Luai: Here is the the NIF record of Shame

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2005, 09:53 AM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame (Re: merfi)





    إنهم يقيمون الدول ويخرّبون العمران

    د. حيدر إبراهيم علي

    جاء في الصحف الصادرة في التاسع من نوفمبر 2003م الخبر التالي: «بحث مجلس الوزراء الجهود المبذولة لتخفيف حدة الفقر، حيث تم عرض دراسة مقدمة من وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية تضمنت تعريف الفقر تعريفاً شرعياً، لوضع معايير لقياس الفقر وتداعيات القضايا الاقتصادية ذات الأثر، مثل الخصخصة والإصلاح الاقتصادي وتزايد الدين الخارجي». وفي اليوم التالي مباشرة نجد هذا الخبر المأساوي «قُتل نحو 40 شخصاً وأصيب 48 آخرين في مدينة بورتسودان، إثر تدافعهم للحصول على أموال الزكاة، مما أدى إلى انهيار أبواب مبنى في سوق المدينة. ووقع الحادث عقب الافطار ليلة السبت - الأحد عندما دعا أحد رجال الأعمال، الفقراءإلى تلقى الزكاة ، فتدافع هؤلاء بالمئات إلى مقر شركته في وسط سوق المدينة التي تقع في طريق ضيق، أدى إلى سقوط بوابة السور المحيط بها على رؤوس المتزاحمين» وبالتأكيد قطع هذا الخبر قول كل باحث عن تعريف شرعي أو غير شرعي. وهل يمكن ان نجد أبلغ وأفصح من هذا التعريف الواقعي؟ وهل نبحث بعد هذا الحدث عن تعريف شرعي عند ابن تيمية أو السيوطي أو حتى الشعراوي؟ فالفقر لمن يريد ان يحاربه أو يخفف حدته لا ينتظر ولا يتطلب البحث في الكتب أو تقديم الدراسات، بالذات لدى الحاكمين وأصحاب السلطة. وقد يكون للباحثين والأكاديميين عذرهم حين يجادلون حول تعريف الفقر، فهم قد يريدون زيادة عدد المؤتمرات والندوات والتكليفات البحثية، أما بالنسبة لحاكم لديه جبرونا والحاج يوسف وهمشكوريب ودارفور والجنوب، فمن العبث ان يبحث أو يقدم تعريفاً شرعياً للفقر.

    تساءلت في نفسي، نحن أمام نظام ينسب إلى نفسه تطبيق وحماية مشروع حضاري إسلامي. وما المباحثات المطولة والمضنية حول السلام إلا خشية تقديم تنازلات عن الشريعة وتطبيقها في الشمال والعاصمة على الأقل: كيف يفكر هذا النظام المنتسب للإسلام في القضية الاجتماعية وفي الفقر بالذات. وهذا موضوع يشغل المرء كثيراً، حين يحاور أي تفكير أو نظام إسلامي، لأن الفقر هو المدخل لكل الانحرافات الأخرى. وهذا ما يفترض ان يزعج أي نظام يضع الأخلاق والقيم على رأس أولوياته. فمن أين يأتي الخلل في التعامل مع الفقر؟ يبدو ان إدراك الحركة الإسلاموية للفقر والمال، كان ذاتياً وخاصاً، أي في مجال العضوية وكسب الحركة - كما يقولون - وليس على صعيد العدالة الاجتماعية والدولة المنتجة بعد التمكين. ويروى الشيخ حسن الترابي تاريخ الحركة مع الاقتصاد، في كتاب «الحركة الإسلامية في السودان» ويقول: «بدأت الحركة بعيداً جداً عن الحياة الاقتصادية للمجتمع، لأنها لمبتدئها دعوة فكرية ثقافية أقرب إلى التجريد، يحملها شباب غير كاسبين في زمان لم يكن للشباب فيه نصيب ولا سلطة من المال أو صغار موظفين ذوو دخل محدود. وتحصرها بيئة لا صلة لها بساحات الإنتاج والسوق التقليدية أو الحديثة «ص172». ويضيف موضحاً ما حدث في بداية عهد النميري ثم بعد المصالحة: «تعرضت الجماعة للاضطهاد السياسي في السبعينيات، فطرد بعض عناصرها من الخدمة العامة في إدارة الدولة، فاضطروا لأن يباشروا عملاً تجارياً حراً ليلتمسوا الرزق. وإذ تكاثر هؤلاء عرضت لهم وللجماعة قضايا التدين في هذا المجال غير المعهود «....» ومهما كانت هذه الفتنة الأولية تكاد تزهد القادم إلى التجارة وترهبة، فقد انصلح الحال حين تكاثرت العناصر العاملة في المجال الاقتصادي الحر. وأخذ الهم الفردي في كسب العيش والمجاهدة ضد الفتنة يصبح هماً تربوياً تنظيمياً. وتبدلت ضرورة مباشرة العمل الحر إلى توجه عام لولوج هذا المجال ابتغاء مصالح الدعوة والتربية والحركة أيضاً «ص174».



