78 تجربة كبيرة وعظيمة وثرة وتضحية غالية ومقدرة ·· لا أعرف الأحزاب >" /> interview: ستون سؤالا للتجاني الطيب interview: ستون سؤالا للتجاني الطيب

interview: ستون سؤالا للتجاني الطيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2004, 07:09 PM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
interview: ستون سؤالا للتجاني الطيب

    -: الرجل الثاني للحزب الشيوعي يجيب علي أسئلة اخبار اليوم التاريخية
    Sunday, February 22




    ستون سؤالا للتجاني الطيب ·· في العام والخاص ·· وكريمته تتحدث لأول مرة

    حوار : عادل سيد احمد

    انسان عمره > 78< عاماً ·· أي أنه قضي أكثر من نصف قرن ·· في العمل العام ··

    تجربة كبيرة وعظيمة وثرة وتضحية غالية ومقدرة ·· لا أعرف الأحزاب >الاشتراكية < واقدمها ·· علي الاطلاق

    {العم الاستاذ التجاني الطيب بابكر ·· رجل صعب جداً·· صلب جداً ·· والانقياء هم هكذا ·· يتكلمون دون ان يخشوا لومة لائم ·· لانَّ صاحب المبادئ والتضحيات لا يخسر ابداً ··

    { > اخبار اليوم < اجلست > الرجل الثاني < في الحزب الشيوع السوداني ،علي مقعدها الساخن ·· > فلفله< ·· ليس بعدها !! وأسئلة تدور حول > عجلة الزمن < ··دورانا الي الخلف ··ودورانا الي الامام · ولم تنس حتي الزوجة··والابنة ··

    { نعم ·· حاورنا الاستاذ الكبير التجاني الطيب بابكر ·· حول العمر ·· كلّ العمر ··

    امدَّ الله في ايام الرجل السوداني الضخم




    من هو التجاني الطيب بابكر ·· الخلفية القبلية والاكاديمية والاسرة ؟؟

    انا مولود في قرية الشقالوة بين النيل والسكة حديد ·· علي بعد 3 كيلو متر من شندي ···

    ودضيف الله

    جدنا هو واحد من ناس > طبقات ود ضيق الله < ·· الشقلاوي ··انا مولود سنة 1926م ·· في فجر ذات الاربعاء ·· بالحاجات القبلية القديمة : ابوي عركي ·· ووالدتي جعلية من شندي ·· هناك قرابة بينهما لان والدة ابوي > جعلية< ··

    انا افتكرتك شايقي ؟؟

    اجاب بضحكة حازمة : ما في شايقي اسمو التجاني قلت له :واصل ·· واصل في التعريف ··استاذ التجاني ؟؟

    ابوي ، كان من ثوار سنة 24 ·· ثورة علي عبداللطيف ·· خرج في المظاهرات ··ولقبوه بـ(الطيب زغلول ) ··لانهم ، في المظاهرات ، كانوا يرددون : يعيش زغلول ·· يعيش زغلول < ··وهم يقصدون > سعد زغلول < الزعيم المصري المعروف ··

    كان والدي رجلاً متعلما ً·· حيث درس في > المعهد العلمي < ··وقد كانت > القراية < في بيتنا شيئاً عادياً ·· اسرتنا كانت مطلعة ·· تقرأ الجرائد والكتب ·· الجرائد المصرية والسودانية ،كانت حاجة عادية جدا ً ··عندنا في البيت ··

    موقف

    فنشأنا ، بهذا الفهم ·· علي أساس أنه موقف وطني معادي للاستعمار ·· ومتعاطف شديد جدا مع مصر ومع > وحدة وادي النيل < ·· فانضم ،والدي، لحزب وحدة > وادي النيل < ،الذي كان مؤسسة > الدرديري احمد اسماعيل < ·· ثم من مؤتمر الخريجين، انضم إلي >حزب الاشقاء < ·· وحينما جاء الحزب <الوطني الاتحادي < انضم اليه ··وظل مؤمنا بمبادئ الوحدة العربية ،بشكل عام·· ووحدة وادي النيل ، بشكل خاص·

    هذه هي البيئة التي نشأت وتربيت وتثقفت فيها ··

    نعم ··إذن انتقلتم من شندي الي الخرطوم ؟؟

    حينما وصلنا سن التعليم · قام أبي بارسالنا الي ام درمان ·· انا واخي الاكبر مني احمد

    احمد دا موجود الآن ؟؟

    نعم ··نعم

    درسنا في مدرسة > الاحفاد < الكُتاب الوسطي ···والثانوي ، في المدرسة الثانوية الوحيدة التي كانت موجودة ، آنذاك ·· كلية غردون ·· كلية غردون ،اصلا بدأت كمدرسة ثانوية ·· اقامها الانجليز تخليدا لذكري > غردون<··وفيما بعد اصبحت نواة للجامعة ، فسُمست بـ> كلية غردون< في ام درمان ··عشت في > حي العرب < ··

    الزوجة والاولاد؟؟

    تزوجت سنة 54··من السيدة >فتحية البدوي بابكر < ··عاشت معي كلّ > ضنك الحياة< ·· ومسراتها ··منذ 55 وحتي الآن ·· عندنا بنت واحدة ··وقد كان لدين بنت وولد ماتا ،كاطفال ··· بنتنا الوحيدة اسمها >عزه < متزوجة ·· عندها >بنات < يعني انا > جد < بجدارة من قبل 15 سنة ··

