|
إبن الفارض.............سلطان العاشقين
|
[COLOR=red][=7ابو حفص وابو القاسم عمر بن أبى الحسن على بن المرشد بن عبى(576ــ632ه) رأس شعراء الصوفية من العرب إشتهر بسلطان العاشقين وقد حفل ديوانه بأناشيد الحب الإلهى وهو من ارق الدواويي، وأنفسها درا"،برا وبحرا"،وأسرعها للقلوب جرحا"، وأكثرها على الطول نوحا"،إذ هو صادر من نفثة مصدور، وعاشق مهجور، وقلب بحر النوى مكسور، والناس يلهجون بقوافيه ،وما أودع من القوى فيه، وكثر حتى قل من لا رأى ديوانه، أو دنت بأذنه قصائده الطنانة.
وقد كثر شراح ومفسرى ديوانه خاصة قصيدته التائية الكبرى أو((نظم السلوك)) والخمرية.
وأشهر من شرح قصائده سيدى عبد الغنى النابلسى وغيره
ومطلع تائيته سقتنى حميا الحب راحة مقلتى وكأسى محيا من على الحسن جلت
ومطلع ميميته
شربنا على ذكر الحبيب مدامة
سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم [/ ] [/SIZE
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
ما بين ضال المنحنى وظلاله
ضل المتيم وإهتدى بضلاله
يا صاحبى هذا العقيق فقف به
متواله إن كنت است بواله
وانظره عنى إن طرفى عاننى
إرسال دمعى فيه عن إرساله
أظنه لم يدر ذل صبابتى
إذ ظل ملتهبا" بعز جماله
تفديه مهجتى التى تلفت ولا
من عليه لأنها من ماله
ترى درى أنى أحن لهجره
إذ كنت مشتاقا" له كوصاله
وأبيت سهرانا" أمثل طيفه
للطرف كى ألقى خيال خياله
لا ذقت يوما" راحة" من عاذل
إن كنت ملت لقيله ولقاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
قلبي يحدثني بإنك متلفي روحي فداك عرفت أم لم تعرف لم أقض حق هواك إن كنت الذي لم أقض فيه أسى ومثلي من يفي مالي سوى روحي وباذل نفسه في حب من يهواه وليس بمسرف فلئن رضيت بها فقدأسعفتني ياخيبة المسعى إذا لم تسعف ياما نعي طيب المنام , ومانحي ثوب السقام به , ووجدي المتلف عطفا على رمقي وما أبقيت لي من جسمي المضنى وقلبي المدنف فالوجد باقي والوصال مماطلي والصبر فان , واللقاء مسوفي لم أخل من حسد عليك فلا نضع سهري بتشييع الخيال المرجف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Mohamed Adam)
|
قف بالديــار وحيى الأربــع الضــرســا ونادهــا فعســاهــا أن تجيب عســى
وإن أجنك ليل من توحشهــا فأشعل من الشــوق فى ظلمائهـا قبســا
ودعت قبل الهــوى روحــى لما نظرت عيناى من حســن ذاك المنظــر البهـج
فإن بكى فى قفـار خلتهــا لججا وإن تنفـس عادت كلهـا يبســا
تلك الليالى التى أمضيت من عمــرى مــع الأحبـة كانت كلهــا عـرســــا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
اللهم زد وبارك.غايتو بنات العباسي ديل حيرونا...في كل حاجة عندهم باع...(ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم).. كنا مفتكرنهم بس الأدب والصحافة..فاتضح لنا التصوف.. والفكر. والذكر والذاكرين... صديق منصوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=6] وقد اختلفوا فى إبن الفارض حتى أدرجوه مع ابن عربى والعفيف التلمسانى والقونوى وابن هود وابن سبعين وتلميذه الششترى وابن مظفر والصفار ضمن من قالوا((أقولا" ردية او غير مرضية)) وممنانتقدوه القاضى عبد الرحمن بن بنت العز وابن تيمية وابن خلدون والبقاعى. اما الذين ناصروه زكريا الانصارى (( الشافعى الثانى)) الذى أصدر فتوى بتبرئته مما قاله فيه خصومه والعلامة احمد بن حجر الهيتمى والحافظ جلال الدين السيوطى والعارف بالله عبد الوهاب الشعرانى. وتهمته إنه إتحادى ويقول بوحدة الوجود ورأى البعض ومنهم الباحث ماسينون إن إتحاد إبن الفارض ليس من النوع الفلسفى ولكنه إتحاد نفسى أملاه إن إبن الفارض شاعر يرى تجلى الله فى كل الطبيعه
جلت فى تجليها الوجود لناظرى
ففى كل مرئى اراها برؤية
أو ان إتحاده إتحاد صوفى هو حال من الأحوال التى تدرك فيهاالوحدة فى مقام سكر الجمع او فى مقام صحو الجمع والوحدة التى تنسب إليه هى وحدة شهود وليست وحدة وجود
أروح بفقد لبى التزاما بمحضرى ويجمعنى سلبى اصطلاما بغيبتى إخال حضيضى الصحو والسكر معرجى إليها ومحوى منتهى قاب سدرتى
هوعلة فقده لوجوده الذاتى واتحاده بذات محبوبه، على عكس الوجود فإنه علة وجوده لذاته وتفرقته عن ذات محبوبه. وقضية الحب الذى استوعب حياة ابن الفارض والذى يفسر بها فلسفته هى نفسها التى تجعل منه شاعر الحب الأول، فقد جعل منه دينا" ومذهبا"
وعن مذهبى فى الحب ما لى مذهب وإن ملت يوما" عنه فارقت ملتى ولو خطرت لى فى سواك إرادة
على خاطرى سهوا قضيتى بردتى [/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
الأخ / ود محجوب لك التحية ولضيوفك الكرام أمتعتنا وهم بما أوردت من شعر هذا العاشق ولكن أسألك بالله أن تتحفنا بالرائعة التي تنسب إليه والتي يقول فيها : هل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم أم بارق لاح في الزوراء فالعلم أرواح نعمان هللا نسمة سحرا وماء وجرة هلا نهلة بفمي يا حادي العيس يضوي البيد معتسفا طي السجل بذات الرند والخزم
إلى أن يقول : ناشدتك الله إن جزت العقيق ضحا أغري السلام عليهم غير محتشم وقل تركت صريعا في دياركم حيا كميت يثير السقم للسقم طوعا لقاض أتى في حكمه عجبا أباح سفك دمي في الحل والحرم
وأعذرني إن خانتني الذاكرة لأنها أصبحت خربة بفعل الزمن وأرجو أن تورد لنا النص الكامل لهذه القصيدة إن كانت لابن الفارض ولا مانع من اتحافنا بها إن كانت لاحد تلاميذه . ولك الشكر أجزله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: muntasir)
|
شكرا لإطلالتك اخى ابو قصى
ولكن القصيدة التى ذكرتها لا أملكها الان
ولعل الاخ عمر عبد الله ينزلها إن كانت معه
ولم أجد هذه القصيدة فى نسخة ديوان ابن الفارض
التى معى
أخى منتصر هذه القصيدة أكيد ليست جزء من البردة
الوصيرية
وهى تشبه قصائد ابن الفارض
ولكن هذه الأبيات أشم فيها العارف النابلسى
والله أعلم فليفيدونا اهل العلم ولهم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
هل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم أم بارق لاح في الزوراء فالعلم أرواح نعمان هلا نسمة سحرا وماء وجرة هلا نهلة بفمي يا سائق الظعن يطوي البيد معتسفا طي السجل بذات الشيح من إضم عج بالحمى يا رعاك الله معتمدا خميلة الضال ذات الرند والخُزُم وقف بسلع وسل بالجزع هل مُطرت بالرقمتين أثيلات بمنسجم ناشدتك الله إن جزت العقيق ضحىً فاقرَ السلام عليهم غير محتشم وقل تركت صريعا في دياركم حيا كميت يُعير السقم للسقم فمن فؤادي لهيبٌ ناب عن قبس ومن جفوني دمعٌ فاض كالديم وهذه سنة العشاق ما علقوا بشادن فخلا عضو من الألم يا لائما لامني في حبهم سفها كُفّ الملام فلو أحببت لم تلمِ ما حُلتُ عنهم بسلوان ولا بدلٍ ليس التبدّل والسلوان من شيمي رُدّوا الرقاد لجفني علّ طيفكم بمضجعي زائر في غفلة الحلم آهاً لأيامنا بالخيف لو بقيت عشرا وواهاً عليها كيف لم تدم هيهات وا أسفي لو كان ينفعني أو كان يجدي على ما فات وا ندمي طوعا لقاض أتى في حكمه عجبا أفتى بسفك دمي في الحل والحرم
هذه القصيدة العظيمة كنت أسمعها من المنشد الجمهوري الأستاذ المربي العم حسن عبد الحفيظ، عليه رحمة الله وسلامه، وفي الوقت الأخير يؤديها الأخ صديق ذو النون "الشيخ" أداء رائعا، وليتني كنت أملك طريقة لأسمعك إياها يا عزيزي أبا قصي.. وعسى أن يتمكن الأخ عمر عبد الله من استخراجها من أحد أشرطة الفيديو أو أشرطة الكاسيت عنده، فأنا أعلم أن بيته لا يخلو من مثل هذه الدرر..
