يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-15-2005, 10:08 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" (Re: Omer Abdalla)


    الدارس أدي توماس تعرض لتلك الفترة من فترات الحركة الوطنية بكثير من التفصيل في دراسته التي نال بها درجة الدكتوراة وقد كانت عن الأستاذ محمود محمد طه .. سأنشر هنا بعض فقرات تلك الدراسة التي تتعلق بالحركة الوطنية وبمدينة عطبرة ودور الأستاذ محمود فيها مع محاولة لترجمة تلك الأجزاء للعربية .. ولكي لا يشب أحد هؤلاء الانصرافيين في حلقي فها أنذا أعلن أنني لست مترجما محترفا ولست كاتبا محترفا كذلك وانما أشارك بما أراه مفيد لقراء المنبر سواء كان ذلك تعليقا شخصيا مني أو مادة منقولة من مصدر آخر ..
    عمر


    Atbara
    Atbara was a dusty town, once the home to the Egyptian Army railway battalion. When they were expelled in 1924, there was a huge need for labour, which was largely supplied by thousands of Nubians and Ja'alis, villagers from the land-poor northern region of Sudan, the area most affected by migrations of the Turkiya period attendant on the changes in land inheritance. Ahmad Sikainga says that although these groups lived in mixed communities, they founded regional clubs which "all used the Western model of organization; each had a written constitution, which provided for annual election of committees and offices" .
    Atbara had plenty of other social clubs and meeting points, which became more active in the late 1930's. The government allowed these new forms of social organisation, and indeed sponsored one of the most important social groupings of the period. Concerned at the power of the patricians, the British helped set up a quasi-political organisation for the educated elite. The latter founded the [school] Graduates General Congress (GGC) in 1938. Although the GGC took its name from the Indian Congress, and there were hopes that the graduates would build a similar grassroots organisation, it never developed popular support in rural areas . From the start, the GGC was heavily factionalised. Its first executive, in 1938, was divided between Mahdists and the Ashigga'. The Ashigga were members of a study group who supported close links with Egypt in order to free Sudan of British power, and who had the backing of 'Ali al-Mirghani. The Mahdists had a traditional hostility towards Egypt and instead called for Sudanese independence, to be achieved through collaboration with the British. Instead of setting up their own popular base, the graduates simply borrowed those of the two patricians. To their extensive commercial interests, and rural religious following, the two patricians now added the command of the intelligentsia. They dominated political life in Sudan.
    The GGC campaigned for more more state funding for education and training, still lagging at around 3% of the budget, and lower than that of neighbouring British colonies . Although the graduates had little presence in rural Sudan, they could help mobilise urban residents and workers in large-scale colonial enterprises, some of whom began to petition the Congress for political assistance in disputes with the authorities . One person, grateful that the Congress had founded a school in his area asked who his father was, thinking Congress was the name of a rich man .



    عطبرة:
    كانت مدينة عطبرة المغبرة مركز لكتيبة الجيش المصري التابعة للسكة الحديد. وعندما طرد المصريين في عام 1924 ظهرت حاجة ماسة للعمالة وقد تم سدها الى درجة كبيرة بتوظيف الآلاف من النوبيين والجعليين ، وهم قرويون يقطنون الاقليم الشمالي الذي يفتقر الى الأراضي والذي تأثر بهجرات فترة التركية نسبة لتغييرات في قوانين وراثة الأراضي .. وقد ذكر أحمد سكنجة انه بالرغم من أن هذه المجموعات عاشت في مجتمعات مختلطة الا أنها أسست نواد اقليمية على النظام الغربي بحيث اتخذ كل منها دستورا مكتوبا تضمنت مواده انتخابا سنويا للجان والمكاتب ..
    امتازت مدينة عطبرة بعدد كبير من النوادي الاجتماعية الأخرى واماكن اللقيا والتي أصبحت اكثر نشاطا في اواخر الثلاثينات وقد سمحت الحكومة بهذا النوع الجديد من التنظيمات الاجتماعية بل تبنت بالفعل أحد أكبر هذه التجمعات في ذلك الوقت .. تحرزا من مد القوى الطائفية أقام البريطانيون منظمات سياسية للنخب المتعلمة فأنشأت هذه المنظمات المؤتمر العام للخريجين في عام 1938 .. وبالرغم من أن المؤتمر أخذ اسمه من اسم المؤتمر الهندي وعقد الآمال على أن الخريجين سينشئون حركة جذورية مشابهة لرصيفتها في الهند الا أنه فشل في ايجاد دعم شعبي في المناطق الريفية .. منذ البداية بدأ المؤتمر منقسما فجاءت لجنته التنفيذية الأولى منقسمة بين الأنصار والأشقاء في عام 1938 .. مجموعة الأشقاء كانت تتبنى قيام علاقات حميمة بمصر واستثمارها للتخلص من الحكم البريطاني وكانو يتمتعون بدعم السيد على الميرغني .. أما المهدويون (الأنصار) فقد كان لهم عداء تاريخي مع مصر ولذلك دعوا لأن يكون استقلال السودان عن طريق التعاون مع البريطانيين .. وبدل أن يقيم الخريجون قواعد شعبية خاصة بهم لجأوا للقواعد الجاهزة لهاتين الطائفتين .. لذلك فإنه بالاضافة للعوائد التجارية الكبيرة والتبعية الدينية في الريف فقد اضافت الطائفتان لذلك السيطرة على النخب المتعلمة وبذلك تحكموا في كل مفاصل الحياة السياسية في السودان ..
    تركزت حملات مؤتمر الخريجين على مسألة دعم الدولة للتعليم والتدريب والذي كان لا يمثل الا 3% من الميزانية وقد كانت تلك نسبة أقل مما كانت تحظى به المستعمرات البريطانية المجاورة. بالرغم من أن وجود الخريجين في المناطق الريفية لم يكن محسوسا الا أنهم كانوا قادرين على تحريك قاطني المناطق الحضرية وعمال المشاريع الاستعمارية الكبيرة وقد صار بعضهم يستعين بالمؤتمر في حل خلافاتهم السياسية مع السلطات .. ويقال أن رجل ريفي بسيط كان سعيد بأن أقام المؤتمر مدرسة في قريته فتساءل عن والد ذلك الثري الذي يسمى "المؤتمر"..



    نواصل ..

    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-14-05, 06:08 PM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Hussein Mallasi05-15-05, 01:00 AM
    Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" ناذر محمد الخليفة05-15-05, 06:19 AM
      Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" هاشم نوريت05-15-05, 06:24 AM
        Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" ناذر محمد الخليفة05-15-05, 07:07 AM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-15-05, 07:29 AM
    Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Hussein Mallasi05-15-05, 07:34 AM
    Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" هاشم نوريت05-15-05, 07:34 AM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-15-05, 10:08 AM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-15-05, 10:22 AM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" omar ali05-15-05, 10:25 AM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-15-05, 01:39 PM
    Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Yasir Elsharif05-15-05, 06:17 PM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-15-05, 08:48 PM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Omer Abdalla05-16-05, 04:53 PM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" هشام مدنى10-21-05, 06:00 AM
    Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Abureesh10-21-05, 08:21 AM
  Re: يوم هتفت عطبرة "كلنا محمود" Sabri Elshareef12-22-05, 10:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de