    اين تعيش > عزة< الآن ؟؟

    عزة ·· والله ·· في كندا ·· للاسف ·· ما اعتقد انها راضية بالمعيشة هناك·· ولا انا راضٍ ·· ولا امها ·· ولكن الظروف هي التي اجبرتها ،هي وزوجها ، ان يهاجرا الي كندا

    الحزب الشيوعي

    أستاذ التجاني ··بدون مقدمات ·· مَنْ الذي جندك للحزب الشيوعي السوداني ؟

    صديقي ··وود دفعتي > محمد احمد داؤود<

    سنة كم ؟؟

    مطلع يناير ·· سنة 1947م

    هل كانت (مايو 69) ··إنقلاب نميري ·· > غلطة شيوعية < ··

    عمي التجاني·· ارجوك ·· انتم مشهورون بـ ( النقد الذاتي ) ؟؟!

    أولاً ·· طبعاً ·· ممكن نتحدث عن كلّ الظروف التي كانت موجودة في تلك الفترة ·· ولكن بداية نقول انَّ الحزب الشيوعي ليس هو الذي > قام< بانقلاب مايو ·· صحيح ·· الحزب الشيوعي > عمل < علاقة مع مايو ·· ولكنه لم >يعمل < مايو ·· بالعكس ··حتي في > الضباط الاحرار < ·· وعددهم - علي ما اذكر - كان > 13< ··وحينما ناقشوا موضوع القيام بانقلاب ·· وحصل تصويت داخل ذاك الاجتماع ·· الاغلبية كانت مع رأي الشيوعيين والديمقراطيين المتحالفين مع الشيوعيين ·· حيث كان الراي >بالرفض<··

    ولكن > الاقلية < داخل ذاك الاجتماع لم تقبل براي > الاغلبية < ·· فاستمرت > الاقلية < في اجتماعاتها > السرية < ··تخطط وتدبر للانقلاب ·· في حين انّ >ناسنا < ،اعتبروا انَّ الموضوع قد تمَّ حسمه بـ(التصويت) ·· دون ان يفكروا انّ الـ>6< ممكن يعملوا حاجة ·· ولكن ، الـ>6< بقيادة جعفر نميري عملوا حاجات ·· وحاجات !!

    الركون الي التـصويت داخل اجتماع تآمري هو نفسه كان خطأ علي خطأ ؟؟

    اجاب بضحكة متقطعة : ايوه ··صحيح ·· الحكايات من هذا النوع ··ما تنفع فيها الحكاية بتاعة الديمقراطية ··

    وبعدين سيد تجاني ··وبعدين ؟؟

    نحن ضد الانقلابات ·· ضد العقلية الانقلابية ·· ولدينا دراسات ،في هذا الموضوع ··

    طيب·· مايو دي شنو ·· استاذ التجاني ··هل هي > غلطة شاطر < ؟؟

    الاجواء

    انا ، كما قلت لك ·· الحديث عن مايو ·· لابد ان يتطرق لاجواء ما قبل >انقلاب مايو <··

    كان هناك > الدستور الاسلامي < ·· وكنا نحن خارجين من > خطر الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان < ··كنا نعاني من ذلك··فقد تكون -في ذلك الوقت - تحالف جبهوي بين الاتحاديين وحزب الامة وجبهة الميثاق ··حيث جهزوا لاقامة دولة اسلامية < ،لديها موقف واضح من >الشيوعية < والديمقراطية ·· وموقف واضح من معالجة > مشكلة الجنوب <·· فكنا نحن في حالة محاصرة ··نعم > حاصرونا< حصار صعب جدا ··جدا ··جدا

    صحيح ·· كانت مقاومتنا شديدة جدا ·· ولكن ، عندما وقع > انقلاب مايو < في 1969 ··كانت هناك هاتين الظاهرتين :

    ظاهرة مد ثوري ضد > التحالف الجبهوي الثلاثي < ··اما الظاهرة الثانية :فان هناك سوابق انقلابية ··

    المد الثوري

    فالمد الثوري ·· فقد ساهم في تزكيته تلك > الاجواء < ··ولابد للمد الثوري ، ان يأتي بثماره ··في نفس الوقت ·· فانه اذا قام انقلاب ،·· بنفس > شعاراتك < ·· فطبيعي انْ تكون > متنازع< ·· هل تنتظر حتي >يعفسوك < ،ام تبحث عن طريق آخر ؟؟

    فنحن حللنا بوضوح :> دا انقلاب قام ضد اجواء معينة ··الي آخره<

    يعني ·· عملنا تحليل ·· حيث اجتمعت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ·· وقت المغرب ·· عملنا اجتماع ··وكان هناك > تقرير< جاهز مُعد ·· حددنا ،داخل ذاك الاجتماع، شيئين :الشئ الاول ·· الانقلاب قام ضد خط > رجعي< ·· من هذه الزاوية فنحن نويده ·· الشئ الثاني : ولكن مع احتفاظنا باستقلالنا ، كحزب ···ننتقد ، اي حاجة نراها خطأ

