حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2004, 02:40 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك

    يوسف خليل


    درس بالألماني وكتب بالخليجي ومرض بالسوداني
    بالامس احتفل العالم بيوم المسرح العالمي الذي يصادف سنويا 27 مارس احدهم ... مبدع ملأ المسارح بشخوصه ومسرحياته المتميزة لم يحتفل به .. ليس زهدا .. لكنه المرض .. الرجل هو يوسف خليل .. سيرته حكاها لي ذات يوم عندما كان في صحة جيدة جاءني في مكتبي وهو يقود حافلة صغيرة ـ شغال سواق يا خليفة بآكل منها عيش واستحمل اهلك (السودانيين) ..وبعدها بايام زرته .. للاسف في عنبر بمستشفى الخرطوم لا تتحرك فيه الا يده يرفعها بصعوبة ليصافحك وبقيت يده في يدي طويلا .. لكنه يبتسم ..
    يوسف خليل يا سادتي يرقد الآن في منزله مشلولا لكنه يضج بالافكار .. كيف عرفت ؟ عالجوه لتعرفوا صدق ما اقول .. ماذا لو احتفلنا معه بنشر هذا الحوار وماذا لو كان من انجازات استعداداتنا لعاصمة الثقافة علاج هذا المبدع المتميز ..
    يوسف خليل مع المحرر
    * من أي باب دخلت إلى عالم الدراما ؟



    < من باب التمثيل .. قبل اكثر من اربعين سنة يعني حوالي عام 62 ــ 1963م .



    * واين وكيف ؟



    < كنت طالب في جامعة القاهرة فرع الخرطوم ادرس ادارة اعمال زاملت هناك بلقيس عوض وصلاح تركاب ومحمد المهدي ابراهيم .



    * مارستوا مسرح ؟



    < طبعا كانت في فرقة مصرية في الجامعة في الوقت داك جينا نحنا قلنا دايرين نقدم مسرح سوداني .



    * كانوا هم يقدموا مسرح مصري ؟



    < ايوة كانوا بقدموا مسرحيات نجيب الريحاني واذكر كان في الفرقة محمد ميزو وفتحي بيرم .



    * .............؟



    < رفضوا في البداية اننا نعمل فرقة سودانية وطلبوا اننا نشترك معاهم في اعمالهم عشان نطلع مسرح البعثة .. رفضنا واشتغلنا مسرح في الحوش ساكت .



    * عشان تعرضوا شنو ؟



    < عرضنا مسرحيات : القطار ـ اوبريت لمحمد المهدي ابراهيم وانا كتبت مسرحية اثنين اثنين وبعدها كتبت كلام اعوج .. وقدمنا للبياتي محاكمة نيسابور.



    * واستمر عرضكم في الحوش بعيد عن خشبة مسرح البعثة ؟



    < بعد نيسابور والمستوى الجيد القدمناها بيه سمحوا لينا نعرض في مسرح البعثة وصادف في الوقت ده جاء ابراهيم شداد من المانيا وبدأ في اخراج مسرحية «الهاوية» كتبتها انا لكن للأسف لم تر النور .



    * كيف كانت حركة المسرح في جامعة الخرطوم ؟



    < كانوا نشطين جدا يقدموا مسرح عبث واخطر مافي ناس جامعة الخرطوم هو انهم بطلعوا من الجامعة لمناطق اخرى ذي نادي الخريجين في الخرطوم .



    * منو الكانوا البقودوا النشاط المسرحي في جامعة الخرطوم ؟



    < عثمان نصيري ـ شوقي عز الدين وبدر الدين حسن علي ومعاهم صلاح حسن احمد كتب اجمل مسرحية (حكاية تحت الشمس السخنة) .



    * واتخرجتوا من الجامعة وسكت النشاط ؟



    < بالعكس .. اشتغلنا متعاونين في المسرح القومي بعد تخرجنا سنة 1966م والحمد لله اتكون المسرح القومي وبقي علي رأسه الفكي عبد الرحمن .. واتعملت المواسم المسرحية .



    * وكتبت للمسرح القومي ؟



    < اول اعمالي للمسرح ا لقومي كانت مسرحية الزوبعة وهي في الحقيقة ما من تأليفي لكن سودنتها من كاتبها المصري محمود دياب اخرجها شاب اسمه عوض محمد عوض جاء في الوقت داك من مصر تخصص اخراج الكلام ده سنة 1970م وقام بطولتها ابراهيم حجازي والهادي الصديق والريح عبد القادر وسمية عبد اللطيف ونادية جابر ومحمد رضا حسين عليه رحمة الله .



