|
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(7) لا يمككنا المرور كراماً من هنا ، دون أن نذكر شاعرنا الراحل و المتأبض شراً / محمد الواثق و المتقمص لرداء وإزار حطيئة العصر و الذي ، لكأننا منحناه ذريعةً جاهزةً و فتحنا له (شهوته) العارمة كي يتصدى بهجائه المقذع لمعظم مدننا الفاضلة و نجوعنا الوادعة النائمة على دروب التنمية . فلم يكد يدع سيرة أية ناحيةً و شأنها، إلا و صب عليها جام السب و اللعن و (خت ليها مع الكلب الأكل الدريش) . أما في ديوانه الأشهر(أم درمان تحتضر)، نال الواثف من قداسة أمدرمان وهي رمز عزة السودان(الطابية الماقبلة النيل العافية التشد الحيل.) مما أثار ضده ضجة ً كبرىو حنقاً شديداً ، خاصةً عندما نُشِرتْ له قصيدة (نساء أم درمان) ، ثم راحت تتواثب قصائده تباعاً كما الألغام في ساحجات الفداء . و عندما بدأت بحار العواصف تسكن و أمواج الغضب تهدأ، ألقم الواثق تلك المياه حجارة أخرى، عندما هجا مدناً و مناطق سودانية أخرى وهي كسلا، مدني، الحيصاحيصا، توتي ، كوستي ،و حلفا و حتى نهر النيل الخالد ، سليل الفراديس لم ينجُ من زفارة لسانه القذر . و كاد بعض هذا الهجاء أن يزج به في هياهب السجون كما سنرى . قال عن أمدرمان و حرائرها: كيف العقارب فى لبات غانية تخفى مساربها أثوابها القشب أبدت مفاتنها هونا تراودهم حتى استكانوا وزالت دونها الحجب لانت عريكتها حتى أريكتها نامت عليها رجال بعضهم جنب الليل ما بذلوا مهر البغى له والكأس ما طاف فى حافاتها الحبب وغار كوكبهم ما انفض سامرهم الخمر تسلب وام درمان تستلب حتى اذ انتبهت خرقاء من سنة وقد تحجر فى أجفانها التعب تلمست جزعا أطمار عفتها كان الذى افتقدت بعض الذى نهبوا ثم استشاطت وقامت كى تناجزهم وصرّح الشر فى عينيها والغضب لكنّهم هربوا حتى اذا همدت غلواء حدتها عادت لسيرتها اذ شاقها الطرب ياشيخة طرقت من قبل ما يفعت مشت بسيرتها الركبان والحقب يا امنا من أبونا ؟ ما حملت بنا الا سفاحا فكيف اليوم ننتسب؟ هذى نساؤك يا أم درمان قد رضعت من عار ثديك لم يحفل بهن أب بهرجة من حريم بعضها نبهت لكنها كرهت ماقالت الكتب من كل ناعسة غيداء آنسة اصباغها مسحة فالخد يلتهب وصدرها هودج حينا ترجرجه وردفها ما تباكت حوله العرب والعرض يا سلعة أسواقها نفقت ما كان يبتاعها الا الألى ذهبوا @ ديوان الواثق قد لا يخلو من رمزية يفضي الى مقاصد و مرامي قد لا يراها الناس العاديون بالعين المجردة. و لكنه نظرالكثيرين لا يعدو كونه قاموساً يضم صنوفاً من الفُحْش الإقذاع والبذاءةو هي سمات لا يتصف بها إلا سفيه قليل الأدب، رقيق الديانة). ففي هجائه شئٌ غير يسيرٍ من الكراهية و الاحتقار النابع أصلاًمنعجز خلقي في نفس يعقوب، مما دعاه لكل ذلك الفجور. تزاحمت الردود ما بين قادح يقول : إن دافع محمدالواثق لهجاء المدن هو الحقد ، و البعض قال: بل إندافعه العبثية؛و قال آخرون : إن غرضه تهديم واقعٍ مريرٍ لا يسر عدواً و لا صليحاً، لكي يبني على أنقاضها مدائنَ أفلاطونية ٍفاضلياتٍ، لا وجود لها سوى في خياله الساهم الواهم، و ذهبت طائفةٌ إلى وصمه بشيطان الاستعلاء الصفوي الذي عادةً ما يتلبس بعض المتعلمين وأنصافهم .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُولَاذِيُّ المَشَاعِرِ) بقلم دَفع الله ودَّ الأصيل | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:23 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:44 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:48 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:57 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 06:16 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:17 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:43 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 09:59 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:01 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:12 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:33 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-19-17, 08:41 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 06:54 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:52 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-21-17, 06:02 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-24-17, 04:50 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-25-17, 08:16 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 04:58 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | سهاد | 09-26-17, 05:13 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 08:54 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 09:29 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 07:46 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 11:48 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 06:03 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-29-17, 02:19 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-30-17, 12:04 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-02-17, 06:20 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 08:41 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 07:07 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 09:27 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-18-17, 12:54 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-23-17, 11:21 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-28-17, 05:09 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-30-17, 12:04 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-02-17, 06:12 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-06-17, 11:15 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-12-17, 10:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-14-17, 07:21 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-19-17, 06:59 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-23-17, 12:02 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 06:57 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 12-04-17, 07:58 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 07-31-18, 08:24 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | اصيلوفيتش | 04-01-19, 08:22 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|