علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 00:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2005, 02:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى

    من بين العناصر التي يتهاملها التحليل السياسي العنصر السيكولوجي , وكان السياسة هي مجرد آليات سلطه ,لا دخل للعنصر النفسي فيها في حين أن هذا البعد يلعب في السياسة دورا كبيرا في العديد من الحالات .
    يتجلى البعد السيكولوجي في السياسة كأقوى مايكون في حالات التوتر الاجتماعي والعلم الذي أولا هذا البعد أهميه قصوى هو التحليل النفسي وقد تجلى ذلك بوضوح لافقط في تحليل فرويد لشخصية الرئيس ولسون , بل أيضا في تحليل أسس وأسباب أي نظام سياسي وكذ لك في تفسير الثورة والتمرد والاستبداد , ودكتاتورية الفرد وسر ولاء الجماهير للزعيم وتعلقها باهدابه وفي تفسي التراكم ونشات الرأسمالية الى غير ذلك القضايا التي تمس السياسة من بعيد او قريب.
    تفسر التحليل النفسي كل اشكال التمرد ضد السلطه بانها تمر ضد سلطة الاب , وتفجير لرغبة دفينة في قتل الاب باعتباره ليس فقط رمز الحماية والامن والحدب بل باعتباره رمزا للقمع والكبت المنع والحرمان وكل اشكال الـ ( لا ) .
    والنموذج المعروف عن ذلك هو فرضية فرويد الانثروبولوجية التفسيريه حول قتل الاب في العشيرة البدائيه , كان الاب رمزا للسلطة القوية المتشددة حيث احتكر لنفسه كل الخيرات والذات وخاصة الخيرات الانثويه فاجتمع المحرومون ذات مساء وقرروا الثورة على ابيهم وانتزاع سلطته , ثم قاموا بالتهام لحمه في وجبة افتراسية فريدة , الا ان الخلاف ما لبثت ان دب بين الابناء حول اقتسام الخيرات والذات وعمت الفوضى , وشعر هؤلاء بعقدة الذنب وتولدت لديهم رغبة من جديد في اقرار السلم والامن بينهم واقامة سلطة رادعة قوية .
    ويعتبر فرويد ان هذا الشعور بالذنب المتوارث جيلا بعد جيل هو السر في استقرار ورسوخ مختلف المؤسسات والسلطة في المجتمع البشري .
    ينظر التحليل النفسي اذا الا الثورة على انها مجرد محاولة لقتل الاب من حيث هو رمز السلطة واستبدال سيد بسيد . وقد طبق الباحثون التحليليون هذا التفسير في قراءتهم لثورة الشبيبه في المغرب 1968م حيث قدموها كثورة ضد الاب وكرغبة في قتله باعتبار انه يرمز للمنع والكبت والحرمان وسقوط نظام صدام حسين 2003.
    اما الاستبداد الفردي فيكسره التحليل النفسي بانه الاشعاع الفكري والسياسي للشخص ينصب نفسه على انه مثال وان اعلى مشخص (بفتح الخاء المشدد او خفضها ) للجماعة كلها . والاستبداد او الدكتاتورية يصعدان من تحت اكثر مما يأتيان من اعلى .
    الدكتاتورية السياسية الفرديه تلبيها حاجة الناس الى اب ( سياسي ) قوي , يشعرهم عبر قوته وهيبته بانه حامي الجماعه ومصدر املها وفي مثل هذه الحالات تكون الجماهير بدورها قد عادة لا شعوريا الى المرحلة الطفولية أي الى حالة التبعية المطلقه الموفر للأمن والسلام والطمأنينة .
    وهكذا نجد ان العديد من العلماء النفس التحليلي فسروا النازية بانها تعبير عن رغبة الجماهير في الخضوع والامتثال وكذا عن البعد النرجسي للجماعة .
    فالعلاقة بين الحشود والزعيم ليست علاقة مبنية على العقل او على التعاقد او على الوعي الكامل بالحقوق والواجبات او على علاقة المواطنة بقدر ماهي علاقة وجدانية بين افراد هم بمثابة اطفال وزعيم هو بمثابة اب قوي .
    هكذا يرجع التحليل النفسي الاستقرار السياسي لا الى توافر الامن والقوة ولا الى الوعي بالتعاقد الاجتماعي الذي يتنازل فيه الفرد طواعي وبوعي عن جزء من حريته مقابل قيام الامن والنظام بل الى تلك العلاقة الوجدانيه الاواعية القائمة بين الفرد واستيهاماته حول الرئيس كاب او الجماعة كأم .
    ويسهم التحليل النفسي في تفسير نشات الرأسمالية بارجاع ظاهرة تراكم راس المال لا الى اديولوجيا دينية بروتستانية تدعو الى التراكم والتوفير والى العمل باعتبارهما واجبات دينية كما يذهب الى ذلك المفكر الاجتماعي الالماني ماكس فيبر بل يبرز الجوانب السيكولوجية الفردية المتمثلة في ترسخ عادات احتفاظية لدى الاطفال في المراحل الخمس الاولى من تكون الحياة الجنسية . وبالتالي فان التوفير والإنتاج والاستهلاك والتبذير كلها سلوكيات تضرب بجذورها في البنية النفسية للشخص في مراحل حياته الاولى والمتمثلة في تكون عادات وميول احتفاظية او تفرغيه خلال هذه الفترة .
    السياسة على العموم من منظور تحليل – نفسي , لاتعكس فقط وعيا سياسيا كما يعتقد ممارسها بل هي الى حد ما مرتبطة بنوع من اللاوعي السياسي والى حدما بلا وعي الفاعل السياسي ذاته .
    والجديد كل الجدة في هذا التناول التحليلي بالفعل السياسي هو موقف الحذر والتشكك تجاه الشعارات البراقة الجذابة التي يرفعها العديد من الممارسين السياسيين والدفع الى التساؤل عما اذا كانت الشعارات والمبادئ التي يرفعها الانصار والممارسون والمتحمسون السياسيون هي شعارات صادقة ومقصودة لذاتها ام انها مجرد مصائد لإيقاع الموهومين في حبائلها واصطياد ( او بالغة الحزبية استقطاب ) لصالح الشخص " المروج " لهذه الشعارات .
    يعلمنا التحليل النفسي شيئا واحد على الاقل في الميدان السياسي هو الحذر والريبه تجاه ضاره الممارسات والدعوات السياسية وعدم تصديقها والدعوه في الآليات السيكولوجسية الواعية واللاواعية التي أنتجتها وعدم اعتبا رها – بالتالي – تعبيرا عن وعي سياسي بل من نوع من اللاوعي الساسي فالقيم والشعارات السياسية والايديولوجية هي شعارات يتباهى بها حاملوها في زهو بينما الامر لايخلو من استثمار سيكولوجي او حتى مالي لها .
    الاستثمار النفسي هو إيهام الذاتي بانها ظاهرة ومثالية وميالة لفعل الخير تجاه الاخرين وان صاحبها يستحق كل تبجيل وتكريم وكيف لا وهو حامل هذا المشاعر النبيلة والشعرات البراقة . اما الاستثمار الخارجي فهو السعي الااستجلاب اعجاب الناس وتصديقهم بهذه الصورة الذاتية المجملة مما يمهد الطريق الى استثمارات فعلية تحقق مكاسب سلطوية او مالية معلومة .


