سودانيز اون لاين مدرسة للتجويد والتطور والأثراء المعرفي كيف؟!

المانتيكور - قصيدة

السودان الآن .. خواطر عائد للوطن

المبدع الفنان أسامة الشيخ يعطر سماوات ( DALLAS) تكساس في الكريسماس

مرحبا بكم فى حفلة رأس السنة..بتورونتو... الفنان عمر بانقا والفرقة الموسيقية.

حفل رأس السنة و اعياد الاستقلال ... دعوة عامة للسودانيين في واشنطن(فرجينيا)

مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 20-12-2014, 10:57 PM الرئيسية

اراء حرة و مقالاتنحن نقر ع ا لا جر ا س و بشدة و نفتح ملف ا لهو ية ا لسود ا نية على مصراعية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
25-05-2004, 11:20 PM

عصمت ا لعا لم ...لند ن



للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



نحن نقر ع ا لا جر ا س و بشدة و نفتح ملف ا لهو ية ا لسود ا نية على مصراعية

    نحن نقر ع ا لا جر ا س ..و بشدة
    و نفتح ملف ا لهو ية ا لسو د ا نية على مصراعية..

    عصمت ا لعا لم عبد ا لر حمن ..لندن

    ا لتسا ؤ ل ...من نحن ؟ و من اين ا تينا ؟ و ا لى من ننتمى ؟
    ما هى جذو ر نا ,و ا صو لنا ..؟
    ما هى خطو ط ا لطو ل و ا لعر ض للا نتما ئنا و تما ز جنا ..؟
    و ما ذ ا ير ا د بنا ..؟ و لما ذا ا لمكا بر ة و ا لا صر ار , و طمس ا لحقا ئق .؟
    علينا ا ن نؤ كد هو يتنا ا لسو دا نية ا لمنحدر ة و ا لمستمد ة من ا لا عر ا ق ..
    ا لمتد ا خلة و ا لتى ا فر زت كل هذا ا لتنو ع ا لمتعدد ا لثقا فا ت و ا لا صو ل .
    و ا لا عر ا ف.....!!!
    تقد يم--
    لا تهد ف هذ ة ا لمسا همة ا لى ا لتصد ى ا لى مسا لة ا لهو ية فى ا طا ر ها
    ا لفلسفى و ا لا تثر و بو لجى , بقد ر ما تهد ف ا لى ا لد خو ل فى ا لو ا قع
    ا لتا ر يخى لبر و زهو يا ت, ,ا ثنيا ت , و د يا نا ت فى ا لسو د ا ن,
    و كيفية ا لتو ا ء م مع هذ ا ا لتا ر يخ ا لذ ى فر ض مشكلة يعا نى منها
    ا لسو د ا ن ا لجغر ا فى ا لا ن . .. و هى مسا همة لا تد عى حلو لا لهذ ة
    ا لمسا لة بقد ر ما تثير مو ضو عا مفتو حا للحو ا ر ا لجا د...
    تعر يف-----
    يعر ف قا مو س ا كسفو ر د ا لهو ية با نها ا لخصا ئص ا و ا لمعتقد ا ت
    ا لتى تمييز نا س عن ا خر ين( ا و شعب عن ا خر)...و لن ا ذ هب ا كثر من
    ذ لك لا ن ذ لك ليس هد ف هذ ة ا لمسا همة . كما ان هذ ا ا لتعر يف
    يفى بغر ض هذ ة ا لمسا همة .




