غلاف الرواية ثم عنوانها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2004, 10:05 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
غلاف الرواية ثم عنوانها

    سلامات
    وعوافي



    المعرفة البصرية للكاتب تلازم معرفته السمعية من حيث الضرورة والاهمية فكلاهما يمثل الحادي الذي يقود القاريء الي متن ماينوي الكاتب تبليغه للعموم...واقصد بالمعرفة البصرية هنا اختيار الكاتب لغلاف الرواية والذي ينم عن الخلفية البصرية (الصورة والبيئة المحيطة) المكونة لذهنية الكاتب
    ...كما ارمي بالمعرفة السمعية علي انها حصيلة مكونة في بيئة معينة واحيطت بمشاهدومفردات معينة ساهمت في وعي الكاتب واستيعابه ومن ثم استرجاعه للمخزون الذاكري ان صح التعبير لتكون ذوقه المعرفي بالصورة ...وهنا لاننسي ابدا تطور الحدثين الزماني والمكاني في عقل الكاتب وذهنيته ..
    وغلاف الرواية يمثل المدخل الذي يحدد القاريء عبره جمال وقبح الرواية بصورة ابتدائية اذ انها تركز علي الانطباع والتخمين عن كنه ماينوي الولوج اليه والذي يركن بين صفحتي الغلاف ...فتجد ان الجاذبية الاولي(الانطباع) التي تتصارع عندها نفسية القاريء هي تكهناته عن ماتحتضنه دنياالكاتب(الرواية) وعن كل مايمور فيها هذا طبعا بالاضافة للمعين الذي يستصحبه من العنوان(اسم الرواية)والذي يقود بدوره الي فهم بسيط عن السرد الكتابي ومايرمي اليه..كل هذه الاشياء تكوًن الانطباع الاول لقاريء طرحت امامه كمية مهولة من الكتب فعليه ان يختار من بينها مايريد وهذا اذا اخذنا في الاعتبار محدودية مايمكن شراؤها فلايوجد قاريء له القدرة علي شراء كل ماعرض امامه... فيكون في هذه الحالة اسير حدسه والذي يعتمل علي ابسط الاشياء التي تمكنه من التكهن بجمال الرواية او قبحها اي الغلاف والعنوان او اسم الرواية
    والرواية الناجحة في طبيعة الحال (وجهة نظري) هي عبارة عن مزجة ذات لغة سلسة تكونت نتيجة لمزج عنصرين او شكلين من اللغة الاولي لغة يقبلها ويدعمها المنطق (الحقيقة - القوة - السلطان ..مثلا)والثانية لغة لها بعدها العاطفي والرومانسي (الحب - القبول - الحنين... مثلا) واجتماعهما اي لغة المنطق والعاطفة يجب ان لايلحظ فيهما نشاذا يجعل القاريء متنافرا بين وقائع هذه واعتمال تلك
    هذا بالاضافة علي السحر الذي يطفيه غلاف الرواية وعنوانها الذي يمس العقل - الروح - القلب
    ....
    هي محاولة لمعرفة الفلسفة التي من خلالها يختار الكاتب غلاف روايته هذا اذا افترضنا انه ليس فنان تشكيلي ولايحمل ادوات تجعله يبث كل مابداخله في لوحة تمثل وحيه الخاص
    ...
    دعوة للنقاش لكل الزملاء والكتاب الموجودين








                  

04-17-2004, 11:59 PM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)


    العزيز ود رملية..

    هذا طرح دسم ذي محاور عدة إن شئت بحثها بصورة علمية فقد تحتاج الى مجلدات ومجلدات.. ولكن وبما انه قد وقع لي في جرح لاني بصراحة مورم مما يجري وكجهد من ناحيتي باعتباري مصمم تجاري
    ادفع المحور تجاه تصميم الغلاف الذي هو مبحثي فالملاحظ ان كثير من الادباء العرب واخص بالذكر
    هنا المصريين والسودانيين - باعتبار التداخل والارث الثقافي الموحد في منهاج الصناعة الطباعية -
    يمارسون الاهمال المتعمد احيانا والمفروض من الخارج بفعل العامل الاقتصادي في الغالب الاعم في
    خيارات الغلاف او هم حقيقة يستصغرون قيمتة الفنية والتسويقية فهناك الكثير من التجاهل او الجهل
    للا رتباط الشرطي بين الصورة البصرية للمنتج والاختيار تسويقيا هذا من ناحية اما من ناحية التصميم
    والمصمم فحدث ولا حرج فمعظمهم لا يدرك ان المنتج الفني البصري هو في مبناه الاساسي ذو صبغة ادبية
    قحة ويختلف فقط في اداة التناول فكلاهما يلتقيان في انهما صورة فكرية بصرية منتجة عن طريق
    وحدات شكلية لونية اولية او هي صورة اعلى تجريدا كصورة الحرف...