والشكر لود محجوب ومنتصر وبقية المشاركين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Yasir Elsharif)
|
شكرا ود محجوب على هذا الخيط الرفيع.
لقد كان هناك تجاهل متعمد لشعر المتصوفة في المنهج المدرسي، والسبب هو سيطرة الفقه والفقهاء على مقاليد الأمور في الدولة الإسلامية في مختلف أحوالها. وحتى اليوم فمدرسو اللغة العربية والدين، في فضائنا العربي، والإسلامي، هم أنفسهم فقهاء الماضي. وكل هؤلاء ينظرون إلى المتصوفة بعين الريبة, ولهذا فقد خلت المناهج المدرسية من شعر المتصوفة، وكأنّ المتصوفة ليسو جزءا من التراث العربي الإسلامي!!
لم ير القائمون على أمر المنهج المدرسي في بلداننا باسا في أن يحشوا عقول النشء بمختارات من الهجاء العنصري المقذع من شاكلة ما كتبه المتنبيء في كافور، ومن شاكلة ما جرى بين جرير والفرزدق، من هجاء بعضهما بعضا. ولكنهم رأوا باسا في أن يتضمن المنهج قصائدا لإبن الفارض، وإبن عربي، والنابلسي، وغيرهم!
الأخ منتصر
هناك ثلاث قصائد متاشبهة من حيث البحر، ومن حيث القافية، ومن حيث حرف الروي. ويبدو أن هذا ما جعلك تظن أن قصيدة أبن الفارض التي مطلعهاهل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم أم بارق لاح في الزوراء فالعلم) جزءا من البردة. فالتشابه بين هذه القصائد الثلاث، كبير جدا بالفعل.
أما مطلع بردة البصيري فيقول: (أمن تذكر جيران بذي سلم مزجت دمعا جرى من مقلةٍ بدمِ؟) أما القصيدة الثالة المشابهة فهي القصيدة المسماة: (على نهج البردة) وقد جارى بها أحمد شوقي بردة الإمام البصيري ومطلع قصيدة شوقي: (ريم على القاع بين البان والعلم).
شكرا لكم اجمعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Dr.Elnour Hamad)
|
الاعزاء ودمحجوب ياسرالشريف ود النورحمد شكرآ جزيلآ
قصيده البرده للبوصيرى
http://www.alnabee.com/Saound/burda_1.ram
أمِنْ تَــذَكِّرِ جيرانٍ بــذي سَــلَمِ مَزَجْتَ دَمعــا جرى مِن مُقلَةٍ بِدَمِ
أَم هَبَّتِ الريحُ مِن تلقــاءِ كــاظِمَةٍ وأومَضَ البرقُ في الظَّلمـاءِ مِن اِضَمِ
فـما لِعَينـيك اِن قُلتَ اكْفُفَـا هَمَـتَا وما لقلبِكَ اِن قلتَ اسـتَفِقْ يَهِــمِ
أيحَســب الصَبُّ أنَّ الحبَّ مُنكَتِــمٌ ما بينَ منسَــجِمٍ منه ومُضْـطَـرِمِ
لولا الهوى لم تُرِقْ دمعـــا على طَلِلِ ولا أَرِقْتَ لِــذِكْرِ البـانِ والعَلَـمِ
فكيفَ تُنْكِـرُ حبا بعدمـا شَــهِدَت به عليـك عُدولُ الدمـعِ والسَّـقَمِ
وأثبَتَ الـوَجْدُ خَـطَّي عَبْرَةٍ وضَـنَى مثلَ البَهَـارِ على خَدَّيـك والعَنَـمِ
نَعَم سـرى طيفُ مَن أهـوى فـأَرَّقَنِي والحُبُّ يعتَـرِضُ اللـذاتِ بالأَلَـمِ
يــا لائِمي في الهوى العُذْرِيِّ مَعـذرَةً مِنِّي اليـك ولَو أنْصَفْـتَ لَم تَلُـمِ
عَدَتْـــكَ حالي لا سِـرِّي بمُسْـتَتِرٍ عن الوُشــاةِ ولا دائي بمُنحَسِــمِ
مَحَّضْتَنِي النُّصْحَ لكِنْ لَســتُ أسمَعُهُ اِنَّ المُحِبَّ عَنِ العُــذَّالِ في صَمَـمِ
اِنِّي اتَّهَمْتُ نصيحَ الشَّـيْبِ فِي عَذَلِي والشَّـيْبُ أبعَـدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَمِ
فـانَّ أمَّارَتِي بالسـوءِ مــا اتَّعَظَت مِن جهلِـهَا بنذير الشَّـيْبِ والهَـرَمِ
ولا أعَــدَّتْ مِنَ الفِعلِ الجميلِ قِرَى ضَيفٍ أَلَـمَّ برأسـي غيرَ مُحتشِـمِ
لــو كنتُ أعلـمُ أنِّي مــا أُوَقِّرُهُ كتمتُ سِـرَّا بَــدَا لي منه بالكَتَمِ
مَن لي بِرَدِّ جِمَــاح مِن غَوَايتِهَــا كما يُرَدُّ جِمَاَحُ الخيــلِ بالُّلُـجُمِ
فـلا تَرُمْ بالمعاصي كَسْـرَ شـهوَتهَا اِنَّ الطعـامَ يُقوِّي شــهوةَ النَّهِمِ
فاصْرِف هواهــا وحاذِر أَن تُوَلِّيَهُ اِنَّ الهوى مـا تَـوَلَّى يُصْمِ أو يَصِمِ
وراعِهَـا وهْيَ في الأعمال سـائِمَةٌ واِنْ هِيَ استَحْلَتِ المَرعى فلا تُسِـمِ
كَـم حسَّــنَتْ لَـذَّةً للمرءِ قاتِلَةً مِن حيثُ لم يَدْرِ أَنَّ السُّمَّ في الدَّسَـمِ
واخْشَ الدَّسَائِسَ مِن جوعٍ ومِن شِبَعٍ فَرُبَّ مخمَصَةٍ شَـــرٌّ مِنَ التُّـخَمِ
واستَفرِغِ الدمعَ مِن عينٍ قَـدِ امْتَلأتْ مِن المَحَـارِمِ والْزَمْ حِميَـةَ َالنَّـدَمِ
وخالِفِ النفسَ والشيطانَ واعصِهِـمَا واِنْ همـا مَحَّضَـاكَ النُّصحَ فاتَّهِـمِ
ولا تُطِعْ منهما خصمَا ولا حكَمَــا فأنت تعرفُ كيـدَ الخَصمِ والحَكَـمِ
ظَلمتُ سُـنَّةَ مَن أحيــا الظلامَ الى أنِ اشـتَكَتْ قدمَــاهُ الضُّرَّ مِن وَرَمِ
وشَدَّ مِن سَغَبٍ أحشــاءَهُ وطَـوَى تحتَ الحجارةِ كَشْــحَاَ ًمُتْرَفَ الأَدَمِ
وراوَدَتْــهُ الجبالُ الشُّـمُّ مِن ذَهَبٍ عن نفسِـه فـأراها أيَّمَـــا شَمَمِ
وأكَّــدَت زُهدَهُ فيها ضرورَتُــهُ اِنَّ الضرورةَ لا تعــدُو على العِصَمِ
محمدٌّ سـيدُ الكــونينِ والثقَلَـيْنِ والفريقـين مِن عُـربٍ ومِن عَجَـمِ
نَبِيُّنَـا الآمِرُ النَّــاهِي فلا أَحَــدٌ أبَـرُّ في قَــولِ لا منـه ولا نَعَـمِ
هُو الحبيبُ الــذي تُرجَى شـفاعَتُهُ لكُــلِّ هَوْلٍ مِن الأهـوالِ مُقتَحَمِ
دَعَـا الى اللهِ فالمُسـتَمسِـكُون بِـهِ مُستَمسِـكُونَ بِحبـلٍ غيرِ مُنفَصِـمِ
فــاقَ النَّبيينَ في خَلْـقٍ وفي خُلُـقٍ ولم يُـدَانُوهُ في عِلــمٍ ولا كَـرَمِ
وكُــلُّهُم مِن رسـولِ اللهِ مُلتَمِـسٌ غَرْفَا مِنَ البحرِ أو رَشفَاً مِنَ الدِّيَـمِ
وواقِفُـونَ لَدَيــهِ عنـدَ حَدِّهِــمِ مِن نُقطَةِ العلمِ أو مِن شَكْلَةِ الحِكَـمِ
فَهْوَ الـــذي تَمَّ معنــاهُ وصورَتُهُ ثم اصطفـاهُ حبيباً بارِيءُ النَّسَــمِ