    فذلكة تا ريخية

    ا لا نسا ن عا ش فى هذة ا لبلا د على ا لا قل تسعة ملا يين عا م ..قبل
    ا لمسيحية و ا لا سلا م ..با ز ما ن بعيدة ...و على مجر ى ا لنيل الذى يبعد
    4000 ميلا من و سط ا فر يقيا .. ا لمنبع ا لى ا لبحر ا لا بيض ا لمتو سط
    ا لمصب....و لقد كا نت ضفا ف ا لنيل منبعا للحضا ر ا ت ا لمختلفة ..
    ا لسو د ا ن مثلة ككل ا لا قطا ر ا لا فر يقية يعج با عر ا ق مختلفة
    و متبا ينة ...و للتا ر يخ ا لقد يم أ شا رة با ن ا لنفو ذ ا لمصر ى ا لقد يم
    على مجر ى ا لنيل , فر ض نفو ذا قو يا على ا لمنا طق ا لشما لية ا لمتا خمة
    لمصر ا لقد يمة ..و خا صة مملكة كوش على مدى 1000 عا م , بد ا ت عا م
    2700 ق.م , و لقد ا عتبر ت كو ش ا حد رو ا فد و ا قا ليم ا لمملكة ا لمصر ية
    ا لقد يمة , من عا م 1570 ق.م حتى عا م 1100 ق.م.و لقد غز ا احد ملو ك
    مملكة كو ش مصر ا لعليا عا م 730 ق.م...و فى ا لقر ن ا لسا د س ا لميلا د ى
    ا نقسمت مملكة مر و ى ا لى ثلا ث مما لك هى مما لك ا لنو بة ..و لقد و صلت
    الى ا و ج مجد ها فى فى ا لقر ن ا لتا سع و ا لعا شر ا لميلا دى ......
    و بدا ا لا سلا م يغز و متا طق مصر ..و لقد كا نت ا لعلا قة بين مما لك ا لنو بة
    و مصر علا قة قا ئمة على ا لتبا دل ا لتجا ر ى ..فا لسو د ا ن كا ن مصد ر ا
    لسن ا لفيل , و ا لذ هب,و ا لصمغ ا لعر بى ,و ر يش ا لنعا م , و ا لما شية و ا لعبيد
    و فى بد ا ية ا لغزو ا لا سلا مى للمنطقة عا م 1276 ميلا دية ..بد ا ت مما لك ا لنو بة
    فى ا لد خو ل فى ا لد خو ل ا لتد ر يجى فى ا لا سلا م ..مع ا حتفا ظ ا لغا لبية ا لمسيحية
    بد ينها بما يقا ر ب 1000 عا م .....و لقد و قع ا لقا ئد ا لعر بى على مصر
    عبد ا للة بن سعد ا تفا قية تعا و ن تجا ر ى و ا منى مع مما لك ا لنو بة ......تتيح
    ا لا نسيا ب ا لتجا ر ى للمصنو عا ت ا لعر بية و ا لمصر ية ..و ا لتبا دل ا لتجا ر ى
    للمنتجا ت ا لمحلية من ذهب, و صمغ , و ريش نعا م , و مو ا شى , و عبيد ..و لقد
    امن هذ ا ا لبر تكو ل ا لتجا ر ى حر ية ا لتنقل و ا لسفر و ا لتجا ر ة ....و ا تا ح
    للعر ب ا لقا دمين ا لفر صة لشر ا ء ا لا ر ا ضى و ا متلا كها ..فى منا طق
    شما ل ا لنو بة ,و ا قا مة ا سو ا ق لتجا ر ة ا لعبيد, و ا لمو ا شى ,و ا لصمغ
    و اعما ل ا لعبيد فى ا لمنا جم ا لمحلية ....و لقد تا جر ا لعر ب فى تخو م ا لبحر ا لا حمر
    بحثا عن ا لتو ا بل ,و ا لعبيد..و لقد ا تا ح كل ذلك فر صا للحجا ج با لسفر عبر
    ا لبحر ا لا حمر ..و عبر سو ا كن,و ا يدها ب الى ا د ا ء منا سك ا لحج.....
    و لقد ا هل هذا ا لو ضع ا لعر ب ا لمها جر ين ا لا قا مة حو ل ضفا ف ا لنيل
    و ا لتنقل فى ر بو ع ا لبلا د..و هم من عر ب جهينة و ا لذ ين تز ا و جو ا
    با لعنا صر ا لمحلية ..و انحد ر ت منهم ..قبا ئل ا لكبا بيش , و ا لبقا ر ة ,و ا لشكر ية ..
    هؤ لا ء ينحد ر و ن من ا لعر ب ا لذ ين ها جر وا فى ا لقر ن ا لثا لث عشر ا لميلا دى
    ا لى منا طق ا لسا فنا , و تخو م ا لحبشة , شر ق ا لنيل ا لا ز ر ق.....
    ا لا سلا م دخل ا لسو د ا ن عن طر يق ا لتجا ر ة و ا لتز ا و ج على مد ى فتر ا ت
    طو يلة ..و لقد تم ذ لك بطر يقة ا نسيا بية و بهد و ء ....لذ ا استمر ا لا ثر جيلا بعد جيل
    و بتمكن و د ر ا ية ..عكس ا نتشا ر ا لا سلا م فى ا لا ند لس ..و ا لذى تم با جتيا ح
    قو ا ت ا لقا ئد طا ر ق بن ز يا د ..و قو ا ت عبد ا لر حمن ا لد ا خل من بعد زمن تلى
    فا لا ند لس ا ليو م غير ا ند لس امس ..لا ا ثر للا سلا م و لا ا لمسلمين و لا ا ثا ر هم
    كلها ا ز يلت ..حتى ا لتا ثير ا لجينى ا لذى خلفة ا لتز ا و ج و ا لذى يظهر جليا فى
    ا لملا مح و ا لسحنا ت ..لم يعد يذ كر او يشا ر الية ..لقد ا سقط تما ما .....

