ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2004, 01:26 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى


    المتنبي نموذج الشاعر والمفكر والحكيم (( كما قيل قديماً الذي أحس بأزمة روح التاريخ في عصره ونقل هذه الأزمة إلي إطار الجمال.. إذا كان المتنبي لا يزال سجيناً بين جدران الأدب، فذلك لقصور مناهج البحث الأدبي والدراسات العربية والتي لا ترى في الشعر أكثر من الوزن والقافية والجلاوة والطلاوة والرونق وكثرة الماء وحسن الديباجة))
    ولأن علم الاجتماع الأدبي الذي يتناول صلة التعبير الفني بالشخصية، بالبيئة الاجتماعية، بالمزاج الحضاري السائد لا يزال مستبعداً في حقل الأدب العربي سيما فيما يتعلق بالذات.
    فالمتنبي الذي مل الدنيا وشغل الناس بالوزن والقافية والجلاوة والطلاوة و ......، هو نفس الشاعر الذي أقتدر على تحويل الفكرة إلى شعور متدفق وتحويل الشعور مرة أخري إلي فكرة فلسفية متكاملة تتخطئ صورية المنطق الشعري عند ~أبي تمام والشعراء الآخرين إلى جدل سنجد لحمته من تجربته الذاتية كشاهد على عصره المتقلب والمتلون والممزق.

    ************

    أذابت الحضارة العربية الإسلامية كل خبرات الإنسان السابقة السامي والمصري والفارسي واليوناني والروماني ف ي خلق جديد مبتكر ، فتحت أمام العقل البشري نوافذ جديدة للإطلال، أدخلت الحضارة الإسلامية فكرة لم يطرقها الفكر الفلسفي من قبل عبر عنها المعتزلة، بأن التاريخ من صنع الإرادة البشرية، والإنسان خالق لأفعاله – الحرية الإنسانية لا تضاد المشيئة الإلهية، وأن العقل البشري عن طريق الفعل الحسي لقادر على تمييز الحق من الباطل، الخير من الشر، القبيح في ذاته الحسن في ذاته ( ) جاهد عقل الحضارة العربية الإسلامية في صورة مدرسة الحكمة الأبدية أن يجد حلولاً عقلانية للمعضلات العلمية التي تبدت في صورة التحدي الحضاري- صراع القوميات داخل الإسلام والعروبة، فطرحت مدرسة الحكمة الأبدية أن العقل الإنساني في كل الشعوب والحضارات ذو طبيعة مشتركة ، وهو في ذات الوقت في تقدم مستمر( ) ما يميز المتنبي عن زعانف الشعراء الآخرين هو الإحساس المتفجر بتدهور عصره- لذلك فإن الداء الذي أصاب الحضارة الإسلامية قد أنتقل في صورة ألم شخصي للمتنبي- أما كيف تداخلت وترابطت مطامح المتنبي وإخفاقا ته الشخصية منع طموح الحضارة العربية وأزماتها فذلك أمر يتعلق بتلك اللحظة السيكولوجية التي تلاقت أو استجابت فيها نفسية المتنبي القلقة المتمزقة هي أيضاً من بعض الوجوه صياغة مركبة لمزاج العصر السائد.
    ************








    قد بدأت الحضارة العربية تتساقط بفعل عوامل موضوعية منها :
    عجز الحضارة أن تستجيب إزاء التحدي المتمثل في:
    1- إِشاعة العدل الاجتماعي والمساواة بين القوميات التي دخلت في إطار اِلإسلام أن لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.
    2- القضاء على التفاوت الفاحش في الثروات مما أدى إلى قيام الثورات ذات الطابع الطبقي كثورة الزنج والقرامطة( )
    *************
    4.
    وقفت الحضارة العربية في القرن الرابع الهجري في مفترق الطريق المنحني تحمل من جانب كل قدرات النهوض والإقلاع، وقد كان المجرى معداً، إذ فتح العصر العباسي الأول كل أبواب الأمل.... أمل التغلب على التحديات، ولما كان الإقلاع الحضاري ممكناً ومتوقعاً، فقد كان أمل الفرد العربي في النهوض طبيعياً وشرعياً، إلا أن الضرورة التي تكشفت في صورة المصادفة، فقد كانت بدلاً من أن تقلع الحضارة العربية فقد سقطت في مجراها، مما أدى بالعقلانية أن ترتد إلى التصوف، وتحول الثوار القرامطة الذين بشروا بنظام الألفة والعدل الاجتماعي إلي لصوص وقطاع طرق وبدلاً من أن يلغي ثوار البصرة الأرقاء بنظام الفنانة استرقوا أعدائهم( ). فتبدت اللحظة التاريخية وكأنها تنقض على نفسها وتنتكس على ذاتها، ويتحول الإقلاع في الزمان إلي انفجار في المكان، وفي حياة المجتمع المسلم اليومية، تحول الطموح إلى شراهة حسية بشعة لا نظير لهان وأنشق حب النفس الطبيعي إلى جبن خسيس أو تهور مطلق.

