النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2004, 07:32 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. (Re: Saad A.Ragab)

    المسألة ههنا أيها الأعزاء ليست "نميري-النظام، وإنما نميرى المريض.
    كلمة "نظام" ياروضة تدل على أننا "جميعاً" كنا مجرمون، بمن فينا معظم مثقفي جبال النوبة، ومعظم مثقفي الجنوب.

    نميري-النظام صنيعة لكل القوى الوطنية، وغير الوطنية السودانية. فقد جاء للسطة كرد فعل لمحاولة قوى الهوس الديني لتمرير مشروع الدستور الإسلامي. وقدأعانته قوى اليسار على الوصول للسطة. ودور القوى اليسارية في ترسيخ حكمه لا ينكره أحد. وقد حاولت هذه القوى الاطاحة به إطاحة كاملة، عن طريق "الانقلاب العسكري" العنيف للتسلط على رقاب الناس بالكامل باسم الديمقراطية، بعد أن ضمنوا وصوله للسطة. خانون، فلم يسلموا من بطشه، وهو العسكري المغامر، الذي استحلى مذاق السلطة. لم يسلم تنظيم، ولا قوة، سياسية، أوإجتماعية بعد ذلك، يميناً أو يساراً، جنوباً أو شرقاً أوغرباً أو شمالاً، من تعزيز نظام نميري، في وقت أو آخر. وقد كانت الكثير من هذه القوى محقة ومخلصة في دعمها، كما كانت الكثير منها طامعة، متسلقة، غاشمة لا غير. لقد كانت فترة تعايش فيها الخير مع الشر لمدة ستة عشر عاما. طغي فيها الخير ردحاً من الزمان، ثم طغى الشر، في أواخر ذلك العهد وإلى هذا الزمان.

    ولاينكر عاقل، بأن نظام نميري، على سوئه، ما زال هو أفضل الأنظمة الوطنية التي قامت بتوسيع قاعدة خدمات التعليم والصحة، والطرق، والصناعة، وغيرها، على محدوديتها، دون أن تركزها في أيادي القلة، كما فعل النظام الراهن، وغيره من الأنظمة.
    وكون النظام قد أرتد على عقبيه، فإن هذا تدان فيه كل القوى الوطنية التي ظلت تتفرج حين كنا نقول لها بأن القوى الرجعية، الطائفية والمتهوسة، تتهيأ للقفز على دست الحكم بتعديل القوانين، وبالاستثمار في الأسواق المالية -بنك فيصل مثالاً- وبغير ذلك من أساليب الاحتيال المتهوس.

    كنا نقول ذلك، يا روضة، ونرمي في المعتقلات، ويبصق في وجوهنا، ونضرب، وكل القوى، بمن في ذلك المثقفين في جبال النوبة، وفي جنوب السودان صامتون. باختصار، أضعتونا، فأضعتوا الوطن
    نحن نعرف أن نظام-نميري أجرم في حق الشعب السوداني كله. فقد يتمنا نحن الجمهوريين، باستشهاد أبينا، بعد تضحيات "كثيرة" جسيمة قدمناها قبل ذلك اليوم لا أود الخوض فيها. وقد يتمنا النميري منفذاً لخطة المهووسين، الذي حلنا دون وصلولهم للسلطة لزمن طويل. ولأنهم كانوا يدركون بأننا الحائل، بنصحنا المتسمر للشعب السوداني بأساليب التوعية في المنابر العامة والخاصة، فإنهم احتتوا أكبر من أخذ بنصحنا: وهو النميري. وبعد أن احتووه جعلوه ينقلب على كل نصيحة سمعها منا، فانتفي بذلك سبب دعمنا "لنظامه." ووقفنا ضده بقوة كما لم يقف أحد من قبل. وقدمنا أعظم تضحية: وقد تقدم صفوفنا جميعا الأستاذ محمود.

    أبعد كل هذا تأتي أختي الحبيبة روضة، لتعطينا درساً في الأخلاق، ولتقول لنا "ماذا قدمتم، وأين كنتم؟"
    هل تعرف روضة تاريخ أي فرد منا، حتى تحكم بهذه القسوة، على كل المشاركين ههنا، وكـأنهم مجردون من أي قيمة أخلاقية؟

    هل تعرف، مثلاً، أن منا من ذهب إلى جبال النوبة، ولجنوب السودان للتعرف على ما يجري في بلدنا، وللمساهمة في التوعية؟ تماماً كما كنا نفعل في قرى الشرق والغرب، ربما قبل أن تولد روضة نفسها. ًويشرفني أنني كنت، شخصياً، طرفاً في أنشطة مثل هذه أخذتني إلى بقاع كثيرة في وطني الحبيب، شمالاً وشرقاً وغرباً، منها جبال النوبة. أن تأتي روضة لتقول لنا: أين كنتم؟
    فهذا فيه قسوة شديدة على الحقيقة، وعلى التاريخ، قبل أن تكون قسوة علينا.
    ثم إني أفيد الأخت روضة بأنني حين ذهبت إلى مناطق جبال النوبة مع أخي الحبيب الباقر العفيف وجدت معلماً جمهورياً فاضلا هو الأستاذ مأمون عبد الله لطفي يعمل لمدة طويلة فيها.