    نخلص من هذة ا لفذ لكة ا لتا ر يخية ا لى ..ا. ن هنا لك تز ا و ج و ا ختلا ط جينى بين قبا ئل
    و ا فد ة ا لى ا لسو دا ن مع مكو نا ت محلية ..نتجة عنة تما ز ج عر قى ....بمعنى
    عنا صر عر بية تد ا خلت مع عنا صر ذا ت ا صو ل ز نجية...كا ن نتا جة خلطة
    خلا سية تجمع جينا ت عر بية مع جينا ت ز نجية ..و هذا ينفى ا لا لتصا ق و ا لمنا د ا ة
    ا لمطلقة ا لمبنية على ا لا ثنبة ا لعر بية ا لخا لصة ..
    فسكا ن شما ل ا لسو دا ن ننحد ر من خليط يجمع ما بين دم ز نجى و عنصر عر بى .
    و لعل نتا ئج ا لا حصا ء ا لسكا نى و ا لذى ا جر ى فى شهر يو ليو 1999 و هذا احصا ء
    سكا نى ر سمى .. اكد ان عدد ا لسكا ن يبلغ ..34,475,690 ..نسمة تتو زع كا لا تى...
    52% ز نو ج
    39% عر ب
    6% بجة
    2% ا جا نب
    1% اخر و ن

