|
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ (Re: محمد الامين احمد)
|
السيد محمد الأمين، تحية طيبة أشكرك على ما تفضلت به.. وسأنقل هذه المداخلة إلى بوست الأخ أحمد الريح، وتكون قد كفيتني مؤونة الكتابة هناك.. إجابة على تساؤلك حول هل ينادي الأستاذ محمود بـ
Quote: " اعتبار القرآن الكريم مصدراً للتشريع بالسودان." |
بتبسيط شديد الإجابة هي أنه ينادي بتطوير الشريعة الإسلامية حتى تصبح قادرة على استيعاب مفهوم "الدستور" الذي يشتمل على الحقوق الأساسية.. فالشريعة الإسلامية السلفية ليست دستورية، لأن الدستور يكفل حرية المرء في الاعتقاد، ولكن الشريعة لا تكفل تلك الحرية، وإنما تعامل الكتابي الذمي معاملة تقل عن معاملة المسلم، وتعامل المرأة معاملة تقل عن معاملة الرجل في الحقوق والواجبات.. بل إنها تعاقب على الردة، وتحمل الكفار على الدخول في الإسلام، وكل هذا يتناقض مع الدستور.. إذا كان ما نادى به الأستاذ محمود من تحكيم آيات الأصول من القرآن فإن الفرصة كانت ستكون مواتية لاستنباط تشاريع من القرآن.. ولكن مشروع الأستاذ محمود هذا لم يجد التطبيق، بل تم التآمر على حياة داعيه والمنادي إليه.. وقد حاول نظام الجبهة أن يفرض على الجنوب الرؤية الإسلامية التي كان الأستاذ محمود ينتقدها، ففشلوا فشلا ذريعا وسقطوا على الدعاوي سقوطا مدويا، وانتهى بهم الأمر الآن إلى التسليم بواقع قد يغير من خريطة السودان تماما إذا تم الانفصال.. السودان عند الأستاذ محمود هو الذي كان قائما بحدود عام 1934، يعني الجنوب من ضمنه، وقد كان مشروع الأستاذ هو كتابة دستور يكفل حق الجنوبيين في بلادهم، وقال في منشور "هذا.. أو الطوفان" "إن للجنوبيين حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة" .. ومن هنا يمكن للإنسان أن يقول بأن ما نادى به الأستاذ محمود يتناقض تناقضا جوهريا مع ما يحاول السلفيون إنفاذه الآن، ولكن كما فشلوا في حالة الجنوب، فإن الفشل سيكون لهم بالمرصاد في حالة الشمال، فهناك في شمال السودان من سيناضلون من أجل حقوقهم الدستورية.. هؤلاء منهم مسلمون ومنهم غير مسلمين.. وإجابة على سؤالك حول موقف الأستاذ محمود من Quote: تطبيق حدود الزنا، الخمر، السرقة، القذف وقطع الطريق. |
الأستاذ محمود يريط تطبيق الحدود بتحقيق أرضية التربية الفردية وأرضية العدالة الإجتماعية.. ولكنه في منشور "هذا .. أو الطوفان" انتقد تطبيق نميري لتلك القوانين قبل تحقيق الأرضيتين، وطالب بإلغاء القوانين.. وقد كان عنوان المنشور يعني: "إما الاستماع لنصيحة الجمهوريين أو أن الطوفان سيجتاح السودان".. والذي حدث أن النصيحة لم يتم الاستماع إليها، وقد اجتاح الطوفان السودان، وقد تمثل أكثر ما تمثل في هذه الحرب التي دامت عشرين عاما، وأصبح الآن حق تقرير المصير لجنوب السودان حقيقة واقعة، وإذا اختار الجنوبيون الانفصال بعد الفترة الانتقالية فإن المجتمع الدولي، ممثلا في الأمم المتحدة، التي تعهدت بحماية السلام، سيعمل على تحقيق الانفصال للجنوب.. فهل يمكن لرجل عاقل أن يقول " بالله عليكم يا جمهوريين، قفوا معنا في سبيل أن يتم تطبيق العقوبات الحدية على السودان جميعه، لأن أستاذكم قد كتب في فكرته عن أن الحدود والعبادات لا يشملها التطوير؟".. لقد ضاعت الفرصة، وبغياب الأستاذ محمود ليست لي أي ثقة في أي جماعة أو تنظيم يريد أن يطبق هذه الحدود.. ولذلك سؤالي لمن يريدون تطبيق الحدود من أمثالك وأمثال فرانكلي وأحمد الريح يظل قائما: من الذي سيرجم الحجارة؟؟ ولماذا لا يتم الرجم في السعودية وإيران؟؟ وهل يُشترط فيمن يرجم الحجارة أن يكون خاليا من مثل هذه الذنوب؟؟ "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر" كانت هي قولة السيد المسيح في وجه المنافقين الذين يرتكبون المعاصي يمنة ويسرة ويجدون الجرأة لرجم النساء بالحجارة.. الرجم مارسته حكومة طالبان وتوجد صور توضح هذه الممارسة والأحداث دلت على أن الراجمين لم يكونوا أحسن حالا.. الأستاذ محمود يقول "الحقيقة هي الواقع" .. والواقع اليوم لن يسمح بتكرار تجربة طالبان، وهو نفس الواقع الذي حمل السعودية على إلغاء الرجم.. وقد تحدثت عن الرجم لأنه يمثل الصورة القصوى في الحدود..