مُنَـزَّهٌ عـن شـريكٍ في محاسِــنِهِ فجَـوهَرُ الحُسـنِ فيه غيرُ منقَسِـمِ
دَع مــا ادَّعَتهُ النصارى في نَبِيِّهِـمِ واحكُم بما شئتَ مَدحَاً فيه واحتَكِـمِ
وانسُبْ الى ذاتِهِ ما شـئتَ مِن شَـرَفٍ وانسُب الى قَدْرِهِ ما شئتَ مِن عِظَـمِ
فَــاِنَّ فَضلَ رســولِ اللهِ ليـس له حَـدٌّ فَيُعـرِبَ عنـهُ نــاطِقٌ بِفَمِ
لو نـاسَـبَتْ قَـدْرَهُ آيـاتُهُ عِظَمَـاً أحيـا اسمُهُ حين يُـدعَى دارِسَ الرِّمَمِ
لم يمتَحِنَّــا بمـا تَعيَــا العقولُ بـه حِرصَـاً علينـا فلم نرتَـبْ ولم نَهِمِ
أعيـا الورى فَهْمُ معنــاهُ فليسَ يُرَى في القُرْبِ والبُعـدِ فيه غـيرُ مُنفَحِمِ
كـالشمسِ تظهَرُ للعينَيْنِ مِن بُــعُدٍ صغيرةً وتُكِـلُّ الطَّـرْفَ مِن أَمَـمِ
وكيفَ يُــدرِكُ في الدنيــا حقيقَتَهُ قَــوْمٌ نِيَــامٌ تَسَلَّوا عنه بـالحُلُمِ
فمَبْلَغُ العِــلمِ فيه أنــه بَشَــرٌ وأَنَّــهُ خيرُ خلْـقِ الله كُـــلِّهِمِ
وكُــلُّ آيٍ أتَى الرُّسْـلُ الكِـرَامُ بِهَا فــانمـا اتصَلَتْ مِن نورِهِ بِهِــمِ
فـاِنَّهُ شمـسُ فَضْلٍ هُـم كــواكِبُهَا يُظهِرْنَ أنـوارَهَا للنــاسِ في الظُّلَمِ
أكــرِمْ بخَلْـقِ نبيٍّ زانَــهُ خُلُـقٌ بالحُسـنِ مشـتَمِلٌ بالبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
كالزَّهرِ في تَرَفٍ والبـدرِ في شَـرَفٍ والبحرِ في كَــرَمٍ والـدهرِ في هِمَمِ
كــأنَّهُ وهْـوَ فَرْدٌ مِن جلالَتِــهِ في عسـكَرٍ حينَ تلقاهُ وفي حَشَــمِ
كـــأنَّمَا اللؤلُؤُ المَكنُونُ في صَدَفٍ مِن مَعْــدِنَيْ مَنْطِـقٍ منه ومبتَسَـمِ
لا طيبَ يَعــدِلُ تُرْبَـا ضَمَّ أعظُمَهُ طوبى لمُنتَشِـقٍ منـــه ومـلتَثِـمِ
أبــانَ مولِدُهُ عن طِيــبِ عنصُرِهِ يـــا طِيبَ مُبتَـدَاٍ منه ومُختَتَـمِ
يَــومٌ تَفَرَّسَ فيــه الفُرسُ أنَّهُـمُ قَــد أُنـذِرُوا بِحُلُولِ البُؤسِ والنِّقَمِ
وبـاتَ اِيوَانُ كِسـرَى وَهْوَ مُنْصَدِعٌ كَشَـملِ أصحابِ كِسـرَى غيرَ مُلتَئِمِ
والنارُ خـامِدَةُ الأنفـاسِ مِن أَسَـفٍ عليه والنهرُ سـاهي العَيْنِ مِن سَـدَمِ
وسـاءَ سـاوَةَ أنْ غاضَتْ بُحَيرَتُهَـا وَرُدَّ وارِدُهَـا بــالغَيْظِ حينَ ظَـمِي
كــأَنَّ بالنـارِ ما بالمـاءِ مِن بَلَـلٍ حُزْنَـاً وبـالماءِ ما بـالنار مِن ضَـرَمِ
والجِنُّ تَهتِفُ والأنــوارُ ســاطِعَةٌ والحـقُّ يظهَـرُ مِن معنىً ومِن كَـلِمِ
عَمُوا وصَمُّوا فــاِعلانُ البشـائِرِ لم تُسمَعْ وبـــارِقَةُ الاِنذارِ لم تُشَـمِ
مِن بعـدِ ما أخبَرَ الأقوامَ كــاهِنُهُم بــأنَّ دينَـهُـمُ المُعـوَجَّ لم يَقُـمِ
وبعـد ما عاينُوا في الأُفقِِ مِن شُـهُبٍ مُنقَضَّةٍ وَفـقَ مـا في الأرضِ مِن صَنَمِ
حتى غَــدا عن طـريقِ الوَحيِ مُنهَزِمٌ مِن الشـياطينِ يقفُو اِثْــرَ مُنهَـزِمِ
كــأنَّهُم هَرَبَــا أبطــالُ أبْرَهَـةٍ أو عَسكَرٌ بـالحَصَى مِن راحَتَيْـهِ رُمِي
نَبْذَا به بَعــدَ تسـبيحٍ بِبَـطنِهِمَــا نَبْـذَ المُسَبِّحِ مِن أحشــاءِ ملتَقِـمِ
جاءت لِــدَعوَتِهِ الأشـجارُ سـاجِدَةً تمشِـي اِليه على سـاقٍ بــلا قَدَمِ
كــأنَّمَا سَـطَرَتْ سـطرا لِمَا كَتَبَتْ فُرُوعُهَـا مِن بـديعِ الخَطِّ في الَّلـقَمِ
مثلَ الغمــامَةِ أَنَّى سـارَ ســائِرَةً تَقِيـهِ حَرَّ وَطِيـسٍ للهَجِــيرِ حَمِي
وما حوى الغـــارُ مِن خيرٍ ومِن كَرَمِ وكُــلُّ طَرْفٍ مِنَ الكفارِ عنه عَمِي
فالصدقُ في الغــارِ والصدِّيقُ لم يَرِمَـا وهُم يقولون مـا بالغــارِ مِن أَرِمِ
ظنُّوا الحمــامَةَ وظنُّوا العنكبوتَ على خــيرِ البَرِّيَّـةِ لم تَنسُـجْ ولم تَحُمِ
وِقَـــايَةُ اللهِ أغنَتْ عَن مُضَــاعَفَةٍ مِنَ الدُّرُوعِ وعن عــالٍ مِنَ الأُطُمِ
ما سـامَنِي الدَّهرُ ضيمَاً واسـتَجَرتُ بِهِ اِلا ونِــلتُ جِـوَارَاً منه لم يُـضَمِ
ولا التَمســتُ غِنَى الدَّارَيْنِ مِن يَـدِهِ اِلا استَلَمتُ النَّدَى مِن خيرِ مُسـتَلَمِ
لا تُنكِـــرِ الوَحْيَ مِن رُؤيَـاهُ اِنَّ لَهُ قَلْبَاً اِذا نــامَتِ العينـانِ لم يَنَـمِ
وذاكَ حينَ بُلُــوغٍ مِن نُبُوَّتِــــهِ فليسَ يُنـكَرُ فيهِ حـالُ مُحتَلِــمِ
تبــارَكَ اللهُ مــا وَحيٌ بمُكتَسَـبٍ ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمُتَّهَـمِ
كَــم أبْرَأَتْ وَصِبَـاً باللمسِ راحَتُهُ وأطلَقَتْ أَرِبَــاً مِن رِبــقَةِ اللمَمِ
وأَحْيت السَــنَةَ الشَّــهباءَ دَعوَتُهُ حتى حَكَتْ غُرَّةً في الأَعصُرِ الدُّهُـمِ
بعارِضٍ جادَ أو خِلْتَ البِطَـاحَ بهــا سَـيْبٌ مِنَ اليمِّ أو سَـيْلٌ مِنَ العَرِمِ
دَعنِي وَوَصفِيَ آيـــاتٍ له ظهَرَتْ ظهُورَ نـارِ القِرَى ليـلا على عَـلَمِ
فالــدُّرُ يزدادُ حُسـناً وَهْوَ مُنتَظِمُ وليس يَـنقُصُ قَــدرَاً غيرَ مُنتَظِمِ
فمَــا تَطَـاوُلُ آمــالِ المدِيحِ الى مـا فيـه مِن كَرَمِ الأخلاقِ والشِّيَمِ
آيــاتُ حَقٍّ مِنَ الرحمنِ مُحدَثَــةٌ قــديمَةٌ صِفَةُ الموصـوفِ بالقِـدَمِ
لم تَقتَرِن بزمـــانٍ وَهْيَ تُخبِرُنــا عَنِ المَعَـــادِ وعَن عـادٍ وعَن اِرَمِ
دامَتْ لدينـا ففاقَتْ كُــلَّ مُعجِزَةٍ مِنَ النَّبيينَ اِذ جــاءَتْ ولَم تَـدُمِ
مُحَكَّـمَاتٌ فمــا تُبقِينَ مِن شُـبَهٍ لــذي شِـقَاقٍ وما تَبغِينَ مِن حِكَمِ
ما حُورِبَت قَطُّ الا عــادَ مِن حَرَبٍ أَعـدَى الأعـادِي اليها مُلقِيَ السَّلَمِ
رَدَّتْ بلاغَتُهَــا دَعوى مُعارِضِهَـا رَدَّ الغَيُورِ يَـدَ الجــانِي عَن الحُرَمِ
لها مَعَــانٍ كَموْجِ البحرِ في مَـدَدٍ وفَـوقَ جَوهَرِهِ في الحُسـنِ والقِيَمِ
