|
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته (Re: Ahmed Alrayah)
|
Quote: والأصل في الإسلام السفور.. لأن مراد الإسلام العفة.. وهو يريدها عفة تقوم في صدور النساء والرجال، لا عفة مضروبة بالباب المقفول، والثوب المسدول. ولكن ليس الى هذه العفة الغالية من سبيل إلا عن طريق التربية والتقويم. وهذه تحتاج إلى فترة انتقال لا تتحقق أثناءها العفة إلا عن طريق الحجاب، وكذلك شرع الحجاب. |
Quote: والسفور في الإسلام اصل لأنه حرية.. وقد أسلفنا القول بأنه، في الإسلام، الأصل في كل إنسان أنه حر، إلى أن يسئ التصرف في الحرية، فتصادر حريته بقانون دستوري.. وقد سلفت الإشارة إلى القانون الدستوري.. اقرأ في حكمة الحجاب قوله تعالى (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت، أو يجعل الله لهن سبيلا.) إذا توفرت الأدلة على اعوجاج سلوكها بما لا يرقى إلى الحد تصادر حريتها بحرمانها من حقها في حرية السفور، وتحبس في المنزل (حتى يتوفاهن الموت) إن لم يبد من احداهن أنها قد انتفعت بالعقوبة، وأنها استقامت، مما يجعلها مرجوة لحسن التصرف في السفور. |
Quote: فالحجاب عقوبة حكيمة على سوء التصرف في حرية السفور. هذا في الأصل الإسلامي. ولكنه، في التشريع الحاضر، يمثل مصادرة مستمرة لحرية السفور، لأن الشارع أراد به الى سد الذريعة، حماية للقصر من مسئولية باهظة، وثقيلة، لا ينهض بها المؤمنون، وإنما ينهض بها المسلمون، وما لهؤلاء شرع. |
نقلاً عن كتاب (الرسالة الثانية من الإسلام) للأستاذ محمود محمد طه
موضوع الحجاب نموذج آخر على اتخاذ الإخوة الجمهوريين مواقف وسطية ربما خشية الاتصاف بالتشدد، ونموذج على إحجامهم عن بذل الرأي في أمرٍ اختلف عليه الكاتبون بالمنبر إذا مالت الكفة فيه –عددياً- لدعاة الحداثة، ونموذج على نقلهم مقالات الاستاذ محمود دون شرح مفصل يكشف عمق فهمهم لها. عندما يتداخل الإخوة الجمهوريون في جدلٍ حول الحجاب يكتفون بنقل مقالةٍ للاستاذ محمود طه عن الحجاب بكتابه (الرسالة الثانية من الإسلام)، كان تداخلهم في معظم الأحوال يوحي بتأييدهم للقائلين بأنّ الحجاب ليس بفرض إلهيّ بل هو خيار من حق للمرأة المسلمة ارتداؤه أو تركه، ولكن، لماذا يبدو من مقالاتهم أنّ الحجاب المفروض المقصود هو ستر المرأة لكامل جسدها؟ ولماذا يتغاضون عن أنّ من يقول بعدم فرضية الحجاب يرى مقابل ذلك حرية المرأة في أن تبدي شعرها وربما ساقيها بارتداء ثوب قصير؟ هل كان الأستاذ محمود يدعو لمنح المرأة حرية ارتداء ما تشاء؟ هل نادى بجواز كشفها لشعرها وساعِديها وساقيها؟ هل فهم الجمهوريون حقاً دلالة ما كتبه الأستاذ محمود عن الحجاب؟ هذه ثلاثة أسئلة إجابتها –عندي- لا!! وإليكم تفصيل هذه (اللاءات الثلاث): إن الأستاذ محمود عندما كتب (والأصل في الإسلام السفور) لم يكن يقصد التبرج طبعاً، فالتبرج إظهار الزينة والمحاسن، وهذا منهيّ عنه بصريح العبارة في القرآن، ولم يكن يقصد السفور بمعناه المتواضَع عليه في أيامنا هذه من ثياب قصيرة أو ضيقة أو شفافة، بل إنّه قصد معنى السفور الحقيقي! فما هو معنى السفور لغة؟ يقال للمرأة إنّها سافرة إذا كشفت وجهها، فالسفور إذاً لا علاقة له بالشعر ولا بالساقين ، وعندما قال الأستاذ محمود بأنّ (الأصل في الإسلام السفور) لم يكن يدعو للسفور (بمعنى كشف الوجه) بل كان يريد أن يقول: إنّ المرأة المسلمة لا حاجة لها بتغطية وجهها أمام الرجال المسلمين بافتراض امتثالهم لأوامر الله بغض الطرف عن النساء!! هذا مقصد قوله:Quote: والأصل في الإسلام السفور.. لأن مراد الإسلام العفة.. وهو يريدها عفة تقوم في صدور النساء والرجال، لا عفة مضروبة بالباب المقفول، والثوب المسدول. |