    لقد اصبح الانتباه الى هذا البعد السيكولوجي للاوعي لكل ممارسة سياسية ضرورة يفرضها الفهم الشامل للظاهرة السياسية وهذا الانتباه يقلب في أذهاننا المثالية المزعومة للوعي السياسي الايديولوجي والتقدير المفرط والمجاني لحملته ودعاته كما يبرز لنا توظيف الذات والاستثمارات الواعية و غير الواعية للقيم وللمثل السامية في العملية السياسية التي هي في العمق شيئا مختلفا عن هذه المظاهر البراقة التي تقدم نفسها فيها .
    وتلك على الأقل إحدى مزايا استثمار التحليل النفسي في المجال السياسي ..ونواصل مع نماذج حية من البورد... ومن تاريخ النخبة السودانية وادمان الفشل
                  

06-04-2005, 05:18 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    خالص التحايا
    adil amin

    مقال جيد جدا ...
    تشكر
                  

06-05-2005, 00:57 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز جدا
    معتز
    تحياتى
    ابقى معنا فى الحملة والوطنية لاستئصال شلل الافكار فى مرحلة ما بعد الايدولجية وانتظر المقال الثانى....وشوف ناس قريحتى راحت لانهم كمثل العنبكوت اتخذت بيتا...يقاطعون بوستاتى...لان ما فيها الحجة والحتة دى وانا كشيوعى بشوف....
    المقال الثانى قريبا على هذا البوست
                  

06-05-2005, 03:32 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    عزيزى
    adil amin

    بجيك صادى بايفاض
    ولا يهمك افراغ المحتوى الثقافى
    لايستطيع اى شخص ان يتحمله او يحمله او...