    هذا مبحث اولى وبجيك صادي بالتفصيل
                  

04-18-2004, 03:48 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: طيفور)

    سلامات
    وعوافي
    طيفور لك الزهور واكاليل الحديث الحلوالمنمق
    ...
    في اعتقادي الشخصي ان غلاف الرواية اولا بالاضافة الي اسمها ثانيا هما عاملين يوضحان بقوة نوعية الصراع النصي الداخلي لمحتوي الرواية وهما عاملين غاية في الاهمية في شرح الوضع العام للقضية التي من اجلها ولدت رواية
    وعلي ماعتقد ان هذا الجانب مهمل تمام ماعدا القليل من الكتاب قد استطاعوا استدراك الامر وتخطي عقبة الاختيار بين ماتحكيه ريشة ومايوصفه القلم
    نحن في انتظارك وياحبذا لو اتسعت المحاور تدريجيا فنكون قد وصلنا الي فهم مااستعصي فهمه من قبل
    لك السلام
                  

04-18-2004, 09:51 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    سلامات
    وعوافي
                  

04-19-2004, 10:37 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    سلامات
    وعوافي
    بوستك تلاوي وترفعوا
                  

04-20-2004, 11:10 AM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    ود رملية ..
    بجيك صادي.. اسف انشغلت شوية
                  

04-20-2004, 10:40 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    الغريبة ان تراث يعد هذه الايام مخطوطة دراسة مطولة عن رواية فيصل مصطفى الخفاء ورائعة النهار ، وقد افرد اكثر من ست صفحات لقراءة لوحة الغلاف
    وكنت قد حاورته مطولاً هل لوحة الغلاف عتبة للنص ؟؟
    ام نص اخر له علاقة ما بالنص المكتوب ؟؟؟

    شكراً ود رملية
    وساعود
                  

04-20-2004, 05:50 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: الجندرية)

    سلامات
    وعوافي
    طيفور شكرا لحضورك ومازلت في انتظارك
    الجندرية
    تماما هو ماارمي اليه ... قد اختصرتيه في الموجز الكافي
    هل لوحة الغلاف عقبة للنص؟
    نعم في اعتقادي الشخصي انها واحدة من عتبات الدخول الي متن الرواية فهي تعبر بالاحري عن الحالة النفسية للرواية
    فمثلا رواية طائر الشؤم للدكتور فرانسيس دينق الاترين ان الكاتب قد وفق كثيرا في تناغم غلاف الرواية مع ماتحتويه اي متنها
    شكرا جندرية
    وياريت لو لزيتي لينا الاستاذ تراث هنا
    اكون شاكرا ان اسقطنا الاضاءة علي هذه النقطة والتي لم تزال محجوبة بصورة ما
    سلمتم جميعا
                  

04-20-2004, 06:02 PM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    رملي عبدو ياتا فيهن نقولها ليك
    تحياتي وكثيف اشواقي الشوق بحر وين انت يازول مختفي تكون كاتل الجدادة وخامي بيضها ونحن هنا ملطوعين
    اظهر ياحبيب في انتظارك ياغالي
    موضوعك شيق بس أخوك على عجل من أمره يعني الآن طالع بكرة نشوفك
                  

04-20-2004, 06:22 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ebrahim_ali)

    سلامات
    وعوافي
    وينك ياودالحاج والله تقول شنو موجودين وانا هسي في الشغل تتخيل
    المهم نتمني نشوفك في البوست دا وانشاء الله بجيك في الايام الجايت
    بقية الزملاء اسف للتخريمة
    مازلت انتظر الكثير في هذا الموضوع
                  

