أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 00:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2005, 06:48 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما (Re: Yasir Elsharif)

    أخي ياسر/

    سلام وتحية ود واحترام...

    لك الشكر على ما أوردته من نقاط وافكار ووثائق.

    Quote: في البداية أستطيع أن أقول أن بعض كتابات سجيمان بها نوع من البذاءة الظاهرة والمستترة، ولكن الفرق أنه شخص معروف باسمه "د. عادل"، وله جمهور ويبدو أن هذا الجمهور يستطيب تلك الكتابات، وربما يعتبرها البعض من نوع الكوميديا، أو على الأقل يغض البعض الطرف عنها.. وقد سخر بوسته كله ضد حسن موسى بطريقة ساخرة وبذيئة، ومن يريد التأكد عليه الرجوع إليه.. "يا النبي نوح .. من حسن اللوح"


    ولا آعتقد أن سجيمان تنصل يوما من مسئوليته تجاه ما ي/كتب كما لا نفعل ذلك أنا وأنت مع إختلاف نوع الكتابه.

    Quote: والآن لنأتي إلى الرسم التشكيلي والفنانين التشكيليين المحترمين.. إنهم يعرفون أن وجهات النظر حول أعمالهم تتفاوت وتتباين وهم يستفيدون من النقد، ولكنهم مستعدون لتحمل مسئولية ما يرسمون، ولا يختبئون خلف أسماء مستعارة.. ورسوماتهم لا تخالف قوانين الساحات التي يعرضون فيها لوحاتهم..

    اختلف معك هنا اخي ياسر في تعريف الإحترام لأن من سقط بفنه لسبب شخصي أو لخطأ في قراءته للتاريخ لايدعى بالمحترم ولا يستحق أي احترام حتى يعتذر عن سقوطه..وأدب الاعتذار هذا لم نره منهم حتى الآن (على حسب علمي) كمتلقين.

    Quote: لوحة حسن موسى الأولى موجهة ضد أمريكا "بجلالة قدرها" وفي نفس الوقت ضد التطرف القاعدي ورمزه "بن لادن" الذي ساهمت أمريكا بقدر كبير في صناعته..


    مع إنني قد أكون رأيت هذه اللوحه لكن هل يمكن أن تورد لنا اللوحه أو الرابط أخي ياسر لو تفضلت.

    Quote: نعم يختلف الناس في جدوى هذا النوع من الانتقاد.. ليت بكري أبو بكر قام بواجبه في إيقاف سجيمان عند حده، فالواضح أن الملاحقة القانونية ضد المسيئين في المنبر غير ميسورة.. وأنا شخصيا متضرر من بعض المشاركين هنا، ولم أتمكن من ملاحقتهم قانونيا، ولم يقم بكري بواجبه كاملا، وقد يئست من إنصافه، وسأحاول كشف سوء أدبهم وتعديهم للرأي العام، وهذا كل ما أستطيع أن أفعله لو وجدت الوقت لذلك، ولو وجدت طريقة لملاحقتهم قانونيا لن أتردد.. فالقانون وسيلة حضارية ممتازة..



    أتفق معك تماما في ما ذكرته هنا أخي ياسر وجزاك الله1000خير على ذلك.

    Quote: لا يا سعد الدين، هذا الكلام غير دقيق، وأنت تسيء إلى أنور من حيث لا تدري؛ فهل تعني أن أنور يجيد التهكير والقرصنة والسرقة؟؟ المنبر ليس ملكا لأنور حتى يبيعه لسجيمان أو لغير سجيمان، وهو يعرف ذلك.. وما قام به من تهكير يمثل اعتداء، ولو كان متضررا كان عليه أن يلجأ للقانون


    معاذ الله أن أقصد الإساءه للأخ أنور ...ما قصدته هو أنه يجيد إستخدام التقنيات ..وأقول مثلك بأنه كان عليه اللجوء للقانون.

    Quote: فإن خطأ أنور أو سجيمان لا يعني نهاية الدنيا.. والمرجو من كل مخطئ أن يعود عن خطئه، إن لم يكن بالحسنة وبالرأي العام المسئول، فبالقانون، وهذا من صالح المخطئ قبل أن يكون في صالح الجماعة.. الحرية تعني المسئولية، وبدون المسئولية يتعرض الأمن الاجتماعي للخطر، فيضطر الناس لأخذ حقوقهم بأنفسهم إذا لم يجدوا ما يعيد إليهم حقوقهم..


    نعم الأخطاء ليست نهاية الدنيا ولكننا ننتظر من التشكيليين أن يوضحوا لنا أيضا (كمتلقين) وأن يعودوا.

