المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2004, 09:18 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة (Re: الجندرية)




    العزيزات .. تماضر .. اشراقة .. الجندرية ..
    لكم التحية و التقدير ..
    كما ترون .. أردت التذكير بأن المرأة السودانية تمتلك "مرجعية ثقافية تاريخية" فى شخص "الملكات المحاربات حاملات لقب الكنداكة" - و فى نظام المجتمع الزراعى "الأمومى" عموما فى تاريخ السودان القديم الذى ما زالت شواهده ماثلة - اذا نظرنا لهذه "المرجعية" فى محيط الثقافة "العربسلامية" المهيمنة على الحركة النسوية السودانية, لوجدناها بمثابة " كنز" كان من الأجدى أن يسعى المهمومون بقضايا تحرر المرأة السودانية أن يجعلوا منها رمزا لها فى نضالها و نموذجا يحتذى من قبلها و تسعى حثيثا للوصول الى مستواه, فهو يتماهى تماما ان لم يكن يتفوق على طموحات المرأة عموما فى عصرنا الحالى.
    و قصدت لو توفر القليل من هذا "الكنز" للباحثة المجتهدة "فاطمة المرنيسى" لأصدرت منه مجلدات شهرتها بكل ثقة فى وجه كل من تسول له نفسه من "عربسلاميى" اليوم الوقوف أمام طموحات المرأة فى التحرر و المساواة, و لما احتاجت لذاك المجهود الذى تمخض عن حصاد بائس لا يرقى و طموحات المرأة العصرية.
    و حتى يأتى نقاش هذا الموضوع مثمرا نخلص منه بنتائج تفيد منه الحركة النسائية السودانية, أرجو منكن محاولة حصر النقاش فى أسباب انحدار نموذج المرأة السودانية من الملكات المحاربات حاملات لقب "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" المحرضة بالغناء, ثم - و كأن هزال نموذج "مهيرة" لا يكفى – الى نموذج "أخوات نسيبة" صانعات "لقيمات زاد المجاهد !". كما أرجو أن نحاول الأجابة على مدى صحة الطرح الذى ترفضه "فاطمة المرنيسى" حول دور العرق و الثقافة فى تحديد الموقف من وضع المرأة الاجتماعى, بمعنى أن هناك أعراق و ثقافات بعينها متسامحة مع المرأة و أخرى عدوة لها, و ان وافقنا على صحة هذه النظرية أين يمكن أن نضع "العرق و الثقافة" السودانية ؟
    الأخت .. الجندرية ..
    أوافقك فى ما طرحتيه من معوقات انفتاح الحركة النسوية السودانية تجاه الثقافات السودانية – أو تاريخ السودان القديم تحديدا – و أرجو أن يكون موضوعنا هذا دافعا للتغلب على هذه المعوقات.
    ... الكتابة الواردة باللون الأحمر و بين قوسين أسفل صورة "الكنداكه" هى بقلم الباحث السنغالى العظيم "شيخ أنتا ديوب" فى كتابه "الأمم الأفريقية و الثقاقة". أما الحديث النبوى عن ولاية امرأة "للفرس" فهو أمر مشكوك فى صحته, أحتاج لتأكيده العودة لكتاب "فاطمة المرنيسى", هذا فضلا عن أن "أنتا ديوب" مسلم من أسرة متدينة مشهورة فى "السنغال" ما كان ليفوت عليه مثل هذا الأمر و هو الباحث المدقق الحريص.
    أما "سبأ" المشهورة باليمنية, هى فى الأصل "حبشية أو أثيوبية", لأن "اليمن" فى تلك الفترة التاريخية كان امتدادا "للحبشة" و كان يطلق عليه اسم "الحبشة", و هذا فضلا عن أن تأسيس بلاد "الحبشة" فى التراث "الأثيوبى" كان على يد "سبأ" و "ابن سليمان", كما نلاحظ ذلك حين كتب "مانديلا" عن "أثيوبيا" قائلا:
    Formerly known as Abyssinia, Ethiopia, according to tradition, was founded long before the birth of Christ, supposedly by the son of Solomon and the Queen of Sheba. Although it had been conquered dozens of times, Ethiopia was the birthplace of African nationalism.
    أما "زنوبيا" لم يذكرها "أنتا ديوب" لأنها لا تتبع الحضارات "الأغريقية و الرومانية و الفارسية" محط نقده, كما أن حضارات الرافدين هى امتداد لحضارة وادى النيل القديم من حيث الأثر العرقى و الثقافى الذى تركته الأخيرة على تلك الحضارات, هذا فضلا عن أن "زنوبيا" هى نموذج آخر ضمن النماذج المتعددة للملكات المنحدرات من العنصر الأفريقى "الأسود", كما جاء فى كتاب "مشاهير السود فى العالم - " World's Great Men of Color للباحث " J. A. Rogers ". و أحتاج أيضا لمراجعة كتاب "أنتا ديوب" لمزيد من المعلومات عن "زنوبيا".
    نعم .. لا يمكن معرفة و ضع و مكانة المرأة فى مجتمع ما فى مرحلة تاريخية سابقة دون اعمال أدوات تحليل عديدة, و هذا ما لم يقم به الباحثون فى ما يخص تاريخ السودان القديم صاحب المجتمع الزراعى "الأمومى" لمعرفة وضع المرأة فيه. عليه لا يمكننا الحكم على و ضع المرأة فيه دون الرجوع الى دراسات تكشف لنا عن ما اذا كانت فعلا نساؤه المحكومات من قبل امرأة يرزحن تحت و طأة الفقر و الرق .
