مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-14-2005, 05:23 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    المعروف



    كيف تشكر من أسدى إليك معروفا؟

    وعليك إذا أسدى إليك أحد من المخلوقينأن تشكره لكونه آنية مد الله لك بها لا على أنه معط ولو نبيا أو ملكا وشكره هو الدعاء له قال- صلى الله عليه وآله وسلم-:

    (من أسدى إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيرا فقد ابلغ فى الثناء )فهذا هو معنى شكر الواسطة لا غير وقوله (أبلغ فى الثناء )لأنه أحاله على الله الذى يقدر أن يكافئه على قدر عجزه وضعفه والحق يكافىء على قدر قوة كرمه وقدرته هذا رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- يقول:فإنك إن تكلنى إلى نفسى تكلنى إلى ضعف وعورة وعجز وأما الثناء عليه بمعنى مدحه ورؤية انه معط فهذا منهى عنه قال رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم- : ( لا ترضين أحداً بسخط الله ولا تمدحن أحداً على رزق الله ولا تذمن أحداً على ما لم يؤتك الله )فافهم الفرق فإنه ظاهر لمن هداه الله سواء السبيل.

    الخلق آلات الرزق

    وإذا تحقق لك ان الرزق كله فى يد الله سبحانه وحده وما أجراه على يد المخلوقين فهو فى يده فى عين كونه فى أيديهم فهم وما فى أيديهم الكل فى يد الله فلا تعول إلا عليه لان الرزق نعمة وكل نعمة منه (وما بكم من نعمة فمن الله ) أى لا من غيره قال- عليه الصلاة والسلام- فيما يرويه عن الله-عزل وجل- :يا موسى إذا رأيت النعمة منى فقد شكرتنى حق الشكر يعنى :وإذا رايتها من غيرى فقد كفرتنى حق الكفر.

    فالخلق آلات فى بعض الأوقات لأن الحق تارة يخلق شيئا ويفعل به وتارة يفعل بقوله : (كن ) بغير واسطة آلة فجميع ما تراه من المفعولات فعل واحد سواء كان بواسطة آلة كأن يخلق إنسانا ثم يقتل بيده أحداً فذلك الإنسان آلة للقتل وقد اوضح ذلك فى كتابه العزيز فقال فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم ) يعنى بأيديكم ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) يعنى بيدك فجعلنا له كالألة لنا وها هو نسب التعذيب له فقال :

    ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ) فبين بهذه الآية معنى نسبة الفعل إلى السبب كونه آلة والله هو الفاعل به.

    قال- صلى الله عليه وآله وسلم- : ( إنما أنا قاسم والله المعطى ) يعنى بيدى فقد كشف لك عن الأمر كما ينبغى إن كنت تبصر وإلا فالشمس طالعة غاربة ولا يبصرها الأعمى ولا يقدح ذلك فى كونها موجودة مشرقا نورها فى العالم :

    ما ضر شمس الضحى فى الأفق طالعة

    أن لا يرى ضوءها من ليس ذا بصر وإذا كان هو لا يبصر فالخلل فيه هو لا فى وجود الشمس فإن فال :أرونيها قيل له :هات لك بصراً ونحن نريكها ولا بصر إلا التقوى :

    ( واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم ) وإن قال :أئتونى بدليل على وجودها قيل له :

    وليس يصح فى الأذهان شىء

    إذا احتاج النهار إلى دليل

    فهذا ما كان من الله بواسطة وأما ما كان بلا واسطة فهو معلوم حتى للكفار أن الله هو الفاعل له (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله )فهو بكلمة (كن) بالاتفاق.

    فقد ظهر لك أن الأسباب والمسببات كلها مخلوقة لله تعالى فبروز المسبب عن قول الحق بالسبب :كن لا عن السبب فضرب الحق للمقتول بيد القاتل مع إرادة القتل هو قول الحق للمقتول :كن ميتا وهكذا سائر وقع الأسباب على الأسبابحتى تنشأ عنها مسببات وإذا أراد وقوع السبب وعدم بروز المسبب عنه لم يبرز فالخلق كلهم الآدميون وغيرهم ليس من أنفسهم حركة ولا سكون ولا فاعلية وليست الفاعلية إلا لله وحده بالإدارة.

    بيان الحال من يطمع فى الخلق

    فمن طمع فى أحد وجعل يتملق له كمن طمع فى حجر وجعل يتملق له ويخضع كلاهما واحد فى خراب العقل وعدم التميز وهل يشك أحد فى خراب عقل من جعل يتملق فى حجر أو مدر أو شجر ويرجو منه نفعا أو ضرا؟هكذا الخلق كلهم حجارة وما بعد هذا المثال من بيان والله يهدى من يشاء إلى صراط مستقيم فإنه يهدى بالرادة لا بالبيان كما قال الله سبحانه لقد أنزلنا آيات مبينات والله يهدى من يشاء ) وقال ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة ) إلى قوله : (إلا أن يشاء الله) فالرسل المراد منهم إبلاغ الحجة والهدى بيد الله- سبحانه- ( ليس عليك هداهم ) (فما أرسلناك عليهم حفيظا أن عليك إلا البلاغ ) فأنما عليه ما حمل يعنى التبليغ لا غير.

