مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2005, 03:23 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الباب الأول

    القاعدة الأولى المحاسبة

    وصلى الله على مولانا محمد وعلى آله فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله.

    أما بعد.......:

    فالأمر الجامع والقول السامع والسيف القاطع فى طريق الله تعالى أن العاقل الذي يريد نجاة نفسه من جميع المهالك ، ويحب أن يدخله الله فى سلك المقربين فى جميع المسالك إذا أراد أن يدخل فى أمر من أموره قولا فليعلم أن الله تعالى لابد أن يوقفه بين يديه ، ويسأله عن ذلك الأمر فليعد الجواب صوابا وسدادا يرتضيه الحق تعالى ويقبله منه فليدخل فى ذلك الأمر ، فعاقبته منه فليدخل فى ذلك الأمر ، فعاقبته محمودة دنيا وأخرى.

    وإما أن رأى أن ذلك الجواب لا يقبله الحق تعالى منه ولا يرتضيه فليشرد من ذلك الأمر اى أمر كان ، فانه وبال عليه أن دخل فيه. وهذه القاعدة هى أساس الأعمال كلها والأقوال.

    فمن تحقق بها ورسخ فيها كانت أحواله كلها مبنية على السداد ظاهرا وباطنا لا يدخلها بوجه من الوجوه ، وهذا معنى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم :" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزن عليكم".

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله.

    قال سيدى أحمد رضى الله تعالى عنه:

    " أما بعد... فالأمر الجامع ، والقول السامع ، والسيف القاطع".

    قال سيدى صالح الجعفرى رضى الله تعالى عنه: الأمر الجامع: الذى يجمع بين العبد وربه كما قال سيدى أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه " حتى لا أرى فى وفى كل شئ وآله وسلم كما قال أيضا: " واجمع بينى وبينه وبين الروح والنفس ظاهرا وباطنا يقظة ومناما".

    والقول السامع

    اى: الأمر الذى يوصلك إلى مقام السماع الالهى كما قال أيضا: " وأوقفنى وراء الوراء بلا حجاب عند اسمك المحيط فى مقام السماع العام الالهى".

    والسيف القاطع

    الذي يقطع الأكوان عنك كما قال أيضا: وقلدنى سيف: ]جاء الحق وزهق الباطل كان زهوقا[. فانك يااخانا فى الله تعالى كلما أكثرت من هذا الذكر الذى اختصنا الله تعالى به وصلت إلى الجمعين. فـ ( لا اله إلا الله ) تجمع بينك وبين الحق سبحانه وتعالى ، و ( محمد رسول الله ) تجمع بينك وبين حبيب الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    وهذان الجمعان لا حد ولا حصر لأنواع الفيوضات فيهما.

    حكم

    - وعلى قدر الإكثار تتزاحم عليك الأنوار.

    - وعلى قدر الاستعداد يتنزل عليك الإمداد ، - وعلى قدر الانفصال يحصل لك الاتصال.

    - وعلى قدر ملازمتك لأحزابنا تشرب من شرابنا.

    - وعلى قدر تمسكك بالكتاب والسنة تنال الكمال والثبات والمنة.

    - وعلى قدر تمسكك بالشريعة الغراء فى نفسك واهلك تفتح لك ابواب وصلك.

    - واعلم يااخانا إن الأمر جد وليس بالهزل ؛ لفلا تستصغرن شيئا من الأمور المحرمة فى نفسك واهلك ، فترى عند الله تعالى صغيرا ]ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب[.

    فمن لم يكن له فى قلبه تقوى ، ليس فى سبيل إرادة الحق يقوى ، فلا تدار لخلق الله فيما يغضب الله عنك سره يوارى ، ولا تأخذك فى الله لومة لائم تنل من الله نفائس الغنائم.

    - فما نال من هاب الرجال ، وأحب المال ، واشتغل بقيل وقال ، فاستهوته الأوهام ، فصار كالأنعام.

    - فلا تخض فى طريقى هذا ولا تتكلم فى السالكين فيه ، فإنك لا تدرى حالهم ولا تفقه مقالهم ، ولا الذى بينى وبينهم ، حتى تكون على القدم الراسخ الذى لا تزلزله شبهة بوجه من الوجوه.

    - وعليك بالإعراض عن الدنيا ما استطعت ، فإن الذى يقبل عليها بيننا وبينه حجاب القطيعة.

