د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2005, 02:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته (Re: Ahmed Alrayah)

    الأخ أحمد الريح،
    تحيةطيبة
    ألاحظ أنك تقرأ وتقتبس بعض العبارات وتضعها هنا بدون التعليق عليها، وأنا كما قلت لك سعيد بأنك تقرأ، وعلى يقين بأن القراءة إذا كانت بذهن مفتوح تفيد صاحبها، لأنها تقدح الفكر.. وهذه الكتب فيها روح قوية تشد القارئ، أنا أعرف ذلك، من تجربتي.. فاقرأ ليس بنية الانتقاد وإنما بنية تبرئة الكاتب مما يصفه به أناس لم يروه ولم يسمعوا منه.. وأنا بالفعل قد يكون في كتابتي الكثير من العاطفة القوية والشعور المنحاز لأنني عايشت الأستاذ محمود وأعرف عنه ما لا يعرفه الآخرون.. والعاطفة ليست عيبا إذا كانت صحيحة..

    أهديك هذه الفقرة "سر الحياة الأعظم" وهي من أقرب الكتابات إلى نفسي.. وأرجو أن تجد طريقها إلى قلبك قبل عقلك فإن الله تعالى يقول: "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد"..

    وكنت قد أهديت نفس الكتابة إلى الأخ بلة موسى في بورد آخر هو "السودان للجميع"..
    http://www.sudan-for-all.org/forum/viewtopic.php?t=73
    وبلة غادر هذا المنبر احتجاجا على عدم إعادة أحد المفصولين إليه.. سأنقل كل رسالتي لبلة بما فيها القطعة المقصودة..
    ولك سلامي..

    ياسر

    العزيز بلة،

    كنت متأكدا أننا سنلتقي.. لك التحية وأطيب الأمنيات.. وأرجو أن نتعاون جميعا في إخراج أجمل ما عندنا وإصلاح نفوسنا وإخراجها من الظلام إلى النور، من الكراهية إلى المحبة، من الظلم إلى العدل.. وصدق الله العظيم الذي قال عن لسان سيدنا يوسف: "وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي..
    جاءت سيرتك البارحة مع صديقي عماد آدم فقرأ لي نصا مكتوبا قرأه لك في أحد البوستات في سودانيز أونلاين عن الأستاذ محمود.. وهو معنا في هذا المنبر.. أرجوه أن يكتب النص لأنك قد لا تكون تذكره أو تذكر موضعه..

    هناك ندوات بعنوان "الخواطر" وندوات بعنوان "المحبة" كلها من ندوات الجمهوريين الداخلية وهي مسجلة على الأشرطة قد يجيء اليوم لنشرها للناس، وأنا من المغرمين بل المهمومين بالتوثيق.. يقول الأستاذ أن الشر يبدأ في الخاطر، ثم يخرج إلى القول ثم يخرج إلى الفعل.. ولكن بالإمكان التخلص من الأفعال الشريرة والأقوال الشريرة وفي النهاية حتى من الخواطر الشريرة.. لقد تابعت بعض ما جرى بينك وبين الأخ المقصود في كتابتك، وأرجو أن أهديه وأهديك هذا النص الرائع من كتابة الأستاذ محمود عن "سر الحياة الأعظم" وقد جاءت في كتاب "اسئلة وأجوبة" الأول:


    بسـم الله الرحمن الرحيم

    ((يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناًً، ويكفر عنكم سيئاتكم ، ويغفر لكم ، والله ذو الفضل العظيم))

    صدق الله العظيم


    مقـــدمة:

    ليس هذا الكتاب كأحد الكتب التي ألفها الناس عنا ، من حيث وحدة الموضوع .. ذلك بأنه يتألف من أجوبة على أسئلة ، جاءت أشتاتاً ، من فضلاء يتفتحون على العرفان، و يهتمون بقضايا الفكر المعاصر.. ولقد إحتفلت بأسئلتهم هذه، وكان ذلك مني حرصاً على كرامة الفكر، في بلد لم يظفر الفكر فيه، إلى الآن، بكبير كرامة.. و مع ذلك، فإن حرصي على تكريم الفكر إنما يستمد أسبابه من إقتناع تام، بأن ليل الجهل قد أخذ ينجاب، وأن نور الفكر قد أخذ ينشر أجنحته المشرقة على هذه الأرض الحزينة، ومن ورائها، على هذا الكوكب الحائر ..