    العقدة

    وبالطبع ·· هنا كانت > العقدة < ··لانه حينما قررنا ان نأخذ موقفا مستقلا ·· حيث قررنا الا نندمج في النظام دا ·· وفي نفس الوقت دخلنا في اجهزة النظام··

    فالناس الذين اختارهم النظام من الحزب الشيوعي - كوزراء - كانوا اربعة شيوعيين : جوزيف قرنق ·· ومحجوب عثمان ·· وموريس سدره·· وفاروق ابوعيسي ··

    ففي نفس الوقت الذي قررنا فيه > الاستقلالية < ··قبلنا بالترشيح ··فدخلنا في > تناقض < ··نعم ··دخلنا في تناقض من >أول يوم < ·· من أول >لحظة < ··مُش أول يوم ··كمان

    نعم··اتخذنا ،في اول اجتماع للجنة المركزية مساء 25 مايو 69 ··اتخذنا > موقف الاستقلالية < ·· ولكنا لم نسجل سابقة او نمارس هذا الموقف ·· فقبلنا بالترشيح ·· في نفس يوم > موقف الاستقلالية < ·· فكان التناقض ·· وكانت (العقدة )

    ظل يلاحقنا!

    هذا التناقض ·· >بارانا < ··· ظل يلاحقنا ·· بشكل او باخر ·· ولكنا تمسكنا بالموقف المستقل ·· وكنا ننتقد ·· واول ازمة > كبيرة< جدا ·· كانت بسبب موقفنا > المستقل< ·· دا كان في 25 مايو ··

    في اكتوبر حدثت ازمة بيننا وبين النظام ·· حين اصدرنا منشورا ،باسم الحزب الشيوعي السوداني ·· ودا تسبب في ازمة كبيرة جدا ·· حيث قال >ضباط الانقلاب< : كيف ·· نحن حلينا الاحزاب فكيف يصدر حزبا بيانا < ·· في حين انهم كانوا - قبل انقلابهم - يتعاونون معنا ··

    والذي فهمناه ، من بيانهم هذا ·· انهم لا يريدون ان يكون هذا التعاون شيئا مقررا ومعلنا ·· الذي كان بيننا هو شكل من اشكاا > التحالف < ·· نحن اعتبرنا نفسنا في حالة بتاعة تحالف ·· مشوه ·· او غير مشوه ·· المهم شكل من التحالف والتعاون ·

    كانوا يتعاونون معنا · ويشاورونا ويعقدوا معنا اجتماعات ·· وكلّ حاجة·· وعبد الخالق محجوب ،كان يتكلم في الليالي السياسية ·· وناس نميري ، كانوا يحضرون تلك الليالي ·· مشينا ،مهم بالصورة دي ·· وبالحالة التي وصفتها لك ··

    وما الذي فاقم الموضوع ·· واوصله الي انقلاب يوليو 71 ··عاوزين كلام جديد ·· اعتراقات ·· نقد ···استفادة من دروس وعبر التاريخ ··

    سيد تجاني ··انت شاهد علي العصر وراوٍ للتاريخ ·· الشهادة والرواية تتطلبان الامانة ؟

    بدون شك ··يدون شك ··

    صراع

    الذي فاقم الموضوع ·· انه نشأ صراع داخل > الحزب الشيوعي < ·· فمجموعة ظلت متمسكة بخط >الموقف المستقل < ··واخري كانت تقول بان هذا الموقف > معادي للثورة < ·· وان علي الحزب ان يكون مؤيدا لهؤلاء الضباط باعتبارهم > الديمقراطيين الثوريين < ··

    الخلاف ظهر ،بجلاء ،من يونيو 69

    مشي الصراع دا·· حتي حدث الانقسام المشهور ··

    يوم 16 نوفمبر سنة 70 عملوا ما سميناه نحن > الانقلاب اليميني < ·· حيث طردوا ، في ذاك الانقلاب ، :فاروق حمدنا الله ·· وبابكر النور ··وهاشم العطا ·· واعتقلوا عبدالخالق محجوب ·· واخرين ·· في ضبطه واحدة ·· واجبروا الحزب - كقيادة - ان يعيش في حالة > سرية< ··وان هناك قيادات من الحزب يتم اعتقالها ، باستمرار ·

    لذلك ،عندما وقعت > 19 يوليو 71< -او ما سُمي بانقلاب هاشم العطا - كانت كمية كبيرة من الشيوعيين في المعتقل··

    الاعدامات

    عندما حدثت اعدامات الشفيع احمد الشيخ وعبدالخالق محجوب ·· وآخرين ·· اين كان التجاني الطيب ؟

    كنت مختفيا ··· نحن كنا اصلا مختفين ·· ابتداءً من اخر سنة 70··بعد اعتقال ناس عبدالخالق اختفينا ··

    شمار تاريخي ··استاذ التجاني : كنت مختفي وين ؟!

