دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 02:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2004, 02:19 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48921

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد (Re: zola123)

    الدكتورة زولة
    تحية طيبة
    أشكرك أجزل الشكر على التعليق..
    أنا أعرف أن كثيرا من الإسلاميين لا يعتبرون أن صوت المرأة عورة، وهم محقون بالطبع لأن الشريعة الإسلامية منفتحة على جوهر الدين الإسلامي، وجوهر الدين الإسلامي لا يعتبر أن صوت المرأة عورة.. ولكن هذا لا ينفي أن الشريعة تعتبر صوت المرأة من أسباب الفتنة، خاصة إذا كان ذلك بالغناء.. وأنت تعرفين أن الشريعة لم تسمح للمرأة بأن تؤذن للصلاة، ولا أن تؤم الرجال والنساء في الصلاة، ولا أن تقيم الصلاة.. فلم يرو لنا التاريخ الإسلامي في زمن النبي عليه السلام ولا في زمن الخلفاء الراشدين شيئا من ذلك.. وما كان ذلك كذلك إلا لاعتبارات أهمها عدم الفتنة.. أقصد فتنة المرأة للرجال.. وسآتيك ببعض الشواهد والأحاديث التي تنفّر من جهر المرأة بالصوت أمام الرجال من غير موجب، كالغناء مثلا أو حتى الإنشاد.. اضغطي على هذا الرابط لقراءة الفتوى التي ترد على السؤال: هل صوت المرأة عورة؟

    http://www.islamway.com/bindex.php?section=fatawa&fatwa_id=2817
    وسأقوم بنقل الفتوى كاملة:
    فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
    الإجابة:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد..
    ليس صوت المرأة عورة بإطلاق , فإن النساء كن يشتكين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام , ويفعلن ذلك مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وولاة الأمور بعدهم , ويسلمن على الأجانب ويردون السلام , ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام , ولكن لا يجوز لها أن تتكسر في الكلام , ولا تخضع في القول , لقول تعالى : { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا } [ الأحزاب : 32 ] لأن ذلك يغري بها الرجال ويكون فتنة لهم كما دلت عليه الآية المذكورة . وبالله التوفيق .ا.هـ .

    من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 6 / 83 ).
    ـــــــ
    والآن نأتي إلى مفهوم اختلاط الرجال والنساء في التعليم، وأنا أيضا أعلم أن بعض الإسلاميين يجيزونه، ولكن هذا مخالف للشريعة الإسلامية.. فتوى الشيخ بن باز حول الاختلاط في التعليم هي أقرب شئ للشريعة الإسلامية.. رجاء الضغط على اللنك:
    http://www.islamway.com/bindex.php?section=articles&article_id=121

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :


    فقد اطلعت على ما نشرته جريدة ( السياسة ) الصادرة يوم 24/ 7/ 1404 هـ بعددها 5644 منسوباً إلى مدير جامعة صنعاء د. عبد العزيز المقالح الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة ، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد الرجل والمرأة وقال: ( ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد ) وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يُـطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية ؛ لأن الشريعة لم تدْعُ إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال { وقَــرْنَ في بُيوتكن ولا تبرجنَ تبرج الجاهلية الأولى} [ الأحزاب (33) : آية 33 ] الآية وقال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } [ الأحزاب (33) : آية 59 ] وقال سبحانه: { وقل للمؤمنات يغضُضْن من أبصارهن ويحفَـظْـنَ فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولْيضربن بخُمُرِهِن على جُيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن } [ النور (24) : آية31 ] إلى أن قال سبحانه:{ وَلا يَضرِبنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخفينَ منْ زِينَتِهِنَّ وتوبوا إلى اللَّهِ جَميعًا أَيهَا الْمؤمنونَ لعلكمْ تُفْلِحُونَ } [ النور (24) : آية31 ] ..

    وقال تعالى: { وإذا سألتُمُوهُن مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وراءِ حِجَابٍ ذلكُمْ أَطهَرُ لقلُوبكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } [ الأحزاب (33) : آية53 ] الآية.

    وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن إلا من حاجة تدعو إلى الخروج ، ثم حذَّرهن سبحانه من التبرج تبرج الجاهلية وهو إظهار محاسنهن ومفاتنهن بين الرجال ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )) [ متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه وخرجه مسلم في صحيحه عن أسامة وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنهما جميعا ] ، وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء )) [ مسلم والترمذي] ...

    ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الفتنة بهن عظيمة ولا سيما في هذا العصر الذي خلع فيه أكثرهن الحجاب وتبرجن فيه تبرج الجاهلية وكثرت بسببه الفواحش والمنكرات وعزوف الكثير من الشباب والفتيات عما شرع الله من الزواج في كثير من البلاد ، وقد بين الله سبحانه أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع فدل ذلك على أن زواله أقرب إلى نجاسة قلوب الجميع وانحرافهم عن طريق الحق ، ومعلوم أن جلوس الطالبة مع الطالب في كرسي الدراسة من أعظم أسباب الفتنة ، ومن أسباب ترك الحجاب الذي شرعه الله للمؤمنات ونهاهن عن أن يبدين زينتهن لغير مَنْ بيّنهم الله سبحانه في الآية السابقة من سورة النور ، ومن زعم أن الأمر بالحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقد أبعد النجعة وخالف الأدلة الكثيرة الدالة على التعميم وخالف قوله تعالى: { ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } [ الأحزاب (33) : آية53 ].

    فإنه لا يجوز أن يقال إن الحجاب أطهر لقلوب أمهات المؤمنين ورجال الصحابة رضي الله عنهم دون من بعدهم ولا شك أن من بعدهم أحوج إلى الحجاب من أمهات المؤمنين ورجال الصحابة لما بينهم من الفرق العظيم في قوة الإيمان والبصيرة بالحق ، فإن الصحابة رضي الله عنهم رجالا ونساء ومنهن أمهات المؤمنين هم خير الناس بعد الأنبياء وأفضل القرون بنص الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ، فإذا كان الحجاب أطهر لقلوبهم فمن بعدهم أحوج إلى هذه الطهارة وأشد افتقارا إليها ممن قبلهم ، ولأن النصوص الواردة في الكتاب والسنة لا يجوز أن يخص بها أحد من الأمة إلا بدليل صحيح يدل على التخصيص فهي عامة لجميع الأمة في عهده صلى الله عليه وسلم وبعده إلى يوم القيامة ، لأنه سبحانه بعث رسوله صلى الله عليه وسلم إلى الثقلين في عصره وبعده إلى يوم القيامة كما قال عز وجل: { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا } [ الأعراف (7) : آية158 ]

    وقال سبحانه:{ وَمَا أَرْسلنَاكَ إِلا كَافةً لِلناسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِن أَكثَرَ الناسِ لا يَعْلَمُونَ } [ سبأ (34) : آية28 ].

    وهكذا القرآن الكريم لم ينزل لأهل عصر النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أُنزل لهم ولمن بعدهم ممن يبلغه كتاب الله كما قال تعالى: { هَذا بَلاغٌ لِلناسِ وَلِينذَرُوا بِهِ وَلِيَعلَمُوا أَنمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ } [ إبراهيم (14) : آية52 ]وقال عز وجل: { وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القرآنُ لأُنْذِرَكمْ بهِ ومَنْ بَلَغَ } الآية [ الأنعام (6) : آية19 ].

    وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لا يختلطن بالرجال لا في المساجد ولا في الأسواق ، الاختلاط الذي ينهى عنه المصلحون اليوم ويرشد القرآن والسنة وعلماء الأمة إلى التحذير منه حذرا من فتنته ، بل كان النساء في مسجده صلى الله عليه وسلم يصلين خلف الرجال في صفوف متأخرة عن الرجال وكان يقول صلى الله عليه وسلم: (( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها )) [ مسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وأحمد وابن ماجه والدارمي ] ... حذرا من افتتان آخر صفوف الرجال بأول صفوف النساء وكان الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم يؤمرون بالتريث في الانصراف حتى يمضي النساء ويخرجن من المسجد لئلا يختلط بهن الرجال في أبواب المساجد ، مع ما هم عليه جميعا رجالا ونساء من الإيمان والتقوى ، فكيف بحال من بعدهم وكانت النساء يُــنهَــين أن يتوسطن الطريق ويُـؤمَرن بلزوم حافات الطريق حذرا من الاحتكاك بالرجال والفتنة بمماسة بعضهم بعضا عند السير في الطريق ، وأمر الله سبحانه نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يغطين بها زينتهن حذرا من الفتنة بهن ، ونهاهن سبحانه عن إبداء زينتهن لغير من سمى الله سبحانه في كتابه العظيم حسما لأسباب الفتنة وترغيبا في أسباب العفة والبعد عن مظاهر الفساد والاختلاط ، فكيف يسوغ لمدير جامعة صنعاء هداه الله وألهمه رشده بعد هذا كله أن يدعو إلى الاختلاط ، ويزعم أن الإسلام دعا إليه وأن الحرم الجامعي كالمسجد ، وأن ساعات الدراسة كساعات الصلاة ، ومعلوم أن الفرق عظيم والبون شاسع لمن عقل عن الله أمره ونهيه وعرّفه حكمته سبحانه في تشريعه لعباده ، وما بيّن في كتابه العظيم من الأحكام في شأن الرجال والنساء.

