شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2005, 01:52 PM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن....

    هل شعر احدكم بالغثيان او في رغبة كهذه؟ربما انا شعرت بها مرتين هذا الاسبوع فالقتل والذبح والاعتداء والحريق لا احد يشجعه الا اذا كان مريضا او معتلا او جاهلا وعلي هذا الاساس فقد وجدت في كتابات المنبر شيا يؤدي الي الجنون مرتين(وهي حالة جنون اولي ثم حالة ارتداد من الجنون الي حالة من الذهول وانا اري نساء ورجال يقودون بلادهم (وهم بكامل قواهم العقلية الي مذابح عرقية ودموية)
    اتصور انها حالة ارتداد الي عصر ما قيل الحضارة/القانون /النظام عصر انها الرجالة والعايزني يطالعني وكان راجل فط الخط ده
    بالضبط هذا ما يحدث ومجموعة من المتعلمين الذين يشعلون هذه النيران تحت دعاوي شتي مرة دفاع عن النفس ,ومرة استدعاء الهوية الزائفة ومرة ينادون الشاباب في المساجد للرد علي .....من؟احدكم يجيب
    لنقل تجاهلا للموضوعية (بت الحرام)التي لم نتشرف بها يوما .ضاحعنا كل ماهو غير عقلاني لنعود اليوم نحكي عن مرارات
    لنقل ضد الجنوبي,لكن من هو الجنوبي ؟؟؟؟؟؟اريد اجابة واضحة لا تقولوا لي الذي لونه اسود لانكم جميعا سود وان انكرتم ذلك .لا تقولوا الذي لا يتحدث العربية فكلكم ما شاء الله عليكم تتمكن منكم العجمة كما الملاريا من دمي عشر سنوات كلما فحصتها هي قابعة في الدم
    بهذه المقدمة افتتح مقالتي ,لكن ارجوكم لا تفسدوا الحوار مرة اخري لانه لايجوز لكم الغضب المفسد هذا فالذين جاءوا بالحل وقالو الانفصال (كذبة من الدرجة الاولي)بالمناسبة لا احد يمكنه ان يخيف الجنوبيين بالانفصال (حقو تعرفو المعلومة دي كويس
    لكن العجيب في الموضوع هو الكتابة التي تتطل براسها من المنبر دعوني اوضح الاتي
    اولا انا سعيد بهذه اللغة الحادة لانها تمرين في تعلم الحوار وبالطبع الخطوة الاولي في التمرين علي شئ جديد الانزلاق والتلكع كما يفعل حماة ايدلوجيا الجلابة في المنبر
    انهم يتمرنون علي الكتابة في البدء وعلي الحوار كخطوة اخري ,لكن بالطبع لاي شئ اسس وخطوات للتطور
    كانت واحده من الازمات الوطنية الحادة هي عدم التوافق علي رؤية للنظر في الاختلاف وهو معطي طبيعي بالضروة ومنذ نهاية القرن الثامن عشر توصلت البشرية في انتاج علومها المختلفة ان التنوع هو الاصل بينما التماثل الاثني والثقافي هو فرية الشموليين دوما الذين لديهم منظار واحد للاشياء
    وتدليلا علي ذلك اخترعت البشرية شئ اسمه الانصهار الثقافي كنظرية لوتقة الجميع ليعبروا بلسان واحد
    بالمناسبة لدي كيبورد غير متعاون ساعود في الصباح
                  

08-04-2005, 02:22 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    الحبيب عارف الصاوي
    تحياتنا ليك يا رايع ...
    مصطلح جنوبي ليس له علاقة باللون إلا من وحي كونه هكذا ... لكن المقصود هو مصطلح جغرافي يحدد مساحة تضم (شعب) (إسخدمت إتفاقية السلام مصطلح شعب الذي يدل على مفاصلة ولم تستخدم مصطلح سكان الذي يدل على وحدة) وهم سكان طبيعة تكوينهم تنتمي للزنوج ....
    المهم شايف في لغة غريبة كده في البورد وقد أوردها أنت هنا وهي:

    Quote: بالمناسبة لا احد يمكنه ان يخيف الجنوبيين بالانفصال


    هل مطالبة الشماليين بالإنفصال مستخدمة للتخويف؟ لتخويف من؟ الجنوب؟ ما هي العلاقة التي تربط هذا بذاك؟؟؟ يا أخي هناك حركات ومجموعات جنوبية تقوم في الأصل على الإنفصال هل تعتقد أنها تريد تخويف الشمال بذلك؟ هذه النبرة غريبة ... أغلب الشماليين الذين أصبحوا يؤمنون بالإنفصال بسبب أنهم سئموا الحرب التي إستمرت ما يقارب نصف قرن من الزمان ...
    التنوع المتوحد يا سيد عارف هو ميزة لا توجد في كل الأمكنة ... وليس للشموليين دخل في التماثل والتنوع ليس هو الأصل بل بالعكس التماثل هو الأصل ... وكل ما عداه شاذ ... والشاذ ليست سبة وفي السودان ستينات القرن الماضي برز بين عدد من التيارات التي كانت تفسر الهوية الثقافية في السودان تيار (الوحدة في التنوع) وهو تيار أقرب إلى الذين أطلقوا مصطلح (السودانوية) وهو مصطلح الميزة والتميز ...
    وحينما نتحدث عن الإنفصال لا نتحدث من منطلق عنصري بل من منطلق إختلافات جذرية بين (شعبين) (سأستخدم هنا نفس المصطلح الذي إستخدمته إتفاقية السلام) ... مبررات الإنفصال بينهما أكثر من مبررات الوحدة ...

    وإن عدت سنعود ...

    مع محبتي ..
                  

08-04-2005, 10:05 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    حسنا يا ود الطاهر
    اراك سلكت مسلكا مفيدا للحوار وهذا ما قصدته بالحوار الهادي
    اولي ملاحظاتي التي اود ان تؤسس فيها لحوار فاعل هي ان نؤسس لمفاهيم نتفق عليها
    وطبعا دي مسألة مهمة من جهة سير الحوار في اتجاهات ذات قيمة ,لانني ببساطة غير معني بالنتائج النهائية تلك شأن اخر ووسنصل اليها سواء كانت كالرثية كما اعتقد الان او تعتقد انت
    طيب
    ناتي الي مصطلح جنوبي (الذي استخدمه من واقع اجرائ فقط )وانا طبعا لا اميل الي استخدامه واعتقد انه من اكبر الكوارث الفكرية ببساطة لانه يقودني الي الانقياد لاصحاب نظرية الثنائيات كجنوبي /شمالي
    مسلم /كافر بالضرورة عاو عربي /افريقي والي اخر التصنيفات الخطا
    ومشكلة الثنائية انها تقودك الي استخدام ذهن تصنيفي اقصائ ولي حواري
    بالتالي لنقل ان مصطلح جنوبي هو شمولي في الاساس مستبطن داخله قدرا كبيرا من التفرقة التعسفية وغي المنهجية لانه بالضرورة سيلغي منهجي الذي ساعمل به وهو التعدد والتنوع كاصل في الاشياء
    وحتي لا انساق ممعك(ان كنت تقصد استدراجي الي حصر المسالة في الجنوب والشمال
    حينها يا صديقي ساجد نفسي في ورطة منهجية
    فانت تصنفني شمالي منساق نحو ارضاء الجنوبي وبالضرورة ستقول انني متعاطف فقط وهذا انا ارفضه انا لست متعاطف انا منحاز الي مشروع يلغي التمييز وبعدها سأكون انا محتفظ بحيزي الثقافي ضمن اطار كلي اسمه (جدل التنوع )فهمتني يا صديق
    تلك هي مبرراتي المنجية الاولية
    ناتي الي تصنيفك الاخر وهو
    (قلت انهم سكان طبيعة تكوينهم تنمي الي الزنوج)
    اها بقا يا صديق دي صعبة شوية ساحاول ان اصلحها معاك انت قاصد هم زنوج