    أرى كلنا يبغي الحياة لنفســـــه ***** حريصا عليها مستهان بها صبا
    فحب الجبان النفس أورده البقا ***** وحب الشجاع النفس أورده الحربا

    والبحث عن الوجود الإنساني قد تحول إما إلى فناء الذات وهلاكها أو إفناء ذوات الآخرين.

    ومن عرف الأيام معرفتي بها ***** وبالناس روى رمحه غير راحم( )
    فليس بمرحوم إذا ظــفروا به ***** ولا في الردى الجاري عليهم بآثم

    هذا الزلزال الحضاري المريع الذي أصاب البيئة الاجتماعية والسياسية والأخلاقية والروحية عبر عن نفسه في شعر المتنبي:

    أذم إلي هذا الزمــان أهليه ***** فأعلمهم فــــدم واحزمهــم وغــــد
    وأكرمهم كلب وأبصرهم عم ***** وأسهرهم فهد وأشجعـــهم قــــرد
    ومن نكد الدنيا على الحــــر ***** أن يرى عدواً له ما من صداقته بد

    أو:
    ودهر ناسه ناس صغار ***** وإن كانت لهم جثث ضخام
    أرانب غير أنهم ملـــوك ***** مفتحــــــــــة عيونهم نيام ( )
    وحينما يتهاوى ويتساقط بناء الحضارة الكبيرة لا يبدو من الإنسان إلا ذلك الجانب الخاوي والمظلم والقاسي والشرير.

    والظلم من شيم النفوس فإن تجد ***** ذا عفة فلعله لا يظلم ( )

    أو:

    أما في هذه الدنيا كريـم ***** تزول به القلب عن الهموم
    أما في هذه الدنيا مكان ***** يسر بأهله الجار المقيم
    تشابهت البهائم والعبدى ***** علينا والموالي والصميم ( )
    5.
    إن عجز المتنبي الأبدي، ليس مرده قصور كامل في ذات المتنبي ولكن قصور قد خلع عليه من الخارج فكل سعى من قبل الذات يقابله ردع وهدم من قبل الموضوع المتمثل في الحضارة العربية.

    فإن كانت ذات المتنبي تسعى للمساهمة في هذه الحضارة بالمشاركة في قيادتها فإن طبيعة السلطة لا تسمح إلا لذوي العصبية والشوكة القوية بالتقدم.

    إن المتنبي يسعى كفرد للقيادة العربية في الدولة العربية، باعتبارها مبتدأ وغاية الأمل والدولة العربية هي أيضاً العصبية العربية، وتاريخها تاريخ العصبية، وإلقاء نظرة على أسماء الدويلات العربية الإسلامية تكفي للتدليل على مقام العصبية (الأمويون العباسيون، الحمدانيون البويهيون، الأخشيديون، السامانيون، الفاطميون، السلاجقة، العلويون، الطالبيون...بنو زياد، بنويعفر، القرامطة، بنو نجاح، الصليحيون...الخ.

    والعصبية ليست الروح الجماعي وليست الفئة الاجتماعية الواحدة، ولكن المزيج المركب، من العشيرة والحلفاء والفئة ذات الشوكة.