    وحين استولى الإسلامويون على السلطة عام 1989م كانت لديهم خبرة جيدة في المال والاقتصاد، فقد احتل ذلك الاهتمام مكانة تفوق الاهتمام بالفكرة والتربية والسياسة، لأنه مجال آمن. ويبرر الشيخ هذا التوجه بمقارنة طريفة باعتباره «وسيلة لعرض الدعوة الإسلامية بوجه آخر. وتمكينها بقوة جديدة. وهذا التوجه حال معروف عند الأقليات التي تكبت سياسياً فتنصرف إلى الاقتصاد. ويعرف ذلك في تاريخ الوجود الإسلامي المستضعف في بعض البلاد الأفريقية والآسيوية. وفي حالة اليهود في الغرب».

    ومن البديهي ان تشغل حياة الغني والترف والبذخ كثيراً من الإسلامويين بعد الحكم والسلطة، فهم الآن قد ذاقوا لذة الثرة والسلطة معاً. وهذه شهوة لا تذبل مثل الشهوات الأخرى أي شهوة الحرص والطمع. وكان من الطبيعي أيضاً ان يكون الوجه الآخر هو الفقر الذي نبحث له الآن عن تعريف شرعي! ففي بلد محدود الإمكانيات المادية، لابد ان تكون وفرة البعض هي حرمان آخرين. ويمكن متابعة تاريخ الدولة من خلال هذا التطور، فقد ظهر في الدولة الإسلامية ومنذ أو بعد عصر عمر بن الخطاب ونتيجة التوسع والفتوحات، تياران وعقليتان ونمطان للحياة ورؤيتان للمال والغني، الأول موقف الزهد والتقشف ومناصرة الفقراء والدعوة إلى المساواة. والثاني موقف الغني والتمتع بملذات ونعم الحياة، إذ رأى أصحاب هذا الموقف ان هيبة الحكم والمنعة والقوة لابد لها من مظاهر الغني والترف المضادة للزهد والمسكنة والضعف. ويمكن ان يؤرخ للنظرة الثانية بعد ظهور شخصيات مثل أبي ذر الغفاري وحين تحولت الخلافة إلى ملك عضوض وبدأت المعركة بين إسلام يزيد وإسلام الحسين.