    * لكن انا بعرف انك كنت في ابا دماك والكلام ده سنة 1969م .. ودي فترة لازم نسمع فيها ؟



    < صاح كنت انا من ضمن الناس الأسسوا ابادماك .



    * هي شنو ابا دماك دي ؟



    < في يناير 1969م تمت دعوة عدد من الادباء والفنانين والكتاب لاجتماع في مسرح البعثة التعليمية عشان يقفوا ضد اعدام محمود محمد طه وفي الاجتماع وزعنا ارانيك فاكتشفنا بيننا كتاب وشعراء ومسرحيين وتشكيليين طوالي قلنا يا جماعة نعمل تجمع وقد كان .



    * من وين جاء ابا دماك ؟



    < انا اقترحت نسميها سنار باعتبارها بوتقة الثقافة العربية والافريقية لكن عبد الله جلاب كان اكثر عمقا مني فاقترح ابادماك وهو شاعر نوبي وعنده قصائد جميلة وعلى ما اظن هو صاحب قصيدة (يا بنات النقعة والمصورات) وهو اخرج الناس من عبادة امون رع وفي ناس يعتبروه اول إله نوبي وبتلقاه في معبد الاسد في المصورات وده هو زاتو على شكل اسد وافقنا على الاسم لما فيه من قوة واصالة .



    * ومارس التجمع ده نشاطه في كافة المجالات ؟



    < نعم وبنشاط كبير قدمنا سوق خيري في المقرن عرضنا فيه مسرحيتين (سقوط دبشليم لللفيتوري) اخراج صلاح ومسرحية (الكتاحة) د . خالد المبارك وطوالي عملنا رحلة للجزيرة لقرية بورتيبل وكنا دايرين نقيس درجة تقبل الناس للمسرح هناك والمفاجأة كانت انو المسرحية الوجدت تجاوبا كبيرا جدا هي (سقوط دبشليم) وكونا فرقة بورتيبل وفعلا عرضت في قرى الجزيرة وبنت المسجد بتاع القرية بعائد المسرح.



    أما في الخرطوم فنحنا أول من قدم مسرح الشارع عندما عرضنا مسرحية «إلى القصر حتى النصر» تأليف عبد الله علي إبراهيم إخراج صلاح قولة ومثلت فيها أنا دور مزارع الكلام ده سنة 1969م 21 أكتوبر.



    وجاء ما يو



    سمعنا البيان الأول بتاعها ونحنا في غرب الجزيرة في قرية بورتيبل.. وبعدها أشاد بنا نميري في بعض بياناته.



    لكن هل النشاط كله كان مسرح؟



    لا يا أخي كانت هناك مجموعة أندية .. بتلقي نادي القصة يضم عيسى الحلو ومصطفى المبارك ومحمد المهدي بشرى وعمر الحويج، نادي المسرح يضم خالد المبارك وصلاح قوله وعبدالله علي إبراهيم، نادي الشعر عمر الطيب الدوش ومحجوب شريف وعلي عبد القيوم إضافة لي نادي الفنون التشكيلية ونادي الموسيقى والغناء ونادي السينما الوقت داك كنا كلنا شباب.



    رغم دخولك من باب التمثيل لكنك تكتب أكثر؟



    نعم .. بعد الزوبعة .. أخرج لي صلاح تركاب مسرحية «الخضر» وهي بالشعر العامي سنة 1971م تمثيل أنور محمد عثمان وبعدها سافرت ألمانيا.



    عشان شنو؟



    كنت عضو بجمعية الصداقة السودانية مع ألمانيا الديمقراطية قاموا رشحوني لبعثة لدراسة «دراما تورج» في مدرسة هانزاوتو العليا وهي مدرسة لدراسة السينما والمسرح ويتبع لوزارة الثقافة أما هانز فهو ممثل ألماني مجيد.



    أكيد إنها كانت فترة خصبة جداً؟



    جداً... شاهدت هناك كل مسرحيات بريشت التي أخرجها هو شاهدتها على الفيديو .. وقام بتصويرها هو شخصياً بحيث أنك عند مشاهدتها كأنك تشاهدها على خشبة المسرح وقابلت زوجته «هيلينا فايجل» وهي بالمناسبة أخطر ممثلة أقابلها وأشاهدها أجد بعضاً منها في سناء جميل.



    وماذا عن الجمهور هناك وتعامله مع مسرح بريشت؟



    بريشت صعب جداً حتى في مجتمعه الألماني ولحد كبير جداً الجمهور هناك ما استطاع أنو يتواصل معاه وبريشت متأثر بالمسرح الشرقي - الياباني والصيني ويشبه عندنا التصوف والاستغراق...