    والعصبية هي الصورة التي يتم بها النزوع البشري، هي أساس البناء والهدم في الحضارة العربية الإسلامية. ويرجع الفضل في كشف العصبية كعنصر حيوي فعال في تاريخ الحضارة العربية لابن خلدون يقول في فصل الأمصار التي تكون كراسي للملك تخرب بخراب الدولة ( والسبب الطبيعي الأول في ذلك على الجملة أن الدولة والملك والعمران بمثابة الصورة للمادة وهو الشكل الحافظ بنوعه لوجودها.

    6.
    قد حاول المتنبي بادئ ذي بدء أن يتحايل علي العصبية فسلكت الطريق أمامه إلى القرامطة، لكنه قد فوجئ أيضاً بأن العصبية هي اللحمة والنسيج الذي يجمع القرامطة، فأرتد عنهم في هدوء وكان كناطح صخرة يوماً ليوهنها، حينما أستظل بسيف الدولة الحمداني مدفوعاً بكثرة الأمل، فلم يرد على أن يكون شاعر يقبل عليه أيام سعده، ويصد عنه في أيام شقائه، وتطلع إلى الإخشيدي وطلع منه ببلاء جديد هز الشعور بالذنب والإحساس بالاضطهاد، وكانت في كل نطحه يتكسر قرنه على صخرة العصبية. إن الإخفاقات التي تبدت وكأنها شخصية( ) ليست إلا الجوهر الموضوعي (العصبية) المتنكر في زي المصاعب والاحباطات الشخصية.
    أما القشة التي قصمت آمال المتنبي ودفعته نهائياً إلى حافة اليأس فهي رؤيته ومراقبته لواقعة ذهاب العصبية والشوكة العربية وارتباط هذا الذهاب بالزلزال الهائل لأركان الحضارة العربية الإسلامية.

    أما في هذه الدنيا كريـــــم ***** تزول به عن القلوب الهموم
    أما في هذه الدنيا مكــــان ***** يسر بأهله الجار الـمـــــــقيم
    تشابهت البهائم والعــبدى ***** علينا والموالي والصـــــميم
    لا أدبي عندهم ولا حسب ***** لا عهود لهم ولا ذمــــــــــم
    بكل أرض وطئتها أمـــم ***** ترعى بعبد كأنها غــــــــــنم( )
    7.
    يرتقي الإحساس بالسقوط و الإحباط والإخفاق إلى مدى يدفع فيه المتنبي أن يتجاوز في مأساته أسس الهموم والصغائر ويصعد إلى مراقي القلق الميتافيزيقي وإحساس بالعبث إذ ليس ثمة عزاء حقيقي أو أطايب في هذا الكون ما دام يعلم أنه يطالب زمانه العسير والمستحيل والمحال وحينما يصل المتنبي إلى هذا النمط يكون قد أدار معركته في ميدانها الحقيقي ومع خصمه الشرس وهو العصر الذي عاش فيه:

    بما التعلل لا أهل ولا وطـــــن ***** ولا نديم ولا كاس ولا ســـــــكن
    أريد من زمني ذا أن يبلغـــني ***** ما ليس يبلغه من نفسه الزمــــن
    لا تلق دهرك إلا غير مكترث ***** ما دام يصحب فيه روحك البــدن
    فما يديم سرور ما سررت بـه ***** ولا ير د عليه الفائت الحــــــزن
    مما أضر بأهل العشق أنهــــم ***** هووا وما عرفوا الدنيا وما فطنوا
    تفني عيونهم دمعاً وأنفسهــــم ***** في اثر كل قبيح وجهه حســـــن
    كم قد قتلت وكم قدمت عندكم ***** ثم انتفضنا فزال القبر والكــــفن
    قد كان شاهد دفني قبل قولهم ***** جماعة ثم مــــــاتوا قبل من دفنوا
    ما كل ما يتمنى المرء يدركه ***** تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

    ***********
    المرجع.
    :العقل والحضارة-الدكتور السودانى عبد السلام نورالدين








                  

العنوان الكاتب Date
ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى adil amin03-18-04, 01:26 PM
  Re: ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى Tumadir03-18-04, 02:59 PM
    Re: ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى adil amin03-20-04, 02:08 PM
      Re: ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى Tumadir03-20-04, 02:16 PM
        Re: ملامح سقوط الحضارة العربية الاسلامية فى شعر المتنبى adil amin03-20-04, 02:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de