برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 00:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2005, 04:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!!

    هدية خاصة إليك يا جني عشان خاطر ما تزعلش يا سيدنا.. الجماعة في السعودية أثلجوا صدورنا و "نحن قبييييل شن قُنّا".. لكن أن تأتي البداية متأخرة أحسن من أن لا تأتي بالمرة.. وهدية أيضا إلى الأخ ناقل مواد التكفير والكفار والمرتدين "حفظنا الله وحمانا"..

    http://asharqalawsat.com/details.asp?section=3&article=307259&issue=9704

    Quote: المشاركون في عسير يطالبون باستخدام مصطلح «الآخر» بدلا من «الكافر»

    في الخطاب الدعوي الإعلامي والثقافي


    أبها: حبيب عبد الله
    دعا مشاركون امس في عسير إلى استخدام مصطلح «الآخر» او «غير المسلم» بدلا من مصطلح «الكافر» في الخطاب الدعوي الإعلامي والثقافي، وأن نبتعد عن تربية الأبناء على كره الكافر وتحقيره وعدم التعامل معه. وفي مقابل ذلك تعليمهم الضوابط الشرعية في تعاملنا مع هذا الآخر، والاعتراف بالأخطاء الواقعة في مؤسساتنا الشرعية وتصحيحها سواء في مجال القضاء والأحكام أو في المنابر، والبعد عن الروح العدائية الحادة مع الآخر خاصة في مناهج التعليم ووسائل الإعلام، وتحديد المفاهيم الدينية التي تحدد كيفية التعامل مع الآخر غير المسلم. وأبان الدكتور عبد الله بن عمر نصيف نائب رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري خلال اللقاء الحواري في منطقة عسير أمس الأربعاء ضمن اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني الخامس للحوار الفكري على ضرورة توفير القناة المناسبة للحوار والتعبير وطرح القضايا الوطنية، وأيضا التفاعل والتواصل مع جميع المواطنين في مناطق المملكة من خلال هذه اللقاءات الحوارية، ومعرفة أكبر قدر من الأفكار والآراء وبلورتها إلى نتائج يمكن الاستفادة منها.
    وشارك في هذا اللقاء خمسون 50 مشاركا ومشاركة من الرجال والنساء من العلماء والمفكرين والشباب والمهتمين بالشأن العام من أبناء المنطقة.

    وتركزت مداخلات 50 مشاركا ومشاركة حول معرفة من «الآخر» أولاً لكي نتحاور حوله ومعه، وهل هو المسلم أو غير المسلم، السعودي أو غيره، أو حتى الذي نختلف معه، وهل لديه المعلومات الكاملة عنا وكيف يفكر تجاهنا وماذا يعمل ويقدم لنا؟ مؤكدين أن المجتمع لن يقبل الحوار مع الآخر إلا إذا كان مؤهلاً، لذلك ينبغي إعادة بناء المجتمع وإتاحة المجال في تثقيف أبنائه وشبابه وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية وغيرها بما يحقق التواصل مع الآخر.

    وطالب المشاركون بتقديم الحوافز المادية والمعنوية للشباب والشابات في قطاع الصناعة والمهن الفنية، ودعم المهن الزراعية وتشجيع الاستثمار الزراعي في منطقة عسير وباقي المناطق الزراعية الأخرى، ودعم وتشجيع إقامة مراكز بحث وحوار حضاري مع الآخرين على المستويات الرسمية والشعبية.

    وتطرقت إحدى المشاركات إلى إيضاح أهمية وجود الآخر بيننا وهم العمالة الوافدة بشتى أنواعها لأنهم في مقدمة الآخرين الذين نتعامل معهم ونتناقش عنهم، وضرورة احترامهم وعدم تهميشهم ومحاولة الاستفادة منهم، وان نقل الصورة الجيدة والجميلة التي تهم الكثير منا عن مجتمعنا إنما تبدأ من خلال ما عرفه هؤلاء (العمالة) عنا وعن تعاملنا معهم، وإحسان التعامل مع الآخرين خاصة ممن يعمل في المملكة، مع أهمية تضمين العقود مع العاملين في المملكة من المسلمين وغيرهم بنوداً تحدد العقوبات لمن يقوم بالإساءة لمن يعمل تحت كفالته.
                  

06-23-2005, 04:36 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا لك يا صديقي دكتور ياسر هذا الفرح
    وربماكان بعض (الجهاد في سبيل الله) بعض (هذا الفرح)
    نعم
    ما أحوج (المسلمين) اليوم قبل الغد للسير جميعاً في هذا الطريق
    ولكن أكثر الناس لا يعلمون



    محبتي
    واسمح لي بمشاركتك الفرح وتأييد ما قاله المؤتمرون
                  

06-23-2005, 05:04 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: فتحي البحيري)

    أين أنت يا فتحي؟؟ مشتاقين والله.. وعساكم بخير.. وقد كتبت هناك هذا التعليق تشجيعا لهذا المنحى، وأرجو من كل من يستطيع أن يشارك بالتشجيع ..

    Quote: خطوة عظيمة تستحق الثناء والتقدير...
    إلى الأمام حتى يستطيع المسلمون أن يغيروا الصورة الشائهة التي أشاعها التكفيريون الجهلة وضيقو الأفق عن الإسلام والمسلمين..
                  

06-23-2005, 05:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)
                  

06-23-2005, 05:27 AM

Imad El amin

تاريخ التسجيل: 10-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز د/ياسر

    للسعودية طريق طويل ووعر سيسيره شعبها ليخلص نفسه من التحالف السعودي/الوهابي وذلك شان ذاك الشعب
    ولكن من سيخلصنا مما فعلته ريالاتهم وبنوك فيصلهم ومنظماتهم والتي لم يتورعوا ان يطلقوا الفاظ الكفار واهل الزمة الزنادقة والمرتدون علي مساكنيهم في الوطن ..........

    اهل البيت غفروا والجيران كفروا
                  

06-23-2005, 05:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Imad El amin)

    عزيزي عماد،
    تحية وسلاما

    نعم يا عزيزي، السعودية كان لها نصيب كبير من التسبب في الدمار الذي لحق بالسودان.. وبالتأكيد فإن التغيير نحو الأحسن في السعودية، مهما كانت درجته ومهما كان بطيئا، سيفيد السودان في نهاية الأمر.. على الأقل سيقلل الدعم المعنوي والمادي الذي يسير في طريق التكفير والانغلاق..
    السودانيون سيخلصون أنفسهم بمساعدة العالم الحر والشرفاء.. الخطوة الأولى تمثلت في قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.. والعملية السلمية التي بدأت بنيفاشا ستتواصل..