    Quote: أين خان الكبار الأمانة هنا يا عزيزي سعد الدين.. أرجو أن توضح.. أنور خالف قوانين المنبر ولذا تم فصله، وهذا وحده دليل على أنه لا يملك المنبر.. فكيف يمكن أن يكون مالكا للمنبر ثم تفصله الإدارة.. الذي يمكن أن نفهمه هو أن تعتذر الإدارة لمالك المنبر وتغادر، ولكن هذا لم يحدث.. فالذي خان الأمانة هو أنور.. والذي فعل الشر هو أنور..


    ما قصدته هو رد فعل ال(كبار) على المقارنه التي قام بها أنور..ما كان لهم أن يسلخوه بأقلامهم وهم ال"أدباء" وال"كبار" وال"فنانين" وال"قدوه"..أين الحكمه والموعظه الحسن والطرح الجيد الذي يليق ب"مقامهم"...هل لأن المقارنه كانت تشمل شخص لا يطيقونه?? هل هذا يصوغ لهم كل ذلك الإسفاف ال"أدبي" وال"فني"!
    Quote: لا أوافق من يقول أن لوحة خالد كودي هي "فن مراحيض" أو مجرد "رسم للعري".. أنا من أنصار الكتابة وقراءة التاريخ ووثائقه بذهن مفتوح وبدون شخصنة، وذلك لاستخلاص الدروس والعبر، ولا بأس من تحويل ذلك إلى أفلام سينمائية أو تلفزيونية لأن الناس يشاهدون أكثر مما يقرأون.. ما فهمته من تلك اللوحة يتعلق بمؤسسة الرق وعلاقتها بقائد ثورة جاء ليخلص السودانيين المستضعفين من ظلم الحكم التركي المصري، فإذا به هو وأنصاره وقادته، يملكون الجواري، ويبقون على مؤسسة الرق، [وأنا أعرف ظروف الثقافة الدينية التي ينتمون لها].. اللوحة صرخة ضد هذه المؤسسة التي تمثل انحطاط المسلمين في السودان عن المستوى الذي كان يجب عليهم أن يرتفعوا إليه، وهي لا تعني المهدي وحده وإنما تعني كل المجتمع المُستعْبِد، وبصفة خاصة طبقة الحكام.. لا أحب أن أبرح هذه النقطة قبل أن أشير إلى وثيقة من مكاتبات المهدي مع أمين بيت المال يخبره فيها بأن المبلغ "الذهب" الذي أعطاه له هو ثمن الجواري الثلاث.. وإليك نص تلك الوثيقة الموجودة بالصورة في كتاب محمد إبراهيم نقد "علاقات الرق في المجتمع السوداني" صفحة 210، والوثيقة من مجموعة البروفيسور محمد إبراهيم أبو سليم وموجودة في دار الوثائق المركزية..




    أتفق معك فى منهج القراءه الصحيحه لوقائع التاريخ ولكن هل يصوغ ذلك المحاكمات بأثر رجعي والتي ت/يدعو لها المثقفين والتشكيليين...نعم في عصرنا هذا الرق والعنصريه مدانه بجميع أشكالها بفهمنا العصري وبعد قوانين إزالة الرق والحروب ضده لقرون.. أما أن تأتي الآن أو نقد أو كودي ليدين شئ كان متعارفا عليه وقتها( وإن أنكرناه نحن الآن) ونحاكم شخص المهدي وننسى نضالهم بجرة فرشاه ...لا بل نرسمه عاريا *(لأن الحقيقه كذلك) فهو لعمري فعل لا أجد له وصفا سوى أنه نتاج ردئ لقراءه سيئه لكتب التاريخ والجغرافيه الصادره من المؤسسه الملكيه البريطانيه للجغرافيا والكشوفات..كتب مثل The White Nile والتي ذكروا فيها زورا بأن المهدي مات بعد سته شهور من فتح الخرطوم لأسباب منها كثرة الجواري اللاتي إمتلكهن فيما يقول ...بتعبير آخر أنه توفي نتيجة التخمه وكثرة ممارسته للجنس!! كل ذلك يا عزيزي ياسر (الإدانه والتشويه) كان لتبرير إعادة غزو السودان والسيطره على منابع النيل وهو آيدولوجية المستعمر ولا ينبغي ل"مثقفينا" الإنحدار لهذا الخطل والتلفيق الإمبريالي. تبا للتبعيه الحمقاء!

    أخي ياسر...
    بدون مقارنات وأنا لست أنصاريا ولا حزب أمه...هل نستطيع أن نوجه أي إدانه لأكرم الخلق وحبيب الله وصفيه لإمتلاكه الجواري (ماريا القبطيه مثالا)??

