نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس
|
قرأت في عدد الاثنين الماضي من هذه الصحيفة كلمة جميلة ولاذعة حول أدباء المراحيض للعقيد (فني) عبد الكريم عائض الشهراني، وأدباء المراحيض هي تلك الفئة التي تستعرض قدراتها الأدبية أو "قلة الأدبية" على جدران دورات المياه، وأختلف مع الأخ الكريم عبد الكريم في ما قاله بأن الأجانب المقيمين بين ظهرانينا نقلوا عنا تلك الممارسة الوسخة، ففي كل الدول الغربية تتفشى تلك الظاهرة التي يسمونها "الجرافيتي"، بل وهناك دار نشر معروفة تجمع ما يكتب في دورات المياه وغيرها وتصدره في سلسلة كتب شديدة الرواج ولكن شيوع تلك الظاهرة في الشرق أو الغرب لا يعني أنها "طبيعية"! وما هو غير طبيعي تماما هو ان يكتب شخص ما اسمه كاملا في مرحاض كي "يتذكره" الآخرون، وفي دورات المياه في المطارات تجد مثلا عبارات من شاكلة: حسنون يانسون المغفلي... مسافر ترانزيت عبر المنامة الى قبرص!! هب أنني تذكرتك يا حسنون، وهب أنني التقيت بك وعرفت انك صاحب العبارة المكتوبة في مرحاض في مطار المنامة! هل سيسعدك أن أقول: يا لمحاسن الصدف،... إنت حسنون بتاع الدبليو سي العطلان... لماذا لا تكتب في مجلة نيوزويك طالما إنك "كاتب مشهور"؟... ويبلغ انحطاط الذوق بالبعض أنهم يكتبون عبارات تمجد أندية كرة القدم التي يشجعونها على جدران المراحيض!! كيف يربط الإنسان بين شيء يحبه ومكان ارتبط بالقاذورات والأمراض!! الإنسان السوي يحرص على عدم استخدام أي دورة مياه عامة حتى للأغراض التي خصصت لها، فكيف يطيق إنسان حتى ولو كان نصف عاقل ان يدخل مرحاضا وهو مزود بقلم ذي رأس غليظ لتسجيل خواطره! والأدهى من كل ذلك وكما قال العقيد الشمراني هو إن أدباء المراحيض يستمدون مفرداتهم من شبكة الأنابيب التي تنقل محتويات المراحيض، ويتفننون في رص الألفاظ التي تعكس وساخة عقولهم، بل وأن بعضهم يعرض سير وأعراض الآخرين على الجدران.
عندنا في السودان يستخدم البعض جدران عربات القطارات لتسجيل أسمائهم كي تحفظها الأجيال المقبلة، ووجدت ذات مرة عبارة: سعيد العفن... منقول من سجن عطبرة إلى سجن بورتسودان.. اذكرونا فالذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان.. اذكرونا فالذكرى عمر ثان!!
تذكرت كتاب "الرسائل العصرية" الذي كان رائجا في الستينيات والسبعينيات، وكان أنصاف المتعلمين ينقلون عنه نصوص الرسائل حسب مقتضى الحال وكانت أكثر أقسامه "شعبية " تلك المتعلقة بـ "الحب" وكم من مرة ضبطت أحد معارفي ينقل نصا كاملا عن ذلك الكتاب الركيك ليخاطب حبيبته: أشتاق إليك اشتياق الصائم للمغيب والمريض للطبيب والفنادق للغريب، وقد حماني الله من ذلك الكتاب لأنني لم أجد فتاة تحبني على عهد المراهقة أو ما بعدها، كما أن الله أكرمني بعدم الهوس بتشجيع أي نوع من الرياضة فلا أتعصب لفريق، وعصمني كل ذلك عن ممارسة أدب الجدران، والهتاف بحياة هذا النادي أو ذاك وانسحب ذلك على مجال السياسة حيث لم يسبق لي الهتاف بحياة أي زعيم!thnx Ustaz Jaafar
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب (Re: saadeldin abdelrahman)
|
شكرا للمقال يا سعد الدين.. والشكر لجعفر عباس..