04-21-2004, 01:25 AM

shak

تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    طيفور صديقى
    اعتقد ان الغلاف هو قراءة ثانية ومعمقة للانتج الابداعى .. لكن كثيرا ما يخون المصمم الايضاحى فكرة الفنان وبالتالى يبعد القارئ تماما عن المعنى الداخلى والجوانى للنص .. وكثيرا جدا ما يكون الفنان التشكيلى اميا عند النص ومثقفا عند التعامل مع اللون فيضيع النص عبر الغلاف ... اعتقد ذلك والله اعلم
    شاك
                  

04-21-2004, 02:59 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: shak)

    سلامات
    وعوافي
    مرحب بيك شاك
    مثلك في انتظار طيفور
    ولكن قبله دعني اعلق لو سمحت عن حديثك
    اولا ليست اي تشكيلي جدير بتصميم لوحة لرواية كما انه ربما يختار اللوحة كاتب الرواية ..مثلا ان تكون لوحة الغلاف قديمة حتي قبل كتابة الرواية ولكنها في النهاية تناسقت مع الصراع الداخلي للنص
    اذا المسالة بالاضافة الي انها تؤثر بصورة واضحة علي النص فهي ايضا تلعب دورا كبيرا توسعت عدسة رؤية القاريء للرواية بشكل الكثر جمالا وهي ربماتكون هاجسا ملازما للكاتب عند وصوله لنقطة اختياره للوحة ترمي بنفسها في نفس مايصب فيه النص اي جوهر قضية الرواية وا طرحها
                  

04-21-2004, 11:10 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    Quote: نعم في اعتقادي الشخصي انها واحدة من عتبات الدخول إلى متن الرواية فهي تعبر بالاحري عن الحالة النفسية للرواية

    كدا أنت متفق مع تراث ، للأسف هو مشغول كثيراً ولا يستطيع الإسهام حالياً في البورد

    اتفق مع اللذين قالوا بان لوحة الغلاف هي نص المصمم /ة ، نص اخر له علاقة بالنص الروائي لكنه يختلف عنه في تقنياته وتناوله للموضوع ، ربما يحاول ان يقدم قرائته للنص ، ربما يحاول تلخيصه او حتى معارضة رؤية النص الروائي ، لكن لا يمكن اعتباره عتبة للنص المكتوب في اعتقادي .
    باعتقادي ان عتبات النص هي العنوان ، العنوان الداخلي ان وجد ، الإهداءات ، وهي التي يختارها / تختارها المؤلف / ة بوعي كامل وإرادة تامة لتشكل موجهات القراءة في الغالب .
    حتى الحالة التي تكون فيها لوحة الغلاف لوحة لتشكيلي / ة يقوم المؤلف / ة باختيارها لا يمكن اعتبارها عتبة للنص المكتوب ، هي نص اخر قرائتها ومقاربتها تختلف عن قراءة ومقاربة النص الروائي ، ربما لها علاقة نعم ، لكنها ليست عتبة تماما كتلك العلاقة بين قطعة موسيقية ولوحة تشكيلية ، احياناً آليات التلقى هي التي تنتج مثل هذه العلاقات .


    شكراً مرة اخرى ود رملية على فتح هذه النافذة
                  

04-21-2004, 10:59 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: الجندرية)

    سلامات
    وعوافي
    Quote: اتفق مع اللذين قالوا بان لوحة الغلاف هي نص المصمم /ة ، نص اخر له علاقة بالنص الروائي لكنه يختلف عنه في تقنياته وتناوله للموضوع

    من البديهي ان تكون اللوحة ذات صلة وطيدة بالرواية ..فهي الكوة التي تتنفس عبرها الرواية عبيرها ان صح التعبير او هي الطاقة التي يبدأ من خلالها حديثا ما ثم تستدرج الاهمية كلا الطرفين (البرا الطاقة والبي جوة) لاخذ وضع افضل لاستكمال الحديث واظنه في هذه الحالة يكون الدخول للبيت فياخذ الحديث مجراه ابتداء من نقطة انتهائه خارج البيت بالضبط كما فعلت لوحة غلاف ما في استدراج قاريء بداء ابتدر الدخول للصراعات النصية بقراءة مبدئية لها عبر لوحة الغلاف...
    Quote: ربما يحاول تلخيصه او حتى معارضة رؤية النص الروائي ، لكن لا يمكن اعتباره عتبة للنص المكتوب في اعتقادي .