    أنا لا أفصل بين "حضارة وادى النيل سودانية قديمة" و أخرى "مصرية" أو "فرعونية", هو امتداد لحضارة واحدة من منبع النيل الى مصبه بدرجات متفاوتة من التطور و العمران. و فى سياق هذه الحضارة المتكاملة لابد لنا أن نضع طقس القاء "عروس النيل" كممارسة لها أبعادها الدينية و كشرف يتسابق لنيله عن طيب خاطر "عروسات النيل". مما يعيد الى أذهاننا حادثة القاء "مهيرة" و زميلاتها أنفسهن فى النيل فى ظاهرة كرجع الصدى, فى ظروف تدهور نموذج "الكنداكة", لذاك الطقس الموغل فى القدم الذى يمارس عندما تصيب البلاد المخاطر, و هذا ما قد يكون وراء سر احتفاظ نموذج "مهيرة" رغم سلبيته بهذا الزخم حتى الآن, و هو ما لا يمكن مقارنته بظاهرة وأد البنات خشية الاملاق و العار فى مجتمعات الثقافة الرعوية "الأبوية" فى الجزيرة العربية.
    أختى العزيزة .. الجندرية, نعم قد يكون من الصعب معرفة مكانة النساء عموما فى بنية ثقافة مجتمع ما دون الأخذ فى الأعتبار لمتغيرات التاريخ و المكان و الطبقة و العرق, و لكنه ليس مستحيلا بالذات فى حالة تاريخ السودان ابان حكم الملكات حاملات لقب "الكنداكة", فهو تاريخ رغم شواهده الماثلة و مراجعه الآثارية غير مطروق بالبحث سودانيا, بمستوى تحول فيه حضور ملكات فى قامتهن فى ذاكرة الشعب السودانى الى مجرد "مدحة": "الكنداكه .. سيدى سيدى .. الأراكا !!؟".
    أنا أدرك جيدا أن مجرد تخلى الحركة النسائية السودانية عن النماذج التاريخية الهزيلة للمرأة السودانية فى شخص "مهيرة", واعادة الأعتبار الى نموذج الملكات حاملات لقب "الكنداكة", و اتخاذهن رمزا ملهما لهن فى نضالهن و نموذجا يحتذى لا يعنى امكانية انجازها لقضايا التحرر و المساواة. ذلك أن الأساس فى نهضة الشعوب و المرأة على الخصوص هو النضال الدؤوب و المستمر بكل الوسائل المشروعة و منها ممارسة نقد التاريخ دون تحرج أو احتراز, و مع ذلك فان و جود نماذج و تجارب فى الماضى و اضحة كالشمس فى التاريخ الوطنى تحديدا, يقوم اصحاب المصلحة فى تحرر و تغيير أوضاع المرأة بنفض الغبار عنها لتصبح بمثابة المنارة التى ترشد الى الطريق, و المثال لقضايا النضال, و تظل شعلة لمصدر الالهام, و محفزا لذاكرة الشعوب و المرأة على الخصوص فى سعيها لتحقيق تطلعاتها و مطالبها المشروعة فى التحرر و التقدم و الرقى, لهو أمر فى غاية الأهمية لدعم و سند هذه التطلعات و المطالب المشروعة.









                  

العنوان الكاتب Date
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" Tanash01-18-04, 10:39 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tumadir01-18-04, 11:48 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Ishraga Mustafa01-18-04, 11:52 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية01-19-04, 12:30 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-19-04, 09:18 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Bashasha01-19-04, 09:03 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية01-21-04, 12:02 PM
      Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-27-04, 04:06 PM
        Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-28-04, 09:05 PM
          Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-29-04, 08:14 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية02-11-04, 09:31 AM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-13-04, 02:14 PM
      Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة عشة بت فاطنة02-13-04, 03:29 PM
        Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-13-04, 05:57 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Nada Amin02-19-04, 10:49 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية02-21-04, 08:38 AM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-24-04, 03:16 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية03-06-04, 09:28 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة hala guta03-07-04, 03:08 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Raja03-08-04, 01:44 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة hala guta03-08-04, 05:18 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Raja03-08-04, 03:34 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة nada ali03-08-04, 04:35 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بلدى يا حبوب03-08-04, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de