    سـر الحياة ..

    قديماً هام الناس بسر الحياة الأعظم .. هاموا بسر القدرة ، و بسر الخلود .. فجد الفلاسفة وراء ما أسموه بحجر الفلاسفة ، و بحث الكيماويون عما أسموه إكسير الحياة .. و حلم القصاصون بخاتم المنى، و بالفانوس السحري.. و لم يظفر أي من هؤلاء بشئ مما كانوا يبتغون.
    قل لهؤلاء جميعاً ، و لغير هؤلاء ، من سائر الناس، إن سر الحياة الأعظم ـ إن إكسير الحياة ـ هو الفكر .. الفكر الحر .. الفكر القوي، الدقيق ، الذي يملك القدرة على أن يفلق الشعرة ، و يملك القدرة على أن يميز بين فلقتيها.. و هذا الفكر إنما هو ثمرة العقل المسدد ، المروض، المؤدب بأدب الحق ، و أدب الحقيقة ...

    الإسلام و القرآن وسيلة ..

    و إنما ، من أجل رياضة العقول على أدب الحق، و أدب الحقيقة ، حتى تقوى على دقة التفكير ، جاء الإسلام ، وأنزل القرآن ، و شرعت الشريعة .. فأنت ، إذا سئلت عن الإسلام ، فقل لهم: أنه منهاج حياة، وفقه تراض العقول لتقوى على دقة التفكير .. والله تبارك و تعالى، يقول في ذلك : ((و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ، و لعلهم يتفكرون)) .. قوله ، تعالى : ((و أنزلنا إليك الذكر)) يعني القرآن، المحتوي على الحقيقة ، كلها، و علىالشريعة، كلها ـ الحقيقة التي هي أعلى من مستواك، و الحقيقة التي في مستواك ، والحقيقة التي في مستوى أمتك .. وعلى الشريعة التي هي في مستواك، والشريعة التي في مستوى أمتك ـ قوله ، تعالى : ((لتبين للناس ما نزل إليهم)) يعني لتفصل لهم الشريعة التي يحتاجون، وطرفاً من الحقيقة التي يطيقونها، مما يزيد في فهمهم، و إحترامهم للشريعة .. قوله، تعالى : ((و)) من قوله تعالى ((ولعلهم يتفكرون)) يعني مرهم أن يعملوا بالشريعة ، بعقول مفتوحة ، وقلوب حاضرة .. قوله تعالى ((لعلهم يتفكرون)) هو المعلول، وراء كل العلل، والمطلوب، وراء كل المطالب، و المقصود، وراء كل المقاصد .. يتفكرون في ماذا ؟ في السموات و الأرض؟ لا !! ليس فحسب !! فإنما هذا تفكيرمقصود لغيره .. مقصود بالحوالة !! و أما التفكير المقصود بالأصالة فهو تفكيرهم في أنفسهم .. قال تعالى: ((وفي الأرض آيات للموقنين * و في أنفسكم !! أفلا تبصرون؟)).

    رياضة العقول ..