عبارات جعفر عباس
Quote: هب أنني تذكرتك يا حسنون، وهب أنني التقيت بك وعرفت انك صاحب العبارة المكتوبة في مرحاض في مطار المنامة! هل سيسعدك أن أقول: يا لمحاسن الصدف،... إنت حسنون بتاع الدبليو سي العطلان... لماذا لا تكتب في مجلة نيوزويك طالما إنك "كاتب مشهور"؟ |
ذكرتني هذا البوست.. ما كنت لأعيده لو كنت لاحظت أن الأخ الدكتور عادل قد أقلع عن مثل هذا النوع من الكتابة التي تحط من قدر الآخرين عن عمد.. يا سجيمان اسمع كلامي: ما في زول شكروهو بالحماقة.. Re: العضو سيجيمان, أنت مريض وعنصري وتحتاج لعلاج نفسي
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب (Re: Yasir Elsharif)
|
أحيي الأخ ود قاسم الذي كتب هنا كتابة تليق به.. وأسجل صوت لوم لكل الذين شجعوك أو الذين طلبوا أن تسمح لهم بنشر كتاباتك في مواقعهم كالأخ العزيز حمزاوي.. أو الذين ضحكوا على مثل هذه النكات والسخرية الموجهة للمرأة في الأساس..
Re: الله يجننك يا دي المـرا... كان دايـره تجنيني
وأنا أريد أن اقول لك النصحية يا سجيمان.. اقلع عن هذه العادة التي تضر بسمعتك وبسمعة الذين يضحكون من هذا النوع من السخرية، يرحمك الله..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: وأنا أريد أن اقول لك النصحية يا سجيمان.. اقلع عن هذه العادة التي تضر بسمعتك وبسمعة الذين يضحكون من هذا النوع من السخرية، يرحمك الله.. |
اخ/ ياسر والنصيحه لله ونوجهها أيضا لفنانينا التشكيليين والذين إستهوتهم ثقافة العري 'المراحيض' وإن كان لهم فهمهم الخاص الذي لا نرقى لمستواه فاليبتعدوا بهذه السخافه عن أبطالنا القوميين وشخصياتنا العامه بجلابيبها وعممها فهي سخافه لاتشبهنا يرحمكم الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب (Re: saadeldin abdelrahman)
|
لاحظ يا عزيزي سعد الدين أنك ضحكت هنا على بوست سجيمان ثلاث ضحكات: Re: الله يجننك يا دي المـرا... كان دايـره تجنيني وأنا لم أضحك من رسومات الفنان حسن موسى، ولا أظن انه رسمها للضحك، وكنت أتمنى لو أنه وقف على نقل ما قاله الأشخاص "الرموز" ولكن هذا شأنه.. ولكنني لم أكتب في هذا الموضوع في سودانيز أونلاين لأن أحد أطرافه "حسن موسى" غير مشترك هنا، وهو لم ينشر موضوعه هنا وإنما جلبه الأخ خالد الحاج "أبّأ"، كما أنه لم ينشرها في الموقع الذي أشترك فيه معه "سودان للجميع" ولا يريد لذلك المنبر أن ينشغل بها.. أنا لا أؤمن برد الصاع بالصاع، ولكن لا يحق لي أن أحمل غيري على عدم رد السيئة بالسيئة.. "فجزاء سيئة سيئة مثلها" وإنما أشجع نفسي بأن أكون في مستوى "فمن عفا وأصلح فأجره على الله".. ومع احترامي لكل الرموز الذين قلت عنهم فقد كان يكفي حسن موسى أن ينقل ما كتبوه.. فمثلا هنا Re: العضو سيجيمان, أنت مريض وعنصري وتحتاج لعلاج نفسي قام الأخ د. معز بمداخلة يقول فيها لدينق أن يتجاوز.. ولكن آخذ عليه أنه لم يقل لسجيمان أن يكف عن مثل ذلك النوع من السخرية.. وإنما "في سبيل الضحك" كتب بوستات عن الفنانة السودانية التي ذكرها حسن في كتابته.. والوثائق لا يجب أن نزعل منها.. اقرأ هذا البوست الذي كتبه الأخ محمد الأمين مثلا وتداخل فيه د. معز وسجيمان.. يا سجيمان بسرعة ندى القلعة فى تلفزيون النيل الازرق إذا سألت هؤلاء النفر: هل ما يقومون به عمل كويس؟؟
ولك شكري.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب (Re: Yasir Elsharif)
|
أخ/ ياسر
نعم لي ثلاثه إبتسامات في مداحلتي هناك وخطأي أنني لم أحدد ما أضحكني هناك وأعتقد فات أوان التحديد. ومع ذلك لا أبرئ نفسي وسجيمان ود.معز ولا أنزه أحدا. لذا فالخطاب يشملنا جميعا. ولكن لماذاتخص سجيمان فقط في خطابك?
