دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان <

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2004, 08:52 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < (Re: Frankly)

    وها أنذا أيضا أعيد نشر مساهمتي في الرد على المادة التي نقلها السيد فرانكي وهو يتجول بها فرحا من بوست الى آخر ... ومعذرة للتكرار الذي اضطررنا اليه ..

    ,
    الأخ المكاشفي
    بعد التحية
    متحدثا عن نفسي ، اذ لا يحق لي الحديث باسم الجمهوريين ، فإني ايضا أطلب لك العفو والعافية .. عافية الروح والبدن .. وثق من أن ما انتقده فيك لهو الأفكار المغلوطة والأحكام المسبقة والجاهلة أما شخصك فسيظل موضع عطفى ومحبتي .. وقد أحزنني بصورة خاصة اقحامك للصوفية وحديثك باسمهم وأنت تعارض الفكرة الجمهورية وذلك لما نعرفه لهم من العلم المحقق والأدب القويم الذي يقتضيه حديث النبي الكريم (إن من العلم كهيئة المكنون ، لا يعلمه الا أهل العلم بالله ، فإذا تحدثوا به لا ينكره الا أهل الغرة بالله) .. وإني أعيذك أن تكون من أهل الغرة بالله وأرجو مخلصا أن تجد من يعينك في تصحيح فهمك في أمر الدين ويبعدك ما أمكن من خندق الوهابية اذ لا خير يرجى من ورائهم ..
    شيء آخر أريدك أن تضعه في الاعتبار وأنت تستفتي شيوخك الأكارم وهو أن المسئولية الدينية مسئولية فردية ولا يغني في الحق عنك أحد شيئا، مهما علت قامته وارتفعت مكانته عندك، إذ (لا تزر وازرة وزر أخرى) (وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا) .. وقد قال علي كرم الله وجهه (لا يعرف الحق بالرجال ، اعرف الحق تعرف اهله) .. فالكل مسئول عما يقول وعما يكتب وقبل ذلك عن اعمال عقله .. ولا يخرج من دائرة المسئولية الفردية ، حتى الرسل الكرام (فلنسالن الذين ارسل اليهم ، ولنسالن المرسلين) ..
    وقبل أن أبارح الحديث عن المسئولية الفردية أحب أن اذكر الأخ كمال (فرانكلي) بأنه أيضا مسئول ويتحمل وزر بعض الأقوال التي ينقلها هنا قبل أن يتحقق من صحتها لأنه مطالب بالتبين قبل النقل (يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) .. مهما حاول أن يتنصل من المسئولية بحجة أنه ناقل فحسب .. ومما لا ريب فيه أنه معجب بهذه الأحاديث التي ينقلها هنا برغم ما فيها من أكاذيب وسوء تخريج وسوء أدب يندي له الجبين .. أكثر من ذلك هو يرى أنها معينة على تبيين الفكرة الجمهورية "الهدامة" .. وواضح أن حكمه هذا استقاه من مثل هذه الكتابات التي تتقيح سوءا ... وسأتتبع معه بعض ما ورد في نقله الأخير هذا لأبين له مفارقتها للحقيقة وسوءها عساه يبريء ذمته ويلتمس معلوماته عن الفكرة الجمهورية من مصادرها ، وهي كتب ومحاضرات الأستاذ محمود محمد طه ، والتي لا يحتاج لجهد أو مال ليصل اليها وانما هي على بعد فركة ماوس ان صح التعبير .. http://alfikra.org
    وقبل أن أبين هذه الأكاذيب والأغلاط لا بد من التنويه بأن ليس للجمهوريين نشاط أو حزب يجمعهم في الوقت الراهن خل عنك حزب مسجل تحت نظام الجبهة الذي قام على الكذب وسفك الدماء والتضليل ، فالتسجيل تحته وأخذ الاذن منه يعطيه الشرعية التي يفتقدها .. وحسب علمي أن هنالك فرد واحد لم يعجبه خط الغالبية العظمى من الجمهوريين الزاهدين عن الحركة العامة فقام بتسجيل هذا "الحزب" الفردي وواجه في عمله هذا ما واجه من النقد الداخلي ولا أخاله بلغ به شأوا ذا بال ...