    فما دعوناكم إلينا لنطعمكم الجيفة ، ولكن لتدعوا ربكم دعاء خشية وخيفة ، وقد رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبيا ورسولا ، وبالقرآن إماما وبالكعبة قبلة ، وبالمؤمنين إخوة.

    - طريقنا هذا طريق الله تعالى المجرد عن شوائب الدنيا وكدوراتها ، ليس لنا رغبة إلا التوجه إلى الحق سبحانه وتعالى قاطعين جميع العوائق والعلائق والأغيار النفسية بالكتاب والسنة فى جميع أحوالنا وتطوراتنا وحركاتنا وسكناتنا ، راضين به عن غيره ، عاكفين على بساط انس محبته فى الدنيا قبل الآخرة.

    علو الهمة فى الله تعالى

    قال شيخنا رضى الله عنه طريق الله تعالى : عبادته وذكره ، والمطية فى علو الهمة ، قال عليه الصلاة والسلام :" علة الهمة فى الإيمان".

    وقال سيدى أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه لتلميذه الختم رضى الله عنه : " يابنى أعنى على نفسك بعلو همتك".

    ويقول له: اجعل جميع أوقاتك عبادة وذكرا وإرشادا حتى يقتدى الناس بك ولا تظهر لهم غير ذلك.ا هـ.

    المعنى الصوفى لكلمة : طريق

    الطا: طهر]إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا[

    والراء: رحمة ]رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت[.

    والياء: يقين.

    والقاف: قرب من رب العالمين.

    فأساس الطريق: طهر باطنى وظاهرى وبينهما ارتباط.

    قال سيدى أحمد زورق بن أحمد بن محمد بن عيسى المالكى البرنسى الفاسى رضى الله تعالى عنه المتوفى سنة 899هـ.

    " على قدر طهارة الظاهر والعناية بها يحصل الخشوع فى الصلاة"

    انتهى كلامه.. فيطهر ثوبه وبدنه ومكانه وطعامه وشرابه ولسانه وسمعه وبصره وجميع جوراحه من كل ما يغضب الله تعالى ، فتتنزل عليه رحمة الله تعالى فى جميع جوارحه وثوبه وبدنه ومكانه ، فيكون محاطا برحمة الله حيثما كان وأينما كان وكيفما كان.

    ]وجعلنى مباركا أين ما كنت[ويطهر باطنه من سوء العقائد ، فتتنزل على قلبه الموائد ، ومن الوسواس الخناس ، فتطيب منه الأنفاس ، ومن الغفلة عن علام الغيب والشهادة ، توهب له درارى جواهر الإفادة ، وعن الحظوظ النفسية ، توهب له الرتبة العلية ، وعن حب الدنيا والمال تفتح له إلى المعارف أقفال ، ومن الأنس بغير القدوس ، يخرج من انس النفوس ، ومن حوله وقوته ورعونته ، يدخل فى حظائر قدس الحق وحضرته.

    ويطهر الباطن من التلذذ بغير مناجاة الباطن ، يجد الحب الالهى فى قلبه اجل ساكن.

    ويطهر النيات من الأغراض ، خشية ان يكون العمل فى انتقاض ، ويطهر الرغبات ،خشية أن يقع فى السيئات ، وأدمن القرع لباب ربك ، فمدمن القرع للأبواب يوشك أن يفتح له يوما ما.

    فما تيمم بالتراب إلا من فقد الماء ، وطهر صيامك ، وحجك وقيامك وصلاتك وزكاتك ، وقراءتك وذكرك ، وجميع أقوالك وأفعالك وأحوالك بماء طهر قدس الإخلاص النازل من مزن الشهود الالهى حتى تحي به جميع الصادرات منك.إذ الحياة حياتان يتعلقان بك: حياة روحك بالإيمان ، وحياة قلبك وحياة عملك بالإخلاص ، فمن لا إيمان له فهو ميت ]أو من كان ميتا فأحييناه[. ]أليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه[ وإنما يصعد الحى لا الميت.