نريد موقفك أيضا من فن المراحيض.
تأخر الوقت هنا..
نواصل غدا بمشيئة الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: قد يقول قائل أن الطيب صالح أيضا فاحش في كتابته، ولكن الطيب لا يكتب عن نفسه، كحال سجيمان، وإنما يكتب بإسم شخصيات في القصة مثل "بت مجدوب" وله رؤى فيما يكتب استطاع أن يوضحها في كثير من كتاباته.. أما سجيمان فهو يكتب من أجل الضحك والسخرية والتحقير.. وقد مارس نفس هذا الشئ في الزراية على لوحة حسن موسى "بن لادن وأمريكا" وحرفها عما قصده حسن موسى تماما، وأضاف إليها إساءة بالغة.. كان بإمكانه أن يكتب بطريقة محترمة، ولكنه ذهب إلى رمي الفنان حسن موسى بمسائل يعف القلم عن إيرادها.. |
أخ/ ياسر
شكرا لك على التوضيح والعقلانيه وأتمنى أن يتفهم عزيزنا سجيمان رؤيتك للموضوع ويتوفر له الوقت ليتداخل معنا ويضيف (مع أنني قرأت منه أنه سوف يتوقف لفتره ولا أعلم السبب)
فهمت منك أخي ياسر أن بالموضوع ردود أفعال..وأن سجيمان سخر ملكته لكي ينال من حسن موسى و أن حسن موسى كان رد فعله بأن إستخدم ريشته ليدخل سجيمان جهنمه.. وكذلك رد أنور بإستعمال ما يجيد و إمتلك الموقع الذي ساهم في تشييده بعد أن وجهت له الأقلام الصفوانيه سمومها بسبب خطأ صغير من شاب في عمر أبنائهم وربما أحفادهم..فلم نلوم أنور?? ...فخيانة الأمانه (إن صح التعبير) لا تتجزأ والشر (شر) في النهايه..والعيب عندما يبدأ من كبارها لا ينتهي عند صغارها فقط.
ثم
أليس رسم الإمام المهدي عاريا هو الدرك الأسفل من فن المراحيض ? كم أود أن نناقش ذلك هنا أيضا وبعيدا عن الشخصنه..لذا إسمح لي أخ ياسر أن أوجه نصيحتك للتشكيلي خالد كودي أيضا..و أرجو أن توضح لنا رأيك أحي ياسر مشكورا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس (Re: saadeldin abdelrahman)
|
ليس غريباً ان يفجر رسم كاريكاتوري كل هذه الثورات والقومة والقعدة..
إذن فلتستمر القراءات المتعددة والمختلفة لرسومات عدد جهنم رقم 27..بالطريقتين "عدلة وقلبة"..
ولتستمر ردود الافعال ..وبرضو "الحسّاس يملا شبكتو" ..
- أمانة يا حسن موسى ماك "ممسوخ" ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعبير بالكلمات والتعبير بالرسم والتعبير بالسينما (Re: Yasir Elsharif)
|
أخي ياسر/
سلام وتحية ود واحترام...
لك الشكر على ما أوردته من نقاط وافكار ووثائق.