    تشكر كتير

    والتحايا النواضر..
                  

06-06-2005, 01:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز معتز توترسكي
    تحية طيبة
    دعنى اقدم صورة المشهد من وحى تداعيات قصيدة قديمة لنزار قبانى
    المثقفون العرب هم ((قحاب العصر))...اى طاغية يبيعهم ويقبض الثمن والشعوب المغيبة هم جوارى القصر..ياخذونهم من حجرة ال حجرة ومن وثن الى وثن يركضون كالكلاب كل ليلة من عدن الى طنجة ومن طنجة الى عدن..لا توجد قبيلة تقبلهم يبحثون عن سكن..مهاجرون دونما وطن..مطاردون كالعصافير على خارطة الزمن

    انظر كيف يولولون على زوال نظام صدام فى الفضائيات..وكيف يتثاقفون فى الخرطوم عاصمة الثقافة فى ظل القوانين المقيدة للحريات..والايدولجيات(امراض الطفولة الستة) وهى(الشيوعية الاممية والقومية البعثية والناصرية والاصولية الاخوانية والسلفية واصحاب ولاية الفقيه) ملة واحدة..وتذكر ان الثلاث الامراض الاخيرة شكلت نظام طالبان ذو القوة الثلاثية للابادة عبر ايمن الظواهرى/بن لادن/الملاعمر

    ***********
    سشاهد قريبا عىهذه الشاشة دراسة مبسطة عن المجتمع الذىيفرز هذه الذوات المشروخة والمختلة الوعى والشعور..ابقى معنا ..مع تحيات الحملة الوطنية لستئصال شلل الافكار

    ************

    الحرس القديم

    جعفر اسماعيل الطيب*
    يا صائحا بالسحر فى سوق الخسارة
    امزج صياحك بالبكاء

    ولتسقط الوجه
    الكئيب الاستعارة
    ولتستحيل فراشة تهمى
    على وجه الدعاء

    ليكن كلامك برزخيا عابرا
    جسد الرحيل
    الى رؤى الشوق المقيم
    كل اللذين رضو بخلع الذات
    عند نهايةالشط القديم
    فقدو شيبات زواتهم
    وتكلسوا صورا على جدر المغارة
    اياك والزبد ..الجفاء
    ثم اياك والوشل الغناء

    وليكن غناؤك صادقا

    من الصميم الى الصميم
    كمذنب الليل البهيم
    وارفع لقافلة تسير
    عل الطريق
    يد البريق
    وابنى لها الضوء البشارة
    ليكن كراصدةالشهاب
    تغوص فىعنق الرجيم
    ليكن مع هذا وذاك
    على صراط مستقيم
    ليكن كهمس العابدين يسح
    فى الزمن الحريق
    ليكن كهطل الغيم
    فى ام القرى زخا
    على الحرم المنارة

    شاعر من السودان مقيم فى اليمن
                  

06-06-2005, 01:44 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    الاخ العزيز معتز
    تحية طيبة
    ها قد عدنا يا صلاح الدين نتابط شرا ونعري فرعون وقلة عقله

