المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2004, 12:02 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة (Re: Bashasha)

    الاخ Tanash
    سلام
    ما اختلفنا كتير
    ساعود للتفصيل
    لك التحية والاحترام


    الأخ بشاشة
    سلام

    Quote: نقطة نظام لو سمحتي، قلتي:


    Quote: "الثقافات السودانية المتعددة والمتنوعة "

    اولا مافاهم ايه المقصود بالكلام ده لو اتفقنا اننا كلنا Blacksاقصد "سودان" بالعربي؟

    هي القارة السودانية "السوداء" كلها تشترك في ثقافة واحدة، فمن اين للسودان هذا التعدد المتخيل انطلاقا مركزية عربية لا وجود لها في الواقع؟


    المقصود بالكلام دا هو ما نختلف حوله : السودان به تعدد ثقافي وإن كنت ترى غير ذلك ، لا ارى أن القارة السوداء كلها تشترك في ثقافة واحدة
    هذا التعدد موجود وليس متخيل ولا ينفي ذلك ان ثقافة القارة السوداء لديها سمات مشتركة والتراث الانساني كله لديه سمات مشتركة .. فهل ينفي ذلك التنوع ؟

    Quote: من كلامك ده الكنداكا تتبع لي ثقافة محددة داخل السودان، نفسي اعرف ياتو مجموعة ولاثقافة تتبع ليها الكنداكا ياالله؟

    برضو مافاهم علي اساس بتقولي "الثقافة العربية الإسلامية" ؛ هي ثقافة المركز؟


    هل تصدق يا بشاشة انني عرفت ان مفردة كندكا تعني ملكة او حاكمة في هذه البورد وقبل اقل من سنة ..كنت اظنها احدى الملكات في مروى القديمة مثلها مثل اماني شخت إلا ان صحح لي الاخ عادل عبد العاطي معلوماتي .. مع انني اعرف تماماً كيف وصلت شجرة الدر إلى السلطة في الدولة الفاطمية واعرف كيف خرجت السيدة عائشة على سيدنا علي في موقعة الجمل وكيف انتحرت زنوبيا ملكة تدمر
    والسبب في غاية البساطة لانني لم ادرس تاريخ ممالك النوبة في المدرسة .. ولان الاذاعة والتلفزيون تحكي بتركيز عن التاريخ العربي الاسلامي ..ثم تسأل عن مركزية الثقافة العربية الاسلامية ؟ عندما قلت ذلك لم يكن حكماً قيمياً بافضليتها لكن يعني بمنتهى البساطة ان السلطة الحاكمة في السودان من قرون تتبناها وتبثها بشكل رسمي وغير رسمي باعتبارها ثقافة السودان .. من خلال المناهج التعليمية من خلال الاعلام الرسمي وغيرها والنتيجة ان تخرجت اجيال من السودانيين / ات يجهلون تاريخ مروى ويعرفون تاريخ الدولة العباسية في بغداد .. الثقافة العربية الاسلامية هي ثقافة المركز اي ثقافة السلطة وتم ويتم تهميش للثقافات السودانية الاخرى وإن كنت انت ترى انها ثقافة واحدة .

    Quote: من وين ليكي مملكة سبأ يمنية بمعني عربية سامية؟

    من المصادر المتداولة والمعروفة والتي درسناها في المدارس
    من ما يبثه الاعلام اليمني وتقوله مناهج وزارة التربية اليمنية والسودانية
    لكن هل يعني ذلك بالنسبة لي معلومة نهائية ومقدسة ؟ ابداً يا بشاشة بمنتهى البساطة متى ما توفرت لي معلومة موثقة تثبت غير ذلك فساتبناها .

    Quote: ما دخل العرق والطبقة بوضعية المرأة في اي مجتمع؟

    وما دخل التركيب الطبقي بمجتمعاتنا؟



    دخله وضحو الكلام الكتبتو في ردي الاول يعني في مجتمع مكة مثلاً لم تكن هناك وضعية للمراة في كل مجتمع مكة وخلينا نقول شرايح اجتماعية بل طبقة لانه بالفعل لا اقصد الطبقة بمعناها الاصطلاحي الدقيق فمثلاً غنيات قريش زي السيدة خديجة وهند بنت عتبة وغيرهن كانت وضعيتهن مختلفة عن نساء الشرائح الفقيرة التي كانت تؤد البنات خشية العار او الاملاق .. اما العرق فعلاقته بوضعية المرأة بتجي من ان الاعراق المختلفة تنتج ثقافات مختلفة في السودان مثلاً وإلى وقت قريب كانت القبائل المنحدرة من اصول عربية ( يمكنك ان تشكك في ذلك لكنها تظن نفسها كذلك ) لا تسمح للنساء امتهان مهن معينة مثل التمريض والغناء .. بينما نساء القبائل المنحدرة من اصول افريقية لا يعانين مشكلة في امتهان هذه المهن .. عمل النساء في بيع الفول المدمس والتسالي عمل مقر اجتماعياً بالنسبة لنساء الفلاتة ، لكن لا تستطيع اي امراة من القبائل العربية الاسلامية او حتى القبائل النيلية في جنوب السودان ممارسته بسهولة ..إلى غير ذلك من تجليات علاقة العرق بوضعية النساء .