    هي لايمكن ان تتعارض لرؤية النص باي صورة من الصورة ..وذلك ربما نسميه اقصاء لجوهر الرواية وهو النص فالبتالي لابد من تناغم بين الاثنين حتي يخرج العمل بصورة مكتملة ...فمثلا لايمكن ان تكون رواية طائر الشؤم لفرانسيس دينق ذات غلاف ابيض به لوحة تحكي عن الربيع ...كذلك رواية الانهار العكرة للكاتب عماد البليك فهي لايمكن باي صورة ان تكون لوحة غلافها تحكي عن فتاة فتحت ذراعيه لاستنشاق ماصفا من نسيم النيل الجميل وهي ترمق محبوبه الذي تلوح بشاير قدومه في الافق لان هذه الحالة (العكورة) يصلها النهر مثلا في شهر 7و8 ويكون الجو في هذه الشهور كثير التغلب مابين حرارة واتربة ونسيم عليل
    Quote: حتى الحالة التي تكون فيها لوحة الغلاف لوحة لتشكيلي / ة يقوم المؤلف / ة باختيارها لا يمكن اعتبارها عتبة للنص المكتوب ، هي نص اخر قرائتها ومقاربتها تختلف عن قراءة ومقاربة النص الروائي ، ربما لها علاقة نعم ، لكنها ليست عتبة تماما كتلك العلاقة بين قطعة موسيقية ولوحة تشكيلية ، احياناً آليات التلقى هي التي تنتج مثل هذه العلاقات .

    في وجهة نظري ان التشكيلي والروائي يجتهدان في طريق واحد مع اختلاف في آلية التعبير وكيفية شرح الحالة النفسية لالهاماتهما فكلاهما يحمل معناة ما (ليست بالضرورة ان تكون المعاناة شيء سلبي يحدث لاي منهما فالحب والسمو العاطفي ايضا قد يكونا معاناة)
    وشكرا
                  

04-22-2004, 12:12 PM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    سلام جاكم ..
    وكيف حالكم ..جميعاً بدون فرز..
    في نقاط كتييييرة وقفتا عندها ..
    لاكين..
    انا عندي تجربة صغيرة ادخل ليكم بيها ممكن؟؟ مع شوية اختلاف ..
    احد اصدقائي لديه ديوان (شعر ) جديد..إتفقنا ان اقوم انا بعمل الرسومات الداخلية
    وتصميم الغلاف ..(الآن بين يدي)كل المستحضرو حاليا في هذا العمل هو (قراءتي) للنصوص ..
    لعلني اقوى على التوفيق بين النص والتشكيل ..غير انني (أكثر)الاحيان بحاول (الخروج)من ضرورة التوافق هذه..
    هو اعطاني كامل الحرية في فعل ما اراه مناسباً ..الغلاف الآن وضعت له عدة نماذج بالطبع من خلال نص (عنوان الديوان)..
    ** حسب إعتقادي أنه عند تصميم غلاف لرواية ما ..فموضوع الغلاف يأتي من محاور نص الرواية متفقاً او معارضاً مع (العنوان) .. المهم حسب رؤية (المصمم)الذي بالطبع يهمه (تقديم)الكتاب من خلال رف المكتبة ..
    وبجيكم راجع..

    اقعدوا عافية مع التحايا

    قيسان
                  

04-22-2004, 10:44 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: gessan)

    سلامات
    وعوافي
    العزيز قيسان
    شكرا للحضور
    سؤال بسيط ...هل يمكن ان تقوم بعمل غلاف ورسومات داخلية لرواية او ديوان شعر دون الرجوع لقراءة متأنية للنص الروائي او النصوص الشعرية ؟
    منتظرينك
    الخ شاك
    يارجل ماقلته انت:
    Quote: اعتقد ان الغلاف هو قراءة ثانية ومعمقة للانتج الابداعى .. لكن كثيرا ما يخون المصمم الايضاحى فكرة الفنان وبالتالى يبعد القارئ تماما عن المعنى الداخلى والجوانى للنص .. وكثيرا جدا ما يكون الفنان التشكيلى اميا عند النص ومثقفا عند التعامل مع اللون فيضيع النص عبر الغلاف ... اعتقد ذلك والله اعلم

