لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2004, 01:50 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية?

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية?
    ولماذا محاولة اسقاط بعض التجارب الغير سوية لبعض
    شيوخ الصوفية الذين استغلوا محبيهم لاهداف شخصية ودنيوية علي الصوفية عامة كنهج دينيا اصيل
    الصوفية من وجهة نظري البسيطة هي النهج العلمي لتاديب
    النفس واصلاحها
    والصوفين الحقيقين هم الذهاد والورعين الذين انشغلوا باامور دينهم وتهذيب انفسهم والاستعداد ليوم لقاء الله عز وجل والاجتماع بخير انسان ظهر علي وجه الارض محمدا
    صلي الله عليه وسلم
    وهم قوم يحبون الله اشد مايكون ورسوله الحبيب
    لم يكفروا احدا لم يحملوا سلاحا ضد مخالفيهم في الراي
    ولم يتهموا غيرهم بالزندقة فحين غيرهم يتفننون بااتهامهم بالزندقة والضلال والكفر
    اذا لماذا هذا التحامل والتطرف ضد الصوفية?

    ali








                  

04-01-2004, 04:05 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: degna)

    وماذال السؤال قائما ???????

    ali
                  

04-01-2004, 04:22 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: degna)

    الأخ على،
    الصـوفيـة هـم ورثـة الدين، وهـذا هـو السبب فى معارضـة عبـدة الدنيأ لهـم.
                  

04-01-2004, 03:58 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: أبوالريش)

    الاستاذ محمد عثمان تحياتي

    وهل عبدت الدنيا يعلمون ذلك ?????????

    ali
                  

04-01-2004, 08:20 PM

abumoram22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: degna)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد كثر الحديث عن الصوفية هذه الأيام بين من يؤيد ومن يعارض دون الحديث عن ماهية الصوفية وقبل أن أدخل في أي حوار في هذا الموضوع لابد من القاء الضوء على ماهية الصوفية ومن ثم يكون الحوار. والصوفية كما قرأت عنها:
    التصوف حركة دينية انتشرت في العالم الإسلامي بعد الفتوحات كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري مما حمل بعضهم على الزهد الذي تطور بهم حتى صار لهم طريقة مميزة معروفة باسم الصوفية، اذ كانووا يتوخون تربية النفس والسمو بها بغية الوصول الى معرفة الله بالكشف والمششاهدة لا عن طريق التقليد أو الاستدلال. وقد اختلف العلماء والمؤرخون في أصل كلمة صوفية. ومما جاء في هذا الصدد:
    1) الصوفية نسبة الى رجل يقال له صوفة واسمه الغوث بن مر ( ابن الجوزي البغدادي)
    2) الصوفية اشتقاق من الكلمة اللاتينية (سوفيا) والتي تعني الحكمة ( البيروني)
    3) الصوفية من الصوف لاشتهارهم بلبسه
    4) الصوفية نسبة لأهل الصفة الذين لازموا مسجد النبي صلى الله عليه وسلم
    5) الصوفيه من الصفاء كما قال أبو سعيد الحراز( الصوفي من صفى ربه قلبه نورا،ومن دخل في عين اللذة بذكر الله.
    من أشهر أعلام الصوفية:
    رابعة العدوية - ابراهيم بن أدهم - سفيان الثوري- أبوالقاسم الجنيد - أبو مغيث الحسين بن منصور الحلاج - أبوحامد الغزالي - محي الدين بن عربي - والأقطاب الأربعة: عبدالقادر الجيلاني - أحمد الرفاعي -أحمد البدوي -ابر اهيم الدسوقي.
    الأفكار والمعتقدات:
    1) الدين شريعة(الظاهر) وحقيقة (الباطن)
    2) التصوف طريقة وحقيقة.
    3) الذكر والتأمل الروحي وتركيز الذهن في الملأ الأعلى.
    4) ضرورة الألتزام بم أمر به الشرع.
    5) الفناء وهو الإستهلاك في الله بالكلية حيث يختفي نهائيا عن شعور العبد بذاتهوينسى نفسه وما سوى الله.
    درجات السلوك:
    1) حب الله ورسوله.
    2) الأسوة الحسنة.
    3) التوبة النصوحة.
    4) الورع وهو ترك كل ما فيه شبهة.
    5) الزهد.
    6) التوكل.
    7) المحبة
    الرضا.
    مدارس الصوفية:
    1) مدرسة الزهد ( رابعة العدوية - سفيان الثوري)
    2) مدرسة الكشف والمعرفة ( أبو حامد الغزالي)
    3) مدرسة وحدة الوجود( محي الدين بن عربي)
    4) مدرسة الإتحاد والحلول (الحلاج)
    للموضوع بقية
                  