    Quote: كون في فقر ولا رق في اي مجتمع، هل ده معناها المرأة مضطهدة حتي وان كانت تمثل راس الدولة بل الحاكم الفعلي بحكم تحكمها في عملية اختيار راس الدولة وعلي مدي 5000سنة او اكثر في حالة السودان؟


    نعم ..وجود امرأة في رأس الدولة لا يعني ان نساء هذا المجتمع بكل شرائحه الاجتماعية غير متهضطدات .. لا اعرف كثيراً عن حالة السودان قبل الف عام ناهيك عن 5000 سنة
    ولكني طالبة معرفة يا بشاشة ملكني المعلومة دون السخرية من جهلي .. لكن في الوقت الحاضر لا يعني وجود المرأة في التشكيلة الوزارية ان النساء قد حصلن على حق العمل المتساوي والاجر المتساوي .. فهناك ما يعرف بالمشاركة الديكورية للنساء .. هل تظن ان وجود نساء في المؤتمر الوطني للنظام الانقاذ يعني مشاركة النساء السودانيات في السلطة التشريعية ؟ بنازير بوتو كانت رئيسة وزراء باكستان لسنوات طويلة هل يعني ذلك ان نساء الباكستان كن يتمتعن بكافة الحقوق ؟

    Quote: وهل لو "بعض" نساء مصر قدمن كقرابين ده يعني ان المرأة كانت مضطهده؟

    يا عزيزتي في الهيروغلوفية، الذات الالهية نفسها بيرمز ليها في هيئة امرأة!

    تقولي لي قرابين؟

    نعم ، لو قدمت بعض النساء دون الرجال كقرابين استطيع القول بان هناك تمييز بسبب الجنس . فلم تقدم مصر الفرعونية عريس نيل واحد ، فقد كان النيل اله مذكر تقدم له العرائس فقط.
    اوافقك ان الذات الالهية في ديانات عديدة يرمز لها في هيئة امرأة
    لكن ماذا يعني ذلك ؟ هل يعني ان نساء هذا المجتمع جميعهن كن يتمتعن بحقوق متساوية ؟
    اشك في ذلك

    Quote: واضح انك بتفتي في اشياء ما ليكي بيها ادني المام!


    أبداً يا بشاشة لا بفتي ولا حاجة ، دي مجرد آراء مبنية على تحليلي الخاص ، ولا تملك اي قدسية . ومطروحة للتحاور بدون اي تشنج وانا على استعداد على رميها جانباً متى ما اقتنعت بغيرها، بس انت برد نفسك شوية . وبالمناسبة الحاجة الما عندي بيها إلمام اصلي ما بخجل أقول أنا جاهلة في الحتة دي .


    Quote: للاسف الشديد فهمك وطرحك المستورد لقضية المرأة مدمر واخطر بي مرات من طرح حتي الوهابية.


    اسمح لي أتحفظ على كلمة مستورد دي ، بعتقد مستورد ومحلي دي خاصة بالصناعات بس ، والأفكار ملك للإنسانية كلها ، لكن كمان برضو بفهم حاجة اسمها الخصوصية الثقافية ، ولمن اتكلم عن قضايا المرأة السودانية بنطلق من مفاهيم الجندر البتقوم اساساً على إعمال متغيرات المكان والثقافة وغيرها عند تحليل أي ظاهرة حتى في ما يعرف ضمن مفاهيم الجغرافيا السياسية بمكان واحد أو دولة . عشان كدا ما بفتكر انه طرحي مستورد ، وكلي فضول عشان اعرف طرحي اخطر من طرح الوهابية كيف ؟

    Quote: معليش مرة تانية لوكنت واضح ومباشر علي نحو مؤلم، لكن ذي ما بقولوا كل شيخ بي طريقتو، لك خالص ودي.


    مافي مشكلة وصاح كل شيخ بي طريقتو ، بس ربنا يدينا القدرة على احتمال الم طريقتك
    ولك خالص الود أيضاً .

    (عدل بواسطة الجندرية on 01-21-2004, 12:08 PM)









                  

العنوان الكاتب Date
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" Tanash01-18-04, 10:39 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tumadir01-18-04, 11:48 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Ishraga Mustafa01-18-04, 11:52 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية01-19-04, 12:30 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-19-04, 09:18 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Bashasha01-19-04, 09:03 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية01-21-04, 12:02 PM
      Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-27-04, 04:06 PM
        Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-28-04, 09:05 PM
          Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-29-04, 08:14 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية02-11-04, 09:31 AM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-13-04, 02:14 PM
      Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة عشة بت فاطنة02-13-04, 03:29 PM
        Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-13-04, 05:57 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Nada Amin02-19-04, 10:49 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية02-21-04, 08:38 AM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-24-04, 03:16 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية03-06-04, 09:28 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة hala guta03-07-04, 03:08 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Raja03-08-04, 01:44 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة hala guta03-08-04, 05:18 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Raja03-08-04, 03:34 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة nada ali03-08-04, 04:35 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بلدى يا حبوب03-08-04, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de