|
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame (Re: merfi)
|
مسارب الضي زقاق بورتسودان أم زقاق الاقتصاد المتوحش ؟!
الحاج وراق
* حادثة مدينة بورتسودان الجمعة الماضية - التي راح ضحيتها 31 مواطنا اضافة الى 64 مصابا جراء الزحام والتدافع في احد الازقة لنيل زكاة الفطر من احد رجال الاعمال هناك - حاثة نوعية ، لأنها تلخص جملة الاوضاع الاجتماعية في البلاد ! * كان سبب الوفاة الازدحام والتدافع ، ولم يكن الاحتشاد في مكان مغلق ، بما يعني ان اعداد المتدافعين لايمكن ان تقل باي حال عن الالاف ، وهذا في مدينة واحدة من مدن السودان ، وفي مناسبة واحدة ، لم يعلن عنها في وسائل الاعلام ! مما يؤكد حجم ظاهرة الفقر في البلاد ،وهي ظاهرة كشفت تقارير حكومية صادقة بانها تصل الى مايزيد عن 90 % من اهل السودان ، ولكن سرعان ماحاولت اجهزة دعاية الانقاذ التنصل من هذه التقارير والتقليل من حجم الظاهرة ، وذلك باستخدام «الحيل » الاكاديمية ، كالحديث عن الفقر النسبي والمطلق، والمحاججة بالخلافات الاكاديمية حول مؤشرات قياس الفقر ..الخ ! فتجئ حادثة بورتسودان لتكتب حجم الظاهرة ليس بالمغالطات الاكاديمية الباردة وانما لتكتبها بالدم والارواح ! *والحادثة خلاف تعبيرها عن عمق الازمة الاجتماعية في البلاد ، تعبر كذلك عن ازمة الفكر لدى الحركة الاسلامية الحاكمة ، وتعبر عن اختلال فهمها للاسلام ، واختلال اولوياتها ... فبعد اربعة عشر عاماً من «التمكين » و«المشروع الحضاري » ، وبعد ان زحمت الشعارات الاسلامية سماوات الاعلام، يتزاحم الان السودانيون وبالالاف لاجل اعطيات تافهة لا تشفع ولا تنفع ! وأياً ماتكن نوايا الاسلاميين حين استولوا على السلطة في الثلاثين من يونيو 89، فعليهم ان يقروا الآن وبواقع التجربة ان النوايا وحدها لا تكفي ، وان مجتمع الفضيلة والطهر لا يتحقق بترديد المحفوظات من الشعارات والمأثورات من على منابر الوعظ ،وان يقروا بان دور الحكومات ليس التربع على مقاعد الوعظ الديني والاخلاقي، دور الحكومات «سد الجوعة وتوفير الحرفة » والحكومات التي تتخصص في التبشير اللفظي بقيم السماء - وكما اثبتت التجربة الانسانية - لا تستهدف تحقيق هذه القيم على الارض وانما التمويه لاقتناص مغانم الارض تحت حجاب دخان دعاوى السماء !.. وعلى الارض - حيث الناس الواقعيين من لحم ودم - فان الفقر الواسع الناجم عن المظالم واحتكار الثروة وبؤس السياسات ، اوقع تأثيراً من خطب المساجد على سلوك الناس الواقعيين ، وهو تأثير لا يدفع لتحقيق الفضائل المعلنة والمدعاة ، وانما يورث الكفر والرذائل ! *وتعبر الحادثة كذلك عن الزقاق الضيق الموحش الذي ادخلت فيه البلاد سياسة اقتصاد السوق المتوحش المسماة اقتصاد السوق «الحر » ،السياسة القائمة في البلاد منذ فبراير 92 وماتزال ، والتي غلت بها الدولة عن اية مسؤولية اجتماعية تجاه مواطنيها ، رغم انها الدولة الاكثر جباية للضرائب والرسوم والزكاة في تاريخ البلاد ، ورغم انها دولة تدخلية وليست ليبرالية - تتدخل حتى فيما لا يعنيها وبامتياز ، تتدخل لتحديد طول فستان البنات ، لانها وبحساسيتها «الاسلامية » العالية، تستفزها السيقان العارية ولكنها وللهول لا يستفزها قضاء الناس نحبهم بالفقر والمسغبة !! ولأن هذه السياسة تعبر عن مصالح القلة المترفة الغبية ، فانها تكرس الموارد القليلة المخصصة للتنمية والخدمات ، لصالح المشاريع التي تستفيد منها خصوصاً هذه الاقلية ،كطرق الاسفلت في المدن ، حيث ان عرباتهم «الفارهة » لا تحبذ «وعثاء »الطرق، وهذا رغم ان غياب الشفافية يجعل هذه الطرق «المحذومة » ابعد من ان تفي بمطلوبات الراحة المستهدفة !... المهم ان الاولوية للطرق ، ليس للمياه الصحية ، ولا الاسكان ،ولا الرعاية الاجتماعية للفقراء ، وليس للصحة او التعليم ! والحجة الايديولوجية جاهزة لملء هذه الاولوية : التقيد الحرفي بالقول المأثور لسيدنا عمر بأن الحاكم سيسأل اذا تعثرت بغلة لماذا لم يعبد لها الطريق ؟! ولكن ، ترى ألا يسأل الحاكم عن الضحايا من البشر كضحايا بورتسودان ؟ وألا يسأل عن الزقاق المتوحش الذي بناه بسياساته ليحشر فيه الغالبية من اهل السودان فيختنقون بالفقر والتسول والمذلة وبيع الكرامة ؟! * وتكشف الحادثة كذلك عمق الادعاء بان صناديق ما، يمكن ان تكافح الفقر ، صناديق كالزكاة او دعم الفقراء او دعم الطلاب ، مثل هذه تصرف على مقارها وادارتها وتسييرها والعاملين عليها، باكثر مما تصرف على الفقراء ، والقصد منها «غسيل » الضمائر باعطاء الانطباع بأنه يبذل جهد ما ،في حين ان العمل الحقيقي لا يتعدى عمل العلاقات العامة !.... ان مكافحة الفقر الحقيقية لا تتحقق بانشاء الصناديق وانما باعإدة تصميم كامل السياسة الاقتصادية لصالح الفقراء ، اي لصالح الاغلبية في المجتمع . * وتفضح الحادثة زيف الدعاوى التي تستهدف التبرير للاستبداد بالزعم بضرورة تأجيل الحريات وتأجيل السياسة والتحركات السياسية لاجل التنمية وتلبية حاجات الناس الاقتصادية ! ها نحن بعد اربعة عشر عاماً من تأجيل «الحريات » فماذا كانت النتيجة ؟! النتيجة ان يتزاحم المواطنون على الاعطيات التافهة كما الكلاب الضالة !... والنتيجة المنطقية من ذلك ان السبيل الوحيد لتحسين ظروف الفقراء انما هو الحريات ،لتمكينهم من التنظيم والمطالبة والاعتراض والتحرك وممارسة الضغوط ، والذين يؤجلون الحريات بزعم حاجات الفقراء انما يريدون للفقراء الاستجداء والتسول ، ويستخدمون اسم الفقراء لفظياً للانحياز العملي لصالح مصاصي دمائهم !
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-26-05, 04:46 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 08:35 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-27-05, 09:33 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 09:44 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 10:01 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 03:48 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 05:19 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | jini | 05-27-05, 05:28 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 05:20 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 05:29 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 05:33 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 06:35 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 06:58 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 07:17 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-27-05, 08:36 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 09:43 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 09:49 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 09:52 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 09:53 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 11:13 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 11:13 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 11:18 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 11:19 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 11:20 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 11:19 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 11:21 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 11:30 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 11:37 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-28-05, 11:39 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | luai | 05-28-05, 03:13 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-30-05, 05:16 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | محمد أبوجودة | 05-31-05, 04:12 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | Osman M Salih | 05-31-05, 04:34 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-31-05, 07:45 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 05-31-05, 05:32 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-01-05, 02:35 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-02-05, 03:57 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-02-05, 04:20 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-03-05, 03:36 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-04-05, 05:23 PM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-06-05, 09:08 AM |
Re: Luai: Here is the the NIF record of Shame | merfi | 06-14-05, 10:07 AM |
|
|
|