أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 08:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2005, 06:18 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما (Re: saadeldin abdelrahman)

    أولا أعود إلى مقال السيد جعفر عباس فهو يقول:
    Quote: قرأت في عدد الاثنين الماضي من هذه الصحيفة كلمة جميلة ولاذعة حول أدباء المراحيض
    للعقيد (فني) عبد الكريم عائض الشهراني، وأدباء المراحيض هي تلك الفئة التي تستعرض
    قدراتها الأدبية أو "قلة الأدبية" على جدران دورات المياه،

    ومع أن بعض الناس الذين يكتبون عبارات مخجلة "قليلة الأدب" في دورات المياه يضعون أسماء، إلا أنني لا أظن أن من يكتب يوقع باسمه الحقيقي إلا أن يكون يعاني من بعض الاضطرابات العقلية، أو أنه طفل عابث، أو لا يكترث أن يعرفه الناس، أو لا يتوقع أن يتعرف على شخصيته أحد.. إذن يمكن أن نستنتج أن الشخص غير مسئول أو يهرب من المسئولية عن عمد بالكتابة خفية بعيدا عن أعين الرقباء..
    في البداية أستطيع أن أقول أن بعض كتابات سجيمان بها نوع من البذاءة الظاهرة والمستترة، ولكن الفرق أنه شخص معروف باسمه "د. عادل"، وله جمهور ويبدو أن هذا الجمهور يستطيب تلك الكتابات، وربما يعتبرها البعض من نوع الكوميديا، أو على الأقل يغض البعض الطرف عنها.. وقد سخر بوسته كله ضد حسن موسى بطريقة ساخرة وبذيئة، ومن يريد التأكد عليه الرجوع إليه.. "يا النبي نوح .. من حسن اللوح"

    والآن لنأتي إلى الرسم التشكيلي والفنانين التشكيليين المحترمين.. إنهم يعرفون أن وجهات النظر حول أعمالهم تتفاوت وتتباين وهم يستفيدون من النقد، ولكنهم مستعدون لتحمل مسئولية ما يرسمون، ولا يختبئون خلف أسماء مستعارة.. ورسوماتهم لا تخالف قوانين الساحات التي يعرضون فيها لوحاتهم.. لوحة حسن موسى الأولى موجهة ضد أمريكا "بجلالة قدرها" وفي نفس الوقت ضد التطرف القاعدي ورمزه "بن لادن" الذي ساهمت أمريكا بقدر كبير في صناعته.. أما تصاوير إصدارة "جهنم" الكاريكاتورية فهي تصوير "تبشيع" غاضب من كتابات سجيمان ومن موقف إدارة سودانيز أونلاين، ومن المصفقين.. ما أراد حسن موسى أن يقوله هو أن سودانيز أونلاين أشبه "بالمرحاض" الذي يتغوط فيه سجيمان ويصفق له الناس "ينفخونه" أو يعطونه "حقنة شرجية" تسبب المزيد من "الإسهال"، ولسان حاله "المرسوم" يقول "الجمهور عايز كدا"..
    نعم يختلف الناس في جدوى هذا النوع من الانتقاد.. ليت بكري أبو بكر قام بواجبه في إيقاف سجيمان عند حده، فالواضح أن الملاحقة القانونية ضد المسيئين في المنبر غير ميسورة.. وأنا شخصيا متضرر من بعض المشاركين هنا، ولم أتمكن من ملاحقتهم قانونيا، ولم يقم بكري بواجبه كاملا، وقد يئست من إنصافه، وسأحاول كشف سوء أدبهم وتعديهم للرأي العام، وهذا كل ما أستطيع أن أفعله لو وجدت الوقت لذلك، ولو وجدت طريقة لملاحقتهم قانونيا لن أتردد.. فالقانون وسيلة حضارية ممتازة..
    والآن أعود لمتابعة التعليق على كتابتك يا أخي سعد الدين:

    Quote: فهمت منك أخي ياسر أن بالموضوع ردود أفعال..وأن سجيمان سخر ملكته لكي ينال من حسن موسى و أن حسن موسى كان رد فعله بأن إستخدم ريشته ليدخل سجيمان جهنمه..