    ولك الشكر

    ياسر
                  

06-24-2005, 05:15 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: عادل سعد، SE، 23/06/2005
    إلى الأمام لإصلاح المفاهيم الخاطئة. العالم لن يبنى إلا بالمحبة والسلام.


    الملاحظ أن تعليقات الإنغلاقيين أكثر من تعليقات الانفتاحيين هناك في موقع الشرق الأوسط، وهذا يدل على أن الطريق طويل..
                  

06-24-2005, 07:28 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    جني ده سعودي؟ ,,, ولا كافر ؟
                  

06-24-2005, 09:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: newbie)

    Quote: جني ده سعودي؟ ,,, ولا كافر ؟


    جني سوداني يعمل ويعيش في السعودية.. وسبب خطابي إليه في المداخلة الأولى هو أنه عاتب علي وعلى د. مهدي محمد خير في إيراد قصص الإرهاب وخطورة الهوس وخطورة المذهب الوهابي وكلها سلبيات.. فقال لنا مرة: "إنتو زعلانين من بورداب السعودية. فضوها سيرة".. ولذلك رأيت أن أبشره بهذا الخبر الجميل ..

    ولك التحية والشكر يا نيوبي..
                  

06-24-2005, 09:25 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    سأمر لاحقا
    Osman Salih
                  

06-24-2005, 07:49 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)



    د. ياسر شكرا لك

    ومبرك للسعوديين و البركه فى اصدقائهم الامريكان

    فهم لا يسمعون لنا و عندهم عقدة الخواجه

    المهم بركه الفيهموا.

    و الجيران الكفروا ديل يعملوا ليهم شنو

    كان الله فى عوننا.

    تراجى.
                  

06-24-2005, 09:42 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    up
                  

06-24-2005, 10:09 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Osman M Salih)

    Quote: أنه عاتب علي وعلى د. مهدي محمد خير في إيراد قصص الإرهاب وخطورة الهوس وخطورة المذهب الوهابي وكلها سلبيات.. فقال لنا مرة: "إنتو زعلانين من بورداب السعودية. فضوها سيرة".. ولذلك رأيت أن أبشره بهذا الخبر الجميل ..


    الاخ دكتور ياسر
    انا عتبت على مواضيع كتبت في حق الحكام فقط لان فائدتها الوحيدة سوف تقطع الموقع من خلاف وتنفيه في الارض ووقتها سوف تفقد العضوية تواصلها مع الآخر (نيوبى)
    جني
                  

07-11-2005, 04:05 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: jini)

    إلى الأخ العزيز أبو مازن بواسطة الأخ جني
    الأخ فرانكلي

    أنا لم أحذف أي مداخلة ولم أعد أي مداخلة أو بوست.. بل كنت أظن أن البوست سوف يذهب للأرشفة لذا ختمته من عندي بقصيدة الوحّد ذاتو وكمّل حياتو..
    Re: يا سادة، العالم تغير.. صلوا لأنفسكم واتركوا الآخرين..

    وهي قصيدة تشرح الكثير بأسلوب شعري جميل..

    المهم بعد مدة لاحظت أنك رجوت الإدارة استثناء البوست من الأرشفة وتمت الاستجابة لرجائك.. وقد تداخلت فيه أنا مرة واحدة بعد ذلك ووضعت هذه الوصلة:
    برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!!

    أما رسالة الأخ أبو مازن فقد قلت بأنني سأعود إليها ولكن أيضا قلت بأنني قد علقت على أسئلة شبيهة في بوست طويل عريض كتبه الأخ دكتور كرار التهامي وموجود في مكتبة الأستاذ محمود محمد طه..
    في ذلك اليوم تحرر الجمهوريين من سجن الفكرة أم من سجن السلطة ؟
    وفي رد على الأخ عاطف عمر في بوست للأخ أحمد الريح
    د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته
    علقت على بعض ما جاء في رسالة "أبو مازن" في بوست آخر، وما زلت أنتظر أن يدخل الأخ أبو مازن إلى المنبر وقد رفعت بوست جني عدة مرات
    ابو مازن مخاطبا دكتور ياسر الشريف متخطيا الباشمهندس ب...تلكأى في قبول عضويته
    أسأل "هل تمكن الأخ أبو مازن من الدخول؟"..

    دعني أذيع لك سرا يا فرانكلي.. كتابة الأخ أحمد الريح أحيت عندي رغبة شديدة في مواصلة كتاب كنت قد بدأته ولم أتمكن من إتمامه.. وقد جاءت رسالة أبو مازن وزادت من إصراري على المثابرة في كتابة الكتاب..
    وحتى أشفي بعض تشوقك لسماع رد مني مختصر على كتابة أبو مازن فسأفعل.. وسأنقلها لبوست أحمد الريح وبوست جني تشجيعا لدخول الأخ أبو مازن:
    يقول أبو مازن:

    Quote: الاخ الدكتور ياسر الشريف أرجو أن تسمح لي في البداية أن أعطيك نبذة قصيرة عن شخصي وهي نبذة أرى من الضروري أن أوردها في صدر رسالتي هذه حتى تدرك المنطلقات التي أتحدث منها وحسن مقصدي في كتابة هذه الرسالة ألي شخصكم الكريم، فأنا خريج جامعة الخرطوم عام 1982 وكانت تلك الفترة من أخصب أيام حياتي حيث تعرفت عن قرب على الفكر الجمهوري على أميز الاخوان الجمهورين في ذلك الوقت مثل الاخ دالي والاخ القراي وبعض الاخوة الجمهوريون الذين كانوا زملاء دراسة لي في تلك الفترة.و حقيقة أبهرني ذلك الطرح العميق لتلك الفكرة و قدرتها علي ابراز الاسلام كدين الهي أي صادر بالفعل من إله له الصفات مطلقة الكمال .