    في الخرطوم ·· وما تسألني وين في الخرطوم ·· لاننا > حتات < الاختفاء دي ، قد يحتاج لها الانسان ··

    طيب اختفيت ؟؟

    نعم ·· ومعي آخرون ·· ظللنا متخفين··· حتي جاءت 19 يوليو ·· فظهرنا ·· في الثلاثة ايام بتاعة هاشم العطا ··ثم اختفينا،مرة اخري ،بعد فشل 19يوليو ··

    طبعا ·· كان ، بسبب الظهور دا ،انْ يقبضوا علينا ·· ونُعدم ·· مع الذين اعدموا ··

    كان معاك منو ،في الاختفاء ؟؟

    -دي برضو خليها ··

    انت ونميري

    {هل صادفت نميري او ايا من اركان نظامه ·· ناس ابوالقاسم وخالد حسن عباس ومامون عوض ابوزيد ·· هل صادفت ايا منهم ، منذ ذلك الزمن ··وحتي الآن ؟؟

    -بعد سقوط النظام ·· نعم ·· ولكن اثناء وجود النظام،لم التق اي واحد منهم ·· قابلت عددا محدودا منهم ··حيث التقيت بزين العابدين محمد احمد عبدالقادر ·· فبعد عدة حاجات كدا ·· التقيت به بطريقة ودية وعادية ·· وايضا التقيت بنميري ·· في الحقيقة ،صادفت نميري ·· زي مرتين ·· ثلاث مرات ·· ولكني رفضت > اسلم < عليه او اتكلم معه ··

    {إذن انتم نادمون علي >مايو < ··وتمنيتهم لو انّ الصراعات بينكم وبين هذه الاحزاب ،لم تحدث ؟؟!

    -والله ··طبعا الصراعات > القديمة< بيننا وبين هذه الاحزاب ··صراعات ·· رغم اننا ،لمدة سنة ··كنا ·· نحن وحزب الامة في تحالف الجبهة الاستقلالية ·· لمدة سنة ·· في عام 1955·· وكانت لدينا تحالفات ايضا مع الحزب > الوطني الاتحادي < ،ضد حزب الامة ·· وبعد الانتخابات ،كنا ندعم ونؤيد مرشح الوطني الاتحادي ·· وفي حكومة > ازهري< الاولي ·· لم نكن جزءاً من تلك الحكومة ·· ولكن كلّ تصويت كنا ندعم الوطني الاتحادي ··

    ظلت العلاقة بهذا الشكل

    ولكن تكونت لدينا قناعات جديدة ومواقف بعد حل الحزب الشيوعي سنة 68 ·

    بغض النظر عن الندم او خلافه ·· هذا هو التاريخ

    الوفاق المبكر

    اما كان بالامكان ان تخلقوا > وفاقا مبكرا< ·· نبحث عنه الآن عام 2004م ··في الايقاد ·· والمشتركة··وواشنطن ؟؟!··

    في ذلك الوقت ·· ما كان ممكنا ··لسبب موضوعي جدا ·· حيث كان راي احزاب الامة والاتحادي والاخوان المسلمين هو في شكل رسالة لضباط 25 مايو >ابعدوا الشيوعيين ··سندعم الانقلاب < ·

    ثم جاء الهجوم ،من هذه الاحزاب ،علي النظام ·· حيث كان الهجوم مركزا علي > الحزب الشيوعي < ·· فلم يعطوا فرصة في ان ننظر في امكانية حدوث تحالف ·· قلنا ، في ذاك الوقت ، بوضوح > علي النظام الا يخسر بعض الشخصيات المعادية للاستعمار ·· مثل شيخ علي عبدالرحمن ·· علي النظام الا يكون عنيفا معهم < ··وهذا ، بتحليل بسيط ،بسبب قرب ناس شيخ علي عبدالرحمن ،مننا ·· ولكن ، فيما عدا ذلك ·· ما كانت هناك امكانية للتعامل مع هذه الاحزاب ·· واصلا ، انقلاب نميري حدث بسببه الموقف المعادي للديمقراطية ·· هذا الموقف اعطي الفرصة لمجموعات - زي دي - عشان نعمل انقلاب عندما تكون هناك ـ> ازمة سياسية والدنيا >مضلمة< ··فان الناس يبحثون عن اي حاجة > تفكهم<···

    انقلاب الجبهة

    انتم طردوكم من البرلمان سنة 68 ·· وذات القوي السياسية > المتحالفة < طردت الاخوان المسلمين - او الجبهة الاسلامية القومية -سنة 86··من السلطة ··

    اذن ظروف استيلاء الحزب الشيوعي علي السلطة في مايو 69 ·· تشبه ظروف استيلاء الاخوان المسلمين في يونيو 89؟؟

    لماذا اذن تنتقدون وتجرمون > الاخرين< ؟؟!

    انا قلت ليك : نحن لم نشارك في انقلاب 25 مايو 69 ·· لا يوجد وجه شبه بين انقلاب مايو 69·· وانقلاب 30 يونيو 89 ··

    اصلا ·· ما في شبه ··

    يعني ·· الشق الذي ذكرته انت ·· وهو > الطرد< ·· ما صاح ·· فهم طردوا من حكومة ·· يا اخي واصلا هم لم يكونوا موجودين في هذه الحكومة ·اي بعد سنتين من اول حكومة ، بعد الانتفاضة ·· ما في تشابه ·· وما في سبب او مسوغ لانقلاب الجبهة ·· والترابي قد اعترف بالهدف الحقيقي لاستيلائهم علي السلطة ·· حيث قال > ما كان عندنا طريقة للسلطة الا بالانقلاب العسكري <