فَمَـا تُـعَدُّ ولا تُحـصَى عجائِبُهَـا ولا تُسَـامُ على الاِكثــارِ بالسَّأَمِ
قَرَّتْ بَهـا عينُ قارِيها فقُلتُ لــه لقـد ظَفِـرتَ بحَبْـلِ الله فـاعتَصِمِ
كــأنَّها الحوضُ تَبيَضُّ الوُجُوهُ بِـهِ مِنَ العُصَاةِ وقَــد جاؤُوهُ كالحُمَـمِ
وكـالصِّراطِ وكـالميزانِ مَعدَلَــةً فالقِسطُ مِن غيرِهَا في النـاسِ لم يَقُمِ
لا تَعجَبَنْ لِحَسُـودٍ راحَ يُنكِرُهَــا تجاهُلا وَهْـوَ عـينُ الحـاذِقِ الفَهِمِ
قد تُنكِرُ العينُ ضَوْءَ الشمسِ مِن رَمَدٍ ويُنكِرُ الفَمَ طعمَ المـاءِ مِن سَــقَمِ
يـا خيرَ مَن يَمَّمَ العـافُونَ سـاحَتَهُ سعيَــا وفَوقَ مُتُونِ الأَيْنُقِ الرُّسُـمِ
ومَن هُــوَ الآيـةُ الكُبرَى لمُعتَبِـرٍ ومَن هُـوَ النِّعمَــةُ العُظمَى لِمُغتَنِمِ
سَرَيتَ مِن حَـرَمٍ ليــلا الى حَرَمِ كما سَـرَى البَدرُ في داجٍ مِنَ الظُّلَمِ
وبِتَّ ترقَى الى أن نِلـتَ مَنزِلَــةً مِن قابَ قوسَـيْنِ لم تُدرَكْ ولَم تُـرَمِ
وقَـدَّمَتْكَ جميعُ الأنبيـاءِ بهـــا والرُّسْـلِ تقديمَ مخـدومٍ على خَـدَمِ
وأنتَ تَختَرِقُ الســبعَ الطِّبَاقَ بهم في مَوكِبٍ كُنتَ فيـه صاحِبَ العَـلَمِ
حتى اذا لم تدَعْ شَــأْوَاً لمُســتَبِقٍ مِنَ الـــدُّنُوِّ ولا مَرقَىً لمُســتَنِمِ
خَفَضْتَ كُــلَّ مَقَامٍ بالاضـافَةِ اِذ نُودِيتَ بالـرَّفعِ مثلَ المُفرَدِ العَــلَمِ
كيما تَفُوزَ بِوَصْــلٍ أيِّ مُســتَتِرِ عَنِ العُيــون وسِـــرٍّ أيِّ مُكتَتِمِ
فَحُزتَ كُــلَّ فَخَارٍ غيرَ مُشـتَرَكٍ وجُزْتَ كُــلَّ مَقَــامٍ غيرَ مُزدَحَمِ
وجَـلَّ مِقـدَارُ مـا وُلِّيتَ مِن رُتَبٍ وعَزَّ اِدراكُ مــا أُولِيتَ مِن نِعَــمِ
بُشـرَى لنا مَعشَـرَ الاسـلامِ اِنَّ لنا مِنَ العِنَايَـةِ رُكنَــاً غيرَ منهَــدِمِ
لمَّـا دَعَى اللهُ داعينــا لطــاعَتِهِ بـأكرمِ الرُّسْلِ كُنَّـا أكـرَمَ الأُمَـمِ
راعَتْ قلوبَ العِـدَا أنبـــاءُ بِعثَتِهِ كَنَبـأَةٍ أَجْفَلَتْ غُفْــلا مِنَ الغَنَـمِ
مـا زالَ يلقــاهُمُ في كُـلِّ مُعتَرَكٍ حتى حَكَوْا بالقَنَـا لَحمَا على وَضَـمِ
وَدُّوا الفِرَارَ فكــادُوا يَغبِطُونَ بـه أشـلاءَ شـالَتْ مَعَ العُقبَـانِ والرَّخَمِ
تَمضِي الليـالي ولا يَدرُونَ عِدَّتَهَـا ما لم تَكُن مِن ليــالِي الأُشهُرِ الحُـرُمِ
كـأنَّمَا الدِّينُ ضَيْفٌ حَلَّ سـاحَتَهُم بكُــلِّ قَرْمٍ الى لَحمِ العِــدَا قَـرِمِ
يَجُـرُّ بحـرَ خميسٍ فَوقَ ســابِحَةٍ يـرمي بمَوجٍ من الأبطــالِ ملتَـطِمِ
مِن كُــلِّ منـتَدِبٍ لله مُحتَسِـبٍ يَسـطُو بمُسـتَأصِلٍ للكُفرِ مُصطَـلِمِ
حتى غَدَتْ مِلَّةُ الاسـلامِ وَهْيَ بهـم مِن بَعــدِ غُربَتِهَا موصولَةَ الرَّحِـمِ
مَكفولَـةً أبـدَاً منهـم بِـخَيرِ أَبٍ وخيرِ بَعـلٍ فــلم تَيْتَـمْ ولم تَئِـمِ
هُمُ الجبـالُ فَسَـلْ عنهُم مُصَادِمَهُم مــاذا لَقِي منهم في كُـلِّ مُصطَدَمِ
وَسَـلْ حُنَيْنَاً وَسَـلْ بَدْرَاً وَسَلْ أُحُدَا فُصـولُ حَتْفٍ لَهم أدهى مِنَ الوَخَمِ
المُصدِرِي البِيضِ حُمرَاً بعد ما وَرَدَتْ مِنَ العِــدَا كُلَّ مُسْوَدٍّ مِن الِّلمَـمِ
والكاتِبينَ بِسُــمرِ الخَطِّ ما تَرَكَتْ أقــلامُهُمْ حَرْفَ جِسمٍ غيرَ مُنعَجِمِ
شـاكِي السـلاحِ لهم سِيمَى تُمَيِّزُهُم والوَرْدُ يمتـازُ بالسِّيمَى عَنِ السَّـلَمِ
تُهدِي اليـكَ رياحُ النَّصرِ نَشْـرَهُمُ فتَحسِبُ الزَّهرَ في الأكمامِ كُلَّ كَمِي
كــأنَّهُم في ظُهورِ الخَيْلِ نَبْتُ رُبَـاً مِن شَـدَّةِ الحَزْمِ لا مِن شـدَّةِ الحُزُمِ
طارَتْ قلوبُ العِدَا مِن بأسِـهِم فَرَقَاً فمـا تُـفَرِّقُ بين البَهْـمِ والبُهَـمِ
ومَن تَـكُن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ اِن تَلْقَهُ الأُسْـدُ في آجــامِهَا تَجِمِ
ولَن تَــرى مِن وَلِيٍّ غيرَ منتَصِـرٍ بِــهِ ولا مِن عَــدُوٍّ غيرَ مُنعَجِمِ
أَحَــلَّ أُمَّتَـهُ في حِـرْزِ مِلَّتِــهِ كالليْثِ حَلَّ مَعَ الأشـبالِ فِي أَجَمِ
كَـم جَدَّلَتْ كَـلِمَاتُ الله مِن جَدَلٍ فيه وكـم خَصَمَ البُرهانُ مِن خَصِمِ
كفــاكَ بـالعلمِ في الأُمِّيِّ مُعجَزَةً في الجاهـليةِ والتــأديبَ في اليُتُمِ
خَدَمْتُهُ بمديــحٍ أســتَقِيلِ بِـهِ ذُنوبَ عُمْر مَضَى في الشِّعرِ والخِدَمِ
اِذ قَـلَّدَانِيَ ما تُخشَـى عـواقِبُـهُ كــأنني بِهِــمَا هَدْيٌ مِنَ النَّعَمِ
أَطَعتُ غَيَّ الصِّبَا في الحالَتَيْنِ ومــا حَصَلتُ الا على الآثـامِ والنَّـدَمِ
فيـا خَسَــارَةَ نَفْسٍ في تِجَارَتِهَـا لَم تَشتَرِ الدِّينَ بـالدنيا ولم تَسُـمِ
ومَن يَبِــعْ آجِـلا منه بـعاجِلِـهِ بِينَ لـه الغَبْنُ في بَيْـعٍ وفي سَـلَمِ
اِنْ آتِ ذَنْبَـاً فمــا عَهدِي بمُنتَقِضٍ مِنَ النَّبِيِّ ولا حَبـلِي بمُنصَـــرِمِ
فـــاِنَّ لي ذِمَّةً منــه بتَسـمِيَتِي مُحمَّدَاً وهُوَ أوفَى الخلقِ بــالذِّمَمِ
اِنْ لم يكُـن في مَعَـادِي آخِذَاً بِيَدِي فَضْلا والا فَقُــلْ يــا زَلَّةَ القَدَمِ
حاشــاهُ أنْ يَحْرِمَ الرَّاجِي مَكَارِمَهُ أو يَرجِعَ الجــارُ منه غيرَ مُحـتَرَمِ
ومُنذُ أَلزَمْتُ أفكَـــارِي مَدَائِحَهُ وجَدْتُـهُ لخَلاصِي خــيرَ مُلتَـزِمِ
ولَن يَفُوتَ الغِنَى منه يَــدَاً تَرِبَتْ اِنَّ الحَيَـا يُنْبِتُ الأزهارَ في الأَكَـمِ
ولَم أُرِدْ زَهرَةَ الدنيـا التي اقتَطَفَتْ يَــدَا زُهَيْرٍ بمـا أثنَى على هَـرِمِ
يــا أكرَمَ الخلقِ ما لي مَن ألوذُ به سِـوَاكَ عِنـدَ حُلولِ الحادِثِ العَمِمِ