    هذا كلام مليان لكن للاسف تركته لنا وغبت نتمني ان تواصل معنافي اثراء الحوار
    دمتم جميعا
                  

04-23-2004, 00:30 AM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    الاعزاء
    ود رملية
    الجندرية
    ابراهيم
    شاك
    قيسان

    سلام

    اسف للغيبة الطويلة فبالاضافة الى ازعاج رئيسي بالعمل وضيق الوقت فان اسوأ ما واجهني في هذا الموضوع هو عدم
    وجود المراجع الكافية ... ان تشابك العوامل المتعلقة به اسلمني الى شبكة من الانفاق كل يقودني الى ما لا نهاية
    فما بين الظواهر الانشائية والبناء التطبيقي والمفاهيم والمدلولات في سياقاتها المعقدة.... حقيقة اصبت بالدوار
    فرغم معرفتي الوثيقة باسس صناعة الغلاف العملية والتطبيقية الا ان فلسفة تلك المعرفية على مستوى النظرية
    وصبها في قوالب نصيّة في غياب المراجع والمنهجية العلمية لتفسير ظواهر عملية الانتاج في مستوييها الجمالي
    والتطبيقي كانت عسيرة... ويبدو ان طول الممارسة والبعد عن حوارات التشكيل قد اصاب تروس دماغي بالتيبس
    والصدأ فشكرا لك يا ود رملية ان اعدتني الى مدارات البحث من جديد بهذا البوست...

    عموما هنا بعض شذرات احاول من خلالها التقاط بعض الخيوط والسمات وقراءتها وفق تواردها على ذهني غير
    ان هناك بعض ملاحظات اساسية يجب مراعاتها قبل الولوج الى سدة الموضوع وهي..

    اولا: المتامل لمسيرة الغلاف تاريخيا يجد انه قيمة اضافية زائدة لا حاجة لها في الاصل الا من حيث انه حافظة
    للمتن.. لاحقا اداة للتصنيف ثم احد مفاصل التسويق بعد تحول الكتاب الى قيمة (سلعة) اقتصادية

    ثانيا: ... ولكن ولنكون على بينة من خلفياتنا المشتركة هذه لمحة تاريخية مبتسرة عن تطور الكتاب وبالتالى الغلاف
    فعندما ظهرت الحاجة لدى الانسان الاول لتسجيل ونقل ملاحظاتة الفكرية كان جدار الكهف هو كتابه الاول وبتكثف
    المعرفية اللغوية كمادة للتواصل المعرفي بين الوحدات المجتمعي نشات الحاجة الى اوعية لحمل المدلول البصري
    العلامي تمثل في جدران المعابد والالواح الطينية المخبوزة... لاحقا وباكتشاف الحرير والورق كسطوح اكثر مرونة
    وخفة في التناول ولكن لطبيعتها الهشة برزت الحاجة الى ايجاد حاوية او مغلف لحماية المحتوى الثمين والسريع
    العطب في ان.. هكذا ظهر الغلاف الاول كانبوب من الخيزران الاجوف اوحاوية جلدية او معدنية.. وكنتيجة لتطور
    النسخ وانتشار الكتابة اصبح الشكل الاسطواني (شريط من ورق اوحرير) للمخطوطة لا يخدم كثافة النص المنتج
    فظهرت المخطوطات المسطحة المتراكبة او الكتاب بشكله الحديث وادى ذلك لقيام صناعة موازية هي صناعة
    التجليد والتغليف حيث كانت الاغلفة تصنع من الجلد السميك والمعادن النفيسة

    ظهرت الحاجة للتصنيف في وقت مبكر كنتيجة للتراكم الكمي للمخطوطات وكنتيجة حتمية لنموالوعي بالذات
    الخلاقة كانت الحاجة لتمييز العمل مما انتج التمايز في الزخرفة والتذهيب للمغلف الخارجي والمتن في ان .. وبعد
    اكتشاف الطباعة فقد الكتاب جزءا من قيمتة الثمينة كمنتج اصيل وفريد وقلت الحاجة بالتالى لاستخدام المواد القاسية
    لانتاج الغلاف واستبدل الجلد والمعدن بالورق الرخيص وفيما بعد بتحول الكتاب الى قيمة اقتصادية عاد مفهوم
    زخرفة الغلاف كقيمة تسويقية الى الظهور مرة اخرى