    وقد أسهم الأستاذ مأمون، لسنوات طويلة، في تأهيل معلمين، يشيعون النور الآن في ما تبقى من ما تبقى من مدارس هناك، ويساهمون في بناء أخرى، وبناء بنية الوعي القادم في سوداننا الجديد. مأمون كان يعشق تلك البقاع، ولم يرد منها حراكاً بعد أن وقع في حبها، هو وأسرته الكريمة. ووجدت

    ووجدت، هناك ايضاً، قريباً لي من أهلي من نوبة الشمال الحلفاويين، يعمل ضابطاً إدارياً في الدلنج بين أهله في جبال النوبة. وكان هو الآخر يحب تلك البقاع، وقد خدمها، بإخلاص وأمانة، وتفاني. يعني، هذين العزيزين، وغيرهم كثير من أهل الشمال، كانوا موجودين ومعايشين للأزمات، ويعرفون عمقها. وقد تيهأت لكثيرين منهم فرصة أن يتركون "مناطق الشدة" تلك، فلم تطب لهم نفوسهم لتركها، بعد أن شعروا بأن واجبهم يتطلب البقاء فيها لخدمتة وطنهم وخدمة أهلهم هناك. وللأمانة أقول بأنن هؤلاء لم يكونوا من صناع الأزمات، بل كانوا ممن يسعون لحلها. ونحن ذهبنا إلى هناك، لا بدعوة من أحد، وإنما بدعوة من ضمائرنا التي تسعى دوماً لأن تكون حرة، من سيطرة أي قوة ظالمة مهيمنة.

    هذا الحديث على تشعبه، وتعقيده فيه اختزال مخل لتجربتنا مع نظام مايو.


    أن تحصر أزمة وطن بحاله في "كل" ما سبق من حديث، لهو إخلال بالتاريخ، فما بالنا نريد أن نحصرها في "رجل"مريض." هذا، لعمري، يدل على اختزال للتاريخ، وعدم قدرة على الاستبصار، والنفاذ إلى جواهر الأشياء! وإني أعيذ روضة ومن لف لفها، الوقوع في حبائل هذا المستوى المتدني من قصر النظر.

    أرجوك يا روضة، ومن يلف لفها في هذا الخيط، ألأ تعطونا أنتم دورساً في الأخلاق. أقول هذا ليس لأنني أستكثر أن أجلس لأتعلم من الآخرين. فإن روضة، وكثيرون من أعضاء هذا المنبر الحر يعلمونني الكثير، كل يوم جديد. وقد قلت مراراً وتكراراً بأنني أتعلم، ربما أكثر مما أعلم، في هذا المنبر. مع ذلك، فإنني أرفض التعالي الذي يأتي من قوة الحجة، مثلما أرفض التعالي الذي يأتي من قوة البندقية. وما ذلك إلا لأن المتعالي على الآخرين، مهما كانت قوة حجته، إن وضعت في يده البندقية، قد يصبح "مجرماً."

    ثم ما المانع يا روضة أن تجلسي لتتعلمي من الآخرين "درساً في الأخلاق؟"
    لا أمانع البتة أن أتعلم منك. وقد تعلمت منك من قبل. فما المانع أن تتعلمي مني، أو من غيري، اليوم؟
    التحريض على الحق يشبهك، أيتها الثائرة. ولكن الغضب المتهور والتعالي الأجوف لا يشبهان كبار المحرضين في تاريخنا البشرى المعاصر. وقد شاهدت بالأمس فيلما توثيقياً عن حياة ما رتن لوثر كنا. فتوقفت توقفاً عميقاً عند قوله: لو عملنا بالقاعدة التي تقول "العين بالعين" لأصبحنا جميعاً عميان. هكذا كان هذا المحرض، الذي يزين لنا "دينق،" بوجهه الصبوح كل مسهاماته. هذا محرض إنسان. ولا أريد لك أن تكوني أقل من مارتن لوثر كينج في تحريض أبناء بلدي على التغيير الثوري الجوهري، غير العابر.
    الغضب المتهور يجعل التغيير عابراً. أما تحريض المحبين لقبيلة الإنسان، من حيث هو إنسان، من أمثال ما رتن لوثر كنج، فهو تجريض باقٍ ما بقى الإنسان فينا. ولهذا فقد جاء السيد المسيح ليكمل الناموس، لا ينقضه. والكمال الإنساني موجود في قوة المحبة التحريضية، أكثر منه وجوداً في قوة العدل التحريضية. ولا غني لنا عن الرسالتين، معاً، في وقتنا الحاضر. فإن من أخذ بالسيف بالسيف يؤخذ، ولكن في حدود دولة القانون، المنفتحة على قيم الرحمة، التي هي فوق العدل.