    اذن ما في وجه شبه ··

    ثم اننا ، في الحزب الشيوعي ··لم نستولي علي السلطة ··وانما استولي عليها عسكريون ··

    اما في حالة الجبهة ··فقد اعترفوا بانهم خططوا ودبروا ونفذوا انقلاب يونيو 89 ··

    اذن الفرق كبير ··والمقارنة اصلا غير جائزة ··

    بل ولا يوجد اي وجه مقارنة ··

    الخروج

    طيب · وقع انقلاب 89··

    كيف خرج الاستاذ التجاني الطيب من السودان ؟؟

    عندما وقع انقلاب ·· للاسف ··كنت في البيت ·· واكاد اكون اول المعتقلين الذين القي عليهم القبض ··قبل نجاح الانقلاب ··

    انا كنت ، في تلك الليلة، بصحيفة > الميدان < ··ثم ذهبت لحفل الزواج المشهور > العقد< ·· بتاع ناس > الكوباني < دا ·· ومنه الي مكتب الميدان ، حيث راجعت > الجريدة < قبل الطباعة ·· الغريبة، انني في تلك الايام كانت لدي سلسلة افتتاحيات بعنوان > تكتيكات الجبهة ·· تكتيكات انقلابية < ··

    بعد الجريدة مباشرة ·· مشيت البيت ··مبكرا جدا ·· كنت حوالي الساعة عشرة وربع ·· عشرة ونص ·· كنت نائم ·· خبطوا الباب ·· سألوا عني ·· ثم اقتادوني ·· وانتهي الامر باعتقالي في سجن كوبر ··

    استمر اعتقالي لمدة : > سنة وشهر واسبوع < ·· حيث اعتقلوني بعد مرور اسبوع علي غزو العراق للكويت ·· 2 اغسطس 1990 ·

    اما عن كيفية خروجي من السودان ··فتلك > حكاية كبيرة جدا< ··سيأتي وقت سردها ··

    {هل طلعت بالمطار ؟؟

    لا ··لم اخرج بالمطار··خرجت بطريقة اخري ···

    الحزب الشيوعي هو الذي رتب لك طريقة الخروج من السودان ؟؟

    طبعا ··حتي لو خرجت بالمطار ، لكان ان اخرجني الحزب الشيوعي ··

    عمي التجاني ··خائف من شنو ·· انت الآن خارج السودان ··

    اخبرنا ··كيف خرجت من السودان ؟؟

    المسألة ليست مسألة خوف ·· وانما من الممكن ان يستفيد شخص آخر من طريقة الخروج هذه ·· سأكشف عنها ، في الوقت المناسب ·

    {هل اخرجك الحزب بطائرة هيلكوبتر ام بعربة ·· ام بالجمال ؟؟

    خرجت بطريقة معينة ·· وفي احيان كثيرة جدا جدا افكر في العودة بنفس الطريقة ··

    كان الخروج بطريقة عادية ·· والرحلة لم تكن مرهقة ؟؟

    اجاب بضحكة استنكارية :مهما كان فان مثل هذه الرحلات لا تكون بطريقة عادية ·· وقطعا لا تكون > مريحة< ولا تخلو من >مغامرات <

    مغامرة

    واكيد ·· طالما ان الشخص خارج بغير رضا السلطة الحاكمة فانه تكون هناك > مغامرة <··

    هل استغرقت رحلة > الطلوع < وقتا طويلا؟؟

    والله ·· الحاجات العادية ··ساعات ··

    براك ·· ام معك مجموعة من الحزب ؟؟

    يعني ·· سيأتي وقت الكشف عن التفاصيل ···

    حاجة زي دي ·· يعني ··

    يا اخي ·· حتي >سلاطين < لم يخرج بمفرده ··

    الاستاذ التجاني ·· ما الذي يمنع من ان تعود الي السودان ·· خاصة في ظل التطورات الحالية ؟؟

    فكرة الخروج كانت اصلا قائمة علي الخروج > المؤقت < ثم العودة ·· ولكن ، ظروف كثيرة لم تيسر مسألة العودة ·· وكثيرون خرجوا وعادوا ··

    علينا الا ننسي انَّ ظروف السرية لا زالت موجودة ··

    ايهما افضل :الوجود > السري < في الداخل ·· ام العمل السياسي > العلني < في الخارج ؟؟

    المقارنة بهذه الصورة ··صعبة

    لكل ّ دور محدد ·· ولكل ّ ظروف تتطلب > السرية < او العمل الخارجي··

    هناك ضرورات للعمل السري ·· كما ان هناك مسوغات للعمل الخارجي ·· المسألة ليست مسألة مفاضلة او حتي مقايسة ·· وانما الظروف هي التي تُحتم ·· او احيانا هي التي تحكم ·· وفي النهاية ··فان الادوار بين العمل العلني >الداخلي< والعمل السري ·· والعمل الخارجي ·· تتكامل ··فما يستطيع ان يفعله من هو في الخارج ،قد لا يستطيع ان يفعله من هو في الداخل ·· وما يفعله من هو في العلن قد لا يفعله > السري< ··وهكذا ·

    العودة

    ماذا بشأن عودة بعض قيادات الحزب الشيوعي الي الداخل ···

    والذي اعادهم ·· كان من الممكن ان يعيدك ؟؟!