    عفوا اخذتنا مسيرة الكتاب بعيدا عن مبحثنا الاساسي ونعود لنواصل بقية الملاحظات

    ثانيا: ان هناك عدة تجليات وعناصر تتداخل لتفسير مفهوم الغلاف اهمها..
    1 عنصر الكاتب المنتج وعلاقته بالنص وبالتالي احقيته في وضع الخيارات النهائية للدالات البصرية للغلاف
    2 عنصر النص وعلاقته الجدلية بالاسم (العنوان) وبالتالى الصورة البصرية للغلاف كمنتج ثانوي نسبة للنص
    واساسي للتسويق
    3 عنصر المصمم وخياراتة الذاتية في فعلة التشكيلي لانتاج المعادل البصري للدالات النصيّة
    4 عنصر الخيارات البصرية كعامل تسويقي جمالي
    5 عناصر البنائية الفنية لانتاج دالة بصرية ذات قيمة جمالية واعني الاسس الجمالية والفنية لانتاج
    العمل التشكيلي

    ثالثا: وجوب التفريق بين طبيعة الغلاف الوظيفية في مبداها التاريخي الفج وبين التحول في القيمة والمفهوم
    الناشئة حديثا ذلك ان التحول تم بتجليات ولقيم مفاهيمية متعددة ومتغايرة

    رابعا: ان نمو الوعي بالذات الخلاقة يكرس لانتقال مفاهيمي وتحول بالقيمة الاصلية للغلاف قد يرتبط
    بعوامل خارجية ومفاهيم قد لاتكون ذات صلة قبلا

    خامسا: وصفية التحول المفاهيمي وتفسيرها في اطار الوعي بدورها تتطلب مفاهيم تفسر ذلك الوعي في سياقاتة المعرفية الثقافية
    واخيرا ما سبق لا يكتسب اهميتة دون استيعابه في سياقه الفكرى الموضوعي والدلالي واعتباره سلطة رقابية تحكم سياق البحث

    وخلاص نفسي انقطع كفاكم كدا بجيكم باكر نكمل
                  

04-23-2004, 02:11 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: طيفور)

    سلامات
    وعوافي
    شكرا طيفور
    لي عودة
                  

05-01-2004, 11:59 PM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    اباية ثغمبروتة


    وبث
                  

05-02-2004, 00:09 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: طيفور)

    سلامات
    وعوافي
    شكرا طيفور
    حقيقة اليومين ديل مشغول شوية ..كلامك الاخير يحتاج لاكثر من تعليق وتعقيب حتي تستوي الرؤي ..وكلاهما التعليق والتعقيب بحوجة لتروي وانغماس كويس في ماترمي اليه وهذا مافتقده انا في هذه الوقت بالذات
    لظروف العمل
    قربت اكب الزوقة لم شفتا البوست دا اترفع فوق
    يازول علي كل حال سلمت لهذه الاباية الحلوة
    وحتما سنواصل الحديث
                  

05-02-2004, 00:20 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    مراحب يا ودرملية الموضوع جذاب ، ومنكم نستفيد يلا متعونا يا شباب .. في انتظاركم ..
                  

05-02-2004, 03:43 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: عشة بت فاطنة)

    سلامات
    وعوافي
    بت فاطنة شخصيا هنا في هذا المقام البسيط
    شكرا ليك وياريت تمسكي معانا الشغلة دي نجرها براحة لحدي مانصل لحقيقة تكفينا شر التخمين بين الغلاف ومابعده
    شكرا ليك ومنتظرنك
                  

05-02-2004, 09:17 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)


    ود رملية وضيوفو..
    يقال ان البرواز يقود الى الصورة.. ومقالك يدعم هذا..
    حيث تمثل العين مدخلا للعقل.. وبعدها يأتي التقييم..