    يعنى ان ا لغا لبية هى عنا صر ز نجية با لا ضا فة ل 39% و هم عر ب [`,جذور هم
    ز نجية و 6% بجة ..و 2 % مها جر و ن ...هذا مؤ شر و ا ضح يحد د بو ضو ح
    معا لم ا لهو ية ا لسو دا نية ..بتفا صيلها ا لعر قية ....فا لسو د ا ن بلد متعد د ا لا عر ا ق
    و ا لثقا فا ت و ا للغا ت و ا للهجا ت ..تد ين ا لا غلبية با لا سلا م ...و تتحد ث ا للغة ا لعر بية
    كا لغة ر سمية ....با لا ضا فة لتو ا جد مكثف و مؤ ثر للغا ت و اللهجا ت ا لعر قية ا لا خر ى
    فى كا فة ا لمنا طق شما لا ..و جنو با .و شر قا .و غر با..
    و لعل ا لفهم ا لمغلو ط با ننا عر ب عا ر بة ..بحسب تحد يدا ات ا لشما ل, و ا لذى جعل ا التصنيف ا لتا ر يخى للمنا طق ا لشما لية ير ا د بة و ا قع و ا لذى ر و ج لة فى
    عا م 1930.. بعض ا لمثقفين ا لشما ليين و تم ا لتا كيد علية فى مؤ تمر ا لقا هرة عا م 1953
    و ا لذى كا ن يبحث مصير ا لسو د ا ن و فتر ة ا لحكم ا لذ ا تى..كان د عا ة ا لو حد ة مع مصر
    و ر ا ء ذلك و كا ن ا لغر ض و ا لمقصد سيا سيا بحتا ..و قد كا نت مز ا يد ا ت سيا سية
    نبعت منها فكر ة ا لتا صيل ا لعر بى ....و لر ؤ ية و مز ا ج سيا سى با عتبا ر جنو ب
    ا لو ا د ى من ضمن ا لا طا ر ا لسيا سى و ا لعمق ا لا منى ..و هذة ا لد عو ة لا ز ا لت
    تتر د د..و تحسب فى مو ا زين ا لقو ى و ا لمو ا ز نا ت ا لا يد و لو جية ..هذة ا لد عو ة
    و هذا ا لتو جة قد ا طر للنز ا ع ا لعر قى ا لعنصر ى و غر س ا متد ا د ة و هو
    ا لذ ى انتج سو ء تو زيع ا لثر و ة و ا لسلطة ..و عمق ا لتهميش .ا لد ا ئم من ا لمر كز
    للا طر ا ف ..و لقد ا سهم هذا ا لمفهو م بطر يقة ا و ا خر ى فى ا ذ كا ء
    نير ا ن ا لحر ب فى جنو ب ا لبلا د..و فجر ا لمفهو م ا لعنصر ى ا لا ستعبا د ى
    و نظر ة ا لا ستعلا ء للشما ليين ا لنا طقين با لعر بية ..و ا لسلو ك غير ا لحضا ر ىد
    للتعا مل مع ا لا عر ا ق ا لا خر ى..و ا لا سا ءة ا ليها ...و لعل من ا دبيا ت ا لتعا مل
    ا لشما لى مع سو ا د ا للو ن تلك ا لنعر ة و ا لنظر ة ا لعنصر ية ا لمتا صلة و ا لمتجنز ر ة
    فى سا يكلو جية ا لشما ليين عمو ما ..تعا ملا عنصر يا ...و سلو كا عنصر يا ,....و ا ذلا لا
    و ا ستصغا را طبقى فى تفر قة عنصر ية غا شمة لم يتعر ض لها ز نو ج ا مر يكا
    او ا لفصل ا لعنصر ى فى جنو ب ا فر يقيا ..ا للفظ ,..و ا لقو ل و ا لاشا رة و ا لتصنيف
    و ا لذ ى يكشف مد ى ا ستفحا ل ا لمفهو م ا لا ستعبا د ى ا لعنصر ى عند ا لشما ليين
    و ا لذى يظهر ا لا متها ن و ا لا ز د ر ا ء..و يفضح مد ى ا لجهل و ا لا غر ا ق و ا لا نغلا ق
    الذى يعيشة ا لشما ليو ن مثقفو ن و متعلمو ن ..و غير متعلمين ..و هذة ا شا ر ة للمسلك ا ا ا لمشين
    و للتر بية و للفهم ا لعا جز .. و للخلا ف ا لمبطن للر فض ا لعر قى ..و لفكر ة ان
    نتا ج و ا فر ا ز ا لتما ز ج ا لعر قى و جز ئيا ت جينا تة تؤ كد و بنسب عا لية جد ا
    ان ا هل ا لسو د ا ن جميعهم و خا صة ا لشما ليو ن ..ينحد ر و ن من خليط يجمع
    ز نج و عنا صر عر بية .....هذا هو ا لشر خ ا لذ ى تو ر ثة هذة ا لمفا هيم
    و لعل كل ا لمجمو عا ت ا لتى تعمل فى ا لمملكة ا لعر بية ا لسعو دية و ا قطا ر ا لخليج
    يحسو ن بو طاة و ثقل كل ذ لك لا نهم تعر ضو ا لهذا ا لو صف و نعتو ا بة ..و صنفو ا
    و على در جة عا لية من ا لتفر قة ا لعر قية با لر غم عن علمهم ..و مسا هما تهم و ا بد ا عهم
    فهم تحت نفس ا لتصنيف ا لعنصر ى لا جنا سهم و لا نتما ئهم ..ان لم تكن ا ما مهم فمن خلفهم
    و يشير و ن اليهم بها ....با لر غم عن ا ر تد ا ئهم ا لجلا بية و ا لعما مة و ا دا ء ا لصلا ة
    نفس ا لكا س ا لا ن يتجر عو ن ......و لعل هذا يجعل ا لكل ا ن يعى و ا ن يد رك ..و ا ن يفهم