ايراد الأستاذ محمود لكلمة (الأصل) هنا لا يعنى الإباحة!! بل يعني أن المسلمين في الأصل ملتزمون بأوامر الله تعالى فهم لا ينظرون للنساء أصلاً ناهيك عن النظر ثم الانسياق وراء خُطُوات الشيطان. أما قوله (الثوب المسدول) فغير دقيق، وربما آثر القافية على المعنى الدقيق، فالثوب المسدول يمكن أن يكون مسدولاً على الوجه أو على جزء الجسم الأعلى أو الأسفل أو على الجسم كله لأنّ (مسدول) أصلها سَدَلَ وسَدَلَ تعني أرخى وأرسل، عكسُ ذلك كشف وقصّر، وهذا ما لا أظنّ الأستاذ محمود دعا له وهو من يدعو لاتباع طريق محمد صلى الله عليه وسلم. ثم يقول:Quote: ولكن ليس الى هذه العفة الغالية من سبيل إلا عن طريق التربية والتقويم. وهذه تحتاج إلى فترة انتقال لا تتحقق أثناءها العفة إلا عن طريق الحجاب، وكذلك شرع الحجاب. |
هنا يتضح بجلاء، أن الاستاذ محمود، وهو من كان يردد كثيراً أنّ المسلمين لم يصلوا بعد مرحلة الإسلام الكامل، قصد أنّ العفة التي تقوم في الصدور إنّما هي في حكم غير الممكن حدوثه، وما دليل ذلك إلا تسميته إياها ب (العفة الغالية)، ثم يشير لأنّ الحجاب هو سبيل العفة الغالية حتى تحدث، وهي لن تحدث، كما أن تأكيد حدوثها غير ممكن فهي شأنٌُ معنويّ يستحيل إثباته!! أما فترة الانتقال التي أشار لها فستطول... وتطول بلا نهاية، فالحجاب إذاً عند الأستاذ محمود فرض على المرأة المسلمة لأنّ انتفاءه رهين بتوافر عفة الصدور لكنها غالية... غالية... لن تحدث ولا سبيل لإثبات حدوثها !! ثم يقول:Quote: فالحجاب عقوبة حكيمة على سوء التصرف في حرية السفور. هذا في الأصل الإسلامي. ولكنه، في التشريع الحاضر، يمثل مصادرة مستمرة لحرية السفور، لأن الشارع أراد به الى سد الذريعة، حماية للقصر من مسئولية باهظة، وثقيلة، لا ينهض بها المؤمنون، وإنما ينهض بها المسلمون، وما لهؤلاء شرع. |
قوله (الحجاب عقوبة حكيمة) يُظهر احترامه للحجاب لدرجة تجعل الإلزام –او الالتزام- به حكمة، والحكمة هي موافَقَة الفِعلِ أو القولِ للحق والصواب! هذه نظرة الاستاذ محمود للحجاب بينما يعتبره الكثيرون ظلم للمرأة وامتهان لإنسانيتها، ثم إنّ إيراده لقاعدة (سد الذرائع) دون اعتراض عليها يعني تسليمه بها، ومن الممكن عطف هذه القاعدة على (سوء التصرف في حرية السفور) وعندها نفهم أن سوء التصرف هذا ليس مقصوداً به النساء وحدهنّ بل إنّ الرجال إذا أساءوا التصرف إزاء سفور النساء تعيّن عليهنّ الحجاب منعاً لمؤديات الفاحشة (الفاحشة هي كل قبيح شنيع من قول أو فعل)، وغني عن القول إنّ السفور بمعناه الحديث مشمول بقول الله عز وجل (ولا تقربوا الزنا)، سبحانه لم يقل (لا تزنوا) بل قال (ولا تقربوا) في إشارة واضحة للأمر بالابتعاد عما قد يقود للزنا، فالحجاب إذاً وقاية، وقفل لباب الشيطان، فالعفة الغالية لن تحدث أبداً... أبدا!! للإخوة الجمهوريين أقول: هل فهمتم من مقال الأستاذ محمود أن الحجاب ليس بفرض على المرأة المسلمة؟ فإن قلتم إنّه فرض عليها، أين كنتم أيامَ كان الحجاب موضوع الساعة في المنبر؟ ولماذا ضننتم بالرأي وقتها؟ لماذا لم يتقدم أحدكم شارحاً مقالة الاستاذ محمود ومفصلاً لها؟
خاتمة الحجاب (ستر المراة جسدها إلا وجهها وكفيها) فرض على المرأة المسلمة، هذا ما فهمته مما قاله الأستاذ محمود طه عن الحجاب في كتابه (الرسالة الثانية من الإسلام)، وقد افترضت حسن النية ونبل المقصد عند الاستاذ محمود، أما إذا كان فهمي قاصراً وكان الأستاذ يدعو للسفور بمعناه الحديث فلا حاجة لي بدعوته هذه، إنّما أنا آخِذٌ بتعاليم ديني كما دعا لها محمد صلى الله عليه وسلم –الذي لا ينطق عن الهوى، وكلامه وحيٌ يوحى- ، قال عليه أفضل الصلاة والتسليم: إذا بلغت المرأة المحيضَ لا يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشارَ إلى وجهِه وكَفيه!!