    موقف الحزب في >الحتة< دي كان واضحا جدا ·· اي زول يستطيع ان يدخل ·· ممكن يرجع ·· وذلك يشمل حتي الذين لجأوا فاخذوا جنسيات ·· ولكن الذين خروجوا، بوضعنا نحن ·· قليلين··واحد ··اثنين فقط ··

    زي فاطمة احمد ابراهيم ؟؟

    فاطمة ·· طلعتها ظروفها ·· وبقرار شخصي منها هي ولكن نحنا خرجنا بقرار من الحزب ··وسنعود بقرار من الحزب ؟؟

    كما كان الخروج بقرار من الحزب ·· فانه من ناحية شكلية ·· مفترض تكون العودة بقرار من الحزب ··

    فمثلا ·· رجوعنا، انا والشفيع خضر ·· مفروض يكون بشكل مختلف ··لانه سيحمل تفسيرات اخري ·· الظروف في السودان ·· لم تتغير كثيرا؟؟

    ايوه ··ايوه ·· لم تغيير كثيرا ··

    أين نُقد ؟؟!

    ما الدليل علي ان سكرتير الحزب الشيوعي الاستاذ محمد ابراهيم نقد ·· حيُّ ُ يرزق ·· لماذا لا يكون قد مات ·· موت الله ولم تشأوا ان تعلنوا خبر الوفاة ؟؟!

    اجاب بدهشة : لا يستطيع احد ان يخفي الموت ·· ثم ان الاتصالات معه مستمرة وانتاجه السياسي والفكري موجود ومواكب ·· باختصار كدا : نقد موجود ··وبصحة جيدة جدا ·· ويقوم باعبائه ومسئولياته علي افضل وجه، وكسكرتير للحزب الشيوعي السوداني ··

    اين هو اذن ·· لا تقل لي مختفي ·· انا عارف انه مختفي ··

    هل جاء واجتمع معكم بالخارج ·· وانت الرجل الثاني في الحزب ·· ما معقول تكون ما عارف نقد وين ؟؟!·

    نقد بالسودان ··وفي الخرطوم ·· اما فيما يتعلق بان نقد خرج من السودان ام لا ··· فان هذا السؤال يجب ان يوجه الي نقد ·· اما بخصوصي انا ، فلم التق به ،منذ خروجي من السودان ·· ونقد ،اذا خرج لمهمة خارجية ،لكان ان تم الاعلان عنها ···

    هل التشاور بينك وبينه مستمر ·· حول قضايا البلد ·· وشئون الحزب؟

    طبيعي ···طوالي ·· انا شخص موفد في الخارج ، من قبل الحزب ·· ونقد، في الاختفاء بقرار من الحزب ·· ولكن كلانا يعمل وفق خط الحزب

    نعم ·· التنسيق والتشاور مستمر ··

    هل بقاء الصادق المهدي او الميرغني في الخارج ··يعني انه لا توجد اتصالات ·· لا اعتقد ··

    لا اعتقد ان هناك مبررات لاختفاء محمد ابراهيم نقد ؟؟

    قالها بعينين جاحظتين :هذا رايك ·· قطعا فان > الشغل < لشخص في وظيفة ابراهيم نقد ·· مختفيا ·· بدون مطاردات ·· وبدون مجاملات ·· بدون مشي لبيوت البكاء ·· وحاجات بالشكل دا·· فان الشغل ·· ثمرته افضل ·· الاختفاء للسكرتير هو الافضل ·· حتي في ظل التطورات الحالية·· ثم ان نقد لم يختفي بالساهل ··قرار الحزب اتي لصالح الاختفاء ··

    الاختفاء نوع من الخوف ؟؟

    غير صحيح ·· غير صحيح بالمرة ·· الاختفاء ليس نوعا من الخوف ·· وانما هو وسيلة لان يستطيع الشخص القيادي ان يقوم بمهامه ·· المهام نفسها لا يجب ان تتعطل بفعل الملاحقة والاعتقال ·· وكذلك الانتاج الفكري والسياسي ·

    البقاء في العلن ليس دليل شجاعة ·· كما ان العمل السري ليس دليل خوف ··

    في اشاعة قوية·· ان نقد مريض ·· او اصيب بوعكة الزمته سرير المرض > السري < ؟؟

    وهل هناك زول لا يمرض ··

    نقد لكم يصب بمرض خطير ،مثلا ·· وان شاء الله ما يُصاب باي مرض ·· يتحرك ويحوم ·· واحيانا يجامل ؟؟

    ممكن ··ودي حاجة عادية ··

    وبالطبع ،فهو لا يستطيع ان يجامل بشكل مطلق الا للضرورات القصوي >جدا<·· حتي ان الانسان جائز يمتنع من ان يلتقي باهله ·· وفي نفس الوقت ، ممكن يقرر ان هناك امرا اخر ، يتطلب مشاركته فيه ·· فالمسألة اذن تقديرية ··

    مثلا ··نحن ،حينما كنا في الاختفاء ·· كنا نخرج لنحفر > الخيران < مع الناس ،عندما تنزل الامطار ·· واحيانا ،نختار الوقت المناسب ،عشان نمشي نشيل الفاتحة مع فلان ·· مثلا ·· وهكذا ·· وممكن يكون عندك صاحبك شديد جدا ·· تمشي لزيارته الصباح بدري··او بالليل خالص ·· ويفترض ··نقد ··يكون يتعامل بهذه الكيفية ·· اي انه يشترك في المجاملات ··السراء والضراء ·· في نطاق معين ·

    ناس ···> حق
    ما لكم مع ناس >حق< ··ناس الخاتم عدلان ·· ايه الحكاية بالضبط ؟؟!