    Quote:
    هناك خلاف دائر حول تسجيل " الحزب الجمهوري " الذي يتبنى افكار "محمود محمد طه" الذي اعدم سنة 1984 بجريمة الردة عن الدين، لافكاره المسمومة وعقيدته المنحرفة، لأنه كان يؤمن بسقوط التكاليف الشرعية عليه، فترك الصلاة بدعوى انه قد بلغ اليقين [ واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ]

    أول ما أبدأ بتصحيحه هو المعلومات العامة والمتوفرة في كثير المواقع عن اعدام الأستاذ محمود محمد طه .. فقد نفذ حكم الاعدام في يوم الجمعة 18 يناير 1985 وأسباب الاعدام يعرف كل من له عقل أنها سياسية ولكن ألبسها نظام مايو ومستشاروه لباس الدين من أجل التضليل خاصة وأن الحاكم الذي نصب نفسه اماما للمؤمنين حينها كان أبعد الناس عن الامامة وعن الاسلام في فكره وفي سلوكه .. ويمكن تلخيص الاحداث التي أدت للمحاكمة الجائرة والاغتيال السياسي كالآتي: حضر واعظ مصري يقال له المطيعي الى السودان وأخذا يغرس بذور الفتنة بين المسلمين والمسيحيين ويحرض على قتل الجمهوريين في بلد تعايش فيه الناس بمختلف أديانهم بكل السماحة والمصافاة خاصة بعد اتفاقية أديس أبابا .. ولما عرف لهذا الشيخ من تاريخ أسود في موطنه الأصل ومشاركته فيما يعرف بأحداث الزاوية الحمراء حيث كان له القدم المعلى في تحريش بعد الأغرار المسلمين على اخوانهم المسيحيين ، مما تسبب في أحداث عنف راح ضحيتها الكثيرون ، انتبه الجمهوريون لخطورته وسعوا لكشفه ولكشف الأيادي التي تحركه وخاصة أن نقطة انطلاق فتنته كان المسجد الذي كان يرعاه نائب رئيس الجمهورية آنذاك ، عمر محمد الطيب .. وبطبيعة الحال فإن النقد طال السيد نائب رئيس الجمهورية في الكتاب الذي أخرجه الجمهوريون حينها بعنوان "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل الى السلطة" .. فلم يتردد عمر محمد الطيب من اعتقال الأستاذ محمود وقيادات الجمهوريين والجمهوريات والزج بهم في أتون السجون .. وفي أثناء ذلك خرج علينا نظام مايو الذي أخذت شعبيته في هبوط مطرد ، خاصة بعد بروز الأخوان المسلمين في مؤازرته ، خرج علينا بقوانين أطلق عليها قوانين "الشريعة الاسلامية" .. فعارضها الجمهوريون من وراء القضبان وفي الخارج وأطلقوا عليها اسم "قوانين سبتمبر" اذ كانوا يعلمون ألا علاقة لها بالاسلام أو بالشريعة فانسحب عليها هذا الاسم الى يومنا هذا ..
    بعد أن أمضى الجمهوريون نحو ال 19 شهرا في الاعتقال أفرج عنهم بدون قيد أو شرط وذلك في يوم 19 ديسمبر 1984 ، فواصلوا معارضتهم لقوانين سبتمبر وأخرجو منشورهم الشهير "هذا أو الطوفان" في 25 ديسمبر 1984 مطالبين فيه بالغاء هذه القوانين التي شوهت الشريعة وشوهت الاسلام ولم يجد الشعب تحت ظلها غير السيف والسوط .. كما طالبت بحل مشكلة الجنوب التي ، زادت اشتعالا بعد اعلان تلك القوانين ، حلا سلميا يكفل المساواة والكرامة للجنوبيين من غير تمييز ضدهم بسبب الدين أو العنصر .. فما كان من الحكومة الا أن بدأت في تطويق الجمهوريين واعتقالهم مرة أخرى .. فاعتقل الاستاذ محمود في يوم 5 يناير 1985 وقدم لمحاكمة كان يترأسها قاضي حديث التخرج اسمه ابراهيم حسن المهلاوي ... فوجهت للاستاذ محمود وأربعة من تلاميذه تهمة إثارة الكراهية ضد الدولة
    وكان الأستاذ قد أعلن عدم تعاونه مع تلك المحكمة الصورية فى الكلمة المشهودة التي قال فيها:
    ((أنا أعلنت رأي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..