    حياة الروح بالقلب

    وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك قال تعالى :]فلنحيينه حياة طيبة [ حياة الروح بالإيمان ، وحياة القلب بالعمل الصالح.واعلم يااخانا فتح الله عليك فتوح العارفين به والمقبلين عليه: أن الروح الحية بالإيمان غذاؤها الأعمال الصالحة الحية ، فهى دائما أبدا تتغذى بها كما يتغذى الجسم الحى بأنواع الطعام الحية بالفيتامينات. ولا يرضى بالتراب والحجر. فإذا مات سكن التراب والحجر.

    كما أن الكافر المحكوم عليه بالموت يكتفي بالمعاصي الميتة المجردة عن فيتامينات الحياة.

    ألا ترى ، الزانى حين يزنى يصاب غالبا بالأمراض الفتاكة كالذى يأكل الزجاج والحجارة؟! ويقال:" شبيه الشئ منجذب إليه".

    فالعمال الصالحة للأرواح الصالحة ، والأعمال الخبيثة للأنفس الخبيثة. قال عليه الصلاة والسلام:" اعملوا فكل ميسر لما خلق له".

    ومن العطاء ، تعطى نفسك لربك

    وجعل الله سببا للتيسير للخير ] فأما من أعطى واتقى *وصدق بالحسنى*فسنيسره لليسرى[.

    ومن العطاء أن تعطى نفسك لعبادة ربك الذى خلقك من اجلها: ]وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون[ لأنك إذا أعطيت نفسك لله يسرك الله لليسرى ، ومن أنواع اليسرى بل واجلها ما أشار إليه شيخ الأولياء سيدى أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه بقوله:" ثم تأخذنى يد العناية الإلهية إليها فتجذبنى جذبا قويا مغمورا بالنور مصحوبا بأنواع اللطف والرحمات فتلقينى فى وسط لجة بحر الذات فتغرقنى فيه لا حد ولا حصر حتى تكون ذاتى كلها بصرا ذاتيا إلهيا صرفا من جميع الجهات".

    قال مهبط الأنوار والأسرار سيدى الإمام صالح الجعفرى رضى الله تعالى عنه: وهناك يحصل التخلى يعقبه التجلى :

    إذا ما بدت ليلى فكلى أعين
    وان هى ناجتنى فكلى مسامع


    وإذا كانت الذات بصرا إلهيا ادركت ما لا يدركه المدركون ، وأبصرت ما لا يبصره المبصرون:

    قلوب العارفين لها عيون
    ترى ما لا يراه الناظرونا


    وقوله رضى اله تعالى عنه:" فتفيض على جميع ذاتى أنوار شهود الذات فيضا منزها عن الحدود والكيفيات".

    عنه: واعلم يااخانا انه كما لا حصر لشهود الذات فى قلبك لا حصر لفيوضات الذات على روحك ، وكما أخفى سر روحك عنك أخفى حصر فيوضاته عليك ، وكما أخفى عنك اتصال فيوضاته النازلة عليك به ، وهكذا يااخانا لا تزال تسبح فى بحر منزه عن الحدود والكيفيات ، طول الحياة وبعد الممات ، جادا على منهاج سراج أفق الألوهية ومعدن الأسرار الربانية ، مصحوبا بنوره ، مغمورا فى ألطاف ربك ، وفى قوله رضى الله عنه: " مغمورا بالنور مصحوبا بأنواع اللطف والرحمات " قال سيدى تعالى عنه: فيه الإشارة إلى الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم اذ بها يكون صلى الله عليه وآله وسلم معك ، وهو النور الذى يمكنك أن تبصره ، لأن نور الذات الأقدس لا يرى فى الدنيا ، واللطف والرحمة يتنزلان عليك بسبب الصلاة عليه كما فى الحديث " من صلى على مرة صلى الله عليه بها عشرا" وصلاة الله عليك رحمة عليك ولطف بك.

    ولنرجع إلى تفسير " طريق" فالطاء طهر ، وقد تقدم شرحه.

    والراء: رحمة.

    لأنك إذا تطهرت فقد أعددت نفسك لرحمة ربك وهى الطاعة قال تعالى :]ولولا فضل الله عليكم ما زكى منكم من احد أبدا[.

    والمعصية عذاب لمن لم يطهروا ظاهرهم وباطنهم ، فمتى طهرت فقد رَحَمت ورُحمت.