                  

05-02-2004, 10:26 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: Raja)

    سلامات
    شكرا رجاء علي الاضافة
    ونتمني وجودك بيننا في هذا البوست علنً نريق بعض من عثرات ونهدرها ها هنا... فقط نتمني ان نصل الي نقطة تتقاطع فيها كل اجتهاداتنا لتتضح الرؤية كاملة ولنري حينها كيف يمكن ان يكون غلاف واحد بس يحكي عن رواية بها مئات الصفحات
    سلمتي
                  

05-03-2004, 04:14 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    Quote: والرواية الناجحة في طبيعة الحال (وجهة نظري) هي عبارة عن مزجة ذات لغة سلسة تكونت نتيجة لمزج عنصرين او شكلين من اللغة الاولي لغة يقبلها ويدعمها المنطق (الحقيقة - القوة - السلطان ..مثلا)والثانية لغة لها بعدها العاطفي والرومانسي (الحب - القبول - الحنين... مثلا) واجتماعهما اي لغة المنطق والعاطفة يجب ان لايلحظ فيهما نشاذا يجعل القاريء متنافرا بين وقائع هذه واعتمال تلك
    هذا بالاضافة علي السحر الذي يطفيه غلاف الرواية وعنوانها الذي يمس العقل - الروح - القلب
    ....

    دا كلام صحيح مائة بالمية يا ود رملية
    شكرا ليك علي هذا الكلام الجميل،الذي ينم عن بصيرة نقدية نافذة
    مع اشواقي
                  

05-04-2004, 11:10 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    ود رملية ..سلام وللجميع هنا..
    ومعليش على الغيبة من بوستك دا..
    بخصوص سؤالك "هل يمكنك ان تقوم بعمل غلاف لرواية او ديوان شعر دون ان تقرأه بتأني؟؟".. لا يمكنني عمل ذلك ..ولكن كثيراً ما أجد هذا النص يناسبه ذاك العمل الذي أنجزته قبل الإطلاع أصلاً..
    إذن القراءة المتانية للنص هي التي تقودني لفكرة الغلاف وللرسومات المصاحبة..سوى كانت هذه الرسومات معدة من قبل او ارسمها بعد الإطلاع..
    ** كما في نفس الوقت ممكن جدا ان ارسم واصمم غلاف لرواية لم اطلع عليها ..ولكن سأكون غير مسؤلاً عن كون النص يطابق موضوع الرسومات أو يخالفه ..بمعنى آخر سيكون غير مقنع بالنسبة لي "شخصياً"..
    ---------
    **إشارة مع التحية :إحدى أعمال الروائي الكبير عبد الرحمن منيف تزين غلافها لوحة للزميل التشكيلي "عصام عبد الحفيظ"..
    ------------
    وأقعدوا عافية
    قيسان
                  

05-05-2004, 00:35 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: gessan)

    سلامات
    وعوافي
    شكرا يااستاذ الفيا علي الاطراء ولو انني كنت اطمع في رايك عن موضوع البوست ولكن لاباس سوف ننتظر
    قيسان
    شكرا جدا لقدومك ..وحقيقة اشارتك قد دعمت رايي بقوة فقراءتك للنص هي تغمص للحالة النفسية للرواية والتي بدورها كردة فعل ستثير فيك كل معطيات اللوحة التي هي نتاج لدخولك نحو عالم الرواية ومن ثم تكون هي عتية البداية للدخول نحو صراعات النص الروائي..
    اذا لوحة الغلاف عصارة مختصرة لعالم كبير من التفاصيل والشخوص والاحداث ...
                  

05-09-2004, 12:34 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)


    لكم الشكر .....فوق

    _____


    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
                  

05-09-2004, 06:54 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: Frankly)


    دفعا لهذا البوست الى الصفحة الاولى

    _____



    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  

05-09-2004, 11:43 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: Frankly)

    سلامات
    وعوافي
    الف شكر اخ فرانكلي
    منتظرين بقية الشباب لاتمام هذا الموضوع علنا نصل الي نقطة واحدة نتفق فيها جميعا
    شكرا مرة اخري فرانكلي
                  

05-12-2004, 02:36 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)

    ودي دفرة مني
                  

05-12-2004, 03:36 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: الجندرية)

    سلامات
    كل الشكر اختي اماني
    الاحظ غياب تراث عن المنبر بلغيه عنا كثير السؤال والتوفيق له فيما شغله عن البورد
    سلمتم جميعا ياشباب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de