    فانظروا رحمكم الله هذه النملة أين بلغت من اليقين بربها حتى فضحت كثيرا ممن يدعى العلم فضلا عن غيرهم فإنها نملة ضعيفة محتاجة وهو نبى الله سليمان الذى أوتى ملكا لا ينبغى لأحد من بعد قطعت طعمها منه فكيف بمن إذا قال له واحد من الأمراء ممن يملك قطعة من الأرض يسيرة : سلنى ما شئت أعطك إياه انبسط واتسع فيه واعتقد أنه يقدر على ذلك ووثق به وعول عليه ورأى أنه أكرمه غاية الإكرام أفتكون النملة أوثق برزقها من مؤمن؟ أف لمن كانت النماة أوثق برزقها منه فأين الإيمان اللهم اردد علينا عقولنا من عروجها فى سماء الغفلة حتى نميز بها ما يرضيك فنأتيه ولا نعول على غيرك فى رزق ولا غيره.

    بيان حال السعداء

    فالسعيد الموفق من اشتغل بما خلقه ربه له ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) فاكتفى بما ضمن له سبحانه بقوله : ( ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) أى ما أريد منهم أن يطعموا أنفسهم فجعل إطعامهم لإنفسهم إطعامه سبحانه كقوله : جعت فلم تطعمنى وانظر كم أكد الرزق بتوكيدات والرزاق فعال بصيغة المبالغة وذو القوة :أتى بـ (ذو ) التى هى بمعنى صاحب أى الذى لا تنفذ قوته و( المتين ) :يعنى العظيم هذا كله لنطمئن به ونسكن من حركة الاهتمام بالرزق.

    ثم قال بعدها فى حق من لا يطمئن بوعد الله المشتعل بما ضمنه له عما خلق لأجله ( فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون ) وأى ظالم أكبر ممن ظلم المقام الإلهى فلم يوفه حقه من التصديق وبات يتهم ربه بعد أن أقسم له بقوله : ( فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون ) وسماهم كافرين لأنه قال : (والكافرون هم الظالمون ) وقد كفروا جميع ما أنعم الله عليهم به إذ الكفر يطلق على الستر ( كمثل غيث أعجب الكفار نباته ).

    بيان نعم الله- تعالى- على خلقه

    والكفار هم الذين يكفرون الحب أى يدفنونه هؤلاء دفنوا جميع نعم الله التى عليهم وأظهروا ضدها لأن الإنسان كفور فإنهم لم يروا النعمة إلا كثرة العروض وكون أحدهم خياله مليح بين الناس بخروق ونحوها ونسى نعمة العافية التى هى أم النعم فإنه لو كانت عنده الدنيا كلها من جبل قاف إلى جبل قاف مآكل ومشارب ومناكح وملابس ومراكب وفقد العافية صار ذلك كله عنده أمر من كل صبر.

    وهذه الجوارح التى أنعم الله عليه بها من سمع وبصر ولسان ويد ورجل ونحوها لو قيل له : تبيع جارحه منها بملء الدنيا ما باعها ورضى أن يرعى الحشيش مع الدواب فى الخلا وهو صحيح الأعضاء معافى.

    ولا تسأل عن نعمة العقل التى بها يميز جميع النعم ويعرف بها ربه ويميز بها الشرائع التى يعامل بها الله فيجوز رضوانه الأكبر فإنه لا يبيعها بملء ما بين السماء والأرض من قاف إلى قاف مائة مرة وأكثر لأنه حينئذ هو والبهيمة واحد لا يميز بين أمه وأخته وبنته وزوجته ولا يعرف حقا من باطل فانظر ما أعظم ملك كل واحد منا وهو لم يشكره ويرى أنه أفقر الفقراء.

    ولا تسأل عن نعمة الإيمان وكونه من أمة سيد الأولين والآخرين فما أعظم كفران الإنسان .

    وآى ملك له هذا الذى أثنى الله بمثله على بنى إسرائيل على لسان موسى- عليه السلام- فقال : ( يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا) وما ثمرة حكايته لنا ذلك فى كتابنا ونبو إسرائيل قد درجوا وانقضت شرائعهم بانقضائهم وإلا لتقوم بالشكر على ما نحن فيه إذا كنا نعقل وإذا كنا بلداء ليس عندنا أدنى فهم ولا عقل نميز به فمع من يتكلم الحق؟ مع الجمادات؟ اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا أرحم الراحمين فأنه لا حول ولا قوة إلا بك.

    فنحن مغمورون فى النعم أكثر من غمر الحوت فى البحر وغافلون عن هذا كله ( إن الإنسان لكفور ) وأكثرنا مخاصم للع عزل وجل لم يعطه ما يشغله به عن طاعته والاشتغال به ويجعله كالذين قال فيهم ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها فى الحياة الدنيا ) وأى عذاب أكبر من الاشتغال بغير الله نعوذ بالله من مكره.