    اي زنوج تقصد ؟انثربلوجيا لا يوجد فئه اسمها الزنوج ضمن التقسيم البشري لسكان ولكن هو مصطلح اقبله علي مضض
    وهنا اراك عدت مجددا الي التصنيف اللوني لان التصنيف يعتمد علي اللون واللون ليس ميزة ثقافية يا حبيبي بل هو سمة بيلوجية بحتة وحتي في الولايات المتحده يصنف الزنوج علي انهم البشر ذوي البشرة السوداء مع ان ثقافتهم هي امريكية او مزيج يتحدثون الانجليزية ومساهمون في التكوين الثقافي للولايات المتحده فحتي القانون والسلوك والاداب والفنون هي مساهمة حضارية جديد تغذي التنوع ولا تخصم منه باي حال
    بالتالي فان التمايز بين الجنوبيين والشمال هو تمايز جزئ وليس ضمن نظرية الثنائية سئية السمعة ففي الجنوب ايضا تمايز ثقافي بين المجموعات مشتركات ثقافية تمتد حتي حدود القرن الافريقي بثلثه الاثيةبي حتي شرق افريقيا

    اقتراح دع الحديث عن الانفصال موقتا
    وساعود
                  

08-04-2005, 08:52 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)


    Salamat

    Want to add my previous opinion on the issue of unity/separation
    Quote:



    Salamat

    I salute your call for separation. I have for long been an advocate
    for the separation of the north. Interestingly enough most of the
    people who objected were from the north while many from the south
    thought it would be the greatest idea. It is not a matter of latest
    violent crimes in Khartoum or else where. The core of the issue goes
    more deeper than that and rests in issues of nation building
    and multi-ethnicity, or multi-culturalism. I hope sometime soon I will
    find the time to come and expand with more details on why separation is a
    good viable option that will likely lead to stability and no more wars
    Both the north and south have suffered enough for quite a long time
    now and it is time to put an end to this never ending bloodshed
    Never bother with those who tend to think such calls come from
    racist people. When calls for separation comes from the southern
    sudanese, interestingly, they are not called as such. Have you
    ever heard any one calling French canadians racist cause they
    do not want to stay in one country with english ones, or to the same
    matter Irish catholics versus protestant ones. Of course NOT. Our
    neo-liberals or liberals wanna be lack the basic intelect to read
    things the right way or even learn from other countries experiences
    They have not much to offer against separate calls whether from the
    north or south other than label the northerners and remain dumb
    versus southern separatists. x
    Thank you
                  

08-04-2005, 11:28 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: zoul"ibn"zoul)

    العزيز عارف تحياتي
    أتمني ان يتواصل حوارك مع استاذ عبدالله، وهانحن نراقب، وبسلطة الأقدمية سأتداخل مع زول بن زول.

    يا زول بن زول
    كل فكرة لها أسس موضوعية فهي قابلة للنقاش، وإذا فهمت فكرتك بشكل جيد فأنت تطالب بالإنفصال، وهو مطلب مشروع إذا كان يقف علي أرضية صلبة، وبالمناسبة أنا ليس عليّ إعتراض على إنفصال أو وحدة طالما كانت منطقية ومتسقة مع الواقع. وبما أنك من طرح الفكرة وفي منبر عام فهذه دعوة صريحة للحوار، وأول الحوار أسئلة حتى تترسخ فكرتك في ذهنى، لأحدد موقفي منها(مع تفهمي تماماً لإحتياجك لزمن كما ذكرت):
    الأسئلة:
    ما هو تعريف الشمال والجنوب؟
    هل دعوات الشرق والغرب للإنفصال (حتى ولو كانت معزولة كما يقول البعض) مؤيدة من قبل اطروحتك؟
    ما فهمته أنك من الشمال وليس الجنوب، وبالتالي ما نوع الدولة التى تطالب بها في الشمال في حالة الإنفصال؟
    وهل دعوتك للإنفصال قائمة من أن معظم الجنوبيين يطالبون بالإنفصال؟
    أنا أعي تماماً أن الوطن المسمي بالسودان بحدوده الجغرافية هو صنيعة إتفاق الية الحكم الثنائي، فهل
    دعوتك للإنفصال قائمة على الحدود المو######## من تلك الدولة أم لك رؤية أخري؟
    وعلى العموم ولأنك طلبت مزيداً من الوقت لتطرح فكرتك بشكل مفصل، فأنا سأترك كثيراً من الأسئلة، والتى ربما تكون إجاباتها متضمنة في كلامك القادم.
    صادق
                  

08-05-2005, 09:12 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    Quote: يا زول بن زول
    كل فكرة لها أسس موضوعية فهي قابلة للنقاش، وإذا فهمت فكرتك بشكل جيد فأنت تطالب بالإنفصال، وهو مطلب مشروع إذا كان يقف علي أرضية صلبة، وبالمناسبة أنا ليس عليّ إعتراض على إنفصال أو وحدة طالما كانت منطقية ومتسقة مع الواقع. وبما أنك من طرح الفكرة وفي منبر عام فهذه دعوة صريحة للحوار، وأول الحوار أسئلة حتى تترسخ فكرتك في ذهنى، لأحدد موقفي منها(مع تفهمي تماماً لإحتياجك لزمن كما ذكرت):
    الأسئلة:
    ما هو تعريف الشمال والجنوب؟
    هل دعوات الشرق والغرب للإنفصال (حتى ولو كانت معزولة كما يقول البعض) مؤيدة من قبل اطروحتك؟
    ما فهمته أنك من الشمال وليس الجنوب، وبالتالي ما نوع الدولة التى تطالب بها في الشمال في حالة الإنفصال؟
    وهل دعوتك للإنفصال قائمة من أن معظم الجنوبيين يطالبون بالإنفصال؟
    أنا أعي تماماً أن الوطن المسمي بالسودان بحدوده الجغرافية هو صنيعة إتفاق الية الحكم الثنائي، فهل
    دعوتك للإنفصال قائمة على الحدود المو######## من تلك الدولة أم لك رؤية أخري؟
    وعلى العموم ولأنك طلبت مزيداً من الوقت لتطرح فكرتك بشكل مفصل، فأنا سأترك كثيراً من الأسئلة، والتى ربما تكون إجاباتها متضمنة في كلامك القادم.



    Salamat Sadig

    Yes I have been advocating for separation. You can certainly go to the archive and you will be able to read what I have once written. I have no problem going through this over again. However, given my knowledge of how the board discussions are, let us both agree to stick to fruitful, mature debate and exchange of opinions. We are only presenting our views and people can choose whatever they like. x

    Confirmation again, I am from the north and calling for the separation of the geographic north defined, for the sake of this discussion and for now, as sudan minus the geographic region called the south. Note I am not talking about separating the south, being not from the south, I have no right to decide or advocate for the southerners what to do or not to do. I can only speak about my region at large and champion others to renown the call. I believe I have the utmost right to advocate for what I see right and good for my sudan. I write my own and a member of no group. There is also no alternative for this northern state than to have a political discourse that cherishes liberties, freedoms and human rights. Let us stick to that. I do recognize that there are also calls for separation from the west or east as well. In reality, each region (define it as a province for now) in sudan should have the right to determine its fate whether it want to remain within the greater sudan, northern sudan or break free. This current geographic region called sudan was not united by the will of its people. The final formation was done by the colonial forces with no regards to any say from the people. It is high time that people are allowed to freely express their opinion and decide whether they want to be together or not. On the same token that the south will vote after 6 years in a referundum to determine its fate, we in the north should have equal right to decide our fate as well.