ولَن يَضِيقَ رسـولَ اللهِ جاهُكَ بي اذا الكريمُ تَجَلَّى بــاسمِ مُنتَقِـمِ
يا نَفْـسُ لا تَقنَطِي مِن زَلَّةٍ عَظُمَتْ اِنَّ الكَبَـائِرَ في الغُفرَانِ كـالَّلمَـمِ
لعَـلَّ رَحمَةَ رَبِّي حينَ يَقسِــمُهَا تَأتِي على حَسَبِ العِصيَانِ في القِسَمِ
يا رَبِّ واجعَلْ رجائِي غيرَ مُنعَكِسٍ لَدَيْـكَ واجعلْ حِسَابِي غيرَ مُنخَرِمِ
والطُفْ بعَبدِكَ في الدَّارَينِ اِنَّ لَـهُ صَبرَاً مَتَى تَـدعُهُ الأهـوالُ ينهَزِمِ
وائذَنْ لِسُحْبِ صلاةٍ منك دائِمَةٍ عـلى النبِيِّ بِمُنْهَــلٍّ ومُنسَـجِم
ما رَنَّحَتْ عَذَبَاتِ البَانِ رَيحُ صَبَـا وأَطرَبَ العِيسَ حادِي العِيسِ بالنَّغَمِ
ثُمَّ الرِّضَـا عَن أبي بَكرٍ وعَن عُمَرَ وعَن عَلِيٍّ وعَن عثمـانَ ذِي الكَرَمِ
والآلِ والصَّحبِ ثُمَّ التَّابِعِينَ فَهُـمْ أهلُ التُّقَى والنَّقَى والحِلْمِ والكَـرَمِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Dr.Elnour Hamad)
|
لكم الشكر اخوانى منتصر وعمر و د. النور وياسر وكل من تفضل على مائدة السلطان
أخى النور علمت من الأخ د. حسين النور رئيس قسم اللغة
العربية بكلية الاداب جامعة الخرطوم سابقا (( والمادح
المجيد))
إنهم قاموا بإدخال العديد من روائع السادة
العارفين ضمن منهج كلية الاداب وقد كان د. حسين
يؤديها إنشادا" بنهاية كل محاضرة فله
من الشكر أجله وكتبه الله فى ميزان حسناته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: abdelrahim abayazid)
|
أنتم فروضى ونفلى ــــــــــــ أنتم حديثى وشغلى ياقبلتى فى صلاتىــــــــــــ إذا وقفت أصلى جمالكم نصب عينى ـــــــــــ إليه وجهت كلى وسركم فى ضميرى ـــــــــــ والقلب طور التجلى أنست فى الحى نارا"ــــــــــ ليلا" فبشرت أهلى قلت أمكثوا فلعل ــــــــــ أجد هداى لعلى دنوت منها فكانت ـــــــــــ نار المكلم قبلى دنوت منها كفاحا" ــــــــ ــ ردوا ليالى وصلى حتى إذا ما تدانى الم ـــــــــ يقات فى جمع شملى صارت جبالى دكا" ــــــــــ من هيبة المتجلى ولاح سر خفـــى ــــــــــــــ يدريه من كان مثلى وصرت موسى زمانىــــــــ مذ صار بعضى كلى فالموت فيه حياتى ـــــــــــــــ وفى حياتى قتلى
أنا الفقير المعنى ــــــــــــ رقوا لحالى وذلىا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: خالد الحاج)
|
الاخ ابا يزيد
الاخ خالد الحاج
لكم الود
جــوركـم عــلـيّ iiعـــدلُ
هُو الحب فأسلم بالحشا ماالهوى iiسهلُ فـما اخـتاره مـضني به، وله iiعقلُ وعـش خـالياً، فـالحب راحته iiعناً وأولــه سـقـم، وآخــره iiقـتلُ ولـكن لـدي الـموت فـيه، iiصبابة حـياة لـمن أهوى، علي بها iiالفضلُ نـصحتك عـلماً بالهوى والذي iiأرى مـخـالفتي، فـاخترلنفسك iiمـايحلو فـإن شـئت أن تحيا سعيداً،فمت به شـهـيدا، وإلافـالغرام لـه iiأهـلُ فـمن لـم يمت في حبه لم يعش iiبه ودون اجـتناء الـنحل ماجنت النحلُ وقــل لـقتيلِ الـحب:وفيت حـقه ولـلمدعي:هيهات مـاالكحل iiالكحلُ تـعرض قـوم لـلغرام iiوأعـرضوا بـجانبهم.عن صـحتي iiفيه.واعتلوا رضـوا بالأماني، وابتلوا iiبحظوظهم وخاضوا بحار الحب، دعوى،فماابتلوا فهم في السرى لم يبرحوا من iiمكانهم ومـاظعنوا فـي السير عنه.وقد iiكلوا أحـباي أنـتم،أحسن الـدهر أم iiأسا فـكونوا كـما شـئتم،أنا ذلـك iiالخلّ إذا كـان حظي الهجر منكم.ولم iiيكن بـعاد،فذاك الهجر عندي هو الوصلُ أخـذتم iiفـؤادي.وهوبعضي.فماالذي يـضـركم لـوكان عـندكم iiالـكلّ نـأيـتم،فغير الـدمع لـم أر iiوافـياً سـوى زفـرةٍ مـن حرّ الجوى.تغلو فـسهدي حـي ، في جفوني ، iiمخلد ونـومي بـها ميت ودمعي له iiغسل هـوى طل ما بين الطلول دمي فمن جـفوني جرى بالسفح من سفحه وبلُ تـباله قـومي ، إذا رأونـي iiمـتيماً وقـالوا : بمن هذا الفتى مسه iiالخبلُ ومـاذا عـسى عني يقال سوى iiغدا بـنعم ، لـه شغل ، نعم لي بها iiشغلُ وقـال نـساءُ الحي : عنا بذكر iiمن جـفانا ، وبـعد الـعز لـذ له iiالذلّ إذا أنـعـمت نـعم عـلي iiبـنظرة فـلا أسعدت سعدي ولا أجملت iiجمل وقـد صـدئت عـيني بروية غيرها ولـثم جـفوني تـربها للصدا iiيجلو وقـد عـلموا أنـي قـتيل iiلـحاظها فـإن لـها ، فـي كل جارحةٍ نصل ومـالي مـثل في غرامي بها ، iiكما غـدت فـتنةً في حُسنها ، مالها iiمثلُ حَـرام شِفا سُقمي لديها ، رضيتُ ما به قسمت لي في الهوَى ، ودمي iiحلُّ فـحالي وإن سـاءت فقد حسنت iiبه ومـاحظ قـدري في هواها به iiأعلو ولـي هـمّة تـعلو ، إذا iiمـاذكرتُها وروحٌ بـذكراها إذا رخصت ، iiتغُلو جرى حُبها مجرى دمي في iiمفاصلي فأصبح لي ، عن كل شغل ، بها شغل وفرغت قلبي عن وجودي ، iiمخلصاً لـعلي فـي شغلي بها ، معها iiأخلوا ومـن أجـلها أسعى لمن بيني iiوبينها لـتعلم مـا ألـقى ، وما عندها iiجهل وأصـبوا إلـى الـعذال حباً iiلذكرها كـأنهم، مـابيننا فـي الـهوى رسل فـإن حـدثوا عـنها،فكلي iiمـسامع وكـلـي،إن حـدثـتهم،ألسن iiتـتلو
ابــــــن الـــفـــارض
ا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
لقد كتبت مداخلة في بوست الأخت رودا التالي: الأستاذ محمود محمد طة، مفكرا من تاريخنا ، أم أفكارا لمستقبلنا ؟ أود أن أنقلها هنا لما تحويه من بعض أبيات الشيخ عمر ابن الفارض في تائيته الشهيرة المسماة نظم السلوك:
Quote: أشكرك يا رودا
المتصوفة أخفوا معارفهم في الشعر، وفي الكلام الغامض على أفهام العامة، ولكن الأستاذ محمود كان واضحا في كتاباته وأهم من ذلك، كما قلت أنت، أنه عاش ما كان يدعو له وطبقه..