    كنا ندرس في المرحلة الإبتدائية أيام زمان وفي كتاب القراءة العربية المدعم بالصور، قصة ذات تسلسل منطقي، بها عدد من صور الحيوانات في توالي منتظم تبدأ بصورة فأر وتنتهي بصورة بقرة والتعليق كالآتي: هذا هو الفار الذي أكل الدخن الذي في بيت أم الحسن وهذه هي القطة التي قتلت الفار الذي أكل الدخن في بيت أم الحسن وهذا هو الكلب الذي قتل القطة التي قتلت الفار الذي أكل الدخن في بيت أم الحسن، هذه البقرة التي رفست الكلب الذي قتل القطة التي قتلت الفار الذي أكل الدخن الذي في بيت أم الحسن.
    على ضوء هذه القصة الطويلة نبدأ مشوار بحثنا في العقل العربي والمؤثرات الداخلية التي قادت إلى تقويض وإجهاض المشروع الحضاري العربي والتقهقر إلى الوراء، حتى نتناول هذا الموضوع الشائك والمعقد لا بد من مسح شامل وكامل لبيت أم الحسن (الوطن العربي)، مهما ادعى الإنسان من خبرة ووعي لا يمكن أن يلم بكل المؤثرات التي أدت إلى ما نحن عليه اليوم من فرقة شتات. قد نجد أحيانا أن معظم الدراسات التي طرحت عن هذا الموضوع "نقد العقل العربي" تتحرك أفقيا، أي في حدود الفار الذي أكل الدخن ... ولكننا هنا نريد أن نغوص راسياً في جذور المشكلة، إلي البقرة التي رفست الكلب!!
    بعد هذه المقدمة الموجزة لنلقي الضوء أولا على طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الإنسان العربي حتى تعرف العلة الفاعلة في تخلف العقل العربي تبدأ بمؤسسة الزواج. فمؤسسة الزواج فاشلة من أساسها تبني على أسس مادية أو طبقية أو عنصرية وليس على أسس معنوية وعاطفية قوامها المودة والرحمة...حيث يظن بعض الناس أن الزواج هو إشباع الرغبات الجنسية فقط ويحاط الزواج بطقوس وتابو وتعقيدات تجعل منه شيئا بشعا، رجل وامرأة يجدان نفسيهما مقيدين برباط ناجم من تصلب الأباء وتلعب التركيبة البابوية للعائلة العربية دور فعال في صنع هذه الأوضاع المفروضة وتمضي رحلة العمر على غرار الجحيم هو الآخرون·....ينشأ الأطفال وهم يعانون من الاضطرابات الوجدانية في ظل هذا الجو المشبع بالكراهية أو يتم الطلاق(أبغض الحلال عند الله) فيتشرد الأطفال....إن الإنسان حتى ينشأ سوياً يحتاج إلى حنان موجب من الأب وحنان سالب من الأم فيما عدا ذلك تختل شخصية الطفل، لذلك كان يجب أن تتوفر حرية الاختيار للطرفين في قضية الزواج لضمان نجاحه واستمراره.
    إذا انتقلنا إلى جانب آخر نجد التركيبة السلوكية للأسرة، ينشأ الطفل تحت قهر وتسلط الأب في المنزل ثم يمتد هذا القهر إلى المدرسة ثم إلى العمل فيقع تحت نير الرئاسة المباشرة وعندما يحاول التعاطي مع السياسة على استحياء يواجه بقمع السلطة، فتتحطم دواخل الإنسان العربي ويصاب بسايكلوجية الإنسان المقهور، يحركه في الحياة دافع الخوف والطمع ويحاول التنفيس عن هذه الأحقاد المكبوتة في شكل علاقات صداقة باهتة موبوءة بالنميمة والحسد والنفاق الاجتماعي والكذب حتى إن لم يكن له داعي، تحت ضغط هذه المباذل يضمحل الحب ويختفي من حياتنا كأسمى قيمة معنوية وروحية في الوجود، وتتصحر مشاعرنا ويتحول مشوار الحياة إلى رحلة مملة من المنبع إلى المصب دون أن يقدم الإنسان العربي بعقله المكبل بالأغلال أي شيء للحضارة الإنسانية المعاصرة، أي شيء يتجاوز الغرائز إلا من رحم ربي .. وفي الحالة الأخر غياب الأب المزمن أو الدائم لاسباب اقتصادية أو سياسية ينشأ الطفل مضطربا وجدانيا من غير انتماء للأسرة التي تعجز الأم على إدارتها بمفردها وتذلك يصاب الإنسان بالانعزالية والسلبية ويختل بالنسبة له مفهوم الوطن والانتماء، فإذا كان الإنسان فاقد الانتماء للأسرة فما بالك للوطن!! فيتحول إلي قنبلة موقوتة ولقمة سائغة لأي يد عابثة تريد أن تهدد مقدرات الأمة العربية ومكاسبها.
    في هذا المستنقع الآسن عملت الامبريالية/ الصهيونية العالمية بأصابعها الخفية على تشويه وتلويث المجتمعات العربي بصناعتها لنوعين متناقضين من العقول أولهما مصدّر تحت ديباجة صنع في الغرب وهم اللذين تلقوا دراساتهم العليا في جامعات الغرب الشهيرة السربون(فرنسا)، اكسفورد(بريطانيا)،هارفارد(أمريكا) وغيرها، والعقل الآخر مصدر تحت ديباجة صنع في أفغانستان وهم أيضا من حملة الشهادات العليا من أقسام الدراسات الإسلامية في الجامعات الغربية واللذين تتلمذوا على يد علماء الدين (اللاهوت) اليهود، هذا النوع من العقول كان من أبشع إفرازات الحرب الباردة بين المعسكر الرأسمالي(أمريكا) والمعسكر الاشتراكي (الاتحاد السوفيتي)