04-03-2004, 09:17 AM

abumoram22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: abumoram22)

    مجرد سؤال: ماذا قدمت الصوفية للإسلام؟
    ماذا يحسسب لها وماذا يحسب عليها؟
    في انتظاركم
                  

04-05-2004, 08:20 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: abumoram22)

    الاخ الفاضل ابو مرام تحياتي

    مساهمة فعالة وطيبة منك للحديث عن فئة هامة جدا في التاريخ الاسلامي وهم ا هل التصوف
    نعم كثر الحديث حولهم وطبعا هناك من يتحدث عنهم حديث
    الطائشين والمتطرفين الذين لم يعطوا لانفسهم فرصة الاطلاع
    علي كتب المتصوفة بعقولا منفتحة وقلوبا سليمة
    نحن في حوجة لتفكير ديني اسلام علمي امين حول جميع المناهج
    والمدارس الفكرية الاسلامية
    اما هتافات وزعيق الجماعات الطالبانية يجب ان يذهب غير
    ماسوف عليه لمزبلة التاريخ
    ولي عودة

    ali
                  

04-05-2004, 06:09 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: degna)


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سااحاول نقل بعض مقتطفات من كتب كبار العلماء الصوفية وشيوخها الاجلاء
    حول الدين الاسلامي , العقيدة , الاخلاق , تهذيب النفس
    حب الله عز وجل, حب المصطفي صلي الله عليه وسلم
    وكثير
    وهنا معي مقتطفات من كتاب احياء علوم الدين لحجة الاسلام العلامة الكبيرة الشيخ ابو حامد الغزالي

    كتاب العلم


    وفيه سبعة أبواب


    الباب الأول في فضل العلم والتعليم والتعلم الباب الثاني في فرض العين وفرض الكفاية من العلوم وبيان حد الفقه والكلام من علم الدين وبيان علم الآخرة وعلم الدنيا الباب الثالث فيما تعده العامة من علوم الدين وليس منه، وفيه بيان جنس العلم المذموم وقدره الباب الرابع في آفات المناظرة وسبب اشتغال الناس بالخلاف والجدل الباب الخامس في آداب المعلم والمتعلم الباب السادس في آفات العلم والعلماء والعلامات الفارقة بين علماء الدنيا والآخرة الباب السابع في العقل وفضله وأقسامه وما جاء فيه من الأخبار.