    My call for separation has nothing to do with the southerners calls for separation. The answer to this question is lightly touched in the text I wrote where I said



    Quote: The core of the issue goes
    more deeper than that and rests in issues of nation building
    and multi-ethnicity, or multi-culturalism.x





    People, specially new sudanist, have been advocating for multi-cultural sudan as the heart of the widely publicized New Sudan. For example many cite the political models of the USA or Canada as attractive societies that Sudan can follow suit. Fortunately (as far as I am concerned) and unfortunately for the new sudanists most failed to perceive that it is no more than diversity in ethnicities, food culture and perhaps a bit of dancing and music. I will have to come and expand on this area further in upcoming messages. For today I think this a reasonable start and let us keep exchanging our views. Your comments will certainly be extolled.x

    Thanks man
                  

08-09-2005, 09:53 PM

Mario Deng


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: zoul"ibn"zoul)

    The end game is ;who is responsible about the" rivers of blood " in this land?.I have become convince of one fact: the end game is getting further and further a way ,but in the end the people of northern sudan will accept moral responsability for the rivers of blood that has engulfed our land since the olden times of the arab conquest of Dongla.A call for the separation of the north is like a call from a convict for total eradication of eternal code of " crime and payment".We in the south of the country are determine to bring the predators of genocide in Southern Sudan to account.How can the north separate from the rest of the country when the when it's criminals are wanted for so many crimes against the country and it's indeginous peoples?.Well the times are changed' getting away with it" is what some northern sudanese call a separation.if getting away with so many crimes is the reasons for your call for separation than you are wrong.you can't expalin a way so much blood.It is time to call for ICC to execute the 51 list and bring these people to justice even if the north seperate for the victim.
                  

08-06-2005, 08:55 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    أول حاجة أزيك يا الصادق إسماعيل ...
    لك التحية والود ....
    الحبيب عارف الصاوي ...
    أتفق معك حول تأسيس مفاهيم متفق عليها للحوار وإن كنت لا أتفق معك حول عدم (معنيتك إن صح التعبير) بالنتائج فالعبرة بالنهايات أحياناً مهمة جداً .... لكن لا إشكال في تأسيس الحوار على منهجية واضحة ....
    في الأصل السودان يقوم على المنهج الثنائي في التصنيف العام لكل شئ حتى (هلال/مريخ) ولكن مصطلح الجنوب الذي نتحدث عنه هو في الأصل منبعث من الثنائية المختلفة التي نتحدث عنها ولو لا ذلك لما كان هناك نقاش حول الأمر لا أريد أن يتحول الحديث كما قلت إلى الثنائية التي تقوم على منهج الصراع أو منهج عنصرية العدو اللدود ولا الذهن التصنيفي الإقصائي ... لا إقصاء مع الحديث عن المختلف الذي لا تربطك به مبررات إندماج .... والمصطلح قام في الأصل على وجود جغرافي تموضعت فيه الإختلافات بين الشعبين وليس هو المقصود في ذاته ... وإن كان يرضيك يمكن إستبعاد المصطلح والحديث عن شعبين في حيز جغرافي تم توحيده إدارياً بعد دخول الغزاة من قوات محمد علي باشا في النصف الأول من القرن التاسع عشر ... والنظر من منطلق الوحدة يؤسس في مثل هذا الحديث لنظرية التفرقة التي تقول ولكن أنظر للأمر من منطلق آخر منطلق يتأسس في البداية على سؤال منتهى السنوات التي ظل فيها المركز بأنظمته الحكومية المختلفة والتي لسنا معنيين كثيراً بما تم فيها (وليس عدم الإعتناء هنا قائم على الموافقة على ما تم) .... والسؤال هو متأسس أصلاً على الإختلاف البين والذي لا يحتاج إلى كثير برهان بين شعبين في حيز جغرافي واحد ... والتنوع والتعدد ليس هو أصل الأشياء كما ذكرت فالأصل في الأشياء التجانس والوحدة ... ثم جاء التنوع بعد أن تداخلت الأشياء مع بعضها ... والأسرة التي خلقها الله في مبتدأ الخليقة كانت تقوم على وحدة متجانسة وحينما كبرت هذه الأسرة بالإنجاب جاء الخلاف بين هابيل وقابيل من منطلق التنوع الذي حدث والإختلاف الذي نشأ ووجهات النظر المختلفة ... كان حل الإشكال بالقتل والذي برهن على أن الإقصاء بالقتل ليس مجدياً في تعزيز تنوع الإختلاف في وجهات النظر المهم في الأمر أن التنوع والتعدد ليس أصل الأشياء كما قلت ....
    ليس هناك إتهام بالتعاطف ... ليس هناك تمييز ... أنا لم أقل يوماً أن الشمالي متميز على الجنوبي هذه أمراض العنصريين ... لسنا نناقش هنا أمراً يتعلق بالنقاء العنصري والتفوق العنصري ... ومنهج الإنحياز لديك يقوم على فرضية (جدل التنوع) والتي هي أساس النقاش ... التنوع الذي تقصده أنت قائم على مميزات شعبين مختلفين بين بعضهما البعض ... كأنما تريد جمع وجهي مغنطيس مختلفين في الأصل يتنافران إن كانا مختلفين ... التجاذب يأتي حينما تكون هناك ميكانيزمات تشابه تربط بين الإثنين .. هناك (تنوع متحد) يقوم على وجود سمات تشابه جاذبة أكثر من كونها مفرقة ...
    أنا لم أحدث عن اللون يا سيد عارف ... ولكن في حديثنا عن طبيعة تكوين شعب الجنوب قلنا أنهم ينتمون للزنوج صنفها وفقاً لما تريد أو قل أن أفريقيتهم لها الغلبة إن قارنتهم بشعب الشمال الذي تغلب عليه ملامح هي نسيج لوحدها ... وزنوج الولايات المتحدة الذين تحدثت عنهم ومساهمتهم في التكوين الثقافي مجموعات منهم هناك وآخرين في بلاد أخرى شكلوا تيارات كانت تحركها أشواق أفريقيا التي كثيرون منهم لم يروها ... وأغاني الريكي كانت تعبر عن أشواق العودة ...
    الثنائية قلنا موجودة وليس لها علاقة بحديثنا أيضاً بين شعب الشمال توجد مميزات أو قل نإختلافات بين المكونات الإثنية ولكن هي ليست مميزات تفرقة بل مميزات تجاذب ...
    سأدع الحديث عن كل شئ حتى تعطيني مبررات واضحة للوحدة مع الجنوب ثم أعود ...

    وإن عدت نعود ....
                  

08-07-2005, 10:56 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    اولا ترحيب واجب بك عزيزي الصادق اسماعيل
    وسادع لك الحق في التعليق زي ما بقولوا (سيد بيت والبوست بتاعك كما للمختلفين في الراي ايضا

    وساعود الي نقاطك بالتفصيل
                  

08-07-2005, 11:03 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    العزيز عبدالله الطاهر
    اولا مداخلتك فيها كثير من النقاط التي تحتاج الي مراجعات نظرية ومنهجية فيها دع الحديث عن الانفصال او الوحده فهو لم ياتي الي سلم اولوياتي الان معك وذلك ببساطة لانني اقدر تاجيل النقاش فيه حتي ننتهي من اكمال اسس الحوار النظرية
    وفي هذه انا مختلف معاك منهجيا في نظرتك الكلية للموضوع (قول لي كيف؟)
    انت ماشي باصرار غريب وبدفاع مستميت عن الثنائية وبدون كثير علي عيوب الثنائية ساضرب لك مثلا في ورطتك المنهجية الاولي
    قلت نحن شعبين مختلفين
    وهذه ليست الحقيقة كاملة لاننا في الحقيقة جماعات مختلفة ثقافيا وحضاريا
    الجنوب ليست كتلة ثقافية واحدة كما ان الشمال ليس ايضا كتله ثقافية واحدة
    اذن نحن شعب متعدد الثقافات ودي بديهية يا عبدالله وقديما قالوا (شرح البديهيات مضني)
    في حاجات نجيها بالتفصيل