    و لعل ا لتنا د ى با لهو ية ا لعر بية ا لمطلقة للسو د ا ن قد خلق نو عا من عد م ا لتو ا ز ن
    ا لفكر ى و ا لنفسى و ا لا يد لو جى ...نحن قنطر ة لا نصها ر ا لثقا فة ا لعر بية با لا فر يقية
    و نحن مثا ل ذلك فا لسو د ا ن بو ا بة العر ب لا فر يقيا . و بو ا بة ا فر يقيا للعر ب .نحن خليط ا عر ا ق ة ثقا فا ت..
    ا لحسا سية ا لسيا سية و ا لعر قية للمنظو مة ا لا فر يقية ..و ا لمنا د ا ة غير ا لمنسجمة
    لتحد يد هو ية ا لسو دا ن با نها عر بية ..هذ ا يعنى ان هذا ا لمو لو د هو مسخ مشو ة ..
    و متخلف عقليا ..لا ن ا لو ا قع يقو ل غير ذ لك..

    فا لمسح ا لجغر ا فى و ا لبو لو جى ..لمجمل منا طق ا لسو دا ن ا لمختلفة ..يؤ كد ان
    هنا لك عنا صر ز نجية منذ ملا يين ا لسنين...لها سما ته ا لا ثنية ا لمحد د ة ,و ا ن
    معظم ا لقبا ئل ا لمتنا ثر ة فى جنو ب و شما ل و شر ق و غر ب ا لبلا د و منا طق
    ا لمحس و ا لنو بة ..و منا طق د نقلا و ا لتى تر تبط جذو ر ها با لمما ليك اصلا .....
    كل هذ ة ا لمنا طق بما لها من مكو نا ت متفا و تة تعكس و تحد د و تحقق مصا در
    و ما هية و نو عية ا لتد ا خل , و ا لا نتما ء و ا لتر كيبة ا لا جتما عية , و ا لتو ليفة
    ا لجينية للا نز يما ت ا لو ر اثية ..
    و لعل ا لا ستعما ر ا لعثما نى ا لتر كى ا لمصر ى للسو د ا ن من ا جل ا لذ هب
    و ا لعبيد و التو ا بل و ا لماشية قد ا ضا ف نمو ذ جا تر كيا , و كر د يا , و ا فغا نيا
    و شلا ليا ..مع ر هط ا لا غا ر يق و ا لشو ا م و ا لا رمن ..و هذا قد ا ضا ف ا لى ر قعة
    ا لنسيج ا لا جتما عى و ا لعر قى و للمكو نا ت ا لا ثنية و ا لا ختلا ط ا لجينى ....
    و دخو ل ا لجنر ا ل كتشنر مع قو ا تة قد ا ضا ف ر هط ا لا قبا ط ..و ا ليهو د ..و الشو ا م
    ايضا و ا لا غا ر يق....و ا لتى اختلطت و اسهمت فى اضا فا ت جد يد ة لها خصو صيا تها
    و با لقطع لن ننسى ا لتما ز ج و ا لا ختلاط ا لا ثيو بى با لمكو نا ت ا لمحلية ,,و ا لا ختلا ط
    و ا لتما ز ج ا ليمنى مع ا لمكو نا ت ا لمحلية .. و ا لنتا ج لكل ذ لك ...مع التر كيز على
    و جو د قبا ئل عر بية ها جر ت و ا ستقر ت فى شر ق ا لسو دا ن فى منا طق كسلا