    لا بد أنك متابع.. وتعرف من هو البادئ بالإساءة.. فعبارة حسن موسى "يا النبي نوح" تعبير عن الاندهاش ولكنها ليست إساءة، ولا أظن أن سجيمان نفسه يقارن نفسه بالطيب صالح.. فما حدث من سجيمان كان رد فعل غير موفق في تقديري، وإساءة واضحة وتحقير.. وقد صبر حسن موسى وطرق الأبواب القانونية، واتصل ببكري.. وعندما يئس كتب كتابة مطولة فيها الوثائق من كتابة سجيمان وغيره..
    قولك:

    Quote: وكذلك رد أنور بإستعمال ما يجيد و إمتلك الموقع الذي ساهم في تشييده بعد أن وجهت له الأقلام الصفوانيه سمومها بسبب خطأ صغير من شاب في عمر أبنائهم وربما أحفادهم..فلم نلوم أنور??

    لا يا سعد الدين، هذا الكلام غير دقيق، وأنت تسيء إلى أنور من حيث لا تدري؛ فهل تعني أن أنور يجيد التهكير والقرصنة والسرقة؟؟ المنبر ليس ملكا لأنور حتى يبيعه لسجيمان أو لغير سجيمان، وهو يعرف ذلك.. وما قام به من تهكير يمثل اعتداء، ولو كان متضررا كان عليه أن يلجأ للقانون.. ونقطة ثانية هي أن أنور لم يساهم في تشييد المنبر، وإنما قام بالكتابة فيه فقط.. وأنا شخصيا كنت معجبا بشخصية أنور الظاهرة وبمهارته في مجال الكمبيوتر.. ولكنه خالف قوانين المنبر هناك "سودان للجميع" مما اضطر الإدارة إلى فصله في النهاية.. وهو ليس الوحيد الذي اعتبرته الإدارة مخالفا لقوانين المنبر وإنما هناك آخرون.. فهل تريد أن تقول أن من يتم فصله من المنبر يحق له أن يستعمل مهارته ويدمر المنبر أو يحتال لتسجيله بإسمه ليطرد منه أصحابه الحقيقيين؟؟
    وبعد هذا كله، فإن خطأ أنور أو سجيمان لا يعني نهاية الدنيا.. والمرجو من كل مخطئ أن يعود عن خطئه، إن لم يكن بالحسنة وبالرأي العام المسئول، فبالقانون، وهذا من صالح المخطئ قبل أن يكون في صالح الجماعة.. الحرية تعني المسئولية، وبدون المسئولية يتعرض الأمن الاجتماعي للخطر، فيضطر الناس لأخذ حقوقهم بأنفسهم إذا لم يجدوا ما يعيد إليهم حقوقهم..
    قولك:

    Quote: فخيانة الأمانه (إن صح التعبير) لا تتجزأ والشر (شر) في النهايه..والعيب عندما يبدأ من كبارها لا ينتهي عند صغارها فقط.

    أين خان الكبار الأمانة هنا يا عزيزي سعد الدين.. أرجو أن توضح.. أنور خالف قوانين المنبر ولذا تم فصله، وهذا وحده دليل على أنه لا يملك المنبر.. فكيف يمكن أن يكون مالكا للمنبر ثم تفصله الإدارة.. الذي يمكن أن نفهمه هو أن تعتذر الإدارة لمالك المنبر وتغادر، ولكن هذا لم يحدث.. فالذي خان الأمانة هو أنور.. والذي فعل الشر هو أنور..

    قولك:

    Quote: ثم

    أليس رسم الإمام المهدي عاريا هو الدرك الأسفل من فن المراحيض ? كم أود أن نناقش ذلك هنا أيضا وبعيدا عن الشخصنه..لذا إسمح لي أخ ياسر أن أوجه نصيحتك للتشكيلي خالد كودي أيضا..و أرجو أن توضح لنا رأيك أحي ياسر مشكورا.