    على ضوء ما ذكرنا آنفا انقسم العقل العربي إلى ظل ذي ثلاثة شعب النوع الأول انبهر بالحضارة الغربية المادية الزائفة(واللذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم ) سورة محمد. فأخذ يتمظهر بها من حيث الشكل والمضمون ويمتاز صاحبها دائما وهو من حملة الشهادات العليا بالنرجسية واحتقار المجتمع الذي نشأ فيه (القرية) ثم ادعائه الزائف بأنه يفهم قضايا العباد والبلاد، يتسلم هذا النوع المناصب العليا ولا تتجاوز إنجازاته حدود الذات المترفة، بينما أهله الطيبون في القري المظلمة يتحدثون عن أبنهم الدكتور(الوزير) بكل فخر واعتزاز تجده يمتطي الطائرات من مؤتمر إلى آخر، تلك التجمعات الشوفينية الكئيبة حيث تسمع جعجعة ولا ترى طحينا، وتكملة للديكور لا بد أن يمتلك مؤسسة ثقافية فكرية تقوم بقمع كل محاولة للنهوض بالفكر محليا وتفتح الباب للأفكار المستوردة والمعلبة من الغرب بصرف النظر إذا كانت هذه الأفكار ملفوفة بورق السولفان أو ورق التوليت. وتغرق الساحة العربية بمفردات ما أنزل الله بها من سلطان أما النص بالنسبة له هو ما قاله فلاسفة الغرب ومنظريه ويدافع عنها بضراوة ويحتقر النصوص الدينية التي لا يراها توافق هواه لذلك سمي هذا النوع جزافا بالعلمانين.. ونحن نهدي إليهم في هذه العجالة جزء مما قالته صحف الغرب الذي يعشقونه عن العرب نقلا عن مجلة روز اليوسف المصرية حيث نشرت مجلة بيلوت الفرنسية في عددها الصادر في سبتمبر 1979 م تقول فيه وصفا للعرب (يلبسون الأغطية ويضعون أكياس على رؤس نسائهم ويتجشأون أثناء الأكل، يغتسلون بالرمال ويضاجعون الأطفال. دينهم دين بليد يحاولون تمريره إلى كل السود في العالم، من شيمهم الجبن عندما يدخلون في عراك مع البيض ومع ذلك لا يترددون في ذبح بعضهم البعض وفي قطع أيادي السارقين، يضعون القنابل أينما حلوا وأرتحلوا، وفي حوزتهم ثلث نفط الأرض، يكرهون اليهود، لأن هؤلاء وحدهم يمتلكون انوفا أبشع من أنوفهم).
    ***
    النوع الثاني من العقول أختار الأنغلاق والتقهقر إلى الوراء وأعلن حربا شعواء على كل مظاهر الحداثة التي تكتنف الحياة المعاصرة ويتمظهر بأشكال ارجوزية أضحت مثار سخرية المواطنين وقد زاده صلفا وغرورا تشبيه حاله بالّمخلص وأعداءه بالجاهلية. هذا العقل المتكلس يكمن الخلل فيه لتقديسه للنصوص الفقهية ويعاني من الفصام الاجتماعي، له خطاب عاطفي غث لا يسمن ولا يغني من جوع، يدغدغ مشاعر الناس ولا يطرح أبدا حلولا منطقية أو علمية تتعلق بحياة الإنسان ويقود حرب ضد المجتمع وكل من يخالفه الرأي وهو أيضا يعاني من النرجسية وإنجازاته لا تتجاوز حدود الذات والغرائز، هذه العقلية الهلامية يصعب ضبطها تحت المجهر ومموه بعناية، بينما تجلس القيادات في الغرب تحت حماية مركزة من المؤسسات الامبريالية/ الصهيونية تقوم القواعد المتشنجة بهدم وتفتيت الجبهة الداخلية للدول العربية بضربها لاقتصاديات تلك الدول وزرعها للفتن بين الطوائف أو بين التيارات الإسلامية نفسها ويحيطون أنفسهم دائما بأجواء مرعبة وذلك لوسائل التعبير الغريبة التي يتعاطونها والتي تتراوح بين الراجمات في أفغانستان إلى القنابل في مصر إلى الساطور في الجزائر إلى الكذب الضار في باقي الدول العربية. وأكثر ما يميزها ويربطها بالدوائر الاستعمارية المشبوهة، هو هذا الأسلوب الحربائي المتلون والتبريري الذي يقود إلى قتل النفس التي حرمها الله، وهو أسلوب فيه كثير من ملامح الفلسفة البراغماتية الأمريكية وأيضا يظهر جليا في تعاطيهم مع أدوات الحضارة المعاصرة، تجد القيادات تمجدها وتقتنيها تحت شعار(سبحان الذي سخر لنا هذا) بينما القواعد تعيش حياة اقرب إلى حياة الحيوانات في الكهوف والأقبية، ولا يسعنا إلا أن نستشهد بآيات من الذكر الحكيم لتوجز لنا هذه الحالة(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون إلا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)
    أن الامبريالية الصهيونية العالمية هي التي أوجدت هاتين العقليتين المريضتين و نشرتهما بصورة وبائية بالمنطقة العربية , العلمانيين و الفاسدين من جهة والأصوليين من جهة أخرى هذه هي طيور الظلام· التي خيمت بأجنحتها السوداء على امتنا العربية و تتجلى في ابشع صورها في الجزائر , هاتين العقليتين هما طرفا الرحى التي طحنت الشعوب العربية وأهدرت مكاسبها بينما يعيش على قشور الحضارة الغربية و مباذلها ومن يعيش على قشور الإسلام والتمظهر به شكلا بالكحل و الخضاب و الأثواب القصيرة و اللحى الضخمة و السحنات المقلوبة بالنسبة للقواعد البدل الغربية الفاخرة للقيادات .
    ان قابلية الإنسان العربي لتوثين الأحياء و الأشياء هي التي كبلت عقله و جعلته يحيل كل إنسان او نص إلى وثن و قد قال الله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام (ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين* قال لقد كنتم انتم و آباؤكم في ضلال مبين ) سورة الأنبياء.
    لنأتي الى النوع الثالث من العقول المستنيرة : محطات الإنذار المبكر , رواد النهضة الحقيقية المنتشرين كالنجوم في سماء "امتنا" الحالك السواد ,تلك القوى المتجردة التي تعمل في صمت لبعدها عن مراكز القرار و تعاني من الحزن النبيل ...
    ان مفتاح الحل يكمن في الديمقراطية و حتى تتوفر هذه الجميلة المستحيلة · لابد أن يربى الناس التربية الديمقراطية الحقة ابتداء من الآسرة ثم تمتد إلى المجتمع وفقا لقاعدة ((ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)) : إذا لابد من وجود الإنسان الديمقراطي والمثقف الشعبي الذي ينزل من الأبراج العاجية الى الشارع العربي ويتحمل مسؤولية اكثر من 250 مليون إنسان عربي مغيب تماما في غيبوبة شاملة : ...
    ***