أحمد الريّح
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-12-05, 03:41 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | مريم بنت الحسين | 05-12-05, 03:48 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Tabaldina | 05-12-05, 03:52 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-16-05, 04:51 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-16-05, 05:02 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Tabaldina | 05-16-05, 05:12 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | مريم بنت الحسين | 05-16-05, 05:18 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-16-05, 05:43 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-16-05, 01:23 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-17-05, 03:19 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | تولوس | 05-17-05, 07:48 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-17-05, 11:04 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | خالد عويس | 05-17-05, 11:09 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-18-05, 07:45 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-18-05, 08:06 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | د.أحمد الحسين | 05-18-05, 10:49 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-18-05, 11:13 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-18-05, 12:09 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | نهال كرار | 05-18-05, 12:17 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | اساسي | 05-18-05, 04:05 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-19-05, 03:32 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Hussein Mallasi | 05-19-05, 04:09 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-20-05, 03:57 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | مريم بنت الحسين | 05-19-05, 04:33 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | حريقة | 05-19-05, 05:59 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-19-05, 06:30 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-19-05, 06:36 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-19-05, 07:21 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-19-05, 08:22 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-19-05, 08:32 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-19-05, 09:03 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-19-05, 06:49 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | ناصر جامع | 05-20-05, 04:16 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Mohamed Elbashir | 05-19-05, 11:04 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-20-05, 03:13 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-21-05, 05:34 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-22-05, 05:59 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Mohamed Elbashir | 05-22-05, 11:19 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-23-05, 04:11 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-24-05, 02:55 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-24-05, 03:30 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-24-05, 10:01 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | عاطف عمر | 05-26-05, 08:26 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-27-05, 02:14 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-27-05, 04:28 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-27-05, 04:35 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-27-05, 07:49 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-27-05, 11:59 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-28-05, 00:48 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-28-05, 05:11 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | عاطف عمر | 05-28-05, 02:12 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-29-05, 10:13 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Khalid Osman Jaafar | 05-29-05, 11:56 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-30-05, 05:10 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-30-05, 05:46 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 05-30-05, 05:58 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Bashasha | 05-30-05, 06:32 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Khalid Osman Jaafar | 05-30-05, 07:08 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-30-05, 09:59 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Osman M Salih | 05-31-05, 04:45 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-31-05, 01:10 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Bashasha | 05-31-05, 03:45 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 05-31-05, 03:58 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Bashasha | 05-31-05, 04:43 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Bashasha | 05-31-05, 05:22 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | محمد الامين احمد | 05-31-05, 05:31 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | نهال كرار | 06-01-05, 09:26 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-01-05, 10:02 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | luai | 06-01-05, 02:25 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-01-05, 02:00 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | omar ali | 06-02-05, 07:02 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-02-05, 07:04 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | عاطف عمر | 06-03-05, 05:34 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-03-05, 07:24 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Ahmed Alrayah | 06-05-05, 02:27 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Tabaldina | 06-06-05, 01:18 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-07-05, 01:06 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-11-05, 08:38 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 06-21-05, 02:34 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 07-11-05, 04:06 PM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | مهيرة | 07-13-05, 06:56 AM |
Re: د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته | Yasir Elsharif | 10-16-05, 04:36 PM |
|
|
|