    و الآية التي صدرنا بها هذه المقدمة إنما جاءت بسبيل من رياضة العقول، حتى تقوى على دقة الفكر، وحريته.. ((يأيها الذين آمنوا)) الذين استقبلوا الدين بالعقيدة، ولم يستيقنوه بالفكر، فيصبحوا (مسلمين) .. ((إن تتقوا الله)) يعني إن تعملوا بالشريعة ، فتأتمروا بالأمر، وتنتهوا عند النهي .. ((يجعل لكم فرقاناً)) ، يعني نوراً في عقولكم، به تفرقون بين الحق والباطل.. يعني يجعل لكم مقدرة في عقولكم، بفضل التقوى، بها تقوون على التفكير الدقيق، والتمييز السليم، بين ما يليق وما لا يليق.. بين الحلال والحرام.. ((الحرام ما حاك في نفسك، وخشيت أن يطلع عليه الناس)) .. والتقوى ((شجرة)) والفرقان ((ثمرة)) ، وبقدر ما تدق التقوى يدق الفرقان، و يقوى .. فالتقوى تبدأ من صورتها الغليظة ،ثم تسير نحو الدقة.. وكذلك الفرقان، يبدأ من بداية بسيطة، و ضعيفة، ثم يسير نحو الدقة، والقوة، تبعاً لسيرالتقوى.. وصورة التقوى، والفرقان، ومسيرتهما نحو الدقة، من الغلظة، يحكيها، أحسن حكاية، الحديث الشريف: ((الحلال بين، والحرام بين، وبينهما أمورمشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن إتقى الشبهات ، فقد إستبرأ لدينه ، و لعرضه ..)) .. فكأن التقوى ، في بدايتها، لا تحتاج إلى شدة دقة .. ثم يبدأ السير، من الطرفين الغليظين ،نحو الوسط ـ نحو منطقة الأمور المشتبهات ـ وهي منطقة فيها تبدأ الحاجة إلى قوة فكرية، زائدة، بها يقع التمييز بين الحلال والحرام .. وفيها أيضاً تبدأ الحاجة إلى قوة في الإرادة، زائدة، بها تقوم القدرة على فعل ما هو به مأمور، وترك ما هو عنه منهي.. و تصبح التقوى، ههنا، علماً وعملاً بمقتضى العلم .. أو قل، تصبح قوة على التمييز، و مقدرة على التنفيذ، حسب ما يمليه التمييز ..

    مستويات التقوى والفرقان ..