    الباب الأول





    في فضل العلم والتعليم والتعلم


    وشواهده من النقل والعقل





    فضيلة العلم


    شواهدها من القرآن قوله عز وجل "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط" فانظر كيف بدأ سبحانه وتعالى بنفسه وثنى بالملائكة وثلث بأهل العلم؛ وناهيك بهذا شرفاً وفضلاً وجلاء ونبلاً. وقال الله تعالى "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" قال ابن عبس رضي الله عنهما: للعلماء درجات فوق المؤمنين بسبعمائة درجة ما بين الدرجتين مسيرة خمسمائة عام. وقال عز وجل "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وقال تعالى "إنما يخشى الله من عباده العلماء" وقال تعالى "قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب" وقال تعالى "قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به" تنبيهاً على أنه اقتدر بقوة العلم. وقال عز وجل "وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحاً" بين أن عظم قدر الآخرة يعلم بالعلم. وقال تعالى "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون" وقال تعالى "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم" رد حكمه في الوقائع إلى استنباطهم وألحق رتبتهم برتبة الأنبياء في كشف حكم الله. وقيل في قوله تعالى "يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سواءتكم - يعني العلم - وريشاً - يعني اليقين - ولباس التقوى" يعني الحياء. وقال عز وجل "ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم" وقال تعالى "فلنقصن عليهم بلعم" وقال عز وجل "بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم" وقال تعالى "خلق الإنسان علمه البيان" وإنما ذكر في معرض الامتنان. وأما الأخبار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ويلهمه رشده" وقال صلى الله عليه وسلم "العلماء ورثة الأنبياء"، ومعلوم أنه لا رتبة فوق النبوة ولا شرف فوق شرف الوراثة لتلك الرتبة. وقال صلى الله عليه وسلم "يستغفر للعالم ما في السموات والأرض وأي منصب يزيد على منصب من تشتغل ملائكة السموات والأرض بالاستغفار له. وقال صلى الله عليه وسلم "إن الحكمة تزيد الشريف شرفاً وترفع المملوك حتى يدرك مدارك الملوك" وقد نبه بهذا على ثمراته في الدنيا، ومعلوم أن الآخرة خير وأبقى. وقال صلى الله عليه وسلم "خصلتان لا يكونان في منافق: حسن سمت وفقه في الدين" ولا تشكن في الحديث لنفاق بعض فقهاء الزمان، فإنه ما أراد به الفقه الذي ظننته، وسيأتي معنى الفقه. وأدنى درجات الفقيه أن يعلم أن الآخرة خير من الدنيا، وهذه المعرفة إذا صدقت وغلبت عليه برىء بها من النفاق والرياء.
    وقال صلى الله عليه وسلم "أفضل الناس المؤمن العالم الذي إن احتيج إليه نفع وإن استغني عنه أغنى نفسه" وقال صلى الله عليه وسلم "الإيمان عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء وثمرته العلم" وقال صلى الله عليه وسلم "أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد: أما أهل العلم فدلوا الناس على ما جاءت به الرسل، وأما أهل الجهاد فجاهدوا بأسيافهم على ما جاءت به الرسل". وقال صلى الله عليه وسلم "لموت قبيلة أيسر من موت عالم" وقال عليه الصلاة والسلام "الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا" وقال صلى الله عليه وسلم "يوزن يوم القيامة مداد العلماء بدم الشهداء" وقال صلى الله عليه وسلم "من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من السنة حتى يؤديها إليهم كنت له شفيعاً وشهيداً يوم القيامة" وقال صلى الله عليه وسلم "من حمل من أمتي أربعين حديثاً لقي الله عز وجل يوم القيامة فقيهاً عالماً" وقال صلى الله عليه وسلم "من تفقه في دين الله عز وجل كفاه الله تعالى ما أهمه ورزقه من حيث لا يحتسب" وقال صلى الله عليه وسلم "أوحى الله عز وجل إلى إبراهيم عليه السلام: يا إبراهيم إني عليم أحب كل عليم" وقال صلى الله عليه وسلم "العالم أمين الله سبحانه في الأرض" وقال صلى الله عليه وسلم "صنفان من أمتي إذا صلحوا صلح الناس وإذا فسدوا فسد الناس: الأمراء والفقهاء" وقال عليه السلام "إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علماً يقربني إلى الله عز وجل فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم، وقال صلى الله عليه وسلم في تفضيل العلم على العبادة والشهادة "فضل العالم على العابد كفضلي على أدنى رجل من أصحابي" فانظر كيف جعل العلم مقارناً لدرجة النبوة وكيف حط رتبة العمل المجرد عن العلم وإن كان العابد لا يخلو عن علم بالعبادة التي يواظب عليها ولولاه لم تكن عبادة؟ وقال صلى الله عليه وسلم "فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب" وقال صلى الله عليه وسلم "يشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء" فأعظم بمرتبة هي تلو النبوة وفوق الشه ادة مع ما ورد في فضل الشهادة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما عبد الله تعالى بشيء أفضل من فقه في الدين، ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد، ولكل شيء عماد وعماد هذا الدين الفقه" وقال صلى الله عليه وسلم "خير دينكم أيسره وخير العبادة الفقه" وقال صلى الله عليه وسلم "فضل المؤمن العالم على المؤمن العابد بسبعين درجة" وقال صلى الله عليه وسلم "إنكم أصبحتم في زمن كثير فقهاؤه قليل قراؤه وخطباؤه قليل سائلوه كثير معطوه، العمل فيه خير من العلم. وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه قليل معطوه كثير سائلوه والعلم فيه خير من العمل" وقال صلى الله عليه وسلم " بين العالم والعابد مائة درجة بين كل درجتين حضر الجواد المضمر سبعين سنة" وقيل: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ فقال "العلم بالله عز وجل" فقيل: أي العلم تريد؟ قال صلى الله عليه وسلم "العلم بالله سبحانه" فقيل له: نسأل عن العمل وتجيب عن العلم! فقال صلى الله عليه وسلم "إن قليل العمل ينفع مع العلم بالله، وإن كثير العمل لا ينفع مع الجهل بالله" وقال صلى الله عليه وسلم "يبعث الله سبحانه العباد يوم القيامة ثم يبعث العلماء ثم يقول: يا معشر العلماء، إني لم أضع علمي فيكم إلا لعلمي بكم ولم أضع علمي فيكم لأعذبكم، اذهبوا فقد غفرت لكم" نسأل الله حسن الخاتمة. وأما الآثار فقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل: يا كميل، العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه،


