نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع (Re: محمود الدقم)
|
2-مساءلة التراث:
لم يكن خطاب التجديد الإسلامي على طول رحلته على الدرجة نفسها في قبول التراث أو ردِّه يرى المجدد السلفي وظيفته كامنةً في "تطهير الدين من الغبار المتراكم عليه"، ولم يختلف الإصلاحي كثيرا عن هذا المنظار "والذي يقول بوجود إسلام حقيقي حجبته التصورات الخاطئة" ليصبح التجديد مقتصرًا على تخليص الدين من الانحرافات والبدع، وهذا يعني أن تصور الإصلاحي قائم على تصور إسلام منجز، قادر على تخليصنا من محنة الحداثة، وما علينا سوى البحث عنه واستخراجه من ركام التاريخ.
مع بداية بروز مصطلح التجديد الإسلامي مطلع القرن الماضي يمكن الحديث عن موقف جديد لجيل يرى في المنظومة السلفية أرضية عرف عيوبها ودعا إلى تطويرها عبر ما أسماه "بالاجتهاد المفتوح، والدعوة إلى تجديد المناهج وأصول الفقه... إلخ"، حيث يمكن اعتبار أطروحة مثل أطروحة العالمية الإسلامية وإسلامية المعرفة نموذجا مطورا عن هذا الجيل الذي لا يزال قائماً حتى الآن.
الخطاب الجديد يحاول إيجاد تراتبيته الخاصة فيما يتعلق بكل من نص الشارع ونص الفقيه، في الوقت الذي غابت فيه تلك الحدود الفاصلة.
وعلى خلفية انقضاء الصراع الماركسي الإسلامي يمكن الحديث عن جيل جديد يعتبر "مركزية النص" بشقيه: القرآني والنبوي المرجعية الأولى ضمن نسق تفكيره، بغض النظر عن المنتج التاريخي المتعلق به؛ ذلك أن التراث لا يعدو كونه نتاجا بشريا قاصرا لا يمكن الخلط بينه وبين النص الإلهي المطلق، وبهذا "فهي لا ترى التجديد مقصورا على ما يسمى بالفروع والمتحولات؛ بل يمكن أن يطاول الثوابت"، ما دام التجديد لا يعني فقط النسخ والإلغاء، وهذا يعني أن الجيل الأخير يحاول إيجاد تراتبيته الخاصة فيما يتعلق بكل من نص الشارع ونص الفقيه، في الوقت الذي غابت فيه تلك الحدود الفاصلة من الناحية العملية على الأقل في المراحل السلفية المتأخرة؛ بل إننا نطالع كيف "تحول نص الفقيه إلى مصدر تشريع بالنسبة إلى المقلّد"؛ حيث طبقت غالب القواعد الأصولية على نص الفقيه، تماما كما هي على نص الشارع؛ حتى فيما يتعلق بالتعارض والترجيح، إلا أنها في الوقت نفسه ترى في التراث ثروة لا يمكن الاستغناء عنها، ما دام "هناك الكثير مما لم يتم استنفاده أو حتى الاستفادة منه".
الغرب وخصوصية الحضارة:
ما إن بدأ التواصل بين الشرق والغرب القسري والطوعي حتى انكمش السلفي، وأظهر كل عدائيته تجاه كل ما يتصل بالحداثة حتى أشيائها، معتصماً بالتراث والتاريخ كمرجعية يعتمد عليها لشرعنة ذاته، "مكتفياً بإيمانه بكفاءة المرجعية التراثية" للخروج من المحنة، بينما كان الإصلاحي الأكثر انفتاحا يحاول إيجاد صيغة يبرر بها علاقته مع الغرب من جهة، ويثبت قدرة الإسلام على التطور من جهة أخرى، عن طريق تبيئة المصطلحات والمفاهيم الجديدة في إطار المنظومة السلفية وتأصيلها فيها.
لم يكن الإصلاحي على وعي "بالخصوصية إلا في حدود قليلة، وإذا كان مالك بن نبي أول من طرح مفهوم الخصوصية" وحاول التنظير له؛ فإن طريقة التعامل مع الحداثة ومنتجاتها المعرفية أصبح بطريقة معروفة: الإصلاحي كان يحاول حدثنة الإسلام، والتجديدي يحاول أسلمة الحداثة وعلومها، إنه باختصار "يقوم على تقبل الحداثة مع بعض التعديلات".
وما إن ظهرت الحداثة المابعدية (أو ما بعد الحداثة) حتى تحمس الكثير من المجددين -والمتأخرون منهم على وجه الخصوص- للاستفادة من مناهجها النقدية لتشريح الحداثة، ومن ثم الإجابة على مشكلاتها من منظور إسلامي، من غير اعتبار للنماذج المعرفية المتباينة والرؤى المختلفة للكون والحياة؛ مما يعكس ضعف البعد الأبستمولوجي في مشروعها من جهة أولى، وقلة الوعي بالخصوصية الحضارية من جهة ثانية.
بدأت جماعة "الملتقى الفكري للإبداع" تعول على كثير من منتجات الحداثة -المعرفية على الأقل- وخصوصاً فيما يتعلق "بالدراسات اللسانية ومناهج النقد الأدبي المعاصر باعتبارها نتاج العصر الراهن"، لتدرك أن مهمتها أولا في الوقوف على البعد الوضعي لتلك العلوم ومحاولة تحييده في إطار التعامل مع النص المطلق (الوحي)، إنها تدعو إلى "الاقتباس -مع قدر من التجاوز- يحقق للذات فعاليتها"، ومع كونها ترى إمكان الاعتماد على الحداثة المابعدية ومناهج نقدها تدرك أنها خطاب "غير متجرد عن نموذجه المعرفي الذي يستند إليه"؛ أي أنه غير مستقل عن الحداثة نفسها التي أنتجته.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-16-05, 11:41 PM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-16-05, 11:43 PM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-16-05, 11:44 PM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | abumoram22 | 05-17-05, 02:22 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-17-05, 03:07 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 06-09-05, 03:39 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | EXORCIST7 | 05-17-05, 03:19 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | hala alahmadi | 05-17-05, 03:38 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمد الامين احمد | 05-17-05, 03:36 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | هاشم نوريت | 05-17-05, 06:31 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-17-05, 07:52 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | banadieha | 05-17-05, 09:10 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-18-05, 02:12 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | banadieha | 05-18-05, 02:45 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-18-05, 04:55 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-19-05, 04:44 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-19-05, 05:49 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-19-05, 05:54 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-19-05, 05:55 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-19-05, 05:58 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Omer Abdalla | 05-19-05, 06:48 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-20-05, 07:51 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-20-05, 07:53 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-20-05, 07:56 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-20-05, 04:43 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-20-05, 04:43 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-20-05, 04:43 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-20-05, 07:57 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-20-05, 07:59 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | محمود الدقم | 05-20-05, 08:00 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Sabri Elshareef | 05-20-05, 07:58 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | altahir_2 | 05-25-05, 04:13 PM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 05-25-05, 11:29 PM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 06-06-05, 01:29 PM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 06-08-05, 09:34 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 06-09-05, 03:40 AM |
Re: تطوير الشريعة الإسلامية.. بصوت الأستاذ.. والنقاش فقط مع من يستمع | Yasir Elsharif | 06-09-05, 03:52 AM |
|
|
|