    وعدت من بلد بريشت وأنت ممتلئ به؟



    عدت سنة 1974م بمسرحية «جوابات فرح» كتبتها في ألمانيا وبتلقى فيها أثر لبريشت ومثلت فيها دور سعيد واشترك في بطولتها «عوض صديق، سليمان حسين رحمهما الله وسمية عبد اللطيف ونادية جابر وفاطمة الحاج ونادية أحمد بابكر وعفاف أحمد أخرجها صلاح تركاب.



    يبدو أنكما أنت وتركاب ثنائي متجانس؟



    أنا وصلاح تزاملنا منذ الدراسة في جامعة القاهرة فرع الخرطوم وأخرج لي عدد من مسرحياتي وأول فرقة مسرحية لنا اسميناها فرقة الخليل سنة 1976م.



    وقدمتم عروض؟



    سنة 1975م ونحن نعد العدة لإنتاج مسرحية «الغول والغريب» وكتبتها نثر تم فصلي من وزارة الثقافة والإعلام بتهمة تأمري ضد نظام مايو والغريب في الأمر فصلوا زميلنا يحي الحاج وكان في ذلك الوقت مبعوث في لندن للماجستير.



    هذا يفسر ابتعادك الطويل عن المسرح بعد تلك الفترة؟



    نعم لانني هاجرت إلى الامارات منذ 1976م حتى 1999م 23 سنة غياب عن السودان وعن المسرح في السودان لكن نشاطي تواصل هناك.



    عملت في نفس المجال؟



    لا للأسف اشتغلت بشهادة الجامعة ادارة اعمال لكن نشاطي الفني تواصل لاني اسست في الامارات في منطقة خور مسرح الطليعة وبعض نجومه الان هم تلاميذي آنذاك محمد عبدالله مدالي، علي بوحسين، محمد عبدالله اسماعيل وكتبت مسرحيات باللهجة الخليجية ونجحت جداً...



    في دبي عملت في النادي الاهلي واسست منتدى الثلاثاء وهو منتدى حواري للقضايا الثقافية العامة واخرجت ومثلت في مسرحية م .خ لعبة الكراسي... تأليفي وكذلك لعبة الوهم وهي سهرة تلفزيونية لاستديوهات عجمان.



    وماذا بعد ان عدت عام 1999م كيف وجدتنا؟



    في السودان منذزمن لا يوجد طرح ثقافي والآن الطرح الثقافي ضعيف اما في مجال المسرح وبعد عودتي اعدت كتابة الغول والغريب شعرا لان اساس المسرح الشعري منذ اليونان وشكسبير وبريشت لكن يبدو انه صعب جدا على الممثلين التعامل مع المسرح الشعري بالدارجي وصعبت عليه المفردة ما نجحت بالشكل المطلوب اضافة لمشاكل في جسد الممثل السوداني وكذلك التقنية الصوتية للممثل وهو دون خلفية فلسفية ولا يملك موهبة امتلاك جسده وهو على خشبة المسرح اضافة لعدم تفرقته بين الواقع المادي والواقع الفني وسيادة النظرة الخاطئة للعملية الابداعية تحت مقولة الاسقاط وهو شئ مضر بالفنون وبالاخص المسرح.



    من أقواله:



    * د. أحمد الطيب كان يترجم شكسبير في البروفة مباشرة وكل واحد يكتب دوره.



    * جيلنا تميز لاننا كنا هواة قراءة نقرأ بلغتين وبعضنا بأكثر.



    * لا ناخذ من المنبع مباشرة بل من التراجم مثلا الوجودية قرأنا ها ترجمة محمد غنيم وهو مترجم ردئ.



    * عندما كنا نقرأ عن الوجودية كانت قد انتهت في الغرب وكأننا نقرأ تاريخ...



    * ديستوفسكي في «الإخوة كرامازوف» كأنما أراد ان يقول ان لا مخرج إلا الدين .. ونحن الآن في حاجة لقراءة جديدة لـ«الجريمة والعقاب» هو لم يكتبها عن شخص قتل امرأة عجوز لا هو كتبها عن نابليون ويقول فيها كيف تدعى أنك حامل لواء حرية الانسان وتقتله بها .. هي أنسب ما يصلح للقرن 21 مع انها كتبت في القرن 19.



    * خشبة المسرح القومي غير مؤهلة لاستيعاب اي عرض وهومسرح لا يحترم جمهوره لانه مسرح مكشوف يخضع لتغيرات الجو.