    أولا أنا لست من أنصار التعبير بالرسم التشكيلي عن معاني الثورة ومشاكل سوء فهم الدين والسياسة في المجتمعات البشرية، خاصة المعقدة منها، ولكني لا أوافق من يقول أن لوحة خالد كودي هي "فن مراحيض" أو مجرد "رسم للعري".. أنا من أنصار الكتابة وقراءة التاريخ ووثائقه بذهن مفتوح وبدون شخصنة، وذلك لاستخلاص الدروس والعبر، ولا بأس من تحويل ذلك إلى أفلام سينمائية أو تلفزيونية لأن الناس يشاهدون أكثر مما يقرأون.. ما فهمته من تلك اللوحة يتعلق بمؤسسة الرق وعلاقتها بقائد ثورة جاء ليخلص السودانيين المستضعفين من ظلم الحكم التركي المصري، فإذا به هو وأنصاره وقادته، يملكون الجواري، ويبقون على مؤسسة الرق، [وأنا أعرف ظروف الثقافة الدينية التي ينتمون لها].. اللوحة صرخة ضد هذه المؤسسة التي تمثل انحطاط المسلمين في السودان عن المستوى الذي كان يجب عليهم أن يرتفعوا إليه، وهي لا تعني المهدي وحده وإنما تعني كل المجتمع المُستعْبِد، وبصفة خاصة طبقة الحكام.. لا أحب أن أبرح هذه النقطة قبل أن أشير إلى وثيقة من مكاتبات المهدي مع أمين بيت المال يخبره فيها بأن المبلغ "الذهب" الذي أعطاه له هو ثمن الجواري الثلاث.. وإليك نص تلك الوثيقة الموجودة بالصورة في كتاب محمد إبراهيم نقد "علاقات الرق في المجتمع السوداني" صفحة 210، والوثيقة من مجموعة البروفيسور محمد إبراهيم أبو سليم وموجودة في دار الوثائق المركزية..
    Quote: "بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنا محمد وبعد فمن عبد ربه الفقير إلى مولاه محمد المهدي بن عبد الله إلى أمينه وراحة باله أحمد سليمان وقاني الله وإياه الهمم الدنية ورفعني إلى الهمة العلية
      الملا الأعلا ذوي المقاصد السماوية حبيبي قد ذكرت أن الذهب الذي أعطيتك لتمام ثم الجواري الثلاثة وخلوصها من بيت المال بالثمن لخلوصي من دنس الغنايم قد ذكرت لي انه لم يَرْج حتى يخلص بقية المبلغ الذي هو ماية ريال وذكرت لي أنك خلصت منها عشرين ريالا من عندك فجزاك الله أحسن الجزا وشكر سعيك في خلوص قصدك لله وحيث إن الباقي صار ثمانين ريالا فلتكن لخلاص ذمتي هذه بالخلوص من دنس الغنيمة فنكون خالصين ولكن قوّم الذهب
        وليُضَف على المال السابق في ثمن الجواري خروجا من الدنس المذكور من لعل أن يكون ثمن الجواري يزيد على المبلغ الذي قوّمتهن به وهذه الثمانين [..] من فضل الله ماية فأعطينا أهل البيت عشرين لما قد طال ضررهم
          فجزاهم الله أحسن الجزا فقد صبروا صبر الكرام والسلام"

    انتهى.. وأماكن النقاط كلمات لم أستطيع تبينها من الوثيقة..
    وإذا ألقيت نظرة على وثائق شراء وبيع الرقيق في ذلك الكتاب ربما تجد العذر لمن يعبر عن غضبه، ليس من ذلك التاريخ، ولكن من الأجيال التي لا تريد أن ترى سوءة تلك الممارسات، بل أكثر من ذلك هناك من يفتخر بهذا التاريخ، بل أسوأ من ذلك هو محاولة إعادته في عهد الإنقاذ، خاصة في جبال النوبة أثناء الحرب ضد الحركة الشعبية، ويبدو أن الفنان قد رسم تلك اللوحة في تلك الظروف التي تدعو للغضب.. إذا أردتني أن أواصل في جلب الوثائق فسأفعل وساسعى لأخذ إذن من الناشر لنقل تلك الوثائق وصورها وآمل أن يجيء اليوم الذي تجد فيه طريقها إلى مناهج تدريس التاريخ..