    فللتقوى إذن مستويات، وللفرقان مستويات تقابلها، فإنه، كما قررنا، التقوى شجرة، والفرقان ثمرة.. (و على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ) ..
    وأغلظ مستويات التقوى ما يكون للمؤمن العادي، وهو مستوى الحلال البين، والحرام البين، .. وبينهما يتأرجح (بندول) الفكر .. وأول منزلة تلي منزلة المؤمن العادي، منزلة الورع .. والورع هو الحذر، الشديد الحذر، المتيقظ الوجدان، الشديد التيقظ.. فهو لا يعمل إلا إذا علم، و هو قليلاً ما يعلم، وذلك لزيادة شكه على علمه، و لذلك قيل عنه: أنه هو الذي يترك سبعين باباً من الحلال، خوف الحرام.. يترك ما لا بأس به، خوف ما به بأس.. وهذه مرحلة هامة جداً من مراحل التنبه الفكري، تلي التبلد الفكري، الذي يكون عليه المؤمن العادي.. ثم تكون المنزلة الثالثة، وهي تلي منزلة الورع، وهي منزلة صاحب اليمين.. و فيها بفضل الله، ثم بفضل المجاهدة في المنزلتين السابقتين، يكون السالك قوي الفكر، قوي العزيمة.. لا تتلبس عليه وجوه الرأي، فهو يدرك بسرعة، ويميز بدقة، ويحمل نفسه على العمل بعزائم الأمور.. وهو إنما سمى صاحب اليمين لأن عمله ضد رغائب نفسه، في غالب أحواله، كأنه ضد صاحب الشمال.. ثم تلي هذه المنزلة، بفضل الله، ثم بفضل المجاهدة في المنازل السوابق، منزلة البر.. والبر أكثرإدراكاً من صاحب اليمين، وأكثر تسامحاً فهو رفيق بنفسه، وبالناس، و ذلك بفضل سعة علمه.. فإن صاحب اليمين، حين قبضته بقية الورع الذي ورثه من منزلة الورع، التي خرج عنها، ولما يتخلص من عقابيلها، بسط العلم صاحب منزلة الأبرار.. فترى البر سمحاً، متسامحاً، واسع الأفق، يرى الوجوه المختلفة لكل قضية فكرية، أو سلوكية، تعرض عليه، بطريقة فيها سعة، و فيها دقة.. ثم تلي منزلة البر منزلة المقرب.. والمقربون هم الذين يكونون عند ربهم، غالب أحوالهم، فهم علماء، قد وسع العلم عليهم ماضيق الجهل على سواهم.. فأصبحوا، بفضل الله، ثم بفضل سعة علمهم، رحماء، طيبين، متسامحين، محبين للأشياء، والأحياء، في سلام مع ربهم ، ومع أنفسهم، ومع الناس.. يدعون إلى الرضا بالله، والمصالحة مع الناس، و ينشرون الحب، و السلام، والمسرة، بين الناس، كما ينشر الزهر العطر، وكما تنشر الشمس النور، و الحرارة، والدفء.. هؤلاء هم ملح الأرض، عرفوا، أو لم يعرفوا.. وتقوى هؤلاء هي عمل، أو ترك للعمل، إبتغاء وجه الله.. وزمنهم فكر متصل.. فجميع أوقاتهم معمورة بالفكر، والعمل.. وفكرهم ليس تعملاً، وإنما أصبح طبيعة، تنبع فيهم المعاني، والمعارف، كما ينبع الماء النمير من العين الثرة، وقد تطهرت من أوساخها ، وأوضارها.. و عبادة المقربين الإستقامة.. والإستقامة أن تكون على السراط المستقيم، في الفكر، والقول، والعمل، فلا تميل يسرة، ولا يمنة.. ولا تتم الإستقامة إلا لمن تخلص من ذنبه، ما تقدم منه، وما تأخر.. وهيهات !! ولكن هذا موعود الله لأهل قرباه، و موعود الله لا بد آت، فوعده، تعالى، غير مكذوب.. ولقد قال في الآية التي صدرنا بها هذه المقدمة: ((يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً، ويكفر عنكم سيئاتكم، ويغفر لكم، والله ذو الفضل العظيم)) .. قوله تعالى : ((و يكفر عنكم سيئاتكم)) يعني يغفر لكم خطيئاتكم المو######## من لدن آدم.. وتلك تتمثل في الكبت على العقل الباطن المتوارث عبر التاريخ البشري.. قوله تعالى: ((و يغفر لكم)) يشير إلى الخطيئة المكتسبة ، في مقابلة الخطيئة المو########.. والخطيئة المكتسبة تتمثل في الكبت الواقع على العقل الباطن، المكتسب أثناء عمر أحدنا.. وإنما يكون التكفير، والمغفرة برفع هذا الكبت، الموروث، و المكتسب، وإنما يكون رفع الكبت (بالفرقان) .. بنور العقل القوي الذي يتخلل السراديب المظلمة، حيث ترقد الرغائب المكبوته، على حواشي العقل الباطن خلال ملايين السنين.. وقد سمى، تبارك وتعالى، هذه السراديب المظلمة حول العقل الباطن بالرين، وإليها نسب غفلتنا، و جهلنا، وحجبنا عن الحقيقة، فقال، تبارك وتعالى : ((كلا ! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا ! إنهم ، عن ربهم ، يومئذ، لمحجوبون)) .. فبقدر ما يرفع هذا الرين ـ هذا الكبت ـ بقدر ما تكون قوة العقل، ودقة الفكر، ووحدة البنية البشرية.. وأصحاب هذه البنية الموحدة هم أصحاب العقول التي، بقوة فكرها، تفلق الشعرة، وتملك التمييز بين فلقتيها: أيهما أبيض، وأيهما أسود.. و بقدر قوة التمييز تكون سلامة السلوك، وسلامة القلب، وصفاء الذهن.. .

    الإستقامة هي الوجود ..