    و تر عة 29 ..و ا ر و ما و لم تختلط مع ا ى مكو نا ت محلية و هى قبا ئل ا لز بيد ية
    لم تتز ا و ج و لم تختلط مع ا ى عنصر محلى ....
    ا لسو د ن ثو ب مو شى بمختلف ا لمكو نا ت ا لعر قية و ا لز ا هية ا لا لو ا ن, ا لمتبا نية
    المعا ر ف, و ا لثقا فا ت و ا لر ؤ ى..فهى ا نسجا م نسيج مغز و ل بد قة و تؤ د ة و فن
    و يجب ا ن يظل هكذ ا ....
    هذة هى معا لم و مكو نا ت و ا طا ر ا لهو ية ا لسو د ا نية ......
    ا ننا سو د ا نيو ن من لقو حا ت مختلفة ....ا نصهر ت فى ر حم و ا حد...و ا فر خت
    مو لو د ا و ا حد ا..هى ا لهو ية ا لسو د ا نية ......و ينتفى اى تصر يف ا و تحر يف
    ا و تعر يف ا خر محد و د ا لمعنى محصو ر ا لهد ف ...و نحن من مر جل هذ ا
    ا لا نصها ر ا لعر قى ا لحضا رى ا لمتعدد ا لثقا فا ت و ا لر ؤ ى و ا لمنا فذ...يمكننا
    و بما لنا من كل هذ ا ا لا ر ث ا لمتر ا مى .يمكننا ا ن نسهم و بقدر و لو قليل و ذ ا
    تا ثير مبا شر و على:.
    · الثقا فة ا لغر بية
    ·
    · و ا ن نكسر قيد ا لا نغلا ق ..و ا لفكر ا لمتخلف با لا عتر ا ف بكا فة ا لا ثنيا ت
    · و ا لعر قيا ت, و ا فسا ح ا لمجا ل لنا للتمد د ا للغو ى و ا لثقا فى
    ·
    · و نؤ كد تجد يد ا لخطا ب ا لد ينى
    ·
    ·
    · و ا ن نؤ كد تحد يث مفر د ا ت ا للغة ا لعر بية و تجد يد ها
    · و ا ن نثر ى ا لد فع ا لا نسا نى فى مجا لا ت ا لا بد ا ع
    و لعل هذ ا ا لا سها م ا لا نسا نى يمكن ا ن يو ر د فى مد ا ر ا لا هتما م ا لثقا فى
    و ا لد فع ا لثقا فى ..و ا لعلو م ا لا نسا نية
    و نخلص ا لى ا ن ا لد و لة يجب ا ن تسهم فى تعليم و نشر ا لمعر فة فى مجا لا ت
    ا للغا ت ا لعر قية لتو سيع د ا ئر ة ا لتخا طب و تمكينا و ا سنا د ا للتو سع و ا لتعد د
    ا لثقا فى ا لمفتو ع ا....
    و كقو مية سو د ا نية
    مسلمو ن , و مسيحيو ن , و لا د ينيو ن ...ننتمى الى ر قعة
    و طن و ا حد , و نلتحف سما ء بلد و ا حد,و نفتر ش ا د يم بلد و ا حد
    ا
    يكو ن مهما جد ا تشر يح ا لهو ية و تجز ئة ا لمكو نا ت.., فحص ا و ر دة و ا ليا ف