    ساعود
                  

08-08-2005, 00:34 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    العزيز عارف الصاوي ...
    يا حبيب قصة إستخدام مصطلح (شعب) واردة في إتفاق السلام الموقع بين الحكومة المركزية والحركة الشعبية لتحرير السودان حيث ورد (1-3 شعب جنوب السودان له حق تقرير المصير وذلك – ضمن أمور أخرى – عن طريق إستفتاء لتحديد وضعهم المستقبلي) وهذا هو النص الذي إرتضاه الجنوب ممثلاً في الحركة الشعبية .... وأنا في مرة سابقة بهذا البوست قلت لك سأستخدم مصطلح شعب في حيز جغرافي حتى لا يكون همك تحديد مصطلحات أكثر من تحديد رؤية واضحة لطرحكم ...
    المهم في الموضوع أن إستخدام كلمة جماعات هنا لا يعطي صورة مقربة لما تريد أن تقوله أنت ... الجماعة هي كتلة أقلّ من التكوينات أو الأجزاء التي تتكون منها مثلاً القبيلة فالجماعة تركيبة قد لا يكون بينها تجانس كبير فالجماعة التي تتفق برأي حول عارف الصاوي مثلاً (إن كان رأيها سالب أو موجب) فهي جماعة قد لا تكون هناك روابط كثيرة بينها .. مختلفة ثقافياً متباينة فكرياً ... الإختلاف الذي تقصده أنت والتعدد الثقافي الذي تتحدث عنه لا يأتي من خلال المختلف في القواعد الأساسية المكونة لتركيبة كلٌ على حدة ... والحديث عن الكتلة الثقافية يا حبيبي عارف الصاوي ليس صحيحاً بل تشكل التركيبات المتمايزة ثقافياً والمؤتلفة إجتماعياً كتلة ثقافية والكتلة هنا فيها معنى التماسك في أصل الكلمة عكس مصطلح الجماعة الذي لا يعبر بالضرورة عن التماسك فقد تجمع الجماعة (والتي يمكن أن تتكون من ثلاثة أشخاص وأعلاها) فكرة، إشاعة، منتج ... الشمال يشكل كتلة ثقافية ... والجنوب كذلك ... والتعدد الثقافي في إطار الكتلة مفهوم وفقاً للتجانس الموجود بين مكونات الكتلة .. ولكنه غير مفهوم في إطار عدم التجانس بين المفردات الثقافية الموجودة بين أي كتلة أخرى لا تدخل في إطار الكتلة الأخرى ....
    قبل ما تجي للتفصيل يا صديقي العزيز أرجو شاكراً أن تعرف أن الجدل حول المصطلح يقود إلى نقاشات أخرى ... فتحديد الرؤية يقود إلى القبض على نواصي المصطلح الذي يتحدد وفقاً للرؤية التي تشكل قناعات الآخر بكافة ظلالها وتوابعها ....
    لذلك أرجو منك أن تنتبه لكثير من الألغام في طريق تحديد المصطلح قبل تسوير الرؤية ...

    ولك معزتي الخاصة ...
                  

08-08-2005, 05:46 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    كويس يا عبدالله
    انا ما عايز اخش معاك في جدل مصطلحات لكن في الحقيقة يهمني جدا النقاش في المفاهيم وذلك ما نسعي له
    انا تقديري انك فاهم الموضوع غلط ولديك مشكلة في استيعاب ما اتحدث عنه وتقديري ايضا انك طالما وصلت الي النهاية غير المنطقية فالبتالي تقفذ فوق الاعتبارات النظرية في التاسيس المهجي لرؤيتك
    كويس نتجاوز النقطة الي ما تتحدث عنه وهو الحديث عن الكتلة /الجماعة /الشعب /الامة
    وتلك مفاهيم مختلفة من حيث الابعاد النظرية لكل مفهوم
    انت عايز تستخدم المصطلح الوارد في الاتفاقية وهو شعب جنوب السودان ولو سالت نفسك لماذا ورد كلمة شعب بدلا عن امة او جماعة كما هو شائع في المعاجم الانثربلوجية لادركت ببساطة ما اقصده
    الكل يعرف ان الجنوب ليس امة ذات امتداد حضاري واحد وهي ليست جماعة ثقافية لكن مسزة استخدام شعب انه دلالة علي الاعتراف بالمجموعات المكونة للشعب وهي بالبداهة مختلفة في لثقافة واللغات والديانات
    طيب انت تصر عشان تصل بسهولة الي النتيجة التالية طالما اننا لا نتشابه اذن لماذا لا ننفصل؟
    ما في مشكلة يا صديق قل الانفصال ويمكن يكون حق ديمقراطي لك ولو طرحت في استفتاء ادلي برايك للانفصال هذا حق ديمقراطي لك
    لكن قبل ان تتدلي برايك سيكون من الحماقة الادلاء براي للانفصال عشان بس نحن ما بنشبه بعض قلت ان الاصل في البشرية هو الانسجام وليس التعدد وهذه مغالطة للتاريخ يا صديق الشعوب بنت نفسها
    استفادت من التعدد والتنوع
    وساشرح لك ذلك
    خليك قريب
                  

08-08-2005, 06:12 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    الأخوين العزيزين
    عارف وعبد الله
    حوار هادي ومفيد

    سؤال للأخ عارف
    ما هو مفهوم مصطلح الجلابة لديك...

    ستكون لي عودة لهذا البوست.،
                  

08-08-2005, 09:28 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: إسماعيل وراق)

    الاخ عارف ود الصاوى
    حضرت بغرض التحية...مدة طويلة...رغما عن حرارة الموضوع وسخونته ومتعلقاته..على اية حال لى تعليق وتعليق وانا اطالع حوارا مفيدا يغنى الثقة مرة اخرى باهمية الحوار...
    المهم..
    سلامى للجميع وياريت نتواصل..
    [email protected]
    مع مودتى وتقديرى
                  

08-08-2005, 09:41 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: إسماعيل وراق)

    اسماعيل وراق يا صديق
    سؤال في التنك زي ما بقولوا والي ان تعود ساوضح لك رؤيتي حول هذا المفهوم
    وورطتي مع هذا المفهوم تظل في ناحيتين الاولي متعلقة بالانطباع العام حينما يفهم الناس انني اقصد فئة الجلابة المعروفة في جنوب السودان وذات هذه الورطة تقودني الي تفصيل اخر وهو شمولية المفهوم من الناحية التي اقصدها
    طيب
    الجلابة هي ايدلوجيا في نظري وليس فئة اجتماعية هذه الايدلوجية تتجلي في مظاهر مختلفة منها ما هو اقتصادي في عقلية الريع الاقتصادية وهي ذات العقلية التي شكلت السيطرة التاريخية علي السوق والمداخيل المختلفة والانتاج وحولت الناس لاسباب كثيرة الي شغيلة
    ومن ناحية ثقافية كانت ايدلوجيا الجلابة تعمل باليات السلطة والسوق تحت دعاوي الاسلاموعروبية وفي الحقيقة هي غير جادة في هذه الشعارات عندما تصطدم بالمصالح الخاصة لكنها في النهاية لها قدرة علي تجييش الكثيرين ليكونو ضمن الممنين الصادقين الذين سيتحولون الي( هبل) في المشروع
    بعد كده مفهومي عن الجلابة ممكن ينسحب ليكون هي عقلية السيطرة الاقتصادية والاستعلاء الثقافي والحضاري والممتنعه عن الاعتراف والتعامل مع واقع التعدد
                  

08-08-2005, 09:41 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: إسماعيل وراق)