    نعم يا عزيزي أبو مازن.. طرح الفكرة الجمهورية للإسلام يحبب الإسلام إلى النفس لأنها تتحدث بما فُطر الإنسان عليه، وهي ثم قادرة على إقناع العقول المنفتحة الباحثة عن الحقيقة.. الفكرة الجمهورية هي الإسلام، والإسلام دين الفطرة، قال تعالى: "فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله"..
    يقول أبو مازن:

    Quote: وكنت قبل أن أكون لصيقاً بالفكر الجمهوري أعاني من حيرة و شك و قلق مما اراه من ابداع الخلق في اصغر المخلوقات الي اعظمها ,كنت و ما زلت اري تلك القدرة العظيمة في هذا الخلق بل و الاحاطة العلمية الشاملة لهذا الاله ثم التفت الي فعله الفكري اي التنظيري المتجسد في الاسلام الذي يرفع راياته كل الفرق الاسلامية فاجد البون شاسع بين الخلق والتنظير.فاجد الطرح الفكري لهذه الرايات متخلف يصارع نفسه بنفسه قاتم لا يرقي لان يصل لمستوي التطور الفكري الانساني لقرون خلت ناهيك لمستوي التطور الفكري البشري في هذا العصر و كنت دائما اصطدم بمقولة ان الاسلام صالح لكل زمان و مكان

    نعم يا عزيزي أبو مازن.. هناك خلف كبير بين طرح جميع الفرق الإسلامية وبين حاجة العصر وطاقته..
    يقول الأخ أبو مازن:

    Quote: حتي اتي الفكر الجمهوري و ازال هذا التناقض من خلال قلب كل المفاهيم الدينية التي كانت سائدة و التي كانت تصطدم بكل نواحي الحياة وتطرح كل ما هو عدو للحياة والانسانية وأداة تفريخ لكل نفس مريضة تعاني الانفصام و الغربة
    جاء الفكر الجمهوري فازال كل هذه التناقضات و ابرز فكرا ينسجم تماماً بين إبداع الخلق الالهي وبين فكره المنزل للخلق فكانت العظمة هي السمة الجامعة بينهم فسكنت نفسي وغمرني الايمان بالخالق وبحب رسول الله الذي غذاه فينا الاستاذ وفكره العميق وبحب الاخوة الجمهوريين الذين أبرزوا خلقاً رفيعاً ومودة ورحمة حتى على معارضيهم وهو الامر الذي لم نعهده من أدعياء الدين الذين يعج بهم وطني فأصبحت مدمناً على قراءة كتب الجمهورين وعلى أركان نقاشهم الرائعة التي كان يقيمها الجمهوريون داخل الجامعة وخارجها وكنا نتصدى لكل من تسول له نفسه التعرض بأذى للاخوة الجمهوريين من غلاة الجهل حتي ظهر نتيجة لهذه الظاهرة مايسمي بأصدقاء الجمهوريين. كنت اداوم على حضور مناظراتهم الرائعة التي كانت ساحة لموت الافكار الخاوية و انهزام معتقديها من الطوائف و الفرق الاخري بلا استثناء ,انصار سنة و اخوان مسلمين وشيعة وغيرهم من اصحاب الايدولوجيات الوضعية , فايقنت انه الحق و لا شيئ غيره .

    كل هذا كلام جميل يا عزيزي أبو مازن..

    يقول أبو مازن:

    Quote: وفي خضم هذا الفرح العميق بلقيتي الدينية وقعت الاحداث الماسوية و التامر السافر علي الفكر الجمهوري و علي رافع راياته الاستاذ الشهيد محمودمحمدطه و كانت فاجعة الفواجع

    سأحاول أن أعيد إليك التوازن يا عزيزي أبو مازن.. قال جل من قائل في كتابه العزيز ما يمكن أن يهون علينا فقد الأستاذ محمود: "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قُتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين" فإذا كان الله يعاتب المؤمنين إذا هم انقلبوا على عقبيهم بعد النبي عليه السلام إن مات أو قُتل، فكم حري بنا أن نخاطب به أنفسنا بعد فقد الأستاذ محمود، لأنه قد دعانا إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام، وكان من الصدق بحيث أنه لم يكذب قط، ولم يخف قط من مخلوق، وقد كانت وقفته تلك هي البرهان على صدقه، فكأنما أراد أن يقول: "إن الطريق المأمون الذي يخلص الإنسان من الخوف هو طريق النبي عليه الصلاة والسلام".. وقد ختم آخر كتاباته بآية قرآنية أرجو أن تسمح لي بإيرادها هنا ولك أن تتأمل فيها لتجد أن الأستاذ محمود قد جسّدها في حياته وفي وقفته تلك: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا".. وحتى أعينك يا عزيزي أبو مازن على تأمل الآية وموقف الأستاذ محمود فسأعيد عليك بعضا من آخر كتاباته وهي الفقرة 40 من "ديباجة أسس دستور السودان" وقد كتبها وهو في المعتقل وأكملها في أواخر أكتوبر 1984 فلنقرأ سوياً:

    Quote: ) إن الفرد البشري، حين قيد نفسه بقيود أعراف المجتمع- طائعاً أو مكرهاً- إنما من أجل الحرية قيدها.. كأنه تنازل عن بعض حريته ليستمتع بباقيها، بفضل العيش في المجتمع، والانتفاع بالأمن، والحب، والدفء، الذي يوفره له المجتمع.. الديمقراطية هي نظام الحكم، في وقتنا الحاضر، الذي يجب أن يوفر للفرد البشري كل الحرية التي تمكنه من أن يحقق فرديته، التي ينماز بها، عن أفراد القطيع.. وهذه لا تتحقق بمجرد الحرية في الجماعة التي يقوم الحكم الديمقراطي على توفيرها، وإنما تتحقق، بها، وبالمنهاج التعبدي، والتعاملي الذي يسوق الفرد، سوقاً فردياً، في طريق الرجعى، إلى الله، تبارك، وتعالى، حيث صدرنا، أول الأمر، في طريق الاغتراب .. {لقد خلقنا الإنسان، في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا، وعملوا الصالحات، فلهم أجر غير ممنون..} .. ‘‘فلهم أجر غير ممنون” يعني أن حبل العودة لهم من ‘‘أسفل سافلين” إلى ‘‘أحسن تقويم” موصول، غير مقطوع.. ذلك هو الإيمان، وعمل الصالحات- منهاج العبادة، والمعاملة.. ولقد قلنا: أننا إنما هبطنا من ‘‘أحسن تقويم” إلى ‘‘أسفل سافلين”، بالمعصية.. فنحن، إذن، لا نعود إلى ‘‘أحسن تقويم” إلا بالطاعة.. هذا هو قانون المعاوضة.. لقد قلنا، عند حديثنا عن الفطرة، أن الله فطر الناس على الحياة الكاملة، وقلنا أن الحياة الكاملة عالمة، وهي، من ثم، طائعة لله، لا تعصيه- مسلمة له.. ونقول أن معنى الإسلام: الاستسلام- الطاعة.. قال تعالى، لأمة المؤمنين: {يا أيها الذين آمنوا!! اتقوا الله، حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}: أي مستسلمون، طائعون.. ولقد سبقت الإشارة إلى أنه على الأمر التكويني تقوم حكمة الخلق، وأنه ليس، في الأمر التكويني، معصية، فليس ثمة إلا الطاعة، وإنما المعصية في الأمر التشريعي، ولاشتمال الأمر التكويني، على الأمر التشريعي، فليس هناك معصية، في الحقيقة، وإنما المعصية في الشريعة لحكمة التعليم.. فلكأن الفطرة التي فطر الله الناس عليها إنما هي الطاعة.. وهو، تبارك وتعالى، يقول، في ذلك: {تسبح له السموات السبع، والأرض، ومن فيهن.. وإن من شيء إلا يسبح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم.. إنه كان حليماً غفوراً..} ولكن لا عبرة بتسبيح غير العقلاء، عند الله، وإنما العبرة، كل العبرة، بتسبيح- قل بطاعة- العقول، ولذلك فإنه، تبارك و تعالى، يقول: {ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفا، واتخذ الله إبراهيم خليلا ؟؟} ويقول: {ومن يسلم وجهه إلى الله، وهو محسن، فقد استمسك بالعروة الوثقى، وإلى الله عاقبة الأمور..} وروح هاتين الآيتين في قوله: ‘‘وهو محسن” يعني يسلم وجهه لله، وهو عاقل، ومدرك، ومختار لهذا الإسلام- هو عالم، وحر، في ذلك التسليم.. وفي موضع آخر يقول، تبارك وتعالى: {لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد، من الغي، فمن يكفر بالطاغوت، ويؤمن بالله، فقد استمسك بالعروة الوثقى، لا انفصام لها، والله سميع، عليم}.. والعروة الوثقى هي القرآن.. قاعدته شريعة، وقمته حقيقة.. وهو، بين الشريعة، والحقيقة، موصل إلى الله، ولذلك قال: {وإلى الله عاقبة الأمور}.. العروة الوثقى هي طرف الحبل الممدود، بين الله، والناس، من استمسك به سار إلى الله..

    أما في الفقرة الأخيرة من تلك "الديباجة" وهي الفقرة 47 فقد جاء:
    Quote: لقد خلق الله، تبارك، وتعالى، الإنسان ليكون عالماً، وحراً، وحياً، حياة لا موت فيها، وهكذا والاه بالتعليم، وفرض عليه العلم فرضاً: {يا أيها الإنسان!! إنك كادح إلى ربك، كدحاً، فملاقيه..} أردت، أو لم ترد!! فإنه ما من ملاقاة الله بد!! ولا تكون ملاقاة الله إلا بالعلم.. ولقد خلق لنا الله العالم لنتعلم منه، وفيه.. وقد سيرنا الله بالعالم- بالبيئة تسييراً.. لقد خلق الله العالم كله مطيعاً، ومجبولاً على الطاعة.. وخلق الناس، وأعطاهم حق المعصية، والطاعة، ليصلوا إلى الطاعة عن طريق العلم، والحرية: {ألم تر أن الله يسجد له، من في السموات، ومن في الأرض، والشمس، والقمر، والنجوم، والجبال، والشجر، والدواب، وكثير من الناس، وكثير حق عليه العذاب، ومن يهن الله، فماله من مكرم، إن الله يفعل ما يشاء ؟؟}.. ‘‘وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب’’، هذا لمكان الطاعة، والمعصية، التي متّع الله، تبارك، وتعالى، بها الإنسان ..كل الوجود مسلم لله: {أفغير دين الله يبغون، وله أسلم، من في السماوات، والأرض، طوعاً، وكرهاً، وإليه يرجعون؟؟)).. هذا هو الإسلام العام، له يخضع كل العالم، ولا يشذ عنه شاذ- هذا هو إسلام الأجساد.. وهناك الإسلام الخاص، وهو إسلام العقول، وفيه تقع المعصية، وتقع الطاعة، ولذلك قال، في الآية السابقة، بعد أن ذكر سجود كل شئ لله، قال، من الناس: {وكثير من الناس، وكثير حق عليه العذاب}، إشارة إلى الطاعة، والمعصية.. وليس للإسلام العام- ليس بالطاعة في الإسلام العام عبرة عند الله- وإنما العبرة عنده بالطاعة في الإسلام الخاص- العبرة عنده بالطاعة طوعاً، واختياراً، لا كرهاً، واقتساراً.. {ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفاً، واتخذ الله إبراهيم خليلا ؟؟} وروح الآية في عبارة ‘‘وهو محسن’’ أي مختار، ومدرك، لإسلام وجهه لله..

    يقول أبو مازن:
    Quote: و امام هول تلك الفاجعة و الصدمة العميقة التي انتابتني كانت هناك فاجعة اكبر واهول وهي انفضاض المؤمنين بتلك الفكرة عنها و التوقف عن الدعوة لها لا بل واعلان التوبة عنها وكانوا علي حق وانا اعلم مدي صدق الاخوة الجمهورين مع انفسهم و سعيهم نحو الحقيقة اينما كانت والرجوع عن الفكر الخطأ مهما كان ظنهم فيه اول الامر ومهما كانت التضحيات التي بذلوها من اجلها .