    و ا نسجة هذا ا لقو ا م , تفر ض ا لتسليم با لتما ز ج ا لعر قى , و ا لذى حمل
    فى ر حمة مفر د ا ت ثقا فية كا للغة و ا لعا د ا ت, و ا لمو ر و ثا ت,و المما رسا ت
    و ا لعر بية هى لغة و محو ر بيا ن و كيا ن تقا فى لة ا ر ثة و حو ا شية ...كا نتما ء
    تقا فى لة ا بد ا عة ا لمختلف ....و ا ثر ة ا لمختلف ,مثل كل ا للغا ت و ا للهجا ت
    ا لمحلية دا خل ا لبلا د مثل لغة ا لدينكا ,و ا لنو بة ,و ا لهد ند و ة , و ا لفو ر و ا لمحس
    و ا لشلك....و ا لتى للا سف ا لشد يد لم تجد حظها ا لو ا فر من ا لا هتما م ا لر سمى و غير
    ا لر سمى
    فا لا سلا م هو ا لو عا ء ا لو ا سع .,.و ا لا شمل ا لذ ى يتمد د عبر كل ا لا ز ما ن
    و ا لى كل بقا ع ا لا ر ض ..و ما ا لتمد د ا لا سلا مى فى ا لو لا يا ت ا لمتحد ة
    و ا و ر و با ....ا لا هو نتيجة نتا ج لا نبسا ط و تبلو ر ثقا فى و ا د ر ا ك
    د ينى عر يض ا لمحتو ى و ا لا بعا د ..للمفا هيم ا لا سلا مية بعيد ا
    عن ا لنشدد و بؤ ر ا لتطر ف و ا لا نغلا ق و ا لا نكفا ء ,,
    فا لا سلا م قد دخل ا لسو د ا ن من اما كن مختلفة ..فا لتا ثير ا لمبا شر
    للمغر ب ا لعر بى على غر ب ا لبلا د و ا لتا ثير ا لعر قى و ا لقبا ئل
    فى غر ب ا لسو د ا ن و ا لتما ز ج ا لعر قى مع ا لمكو نا ت
    ا لمحلية .هو خير د ليل على ا مكا نية ا لتعا يش. ا لسلمى بين ا ثنيا ت, و عر قيا ت
    و ثقا فا ت مختلفة هكذ ا يصطد م ا لبا حث فى مسا لك و د ر و ب ا لهو ية ا لسو د ا نية
    بصخر ة ا لحقيقة ا لو ا قعة ا لو ا ضحة عن كنة ا لتر كيبة ا لسو د ا نية
    فهى خليط متعد د ا لا عر ا ق ينضح بتنو ع جينى متد ا خل ا لمكو نا ت
    و ا لاسبا ب..افر ز تة ظر و ف ا لتما ز ج ا لز ما نى و ا لمكا نى و ا حتو ا ة
    ا لسيا ج ا لا ثنى
    و ا قعنا يحدد با ن ا غلبيتنا مسلمو ن ننطق ا للغة ا لعر بية و هى ا حد ر و ا فد
    ا لمعجم ا للغو ى ا لعر قى ا لسو د ا نى و ا لذ ى يضم 600 مجمو عة عر قية
    تتحد ث 400 لغة و لهجة محلية و هى تعكس ا لتد ر ج ا لعر ق لهؤ لا ء..
    و لعل ا لتد ر ج ا لثقا فى و ا لا جتما عى و مكو نا ت الشخصية هى
    جسو ر تلا قح لر حم تكو نت و تو لد ت فية ا لقو مية ا لسو د ا نية
    ا لو ا ضحة ا لمعا لم و ا لتى تر سم ا لتا كيد ا لقا طع با لسو د ا نية
    كا طا ر و جو هر و حقيقة تشتمل على كل خيو ط ا لنسيج ا لو طنى
    بمختلف ا عر اقهم و ا نسا بهم و مكو نا تهم و ا نتما ئهم الا ثنى و ا نز يما تهم
    ا لجينية ...من نمو لى ا لى حافا ا لقد يمة ..و من ا قا صى الشر ق ا لى ا قاصى
    ا لغر ب .....
    و لعل السحنا ت و تركيبة ا لو جو ة ...و شكل ا لا نف ..و ا للو ن يؤ كد
    ا لتما ز ج و يؤ كد خلا سية ا لمنتج لكل ا هلنا فى شما ل ا لسو د ا ن
    يجب ا ن نخا طب ا لعقل و ا لمنطق و ا لو ا قع..و نر ا جع من هذ ة ا لز ا و ية
    ا لمتعد دة ا لمنا فذ ا لا سبا ب ا لمو حد ة للا نصها ر ا لكلى ..و ان نتعا يش كسو د ا نيين
    متعد د ى ا لا عر ا ق و ا لا ثنيا ت , وا لثقا فا ت , و ا لد يا نا ت,و ا ن نجد طر يقا
    حضا ر يا نتلمس من خلا لة كيفية تحقيق هذ ا ا لتعا يش و ا لقبو ل ا لسلمى .و هذ ا ا لمحك
    ا لحقيقى لنا جميعا , نحن ا لسو د ا نيو ن ...فهل نحن فا علو ن....؟



    Refernces:

    · Sudan Net. 2001
    · Census 1999
    · Helen Chapin Metz . 1999
    · Research Division . 2001
    · PROF. Izeldin Omer Mousa ( 2003)
    · Dr. Salim Slavery, Race 1989






    +
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

نحن نقر ع ا لا جر ا س و بشدة و نفتح ملف ا لهو ية ا لسود ا نية على مصراعية فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع بشرط وضع "نقلا عن سودانيز اون لاين"و الاشارة الى عنواننا WWW.SUDANESEONLINE.COM
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-14
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de