    اسماعيل وراق يا صديق
    سؤال في التنك زي ما بقولوا والي ان تعود ساوضح لك رؤيتي حول هذا المفهوم
    وورطتي مع هذا المفهوم تظل في ناحيتين الاولي متعلقة بالانطباع العام حينما يفهم الناس انني اقصد فئة الجلابة المعروفة في جنوب السودان وذات هذه الورطة تقودني الي تفصيل اخر وهو شمولية المفهوم من الناحية التي اقصدها
    طيب
    الجلابة هي ايدلوجيا في نظري وليس فئة اجتماعية هذه الايدلوجية تتجلي في مظاهر مختلفة منها ما هو اقتصادي في عقلية الريع الاقتصادية وهي ذات العقلية التي شكلت السيطرة التاريخية علي السوق والمداخيل المختلفة والانتاج وحولت الناس لاسباب كثيرة الي شغيلة
    ومن ناحية ثقافية كانت ايدلوجيا الجلابة تعمل باليات السلطة والسوق تحت دعاوي الاسلاموعروبية وفي الحقيقة هي غير جادة في هذه الشعارات عندما تصطدم بالمصالح الخاصة لكنها في النهاية لها قدرة علي تجييش الكثيرين ليكونو ضمن الممنين الصادقين الذين سيتحولون الي( هبل) في المشروع
    بعد كده مفهومي عن الجلابة ممكن ينسحب ليكون هي عقلية السيطرة الاقتصادية والاستعلاء الثقافي والحضاري والممتنعه عن الاعتراف والتعامل مع واقع التعدد
                  

08-08-2005, 10:19 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    الأخ الحبيب عارف.،
    فهم المصطلح ضروري جداً لدفع عجلة الحوار للإمام - عجلة الحوار دي دائماً بتذكرني عبارة على قدم وساق - المهم ما علينا من قدم وساق دي... زي ما قلت ليك يا حبيب ضبط المصطلح مهم للغاية أقول ذلك لأنني أرى كثير من الأخوة يطلقون عبارة جلابة هكذا دون معرفة بأصل الكلمة بل الأغرب من ذلك حصرها في قالب أثني يتعلق بكل شمالي - حتى الشمالي دي زاتها يا عارف محل نظر مش كده ومحل إخلاف كبير - إذن لو أخذنا بقولك (بعد كده مفهومي عن الجلابة ممكن ينسحب ليكون هي عقلية السيطرة الاقتصادية والاستعلاء الثقافي والحضاري والممتنعه عن الاعتراف والتعامل مع واقع التعدد) حنكون كده وصلنا لأرضية مشتركة وربما تجدني متفق معك أن واحدة من علل السودان هي فك طلاسم التعايش السلمي، هناك أعداد كبيرة ومقدرة قابعة في بحر التعالي والإمتياز بالوراثة هذه عينة من أهلي الشماليين وحتى الشماليين فيما بينهم تجد التعالي موجود بين قبيلة وأخرى نفس الحال إذا ما قلبنا المراية تجد أعداد هائلة من أخوتنا الجنوبيين ينظرون إلى الشمالي المندكورو بأنه شيطان.. هذا هو الإشكال أخي عارف إذن ما هو الحل... الحل يمكن في إرساء قواعد متينة للتعايش الإجتماعي وهذا لن يأتي إلا بالعمل الشاق وهنا يأتي دور المثقفين ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية.،
    سأعود.،
                  

08-09-2005, 02:05 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    العزيز عارف الصاوي ...
    لك المحبة ....
    أتفق معك على مسببات إستخدام مصطلح (شعب) في الإتفاقية ولكن لماذا لا تسأل نفسك السؤال بطريقة أخرى أستوعب معها (شعب السودان) بذات التفسير ... إذا إستخدمنا المصطلح لكافة تكوينات السودان فبذلك يكون التفسير وارد وفي محله على أساس (دلالة الاعتراف بالمجموعات المكونة للشعب وهي بالبداهة مختلفة في الثقافة واللغات والديانات) ولكن تم إستخدامه في الإتفاق منفصل عن الآخر بمعنى أن المقابل لذلك (شعب الشمال) وحينما تفاصل بين الإثنين هو إعتراف ضمني بالمغايرة التي لا تجمع ... وكان الأجدى ليتماشى الموضوع مع طرحك أن يستخدم في الإتفاق مصطلح (سكان الجنوب) وفيه دلالة الإختلاف في الثقافة واللغات والديانات ... أنا لا أصر للوصول لنتيجة يا حبيب ولكن النقاش قائم في الأساس على محورين أحدهما يؤسس لرؤية تحاول إيجاد مفاهيم مشتركة توحد بين وجودين في حيزين ظاهر التمايز بينهما .... وأخرى تحاول تثبيت أن الإختلاف موجود وظاهر بينهما وتعكيس (إن صح التعبير) ذلك هو جزء من محاولات تاريخية تم فيها تغييب سؤال الإختلاف ... وهذا لن يكون خصماً على ما قلته بالأمس في اللقاء الذي جمعنا وأياك بالأخ الصديق خالد عويس حيث قلت له ليس هناك إشكال في وجود أي شكل من أشكال الـ (كونفيدريشن) ولكن بشرط أن يكون مفهوماً أن كلا التكوينين (لا تنفي هذه الكلمة وجود إختلافات لا تفرق بين مكونات سكان الشمال في ذاتهم وسكان الجنوب في ذاتهم) يتميزان بإختلافات لا يمكن الجمع بينهما في الإطار الثقافي والحضاري فكلاهما تقوم فيه المقومات التكوينية (في الثقافة طبعا وليس العنصر) على خلاف الآخر ... والـ (كونفيدريشن) فيه طبعاً إعتراف ضمني بالإختلاف دولتين يكونان إتحاد ....


    Quote: طيب انت تصر عشان تصل بسهولة الي النتيجة التالية طالما اننا لا نتشابه اذن لماذا لا ننفصل؟


    وهل السؤال هنا بدعة؟؟؟؟ قمع هذا السؤال لا يجدي ولا يحل الإشكال ... ولماذا توافق أن يطرحه الجنوبيون؟؟ ذكرت لي بنفسك في جلسة جمعتنا سوياً أن الندوة التي أقيمت في قاعة الشارقة وفيها عدد من الأخوة من الجنوب حينما يتحدث الشماليون عن الإنفصال (يكوركو) وحينما يتحدث الجنوبيون عن الإنفصال يصفقوا ... !!!؟؟؟ لماذا إقصاء السؤال من قبل الجنوبيين والشماليين؟؟؟
    يا أخوي عارف سيب فهمي وعدم فهمي للموضوع وركز لي شوية في رؤيتك وأديني معايير وأديني مسببات وأديني تشكيل واضح لمفهومك حول الوحدة لنترك المصطلحات ... ولنترك كل شئ ... ولا تناقشني فيما كتبت أعلاه ... ركز على رؤيتك أبنها لي على مستويات واضحة وسلاسل متصلة من القرائن المنطقية ... وأرجو أن لا تنسى كون الجنوب كحيز جغرافي والشمال كحيز جغرافي في مبتنى التكوين العام بينهما إختلافات ليس لها علاقة بالإختلافات بين المجموعات في الشمال بعضها بين بعض ... والإختلافات بين المجموعات في الجنوب بعضها بين بعض حتى لا تكرر لي القول حول أن الجنوب فيه إختلافات في داخله أيضاً وأنا لم أنكر ذلك .... ولن أنكره أيضاً ... وهو أمر كما كنت أقول لك لا علاقة له بالإختلافات الموجودة بين الجنوب والشمال ...

    وإلى الملتقى ...
    مع المحبة ...
                  