    الناس ديل ·· كانوا في اثناء وجودهم داخل الحزب ·· كانوا مؤمنين بالنظرية الماركسية ·· من سنة 91 ،أو قبل كدا > بشوية < ·· هم توصلوا لاستنتاج بان الشيوعية ما عادت هي النظرية التي يؤمنون بها ·· وما عادت تحقق التقدم ·· او ما عادوا مؤمنين بقضية التقدم وفق الماركسية ·· وبالتالي ،فان وجودهم بالحزب لم يعد له معني ·· خصوصا ،وانه وجود مرتبط بتضحية ·· يعني هم > مختفين ومتفرغين < ··وهذه تضحية ·· فكيف تضحي بجاحة انت غير مؤمن بها ··

    انا بفتكر كانوا منطقيين مع انفسهم ··

    ولكنهم ،فقط، لم يكونوا منطقيين مع مهاجمتهم المستمرة للحزب ··

    من حقهم ان يخرجوا من الحزب باختيارهم ··لانهم ،اصلا دخلوا باختيارهم ··

    لا يوجد سبب يجعلهم يوجهوا خطابهم السياسي بشكل اساسي ضد الحزب الشيوعي ·· هل معقول ان يكون شغلهم الشاغل هو الحرب علي الماركسية والشيوعيين ·· انا انصحهم بان يشتغلوا شغلهم السياسي والفكري ··

    هل معقول ··كلّ مبادئك تقوم علي مهاجمة الماركسية والشيوعيين ·· هل هذا معقول ؟!

    ولكنك · رفضت مصافحة ·· الخاتم عدلان ·· في بيت فاطمة احمد ابراهيم بلندن ؟؟!

    قال بشئ من الغضب :يا اخي انا حر · اسلم علي من اريد ولا اصافح من لا اريد ·· انا شخصيا ، ما عاوز اسلم عليه ·· هو عامل نفسه بطل من ابطال الديمقراطية ·· طيب يا اخي حقي الديمقراطي يتيح لي ان اختار : المصافحة او عدمها ·· هذه حريتي يا اخي ·· انا ما عاوز ادخل معه في > شبكة ناس الجبهة < لم يتدخلوا فيها ··

    انا علي كيفي ··!

    الحوار > الشيوعي الاخواني
    سيد تجاني ·· الشيوعيون >تحت ·· تحت< شغالين حوار مع ناس الانقاذ ··وقد قالت بذلك شخصيات نافذة في نظام الانقاذ ·· ما الحكاية بالضبط ؟؟

    حسب ما علمت ، فان المسألة حصلت بالنحو الاتي : اثناء اعتقال مجموعة من قيادات الشيوعيين · حصل كلام بينهم وبين السلطات الامنية ·· هم اعتبروه حوار ·· اذا كان هناك حرية واحترام للراي الاخر ·· فالامر سيكون عاديا ·· ولكن كيف تستطيع ان تتحاور مع جهة تعتقلك ··

    مبدأ الحوار وفق الحرية واحترام الراي الاخر مقبول ··

    ليس هناك ما يمنع ان يكون هناك حوار ، في ظروف طبيعية حول القضايا المطروحة ·· وليس بالطريقة التي حاول بها > ناس الجبهة
    ولكن ··عمليا ·· لم تتدخلوا معهم في حوار مباشر ؟؟

    الحركة الشعبية

    الحركة الشعبية ·· حليفكم الرئيسي والاستراتيجي ·· وربما (التكتيكي ) ذهبت بعيدا ·· وطبعت مع > الحكومة< ··واصبحت تتحدث عن شراكة ·· وبينهما > غزل متبادل < ··

    انها > تبيعكم< ·· استاذ الطيب ؟؟

    المفاوضات اصلا نتجت عن انه ما عاد > النظام< يستطيع ان يحكم بالطريقة القديمة التي انتهجها ·· وعجز عن ان يفرض ارادته علي الاخرين وان يحقق ما كان يصبو اليه ·· اكثر مما ينبغي ··لذلك ، فانه قد قبل مبدأ الحوار ··

    الحركة الشعبية ، ايضا ·· والتجمع >اخيرا < القوي السياسية الاخري حتي عندما كان حزب الامة داخل التجمع جميعهم توصلوا لنفس الحاجة·· وهو انه ما امكن داخل التجمع ··علي النظام ··وما امكن تغييره بالقوة ·· امكن الوصول الي اهداف التجمع بالقوة ·· فبالتالي ··تم اختيار اسلوب الحوار ·· او حل متفاوض عليه ·· وطبيعي ،فان اي حل متفاوض عليه ·· لازم يكون هناك تنازل من هنا ·· وتنازل من هناك·· ما ممكن في حالة التفاوض ···يوجد > التفاوض العدائي < ·· فالتفاوض يتطلب > تلطيف الاجواء < ·· والونسة ·· والمداعبات ·· وحتي ما تسميه انت > بالغزل< ··ببقي شيئا طبيعيا ·· انها سلوكيات مقبولة ومفهومة ومبررة ·

    انا لا اردي منطقا في ان تصل اطراف الي اتفاف > ترتيبات امنية < ··واتفاق علي فترة انتقالية ··ثم تكون بينهما جفوة ··· ما ممكن يتفاوضوا ··ويكونوا > متخاصمين < ··او في حالة > شجار < مع النظام ··!