وبالمناسبة ما يسمى بـ "الحجاب" ، وهو الذي تلبسه كثير من النساء بكثرة هذه الأيام ويخرجون به إلى الشوارع والمدارس والأسواق، ليس هو الحجاب المقصود في الشريعة.. الحجاب المقصود في الشريعة هو ألا تخرج المرأة إلا لضرورة، وحين تخرج لا يظهر منها غير وجهها وكفيها.. والتعليم المدني وغير ذلك من مظاهر خروج النساء لا تعتبره الشريعة ضرورة. والأستاذ محمود أوصى بلبس الثوب السوداني لأنه مناسب ولكنه كان مع خروج المرأة وعملها، بل أقر ما تواضع عليه المجتمع من عدم الفصل بين الرجال والنساء في أماكن العمل والأسواق والجامعات وقال أن هذا يسير في اتجاه اصل الدين وفي اتجاه التربية الصحيحة.. والغريبة أن جماعة الأخوان المسلمين والسلفيين الذين كانوا ينتقدون الأستاذ محمود في هذا الأمر نراهم اليوم يمارسون الاختلاط في "برلمانهم" وفي جامعاتهم، بل وحتى في برامجهم الدينية مثل "وجه النهار" و "الشريعة والحياة" الذي تديره امرأة هي السيدة خديجة بن قنة وتستضيف فيه الشيخ القرضاوي.. الواقع أكبر من النصوص الضيقة، وهذا الأمر بدأ بعض السلفيين في فهمه، وقد كان الأستاذ محمود صادقا في قوله أن ما دعا إليه سوف يجيء إليه الناس مرغمين، وهذا ما يحدث الآن.. من كان يصدق أن تحدث مراجعة للمناهج المدرسية في السعودية، ومن كان يصدق أن يرى في تلفزيون السعودية مذيعات؟؟
ولك شكري
ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-26-05, 01:52 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | Yasir Elsharif | 05-26-05, 02:09 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | Yasir Elsharif | 05-26-05, 02:16 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-26-05, 12:31 PM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-26-05, 12:35 PM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-26-05, 02:20 PM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | Yasir Elsharif | 05-27-05, 07:43 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-26-05, 10:34 PM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | hala alahmadi | 05-27-05, 03:14 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | bint_alahfad | 05-27-05, 03:41 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-27-05, 08:58 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-27-05, 06:27 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-27-05, 06:38 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | هاشم نوريت | 05-27-05, 07:51 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-27-05, 09:04 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | hala alahmadi | 05-27-05, 11:14 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-28-05, 05:18 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-28-05, 05:28 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-28-05, 05:35 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-28-05, 09:30 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-28-05, 10:27 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | Sabri Elshareef | 05-28-05, 10:51 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | مريم بنت الحسين | 05-28-05, 10:52 PM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | jini | 05-29-05, 10:54 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | محمد الامين احمد | 05-29-05, 01:47 PM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | مريم بنت الحسين | 05-30-05, 01:16 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | Tabaldina | 05-30-05, 04:22 AM |
Re: يا جماعة ما شفتوا لى مولانا فرانكلى زايغ منى انا طالبو اجابة!ّ | Tabaldina | 06-07-05, 03:15 AM |
|
|
|