    و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أدات من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين))

    يمكن مشاهدة فديو يحوي هذه الكلمة على الوصلة التالية:
    http://alfikra.org/jan18/jan18_01.htm
    صدر الحكم بالاعدام ضد الأستاذ محمود وضد الجمهوريين الأربعة بتهمة إثارة الكراهية ضد الدولة من محكمة المهلاوي .. حولت محكمة (المكاشفي طه الكباشي) التهمة الي تهمة ردة!!! و ايد نميري الحكم .. وفي صباح الجمعة 18 يناير1985 م ، وسط حشد كبير فى ميدان سجن كوبر، تحرك الأستاذ محمود نحو حبل المشنقة بثبات مهيب وكشف وجهه عن ابتسامة لم ير مثلها ثم تم تنفيذ الحكم عليه في تمام الساعة العاشرة وحمل الجسد الطاهر بطائرة عمودية الى مكان مجهول .. ولم يمض وقت طويل حتى انتفض الشعب السوداني على ذلك الحاكم الدجال وبطانته الجاهلة فاقتلعوهم من سدة الحكم الى مزبلة التاريخ .. وبقى اسم الاستاذ وسيرته وفكره يؤرق مضاجعهم الى يومنا هذا ..
    هذه هي ملابسات اعدام الاستاذ محمود ولا يخفي الدافع السياسي فيها .. وقد حكمت المحكمة العليا ، بعيد الانتفاضة ، ببطلان الحكمة وبرأت ساحة القضاء السوداني منه .. وقد تكرم الأخ الاستاذ كمال عباس مشكورا بنشر قرار تلك المحكمة قبل أيام في هذا المنبر .. فهل يحق لناعق بعد ذلك أن يحدثنا عن "محكمة ردة" وهل يقبل حكم الردة في زمن اعترفت فيه جميع المواثيق الدولية بحقوق الانسان وحرية الاعتقاد وحرية التفكير بصورة جعلت حتى النظم المتخلفة مثل نظام الملك السعودي يعيد النظر في مناهجه ؟!! اللهم الا اذا كان من ذوي العقول المتحجرة الفهم ، الضيقة الأفق ، العاجزة الفكر ، ككاتب هذا المقال .. اسمعه وهو يقول عن الأستاذ محمود أنه "كان يؤمن بسقوط التكاليف الشرعية عليه، فترك الصلاة بدعوى انه قد بلغ اليقين [واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ]" .. وهذا قول كاذب آشر لا يستطيع أن يقيم الكاتب أو ناقل حديثه عليه دليلا .. فالأستاذ محمود ذكر في أكثر من موضع أن التكاليف لا تسقط عن عاقل بل هو عرف للصلاة من سمو القدر ما تتقاصر عنه عقول أمثال هؤلاء المهرجين .. دعني أنقل اليك طرف من حديث للأستاذ في محاضرة كان عنوانها "لا اله الا الله" وقد طبعت في كتاب يمكن الاطلاع عليه في موقع الفكرة ..
