك ده وحلعت الحجاب فحتكون شايل ذنبها بدون ان ينقص منها شيئا

    ارجو الا تنجر وراء من يريد نزع الدين من كل شئ فى حياتنا اليوميه لنصير بعدها بلا هدف او معنى


    ------------------------


    أستغرب من يقول ان الحجاب مقصور على فئه معينه فهو قد فرض عل جميع النساء المسلمات بدون استسناء

    وفى الايه الكريمه

    قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30}
    وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {31}
    وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {32}

    صدق الله العظيم

    فأين هنا التمايز او التفريق فيمن يجب عليها ارتداءه من عده وهل يعقل ان يفرق الاسلام بين البشر لدرجه تحديد لباس معين يفرق بين الامه والحره

    اتمنى ان يتوقف هذا الهجوم على الحجاب والمحجبات واعطائهن الحق فى ارتدائه كما
    تشاء, لا ادرى ماهى الفائده التى نجنيها من تعرى نساءنا ولماذا الهجوم كل الهجوم على المحجبات فقط

    اويد كلام الاخوه كمال عباس وسعد الدين فى حق الفتاه فى ارتداء الحجاب من دون وصايه من احد, فالله سبحانه وتعالى هو وحده الذى يعاقب الفتاه فى ارتداءها الحجاب من عدمه كما ان ما يأتى بالقوه لا يصمد كثيرا والامثله كثيره

    اعود حتما ان شاء الله ان سمحت لى ظروفى وعزرا لهذه المداخله العاجله

    وكل عام والجميع بخير


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

10-05-2005, 05:16 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: bint_alahfad)

    Quote: اخى مجمد حسن العمده

    الحجاب ليس من الاسلام بل وافدا!!!! ده بالغت فيها والله

    الفتوى فى الدين شئ خطير ولا نقدر على تحمل مسؤليه كهذه


    الاخت الفاضلة بنت الاحفاد سلام ورمضان كريم وربنا يجعلك من الفائزين المغفور لهم باذن الله تعالى كما يجعلك من المؤمنين بعقولهم وقلوبهم اللهم امين
    كمان بحليفت يا بت الاحفاد ؟؟؟ طيب اين المبالغة في مداخلتي ؟؟ عادات الروم وجدت قبل ان يبعث سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فانا لم اتي بجديد من عندي ولكن سردت ما كان في عهدهم وقتها , ومفردة الحجاب لم ترد في كتاب الله عز وجل ولا في احاديث رسوله صلى الله عليه وسلم , ولذلك فانا لم افتي وانما سردت تاريخا ولكن الفتوى اختي الفاضلة جاءت منكي انتي او ممن نقلتي عنهم فانتم من افتيتم بالحجاب لفظا لنساء المؤمنين والمسلمين الحجاب بمعنى الاحتجاب من الاخر لم تؤمر به الا نساء النبي صلوات الله عليه وسلامه عليه وعلى ال بيته ونساء النبي كما جاء في الكتاب الكريم ليسن كبقية نساء خلق الله قال تعالى ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) الاية 32 من سورة الاحزاب حتى على مستويات الجزاء والحساب يختلفن عن بقية الناس قال تعالى ( يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين كان ذلك على الله يسيرا ) الاية 30 سورة الاحزاب
    لقد قرات الاية التي استدلتي بها
    Quote: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30}
    وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {31}
    وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {32}


    وهي من سورة النور ولم اجد فيها ورود كلمة الحجاب وانما تتحدث عن الحشمة وكما قلت فان الاحتشام مطلوب ايضا من الرجل الى جانب المراة فالانسان غير السوى هو وحده من يخرج للناس متبرجا ومظهرا لمفاتنه وخاصة الجنسية كان يظهر الرجل صدره او تظهر المراة صدرها او تبين جمال خصرها ومفاتن انوثتها والرجل كذلك مفاتن رجولته ايضا الاية تحدثت عن الزينة ولم تتحدث عن الحجاب اذا انا لم افتي بشي ولكن انتم من افتيتم بالحجاب مع سبق الاصرار فهو لم يرد في - على حد علمي - في كتاب الله وسنة رسوله وانما تم تاويل ايات واحاديث على ان المقصود بها الحجاب
    اكرر ان المقصود بالايات الاحتشام وهي مطلوبة من الجنسين والديل قوله تعالي ( وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون ) صدق الله العظيم


    Quote: تخيل واحده مشت بكلامك ده وحلعت الحجاب فحتكون شايل ذنبها بدون ان ينقص منها شيئا


    طبعا يا اختي الفاضلة انا لم ادعو الى ان تتعرى النساء في الشوارع وتبين كل امراة مفاتنها حتى اشيل ذنبها بل دعوتها الى الاحتشام ومعلوم ما هو الاحتشام التوب السوداني مثلا زي محتشم فكل ما يستر جسم المراة فهو زي محتشم اما الحجاب فهو زي معروف وله شكل محدد والرسول صلوات الله عليه وسلامه غير معني بتفصيل ثياب المراة والاسلام عموما لا يدخل في مثل هذه التفاصيل فهذه من صنع البشر
    وايضا في المفردات الاخيرة تلويح بتهديد الاسلام كرم عقل الانسان وجعله اساس التكليف
    العفة والطهارة طهارة القلب والعقل والايمان لا يمكن خلعها الثياب وحدها هي التي تخلع

    هذا الموضوع وخاصة ما يسمى بالحجاب والخيمة والعباية التي تغطي كامل جسد المراة والدعوة الى ان تصير المراة كالغربان هذه افكار فيها الكثير من الضرر على الناس وساعود اليها بالتفصيل والقاعدة الفقهية تقول الضرر يزال وهنالك جلب المصالح ودرء المفاسد ساعود مرة اخرى ...
                  

10-05-2005, 05:47 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: محمد حسن العمدة)

    أخي /
    محمد حسن العمده
    سلام

    تعلم جيداأخي من إين اتت كلمة حجاب

    وقد تكون قرأت اخي الكريم الكثير من كتب التفسير لتعلم عمومية وخصوصية الحجاب.

    ومع ذلك نتفق في مفهوم الحشمه "الفطري"

    أما قولك

    Quote: التوب السوداني مثلا زي محتشم فكل ما يستر جسم المراة فهو زي محتشم


    فيه تعميم ..قد يكون الكثير منه زي محتشم نعم ولكن! لا تنسي أن هنالك عوامل تدخل لتحديد معنى الحشمه الإسلامي.. فبعض التياب السودانيه(وحتى بعض الجلابيب الرجاليه)قد يصف ما يحويه أو يشف عن ما تحته...فخامة التوب وطريقة لبسه تصب ايضا في مفهوم الحشمه.

    والسلام عليكم
                  

12-18-2005, 09:41 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقا الحجاب هو الفريضة السادسة.. ومن فرضها؟ (Re: Sabri Elshareef)

    up up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de