08-09-2005, 03:53 AM

wail malik


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    مما لا شك فيه ان ما حدث فى البلاد ابان الاسبوع المنصرم فاجعة بكل المقاييس
    فاجعة اولآ لرحيل قائد مناضل لطالما عطر سماوات النضال الوطنى بمواقفه وافكاره المتقدمة وظل صامدآ من اجل قضيته حتى استطاع انجاز اهدافه بحنكة ودراية نال عليها احترام السودان قاطبة والعالم اجمع.
    وما حدث يعد فاجعة لاننا قد اكتشفنا اخطر الثغرات الكامنة فى اتفاقية السلام المزمع تنفيذه حاليآ وهذه الثغرة هى انه لا سلام يمكن ان ينجح بمحض مبادرات واتفاقات فوقية تتم بين القادة السياسيين وبمعزل عن تنزيله على مستوى الجماهير السودانية التى يعنى السلام لها بكل بساطة الامن والاستقرار يعنى فى قمة معانيه حالة من الرفاه والعدالة الاجتماعية والمساواة يعنى ازالة الغبن التاريخى عبر برامج واعية تحقق بعدآ مصلحيآ فى الحضارة الانسانية وهو التعايش السلمى بين مختلف ابناء الوطن مهما بلغت تعدداتهم الثقافية والعرقية والدينية.
    والفاجعة الثالثة تنبع من خلال ما تقدم ذكره وهى ان المثقفين من ابناء هذا الوطن او فلنقل ادعياء الثقافة والذين ادمنوا التشريح القسرى الثقافوى حتى اصبحوا حالة من التهافت اللامنطقى والتى يستعصى معها علاج العلل الاجتماعية على اعتبار ان الشريحة محور الحديث اصبحت هى معول الهدم الوطنى اى تحولت الى النقيض تمامآ من اهدافها الفطرية.
    لا اجد العذر لاى من الذين كتبوا فى هذا المنبر ومبلغ اسفى انى اعرف غالبهم وما كنت ادرى انهم بهذه الفجاجة والليونة الفكرية.
    ما كنت ادرى ان صديقتى صباح يمكن ان تكون اللامعقول بعينه ، ما كنت ادرى يا استاذتى العزيزة صباح ان صباح المجتهدة والمقاتلة من اجل حرية الكلمة يمكن ان تقتل فى لحظة غضب واستنفار عاطفى - يمكن ان تقتل احلام وطن باكمله.
    وما كنت ادرى ان عارف الصاوى المثال الذى يحتذى به فى الموضوعية والفكر المتقدم والذى التقيته فى منابر عديدة للرأى الوطنى الصادق وما كان الا كما يرجو كل منا ان يكون عليه حاله ، ما كنت اظن ان عارفآ يمكن ان يقع فى هذا الفخ ذو الهوة العميقة.
    ان الوطن ليس فقط هو المساحة الجغرافية التى نعيش بها وما يحيط بها من طبيعة ، وهو ليس فقط ما نحلم به من تصورات مثالية او احلام لبرامج انسانية سواء كانت على الصعيد السياسى او الاقتصادى او الاجتماعى او الثقافى ...الخ .ان الوطن قبل هذا وذاك شعور وعاطفة ايجابية تعترى الفرد منا وتشكل وجدانه ..تشكل مواقفه..تشكل افكاره.. وحين يحدث هذا فان الوطن لا يعنى بالالفاظ والمصطلحات على شاكلة الجنوبين او الجلابة او العبيد اوالغرابة ما هكذا سينظر اليهم الوطن بل جميعهم سيكونون ابناء السودان وبناته ، وجلهم مواطنون متساوى الحقوق والواجبات لا يفرق بينهم الا من لايريد لهذا الوطن الاستقرار والتقدم.
    اعتزروا يا هؤلاء الذين طالبتوا بانفصال الجنوب وذهابه غير مأسوف عليه ، اعتذروا جميعآ ليس صباح وحدها فانكم لم تستهدفوا الجنوب او كما تقولون الجنوبيين بل استهدفتم السودان اولآ واخيرآ ، اعتذروا للوطن بنفس الجرأة التى لعنتموه بها، وكونوا من القوة بمكان لان يقرأ الجميع اعتذاركم للوطن على هذا المنبر ، والعودة الى الصواب والمشاركة فى مشروع البناء الوطنى الديمقراطى ليست حكرآ لفرد او مجموعة بل هى للجميع بلا استثناء.
    كذلك اعتذروا يا من استفزكم اصحاب الدعوة الانفصالية فشرعتم اسلحتكم تدافعون عن ابناء السودان فى جنوبه حتى وقعتم فى فخ العنصرية ايضآ واصفين بعض ابناء الوطن بالجلابة ومطالبين بالمزيد من الخراب والدمار ونقل الحرب الى الخرطوم كما هى فى دارفور الان وكما كانت فى الجنوب من قبل وانتم تعلمون ان الخرطوم ليست باحسن حال من الجنوب او دارفور وانتم تعلمون ان التهميش وانعدام المساواة ليست فقط فى ما ذكرتم من مناطق على اعتبار ان التهميش يتم للانسان السودانى وليس لعرق او ثقافة او دين.
    اعتذروا جميعكم فليس المطالب بالاعتذار هو عارف الصاوى فقط.
    وها انا ابدأ بان عذرآ لك يا وطنى
    عذرآ لك فنحن ما زلنا نذبح فيك من لدن التاريخ البعيد وحتى الان
    اعذرنى سيدى الوطن الحبيب فان ابنك تكاثرت عليه السياط حتى فقد صوابه.

    مع تحياتى
    وائل عبدالخالق

    (عدل بواسطة wail malik on 08-09-2005, 04:05 AM)

                  

08-09-2005, 08:42 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    الأخ وائل عبد الخالق
    عساك بالخيرات ...

    Quote: ان التهميش وانعدام المساواة ليست فقط فى ما ذكرتم من مناطق على اعتبار ان التهميش يتم للانسان السودانى وليس لعرق او ثقافة او دين.


    أتفق معك حتى النخاع .....


    Quote: اعتزروا يا هؤلاء الذين طالبتوا بانفصال الجنوب


    لا أتفق معك ...
    هذا إقصاء لرأي آخر مختلف معك ...
    لماذا لم تكتب ذلك للجنوبيين الذين طاالبوا بالإنفصال؟؟؟ أم أن هذا المطلب حلال للجنوبيين حرام للشماليين ....
    بالمناسبة النقاش في مثل هذه الأمور شئ جيد بحسبان أن هناك مسكوت عنه في العلاقة مع الجنوب يجب إخراجه بغض النظر بعد ذلك فيما يتواضع عليه الناس بين الوحدة أو الإنفصال ... فتح مسارات الأسئلة حول الهوية الثقافية بعد نظر يجب أن ينتبه له الناس ... أي حوار يا أخ وائل شئ جيد صحيح أتفق معك حول فيما قلته ضمنياً من رفض للعنصرية والتعنصر ... المصطلحات التي أشرت لها هي موجودة في المجتمع ... مجتمع الشمال لديه مصطلحاته ومجتمع الجنوب لديه مصطلحاته ... وفي كل العالم توجد مثل هذه الأشياء وهي توصيفات طابعها عنصري بين كثير من المجموعات في كثير من الدول .... وطبيعي هي من الأشياء المسكوت عنها وممنوع الإقتراب منها ...
    على العموم أنا دخلته معاك توش ... أفتح مسارات الحوار كل ما لقيت ليها حته تختها فيها ... وسيب النقاش ياخد مجراهو ... بيتعلم الناس الديمقراطية وأسس الحوار وإحترام وجهات نظر الآخر ... وأشياء من هذا القبيل ...

    ودمت ...
    مع الإحترام ،،،
                  

08-10-2005, 02:55 AM

wail malik


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    العزيز عبدالله
    لا اجد نفسى اختلف معك البتة فيما ذهبت اليه فى ردك
    ولكن اخى الا تتفق معى ان ديمقراطية الحوار قد تصبح فوضى اذا لم نضبطها
    الا تتفق معى ان ماساتنا تكمن فى اننا ما ننفك نمر بالمحن والمصائب التى تحتاج منا الى حوار هادى وعلمى رصين حتى نحوله الى جوقة من التهاتر الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع
    اكيد انك اطلعت على بوست القيامه فى الخرطوم .. فليذهب الجنوب غير ماسوف عليه
    الم ترى كيف تحولت الى الرؤية الى ملاسنات وتهديد ووعيد
    الم ترى كيف ان البعض رسخ للانفصال دون ان يجد من يناقشه فى المضمون حتى نعلم الصالح من الطالح
    ثم انبرى البعض يدافع عن مفاهيمه الوحدويه بصورية تهزم الوحدة الوطنية نفسها
    انا ما دعوت للاعتذار الا للوطن
    والوطن يقينآ يستحق ان نقف اجلالآ له ونعتذر له عن عدم موضوعيتنا فى تناول شأنه
    وعذرآ وطنى الحبيب
    انا اعتذر لك عن نفسى
    وعن اخى الجميل عبدالله
                  

08-09-2005, 10:43 AM

هميمة

تاريخ التسجيل: 12-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    الاخ عارف سلامات يا اخى

    اعرف انك مهموم بقضايا الوطن الملحه لك متى كل الود ....