    فالطهر كحفر الأساس ، والرحمة كأول بناء يوضع فى الأساس ، قال عليه الصلاة والسلام:" من لا يرحم لا يرحم " فمن رحم نفسه بتطهيرها من معاصى ربها رحمه الله بطاعته والتوفيق إليها ، فدخولك فى طريق أهل الله يوصلك إلى رحمة الله ، قال تعالى : ]ومن أراد الآخرة وسعى لها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا[.

    فطريق الله هو السعى الموصل إلى رحمة الله تعالى ، ومن أخطاه فقد أخطا الرحمة.

    " والياء: يقين".

    هى عبارة عما يحصل للإنسان الذاكر بسبب الواردات والكشف مما يجعله يزداد إيمانا ويقينا قال تعالى : ]وان يروا آية يعرضوا عنها ويقولوا سحر مستمر[.

    ومن الآيات كرامات الأولياء الخارقة للعادة يزداد بها الولى إيمانا ويزداد غيره من المؤمنين إيمانا.

    " والقاف" : قرب.

    قرب من الله تعال ، وذلك بعد الطهر والرحمة واليقين كما قال سيدى على أبو الحسن الشاذلى رضى الله تعالى عنه:

    واقرب منى قربا تمحق به كل حجاب محقته عن إبراهيم خليلك فلم يحتج لجبريل رسولك ولا لسؤاله منك ، وكيف لا يحجب عن مضرة الأعداء من غيبته عن منفعة الأحياء؟.

    قوله : طريق الله

    الإضافة للتشريف ، اى من دخله كان محفوفا ببركة الله تعالى ولطفه ، وبره وكرمه وحفظه وعنايته ووقايته ، وإكرامه وإنعامه ، وإحسانه وبركاته ، ووارداته وألطافه الظاهرة والخفية ممتدا من شجرة الأصل النورانية.

    فتتزاحم عليه العلوم والمعارف ، وتتنزل عليه الرقائق واللطائف.

    قال سيدى عبد السلام الأسمر رضى الله تعالى عنه : اخبرني جدى عليه السلام: عن تالى وردى يموت على الإسلام.

    وقال رضى الله تعالى عنه: ياداخل حزبى بشراك. الخير أتاك. فلا تخف كيد الشيطان.

    قال شيخنا رضى الله تعالى عنه:

    " أن العاقل الذى يريد نجاة نفسه من جميع المهالك ، ويريد أن يدخله الله فى سلك المقربين فى جميع المسالك".

    عرف بعض العلماء العقل بأنه نور روحانى ، به تدرك النفس العلوم الضرورية والنظرية ، وهو من أعظم النعم على الإنسان ، إذ به يكون إنسانا ، وبغيره لا يساوى بهيمة ، وقد جعل الله له التكليف ، وبدونه يرفع القلم.

    قال ابن عاشر رضى الله تعالى عنه:" وكل تكليف بشرط العقل".

    : العاقل هو الذى يفكر فى نجاة نفسه من نفسه. قال تعالى :]إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربى [.

    فنجاتك بعقلك من سوء نفسك بما سيذكره لك الشيخ ودخولك فى حضرة المقربين.

    قوله رضى الله تعالى عنه:

    " إذا أراد أن يدخل اى أمر من أموره قولا أو فعلا فليعلم أن الله تعالى لابد أن يوقفه بين يديه ويسأله عن ذلك الأمر ، فليعد الجواب لسؤال الحق تعالى قبل أن يدخل فى ذلك الأمر ، فان رأى الجواب صوابا وسدادا يرتضيه الحق تعالى ويقبله منه فليدخل فى ذلك الأمر فعاقبته محمودة دنيا وأخرى".

    قوله رضى الله تعالى عنه:

    " إذا أراد أن يدخل فى أمر من أموره"

    : معناه نوى أن يقوله أو أن يفعله ، والنية هى العزم على الشئ مقترنا بفعله ، ومحلها القلب ، والقلب بيت التجلى ، ومكان التخلى والتحلى ، وتارة يكون مع ملك ، وتارة يكون من شيطان.

    قال السهروردى رضى الله تعالى عنه: والذى يكشف لنا عن هذا ويوضحه لنا الحديث النبوى ، قال عليه الصلاة والسلام:" إن للملك لمة ، وللشيطان لمة. فلمة الملك ايعاد بالخير وتكذيب للشر ، ولمة الشيطان ايعاد بالشر وتكذيب للخير " ا هـ.