    وكيف يجوز لمؤمن أن يقول إن جلوس الطالبة بحذاء الطالب في كرسي الدراسة مثل جلوسها مع أخواتها في صفوفهن خلف الرجال ، هذا لا يقوله من له أدنى مسكة من إيمان وبصيرة يعقل ما يقول ، هذا لو سلمنا وجود الحجاب الشرعي فكيف إذا كان جلوسها مع الطالب في كرسي الدراسة مع التبرج وإظهار المحاسن والنظرات الفاتنة والأحاديث التي تجر إلى فتنة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله قال عز وجل: { فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } [ الحج (22) : آية46 ].

    وأما قوله: (الواقع أن المسلمين منذ عهد الرسول كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد الرجل والمرأة ، ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد). فالجواب عن ذلك أن يقال هذا صحيح ، لكن كان النساء في مؤخرة المساجد مع الحجاب والعناية والتحفظ مما يسبب الفتنة ، والرجال في مقدم المسجد ، فيسمعن المواعظ والخطب ويشاركن في الصلاة ويتعلمن أحكام دينهن مما يسمعن ويشاهدن ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في يوم العيد يذهب إليهن بعد ما يعظ الرجال فيعظهن ويذكرهن لبعدهن عن سماع خطبته ، وهذا كله لا إشكال فيه ولا حرج ، وإنما الإشكال في قول مدير جامعة صنعاء ، هداه الله وأصلح قلبه وفقهه في دينه (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد) فكيف يجوز بالله أن يشبه التعليم في عصرنا بصلاة الرجال في مسجد واحد مع أن الفرق شاسع بين واقع التعليم المعروف اليوم وبين واقع صلاة النساء خلف الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم ، ولهذا دعا المصلحون إلى إفراد النساء عن الرجال في دور التعليم ، وأن يكن على حدة ، والشباب على حدة حتى يتمكنَّ من تلقي العلم من المدرسات بكل راحة من غير حجاب ولا مشقة ؛ لأن زمن التعليم يطول بخلاف زمن الصلاة ، ولأن تلقي العلوم من المدرسات في محل خاص أصون للجميع وأبعد لهن من أسباب الفتنة وأسلم للشباب من الفتنة ، ولأن انفراد الشباب في دور التعليم عن الفتيات مع كونه أسلم لهم من الفتنة فهو أقرب إلى عنايتهم بدروسهم وشغلهم بها وحسن الاستماع إلى الأساتذة وتلقي العلوم عنهم بعيدين عن ملاحظة الفتيات والانشغال بهن وتبادل النظرات المسمومة والكلمات الداعية إلى الفجور .

    وأما زعمه أصلحه الله أن الدعوة إلى عزل الطالبات عن الطلبة تزمت ومخالف للشريعة فهي دعوى غير مسلَّمة بل ذلك هو عين النصح لله ولعباده والحيطة لدينه والعمل بما سبق من الآيات القرآنية والحديثين الشريفين ، ونصيحتي لمدير جامعة صنعاء أن يتقي الله عز وجل وأن يتوب إليه سبحانه مما صدر منه وأن يرجع إلى الصواب والحق ، فإن الرجوع إلى ذلك هو عين الفضيلة والدليل على تحري طالب العلم للحق والإنصاف والله المسئول سبحانه أن يهدينا جميعا سبيل الرشاد وأن يعيذنا وسائر المسلمين من القول عليه بغير علم ومن مضلات الفتن ونزغات الشيطان ، كما أسأله سبحانه أن يوفق علماء المسلمين وقادتهم في كل مكان لما فيه صلاح البلاد والعباد في المعاش والمعاد ، وأن يهدي الجميع إلى صراطه المستقيم إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
    ــــــــــ