    الإستقامة هي الوجود الكامل، الذي لا يتوزعه الوهم بين ماض إنقضى، ومستقبل غائب، لما يحن حينه بعد ـ فالإستقامة هي العيش في اللحظة الحاضرة ..
    و الإستقامة أصعب الأمور على العارفين و لذلك فقد قال المعصوم: شيبتني هود، وأخواتها.. يشير إلى قول الله تعالى، من سورة هود: ((فاستقم، كما أمرت، ومن تاب معك، ولا تطغوا.. إنه بما تعملون بصير..))
    فأنت، إذا إستطعت أن تعيش في اللحظة الحاضرة، مشتغلاً بتجويد الواجب المباشر، من غير أن تذهب نفسك، أسفاً على الماضي، ولا خوفاً من المستقبل، فإنك تكون قد وفقت إلى سر الحياة الأعظم ، حيث تستمتع بكمال حياة الفكر، و كمال حياة الشعور، و حيث تنتصر على المرض، والشيخوخة، والموت.. ذلك موعود الله.. وإنما ينال موعود الله، بفضل الله ـ ((و الله ذو الفضل العظيم)) ـ ثم بفضل الفكر ..
    الفكر؟؟ أي فكر تعني؟؟ هل تعني أي فكر؟؟ لا !! ولا كرامة !! وإنما أعني الفكر المروض بأدب القرآن.. أدب حقه، وأدب حقيقته..



    انتهى..

    وأشكرك وسأحاول متابعة كتاباتك..

    ياسر
    /

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-01-2005, 02:04 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-12-05, 03:41 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته مريم بنت الحسين05-12-05, 03:48 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Tabaldina05-12-05, 03:52 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-16-05, 04:51 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-16-05, 05:02 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Tabaldina05-16-05, 05:12 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته مريم بنت الحسين05-16-05, 05:18 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-16-05, 05:43 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-16-05, 01:23 PM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-17-05, 03:19 AM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته تولوس05-17-05, 07:48 PM
          Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-17-05, 11:04 PM
            Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته خالد عويس05-17-05, 11:09 PM
              Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-18-05, 07:45 AM
                Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-18-05, 08:06 AM
                  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته د.أحمد الحسين05-18-05, 10:49 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-18-05, 11:13 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-18-05, 12:09 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته نهال كرار05-18-05, 12:17 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته اساسي05-18-05, 04:05 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-19-05, 03:32 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Hussein Mallasi05-19-05, 04:09 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-20-05, 03:57 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته مريم بنت الحسين05-19-05, 04:33 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته حريقة05-19-05, 05:59 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-19-05, 06:30 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-19-05, 06:36 AM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-19-05, 07:21 AM
          Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-19-05, 08:22 AM
            Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-19-05, 08:32 AM
              Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-19-05, 09:03 AM
                Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-19-05, 06:49 PM
              Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته ناصر جامع05-20-05, 04:16 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Mohamed Elbashir05-19-05, 11:04 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-20-05, 03:13 PM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-21-05, 05:34 AM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-22-05, 05:59 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Mohamed Elbashir05-22-05, 11:19 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-23-05, 04:11 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-24-05, 02:55 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-24-05, 03:30 PM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-24-05, 10:01 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته عاطف عمر05-26-05, 08:26 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-27-05, 02:14 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-27-05, 04:28 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-27-05, 04:35 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-27-05, 07:49 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-27-05, 11:59 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-28-05, 00:48 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-28-05, 05:11 AM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته عاطف عمر05-28-05, 02:12 PM
          Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-29-05, 10:13 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Khalid Osman Jaafar05-29-05, 11:56 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-30-05, 05:10 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-30-05, 05:46 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif05-30-05, 05:58 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Bashasha05-30-05, 06:32 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Khalid Osman Jaafar05-30-05, 07:08 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-30-05, 09:59 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Osman M Salih05-31-05, 04:45 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-31-05, 01:10 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Bashasha05-31-05, 03:45 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah05-31-05, 03:58 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Bashasha05-31-05, 04:43 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Bashasha05-31-05, 05:22 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته محمد الامين احمد05-31-05, 05:31 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته نهال كرار06-01-05, 09:26 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-01-05, 10:02 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته luai06-01-05, 02:25 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-01-05, 02:00 PM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته omar ali06-02-05, 07:02 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-02-05, 07:04 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته عاطف عمر06-03-05, 05:34 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-03-05, 07:24 AM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Ahmed Alrayah06-05-05, 02:27 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Tabaldina06-06-05, 01:18 AM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-07-05, 01:06 AM
      Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-11-05, 08:38 AM
        Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif06-21-05, 02:34 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif07-11-05, 04:06 PM
    Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته مهيرة07-13-05, 06:56 AM
  Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته Yasir Elsharif10-16-05, 04:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de