    حتى الديمقراطية نفسها لا تعني شيئا بالنسبة للمؤسسات الاستعمارية، لان الديمقراطية تعمل على تهيئة جو صحي ومعافى لتوعية الشعوب العربية والغرب يستغل هذه الشعوب ولا يريدها أن توعى وتنهض لذلك يسعى لتقويضها بواسطة طابوره الخامس والسادس المذكورين آنفاً. ودونك والعراق نموذجا والتحالف البعث/سلفى/اخوانى ..الذى ازهق اروح مائة الف عراقى بعد سقوط الصنم وهم اصلا من ادوات امريكا القديمة فى النظام العالمى القديم وامريكا القديمة هى الامبرالية/الصهيوينة..بينما امريكا جديدةهى كونداليزا رايس والحريات للشعوب... اما بالعصا فى العراق او الجذرة فى السودان..

    *****************
    لعلك باخع نفسك على اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا
                  

06-06-2005, 01:39 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    خالص التحايا
    عزيزى
    adil amin

    لم انتهى من مداخلتك الاولى فاذا انت تردفها باروع منها
    برغم الزحمه اتابعه وسيكون هذا البوست محط اهتمامى عزيزى
    الى اقرب فرصه واستلمه بمداخلاتى..

    تشكر كثيرا استاذنا..
                  

06-07-2005, 04:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز معتز
    تحية طيبة
    اقرا هذه المقدمة الانجليزية حتى ترى كيف يتم تقييم الاشياء والاحياء التقييم العلمى الصحيح



    Quote: :
    States that “ Any object in the universe has direct function, so we can evaluate its efficiency according to it’s out-put”.
    In other words we can apply mathematically the Equation of the third law of thermodynamics i.e. “The law of the efficiency of the engine.”
    The efficiency of system = work done the system “in-put”
    Work resultant of the system “out-put”/

