تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2004, 10:11 AM

Elmamoun khider
<aElmamoun khider
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم (Re: Elmamoun khider)

    التعليق علي المقال


    الجنجودية الفكرية في مقال السيد علي الميرغني يا لحاق بعيد


    في التعليق علي ما يكتب علي الانترنت من مقالات و مواضيع عن شان الهوية السودانية كتب عبد الله علي ابراهيم الذي اثري المكتبة السودانية بالعديد من الروائع الفكرية كتب مقالا في الصحافة فيه تبسيط مخل لظاهرة المظهر الافريقي الذي بدا يظهر علي السطح السوداني و الذي يصفه بشكل ساخر ( يثير اشفاقي ذلك الرهط من شباب الجلابة الذي يخلع عروبته و اسلاميته (او الاسلاموعروبية كما يسمونها) و يعرض بهويته الافريقية "الخالصة" في عرصات البلد . ما الذي يثير اشفاقك ايها الدكتور في شان الهوية السودانية التي ظل البعض دون ما جدوي يلبسها خلاف لبسوها الحقيقي بعوربتها وموخرا حسب الخاص اسلمتها , ان الذي يحدث في السودان عودة حقيقية الي الجزور وتراكم معرفي حقيقي تم عبر ماسي كثيرة, وعيا امتلكه ذلك الجيل من منجزات الاولين الضخمه في مال اليه السودان اليوم الذي تشفق عليه ساخرا و لا تدري ايضا انه الجيل الذي لم تعد تهمه المفردات المنمقة و الالقاب ولا الحاشية القبلية, ان مررات (عروبة الكفيل التي عانوا منها في مواضع هجرتهم ببلاد العرب التي حقنتهم بالمرارات) و ما شابه ذلك من ترهات ليس لها اي يد في ما حدث في السودان سوي فشل كل المشاريع التي حاولت ربط السودان بالهوية العربية ومؤسساتها السياسية و الاقتصادية و الثقافية, و دعك من اسلامها لان الاديان لاترتبط بشعوب ولا اجناس و لا وطن وكان الاجدي ان تقوم بدراسة الظاهرة بشكل اكاديمي وانت صاحب الخلفية الاكاديمية التي لايشق لها غبار ولا يختلف عليها اثنان . و من قال لك ان المظهر الافريقي لم يكن موجود من قبل بل لم يكن يجد اوعية التعبير لتسيد و الهيمنة الحاصله و التحكم في القنوات من قبل الاسلاموعروبيين و اليساروعروبيين والان في ظل الانترنت اضحي الفضاء واسعا لاستيعاب الجميع حتي الانسان اضحي اكثر رحابة في الاحتفاء بالتعدد الاثني و الثقافي و ليس نحن السودانيين الذين نبحث عن هويتنا الم تري من قبلنا الجمهوريات السوفيتية .
    ولكن ماذا نقول سوي ما قيل مرارا وتكرارا ان المد الافريقاني الذي ظهر موخرا كان امتداد لنضالات طويلة الامد في جباه كثيرة علي صعيد السياسي و الثقافي من قبل الاكثرية الافريقية في السودان بالقلم والسلاح بصدق من اجل السودان الجديد .
    تعامل مع هذه الظاهرة علي انها رفض لما تقوم به الانقاذ فقط خطا فادح بل الانقاذ و الذين سبقوهم من دعاة القومية العربية اسلاميين ويساريين سوا و كل من جرنا الي هوية الا تقدر علي الدفاع عن حقوقها السياسية و الجغرافيه و بارعة في انهاك مجتمعاتها بالماسي و الخزي ومفرطه في استهلاك المنتوجات الترفيهية من وارد العم سام .
    اما عن الهوية الافريقية و تاثرها بالعروبي لم ينكر ذلك احد ولكن لايجعل منها ذلك عربيه افريقية (كما زعم البعض في السودان) تظل هوية افريقية التاريخ والجغرافيا ولك في الاستعمار نموذح بعض الدول تتحدث الفرنسية هل جعل منها ذلك دول فرنسية الهوية ام افريقية بل مارست طقوسها الافريقية بتلك اللغة من غير ان تفقد شي من هويتها الافريقية و قس علي ذلك تمبكتو التي تكتب عنها لا ادري المقصد هل تري انها عربيه ام بها مسلمون غير عرب ام بها مستعربة وما اكثرهم انك تحاول ان تقنعنا انه اذا دلقنا نقطة حبر في محيط سوف يصير المحيط حبرا . واري ايضا تركيزك علي الدور الايجابي للعرب القدماء في افريقيا متناسيا ما كتبوه في تاريخهم عن افريقيا و احوالها في ذلك الزمان و الذي لا يخلو من مبررات لمصالحهم التي اتوا من اجلها الي ادغال افريقيا.
    كان الاجدي ان تري نموذح كالهند وبها علي العلم اثار اسلامية و ادري انك تعلم هل غير دخول الاسلام من هويتهم الهندية وقالوا نحن عرب العرب او لدينا تحالف هاربين و ما ادراك .من ما اطلعنا عليه احترمه الاولون ثقة في اطروحاتكم و خوفا من العبودية و ظلالها المخيفة التي لم تكن قد زالت بعد و بحثا عن النقاء والصفاء العرقي تلك المفاهيم التي كانت العامل الاساسي في تمدد و سيادة الثقافة العربية في السودان وقد زالت كل هذه الهواجس الان لذلك بدأت العودة الي الجزور فان كان لكم الرغبة فعودوا معنا يرحمكم الله وان ابيتم تحصنوا وراء عروبتكم فهنئا لكم و دعونا نحن الي افريقيتنا ودعونا نبحث عن امكانية التعايش السلمي مع بعض من غير اساءات و شفقه .
    ولا غريب في ما كتبت سوي ان العروبيين الانقاذيين قالوا كلامك هذا بشكل فيه شطط كما اعتادوا عندما تحدثوا عن ظاهرة كثافة المظهر الافربقي و تواجده في العاصمة ولسع هم شافوا حاجة ان شفقتك لا تعدوا ان تكون خوفة علي منجز تنظيري بائر تجاوزه الزمن (هذه احدا مسالب مثقفينا عندما يكتشفوا خطا رائيهم يتشبسون به حتي الموت مما يقل من قدرهم العلمي ).
    حتي تختفي مثل هذه الكتابات و الممارسات لن نضمن وحدتنا الوطنية من التمزق ولن تفلح الاتفاقيات و القرارات في حل المشكل الثقافي و الاجتماعي الا اذا اختفت نبرة التعالي التي تجدها مستبطنه في بعض كتابات مثقفينا .
    ان الموضوع المطروح من قبل دكتور عبدالله علي ابراهيم جدير بان يبحث فيه ولكن هل الاحتداد في شان اظهار الهوية الافريقية مقابل العربية ظاهرة صحية ام بوادر صراع مستقبلي , هل يمكن توظيف هذه الظاهرة من اجل الوحدة الوطنية و سلام الهويات الثقافي في السودان.
    وعلي نفس المنوال هناك من يكتبون برؤي عروبية جنجويدية لمستقبل السودان بعيدا عن افريقيا و ظلاماتها اليس من الحق ان نكتب عنهم المقالات في ما يغالون فيه من كتابات . هناك كتبة البلاط الذين يسودون الصحف اليومية عن اسلامية الحكومة و احلال الخمر في الخرطوم وهلم جرا .
    الهوية الافتراضية لكل شعب احساس و انتماء وجداني قبل ان يكون كلمات تكتب و ملابس يرتديها الانسان و اثار توجد و لقد ترك لنا الانجليز كم هائل من الاثار ولكننا ما زلنا سودانيين, لذلك لاتلوم البعض اذا عبر عن مطالب تاريخية بنوع من الافراط للغبن الذي حاق به عبر سنين خلت من تاريخ امة .
    وتوقع ان يشتد الوضع مستقبلا اذا لم نجتهد في معالجات سريعة لتسكين الالام السنين ودونك و الحوادث التي حدثت في الكلاكلة الوحدة من نفر محسوب علي عائدين اتفاقية السلام من الداخل . والذي يحدث اليوم في دارفور من قوات الانقاذ و الجنجويد
    ليست هذه مدعاة لهذه النوعية من الكتابة. و النديها علي روح السيد علي ميرغني : يالحاق بعيد, لن تفيد شيئا, واخاف ان تاتي يوما وتقول ما قال رحمة الله عليه عبد الله الطيب (اما دري قبر الزبير) وعندها تكون علي نفسها جنت براقش .