    جاءت مسألة العلم والعمل .. أو الإيمان والعمل ، ودا السر الأساسي في أن دينا ما دين قراءة .. دينا دين عمل .. والعمل فيه لا ينفك إطلاقا .. مقرونا بالعلم .. لما ترى أنت في المصحف قوله تعالى ((الذين آمنوا وعملوا الصالحات)) كثيرة .. وتلقي في محلات أخرى من المصحف ((الذين آمنوا)) ما مقرونة بالعمل أعلم أن قرن العمل مقصود ، وموجود بالضرورة ، لأن دينا دين علم ، وعمل بمقتضى العلم .. نحن في الحقيقة ما فارقنا دينا .. وما جهلناه إلا عندما بقي علمنا مامربوط بالعمل .. والحديث النبوي: ((من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم)) .. والقرآن: ((واتقوا الله ويعلمكم الله)) .. والقرآن: ((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ، وان الله لمع المحسنين ..)) هنا جات: ((إليه يصعد الكلم الطيب ، والعمل الصالح يرفعه)) الصعود دا القبيل ضربنا ليكم مثل ليه بعمود التوحيد .. بي ساري المولد .. شبهنا عمود التوحيد بي ساري المولد .. قال ((إليه يصعد الكلم الطيب ، والعمل الصالح يرفعه)) الكلم الطيب ((لا اله إلا الله)) والعمل الصالح أعلاه الصلاة .. وكل عمل صالح في المعاملة .. لكن قمة العمل الصالح الصلاة .. لأن الصلاة – معاملة العبد للرب .. ودي أشرف المعاملات .. ثم معاملة العبد للرب تنعكس في معاملة العبد للخلق .. الناس العارفين في الدين يعاملوا الخلق كأنهم بيعبدوا الله – في الحقيقة بيتعبدوا لي الله – كأنهم في محاريبهم – يعاملوا الخلق بإحسان .. لأن نبينا ما قال إلا ((الدين المعاملة)) كان يمكن يقول ((الدين العبادة)) ولكن لشمول الدقة في العبارة ، جاءت ((الدين المعاملة)) العبادة موجودة ، لأنو أولا أنت ما ممكن تعامل الخلق كمتدين عابد إلا إذا تمرست بالعبادة لتعرف كيف تتخلص من نقائصك البتخليك في عداوة مع الناس .. في ضغائن مع الناس .. في شتائم مع الناس .. في زعل مع الناس ، دا ما بتتخلص منه إلا بالعبادة .. فلتعرف كيف تعامل الناس ، أو لتتأهل كيف تعامل الناس ، لا بد من العبادة ولتعرف كيف توصل الخير للناس لا بد من العبادة .. لما قال: ((الدين المعاملة)) كأنما جاب الخلاصة .. لأنه قد تكون في عبادة بدون معاملة حسنة لكن لا يمكن أن تكون في معاملة حسنة بدون عبادة .. إلا في مستويات يمكن أن يبلغها ناس كثيرون .. لكن إذا جيت لمعاملة الخلق بإحسان في مستوى .. ((الخلق عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله)) أو ((من غشنا ليس منا)) أو ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)) تلقى انه مجرد ما يقول ((الدين المعاملة)) جاب العبادة طوالي .. العبادة هي مدرسة الليل التي تعدك لتعامل الناس في الصبح بإحسان .. الله ما محتاج لعبادة العباد .. لكن الناس محتاجين لعبادة العباد ليتعاملوا بإحسان .. الله غني عن عبادة الناس .. لو كفر كل الخلائق ملك الله ما ينقص ، ولو آمن كل الخلائق ملك الله ما يزيد .. ((وقال موسى أن تكفروا انتم ومن في الأرض جميعا فان الله لغني حميد)) .
    أقرؤا مرة أخرى لتلمسوا بأنفسكم مستوى الفجور في الخصومة والغثاثة التي يمكن أن ينزل اليها معارضوا الفكرة الجمهورية وهم يضعون أنفسهم في مصاف الباحثين والدارسين ...
    Quote:
    وله فكر حلولي لأنه يقول: إن الإنسان الجمهوري عندما ينكح زوجه انما ينكح الذات الالهية، ويؤمن بان الانسان والحيوان والنبات جزء من تكوين الذات الإلهية، ـ تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا ـ، وغيرها من الافكار المنحرفة المضادة للدين

    وما كنت لأكلف نفسي بالرد على مثل هذا الحديث البعيد الساقط لولا أن أحضره هنا السيد فرانكلي ليزود به الأخ المكاشفي حتى يحتاط من هذه الفكرة "الهدامة" على حسب تعبيره ولذلك أنا أطالبه هو بالدليل ليثبت صحة ما نسبه هذا الرجل الدعي للفكرة الجمهورية زورا وبهتانا .. فاذا لم يستطع فليعتذر عن ايراده وليتبرأ منه وليعلم أنه كذب وتدنيس ولعلي احتاج أن أذكره بأن الكذب يذهب الايمان وهو أسوأ عند الله من السرقة والزنا .. فقد سأل أحد الأصحاب النبي الكريم: أويسرق المؤمن؟! فقال له: قد يسرق المؤمن .. قال: أفيزني المؤمن؟! قال: قد يزني المؤمن .. قال: أفيكذب المؤمن؟ قال: لا يكذب المؤمن ..