Quote: في البداية أستطيع أن أقول أن بعض كتابات سجيمان بها نوع من البذاءة الظاهرة والمستترة، ولكن الفرق أنه شخص معروف باسمه "د. عادل"، وله جمهور ويبدو أن هذا الجمهور يستطيب تلك الكتابات، وربما يعتبرها البعض من نوع الكوميديا، أو على الأقل يغض البعض الطرف عنها.. وقد سخر بوسته كله ضد حسن موسى بطريقة ساخرة وبذيئة، ومن يريد التأكد عليه الرجوع إليه.. "يا النبي نوح .. من حسن اللوح" |
ولا آعتقد أن سجيمان تنصل يوما من مسئوليته تجاه ما ي/كتب كما لا نفعل ذلك أنا وأنت مع إختلاف نوع الكتابه.
Quote: والآن لنأتي إلى الرسم التشكيلي والفنانين التشكيليين المحترمين.. إنهم يعرفون أن وجهات النظر حول أعمالهم تتفاوت وتتباين وهم يستفيدون من النقد، ولكنهم مستعدون لتحمل مسئولية ما يرسمون، ولا يختبئون خلف أسماء مستعارة.. ورسوماتهم لا تخالف قوانين الساحات التي يعرضون فيها لوحاتهم.. |
اختلف معك هنا اخي ياسر في تعريف الإحترام لأن من سقط بفنه لسبب شخصي أو لخطأ في قراءته للتاريخ لايدعى بالمحترم ولا يستحق أي احترام حتى يعتذر عن سقوطه..وأدب الاعتذار هذا لم نره منهم حتى الآن (على حسب علمي) كمتلقين.
Quote: لوحة حسن موسى الأولى موجهة ضد أمريكا "بجلالة قدرها" وفي نفس الوقت ضد التطرف القاعدي ورمزه "بن لادن" الذي ساهمت أمريكا بقدر كبير في صناعته.. |
مع إنني قد أكون رأيت هذه اللوحه لكن هل يمكن أن تورد لنا اللوحه أو الرابط أخي ياسر لو تفضلت.
Quote: نعم يختلف الناس في جدوى هذا النوع من الانتقاد.. ليت بكري أبو بكر قام بواجبه في إيقاف سجيمان عند حده، فالواضح أن الملاحقة القانونية ضد المسيئين في المنبر غير ميسورة.. وأنا شخصيا متضرر من بعض المشاركين هنا، ولم أتمكن من ملاحقتهم قانونيا، ولم يقم بكري بواجبه كاملا، وقد يئست من إنصافه، وسأحاول كشف سوء أدبهم وتعديهم للرأي العام، وهذا كل ما أستطيع أن أفعله لو وجدت الوقت لذلك، ولو وجدت طريقة لملاحقتهم قانونيا لن أتردد.. فالقانون وسيلة حضارية ممتازة.. |
أتفق معك تماما في ما ذكرته هنا أخي ياسر وجزاك الله1000خير على ذلك.
Quote: لا يا سعد الدين، هذا الكلام غير دقيق، وأنت تسيء إلى أنور من حيث لا تدري؛ فهل تعني أن أنور يجيد التهكير والقرصنة والسرقة؟؟ المنبر ليس ملكا لأنور حتى يبيعه لسجيمان أو لغير سجيمان، وهو يعرف ذلك.. وما قام به من تهكير يمثل اعتداء، ولو كان متضررا كان عليه أن يلجأ للقانون |
معاذ الله أن أقصد الإساءه للأخ أنور ...ما قصدته هو أنه يجيد إستخدام التقنيات ..وأقول مثلك بأنه كان عليه اللجوء للقانون.
Quote: فإن خطأ أنور أو سجيمان لا يعني نهاية الدنيا.. والمرجو من كل مخطئ أن يعود عن خطئه، إن لم يكن بالحسنة وبالرأي العام المسئول، فبالقانون، وهذا من صالح المخطئ قبل أن يكون في صالح الجماعة.. الحرية تعني المسئولية، وبدون المسئولية يتعرض الأمن الاجتماعي للخطر، فيضطر الناس لأخذ حقوقهم بأنفسهم إذا لم يجدوا ما يعيد إليهم حقوقهم.. |
نعم الأخطاء ليست نهاية الدنيا ولكننا ننتظر من التشكيليين أن يوضحوا لنا أيضا (كمتلقين) وأن يعودوا.
