مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2005, 03:55 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    وصلاة السائرين إلى الله

    وكثير من الناس يقول: فلان يصلى ويفعل المنكر ، لأنهم فهموا أن المصلى يستحيل عليه فعل المنكر ، ولعل معنى " تنهى " يختلف باختلاف الأشخاص ، فمنهم من تنهاه عن الوقوع فى المنكر بمعنى تمنعه ، ومنهم من تنهاه بعد الوقوع بمعنى تلومه وتؤنبه ، فالأول : صلى صلاة الواصلين ، والثانى : صلى صلاة السائرين ]عسى الله أن يتوب عليهم[ ، وكذلك تلاوة القرآن تعتبر كحساب من الله تعالى للإنسان ، فمن صلى كان كمن وافى الموقف ، ومن سمع القرآن كان كمن وافى الحساب:

    فكم لك من موقف وأنت لا تتفكر.

    وكم لك من محاسبة وأنت لا تتدبر.

    ونومك موت ، ويقظتك بعث.

    فكم لك من موت وأنت لا هى.

    وكم لك من بعث وأنت ساهى.

    قال شيخنا رضى الله تعالى عنه:

    " فان رأى الجواب صوابا وسدادا يرتضيه الحق سبحانه وتعالى ويقبله منه فليدخل فى ذلك الأمر فعاقبته محمودة دنيا وأخرى ".

    الحياة الطيبة

    فى صحبة الحق سبحانه

    عنه: فبادر بالدخول فى كل أمر من قول أو فعل رأيت جوابه مقبولا وفعله مرضيا فانك ستلقى أمرين عظيمين: فى الدنيا حياة طيبة ، وفى الآخرة أجرا عظيما، ويصدق عليك قوله تعالى :

    ]من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحييه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون[.

    وأعظم شئ فى الحياة الطيبة صحبة الحق سبحانه وتعالى ومشاهدته والأنس به ، والتلذذ بذكره ، ومناجاته ودعائه ، وبذلك يكون فى جنة المشاهدة التى شرفها التواضع ، كما قال سيدى عمر بن الفارض رضى الله تعالى عنه:

    تواضع. ذلا وانخفاضا لعزها

    فشرف قدرى فى هواها التواضع

    والتوجه إلى الجمال العالى ، كما قال ايضا رضى الله تعالى عنه:

    جمالكم نصب عينى
    إليه وجهت كلى

    وسركم فى ضميرى
    والقلب طور التجلى


    وبذلك تشرب من صافى شراب بحر عشق سلطان العاشقين من رحيق مختوم ختامه مسك " وتجل لى ياالهى بسر توحيد الذات المطلسم فى آية الأنانية الموسومية ]أنا الله لا اله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكرى[ حتى يكون ذلك السر روحا لذاتى من جميع الوجوه".

    فقال ابن الفارض رضى الله تعالى عنه عند ذاك:

    وصرت موسى زمانى
    مذ صار بعضى كلى


    وتقدم مولانا صاحب العلم النفيس سيدنا السيد أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه فقال:

    " وينادينى منادى التحقيق من حضرة القدس الأعلى بلسان التصديق ]فاعلم انه لا الا الله[محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    وأنت وارثه على قدمه تهدى بهديه إلى صراط مستقيم ، مرآة الذات المحمدية لكل ذى بصيرة بصيرية ، آخذا عنه بواسطة السلسلة المباركة المتصلة بذى المقام المحمود وبلا واسطة من طريق الجمع الحقيقى بالذى ليس معه لباب إغلاق ، على بساط انس " واجمع بينى وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهرا" فيما يمكن إظهاره ، " وباطنا" فيما يجب إخفاؤه ، وما ظهرت علوم وحكم ، ومعارف وعوارف ، وخوارق ودقائق ومدارك ، وعجائب وغرائب ، والزم فى البعض الكتمان يقظة فى عالم المشاهدة ، ومناما فى عالم الغيب ، " واجعله يارب روحا لذاتى " بدل روح حياتى حتى أحيا به حياته ممدا منه ممدا لأحبابه ، إذ لولا الواسطة لما حصلت المعرفة ، فبه عرفت وبه عرفت الأحباب الذين حبهم منه واليه والقائمين بالصلاة والسلام بين يديه ، حتى غابوا عن أنفسهم بنفائس درر معانى نظراته ، فى ميادين مجامع حضراته ، فنقلوا عنه ما عز نقله وظهر فضله:

    وكلهم من رسول الله ملتمس

    غرفا ممن البحر أو رشفا من الديم

    قال شيخنا رضى الله تعالى عنه:" حتى تكون حقيقتى هى البرنامج الكبير الجامع المحيط بأسرار كتاب حضرات الديوان الالهى ، وأكون المفيض على الكل من الفيض الأقدس ينبوع عين مادة الوجود الالهى الأزلى ، نبيك سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم نقطة وجه جمال حسن الحق المشهود الالهى الأبدى ، حتى لا يبقى على عين بصيرتى بل ولا على عين ذاتى كلها من خيالات الباطل من شئ حتى تنهزم جيوش الباطل لما جاء نصر الله والفتح".

    " والنصر والفتح هو الاجتماع الأعظم به صلى الله عليه وآله وسلم".

    ولا شك أن مشاهدة الحسن المشهود ، به يحصل تمام الشهود القاطع لمشاهدة خيالات الباطل باستتار شمس الحقيقة بأوهام غيوم سحب العلائق العائقة عن تمام الشهود ، إذ بتمام شهوده يحصل النصر المنشود ، الذى بسيفه يزهق كل باطل مفقود ، ويظهر كل حق موجود.

    قال شيخنا رضى الله تعالى عنه: وقلدنى سيف] جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا [.

    :

    ومن تكن برسول الله نصرته

    أن تلقه الأسد فى آجامها تجم

    حاشاه ان يحرم الراجى مكارمه

    أو يرجع الجار منه غير محترم

    ومنذ ألزمت أفكارى مدائحه

    وجدته لخلاصى خير ملتزم

    وبذلك تتحقق الوراثة النبوية التى بها الجمع ونزول الفيض ، حتى يكون هو المفيض على الكل بعد الاتصال بمن طارت منه رشاشات فاقتسمها بحكم المشيئة الإلهية جميع المبدعات من بحر زاخر وديم فياض.

    وكلهم من رسول الله متلمس

    غرفا من البحر أو رشفا من الديم

    وكما قال ختم أهل العرفان سيدنا الشريف السيد محمد عثمان الميرغنى رضى الله عنه.

    علمه منه العلوم منه العلوم
    كعيون من بحور تمتلا


    فكم لشيخنا علامة وفريد وقته وأوانه مولانا الشريف ذى العلم النفيس السيد احمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه من فيوضات تلقاها ، ومعارف املاها ، فأضاءت به قلوب صفت ، ووصلت به أنفس رقت ، ووصلت به رجال تخلت ، وشاهدت به أرواح تعلت ، فكان علمه كالاكسير ، الذى به النحاس إلى ذهب يصير.

    فكم حل من أسير ، وأغنى من فقير.

    وككم هذب بكلماته ، وربى بنظراته ، وله فى كل زمان تربيات ، ومع كل مريد كرامات ، فهو كالشمس مدت شعاعها ، وأضاءت بقاعها ، فلم تحجبها السماء ، إلا عمن كان تحت سماء ، فاخرج نفسك من تحت سقف كسلك وخمولك ، كى تحظى بعد تلاوة أورادك بنورك ووصولك ، فترى مالا يراه الناظرون ، وتصدق ما قاله العارفون ، فابشر بخير ما ساقك تسخير روحك ، الى وردك المورود ، فعن قريب ستحظى بحوض شيخك المورود ، وانك لهو كما هو أنت ، بروابط أسرار أنوار لوامع علائق روابط أزل اليوم أن نوديت فأجبت ، يوم أن حصل التعارف ، بينك وبين شيخك العارف ، فعرفك وأنت له منكر.

    ]ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من احد أبدا[.

    فبتزكية الله لعباده ، يظهر فيهم اثر إرشاده.