    قال الاخ عبد الله

    Quote: مصطلح جنوبي ليس له علاقة باللون إلا من وحي كونه هكذا ... لكن المقصود هو مصطلح جغرافي يحدد مساحة تضم (شعب) (إسخدمت إتفاقية السلام مصطلح شعب الذي يدل على مفاصلة ولم تستخدم مصطلح سكان الذي يدل على وحدة)


    طيب انا عايز اسال عبد الله سؤال اتمنى ان يرد عليه بكل امانه

    اذا المساله حدود جغرافيه وما عرقيه !!!! هناك جنوبيين سكنو جعرافيا الشمال

    وليست لديهم اى روابط فى الجنوب ..... او مصالح فاذا ما اوكل اليك موضوع

    القسمة هذا فماذا انت فاعل بهم ..... هل ستدعهم مع الشماليين ؟؟؟؟ ويمكن ان

    ان نطلق عليه مصطلح شمالى ؟؟؟؟؟ وماذا بشان من كانت امه شماليه وابوه جنوبى او العكس

    ارجو من دعاة الانفصال ان ياتونا بحلول متكامله !!!!!!!!!!!!!
                  

08-09-2005, 06:35 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    Quote: الاخ عارف سلامات يا اخى

    اعرف انك مهموم بقضايا الوطن الملحه لك متى كل الود ....

    قال الاخ عبد الله


    Quote: مصطلح جنوبي ليس له علاقة باللون إلا من وحي كونه هكذا ... لكن المقصود هو مصطلح جغرافي يحدد مساحة تضم (شعب) (إسخدمت إتفاقية السلام مصطلح شعب الذي يدل على مفاصلة ولم تستخدم مصطلح سكان الذي يدل على وحدة)



    طيب انا عايز اسال عبد الله سؤال اتمنى ان يرد عليه بكل امانه

    اذا المساله حدود جغرافيه وما عرقيه !!!! هناك جنوبيين سكنو جعرافيا الشمال

    وليست لديهم اى روابط فى الجنوب ..... او مصالح فاذا ما اوكل اليك موضوع

    القسمة هذا فماذا انت فاعل بهم ..... هل ستدعهم مع الشماليين ؟؟؟؟ ويمكن ان

    ان نطلق عليه مصطلح شمالى ؟؟؟؟؟ وماذا بشان من كانت امه شماليه وابوه جنوبى او العكس

    ارجو من دعاة الانفصال ان ياتونا بحلول متكامله !!!!!!!!!!!!!




    Dear Hamima

    I am one of those who calls and advocates for the separation of the north. Your questions are very legit and would have serious impact if those who calls for separation do not address them well. I will try to put my view here, so take a note it is only an opinion that is subject to be further scrutinized.x

    The southern sudanese who live in the north have done so for so long that no longer have ties with the south. They have fully assimilated and integrated in the northern sudanese culture. You can hardly distinguish them from others culturally. These people should certainly be encouraged to stay in the north and make it their permanent home. Having said that, it is also a matter of a persons personal choice and everyone is free to decide for himself where he or his family want to belong and make a living in place called home. The issue here is personal liberties and freedom of choice. What is important is for the emerging northern state NOT
    to deny those such a choices if they so choose to live in the north. x


    The people who are of mixed origins e.g. southern and northern are the lucky ones in my personal view. That is these people most of the time are quite bi-cultural and hence be able to live in either the south or the north depending on their choice. Again the issue becomes people's personal choices and tastes. Within the same token, should their be a southern democratic state, where a northern family want to make of southern sudan
    there place of permamnent residence, I think they should certainly be allowed to live there and integrate and assimilate within the larger southern sudanese culture. Thank you
                  

08-09-2005, 08:45 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    Quote: يا زول بن زول
    كل فكرة لها أسس موضوعية فهي قابلة للنقاش، وإذا فهمت فكرتك بشكل جيد فأنت تطالب بالإنفصال، وهو مطلب مشروع إذا كان يقف علي أرضية صلبة، وبالمناسبة أنا ليس عليّ إعتراض على إنفصال أو وحدة طالما كانت منطقية ومتسقة مع الواقع. وبما أنك من طرح الفكرة وفي منبر عام فهذه دعوة صريحة للحوار، وأول الحوار أسئلة حتى تترسخ فكرتك في ذهنى، لأحدد موقفي منها(مع تفهمي تماماً لإحتياجك لزمن كما ذكرت):





    Where are you Sadig, I mentioned that your comments to my writings will surely be extolled
    So long man
                  

08-10-2005, 01:48 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    الأستاذة هميمة
    عساك بالخيرات ...
    حينما قلنا أن الجنوب المقصود هو مصطلح جغرافي لم نكن نتحدث عن مفاصلة بين الجغرافيا والعرق ... جاء قولنا لنحد من تعنت عارف الصاوي وملاواته في إطار المصطلح وقد قلنا له حينها أن ينتبه لكثير من الألغام في طريق تحديد المصطلح قبل تسوير الرؤية ... لكن بالعموم المجموعات بكافة تكويناتها في الغالب تتموضع في حيز جغرافي وإن كان هناك تداخل يمكن أن يحدث بين هذه المجموعات في حيزها مع مجموعات أخرى في حيزها أيضاً فهو في الغالب يحدث بين المجموعات التي تعمل في الرعي ويرتبط عملها بالحركة مثلما هو حادث بين عدد من القبائل السودانية ودول تحاده في الوجود ... لذلك نحن لم نتحدث عن كون الأمر:

    Quote: اذا المساله حدود جغرافيه وما عرقيه


    ثم أنني لم أستخدم مصطلح (عرق) ... ولي رأي في إستخدامه هنا ....
    ولكن بالعموم هذا لا ينفي ولا يلغي سؤالك ... ولا يقصية ... ذلك أن من يشيح وجهه عن الأسئلة التي ترتبط بأي قضية وبأي حوار فهو يحاول أن يستخدم دكتاتورية وجهة النظر الواحدة ...


    Quote: هناك جنوبيين سكنو جعرافيا الشمال


    وأيضاً هناك شماليون سكنوا جغرافيا الجنوب ...!!!!!
    إذا أفضت الإتفاقية الموقعة بين الحكومة المركزية والحركة الشعبية وجاءت نتيجة الإستفتاء بين الجنوبيين بالإنفصال فما الذي سيتم للشماليين المتواجدين في الجنوب يا أستاذة هميمة؟؟؟؟؟؟
    ثم يا أستاذة من ناحية قانونية وأنت لك ضلع في هذا التخصص هل هناك إشكالية قانونية حينما يكون هناك رعايا دولة أخرى في بلد ما؟؟؟؟!! ولا يريدون الرجوع إلى بلدهم... دعي هذا هناك أرتريين يعيشون في السودان ... وهناك أثيوبيين يعيشون في السودان وحينما فتح موضوع العودة الطوعية لهم عدد كبير منهم لم يذهب إلى بلده ... من ناحية قانونية هل يمكن للحكومة السودانية طردهم؟؟؟؟
    لا أعتقد أن هذا إشكال يمكن أن يكون مبرراً لفتح ومناقشة موضوع الإنفصال من قبل الشماليين....


    Quote: ويمكن ان نطلق عليه مصطلح شمالى ؟؟؟؟؟


    أنا أريد بدوري أن أسألك ماذا تعرفين عن (الملكية) ؟؟؟؟؟
    سأعود بعد ذلك للحديث في هذه النقطة ...


