|
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� (Re: عارف عوض الركابي)
|
(( وكل نعيم إنني منعـــــــم بـه ***هــو لــي ملك ومن ثم راضـــــع وكل هدى في العالمين فإنه *** هداي ومالـي في الوجود منازع أصور مهما شئت من عدم كمـــــا أقـدر مهما شئت فهو مطـاوع وأفني إذا شئت الأنـــام بلمعة *** وأحيي بلفظي ما حوته البلائع وفي البحر لو نادى باسمي حوتُه *** أجبت وإني للمنادين سامع))
(( وإن طباق العرش تحت قوائمي *** ورجلي على الكـــرسي ثَمَّ تَــــرَفّعُ وبيتي سقف العرش هناك فليكن*** مكاني ومن فيضي خلقت المواضع وأجري على اللوح المقادير ما أشأ*** وبالقلم الأعلى فكفي بـــــــــارع وكل معاش الخليقة تجريه راحتي***لراحتهم جوداً ولست بصــــــــانع وأمحو لما قد كان في اللوح ثابتاً *** وأثبت إذا وقــــــعت هناك وقـائع))
يا عارف انت فاكر الدسوقي يقصد بهذه الأبيات نفسه؟ والله إنت ككل الوهابية شخص ساذج وما عارف أي حاجة ولا تدري إنك ماعارف رغم اسمك عارف. فأنت ليس لك من المعرفة إلا اسمك السماك به أبوك! ومعذور أنت لأنك وهابي لا تفقهون في النصوص إلا المعنى الحرفي السطحي ولا تفهمون إلا ظواهر المعاني لذلك لا تستوعبون الكناية ولا الاستعارة ولا المجاز ولا تفتون إلا بالمعنى الظاهر على أنه حقيقة المراد. وبهذا الفهم السطحي فقد أجرمتم في حق القرآن والسنة حين قصرتوهما على فهمكم السطحي هذا فجسمتم الذات الإلهية وشبهتم الخالق بمخلوقاتهمن حيث الجسمية وتوابعها من المادية والمحدودية والوضع والمكانية والجاذبية والوزن. ومن فرط جهلكم لم تستطيعوا مواجهة هذه النتائج الكارثية فطفقتم ترددون مع جهلائكم السلف الذين أضلوكم أمثال ابن تيمية وابن القيم الجوزية وابن عبد الوهاب وتابعيه أمثال بن باز وابن عثيمينوالفوزان في مقولاتهم التي ظنوا أن فيها مخارجة من هذه النتيجة التجسيدية بإضافة عبارة من دون تعطيل أو تمثيل! فكيف يكون التجسيد بلا تمثيل ومجرد التجسيد وهو صفة المخلوقات اذات الكتل المادية لمحدودة والهيئات والشكل. ومعلوم أن كل مادة لها كتلة وكل كتلة لها ثقل وجاذبية وهي خاضعة لجاذبيات المادة ذات الكتل الأعظم منها. فهل ربكم يجلس على العرش لأنه محتاج لما يمنع عنه فعل الجابية ليستقر على مجلسه كالكائن المخلوق يضع كتلته على شيء يسندها من السقوط بفعل جاذبية الأرض كالكرسي أو السرير !؟ إن الصوفي الدسوقي وإن كان لا يقصد بأبياته هذه نفسه بذات المستوى الذي ينسب لخالقه، إلا أنه يعتقد كأي صوفي، أن بإمكانه أن يمنحه خالقه ذلك الصفة عندما يفنى في ذاته فيصير خالقه يده ورجله وعينه الخ أي رجل العبد وعينه إلخ التي إلخ...فإخوانكم الصوفيه مع ذلك ليسوا مجسدين بهذه السذاجة والدرجة التي وصلها الوهابية ووقفوا عاجزين عن نفي التجسيد في فكرهم إن كان لهم فكر وعقل. فتجسيد الصوفي في مثل هذه الأبيات إنما ينسبه لنفسه في حالة أن تتماهى جوارحه بقدرة الخالق ولا ينسب لها هذه القدرة إلا باعتبارها مدداً من الله له، فتستحيل هذه الجوارح المنسوبة إلى الصوفي والتي هي جزء من جسمه، بمدد القدرة من خالقه، إلى هذه الصفات التي صورها في مثل هذه الأبيات. فتعمق يا دكتور الفقه الوهابي واركل هذه العقلية بعيداً عنك إذا أردت أن تفهم عقائد غيرك، لأن العقلية الوهابية بسطحية نظرتها المشار إليهاوبالتالي فهي ليست صالحة لفهم أي فكر أو عقيدة مخالفة لها ناهيك عن نقدها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي كتبها د.عارف عوض الركابي | عارف عوض الركابي | 12-04-14, 08:27 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | Abdullah Maher | 03-16-19, 04:04 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | العوض | 03-16-19, 05:38 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عوض محمد احمد | 03-16-19, 06:40 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عوض محمد احمد | 03-16-19, 06:41 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عوض محمد احمد | 03-16-19, 06:41 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عوض محمد احمد | 03-16-19, 06:41 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عوض محمد احمد | 03-16-19, 06:57 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عمرو | 03-16-19, 07:06 PM |
Re: حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزا� | عمرو | 03-16-19, 10:24 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|