    فيوضات وأنوار

    " ملحوظة" فعليك يا أخانا فى الله بجولة فكرك فى تلك المعانى ، بعد تطهيرك للاوأنى ، لعلك أن تدنو من باب دخلنا به كأسلافنا ، دار بلا فناء ، مفتاحه فنا ، فقد أبدلت انسك ، وفرقت بين الأنسين ، لا سيما إذا واظبت على الحزبين الأولين ، فقد تعجب منهما أرباب العصمة ، فعليك ياأخانا بعلو الهمة ، فقد آن لك ما أن ، ولكل وقت أذان ، فأذن مؤذن للبداية ، وأذن مؤذن للنهاية ، ففى أى المرحلتين ذات العيرين أنت ، وهل سرق منك وقتك أم أنت للوقت حفظت؟! وهل ذكرتنى عند تورادك ، أم شغلت عنى بأموالك وأولادك؟! فما حظى بنا ، من نسى قربنا ، ولا نال منا ، من غاب عنا ، ومن حكم العادات ، حرم من البركات ، ومن نظر إلى غيره ، حرم من خيره وميره ، ومن قال انه قد مات ، عوقب بالفوات ، فانظر بعينى قلبك إلى من نظر إليك بهما ولا تكن من الغافلين.

    فكم من ذكر ربك بالغدو والآصال ، ودع عنك شوراد القيل والقال ، فما خاب من استهدى به ، فعليك بهديه لعلك أن تهدى إلى صراط مستقيم.

    إن الله قد اشترى منك نفسك فهل حصل منك القبول ، حتى تكون على القدم الراسخ فى متابعة الرسول صلى اله عليه وآله وسلم ، فلا تخرج بعد الشراء على مالك يحببك الله ، وأكثر من قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فانك كنز يغنيك ، والتجاء يكفيك.

    بفخ بخ لمن لازم التهليل الجليل ، وجعل ديدنه( لا اله إلا الله محمد رسول الله فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله ) حتى يفتح الله له حانوته ومخزنه ، فيه]مرج البحرين يلتقيان[ حقيقة وشريعة ، ] بينهما برزخ لا يبغيان[.

    " أنت على علم الله لا اعلمه أنا ، وأنا على علم من علم الله لا تعلمه أنت " ولكن كما جئتنى بأمر ربك لا بأمر نفسك.

    ]وما فعلته عن أمرى [ ]يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان[.

    صنفان لا يباعان وذم بائعهما:

    ]أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة[ ولكن يؤجلان ]إن يوم الفصل كان ميقاتا[.

    فيا خسارة نفس فى تجارتها

    لم تشرى الدين بالدنيا ولم تسم

    فللؤلى بحريك آلان الحديد ، ولمرجانهما معان ولمعان كل يوم يزيد.

    ]للذين أحسنوا الحسنى وزيادة[ ، ]ويزيد الله الذين اهتدوا هدى[ ، ]وزدناهم هدى[.

    فبإضاءة لؤلئك ومرجانك ، تبصر أسرار دقائق حقائق إسلامك وإيمانك ، فلا تخرج من بحرك الأول ، بغير تغفل عن بحرى شريعتك وحقيقتك حتى تنال منهما اللؤلؤ والمرجان ، وبهما يكشف لك عن حقيقة الإنسان ] ولا تقولن لشئ إنى فاعل ذلك غدا[ ، فان أفنيت فقد شاهدت ، ولا يكون ذلك إلا بفنائك ، وان شاهدت فما أفنيت. ويكون ذلك ببقائك.

    فعجيب أمرك فأعجب منه ولا تعجب من سواك ، ولا يشغلك ما اشغل عمن سواك ، فما أنت إلا دليل لغيرك عليه بما أبدعه منك ، فكيف تحجب بك عنك ، وأنت اثر " كن فيكون" ويقول لك ]وفى أنفسكم أفلا تبصرون[.

    بحر شريعتك لولاه ما كانت حقيقتك ، وبحر حقيقتك لولاه ما تمت شريعتك.