Quote: أين خان الكبار الأمانة هنا يا عزيزي سعد الدين.. أرجو أن توضح.. أنور خالف قوانين المنبر ولذا تم فصله، وهذا وحده دليل على أنه لا يملك المنبر.. فكيف يمكن أن يكون مالكا للمنبر ثم تفصله الإدارة.. الذي يمكن أن نفهمه هو أن تعتذر الإدارة لمالك المنبر وتغادر، ولكن هذا لم يحدث.. فالذي خان الأمانة هو أنور.. والذي فعل الشر هو أنور.. |
ما قصدته هو رد فعل ال(كبار) على المقارنه التي قام بها أنور..ما كان لهم أن يسلخوه بأقلامهم وهم ال"أدباء" وال"كبار" وال"فنانين" وال"قدوه"..أين الحكمه والموعظه الحسن والطرح الجيد الذي يليق ب"مقامهم"...هل لأن المقارنه كانت تشمل شخص لا يطيقونه?? هل هذا يصوغ لهم كل ذلك الإسفاف ال"أدبي" وال"فني"!
Quote: لا أوافق من يقول أن لوحة خالد كودي هي "فن مراحيض" أو مجرد "رسم للعري".. أنا من أنصار الكتابة وقراءة التاريخ ووثائقه بذهن مفتوح وبدون شخصنة، وذلك لاستخلاص الدروس والعبر، ولا بأس من تحويل ذلك إلى أفلام سينمائية أو تلفزيونية لأن الناس يشاهدون أكثر مما يقرأون.. ما فهمته من تلك اللوحة يتعلق بمؤسسة الرق وعلاقتها بقائد ثورة جاء ليخلص السودانيين المستضعفين من ظلم الحكم التركي المصري، فإذا به هو وأنصاره وقادته، يملكون الجواري، ويبقون على مؤسسة الرق، [وأنا أعرف ظروف الثقافة الدينية التي ينتمون لها].. اللوحة صرخة ضد هذه المؤسسة التي تمثل انحطاط المسلمين في السودان عن المستوى الذي كان يجب عليهم أن يرتفعوا إليه، وهي لا تعني المهدي وحده وإنما تعني كل المجتمع المُستعْبِد، وبصفة خاصة طبقة الحكام.. لا أحب أن أبرح هذه النقطة قبل أن أشير إلى وثيقة من مكاتبات المهدي مع أمين بيت المال يخبره فيها بأن المبلغ "الذهب" الذي أعطاه له هو ثمن الجواري الثلاث.. وإليك نص تلك الوثيقة الموجودة بالصورة في كتاب محمد إبراهيم نقد "علاقات الرق في المجتمع السوداني" صفحة 210، والوثيقة من مجموعة البروفيسور محمد إبراهيم أبو سليم وموجودة في دار الوثائق المركزية.. |
أتفق معك فى منهج القراءه الصحيحه لوقائع التاريخ ولكن هل يصوغ ذلك المحاكمات بأثر رجعي والتي ت/يدعو لها المثقفين والتشكيليين...نعم في عصرنا هذا الرق والعنصريه مدانه بجميع أشكالها بفهمنا العصري وبعد قوانين إزالة الرق والحروب ضده لقرون.. أما أن تأتي الآن أو نقد أو كودي ليدين شئ كان متعارفا عليه وقتها( وإن أنكرناه نحن الآن) ونحاكم شخص المهدي وننسى نضالهم بجرة فرشاه ...لا بل نرسمه عاريا *(لأن الحقيقه كذلك) فهو لعمري فعل لا أجد له وصفا سوى أنه نتاج ردئ لقراءه سيئه لكتب التاريخ والجغرافيه الصادره من المؤسسه الملكيه البريطانيه للجغرافيا والكشوفات..كتب مثل The White Nile والتي ذكروا فيها زورا بأن المهدي مات بعد سته شهور من فتح الخرطوم لأسباب منها كثرة الجواري اللاتي إمتلكهن فيما يقول ...بتعبير آخر أنه توفي نتيجة التخمه وكثرة ممارسته للجنس!! كل ذلك يا عزيزي ياسر (الإدانه والتشويه) كان لتبرير إعادة غزو السودان والسيطره على منابع النيل وهو آيدولوجية المستعمر ولا ينبغي ل"مثقفينا" الإنحدار لهذا الخطل والتلفيق الإمبريالي. تبا للتبعيه الحمقاء!