    ثم هل خرجنا نحن من مطلوب القيمة الإنسانية في كل الأديان، وكل الفسلفات، حين قلنا بأن المريض شخص ضعيف يجب أن نتمني له الشفاء، ليفعل به القانون ماشاء، يوم تجئ دولة القانون، التي لم تتشرف بها الإنسانية بعد؟

    ألم يقل السيد المسيح عليه السلام:
    أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم؟
    بلى قد قال.
    وقد قال بقوله، قبله، ومن بعده، كثيرون، لأن في هذه الرسالة العظيمة تكمن "إنسانياتنا" التي بذلنا في سبيل تحقيقها الكثير من الدماء والدموع عبر تاريخنا الإنساني الطويل.

    أما في ديننا الحنيف فقد تحقق مراد روضة، ومرادنا نحن بقوله تعالى:

    وجزاء سيئة، سيئة مثلها*فمن عفا وأصلح فأجره على الله.


    هذا التوفيق الحكيم بين مقتضى القانون ومقتضى الأخلاق هو معجزة القران. فإنه أعطى الحق في أن نجازي المسئ بالمثل. ولكنه سمى اقتصاصنا لأنفسنا "بالسيئة" حين قال وجزاء سيئة "سيئة" مثلها. فهو تعالى لم يمنعنا حقنا في القصاص، ولكنه حفزنا إلى المستوى الأخلاقي، الذي هو فوق مستوى القانون، حين سمى قصاصنا "سيئة." ثم حفزنا، سبحانه وتعالى، للعفو بقوله: فمن عفا واصلح فأجره على الله.
    نعم دولة القانون يجب على أن تقوم على العدالة التي تحكيها الآية "وجزاء سيئة، سيئة مثلها." ولكن هذه الدولة ستكون منفتحة على مستوى الأخلاق، الذي فيه نستطيع أن نصلح المسيئ نفسه ليصبح إنساناً سوياً.
    ولكن دولة القانون هذه ليست قائمة الآن.
    المتاح الآن هو: أما أن ننطوي على الرأي القائل بتحقيق دولة العدالة، أو الرأي القائل بهذا ويزيد عليه فيما سبق شرحه.

    لم ولن يصادر أحد رأي روضة، أو غيرها من الناس، وهي "إنسان" محترم عندي، يحتاج لمراجعة معني هذه الكلمة لديه. ولكن ليس من حق أحد أن يصادر رأيي ورأي غيري، في نفس الآن، خاصة وأنني أشعر بأنني أكون ناقص الإنسانية، إذا لم ينطوي قلبي على إمكانية الصفح، بعد أو قبل أو أثناء تنفيذ حكم القانون.
    المهم في نظري هو أن نعمل في اتجاه إقامة دولة القانون، التي تضمن أن يجازى السئ بسوء عمله، كخطوة أساسية ناحية تعزيز وتفعيل قوى الرحمة الإنسانية فينا، بدلاً من تضييع وقتنا في الشماتة على الضعفاء!
    والشماتة على الضعفاء ليست من الإنسانية في شئ، ولو كان هذا الضعيف ممن أساء إلينا من قبل. ومن يشتمت على ضعيف ويريد أن يهينه لا يختلف عندي ممن هشم عظام الضعفاء. وذلك لأن مثل هذا الشخص، لو أعطي قوة البطش سيقوم هو بالبطش، باسم العدالة التاريخية، فيصبح هو العدو، بعد أن كان في عداد الأصدقاء.

    أناقش هذه الموضوع بهذا الاسهاب، لأنه موضوع هام للغاية. فهو يمس جوهر مستقبلنا في السودان الجديد الذي نبتغيه من كل جانب.

    السودان الجديد، لا يجب أن يكون سودان العاطفة الفجة، التي تنسينا العدالة وفعل القانون. ولكنه أيضاً يجب ألا يكون سودان تشفي واحتقار وكيل للصاع "بصاعين،" لم أذلونا من قبل، وكأننا نقول بأننا سنتبادل المواقع مع الجلادين، ليس أكثر ولا أقل.