    قال أبو عبد الله الإمام مالك بن انس رضى الله تعالى عنه:" من تصوف ولم يتفقه تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ، ومن جمع بينهما فقد تحقق" ا هـ. وما الطريق إلا موصل ، فلا تجعله قاطعا بهجراتك مورده العذاب ، فلا ركبت مركب القرب لتصل ، ولا جذبتك جواذب الجذب. الهجرة قبل الفتح وأنت ما هاجرت حتى يفتح لك الباب ، ولكنك أخلدت إلى الأرض ، ارض نفسك فأرضيتها واتبعت نهج غير أولى الألباب ، فلا خوف أقلقك من غيره له حتى تطمئن بذكره ، ولا بعث فيك غيرة تسبيح الطائر فى وكره.

    أما آن لك أن تتخلص من أقفاص نفسك وظلمات حجبك ، إلى أنوار تجليات مشاهدة ربك ، حتى تتنزل عليك كمالات لا تتناهى ، فتدخل فى فلاح ]قد افلح من زكاها[ فتكسى من سندس ]عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق[ ونفسك قد زكت وربك ناداها : ]يا أيتها النفس المطمئنة [ ذكرت فزكت فصفت فاطمأنت فصغت فسمعت" ارجعي "عن السوى ، فقد اضر بك البعد عن خالقك ، فهلم يانفس هلم " إلى ربك " الذى خلقك فسواك ، وبما ناسب مستواك رباك ، وكنت ميتا بذكرك احياك ، وفى وادى قدسه أجلسك وهناك ، " راضية " به عمن سواه لما مزقت للسوى ، وأعرضت عن الملك وما حوى ، فصارت بذلك " مرضية " عند من على العرش استوى.

    فأذن لها بالدخول فى حضرة أهل الوصول " فادخلى فى عبادى " فهم أفضل من يحبهم ، ولولاهم ما خلقت الجنة ، فهم الوارثون وهى تراثهم ، وهم المنعمون وهى نعيمهم.

    " وادخلي جنتى " جنة الشهود الالهى فى الدنيا معهم فى حضرات أذكارهم " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا" وجنة النعيم فى الآخرة ]إن المتقين فى جنات ونهر[.

    لا يحجب عنا من صار منا

    فعليك ياأخانا بالتذكر فيما ذكرناه لك ، لعلك ان ترشد بنفسك إلى نفسك لك آية ، فتطوى عنك كثائف الحجب الظلمانية التي أثقلتك ووارتنا عنك ، وما وارتك عنا. وكيف يحجب عنا من صار منا؟ فإلى متى وأنت على ما أنت ، وقد سارت النجب حولك وفرحت بهم أربابهم ، وقد شغلهم نعيمهم عن شواغل أنفسهم عندما شاهدوا ما أمروا به ] فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون[.

    وان فى أحزابنا ما تنطق من مذاقته البكم ، وتسمع له الصم ، وأنها لجنة معجلة لمن عكفوا عليها ، فما ذاقها ذو ذوق إلا ولجت به فى لجج بحار جواهر المعانى الغالية الأثمان ، وشعت عليه شموس التجليات التى تغيبه عن الأكوان [ ، حتى يقول:" كان الله ولا شئ معه وهو الآن على ما عليه كان ".

    فتارة يكاد يذيبه خشوعه.

    وتارة تسيل على الخدين دموعه.

    وتارة يرى أمرا عجيبا

    وتارة يرى نفسه غريبا.

    وتارة يكاد أن يطير من الأجساد.

    وتارة يهجر النوم والوساد.

    وتارة يقمر الليل بقمره.

    وتارة يترقب نداء الحق بسحره.

    وتارة يذكر حال شيخه فتخضر أشجاره ، وتفوح أعطاره ، وتتزايد أنواره ، وتمد إليه موائد القرى ، ويدعى إلى صافى الشرب بأم القرى.

    فلا عجب فقد املاها من املاها ، فطابت بإملائه النفيس ، وأعطاها لمن وافاها وهو صاحب العلم النفيس.

    إياك أن تشاهد نفسك معنا

    فجل بفكرك فى عجائب كلماتها ، ولازم عليها حتى تتصل ارض قلبك بميازيب غيثها فيصب عيه من جواهر مكنوناتها لترشد بها أنت وترشد من أردناه وأرادنا من إخوانك أحبابنا ، وإياك ومشاهدة نفسك معنا ، فإنها حجابك عنا ، وقاطعك عن إمدادنا ، والله يهدى من يشاء إلى صراط مستقيم ، وهو حسبك ، وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

    فالشيخ والد الروح ، وهوا فضل من والد الجسد ، واحرص عليك منه ، فلا يمل قلبك لغيرنا عنا ، وعندنا ما لو كشف لك الحجاب عن بعض مكنوناته لذهلت نفسك.