    *******************
    Government (any government) is just like the human body. Both of them are composed of ministries/ systems, department/organs that do similar functions, each within it’s own scope. Take human body as an example, we find that it is composed of cells “as a least unite”, tissue, organs and systems. All of them work in smooth harmony, unless certain disease, then all body’s systems pact to this, infects the body and also affected. Prophet Mohammed, peace and prayer be upon him has said “Muslim’s community resembles human body, if one of its organs is complained, all the other organs will then be affected too”.
    Thus we find that the government cabinet does the same functions that of the nervous system, while the different ministries and departments carry out the remaining functions of other systems of body. The government here is meant the democratic ones not primitive authoritarian regimes of oligarchies which are controlled by one person, in most cases a dictator, as we know that “if a person is mentally insufficient, there is no use of the ideal out-put of other systems”.
    Finally open your mind’s eye and look with it!!. Try to denude people and objects from their false and glorious functions to see their direct and actual functions. i.e. the car is a transport object, never mind either it is a Mercedes car or Hiluxe. Watch tells time never mind either it is Omega or Casio also friendship based on Loyalty and faith, without which it is not ideal, marriage based on love and respect, without which it is a false trade and so.. on “functions, input, out put is the art that give a correct out look towards general schemes of the universe.




    المعاقون سياسيا
    اناس يعتقدون ان نهاية العالم والتاريخ والجغرافيا اضحت عندهم
    اناس يعتقدون انهم معجزات الارض الوحيدة فاشلون ويسعون لافشال الاخرين

    اناس تجاوزهم العصر والمغرب والعشاء ولا زالو ينعقون فى فضائية الجزيرة وابواق الانظمة العربية وصحفها الكئيبة
    اناس يصرفون وعى الجماهير المغيبة الى عدو خارجى(امريكا واسرئيل) ويتركون الجهل والمرض والتخلف الفساد والاستبداد خلف ظهورهم يعربد فى المنطقة
    اناس يعتقدون ان لهم قدرات خاصة تجعلهم متميزون عن غيرهم من البشر.يختالون كالطواويس ..يهلكون الحرث والنسل واذا قيل لهم اتقوا الله اخذتهم العزة بالاثم
    هل عرفتوهم؟
    انهم الايدولجيين(حائك فرعون) ورجال الدين(فقهاء السلاطين) والاكادميين العاطلين عن المواهب من نوع (ديك تور) والعلم الذى لا ينفع
    اناس يمجدون الانظمة الطاغوتية الفاسدة والفاشلة والفاشية ويزايدون باسم العروبة والدين ..وكلاهما منهم براء
    انس سيكوباتيين مختلى الوعى والشعور يتلذذون بمنظر الاشلاء والموت ويجاهدون فقط خلف الغرف المظلمة وكاميرات التلفزيون
    اناس يحتقرون الشعوب وارادتها الحرة..ويفرضون وصايتهم الزائفة عليها
    المعاقون سياسيا اناس اشبه بالاناء الذى ولغ فيه الكلب لا يرجى ابدا منهم ابدا خير او قل كابكم سورة النحل ..كل علي الشعوب اينما يوجوهوم لا ياتونهم بخير
    قال فيصل القاسمى سقطت ورقة التوت عن الجميع..لانه كان يرى ورقة توت.وقال البياتى
    مدن يضربها الزلزال
    واخرى بالطاعون تموت
    والطاووس بلا خجل
    يظهر عورته للناس
    قال مظفر النواب
    ولازالت عورة عمرو بن العاص تقبح وجه التاريخ
    وقال نزار قبانى
    نكذب فى قراءة التاريخ
    نكذب فى قراءة الاخبار
    ونقلب الهزيمة الكبرى انتصار
    *************
    اناس ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
    ضع كلمة على نعش المعاقين سياسيا هنا ..واامضى الى حيث تشرق الشمس معقل النسور ..الى حيث لا امنيات ولا كائنات تمر ..الى الحرية..الى الديموقراطية الحقيقية
                  

06-23-2005, 12:40 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    خالص التحايا
    استاذ
    adil amin
    اين انت
    ارجوك واصل فى هذا البوست فاننى ارقبه وساتى قطعا فهو من اجمل ماقرائت مؤخر فى عملية التفكيك لمضامين كتير للوصول الى الحقيقه عبر الحقب التاريخيه لليسار فى مفهوم جديد لعصر قادم
    واصل اتابعك وساتى فى اللحظه المناسبه
    وايضا هذا البوست ربما يصب فى نفس الهدف..
    ساحصر رؤايا فيهما..
    نحو يسار جميل


    والسؤال: أهي رؤى يسارية.. أم أفكار حديثة زائفة منتجة بعقل قديم..
                  