    أنا أفهم أن يكون مقتل الأستاذ بتلك الطريقة كان فاجعة لك، ولكني لا أفهم لماذا يكون تراجع الجمهوريين [حتى إذا صح هذا الأمر] يكون فاجعة أكبر وأهول.. هل يهمك الجمهوريين أكثر من نفسك؟؟ أرجو أن تراجع قولي هذا وأتوقع أن يكون هو مدار الحوار بيننا إذا تمكنت من دخول المنبر.. ومرة أخرى أعيدك إلى الآية التي أوردتها لك في صدر كتابتي هذه: "أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم".. فإن انقلاب من كانوا مؤمنين على أعقابهم لا يدل على أن الدين خطأ.. وكذلك، حتى إذا انقلب بعض الجمهوريين على أعقابهم فإن ذلك لا يدل على أن الفكرة الجمهورية خطأ.. ودعني أقول لك كلمة أخيرة هي أن الجمهوريين الأربعة قد قالوا ما قالوا وهم مكرهين والدليل على ذلك أن الأستاذ عبد اللطيف ما يزال إلى اليوم هو كبير الجمهوريين..
    يقول أبو مازن:

    Quote: وهنا أود ان اوضح ان الخطأ الذي اقصده ليس في الطرح العميق و المتطور الذي قدمه الاستاذ الشهيد للاسلام و لكن في مدي قبول هذا العمل من جانب الخالق المنزل لهذه الرسالة , اذ ان المحك الجوهري في اي دعوة دينية خاصة إذا كانت تتعلق بطرح راديكالي يقلب كل المفاهيم الدينية التقليدية هو مواجهة السؤال الاساسي الا و هو هل هذا ما يريده الخالق؟ ومعرفة ما يريده الخالق يتجسد في ثبات صحة كل مقولات ذلك الداعية وسيرها نحو التحقق الكامل امام كل الاختبارات و المحن .

    كل مقولات الأستاذ محمود صحيحة.. فمن أنبأك بأن الخالق عز وجل لم يقبلها؟؟ وما قولك فيمن يقول لك بأن الزمن قد أثبت أن تلك المقولات بدأت تتحقق منذ وقفة الأستاذ محمود في ذلك اليوم..
    يقول أبو مازن:

    Quote: قبل ليلة من مقتل الاستاذ محمود صرح الاخ دالي في اخر ركن طارئ للنقاش ان تلك المؤامرة لن تصيب الاستاذ باذي وان امره ماض وسيضطر لابراز كرامة تحبط عملهم الدنئ هذا . واستخدامه لكلمة مضطر يعود لان الكرامة عند الصوفين , حسب قول الجمهورين , كالحيض يستحي من ابرازها. إذا كان هذا هو الفيصل في اثبات صحة عما إذا كانت هذه الفكرة مسنودة من الخالق ام لا .

    بالرغم من أن نقلك عن كلام الأخ دالي لم يكن دقيقا، ولكني لن أقف عنده كثيرا، بل أقول لك ما يخصني شخصيا من هذه المسألة.. فأنا شخصيا كنت أعرف صدق الأستاذ محمود وصدق دعوته وصحة قوله في المطالبة بإلغاء قوانين سبتمبر واللجوء إلى الحل السلمي في الجنوب، وكنت أثق في أن الله سينصر الأستاذ، ولكني فهمت بأن المسلم لا ينبغي أن يضع "السيناريو" لله تعالى.. فالله ينصر بطريقته.. وعندما عدت إلى كلمات الأستاذ التي سمعتها والتي قرأتها أدركت أنه كان يحاول تفهيم الجمهوريين ألا يجربوا الله عز وجل "ينصرهم أو لا ينصرهم" وإنما يتركوا الله يجربهم.. والغريبة أن هذا الكلام جاء بطريقة مباشرة في مساء يوم الجمعة 4 يناير 1985، وهو آخر جلسة جماعية جمعت الأستاذ بجميع الجمهوريين أمام منزله.. وحتى أكون أمينا معك فسأنقله لك فقرات من كلمة الأستاذ في ختام تلك الجلسة التاريخية ودعك من كلام أي جمهوري آخر، وحاول أن تفهم لنفسك ما كان يريد الأستاذ محمود لك أن تفهم.. ما يلي هو صورة قلمية لما قاله الأستاذ في تلك الجلسة:
    Quote: أفتكر مؤتمرنا دا لا بد أن يؤرخ تحول عملي في موقف الجمهوريين، زي ما قلنا قبل كدا.. الناس سمعوا مننا كتير.. الكلمة المقروءة والمكتوبة.. نحن عشنا زمن كتير في مجالات عاطفية.. الإنشاد، والقرآن والألحان الطيبة.. جاء الوقت لتجسيد معارفنا، وأن نضع أنفسنا في المحك، ونسمو في مدارج العبودية سمو جديد..
    الصوفية سلفنا ونحن خلفهم، وورثتهم، كانوا بيفدوا الناس.. الوباء يقع، يأخذ الشيخ الكبير، الصوفي الكبير، وينتهي الوباء. دي صورة غيركم إنتو ما يعقلها كثير..
    الجدري في قرية التّبيب، تذكروهو. كان في كرنتينة على القرية.. لا دخول ولا خروج.. الشيخ الرفيع ود الشيخ البشير أخو الشيخ السماني، مات بالجدري في قرية التبيب..
    في شيخ مصطفى؛ خال خديجة بت الشريف، هو صديقنا، بزورنا كتير.. قال حصلت وفيّة، ومشيت أعزّي.. مرّ على الشيخ الرفيع، قال ليهو جيت أعزي ناس فلان.. [الشيخ الرفيع] قال [ليهو] بمشي معاك.. قال مشينا سوا. إيدو في إيدي.. كان فيها سخانة شديدة.. وصلنا محل الفاتحة، واحد قال ليهو : "الشيخ المرض دا ما كمّل الناس!" الشيخ الرفيع قال: "المرض بنتهي، لكنو بشيل ليهو زولاً طيب!!".. قمنا من المجلس؛ وصلناهو للبيت.. والسخانة كانت الجدري.. مات [الشيخ الرفيع] ووقف الجدري..
    ثم قال الأستاذ:
    السيد الحسن برضو مات بوباء، وانتهى الوباء.. وفي سنة 15 الشيخ طه في رفاعة مات بالسحائي.. كان مستطير بصورة كبيرة، ما عندو علاج.. ما كان بينجى منو زول.. الما بموت بيتركو بعاهة.. مات الشيخ طه والمرض انتهى..الحكاية دي عند الصوفية مضطردة ومتواترة.. العلمانيين تصعب عليهم.. إنتو هسة لا بد أن تفدوا الشعب السوداني.. الذلة والمهانة الواقعة عليهو والجلد.. واحد من الأخوان لاحظ قال القيمة من المسيرة أن تشاهدوا الجلد الوقع.. واحد من الأخوات قالت: "العسكري شاب والمجلود شيخ كبير، والقاضي واقف يستمتع".. وهي مسألة أحقاد، وضغائن، ونفوس ملتوية، تتولى أمور الناس.. قد تُجلدوا.. ما تنتظروا تسيروا في المسيرة وتحصل معجزة تنجيكم.. وهي بتحصل، لكن ما تنتظروها. خلوا الله يجربكم، ما تجرّبوهو.. تعملوا الواجب العليكم.. تنجلدوا، ترضوا بالمهانة.. من هنا المحك البيهو بتكونوا قاعدة للشعب العملاق.. بكون في ذهنكم قول الله "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا.."الآية.. وآية ثانية "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزُلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله؟ ألا إن نصر الله قريب"..
    ما أحب أن تصابوا بخيبة أمل من العقبات البتلاقيكم في الطريق.. يكون مؤكد الأمر النحن بنواجهوا بنحتاج ليهو في الداخل.. كل أمر يُساق ليكم يقوّيكم، وهو عناية من الله بيكم ومُلطّف.. لكن الناس يسوقوا أمرهم بالجد، وكل واحد يدخل في مصالحة والرضا بالله..
    تواجهوا أمركم دا لتفدوا شعبكم وبعضكم بعض، لترتقوا درجات في واجبكم وعبادتكم.. أمركم قريب.. ومعنيين بيهو.. وأنتم محفوظون.. لكن ما تفتكروا الطريق مفروش بالورود.. استعدوا في قيامكم والواجب المباشر تكونوا دايمين النعمة وموضع نظر الله وعنايته.. أقبلوا عنايته ثقوا بيهو وأرضوا بيهو.. إن شاء الله أمركم قريب.. والله مدخركم للأمر دا.. وأنتم اليوم الغرباء بصورة كبيرة.. كل المجتمع السوداني في كفة، والجمهوريين في كفة.. والجمهوريين مطلوبين.. الناس فداية ليهم.. ظلماتكم نور.. أنتم موضع عنايته.. تقبلوا العناية وسيروا راضين بالله.. بالصورة دي يكون ختام مؤتمرنا..