    قطعا لا ...وكذلك لا نستطيع أن ندين جدي أو جدك في حالة ثبوت إمتلاكهم للجواري ناهيك عن رسمهم عرايا!!

    Quote: أراك تضع صورة "مالكولم إكس" في بروفايلك يا عزيزي سعد الدين.. فهل تعرف شعور مالكولم إكس نحو قادة أمريكا الذين ملكوا الرقيق أو الذين كرسوا لمؤسسة الرق في الولايات المتحدة؟؟ إنه يمثل أحد ضحايا تلك المؤسسة..
    فعندما تتحدث عن المهدي كرمز بالنسبة لك، وبالنسبة لكثير من السودانيين طبعا، هل دار في مخيلتك نظرة سودانيين آخرين ساءتهم هذه الممارسة أو كانوا من ضحاياها أو أحفادا لضحاياها؟؟
    وعودة لطريقة انفعال السود الأمريكان من أحفاد ضحايا الرق أحب أن أذكر بجانب مالكولم إكس نموذجين آخرين.. الأول هو مارتن لوثر كينغ الذي قاد حركة الحقوق المدنية السلمية التي حققت الكثير.. والآخر هو أليكس هيلي مؤلف كتاب "رواية" "الجذور" الذي تحول إلى فيلم ومسلسل تلفزيوني، وأرجو أن تكون قد شاهدته.. وأريد أن أشير إلى طريقة التصوير والتمثيل في تجسيد المآسي.. فأحد أجداد المؤلف "شيكن جورج" كان في الحقيقة ابن "الماستر" مالك المزرعة ولكن أمه كانت بنت كونتا كينتي "كيزي"..


    ياعزيزي ياسر نتفق أنا وأنت بفهمنا الحالي على نبذ وإدانة الرق ولكن هذه الإدانه الراهنه أتت كنتيجه لحروب ضروس ( ..ect الحرب الأهليه الأمريكيه) لإقناع البعض بالتخلي عن ممارسة الرق ولم تأتي بتصوير ملاك الرق عرايا! وإن كان هنالك رق الآن فلن تجدني أتوانى عن تجريد قلمي(بل سيفي إن أمكن) لمحاربة هذه المؤسسه البشعه..أما الآن فنجرد أقلامنا ضد فن المراحيض وهواة التسلق على حساب رموزنا كنتيجة لفهمهم(المتعمد أو غير المقصود) الخاطئ للتاريخ ووثائقه..ومعطيات ذلك العصر وهذا.

    Quote: إن قراءة التاريخ وتعليمه للأجيال الجديدة بحيادية وبذهن مفتوح المقصود منها إصلاح المجتمع، في تقديري..
    ولك شكري وتقديري.. والسلام للجميع وأرجو أن يكون نقاشا مفيدا..


    نعم للقراءه الصحيحه ولا للتسلق وحب الظهور من مثقفينا وتشكيليينا..
    ولك عميق مودتي وأتمنى مثلك أن يكون النقاش مثمرا.

    Saad
                  

العنوان الكاتب Date
أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-13-05, 02:45 AM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس Hussein Mallasi09-13-05, 04:04 AM
    Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-13-05, 04:12 AM
      Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس Hussein Mallasi09-13-05, 04:28 AM
        Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-13-05, 04:41 AM
  Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 05:11 AM
    Re: أدب قلة الأدب Hussein Mallasi09-13-05, 05:23 AM
    Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 05:26 AM
    Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 05:27 AM
      Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 06:15 AM
        Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 07:03 AM
          Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 07:23 AM
            Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 12:57 PM
              Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 04:58 PM
                Re: أدب قلة الأدب aosman09-13-05, 09:11 PM
                  Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-14-05, 00:58 AM
  Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-14-05, 01:50 AM
    Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-14-05, 03:24 AM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس gessan09-14-05, 03:13 AM
  التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما Yasir Elsharif09-14-05, 06:18 AM
    Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما Muna Khugali09-14-05, 07:25 AM
    Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما saadeldin abdelrahman09-18-05, 05:24 AM
    Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما saadeldin abdelrahman09-22-05, 06:48 PM
  Re: القراية بـ"العدلة" .. gessan09-14-05, 08:49 AM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-15-05, 10:50 PM
    أشكرك يا عزيزي سعد الدين Yasir Elsharif09-23-05, 04:03 AM
      Re: أشكرك يا عزيزي سعد الدين saadeldin abdelrahman09-23-05, 06:00 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-13-05, 02:01 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-13-05, 03:47 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-13-05, 10:00 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-14-05, 01:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de