    وان لوامع بروق أحزابنا تنيرك إذا لمعت ، وتصدع عدوك إذا صدعت ، وتغنى فاقتك إذا تليت ، وتملأ علما إذا قطرة به نزلت ، وما صدود نفسك عناه إلا لنفاستها وما تقاعست عنها إلا لتقاعدك عن الكتاب والسنة اللذين هما اصل لها ومنبع فيض فيضانها وشمس قمر لمعانها.

    فما أردته من أوراد غيرنا ففيها أودع وزيادة ، ولك من فضل الله علينا ]للذين أحسنوا الحسنى وزيادة[.

    فكم أشغلت نفسك عنا بأمور تريد فتح أبوابها فما فتحت لك الأبواب ، وأحزابنا مفتوحة لك أبوابها وتعرفك حجابها ، وقد أذناك بها كما أذن لنا من ينبوع الحقائق الوجودية صلى الله عليه وآله وسلم.

    فأذن أيها المريد من حضرة الشيخ تنل ما تريد وفوق ما تريد.

    قال سيدى عبد السلام الأسمر رضى الله تعال عنه:

    أذن منى نعطيك مناك
    ولا تخالف على


    الاستقامة خير من ألف كرامة

    لان كل شيخ مأذون من الحضرة العلية النبوية ففى أوراده إمداده لأتباعه وأولاده ، وبالعكوف على الأوراد والملازمة والمداومة يظهر لك ما اشرنا به إليك ، لكن بشرط الاستقامة التى هى خير من ألف كرامة لمن استقام فى طريقنا وتبتل ، عليه البركات تتنزل.

    ]إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة[..الخ.

    معنى " ثم استقاموا"

    قال سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه لجماعة من الصحابة رضى الله تعالى عنهم :

    ما تقولون فى قوله تعالى :" ثم استقاموا"؟ قالوا : اى لم يذنبوا ، قال : حملتم الأمر على ما هو اشد ، قالوا: وأنت ما تقول؟ قال: لم يرجعوا إلى عبادة الأوثان.

    وروى عنه أيضا انه قال: استقاموا قولا وفعلا.

    وعن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه: لم يراوغوا روغان الثعالب.

    وعن سيدنا عثمان بن عفان رضى الله تعال عنه: اخلصوا العمل.

    وعن سيدنا على رضى الله تعالى عنه وكرم الله وجهه: أدوا الفرائض.

    وعن التفضيل بن عياض رحمه الله تعالى : زهدوا فى الفانية ، ورضوا بالباقية.

    قال شيخنا رضى الله تعالى عنه:

    " وإما إن رأى أن ذلك الجواب لا يقبله الحق تعالى منه ولا يرتضيه فليشرد من ذلك الأمر ، اى أمر كان فانه وبال عليه أن دخل فيه".

    فان قيل: إن المكروه هو الذى لا عقاب فى فعله ، فكيف يكون وبالا؟

    " الجواب" : إن الوبال أقسام ومنه الوبال الروحانى القلبى ، ولا شك أن المكروه يضر الروح والقلب.

    فان قيل : إن حديث النفس بالسوء معفو عنه فكيف يكون وبالا؟

    قال عليه الصلاة والسلام:" ان الله تجاوز عن أمتى ما حدثتهما به أنفسها".

    " والجواب" كما قال سيدى على أبو الحسن الشاذلى رضى الله عنه: القلب له عينان يؤذيهما التفكر فى الحرام والمكروه كما يؤذى الريح الشديد البصر.

    من شرد إلى الشيخ

    فقد شر إلى الله تعالى

    ومعنى الشراد إلى الله تعالى هو الدخول فى حلقات العلم كما فى الحديث:" أما أحدهما فأوى إلى الله فآواه الله".