    http://www.islamway.com/bindex.php?section=articles&article_id=556
    ــــــــ
    وقد وجدت فتوى من الشيخ فهد سلمان العودة، عن حكم وضع صورة المرأة في شبكة الانترنيت وهذا المثال يناسب حالة الدكتورة زولة، وهو قول أقرب إلى الشريعة الإسلامية:
    http://www.islamway.com/bindex.php?section=articles&article_id=25
    وخلاصته في هذه الفقرة:
    ب – الاكتفاء بالخط والكتابة ، دون محادثة شفوية ، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني " فلا تخضعن بالقول ، فيطمع الذي في قلبه مرض ، وقلن قولاً معروفاً " 0
    وإذا كان هذا لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف بغيرهن من النساء ؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة ، فكيف بعصور الشهوة والفتنة ؟.

    انتهى..
    وإذا كنت طبيبة فإن الشريعة لا تجيز لك الكشف على الرجال، ولا كشف عورتهم، حتى لو كانوا أمواتا غير أحياء..


    وأنت تقولين:
    Quote: وبالمثل سواء عرضت صورتي محجبة ام غير محجبة فانا مصدر لاثارة
    وفي احالتين على ان اتخفى..... وليس على صاحب التفكير المغلوط ان يغض بصره او يحسن اخلاقه زي ما انا عملت الطلبه مني ربي واتحجبت وكفى


    ولي ملاحظة أريد أن أقولها عن ما يسميه الناس بالحجاب، وهو الطريقة التي تظهرين بها في الصورة.. فأنت مثلا تضغين زينة على الأعين وعلى الفم، مع تشذيب الحواجب، "آسف للتفاصيل، وأنت تعلمين أنني لا أقصدك أنت، فأنت مثل أي مذيعة في قناة المنار، أو حتى السيدة خديجة بن قنة التي بدأت بارتداء مثل هذا النوع من اللبس" وهذا لا تجيزه الشريعة لأنها تعتبره إظهارا لمفاتن الوجه وإظهار المفاتن نوع من التبرج في نظر الشريعة.. بل بعض الناس يستدلون على تحريم تشذيب الحواجب بحديث يقول: لعن الله النامصة والمتنمصة.. والحجاب الشرعي الذي تأمر به الشريعة الإسلامية هو ما ترتديه المرأة في السعودية، ويسمونه العباءة.. أرجو قراءة الوصلة التالية التي يحض فيها الكاتب المسلمات المؤمنات على لبس العباءة:
    http://www.islamway.com/bindex.php?section=articles&article_id=424
    وإليكم بعضا من أهم ما جاء في هذه الوصلة أعلاه:
    سئل فضيلته عن حكم لبس الثياب التي فيها صور؟
    فأجاب قائلا: ( لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ولا يجوز أيضا أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال: « إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة » ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون، وأن من عنده صور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها سواء أكان قد وضعها على الجدار أو وضعها في ألبوم أو غير ذلك فإن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم، وهذا الحديث الذي أشرت عليه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ) [مجموع فتاوى الشيخ:1/156].

    وسئل فضيلته - رحمه الله - ما حكم لبس العباءة المطرزة أو الطرحة المطرزة، وطريقته بأن تضع المرأة العباءة على الكتف ثم تلف الطرحة على رأسها ثم تغطي وجهها مع العلم أن هذه الطرحة ظاهرة للعيان ولم تخف تحت العباءة فما الحكم في ذلك لأن ذلك قد انتشر كثيرا بين النساء؟

    فأجاب: ( لا شك أن اللباس المذكور من التبرج بالزينة، وقد قال الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } [الأحزاب:33] وقال عز وجل: { وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن } [النور:31] فإذا كان الله - عز وجل - نهى نساء النبي صلى الله عليه وسلم أن يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ونهى نساء المؤمنين أن يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن دل ذلك على أن كل ما يكون من الزينة فإنه لا يجوز إظهاره ولا إبداؤه لأنه من التبرج بالزينة، وليعلم أنه كلما كان لباس المرأة أبعد عن الفتنة فإنه أفضل وأطيب للمرأة وأدعى إلى خشيتها لله سبحانه وتعالى والتعلق به ) [فتاوى المرأة: 94].

    وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يجوز للمرأة لبس الثوب الضيق؟ وهل يجوز لها لبس الثوب الأبيض؟

    الجواب: ( لا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الأجانب أو تخرج إلى الشوارع والأسواق وهي لابسة لباسا ضيقا يحدد جسمها ويصفه لمن يراها. لأن ذلك يجعلها بمنزلة العارية ويثير الفتنة !! ويكون سبب شر خطير، ولا يجوز لها أن تلبس لباسا أبيض إذا كانت الملابس البيضاء في بلادها من سيما الرجال وشعارهم لما في ذلك من تشبهها بالرجال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم « المتشبهات من النساء بالرجال » [فتاوى اللجنة الدائمة].


    انتهى..


    ولك الشكر يا دكتورة على إثارة الموضوع، فهو يظهر أن تيار الحياة يفرض على الناس، خاصة النساء، النظر في كثير من الأمور التي تقول بها الشريعة الإسلامية: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزّل إليهم ولعلهم يتفكرون"...

    ياسر












                  

العنوان الكاتب Date
دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-20-04, 10:33 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Bashasha04-20-04, 11:29 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد bushra suleiman04-21-04, 00:19 AM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Muhib04-21-04, 00:30 AM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد أبنوسة04-21-04, 00:52 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد نصار04-21-04, 00:30 AM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Elkalakla_sanga3at04-21-04, 01:45 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Raja04-21-04, 01:16 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-21-04, 01:40 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد bushra suleiman04-21-04, 10:11 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد ودقاسم04-21-04, 10:43 AM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Shinteer04-21-04, 02:02 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد شمهروش04-21-04, 02:45 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد KANDAKE04-21-04, 02:51 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد الجندرية04-21-04, 02:39 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد 7abib_alkul04-21-04, 03:19 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Nada Amin04-21-04, 02:54 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد بلدى يا حبوب04-21-04, 03:04 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد الجندرية04-21-04, 03:11 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد sudania200004-21-04, 03:36 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد خالد عويس04-21-04, 04:19 PM
        Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد PLAYER04-21-04, 04:33 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد ghurba04-21-04, 05:38 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Nada Amin04-21-04, 04:36 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Nada Amin04-21-04, 04:40 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد faisal4404-21-04, 05:47 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Raja04-21-04, 05:27 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد NEWSUDANI04-21-04, 05:29 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد شمهروش04-21-04, 06:05 PM
  صورتى...... و سيجيمان Rawia04-21-04, 06:42 PM
    Re: صورتى...... و سيجيمان EMU إيمو04-21-04, 07:13 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-22-04, 06:35 AM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد waleed50004-22-04, 10:38 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Yasir Elsharif04-22-04, 12:53 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد رقم صفر04-22-04, 03:15 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Mandela04-22-04, 03:50 PM
        Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد حبيب نورة04-22-04, 04:20 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد عبدالعظيم عبدالله04-22-04, 05:10 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-22-04, 05:26 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Yasir Elsharif04-23-04, 02:19 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد كبسيبة04-22-04, 06:58 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد theNile04-23-04, 03:01 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Abd-Elrhman sorkati04-23-04, 03:11 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد KANDAKE04-23-04, 04:20 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد AnwarKing04-23-04, 07:25 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-23-04, 08:23 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-23-04, 07:31 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد كبسيبة04-23-04, 08:13 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد عشة بت فاطنة04-23-04, 08:51 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد AnwarKing04-23-04, 09:09 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد المسافر04-23-04, 10:22 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Yasir Elsharif04-24-04, 10:54 AM
        Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد عشة بت فاطنة04-24-04, 11:53 AM
          Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد bamseka04-24-04, 02:00 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Ahlalawad04-24-04, 02:10 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد KANDAKE04-24-04, 03:09 PM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد omer almahi04-24-04, 09:22 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Ahmed Alrayah04-24-04, 10:05 PM
      Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد Ahmed Alrayah04-25-04, 04:10 AM
  الباب البجيب الريح سدّو واستريح Yasir Elsharif04-26-04, 09:25 AM
  Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد zola12304-26-04, 01:23 PM
    Re: دايرة رايكم في امر هام.. صور بنات البورد المسافر04-28-04, 11:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de