    ولا بد أن أعود بك إلى مسألة الغربة.. واسمح لي أن أنقل لك هذا الحديث المسجل [10 دقائق] من كلام الأستاذ محمود في جلسة من جلسات الجمهوريين كالتي تحدث فيها أعلاه، وقد كانت الجلسة بُعيد خروجه من المعتقل الذي دام 19 شهرا وقد كان هناك أكثر من خمسين من الجمهوريين والجمهوريات قضوا نفس المدة من الاعتقال في سجن كوبر [4 من الجمهوريات في سجن أمدرمان للنساء هن: بتول مختار محمد طه، أسماء محمود محمد طه، هدى عثمان سليمان وسمية محمود محمد طه].. أرجو من الأخ جني أن ينبه الأخ أبو مازن ليستمع لهذا الحديث وليقرأ هذه المداخلة..


    يقول أبو مازن:

    Quote: وما اصدق الاخوة الجمهوريون، اعدم الشهيد وكان يفترض ان يعدم معه نفر كرام من الاخوة الجمهورين . واقول يقينا ان هؤلاء النفر كانوا سيقدمون ارواحهم رخيصة اذا كانوا قد سيقوا لحبل المشنقة قبل الاستاذ محمود وذلك ليقينهم المطلق بأنه الحق من عند الله. ولكن الذي حدث كان عكس ذلك فبمجرد تيقنهم من موت الاستاذ محمود حتى أعلنوا توبتهم ورجوعهم عنها وتوالت اعلانات التوبة من الاخوة الجمهورين حتى في وسائل الاعلام. بالطبع لم تكن هذه التوبة خوفاً ولا هلعاً بل صدقاً مع النفس وهو الصدق الذي جعلهم يلزمون هذه الدعوة رغم مالاقوه من أهوال في سبيلها أمام مجتمع ملئ بالمتطرفة والجهلة وأصحاب العقول المتحجرة والنفوس المتأزمة فما لانت عريكتهم ولاضعفت عزيمتهم ولكن كان هو الصدق مع الذات وهو هو نفسه الذى حثهم لترك ما ألف الاباء والسير خبباً نحو ما رأوا أنه الحق ولولا ذلك ما كان لهم أن يركبوا ذلك المركب العصيب. إذا أعلنوا توبتهم لوصولهم لليقين بأن هذا الامر ليس مما أذن به الخالق رغم صدق الطرح وكماله في إطاره الانساني الوضعي وهنا أرى أن لا فرق بين الاستاذ محمود كمفكر فذ والمفكرين الافذاذ الاخرين عبر تاريخ البشرية, ما أقصده هو أن ما قدمه الاستاذ محمود هو جهد إنساني فذ ولكنه لا يعدو أن يكون غير ذلك.

    مرة أخرى يا أبا مازن، دعك من موقف الجمهوريين، ودعك من فلان وعلان، وعليك بأمر نفسك.. وراقب ما يحدث هذه الأيام فستجد أن الأيام تثبت أن ما قاله الأستاذ محمود ونادى به في ذلك المنشور "هذا .. أو الطوفان" هو بالضبط ما حدث جزء منه في اتفاقية السلام التي عاد بموجبها القائد جون قرنق إلى الخرطوم وأصبح نائبا أول للرئيس.. وسأنتظر دخولك للمنبر لمواصلة الحوار..
    يقول أبو مازن:

    Quote: بعد وقوع المؤامرة الدنيئة وموت الاستاذ الشهيد برز أمامي سؤال ملح:، إذا كان الفكر الذي قدمه الاستاذ محمود فكراً خاطئ جانبه السند الالهي

    لا أرى داعيا للرد على هذه الفقرة لأن هذا الافتراض خاطئ في تقديري، وقد أوردت الأدلة التي أراها مقنعة لي.. ولذلك سأنتقل للفقرة التي وجهتها إلي عندما قلت:
    يقول أبو مازن:

    Quote: أن ما دفعني لان أسطر لك هذه الرسالة هي تتبعي لكتاباتك ومحاولتك أثناء ردودك على الاخوة الاخرين وبعض الظلاميين طرحك للفكرة الجمهورية وكأنها مازالت تحتفظ بمصداقيتها على مستوى القبول الالهي لها لا على أنها بعد إنفضاض معتنقيها فكر إنساني يقدم حلول للبشرية يمكن أن تحتمل الخطاء والصواب والبون بين الموقفين شاسع.