    ويكون أيضا باتخاذ المشايخ الذين يوصلون إلى الله تعالى ، ومن له شيخ فليشرد إليه عند الوسواس وليجلس بين يديه ، فانه ترياق الأغيار ولا تنظر إليه نظرك إليه ولكن انظر إليه ظاهرا والى شيخه باطنا ، واستمع إليه ظاهرا والى شيخه باطنا ترى العجب العجاب ، ويفتح لك الباب ، ويسهل لك الوصول ، ويؤذن لك فى الدخول ، وحسن ظنك به مطيتك السريعة ، حتى تأخذ ما عنده لك من وديعة ، فهو الترجمان بينك وبين أهل البرازخ ، أهل التحقيق والقدم الراسخ.

    والشيخ المنظور إليه بالنظرين ، رؤيته تقر بها العين ، يذكرك الله مرآه ، ويدنى روحك دعاؤه ورضاه.

    قال عليه الصلاة والسلام :" أولياء الله الذين إذا رؤوا ذكر الله " أخرجه الإمام السيد أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه فى كتابه المسمى روح السنة ، وذلك لتعلق أرواحهم بالله تعالى وقربهم منه ، فكان مثلهم كحامل المسك إذا دنوت منه شممت رائحة طيبة ذكرتك بصاحب الرائحة الزكية صلى الله عليه وآله وسلم.

    ولذلك حينما تشم تقول: اللهم صل على سيدنا محمد.

    كذلك الأولياء يذكرونك الله تعالى بما لديهم من جواذب جذبتهم وروائح روحتهم ، وعرفان عرفهم ، وقرب اعزهم ، ونور سطع منهم ، وسر سرى إليهم ، وفيض فاض عليهم من معدن الفيوضات ، وكلام تسمعه كالمدام.

    تارة تراهم صفوفا على الأقدام.

    وتارة تراهم يقظة.

    وتارة تراهم فى المنام ، قطعوا عالم الحس فانزوى أمامهم الحس ، ومزقت لهم العوائد ، فان زرتهم على أى حال قبل أو بعد نلت غالى الموائد.

    أنفاسهم عطرية.

    ونظراتهم روحانية.

    وأحوالهم محمدية ، جليسهم لا يشقى ، ومريدهم بهم يرقى.

    لابد من الوسيلة لبلوغ الطلب

    ]ففروا إلى الله[ إلى رسله عليهم الصلاة والسلام ، والى علماء شريعته ، والى أولياء حضرته ، فان الإنسان وحده قليل ، وبإخوانه كثير ، والذئب يأكل القاصية من الغنم ، فلا تطلبن طلبا بغير وسيلة ، لان الوسائل هى الأسباب التى توصلك الى المقدور ، وتاركها يكون من المعتدين فى الدعاء ، فان الذى يسال الله تعالى الذرية ولم يتزوج يكون معتديا لتركه الوسيلة ، وهى السبب الذى يوصله إلى المقدور ، والمدار كله على العلم إذ به الدنيا والدين.

    قال عليه الصلاة والسلام :" ومن أرادهما معا فعليه بالعلم" يعنى الدنيا والآخرة.

    الشيخ العرف من سبل الله تعالى

    والشيخ العارف ممن سبل الله تعالى الموصلة إليه ، ومن هدى إليه فقد هدى إلى سبيل الله تعالى ، لكن يبحث عنه بجد واجتهاد:]والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا[.

    والعارف بالله تعالى : هو الذى عرف الله تعالى وقام بحقه ،وعرف رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وقام بحقه ، وعرف أولياء الله تعالى وقام بحقهم ، وعرف المؤمنين وتخلص من تبعاتهم.

    والعرف من عرف نفسه كما قيل :" من عرف نفسه عرف ربه".

    فالنفس بها كمالات ونقائض ، فمن عرف الكمالات فأبرزها ، والنقائض فعالجها فذاك العارف.

    عارف:-

    العين : علم

    والألف: انفصال عن السوى اتصال بمن على العرش استوى.

    والراء : رغبة فى الآخرة.

    والفاء: فرار إلى الله.

    فالمعرفة : علم وانفصال واتصال ورغبة وفرار إلى الحق سبحانه وتعالى.
                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de