    فمثل هذا الذى هو غير راض بتدبير سيده لو وجد قدرة على قتال ربه ورفع يده عن هذا التدبير الذى دبره به من ألم الفقر والمرض ونحوها فعل ولكن لم يجد فهو ساكت قهرا عليه فهو صادق عليه قول الله عزل وجل أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين ) ولم يتفطن لذلك لأن بصيرته عميت بكثرة خصومته مع الله فلا يبصر الحق لياتيه ولا الباطل ليتقيه و( زين له سوء عمله ) نعوذ بالله اللهم أنا نسألك توبة تردنا بها اليك حتى نلققاك راضين بك ربا ..آمين.

    حول معنى ( إن الإنسان كفور ) وقوله سبحانه : ( إن الإنسان لكفور ) هو قوله : ( إن الإنسان لربه لكنود ) لأن الكنود فسر بأنه الذى يعد المصائب وهو نسيان النعم مع أن المصائب قد تكون سبب سعادته عند ربه ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ) فالمؤمن الكامل لا يرى من الله الا الخير فى الحميع وهى كذلك فى نفس الأمر كلها خير وقد وصف الله المتقين الذين هم أحباؤه بذلك فقال : ( وقيل للذين أتقوا ماذا أنزل ربكم ) من الأحكام الكونية والشرعية ( قالوا خيراً ) فكل ما نزل بالعبد مما يلائم وما لا يلائم العافية والمرض والشبع والجوع والرى والعطش والامن والخوف ونحوها من جميع ما يحدث فى الوجود منزل من الله وكلها خير فى نظر المتقين قيل لبعض الصالحين : ان الأمراء ظلموا وفعلوا وتركوا فقال : قالت الملائكة : ( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) قال الله : ( إنى أعلم ما لا تعلمون ).

    المؤمن همه الإقبال على ربه

    فمن ملأ قلبه بالهموم والغموم من أجل ما فيه الناس أضاع نفسه وخسر عمره ولم يدفع عن ذلك شيئا ولم ينفع أحدا فيضر نفسه ويضيع حظه من امتلاء قلبه بعظمة ربه واستحضار ذكر الله عزل وجل ومن أقبل على ربه واستغرق فيه وغاب عما هم فيه نفع نفسه ونفعهم ايضا لانه يصير من الذين يدفع الله بهم البلاء قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : ( إن الله ليغضب على العباد حتى أذا لم يبق الا نزول البلاء عليهم نظر الى حملة القرآن فأنزل رضاه ) وحملته هم الواقفون مع حدوده وأما المضيعون له فويل لهم مما حفظوا وويل لهم مما ضيعوا فوعدهم بولين.

    فمن كان مقبلا على ربه فى السراء والضراء وفى حال نزول البلاء بالعباد فذلك الذى لا تضره الفتنة وهو الذى فهم معنى قول الله عز وجل : ( فأخذناهم بالبساء والضراء لعلهم يتضرعون ) آى إلى الله ( فلولا أذ جاءهم بأسنا تضرعوا ) يعنى لنفعهم ذلك فالذى يتعرف الى الله فى الرخاء يعرفه فى الشدة قال الله عز وجل فى حق يونس عليه السلام : ( فلولا أنه كان من المسبحين للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون ) يعنى لولا أنه كان قبل التقام الحوت له مسبحا للبث فى بطنه أى لصار ذلك قبره فالتضرع الذى ينفع العبد عند نزول البلاء به هو تضرعه سابقا إلى ربه وفراره اليه حين يفر غيره منه وهى البلايا من البأساء والضراء تنزل بالعبد لترده الى عبوديته وتقرره الى سيده لا غير.

    فالحق يحسن للعبد بأنواع الإحسان والإساءة أيضا كما قال سبحانه : ( ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا ) فإذا لم يفهم ولم يرجع لا بهذا ولا بهذا أخذه حين لم يبق فى رجوعه مطمع كما قال : ( فأخذناهم بغته وهم لا يشعرون ) فقول الله عز وجل : ( وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون ) شامل للحسنات والسيئات يعنى بمعنى ما يستحسونه وما يسوءهم وشامل للحسنات والشيئات بمعنى ما يترتب عليه الثواب والعقاب فان الله يبتلى العبد بالحسنة حتى ينظر هل يرى الحسنة من الله فانها أكبر نعمة ( وما بكم من نعمة فمن الله ) ومتى رآها من نفسه فقد افترى على الكذب وصار من الذين يحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا فان الفاعل للحسنه هو الله وهو يتمدح بها واذا كان انسان يقول فلان عنده كذا وكذا على أنه يفتخر بذلك فهل عنده من العقل شئ ؟ هكذا من يتمدح بفعل حسنه وهو لم يعملها ( والله خلقكم وما تعلمون )

                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de