أخي ياسر... بدون مقارنات وأنا لست أنصاريا ولا حزب أمه...هل نستطيع أن نوجه أي إدانه لأكرم الخلق وحبيب الله وصفيه لإمتلاكه الجواري (ماريا القبطيه مثالا)??
قطعا لا ...وكذلك لا نستطيع أن ندين جدي أو جدك في حالة ثبوت إمتلاكهم للجواري ناهيك عن رسمهم عرايا!!
Quote: أراك تضع صورة "مالكولم إكس" في بروفايلك يا عزيزي سعد الدين.. فهل تعرف شعور مالكولم إكس نحو قادة أمريكا الذين ملكوا الرقيق أو الذين كرسوا لمؤسسة الرق في الولايات المتحدة؟؟ إنه يمثل أحد ضحايا تلك المؤسسة.. فعندما تتحدث عن المهدي كرمز بالنسبة لك، وبالنسبة لكثير من السودانيين طبعا، هل دار في مخيلتك نظرة سودانيين آخرين ساءتهم هذه الممارسة أو كانوا من ضحاياها أو أحفادا لضحاياها؟؟ وعودة لطريقة انفعال السود الأمريكان من أحفاد ضحايا الرق أحب أن أذكر بجانب مالكولم إكس نموذجين آخرين.. الأول هو مارتن لوثر كينغ الذي قاد حركة الحقوق المدنية السلمية التي حققت الكثير.. والآخر هو أليكس هيلي مؤلف كتاب "رواية" "الجذور" الذي تحول إلى فيلم ومسلسل تلفزيوني، وأرجو أن تكون قد شاهدته.. وأريد أن أشير إلى طريقة التصوير والتمثيل في تجسيد المآسي.. فأحد أجداد المؤلف "شيكن جورج" كان في الحقيقة ابن "الماستر" مالك المزرعة ولكن أمه كانت بنت كونتا كينتي "كيزي".. |
ياعزيزي ياسر نتفق أنا وأنت بفهمنا الحالي على نبذ وإدانة الرق ولكن هذه الإدانه الراهنه أتت كنتيجه لحروب ضروس ( ..ect الحرب الأهليه الأمريكيه) لإقناع البعض بالتخلي عن ممارسة الرق ولم تأتي بتصوير ملاك الرق عرايا! وإن كان هنالك رق الآن فلن تجدني أتوانى عن تجريد قلمي(بل سيفي إن أمكن) لمحاربة هذه المؤسسه البشعه..أما الآن فنجرد أقلامنا ضد فن المراحيض وهواة التسلق على حساب رموزنا كنتيجة لفهمهم(المتعمد أو غير المقصود) الخاطئ للتاريخ ووثائقه..ومعطيات ذلك العصر وهذا.
Quote: إن قراءة التاريخ وتعليمه للأجيال الجديدة بحيادية وبذهن مفتوح المقصود منها إصلاح المجتمع، في تقديري.. ولك شكري وتقديري.. والسلام للجميع وأرجو أن يكون نقاشا مفيدا.. |
نعم للقراءه الصحيحه ولا للتسلق وحب الظهور من مثقفينا وتشكيليينا.. ولك عميق مودتي وأتمنى مثلك أن يكون النقاش مثمرا.
Saad
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراية بـ"العدلة" .. (Re: saadeldin abdelrahman)
|
** والآن لنأتي إلى الرسم التشكيلي والفنانين التشكيليين المحترمين.. إنهم يعرفون أن وجهات النظر حول أعمالهم تتفاوت وتتباين وهم يستفيدون من النقد، ولكنهم مستعدون لتحمل مسئولية ما يرسمون..
** أما تصاوير إصدارة "جهنم" الكاريكاتورية فهي تصوير "تبشيع" غاضب من كتابات سجيمان ومن موقف إدارة سودانيز أونلاين، ومن المصفقين..
خالص إحترامي ..لك استاذ ياسر الشريف..وعلى المداخلة الضافية..