    ali
                  

04-06-2004, 10:09 AM

abumoram22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: abumoram22)

    أهم الطرق الصوفية:
    1) القادرية وتنسب للشيخ عبدالقادر الجيلاني.
    2) الرفاعية وتنسب للشيخ أحمد الرفاعي.
    3) الأحمدية وتنسب للشيخ احمد البدوي.
    4) الدسوقية وتنسب للشيخ ابراهيم الدسوقي.
    5) الأكبرية وتنسب للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي.
    6) الشاذلية وتنسب للشيخ أبي الحسن الشاذلي.
    7) البكداشية وتنتشر في تركيا وألبانيا.
    المولوية وأنشأها الشاعرجلال الدين الرومي.
    9) النقشبندية وتنسب الى الشيخ شاه نقشبند بهاء الدين البخاري)
    ما يؤخذ على الصوفية:
    1) اللجوء الى الشعوذة والدجل وتحضير الأرواح.
    2) رفع التكاليف عن الولي.
    3) تقديس الشيوخ والحلف بهم.
    4) الإهتمام ببناء الأضرحة والقبور وانمارتها وزيارتها والتبرك بها
    5) حصر الذكر ومصاحبته للغناء.
    ما يحسب لها:
    1) عملت على نشر الإسلام في كثير من الأماكن التي لم تفتحها الجيوش.
    2) اعتماد الحكام والحركات الوطنية على أقطاب الصوفية في التعبيئة الروحية للجهاد ومحاربة المستعمر .
    3) اثراء الأداب والفنون.
    4) جذب كثير من الغربيين للإسلام.
    5) انشاء الزوايا والتكايا والملاجيء
    6) حفظ القرآن الخلاوي)
    من أقوال شيوخ الصوفية:
    أصول طريقتنا سبعة:التمسك بالكتاب،الإقتداء بالسنة ، أكل الحلال، كف الأذى، تجنب المعاصي، لزوم التوبة، أداء الحقوق) سهل
    " اذا تعارض كشفك مع الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف" أبو الحسن الشاذلي
    " لو نظرتم الى رجل أعطي من الكرامات حتى يرتقي في الهواء فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر بالمعروف وأداء الشريعة" البسطامي.
    " لو رأيت انسانا يطير في الهواء ويمشي في الماء وهو يتعاطى امرا يخالف الشرع فأعلم أنه شيطان" الغزالي