    لابد من أن تظل إنسانيتنا حية، لأنها تشكل مادة الانتصار الوحيدة على الشر "فينا" أولاً، ثم على الشر فيمن حولنا من أعانوا هذا الشر على النمو بفعالهم القبيحة.


    وفي نفس الوقت، لابد من الوزن بالقسطاس المستقيم!

    تتخاطبين معنا، ياروضة، وكأننا أعداء، وما لهذا النوع من المخاطبة خلقنا.
    لقد خلقنا لغاية شريفة هي أن نحيا حيا خصبة خلاقة، تستمد خصوبتها من الله نفسه، الذي هو خلاصة "المحبة" والرحمة.

    ألم يقل السيد المسيح أن الله "محبة؟" بلى قد قال.
    وأي محبة هذه التي يتمني فيها المحب، للأحياء والأشياء، الأذى للضعفاء؟


    أخي الحبيب محمد عثمان،
    دارفور تنزف، وقلوبنا تنزف معها. شكراً على تسليط الضوء عليها.
    أشعر بالتقصير والحرج الشديد بسبب هذا عجزي عن القيام بواجبي ناحية الدفع بقضيتها إلى الأمام.
    وإني من ههنا أرجو أن نوجه طاقاتنا في تلك الناحية، وكل نواحي واجباتنا المباشرة تجاه شعبنا، بدلاً من التلاحي في النقاشات الدائرية.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 02-04-2004, 06:33 PM)









                  

العنوان الكاتب Date
النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Deng01-31-04, 04:44 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Yasir Elsharif01-31-04, 10:58 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. theNile01-31-04, 11:29 PM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. emadblake02-01-04, 01:28 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Adil Osman02-01-04, 01:36 AM
  Neimairy Walid Safwat02-01-04, 03:54 AM
    Re: Neimairy Ahmed Alrayah02-01-04, 04:42 AM
      Re: Neimairy Abureesh02-01-04, 05:06 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-01-04, 07:10 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Ahmed Alrayah02-01-04, 07:28 AM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. abumoneeb02-01-04, 07:43 AM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. abumoneeb02-01-04, 07:55 AM
        Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. abumoneeb02-01-04, 08:03 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. essam&amal02-01-04, 08:11 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. خالد الأيوبي02-01-04, 08:38 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. NEWSUDANI02-01-04, 09:19 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-01-04, 09:33 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Yasir Elsharif02-01-04, 09:50 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-01-04, 10:20 AM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-01-04, 03:22 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Deng02-01-04, 04:44 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-01-04, 06:33 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. abumoneeb02-01-04, 06:43 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. doma02-01-04, 06:44 PM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-01-04, 07:00 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Khalid Eltayeb02-01-04, 07:28 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-01-04, 07:39 PM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. abumoneeb02-01-04, 07:53 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. jini02-01-04, 07:43 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Deng02-01-04, 09:45 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. abumoneeb02-01-04, 10:29 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Adil Osman02-02-04, 01:40 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. omdurmani02-02-04, 02:35 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. nabta02-02-04, 12:40 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. AbuSarah02-02-04, 02:15 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Hisham Amin02-02-04, 03:34 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Tumadir02-02-04, 05:03 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-02-04, 05:06 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Haydar Badawi Sadig02-02-04, 05:15 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Raja02-02-04, 05:29 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-03-04, 02:01 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. smart_ana200102-03-04, 02:38 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Deng02-03-04, 02:27 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. أحمد أمين02-03-04, 03:00 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. merfi02-03-04, 02:38 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Ahmed Alrayah02-03-04, 04:28 AM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-03-04, 05:44 AM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-03-04, 06:04 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Saad A.Ragab02-03-04, 02:45 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. theNile02-03-04, 06:34 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Haydar Badawi Sadig02-03-04, 07:32 PM
      Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-04-04, 03:43 AM
        Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Ash02-04-04, 04:15 AM
          Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Ahmed Alrayah02-04-04, 04:22 AM
        Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-04-04, 04:29 AM
          Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-04-04, 04:51 AM
            Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Abureesh02-04-04, 05:11 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Hisham Amin02-04-04, 06:40 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Roada02-05-04, 04:37 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. HOPEFUL02-05-04, 04:48 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Hisham Amin02-05-04, 06:33 AM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. عبدالأله زمراوي02-05-04, 09:43 AM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Deng02-07-04, 06:02 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. moodeer02-07-04, 07:15 PM
  Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Deng02-07-04, 07:26 PM
    Re: النميري مريضاً بأحد المستشفيات الأمريكية. Ahmed Alrayah02-08-04, 01:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de