وهو طبعا لم يكن يسعى إلى الاستشهاد، ولكنه لم يكن يأبه بالقتل وقد كتب وصيته التي تدل على أنه يرجو الموت شهيدا في أي لحظة.. لقد طلب أن تقوم زوجته بغسله، وأن لا يصلى عليه وأن لا يكفن في جديد.. وقد تم له ما أراد..
ذكرت لي أحد الجمهوريات التي كان قد أوصاها أن تحضر له قلاّمة أظافر أثناء ما كان في سجن كوبر، بعد أن حُكم عليه بالقتل شنقا، وعندما أحضرت له القلامة كان يقلّم أظافره فتأثرت لرؤيته بلباس السجن، العراقي الدمورية القصير والسروال الدمورية، فدمعت عيناها وعبرت له عن تأثرها لرؤيته بذلك اللباس.. فابتسم لها، وأمسك بطرف السروال وقال لها وللحاضرين الزيارة وقتها: دا أشرف لبس ألبسه في حياتي!! إنه يعرف إلى أين يسير، إلى إحرامه وحجه وتلبيته باللبس القصير وبتقليم الأظافر.. هناك آية في القرآن تقول يا رودا: "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق، لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله محلقين رؤوسكم ومقصّرين لا تخافون، فعلم ما لم تعلموا، فجعل من دون ذلك فتحا قريبا * هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا"
لاحظي عبارة "لا تخافون"..
يقول الشيح ابن الفارض في تائيته الشهيرة على لسان الذات الإلهية العلية: فلم تهوني ما لم تكن فيّ فانيا * ولم تفنَ ما لا تُجتلى فيك صورتي فدع عنك دعوى الحبّ وادع لغيره * فؤادك وادفع عنك غيـّك بالّتي وجانب جناب الوصل هيهات لم يكن * وها أنت حيّ إن تكن صادقا مُتِ هو الحُب إن لم تقْض لم تقضِ مأربا * من الحب فاختر ذاك أو خلّ خُلّتي
فقلت لها روحي لديك وقبضها * إليكِ ومن لي أن تكون بقبضتي وما أنا بالشّانئ الوفاة على الهوى * وشأني الوفا تأبى سواه سجيتي وماذا عسى عني يُقال سوى قضى * فلان هوىً من لي بذا وهو بُغيتي وإني إلى التهديد بالموت راكن * ومن هوْله أركان غيري هُدّتِ ولم تسعفي بالقتل نفسي بل لها * تسعفي إن أنتِِ أتلفتِ مُهجتي فإن صحّ هذا القال منك رفعْتِني * وأعليت مقداري وأغليت قيمتي
إلى أن يقول:
إذا أحلّت في هواها دمي ففي * ذُرى العزّ والعلياء قدري أحلّت
وقد حل الأستاذ محمود في ذُرى العز والعلياء، لا ريب في ذلك..
ويمضي ابن الفارض يقول ناصحاغيره التسليم للذات الإلهية:
فخلّ لها خِلّي مُرادك معطيا * قِيادك من نفسٍ بها مطمئنة
ثم جاءت لحظة القتل، وهي لحظة الشهود، ويصفها ابن الفارض قائلا:
وطاح وجودي في شهودي وبِنْتُ عنْ * وُجودِ شُهودي ماحيا غيرَ مُثبِتِ وعانقت ما شاهدتُ في محوِ شاهدي * بمشهده للصحو من بعد سكرتي ففي الصحو بعد المحو لم أكُ غيرها * وذاتي بذاتي إذ تحَلّت تَجَلّتِ
فصار مطلقا لأن العبودية مطلقة كالربوبية:
فإن دُعِيَتْ كنتُ المجيبَ وإن أكُنْ * مُنادى أجابتْ من دَعَاني ولبّتِ
هذا هو المستوى من الدين الذي بشّر به الأستاذ محمود وعاشه، ومستقبل الدين هو المستوى الذي بشّر به، والسلام، من غير حاجة للشهادة والموت على الصليب، فقد حملها عن العالمين.. وأشكرك يا رودا
ياسر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخوان ياسر وعمر لكم الود وكما ترون مائدة
السلطان دسمة تسع جميع الأذواق ولكم الشكر
[SIZE=7 أبرق بدأ من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلى البراقع أنار الغضا ضاءت بذى الغضا أم ابتسمت عما حكته المدامع أنشر خزامى فاح أم عرف حاجر بأم القرى أم عطر عزة ضائع ألا ليت شعرى هل سليمى مقيمة بوادى الحمى حيث المتيم والع وهل لعلع الرعد الهتون بلعلع وهل جادها صوب من المزن هامع وهل أردن ماء العذيب وحاجرى جهارا" وسر الليل بالصبح شائع وهل قاعة الوعساء مخضرة الربى وهل ما مضى فيها من العيش راجع وهل بلوى سلع يسل عن متيم بكاظمة ماذا به من الشوق صانع وهل عذبات الرند يقطف نورها وهل سلمات بالحجاز أيانع وهل أثلات الجزع مثمرة" وهل عيون عوادى الدهر عنها هواجع وهل قاصرات الطرف عين بعالج على عهدى المعهود أم هو ضائع وهل ظبيات الرقمتين بعدنا أقمنا بها أم من دون ذلك مانع وهل فتيات بالغوير يريننى مرابع نعم تعم تلك المرابع وهل ظل ذاك الضال شرقى ضارج ظليل فقد روته منى المدامع وهل عامر من بعدنا شعب عامر وهل هو يوما" للمحبين جامع وهل أم بيت الله يا أم مالك عريب لهم عندى جميعا صنائع وهل نزل الركب العراقى معرقا وهل شرعت نحو الخيام شرائع وهل رقصت بالمأزمين قلائص وهل القباب البيض فيها تدافع وهل لى بجمع الشمل فى جمع مسعد وهل لليالى الخيف بالعمر بائع وهل سلمت سلمى على الحجر الذى به العهد والتفت عليه الأصابع وهل رضعت من ثدى زمزم رضعة" فلا حرمت يوما عليها المراضع لعل أصحابى بمكة يبردوا بذكر سليمى ما تحن الأضالع وهل اللييلات التى قد تصرمت تعود لنا يوما" فيظفر طامع ويفرح محزن ويحيا متيم ويأنس مشتاق ويلتذ سامع
[FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
يــــا ســاكـن iiالـقـلـب
يا ساكن القلب لا تنظر إلى iiسكني واربـح فؤادك واحذر فتنة iiالدعج تـبارك الله مـا أحـلى iiشـمائله فـكم أماتت وأحيت فيه من iiمهج يهوى لذكر اسمه من لج في iiعذلي سمعي ، وان كان عذلي فيه لم iiيلج وارحـم البرق في مسراه iiمنتسباً لـثغره وهـو مـستحي من iiالفلج تـراه ان غـاب عني كل iiجارحة فـي كـل معنى لطيف رائق iiبهج فـي نغمة العود والناي الرخيم iiإذا تـآلفا بـين ألـحان مـن الهزج وفـي مسارح غزلان الخمائل iiفي برد الاصائل والاصباح في iiالبلج وفـي مـساقط انداء الغمام iiعلي بـساط نـور من الازهار iiمنتسج وفـي مـساحب أذيال النسيم iiإذا أهـدى إلـى سحيراً أطيب الارج لم أدر ما غربة الاوطان وهو معي وخـاطري أيـن كنا غير iiمنزعج
ابــــــن الـــفــارض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=7ته دلالا" فأنت اهلا" لذاكا وتحكم فالحسن قد أعطاكا لك الأمر فاقض ما أنت قاض فعلى الجمال قد ولاكا تلافى إن كا فيه إئتلافى بك عجل به جعلت فداكا وبما شئت فى هواك اختبرنى فاختيارى ما كان فيه رضاكا فعلى كل حالة أنت منى بى أولى إذ لم أكن لولاكا وكفانى عزا" بحبك ذلى وخضوعى ولست من أكفاكا وإذا ما إليك بالوصل عزت نسبتى عزة وصح ولاكا فاتهامى بالحب حسبى وأنى بين قومى أعد من قتلاكا [FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8] وقال فى التائية الكبرى فلا تكن مفتونا" بحسنك معجبا" بنفسك موقوفا" على لبس غرة وفارق ضلال الفرق فالجمع منتج هدى فرقة بالاتحاد تحدت وصرح بإطلاق الجمال ولا تقل بتقيده ميلا لزخرف زينة فكل مليح حسنه من جمالها معار له بل حسن كل مليحة به قيس لبنى هام بل كل عاشق كمجنون ليلى او كثير عزة فكل صبا منهم إلى وصف لبسها بصورة حسن لاح فى حسن صورة وما ذاك إلا أن بدت بمظاهر فظنوا سواها وهى فيها تجلت بدت بإحتجاب وأختفت بمظاهر على صبغ التلوين فى كل برزة ففى النشأة الأولى تبدت لادم بمظهر حوا قبل حكم الأمومة فهام بها كيما يكون بها أبا" ويظهر بالزوجين حكم البنوة وكان إبتدا حب المظاهر بعضها لبعض لاضد يصد ببغضة وما برحت تبدو وتخفى علة على حسب الأوقات فى كل حقبة وتظهر للعشاق فى كل مظهر من اللبس فى أشكال حسن بديعة ففى مرة لبنى وأخرى بثينة واونة تدعى بعزة عزة ولسن سواها لا ولا كن غيرها وما إن لها فى حسنها من شريكة