    مع أنني لا أتبنى أي دعوة لطرح الفكرة الجمهورية على المستوى السياسي، وإنما أكتفي بالدعوة إلى إلغاء الدولة الدينية وفصل الدين عن السياسة واحترام حقوق الإنسان، وأرى أن الواقع يرتفع نحو هذه الغاية بتواتر شديد، إلا أنني أستطيع أن أقول بأن معيارك لمصداقية الفكرة الجمهورية غير صحيح حتى لو انفض عنها جميع معتنقيها، [وهو أمر غير صحيح ويمكنك أن تلتقي الجمهوريين في السودان إن شئت، ومنزل الأستاذ عبد اللطيف عمر مفتوح].. ونعم، الفكرة الجمهورية مجهود بشري، ولكن ألا ترى أنك لم تستطع أن تأتي بدليل واحد يبرهن على خطأ أي مقولة من مقولاتها؟؟ ولكنك لا تفتأ تعود لتردد:

    Quote: كان الجمهوريون يؤكدون أن " الفكرة الجمهورية لاتحتمل واحد على مليون من الخطاء بأعتبارها أمرا إلهيا فهل كان موت الاستاذ محمود منسجم مع صحة الفكرة ولم يكن خطاءاً أخل بصحتها وإذا كان ذلك صحيحاً فلماذا تركها أصحابها وأعلنوا توبتهم عنها.

    يا أخي الكريم، دعك مما كان يقوله الجمهوريون، وقل لنا أنت الخطأ.. واسمح لي أن أقول لك بأن استشهاد الأستاذ محمود منسجم تماما مع صحة الفكرة، بل هو البرهان على صحتها.. وغاية ما يمكن أن أقوله بصورة ظاهرة هي ما قال به النبي عليه السلام عندما تحداه بعض أهل الكتاب بأن يذكر لهم عدد أهل الكهف فقال الله "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا" فأمر الأستاذ محمود لا يعلمه إلا قليل، وأنا لا أحتاج أن أستفت فيه أحدا، وأنا واثق كل الثقة أن الأيام ستكشف لك الكثير.. واسمح لي أن أعلق على آخر فقرة من خطابك:
    Quote: في رأي أن أي محاولة لتجميل وتزويق ما هو مطروح حالياً حتى ولو بالنكوص للماضي و أستلاف مقولاته لن يجدي نفعاً بل يكون
    تكريساً لاستمراية الفكر المكبل للحياة القاهر للانسان والانسانية، فهلا واتتنا الشجاعة والتصدي الجريء حتى ننفتح لحياة أرحب
    واجمل يسودها السلام والوئام, أرجو ذلك

    وقد جاء دوري لسؤالك: أين التجميل والتزويق فيما أقوم به؟؟ وما هو الفكر المُكبل للحياة القاهر للإنسان والإنسانية؟ فأنا أنادي بكل شجاعة بدستور علماني يتفق مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويعطي الحقوق للأفراد والجماعات وأرى أن خطوة الدستور الانتقالي التي تحققت الآن هي خطوة قابلة للتمديد إذا صحت عزيمة السودانيين الشماليين.. الشاهد أن الفكر الديني السلفي المتخلف قد فشل فشلا ذريعا في حل مشاكل الناس في الدول العربية والإسلامية وآخر مظاهر الفشل هي حكومة الجبهة التي بدأت بالتراجع، والسعودية التي بدأت بالتراجع بصورة كبيرة.. أنا مقتنع بأن الناس الآن لن يطبقوا الفكرة الجمهورية، فإن بينهم وبينها بون شاسع، ولكن هذا لا يمنع تعريف الناس بالأستاذ محمود، وبفكرته، خاصة الباحثين والدارسين، وهذا ما أنا بسبيله..

    وشكرا..

    ياسر
                  

10-03-2005, 07:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    مرة أخرى يقوم السعوديون بخطوة في الاتجاه الصحيح..

    http://asharqalawsat.com/details.asp?section=3&article=326325&issue=9806

    Quote: الدمام: عبيد السهيمي
    حصرت وزارة الشؤون الاسلامية السعودية استخدام مكبرات الصوت في المساجد بالأذان والاقامة، وخطب الجمعة والعيدين وصلاة الاستسقاء، وحددت استخدام اربعة مكبرات صوت في مئذنة المسجد، وألا يكون صوتها مرتفعا.
    أعلن ذلك الدكتور توفيق السديري، وكيل شؤون المساجد بوزارة الشؤون الإسلامية للدعوة والإرشاد، مبينا ان هذا الاتجاه طبق في بعض المناطق واثبت نجاحه، مما قاد الى تعميمه على جميع المساجد في السعودية، منوها، الى أن الوزارة واجهزتها لن تتهاون في حالة تجاوز هذه التعليمات.

    وفي ذات السياق أكد طلال العقيل، مستشار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حرص الدكتور صالح آل الشيخ، على متابعة المساجد متابعة دقيقة، خصوصاً في شهر رمضان المبارك، حيث تكثر الدروس التي تقام في المساجد، ويكثر استخدام مكبرات الصوت.

    وأضاف ان الأجهزة المعنية في الوزارة تقوم بمتابعة ذلك متابعة دقيقة، وستتم الكثير من التغييرات الإيجابية على وضع المسجد والإمام في الفترة القادمة، وذلك لإعطاء المسجد دوره المنوط به دينياً واجتماعياً.

    وكانت اصوات قد تعالت بالشكوى جراء ارتفاع اصوات المساجد والضوضاء واختلاط اصوات الدروس بين المساجد، وقلة التركيز في صلاة العشاء والتراويح بين المصلين.

    وفي هذا الصدد يقول يوسف الجاسر: إذا كان صوت الإمام اثناء القراءة عادياً، فإن المساجد الأخرى تمدهم بأصوات أئمتها عبر مكبرات الصوت، ويضيف: "عندما تدخل أحد المساجد في صلاة جهرية، فإنك ستسمع المساجد القريبة مما سيجعلك تقف مع إمام المسجد الذي أنت فيه بينما يكون تركيزك مع إمام آخر أكثر جودة في القراءة وأحسن صوتاً".

    وقد لا يناقش كثير من الناس القلق والإزعاج اللذين تسببهما مكبرات المساجد بسبب ارتفاعها على مآذن المساجد، وذلك للمكانة التي يحتلها المسجد في قلوب الناس، لكن الواقع يقول ان كثيرا من الناس يهربون من مجاورة المساجد بسببها.