    Quote: وماذا بشان من كانت امه شماليه وابوه جنوبى او العكس


    وأنا أسأل أيضاً ماذا عن الذين نطلق عليهم شماليين ولهم أصول تركية أو مصرية ... وهم مجموعات لهم إنتماءات مع دول أخرى عبر سلسلة الأم (ما نزل وما طلع منها)؟؟؟؟ هل هناك أي إشكالات حولهم؟؟


    Quote: وليست لديهم اى روابط فى الجنوب ..... او مصالح


    وهل الإنتماء والأصل لا يكون إلاّ عبر مصلحة أو وجود عائلي؟؟؟؟ ده كله خليهو ... خضر شاوول واحد من سكان مدينة كريمة وأحد تجارها واصوله ترجع للجالية اليهودية في السودان متزوج من سودانية وهو مسلم وهو لا يحب الحديث حول هذا الأمر ... هل عدم الحديث حول الأمر يلغي إنتمائه الأصلي مثلاً؟؟؟ ما أريد أن أقوله ليس للمصلحة علاقة بإنتمائك الأصلي .... الإنتماء هذا يرتبط بك إن أردت أو لم ترد وهو ليس بسبة ... ومن يتنكر لأصله فهو منبت ... لكن عايز أسأل برضو هل يمكن من ناحية قانونية برضو أن نلقي الإنتماء للسودان لعدد كبير من السودانيين الذين يحملون جنسيات من دول أخرى؟؟؟؟ هل يمكن للحكومة السودانية أن تمنعهم من دخول السودان لأنهم أبدلوا جنسياتهم؟؟؟ وتركوا للحكومة جنسيتها (كأنما أمر الإنتماء متعلق بورقة أو مصلحة أو روابط) ....


    Quote: فاذا ما اوكل اليك موضوع القسمة هذا فماذا انت فاعل بهم
    هل ستدعهم مع الشماليين ؟؟؟


    أرجو أن تضيفي للسؤال الشماليين الموجودين في الجنوب هل سأتركهم مع الجنوبيين ... وماذا نسميهم جنوبيين أم ماذا؟؟؟
    أفتكر السؤال كده بيكون موزون ...
    الإجابة يا أستاذة ممكن تتناوليها من خلال عدد من التجارب الإنسانية في عدد كبير من دول العالم وتجارب الدول التي إنقسمت ... وحتى تجارب رعايا الدول المتواجدين في دول أخرى كلاجئين ... وهو أمر كما قلت لا أعتقده يشكل قضية يمكن أن تنسف أصل الفكرة التي يتم النقاش حولها ...
    فمثلاً إذا كان لديك شقيق يعمل في الجنوب ويعيش وحينما تم الإنفصال طلب أن يظل في الجنوب فهل ستقطعي صلتك به لأنه أصبح (جنوبياً) أو سمه كيفما أتفق؟؟؟ هل سيكون أمر زيارته لك في الشمال أمر ينظر فيه ويفاد من قبل السلطات الرسمية لأنه أختار جنوباً وهو شمال؟؟؟؟
    أرجو إفادتي برأيك الشخصي حول شقيقك ....

    Quote: ارجو من دعاة الانفصال ان ياتونا بحلول متكامله !!!!!!!!!!!!!


    فليأتنا أصحاب نظرية الوحدة بالإجابات التي طلبناها حول مبررات الوحدة حتى نترك هذا الغي الذي دخلنا فيه ونترك هذا الجنون ...

    مع كامل إحتراماتي هميمة
                  

08-10-2005, 04:41 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عارف الصاوي)

    العزيز وائل عبد الخلق
    أزيك ...
    الله لا جاب الإختلاف يا ود عبد الخالق ...

    Quote: ولكن اخى الا تتفق معى ان ديمقراطية الحوار قد تصبح فوضى اذا لم نضبطها


    أتفق معك ...
    لكن هذه الفوضى لن تكون سبباً في إلغاء ديمقراطية الحوار والخوف من أن يكون (نضبطها) إقصائي أكثر من كونه منظم ...
    والحوار وفتح النقاشات في المسكوت عنه سمة صحية جيدة تطمأن يا وائل ... بغض النظر عن الطريقة التي تتم بها هذه النقاشات ... الإشكال الحقيقي في ذلك يأتي من الذين لا يحبون فتح الحديث عن ما وجدوا آبائهم عليه .. لا أعلم هل هو من كسل في التفكير أم (تكلان) على الموجود ...
    لا للملاسنات في النقاشات الجادة في لحظات تحول الشعوب ....
    لا لشخصنة النقاشات ...
    لا للمهاترات العمياء في ظل النقاشات الحضارية ....
    ليكن الإعتذار للوطن كما طلبت لكل الأخطاء التي أرتكبتها الأنظمة الحكومية ...
    ليكن الإعتذار للوطن كما طلبت لكل النهميش الذي مورس ويمارس على المجموعات المختلفة ...
    ليكن الإعتذار للوطن كما طلبت لكل الإقصاء الذي يمارس على الآخر مهما كان الآخر ... ولأجل الذين يرفضون مبدأ مناقشة الإنفصال بين الشماليين ....
    ولك عزيزي وائل ...
    مع الإحترامات
                  

08-12-2005, 06:00 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شطارة الجلابة مرة اخري؟؟؟؟؟ عودة الي البدء اذن.... (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    اعتذر للاخوة عن الغياب غير المتعمد
    لكن هي ظروف ملاحقات مختلفة هنا وهناك تمنع الوحد علي مواصلة الحوار بذات الهمة التي ابتدأ بها
    وائل
    اي هوة تقصد يا صديق ارجو ان توضح ماتقصده قبل ان تتهمني باشياء يستحيل الاعتذار عنها
    ومستعد للحوار

    هميمة
    شكرا علي المداخلة والاسئلة الموضوعية وهي بالتاكيد ستدفع بالحوار الي اتجاهات معقولة ومنطقية ومن نفس المكان الذي وقت فيه مع عبدالله اقول
    ان المسالة في غاية التعقيد ورغم محاولات عبدالله النازعه نحو التبسيط المخل الا انها في الحقيقة ليست بهذه البساطة
    وحتي لاتتعارض المسالة مع ديمقراطية المطالب المفتري عليها دعينا نتساءل من جديد
    هل الذين فكروا في الانفصال لديهم غير رؤية عبدالله التي اراها مبتسرة من حيث انه يطالب بالانفصال فقط لان المشتركات الحضارية والثقافية لا تؤهل لوحده وهذا خطا في التاريخ اولا وفي فهم تعقيداتالبناء السياسي للدول خصوصا في حالتنا الاستثنائية هذه
    وانا اقول استثنائية لانها بدات من حيث قاربت المسالة علي نهاية التكوين المنطقي للدولة التي تتعايش فيها مجموعات ثقافية ولغوية متباينه لكن في النهاية هناك ما يمكن الاتفاق عليه مثل العدالة والمساواة والاخاء وهي مبادئ دافعت عنها البشرية كثير حتي ضمنتها في مبادئ دستورية للدولة الحديثة
    ولتاكيد هذه الرواية دعونا نتساءل وفق الفرضيات الاتية ان الذين يعتقدون ان التعدد هو مدعاة لتكوين دويلات مختلفة من حيث صياغة المبادئ العامة هم في جوهر المسالة يعتقدون بالاعتقاد الكلاسيكي للدولة باعتبار انها معطي طبيعي وهذه مخالفة للاكتشافات الانتربلوجية في مفهوم الدولة الحديثة باعتبارها انتاج بشر هم الذين تواضعو لقيام مبادئ جديدة للدولة اهمها الاطار الدستوري للتعايش
    وبالمناسبة يا عبدالله كل الدنيا الان تتحدث عن الدولة ذات التعدد الاثني والثقافي في اطار دستوري يكفل التعايش
    شكرا يا هميمة لانك فتحت لنا بابا اخر للحوار
    عبدالله يطالب بمبررات للوحدة ونحن نبثها هنا بين السطور ولكن انتبه معنا في المداخلات الجاية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de