    ياسيدي ·· يمكن انتو ما جابين خبر ·· المفاوضات قد تفضي الي > شراكة ثنائية ·· وما يهم الحركة هي اجندتها الخاصة < ؟؟

    نحن مطمئنون جدا ·· ولا نري ان هنالك سببا للخوف او الشك في نوايا الحركة الشعبية ·· ولا يمكن ان نتخوف لمجرد الغزل > المتبادل < ·· طالما ان حوار ·· فطبيعي تكون هناك مودة ··

    اما ان الحركة تصل الي استنتاج انه طالما ان النظام وافق واتفق معها علي > الشئ الفلاني < ·· فان طبيعة النظام قد تغيرت ··لا اظن ان الحركة ستصل الي مثل هذا الاستنتاج ·· ما افتكر كدا··ولا اعتقد ان يفكرون بان اتفاقهم مع > ناس الحركة< فان الحركة قد غيرت اهدافها ·· الطرفان ·· كل له اهدافه ·· والحركة > بتشوف < ··هل هي بتقدر داخل تحالف مع < ·· ان تحقق اهدافها ·· ام لا ··وكذلك ··· مالم تكون غيرت ·· بعض الناس يقولون ان المؤتمر الوطني ··دا ·· اصبح شيئا اقرب لحزب ليبرالي ·· في اعتقادي الخاص ·· لا اعتقد ان هذه حقيقة ··ولا اعتقد ان الحركة اقتنعت بذلك·· ولكن ·· لا اظن ان الاثنين واهمان ان الاخر ·· قد تغير ···ممكن هم يكونوا عندهم > مناورات <·يستفيدون منها لا قصي مدي ممكن·· المناورة عمرها قصير ·· بشكل خاص في الحزب الشيوعي ·· وحتي بشكل عام ، في التجمع ·· لا يوجد تخوف بان المفاوضات مفضية الي شراكة ثنائية · بدليل ان التجمع نفسه قد اجاز الي التفاوض ·· والتجمع يعتبر ان الحركة جزء منه··وانها هي > ماشة في الخط< ·

    اذن ·· الحزب الشيوعي مطمئن لمقدمات ومآلات مفاوضات السلام الحالية ؟؟

    ليس بشكل مطلق ·· فالاموار نسيبة ·· فمثلا > ميشاكوس< ··كان رأينا انها تحوي اشياء ايجابية ··وحاجات سلبية ·· حتي اتفاق > اقتسام السلطة < ··حتي الترتيبات الامنية ·· كلها ،عندما فيها >انتقادات<·ولكن ·· المهم ،ايضا ··ان > الناس < خطوا خطوة لقدام ··

    لا نستطيع ان نتغالط في انه حدثت تراجعات من النظام ·· فقد تجلي ان >ناس الحركة < يمثلون > عملاء اسرائيل < ·· فقد قبلوا لمعادلات وترتيبات امور جديدة ·· قبلوا ان يكون > الجيش < مكون منهم ومن جيش الحركة الشعبية ·· نحن ، طبعا ما > قبلانين < الحكاية دي ·· كأنما السودان كله جبهة او حركة شعبية ·· انا سألت قرنق ·· هل سيكون بالعلم عبارة > لا اله الا الله < ·· فقعد يضحك !

    إتفاق جده

    اتفاق جده ·· بين مولانا الميرغني ·· والنائب الاول الاستاذ علي عثمان محمد طه ·· كيف ينظر اليه الشيوعيون ؟؟

    كما قلت ·· فان مبدأ الحوار مقبول ·· وطبعا ، في اجتماع ابريل الماضي ·· لهيئة قيادة التجمع ··السيد محمد عثمان الميرغني ،طرح رؤية للحزب الاتحادي الديمقراطي ،حول المفاوضات مع النظام ··حتي وصل الامر للخطة التوقيع ··فناس الحزب الاتحادي رفضوا التوقيع ،حيث قالوا انهم يرفضون > الاتفاقيات الثنائية < ·· فطلب مولانا من التجمع مواصلة الحوار ·· فاتفقنا علي ضرورة التشاور في كل خطوة ··

    نحن ··كحزب ··قلنا وجهة نظرنا في اتفاق جده ··وسنعرضها عبر اجتماعات التجمع ·· وراينا هو الانتظار للاستفادة من الالية المقررة في اتفاق جده·· وبصورة عامة ·· فان التفاصيل حول اتفاق جده ·· ستناقش في اجهزة واليات التجمع الوطني الديمقراطي·









                  

العنوان الكاتب Date
interview: ستون سؤالا للتجاني الطيب merfi02-22-04, 07:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de