    إذا "لا يكذب المؤمن" بالرغم من أن تنظيمات الهوس الديني التي تعارضنا قد بنت أمجادها على الكذب وليس ببعيد كذبة الترابي والبشير في أول سني حكمهما المقيت للسودان ..
    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-20-04, 06:55 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-20-04, 06:58 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-20-04, 07:00 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < أبوالريش12-20-04, 07:21 AM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-20-04, 09:53 AM
          Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-21-04, 02:11 AM
            Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-21-04, 02:39 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < المسافر12-20-04, 07:26 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < تاج السر حسن12-20-04, 07:43 AM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-31-04, 04:01 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-22-04, 04:04 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Hafiz Bashir12-20-04, 08:03 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-20-04, 09:32 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-20-04, 09:58 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-20-04, 10:53 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < waleed50012-20-04, 12:38 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-20-04, 03:44 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Mohamed Adam12-20-04, 08:13 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-20-04, 09:57 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-20-04, 10:04 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-20-04, 10:12 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-20-04, 10:19 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < حمزاوي12-20-04, 10:49 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < تاج السر حسن12-20-04, 11:22 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-21-04, 05:03 AM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-21-04, 08:47 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-21-04, 10:20 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < محمد حسن العمدة12-21-04, 12:31 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-21-04, 05:23 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < عبدالماجد فرح يوسف12-21-04, 01:54 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-21-04, 04:26 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-21-04, 12:18 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-21-04, 01:19 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < تاج السر حسن12-21-04, 02:13 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-21-04, 04:47 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-21-04, 02:21 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-21-04, 05:20 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-21-04, 05:25 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-21-04, 05:52 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-21-04, 06:02 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-21-04, 06:12 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-21-04, 06:15 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-21-04, 06:30 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < مأمون التلب12-22-04, 05:41 AM
  دعوة مأمون التلب12-22-04, 05:44 AM
    Re: دعوة محمد حسن العمدة12-22-04, 12:19 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Omer Abdalla12-22-04, 04:30 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت12-22-04, 11:14 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-24-04, 07:38 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-24-04, 08:06 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-24-04, 08:15 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif12-24-04, 10:07 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas12-24-04, 10:14 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Omer Abdalla12-24-04, 08:52 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-25-04, 00:22 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < حمزاوي12-25-04, 02:33 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-27-04, 09:08 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Omer Abdalla12-27-04, 12:43 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly12-30-04, 11:50 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Hani Abuelgasim12-31-04, 06:39 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < ود الشيخ12-31-04, 06:54 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < المكاشفي الخضر الطاهر12-31-04, 07:24 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < عبدالماجد فرح يوسف04-21-05, 02:05 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < kamalabas04-21-05, 04:53 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly04-24-05, 04:16 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < jini04-24-05, 05:54 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < omar ali04-24-05, 07:44 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < JAD04-25-05, 06:04 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly05-09-05, 11:54 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly05-09-05, 11:58 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت05-09-05, 12:04 PM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت05-09-05, 12:17 PM
          Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly05-09-05, 12:23 PM
            Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Yasir Elsharif05-09-05, 02:16 PM
            Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-03-05, 12:22 PM
              Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-04-05, 02:54 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Omer Abdalla05-09-05, 02:29 PM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < هاشم نوريت05-10-05, 10:24 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly05-11-05, 05:39 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly05-15-05, 08:29 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-04-05, 06:44 AM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-05-05, 00:49 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < abookyassarra06-05-05, 04:37 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-13-05, 02:46 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < محمود الدقم06-06-05, 05:20 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < محمود الدقم06-14-05, 03:45 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-20-05, 03:03 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-20-05, 08:45 AM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-23-05, 06:04 AM
          Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-24-05, 03:45 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-28-05, 07:45 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-29-05, 03:45 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-29-05, 02:29 PM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly06-30-05, 09:27 AM
        Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-01-05, 02:41 AM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-01-05, 08:01 AM
    Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-01-05, 11:38 AM
      Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-01-05, 11:37 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Frankly07-02-05, 12:17 PM
  Re: دراسة في فكر مُرْتَـدِّ > محمود محمد طه نبي السودان < Omer Abdalla07-04-05, 01:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de