    ويقول المواطن عبد الرحمن العلي: أقام أحد فاعلي الخير مسجداً قريباً من منزلي، وحاول إمام المسجد جاهداً أن تقام فيه الجمعة، لكن لقرب المسجد الجامع منه رفض طلبه، فأحال كل الايام الى جمعة، كل يوم لديه درس ينقل عبر مكبرات الصوت، وإذا دخلت إلى المسجد لا تجد أكثر من عشرة أفراد، بينما هناك من لديه مريض أو طفل يحتاج إلى الهدوء أو من عاد من العمل لا بد أن يستمع إلى الدرس كاملاً.

    يقول محمد القحطاني: سكنت في أحد الأحياء، وكان إمام المسجد يرفع صوت المكبرات إلى أعلى درجة، مما سبب أذى للمجاورين للمسجد، حتى أنهم هددوه بالشكوى إذا لم يخفض من المكبرات· وبعد أن نقلت من هذا المنزل إلى منزل آخر، اخترت منزلاً يبعد عن المسجد مسافة مناسبة بحيث لا أتعرض للإزعاج.

    ويروي محمد اليامي حادثة طريفة وقعت في منزله بسبب استخدام مكبرات المسجد، يقول: "عدت إلى المنزل في أحد الأيام، ووجدت أطفالي يبكون، سألتهم: لماذا تبكون؟ قالوا الشيخ في المسجد يتحدث ويبكي، وبكينا معه لأن بكاءه كان مخيفاً".

    آخرون يرون أن نقل الصلاة، والحديث عبر مكبرات يعطي الشهر الفضيل روحانية، فهي تعطي بعداً نفسياً لهذه المناسبة وعلامة تفرقه عن الاشهر الأخرى.

    يقول نايف الحارثي: تستمع والدتي إلى صلاة التراويح وأحاديث الصيام في هذا الشهر الفضيل، وهي ليست مضطرة إلى الخروج من البيت لأن مكبرات الصوت تنقل الصوت إليها.

    ويكشف فهد الرويلي صاحب مكتب عقار، عن ان الأراضي التي تجاور المسجد تفقد ما يقارب العشرة في المائة من قيمتها، بسبب رفض الكثيرين مجاورة المسجد خوفاً من الإزعاج وتحسباً لما قد يقوم به إمام المسجد من نشاط يستخدم فيه مكبرات الصوت لنقله إلى خارج المسجد.

    ويضيف: "المباني التي تبنى بجوار المسجد تفقد ربع قيمة الإيجار في حال تأجيرها لنفس السبب، لذلك تجد معظم مالكي الأراضي المجاورة للمسجد لا يفكرون في استثمارها لعدم الجدوى، بينما يتأخر تعمير هذه الأراضي لذات السبب، إلى أن تجد من يرغب في مجاورة المسجد، أو تبنى وتؤجر لإمام المسجد نفسه".

    ويؤكد محمد الخميس، إمام جامع الهدى بالدمام، على وجود تعميم من وزارة الشؤون الإسلامية بضرورة خفض مكبرات الصوت الخارجية إلى أقل درجة، خصوصاً في رمضان، وذلك لعدة أسباب، منها أن المصلي في الداخل وليس خارج المسجد، إضافة إلى احتمال وجود مرضى في المنازل القريبة من المسجد، أو نائم يحتاج إلى راحة، خاصة ان أوقات العمل ليست متساوية لدى الجميع، فهناك موظفون قد تكون صلاة التراويح في وقت راحتهم· وأضاف الخميس: رفع الصوت ظاهرة غير صحية، لأن فيها إيذاء للآخرين وعدم احترام لوقت راحتهم ولمشاعرهم، مما قد يولد النفور لديهم من إمام المسجد.


    وننتظر أن تقوم السلطات بوقف عملية إرغام الناس على الذهاب إلى المساجد لأداء الصلاة بواسطة المطوعين، وجلدهم على ذلك.. فالصلاة عبادة يجب أن يؤديها الإنسان طواعية..

    ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة..

    أعجبني منع بث الدروس الفقهية بواسطة المايكروفون لوقف مثل هذا العبث:


    Quote: ويقول المواطن عبد الرحمن العلي: أقام أحد فاعلي الخير مسجداً قريباً من منزلي، وحاول إمام المسجد جاهداً أن تقام فيه الجمعة، لكن لقرب المسجد الجامع منه رفض طلبه، فأحال كل الايام الى جمعة، كل يوم لديه درس ينقل عبر مكبرات الصوت، وإذا دخلت إلى المسجد لا تجد أكثر من عشرة أفراد، بينما هناك من لديه مريض أو طفل يحتاج إلى الهدوء أو من عاد من العمل لا بد أن يستمع إلى الدرس كاملاً.
                  

10-03-2005, 02:22 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: وننتظر أن تقوم السلطات بوقف عملية إرغام الناس على الذهاب إلى المساجد لأداء الصلاة بواسطة المطوعين، وجلدهم على ذلك.. فالصلاة عبادة يجب أن يؤديها الإنسان طواعية..


    د ياسر

    احب ان اوضح لك ان هذة الظاهرة قد انحسرت تماما

    وكل ما هناك الأن هو تنبيه للمحلات بالأغلاق وذلك مع الآذان فقط

    ولا يوجد جلد او اجبار علي الصلاة

    ومشوار المليون يبدأ بخطوة
                  

10-03-2005, 02:36 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: ahmed haneen)

    ياسر الشريف دايرهم يصلوا صلاة الاصالة .....


    اللهم لا تزغ قلوبنا .
                  

10-03-2005, 02:59 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!! (Re: هاشم نوريت)

    أوووووه،

    وصل السيد هاشم نوريت.. إنت كنت وين؟؟؟


    Quote: ياسر الشريف دايرهم يصلوا صلاة الاصالة .....


    اللهم لا تزغ قلوبنا .



    أنا أقصد الصلاة المعروفة..

    هل تريد أن يضربك أحد بالسوط حتى تذهب للصلاة يا هاشم؟؟

    وهل تحب أن تضرب أحدا حتى يذهب للصلاة؟؟

    وقد سعدت بما قاله أحمد حنين أن هذه الظاهرة القميئة قد بدأت بالانحسار، لأنها تمثل تدخلا في حرية الإنسان العاقل الرشيد وانتهاكا لحقه الأساسي..

    ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de