    كما قلت الوثائق يجب ألا يزعل منها أحد.. وكما قلت فإن هذه المؤسسة موجودة قبل المهدية وقبل التركية نفسها بل قبل دخول المسلمين إلى السودان، ولكن أول محاولة لإخضاع بلاد السودان في القرن السابع الميلادي كانت قد أسست إلى جزية على حكام السودان من ضمنها 360 فرد رقيق يتم إرسالهم إلى أسوان كل سنة.. وقد انتقلت ثقافة الاستعباد في أسوأ صورها على عهد المماليك في مصر إلينا في السودان.. وبالرجوع إلى كتاب طبقات ود ضيف الله يتضح كثافة الرق والاستعباد في المجتمع السوداني على عهد ممالك الفونج ودارفور.. ويكفي أن محمد علي عندما جاء إلى السودان كان بقصد الذهب والعبيد..
    أراك تضع صورة "مالكولم إكس" في بروفايلك يا عزيزي سعد الدين.. فهل تعرف شعور مالكولم إكس نحو قادة أمريكا الذين ملكوا الرقيق أو الذين كرسوا لمؤسسة الرق في الولايات المتحدة؟؟ إنه يمثل أحد ضحايا تلك المؤسسة..
    فعندما تتحدث عن المهدي كرمز بالنسبة لك، وبالنسبة لكثير من السودانيين طبعا، هل دار في مخيلتك نظرة سودانيين آخرين ساءتهم هذه الممارسة أو كانوا من ضحاياها أو أحفادا لضحاياها؟؟
    وعودة لطريقة انفعال السود الأمريكان من أحفاد ضحايا الرق أحب أن أذكر بجانب مالكولم إكس نموذجين آخرين.. الأول هو مارتن لوثر كينغ الذي قاد حركة الحقوق المدنية السلمية التي حققت الكثير.. والآخر هو أليكس هيلي مؤلف كتاب "رواية" "الجذور" الذي تحول إلى فيلم ومسلسل تلفزيوني، وأرجو أن تكون قد شاهدته.. وأريد أن أشير إلى طريقة التصوير والتمثيل في تجسيد المآسي.. فأحد أجداد المؤلف "شيكن جورج" كان في الحقيقة ابن "الماستر" مالك المزرعة ولكن أمه كانت بنت كونتا كينتي "كيزي"..

    إن قراءة التاريخ وتعليمه للأجيال الجديدة بحيادية وبذهن مفتوح المقصود منها إصلاح المجتمع، في تقديري..

    ولك شكري وتقديري.. والسلام للجميع وأرجو أن يكون نقاشا مفيدا..
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-14-2005, 10:16 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-13-05, 02:45 AM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس Hussein Mallasi09-13-05, 04:04 AM
    Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-13-05, 04:12 AM
      Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس Hussein Mallasi09-13-05, 04:28 AM
        Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-13-05, 04:41 AM
  Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 05:11 AM
    Re: أدب قلة الأدب Hussein Mallasi09-13-05, 05:23 AM
    Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 05:26 AM
    Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 05:27 AM
      Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 06:15 AM
        Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 07:03 AM
          Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 07:23 AM
            Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-13-05, 12:57 PM
              Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-13-05, 04:58 PM
                Re: أدب قلة الأدب aosman09-13-05, 09:11 PM
                  Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-14-05, 00:58 AM
  Re: أدب قلة الأدب Yasir Elsharif09-14-05, 01:50 AM
    Re: أدب قلة الأدب saadeldin abdelrahman09-14-05, 03:24 AM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس gessan09-14-05, 03:13 AM
  التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما Yasir Elsharif09-14-05, 06:18 AM
    Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما Muna Khugali09-14-05, 07:25 AM
    Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما saadeldin abdelrahman09-18-05, 05:24 AM
    Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما saadeldin abdelrahman09-22-05, 06:48 PM
  Re: القراية بـ"العدلة" .. gessan09-14-05, 08:49 AM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman09-15-05, 10:50 PM
    أشكرك يا عزيزي سعد الدين Yasir Elsharif09-23-05, 04:03 AM
      Re: أشكرك يا عزيزي سعد الدين saadeldin abdelrahman09-23-05, 06:00 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-13-05, 02:01 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-13-05, 03:47 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-13-05, 10:00 PM
  Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس saadeldin abdelrahman10-14-05, 01:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de