[/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=7 ويقول ابن الفارض
وكل اليالى ليلة القدر إن دنت كما كل ايام اللقا يوم جمعة وسعى لها حج به كل وقفة على بابها قد عادلت وقف عرفة وأى بلاد الله حلت بها فما أراها وفى عينى حلت غير مكة وأى مكان ضمها حرم كذا أرى كل دار أوطنت دار هجرة وما سكنته فهو بيت مقدس بقرة عينى فيه أحشاى قرت ومسجدى الأقصى مساحب بردها وطيبى ثرى أرض عليها تمشت مواطن أفراحى ومربى ماربى وأطوار أوطارى ومأمن خيفتى مغان بها لم يدخل الدهر بيننا ولا كادنا صرف الزمان بفرقة ولا سعت الأيام فى شت شملنا ولا حكمة فينا الليالى بجفوة ولا صبحتنا التائبات بنبوة ولا حدثتنا الحادقات بنكبة ولا شنع الواشى بصد وهجرة ولا أرجف اللحى ببين وسلوة ولا استيقظت عين الرقيب ولم تزل على لها فى الحب عينى رقيبتى ولا أختص وقت دون وقت بطيبة بها كل أوقاتى مواسم لذة
ا [FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=7 ويقول ابن الفارض
وكل اليالى ليلة القدر إن دنت كما كل ايام اللقا يوم جمعة وسعى لها حج به كل وقفة على بابها قد عادلت وقف عرفة وأى بلاد الله حلت بها فما أراها وفى عينى حلت غير مكة وأى مكان ضمها حرم كذا أرى كل دار أوطنت دار هجرة وما سكنته فهو بيت مقدس بقرة عينى فيه أحشاى قرت ومسجدى الأقصى مساحب بردها وطيبى ثرى أرض عليها تمشت مواطن أفراحى ومربى ماربى وأطوار أوطارى ومأمن خيفتى مغان بها لم يدخل الدهر بيننا ولا كادنا صرف الزمان بفرقة ولا سعت الأيام فى شت شملنا ولا حكمة فينا الليالى بجفوة ولا صبحتنا التائبات بنبوة ولا حدثتنا الحادقات بنكبة ولا شنع الواشى بصد وهجرة ولا أرجف اللحى ببين وسلوة ولا استيقظت عين الرقيب ولم تزل على لها فى الحب عينى رقيبتى ولا أختص وقت دون وقت بطيبة بها كل أوقاتى مواسم لذة
ا [FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8] وقال فى تائيته وأسائلها عنى إذا ما لقيتها ومن حيث اهدت لى هداى أضلت وأطلبها منى وعندى ولم تزل عجبت لها بى كيف عنى استجنت وما زلت فى نفسى بها مترددا" لنشوة حتى والمحاسن خمرتى أسافر عن علم اليقين لعينه إلى حقه حيث الحقيقة رحلتى وأسألنى رفع الحجاب بكشفى ال نقاب وبى كانت إلى وسيلتى وانظر فى مراة حسنى كى أرى جمال وجودى فى شهودى طلعتى فإن فهت باسمى اصغ نحوى تشوقا الى مسمعى ذكرى بنطقى وأنصت والصق بالأحشاء كفى عساى أن أعانقها فى وضعها عند ضمتى وأهفو لأنفاسى لعلى واجدى بها مستجيزا أنها بى مرت إلى أن بدا منى لعينى بارق وبان سنى فجرى وبانت دجنتى هناك إلى ما أحجم العقل دونه وصلت وبى منى إتصالى وصلتى فأسفرت بشرا" إذ بلغت إلى عن يقين يقينى شد رحل لسفرتى وأرشدتنى إذ كنت عنى ناشدى إن ونفسى بى على دليلتى [/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8] وقال رضى الله عنه فى ميميته الشهيرة شربنا على ذكر الحبيب مدامة سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم لها البدر كأس وهى شمس يديرها هلال وكم يبد وإذا مزجت نجم ولولا شذاها ما أهتديت لحانها ولولا سناها ما تصورها وهم ولم يبق الدهر غير حشاشة كأن خفاها فى صدور النهى كتم فإن ذكرت فى الحى اصبح اهله نشاوى ولا عار عليهم ولا إثم وإن خطرت يوما" على خاطر امرىء أقامت به الافراح وارتحل الهم ولو نظر الندمان ختم إنائها لأسكرهم من دونها ذلك الختم ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت لعادت اليه الروح وانتعش الجسم ولو طرحوا فى حائط كرمها عليلا" وقد أشفى لفارقه السقم ولو عبقت فى الشرق انفاس طيبها وفى الغرب مزكوم لعاد له الشم ولو خضبت من كأسها كف لامس لما ضل فى ليل وفى يده النجم
[/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE9 ويقول فى الميمية ولو أن ركبا" يمموا ترب ارضها وفى الركب ملسوع لما ضره السم ولو رسم الرقى حروف اسمها على جبين مصاب جن أبرأه الرسم وفوق لواء الجيش لو رقم اسمها لأسكر من تحت اللواء ذلك الرقم ويكرم من لم يعرف الجود كفه ويحلم عند الغيظ من لا له حلم يقولون لى صفها فأنت بوصفها خبير أجل عندى بأوصافها علم صفاء ولا ماء ولطف ولا هوا ونور ولا نار وروح ولا جسم تقدم كل الكائنات حديثها قديما" ولا شكل هناك ولا رسم وقامت بها الأشياء ثم لحكمة بها احتجبت عن كل من لا له فهم فخمر ولا كرم وادم لى أب وكرم ولا خمر ولى أمها أم ولطف الأوانى فى الحقيقة تابع للطف المعانى والمعانى بها تسمو وقد وقع التفريق والكل واحد فأرواحنا خمر وأشباحنا كرم ولا قبلها قبل ولا بعد بعدها وقبيلة الأبعاد فهى لها ختم[FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8 ونواصل فى ميمية سلطان العاشقين وعصرالمدى من قبله أن عصرها وعهد ابينا بعدها ولها اليتم محاسن تهدى المادحين لوصفها فيحسن فيها منهم النثر والنظم يطرب من لم يدرها عند ذكرها كمشتاق نعم كلما ذكرت نعم وقالوا شربت الإثم كلا وإنما شربت التى تركها عندى الإثم هنيئا" لأهل الدير كم سكروا بها وما شربوا منه ولكنهم هموا وعندى منها نشوة قبل نشأتى معى أبدا تبقى وإن بلى العظم عليك بها صرفا وإن شئت مزجها فعدلك عن ظلم الحبيب هو الظلم فدونكها فى الحان واستجلها به على نغم الالحان فهى بها غنم فما سكنت والهم يوما" بموضع كذلك لم يسكن مع النغم الغم وفى سكرة منها ولو عمر ساعة ترى الدهر عبدا" طائعا" ولك الحكم فلا عيش فى الدنيا لمن عاش صاحيا ومن لم يمت سكرا" بها فاته الحزم على نفسه فليبك من ضاع عمره وليس له فيها نصيب ولا سهم
[/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8 وقال السلطان نسخت بحبى اية العشق من قبلى فأهل الهوى جندى وحكمى على الكل ولى فى الهوى علم تجل صفاته ومن لم يفقه الهوى فهو فى جهل ومن لم يكن فى عزة النفس تائها" بحب الذى يهوى فبشره بالذل إذا جاد أقوام بمال رأيتهم يجودون بالأرواح منهم بلا بخل وإن أودعوا سرا" رأيت صدورهم قبورا" لأسرار تنزه عن نقل وإن هددوا بالهجر ماتوا مخافة" وإن أوعدوا بالقتل حنوا إلى القتل لعمرى هم العشاق عندى حقيقة على الجد والباقون منهم على الهزل
[/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE9ويقول رحمه الله زدنى بفرط الحب فيك تحيرا وارحم حى بلظى هوال تسعرا وإذا سألت أن أراك حقيقة" فاسمح ولا تجعل جوابى لن ترى ياقلب انت وعدتنى فى حبهم صبرا" فحاذر أن تضيق وتضجرا إن الغرام هو الحياة فمت صبا فحقك ان تموت وتعذرا قل للذين تقدموا قبلى ومن بعدى ومن أضحى لأشجانى يرى عنى خذوا بى اقتدوا ولى اسمعوا ويحدثوا بصبابتى بين الورى ولقد خلوت مع الحبيب وبيننا سر أرق من النسيم إذا سرى وأباح طرفى نظرة" املتها فغدوت معروفا وكنت منكرا فدهشت بين جماله وجلاله وغدا لسان الحال عنى مخبرا فأدر لحاظك فى محاسن وجهه تلقى جميع الحسن فيه مصورا لو أن كل الحسن يكمل صورة" وراه كان مهللا" ومكبرا [FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Solara_sabah)
|
Solara_sabah
لك كل الشكر على المداخلة القيمة
وسوف أقوم بالتعقيب على هذه الدراسة فى وقت لاحق
قف بالديار وحيّ الأربع الدرسا وناجِها فعساها أن تجيب عسى وإن أجنّك ليلٌ من توحشها فاشعلْ من الشوق في ظلمائها قبسا
وهذه الرائعة سوف اوردها كاملة ولك الشكر ثانية.