    وكان من أهم نقاط الصراع - في نظري - وحسب معركة أبي ذر الغفاري، هو كيف فهم آية الاكتناز والتي يعتبرها «جوهر الإسلام ونبراس الحياة ومن أجلها نهض وبشر وقاسى وتحمل» - كما يقول النيسابوري في أسباب نزول الآية الكريمة: «والذين يكتنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم- يوم يُحمى عليها في نار جنهم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون» سورة التوبة : 34 و35»، هذا وقال رسول الله «صلى الله عليه وسلم » حين نزلت الآية هذه «تباً للذهب والفضة» فقالوا يا رسول الله فأي المال يكنز؟ قال «قلباً شاكراً ولساناً ذاكراً وزوجة صالحة». ويبدو ان الغالبية العظمى - لكي لا نظلم قلة قليلة وغريبة رحمها الله - تميل إلى المعسكر المضاد لأبي ذر المسلم الحقيقي. وكان ضمن أصحاب الصُفة وهم «نحو أربعمائة رجل من مهاجري قريش ليس لهم مساكن في المدينة ولا عشائر، انضاف إليهم فقراء كثيرون من فئات مختلفة، من بينهم بعض قادة الإسلام، مثل سلمان الفارسي وأبو عبيدة الجراح وعمار بن ياسر وعبد الله بن مسعود وأبو ذر الغفاري وغيرهم كثر من مثل المقداد وبلال وصهيب فتكوموا في صُفة المسجد وهي سقيفته، يتعلمون القرآن بالليل ويرضخون النوى بالنهار، فمن كان عنده شئ متبقٍ أتاهم به» هذا هو الإسلام الحقيقي لذلك يروى: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً على أصحاب الصُفة وقال: «فمن بقي من أمتي على النعت الذي أنتم عليه راضياً بما فيه، فإنه من رفقائي في الجنة».



    ومن أخطر تطورات الاقتصاد في الفترة الحالية ضياع الحدود والفروق بين المال العام والمال الخاص. وهنا يبرز أبوذر أيضاً فقد واجه معاوية واشتد في نقده حين كان معاوية والياً على سوريا. والذي اشتكاه إلى الخليفة عثمان بن عفان وأنَّب أبو ذر معاوية لأنه كان يسمي مال الغنائم والضرائب «الزكاة»: مال الله. وكأنه يريد انتزاعه من المسلمين فقال له: هذا المال يعود إلى المسلمين ولا يجوز ان تسميه مال الله. وفي وضعنا الراهن للحاكم أو الوالي أو الوزير ان يمنح ويصرف من مال الله دون مساءلة أو محاسبة. وهناك بنود لا تدخل أصلاً في الميزانية العامة. بالإضافة للعبء المتزايد للرسوم والضرائب. وكان الوليد بن يزيد بن عبد الملك - المشهور بفسقه - يقول حين يطلب منه الالتزام بالدين في الجباية والصرف: «والله لاجبين المال من حله جباية من يعش الأبد. ولاصرفنه في حقه صرف من يموت الغد». ويبدو ان الإسلامويين الذين اندمجوا منذ فترة في المال ونعيم الدنيا، قد نسوا كثيراً من نواهي الدين ومطالبته بالرفق بالفقراء والمساكين، بل وأبعدتهم السلطة عن رؤية معاناة شعبهم. ولا أدري هل يرى أصحاب العربة المظللة من هم بالخارج، فنحن لا نراهم. ويبدو أنهم أيضاً لا يرون الناس في الشوارع، لذلك يبحثون عن تعريف شرعي للفقر.

    و أختم بما روي عن عائشة «أفضى الأمر إلى عبد الملك والمصحف في حجره، فأطبقه وقال هذا آخر عهدي بك» !فهل فعلها الإسلامويون بعد الاستيلاء على السلطة صبيحة الثلاثين من يونيو 1989م؟

                  

العنوان الكاتب Date
Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-26-05, 04:46 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 08:35 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-27-05, 09:33 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 09:44 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 10:01 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 03:48 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 05:19 PM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame jini05-27-05, 05:28 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 05:20 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 05:29 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 05:33 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 06:35 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 06:58 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 07:17 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-27-05, 08:36 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 09:43 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 09:49 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 09:52 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 09:53 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 11:13 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 11:13 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 11:18 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 11:19 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 11:20 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 11:19 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 11:21 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 11:30 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 11:37 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-28-05, 11:39 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame luai05-28-05, 03:13 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-30-05, 05:16 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame محمد أبوجودة05-31-05, 04:12 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame Osman M Salih05-31-05, 04:34 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-31-05, 07:45 AM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi05-31-05, 05:32 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-01-05, 02:35 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-02-05, 03:57 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-02-05, 04:20 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-03-05, 03:36 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-04-05, 05:23 PM
  Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-06-05, 09:08 AM
    Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame merfi06-14-05, 10:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de