    دعونا نلتفت الي مشروع د/ اسامه عبدالرحمن النور (مشروع السودان الجديد واعادة كتابة تاريخ السودان) و كما اورد مشروع السودان الجديد المطروح علي الساحة الفكرية السياسية يجب ان يحمل في جوهره تغيير مجمل الذهنية "السودانية" والا يكتفي فحسب باعادة تقسيم الثروة و السلطة ! اعادة تقسيم الثروة و السلطة دون الالتفات الي البنية الفكرية المسيطرة لن يقود سوي الي تفكك الامة السودانية.
    وعندما نجد بعض الكتاب يحاول ويجتهد في تكريس الهيمنة العروبية من خلال اسهماته هذا يعني مواصلة الهيمنة الاسلاموعروبية والتي لابد من مواجهتها بالتاريخ الطويل المزري . فهيا نؤسس لدولة مدنية علمانية تحفظ حقوقنا من غير تعدي علي المجموعات الاثنوثقافية من غير ان نعمق الخلاف بين العروبيون و الافريقانيون في بلادي .
    ولا داعي للاتهامات بالجهل بالتاريخ ما اكثر الرويات التاريخية التي دوما نختار منها ما يواكب وجهة نظرنا ونترك الذي لانريد منه دعنا نستقري الواقع ونفكر في مخرج .








                  

العنوان الكاتب Date
تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم Elmamoun khider04-28-04, 10:03 AM
  Re: تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم Elmamoun khider04-28-04, 10:11 AM
    Re: تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم aymen04-29-04, 04:45 PM
      Re: تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم Abureesh04-29-04, 05:04 PM
  Re: تعليق علي/ السيد علي الميرغني :يالحاق بعيد/ بقلم د. عبدالله علي ابراهيم Elmamoun khider05-01-04, 09:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de