    ونقل الإمام الشريف السيد أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه فى كتابه روح السنة ما نصه:

    قال عليه الصلاة والسلام : " إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فان ذكر الله خنس وان نسى التقم قلبه".

    واعلم يااخانا فى الله تعالى ان الخاطر الذى يخطر بقلبك طالبا منك فعلا او قولا فاعرضه على الكتاب والسنة ، فان قبلاه فاعلم انه من الملك فسارع فى انفاذه ، وان لم يقبلاه ففر منه فرارك من السبع واعلم انه من الشيطان.

    وقد يوسوس الشيطان للإنسان بأشياء لو نطق بها لكفر ، فإذا وصل إلى ذلك فليعلم انه وصل إلى كمال الإيمان ، ولا يجادل الشيطان فان المجادلة تزيده تمكنا ، كما نقل ذلك سيدى أحمد زورق رضى الله تعالى عنه ونظمه الناظم بقوله الذى سمعته عن شيخى المحدث الشيخ حبيب الله الشنقيطى رحمه الله تعالى بالمسجد الحسينى :

    وما به يوسوس الشيطان
    والقلب يأباه هو الإيمان

    قلا تجادل عنده اللعينا
    فانه يزيده تمكينا

    قاعدة أسسها زروق
    ولم تزل أقواله تروق


    قال شيخنا رضى الله تعالى عنه:

    .. قولا أو فعلا

    القول ما يلفظ به اللسان ، والفعل هو الذى تفعله الجوارح ، وعلى كل ثوب وعقاب ، وفى كل نور وظلمة ، وسعادة وشقاوة ، ورضا وسخط ، وراحة وتعب ، وقرب وبعد ، وجنون وعقل ، وعز وذل ، وغنى وفقر ، وعلم وجهل ، وبركة ومحقة ، وعدل وظلم ،وقبول ورد ، وتقدم وتأخر ، وجنة ونار.

    قال الله تعالى :]إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا[.

    وهذا الفرقان هو المميز الذى يعرف به الإنسان الخير وما يتبعه ، والشر وما يتبعه ، وأهل التجلى يحجبهم عن كل ما يغضب الله من قول أو فعل.

    قوله رضى الله تعالى عنه:

    فليعلم ان الله تعالى لابد أن يوقفه بيد يديه ويسأله عن ذلك الأمر.

    الوقوف

    بين يدى الله تعالى

    الوقوف بين يدى الله تعالى يوم القيامة أمر عظيم يرعب النفس ويخيف القلب ، ويبعث على الفرار من كل ما فيه غضب الله تعالى.

    قال تعالى :]ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون* ليوم عظيم * يوم يقوم الناس لرب العالمين[.

    وكذلك الحساب أمر يبعث النفس على نقد عملها من قول او فعل ، لان من علم انه سيحاسب حاسب نفسه ، قال الشاعر:

    ولو إنا إذا متنا تركنا
    لكان الموت راحة كل حى

    ولكنا إذا متنا بعثنا
    ونسال بعد ذا عن كل شئ


    ومن المواقف: الصلاة ، لان المصلى يناجى ربه فإذا تذكر انه يقف بين يدى الحق تعالى كل يوم خمس مرات كان زاجرا له عن الوقوع فى شئ يغضبه.

    واعلم يااخانا إن الآذان بمنزلة النفخ فى الصور ، والقيام للصلاة بمنزلة البعث ، لأنه وقوف بين يدى الله تعالى ، وفيها سماع لكلام الله ، وذكر لله ، وخشوع وخضوع لله.

    وإذا كان كذلك فكل من يتذكر انه سيقف هذا الموقف لابد ان ينهاه هذا التذكار للصلاة وموقفها وروعته وما فيها من خشوع وخشية لله عز وجل وتلذذ بسماع كلامه العظيم ، وإجلال وإكبار لمشاهدة هيبة كمال جلال الحق سبحانه ، كل ذلك لابد أن يكون ناهيا وزاجرا عن الدخول فى أمر لا يحبه الله ولا يرضاه ، وصداقا لقوله تعالى : ] إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر[.

    إذا فهمت كلامى هذا لابد أن ينقدح فى قلبك معنى غريب لهذه الآية الكريمة.

    صلاة الواصلين

                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de