[SIZE=8 قف بالديار وحى الأربع الدرسا ونادها فعساها أن تجيب عسا وإن أجنك ليل من توحشها فأشعل من الشوق فى ظلماتها قبسا يا هل در النفر الغادون عن كلف يبيت جنح الليالى يرقب الغلسا فإن بكى فى قفار خلتها لججا" وإن تنفس عادت كلها يبسا فذر المحاسن لا تحصى محاسنه وبارع الحسن لا أعدم به أنسا كم زارنى والدجى يربد من حنق والزمن تبسم عن وجه الذى عبسا غرست باللحظ وردا فوق وجنته حق لطرفى أن يجنى الذى غرسا إن صال صل عذاريه فلا حرج فى بردييه التقى لا تعرف الدنسا تلك الليالى التى أعدت من عمرى مع الأحبة كانت كلها عرسا لم يحل للعين شىء بعدهم والقلب مذ أنس التذكار ما أنسا يا جنة فارقتها النفس مكرهة لولا التأسى بدار الخلد مت أسا [/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: متوكل بحر)
|
اخى عمر لك الشكر
نعم هواك بدل هول وذو المحاسن بدل ذر المحاسن
والبيت كما اوردت عجزه
كم بات طوى يدى والوصل يجمعنا
فى بردييه التقى لا تعرف الدنسا
اما البيت الذى يسبقه هكذا
إن صال صل عذاريه فلا حرج
ان يجن لسعا وأنى اجتنى لعسا
وكما لا يفوتك ان عدم التمكن من وضع الحركات
على الحروف يخفى المعنى على كثير ممن يطالع
شعر السلطان لاول مرة
اخى متوكل البحر
شكرا ليك على المشاركة والتشجيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE9ويقول رحمه الله أشاهد معنى حسنكم فيلذ لى خضوعى لديكم فى الهوى وتذللى وأشتاق للمغنى الذى أنتم به ولولاكم ما شاقنى ذكر منزلى فالله من ليلية قد قطعتها بلذة عيش والرقيب بمعزل ونقلى مدامى والحبيب منادمى وأقداح وافراح والمحبة تنجلى ونلت مرادى فوق ما كنت راجيا فوا طربا لو تم هذا ودام لى لحانى عذولى ليس يعرف ما الهوى وأين الشجى المستهام من الخلى فدعنى ومن أهوى فقد مات حاسدى وغاب رقيبى عند قرب مواصلى[FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8 فى تائيته ويقول ولم أحك فى حبيك حالى تبرما بها لإضراب بل لتنفيس كربتى ويحسن إظهار التجلد للعدى ويقبح غير العجز عند الأحبة ويمنعنى شكواى حسن تصبرى ولو أشك للاعداء ما بى لأشكت وعقبى اصطبارى فى هواك حميدة عليك ولكن عنك غير حميدة وما حل بى من محنة فهو منحة وقد سلمت من حل عقد عزيمتى وكل أذى فى الحب منك إذا بدا جعلت له شكر مكان شكيتى نعم وتباريح الصبابة إن عدت على من النعماء فى الحب عدت ومنك شقائى بل بلائى منة وفيك لباس البؤس أسبغ نعمة أرانى ما أوليته خير قينة قديم ولائى فيك من شر فتية فلاح وواش ذاك يهوى لعزة ضلالا" ودأبى ظل يهدى لغرة أخالف ذا لومه عن تقى كما أخالف ذا لؤمه عن تقية وما رد وجهى عن سبيلك هول ما لقيت ولا ضراء فى ذاك مست ولأحلم لى فى حمل ما فيك نالنى يؤدى لحمدى أو لمدح مودتى قضى حسنك الداعى إليك إحتمال ما قصصت وأقصى بعدما بعد قصتى ا [/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE=8 وما زلنا معه رضى الله عنه فى تائيته الابيات حقيقة موقفه من قضية الحلول والاتحاد وقفت فكرى فى الحلال تورعا" وراعيت اصلاح قوتى قوتى وأنفقت من يسر القناعة راضيا" من العيش فى الدنيا بأيسر بلغة وهذبت نفسى بالرياضة ذاهبا إلى كشف ما حجب العوائد غطت
وجردت فى التجريد عزمى تزهدا" واثرت فى نسكى إستجابة دعوتى متى حلت قولى انا هى أو أقل وحاشا لمثلى أنها فى حلت ولست على غيب أحيلك لا ولا على مستحيل موجب سبب حيلة وكيف وباسم الحق ظل تحققى تكون أراجيف الضلال مخيفتى وها دحية وافى الأمين نبينا بصورته فى بدء وحى النبوءة أجبريل قل لى كان دحية إذ بدا لمهدى الهدى فى هيئة بشرية وفى علمه عن حاضريه مزية بما هيئة المرئى من غير مرية يرى ملكا يوحى إليه وغيره يرى رجلا" يدعى لديه بصحبة ولى من أتم الرؤيتين إشارة تنزه عن رأى الحلول عقيدتى وفى الذكر ذكر ليس بمنكر ولم أعد عن حكمى كتاب وسنة منحتك علما إن ترد كشفه فردٍ سبيل وأسرع فى إتباع شريعتى ا [/FONT] [/SIZE]
ا
[/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
[SIZE9ويقول رحمه الله فكن فطينا وانظر بحسك منصفا لنفسك فى افعالك الأثرية وشاهد إذ ا استجليت نفسك ما ترى بغير مراء فى المرائى الصقيلة أغيرك فيها لاح أم أنت ناظر إليك بها عند إنعكاس الأشعة وأصغ لرجع الصوت عند إنقطاعه إليك بأكناف القصور المشيدة هل كان من ناجاك ثم سواك أم سمعت خطابا" عن صداك المصوت وقل لى من ألقى إليك علومه وقد ركدت منك الحواس لغفوة وما كنت ما تدرى قبل يومك ما جرى بأمسك او ما سوف يجرى بغدوة فأصبحت ذا علم بأخبار من مضى وأسرار من يأتى مدلا" بخبرة أتحسب ما جازاك فى سنة الكرى سواك بأنواع العلوم الجلية وما هى إلا النفس عند إشتغالها بعالما عن مظهر البشرية تجلت لها بالغيب فى شكل عالم هداها إلى فهم المعانى الغريبة وقد طبعت فيها العلوم وأعلنت بأسمائها قدما" بوحى الأبوة ولو أنها قبل المنام تجردت لشاهدتها مثلى بعين صحيحة وتجريدها العادى أثبت أولا تجردها الثانى المعادى فأثبت ولا تك ممن طيشته دروسه بحيث استقلت عقله واستقرت فثم وراء النقل علم يد عن مدارك غايات العقول السليمة تلقيته عنى وعنى أخذته ونفسى كالت من عطائى ممدتى[FONT =times new roman]
[/FONT] [/SIZE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: ود محجوب)
|
ثمرة لا اله الا الله لسيدى ابن الفارض
تهذب أخلاق الندامـى فيهتـدىبها سبيل العزم من لا له عـزم ويكرم من لا يعرف الجود كفـهويحلم عند الغيظ من لا له حلـم ولو نضحوا منها ثرى قبر ميتلعادت إليه الروح وانتعش الجسم ولو قربوا من حانها مقعدا مشىوتنطق من نجوى مدامتها البكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الفارض.............سلطان العاشقين (Re: Rawia)
|
هـــو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهلُ ,, فـما اختاره مضني بـه ، ولــــه عقلُ ُ وعش خـــاليا ، فـــالحب راحــتــُهُ عـنا ,, وأولــــه ســُقـــمٌ ، وآخـــره قـــتـــــلُ
ولـــكن لــدي الموت فــيــه ، صبــابــة ،, حــيــاةٌ لمن أهوى ، علي بها الفضــل
نــصحتك عــلـما بالهوى ، والذي أرى ,, مــُخــالفــتي ، فاختر لنفسك مــا يحلو
فــإن شئت أن تــحيــا سعيدا فمت بـه،، شــهيـــدا ، وإلا فــالــغرام لــه أهــــلُ
فـــمن لم يمت في حُبه لــم يعش بــــه ,,,, ودون اجــتــناء النــحـل ما جنت النحل
تــمــسك بــأذيــال واخـــلع الحــيــا ،، وخــل ســبيــل الــنـاسكيـن ، إن جــــلو
وقــــل لــقتــيل الــحب : وفــيت حقهُ ،،، والـمـدعي : هــيهات ما الكحَـلُ الكحــْلُ
تــعرض قــومٌ لــلغرام ، واعــرضوا ,,,,, بــجـانبهم ، عن صحتى فيــه ، واعتلوا
رضوا بالأماني ، وابتلو بحظوظهم ,,,,, وخاضوا بحار الحب ، دعوى ، فما ابتلوا
فـهم في السرى لم يبرحوا من مكانهم ,, ومــا ظعنوا فـي السير عنــه ومـا كلـوا
| |
|
|
|
|
|
|
|