وللجميع التحايا ..
| |
|
|
|
|
|
|
أشكرك يا عزيزي سعد الدين (Re: saadeldin abdelrahman)
|
أشكرك يا عزيزي سعد الدين،
وأحييك
أعتقد أنك كتبت كتابة بعد تفكير وروية، وقد أعجبتني جدا.. أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس برغم اختلافي معك في بعض النقاط واتفاقي معك في البعض الآخر إلا أن من يقرأ مداخلاتي سوف يعرف وجهة نظري ومن يقرا مداخلتك سوف يعرف وجهة نظرك..
وأنا طبعا ضد إدانة التاريخ ولكنني مع قراءته ومعرفته.. "تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (141) البقرة.. وهذا التاريخ القريب في السودان يؤثر على واقعنا تأثيرا كبيرا، أما تاريخ القرن السابع فلا يؤثر على السودان بنفس المقدار.. كما اتخاذ الجواري في القرن السابع لا يتساوى ولا يشبه اتخاذ الجواري في عصور المماليك أو في زمن المهدية.. المهم هو نتيجة هذا التاريخ في ترسب النظرة العنصرية الاستعلائية التي تعرفها جيدا يا صديقي، وهي للاسف تلبس لبوس السخرية والنكات كما في الأمثلة التي أوردتها لك وللقراء الكرام..
ولك مني السلام والتحية.. ملحوظة: بخصوص لوحة الدكتور حسن موسى فلن أستطيع نقلها إلى هذا البوست.. وكما قلت لك فأنا من أنصار التعبير بالكتابة ولست بصدد الدفاع عن الفنانين التشكيليين فهم أقدر على ذلك مني، ولكني أحترمهم لأنني أفهم مقاصدهم، أو على الأقل، أظن بهم خيرا.. ولك شكري، وأرجو أن تتابع بقية ما أقوم بكتابته في هذا المنبر، فقد وجدت فيك قارئا جيدا، ومحاورا هادئا ومحترما أيضا.. "شفت كيف؟؟ احترامي لك لا يعني أنني أتفق معك في كل شئ".. فأنا لي اختلافاتي مع العديدين هنا في هذا المنبر ولكني أحترمهم.. وارجو من الذين يخرجون على قواعد الكتابة الرصينة والجنوح إلى العنصرية واحتقار المرأة أن يعودوا عن ذلك، فيعود احترامي لهم بأكثر مما كان.. ولا أخفيك أنني كنت من الذين يضعون الأخ سجيمان في مكانة عالية، ومداخلاتي في بوستاته منذ سودان نيت تشهد على ذلك..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Quote: في المطارات تجد مثلا عبارات من شاكلة: حسنون يانسون المغفلي... مسافر ترانزيت عبر المنامة الى قبرص!! هب أنني تذكرتك يا حسنون، وهب أنني التقيت بك وعرفت انك صاحب العبارة المكتوبة في مرحاض في مطار المنامة! هل سيسعدك أن أقول: يا لمحاسن الصدف،... إنت حسنون بتاع الدبليو سي العطلان... لماذا لا تكتب في مجلة نيوزويك طالما إنك "كاتب مشهور"؟ |
لم أكن أحسب أن يأتي يوما يصبح فيه الأدب أدبا بقلته!
ولا أن لنا كل هذه الطاقه كشعب على التطبيل
طيب لايمين سجيمان فوق شنو يا أخوانا ?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدب قلة الأدب - جعفر عبّاس (Re: saadeldin abdelrahman)
|
أيها الناس أتقوا نار جهنم
لاتسيئوا الظن في الوالي
فسوء الظن في الشرع محرم
أيها الناس
أنا في كل أحوالي سعيدو منعم
ليس لي في الدرب سفاح ولا في البيت مأتم ودمي غير مباح وفمي غير مكمم!
فإذا لم أتكلم
لا تشيعوا أن للوالي يدا في حبس صوتي
فأنا ياناس أبكم!
قلت ما أعلمه عن حالتي
والله أعلم!
مطر* ?
شكرا
شديــــــــــــــــــــد.
| |
|
|
|
|
|
|
|