    (عدل بواسطة abumoram22 on 04-07-2004, 09:12 AM)

                  

04-06-2004, 03:13 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: abumoram22)

    salam abu moram

    thank you for that

    ali
                  

04-07-2004, 07:49 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا هذا الهجوم الغير مبرر ضد الصوفية? (Re: degna)

    الحكم العطائية ابن عطاء الله

    أن شمس النهار تغرب بالليل وشمس القلوب ليست تغيب

    ليخفف ألم البلاء عليك علمك بانه سبحانه هو المبلي لك. فالذي واجهتك منه الأقدار هو الذي عودك حسن الاختيار من ظن انفكاك لطفه عن قدره فذلك لقصور نظره. لا يخاف عليك أن تلتبس الطريق عليك وإنما يخاف عليك من غلبة الهوى عليك. سبحان من ستر سر الخصوصية بظهور البشرية وظهر بعظمة الربوبية في إظهار العبودية. لا تطالب ربك بتأخر مطلبك ولكن طالب نفسك بتأخر أدبك. متى جعلك في الظاهر ممتثلاً لأمره ورزقك في الباطن الاستسلام لقهره. فقد أعظم المنة عليك. ليس لك لمن ثبت تخصيصه كمل تخليصه. لا يستحقر الورد إلا جهول. الوارد يوجد في الدار الآخر والورد ينطوي بانطواء هذه الدار. وأولى ما يعتني به مالا يخلف وجوده. الورد هو طالبه منك والوارد انت تطلبه منه وأين ما هو طالبه منك مما هو مطلبك منه. ورود الأمداد بحسب الاستعداد. وشروق الأنوار على حسب صفاء الأسرار. الغافل إذا أصبح ينظر ماذا يفعل والعاقل ينظر ماذا بفعل الله به. إنما يستوحش العباد والزهاد من كل شئ لغيبتهم عن الله في كل شئ فلو شهدوه في كل شئ لم يستوحشوا من شئ. أمرك في هذه الدار بالنظر في مكنوناته وسيكشف لك في تلك الدار عن كمال ذاته. علم منك أنك لا تصبر عنه فأشهدك ما برز منه لما علم الحق منك وجود الملل لون لك الطاعات وعلم ما فيك من وجود الشرة فحجرها عليك في بعض الأوقات ليكون ههمك إقامة الصلاة لا وجود الصلاة فما كل مصل مقيم الصلاة طهرة للقلوب من أدناس الذنوب واستفتاح لباب الغيوب. الصلاة محل المناجاة ومعدن المصافاة تتسع فيها ميادين الأسرار وتشرق فيها شوارق الأنوار. وعلم وجود الضعف منك فقلل أعدادها وعلم احتياجك إلى فضله فكثر أمدادها. متى طلبت عوضاً على عمل طولبت بوجود الصدق فيه ويكفي المريب وجدان السلامة. لا تطلب عوضاً على عمل لست له فاعلاً. يكفي من الجزاء لك على العمل أن كان له قابلاً. إذا أراد أن يظهر فضله عليك خلق ونسب إليك لا نهاية لمذامك أن أرجعك إليك ولا تفرغ مدائحك أن أظهر جوده عليك. كن بأوصاف ربوبيته متعلقاً وباوصاف عبوديتك متحققاً. منعك أن تدعى ما ليس لك مما للمخلوقين. أفيبيح لك أن تدعى وصفه وهو رب العالمين. كيف تخرق لك العوائد وأنت لم تخرق من نفسك العوائد. ما الشأن وجود الطلب إنما الشأن أن ترزق حسن الأدب.


    الحكم العطائية ابن عطاء الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de