    * لفت نظري المخرج الشاب مجدي مكي في «إنهم مسؤوليتي» واعتقد انه شاب يرجى منه الكثير..
    محول إلى السيد وزير الثقافة والسيد وزير الدولة للثقافة والسيد وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية لعناية الاستاذ مكي سنادة.
    الآن الكاتب والمخرج والممثل المبدع يوسف خليل طريح الفراش منذ ستة اشهر.. يخضع لجلسات علاج طبيعي وعلاجات عن طريق الحقن والحبوب ومن واجب الدولة ان تقوم بهذا الواجب نيابة عن كل الشعب السوداني ونثق في كريم استجابتكم.
    يوسف خليل على فراش المرض








                  

03-28-2004, 03:05 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك (Re: omar ali)

    الأخ عمر على تشكر كثير على اللقاء الشيق مع يوسف خليل والذى نتمنى له بلوغ الصحة والعافية، ونحث الدولة بالقيام بواجبها تجاهه كأحد الرواد فى تجربة المسرح السودانى
    لقد عرفت يوسف خليل من خلال مسرحيته م.خ لعبة الكراسى التى كتبها إبان تواجده فى الخليج ونشرها له نادى المسرح السودانى أواخر الثمانينات.
    تشكر مجدداً يا عمر على
                  

03-29-2004, 02:22 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك (Re: omar ali)

    شكرآ للاخ منعمشوف علي هذه الاضاءة...ويبدو لي انه حوار يحمل افادات مهمة لتدوين حقبة مهمة من حقب الميسرح في السودان
                  

03-29-2004, 02:43 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك (Re: omar ali)

    شكرا عمر على على اللقاء
    وحقيقة قدم يوسف خليل للمسرح السودانى الكثير
                  

03-30-2004, 02:36 AM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك (Re: omar ali)

    عرفت يوسف خليل عندما اتصل يوما برقمي في الامارات طالبا والدي عبدالعزيز صفوت رحمه الله وكان يسأل عن امكانية الاتصال بالعمه خديجة صفوت. لعبت المصادفات لعبتها فقد كانت العمه خديجه في زيارة سريعة للامارات وكنت انا في نفس اليوم استعد لعمل Dress Rehersal لمسرحية م.خ. لعبة الكراسي بعد اعدادها باسم العاب واحلام. المسرحية قدمت بالنادي السوداني-ابوظبي- بنجاح متوسط.

    الاستاذ يوسف تكرم بالحضور للبروفة ورفض التدخل او التعليق واكتفى بتشجيع الفريق العامل من الهواة. في الاسبوع التالي قدم دعوه للجميع للعشاء واستغل اعضاء الفرقه الفرصه وتم واستدراج الاستاذ للحديث عن تجارد ابادماك وكذلك مسرحية "انسي ود بادي" التي جرت عليه الكثير من المشاكل وادت لخروجه من السودان. في تلك الامسيه عرفت بانه دعى والدي للالتحاق بابادماك ولكن الوالد رفض وذلك لاختلاف وجهات النظر بين والدي والتوجه الشيوعي للجماعة.

    تعددت لقاءتي بالاستاذ الذي تعلمت منه الكثير....

    اللهم اشفي استاذنا يوسسف خليل ومتعه بطول العمر ليواصل مشوار ابداعاته...

    يابلد مدي يدك وارفعي الكان زمان بشيل رايتك.....

                  

03-30-2004, 10:13 PM

siddieg derar

تاريخ التسجيل: 12-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع مسرحي قديم..اضاءة لجوانب من مسرح الستينات ..وابادماك (Re: omar ali)

    أخى وصديق عمرى يوسف خليل

    سلامات له وأن شاء الله شدة وتزول

    هو أول من كتب القصيدة العامية ( التفعيلة ) المطولة وله كثير منها

    أحزان الغبش ـ الجرب ـ الكربة ـ مسدار للبلد

    والقصة القصيرة ـ والمسرحيات

    وهو مثقف رائع من جيلنا ـ وأخوه محمود خليل زميلى فى التدريس وممن كانوا لى أخوة أكبر فى الشعر

    ويوسف لا أنسى من أفضاله ذهبنا لهم غداء فى الستينات وكان عنده نسختين من كتاب روجيه دوبريس "

    ثورة فى الثورة المستمرة " فأعطانى ـ وليس أهدانى إحداها . وهو من أوائل من كونوا تجمع أبادماك

    وأشياء كثيرة . وإن شاء الله قومة بالسلامة

    صديق ضرار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de