06-26-2005, 04:13 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز معتز تتورسكى
    ونواصل
    وطبع لان اليساريين فى شبابهم كانو يعتقدون ان الماركسية هى تحلل من الاتزامات الدينية وسكر وعربدة احيانا..عندما ينتقلون فى ارزل عمرهم الى اليمين الرجعى والتدين القائم على (مركبات الذنب.).يكونو اكثر قسوة على الرفاق القادمى وهذا يسمى السقوط والاسقاط..وتاكد تماما االيسار واليمين الايدولجى وجهين لعملة واحدة غير صالحة للتداول فى هذا الزمن الليبرالى..والنرجسية صفة ملازمة لهما معا...
    ***********
    (مركبات الذنب) دى حارجع لك ليها فىظاهرة الانتحاريين اللذين افرزتهم السلفية فى المملكة العربية السعودية ونشاطهم المميت فى العراق..والوهابية ايدولجية من نوع فريد..وتذكر ممارسات نظام طالبان ذو القوة الثلاثيةللابادة
    ...
                  

06-26-2005, 10:19 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    خالص التحايا
    العزيز استاذ
    عادل
    Quote: وطبع لان اليساريين فى شبابهم كانو يعتقدون ان الماركسية هى تحلل من الاتزامات الدينية وسكر وعربدة احيانا..عندما ينتقلون فى ارزل عمرهم الى اليمين الرجعى والتدين القائم على (مركبات الذنب.).يكونو اكثر قسوة على الرفاق القادمى وهذا يسمى السقوط والاسقاط..وتاكد تماما االيسار واليمين الايدولجى وجهين لعملة واحدة غير صالحة للتداول فى هذا الزمن الليبرالى..والنرجسية صفة ملازمة لهما معا...
    ***********
    (مركبات الذنب) دى حارجع لك ليها فىظاهرة الانتحاريين اللذين افرزتهم السلفية فى المملكة العربية السعودية ونشاطهم المميت فى العراق..والوهابية ايدولجية من نوع فريد..وتذكر ممارسات نظام طالبان ذو القوة الثلاثيةللابادة ...


    كما ذكرت فقط بدات التطرق للموضوع بصيفه اخرى انه تبادل خواطر عنيف تجاه الموضوع..
    فقد كتبت
    Quote: ؛وهذا مادفعنى لان اتسال لما(لماذا يضعون الشوعين واليسار تلك الصوره عنهم؟) ساعود لهذا المضوع
    مفـــارقات و مفترقـــات...


    لاتتصور كم انا اشعر بالتخمه الفكريه بما تكتبه استاذنا
    لكى كل الحب والموده وكما قلت لك اُراقب البوست بكل حواسى..
    فقط مايمنعنى هو خوفى من مجارتك لذا اثرت القراء والمساهمات البسيطه التى من شائنها ان تدفع البوست ليبقى عاليا..
                  

06-28-2005, 03:04 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز معتز
    تحية طيبة
    نعود لافرازات المملكة العربية السعودية والايدولجية السلفية (الانتحاريين)..وهى محاولةالتطهر والتخلص من الذنب بافناء الجسد..وطبعا فى الاديان االوثنية الاولى كان الانسان يخشى الطبيعة ويتقرب لها بقتل اعدائه فى مذابح ويقدمهم قرابين لها..ثم بنزول الاديان السماوية حددت مسارات جديدة للتطهر..وفى قصة عبادة العجل من قبل بنى اسرائيل جاء النص القرانى يامر بنى اسرئيل بقتل انفسهم لانهم عبدوا العجل..ثم تتدرج التشريع بان احياء النفس افضل من موتها..وجاءت المسيحية بالاعتراف للتخلص من الذنب..اما الاسلام خاتمة الاديان فالاستغفار هو المخلص من الذنب..ولان المجتمع السعودى مكبوت جنسا وسياسيا وفكريا ويضجر من نفسه فيه الضجر..افتى علماء السؤ لانتحاريين بان يقتلو انفسهم ليس لتحرير العراق بل للزواج من الحور العين..
    معذرة سانزل لك مقالة متكاملة للمقارنة بين الاديان الثلاثة فى معالجة عقدة الذنب فى وقت لاحق واشكرك على المتابعة

    نحن فى السودان كان لنا ارث صوفى عميق يجعل الانسان متصالح مع نفسه وغيره ولكن الايدولجيات الممسوخة شوهت بعض السودانيين
    .,..
                  

08-07-2005, 10:40 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)
                  

08-07-2005, 05:22 PM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: adil amin)

    *****
                  

08-10-2005, 01:44 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم النفس السياسى:نرجسية اليسار العربى/السودانى (Re: msd)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de