مكتبة الفساد


مكتبة انتفاضة (هبة) سبتمبر 2013
فى الذكرى الأولى لانتفاضة سبتمبر 2013: نحو إستراتيجية أشمل للحراك الطلابى فى السودان
قصيدة بمنـاسبة ثورة 23سبتمبر الطُـلابية
في ذكري (( الكوكبة السبتمبرية .... الشهداء )) قصائد .. صور .. فيديوهات
منتدى حتى نعود الغنائية/ استراليا يدعوكم لحضورالذكرى الأولى لـ هَبّة سبتمبر
اوفيت بالعهد الشهيد صلاح سنهوري
يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول
في ذكرى شهداء سبتمبر: سيُسألون!

المنبر العام

آراء و مقالات ابحث

منتدى الانترنت

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

English Forum

تحميل الصور اكتب بالعربى

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أرشيف المنبرللنصف الثانى05 مكتبةالدراسات الجندرية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة قوانيين و لوائح المنبر
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 16-09-2014, 08:23 AM الرئيسية

مكتبة الفسادهروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي وين? "!!
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
23-07-2010, 07:21 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي وين? "!!

    ***- حتي عام 2009 كانت اخبار المستثمرين الأجانب تملأ الصحف المحلية ،ونطالع فيها كل يوم عشرات الاخبار والمقالات عنهم وعن مشاريعهم واهدافهم بتحويل السودان الي جنة خضراء او ومزرعة تغذي العالم كله بالخضر والفواكة، وسـمعنا ايضآ عن مشاريع اخري في مـجال بالثروة الحيوانية وانشاء مصانع لتعليب اللحوم، قرأنا عن وصول وفود استثمارية للسودان لانشاء مدن حديثة علي شواطئ النيل وبضفتيه فنادق وهوتيلات وكازينوهات وفلل ومدينة ملاهي وشاليهات،حتي ظننا انه وفي المستقبل القريب جدآ سنكون اكبر دولة سياحـية في افريقيا،

    ***- طالعنا بالصحف وقرأنا فيها اسماء لاتـحصي ولاتعد لمستثمرين عرب وغيرهم وحفظنا هذه الاسماء من كثرة التكرار الدائم بالصحف وباقي الاجهزة الاعلامية، رأينا صورهم بالصحف المحلية صباحآ وهم مع رئيس الجمهورية الذي كان يفتح ابواب قصره لكل من يحمل فكرة استثمار، ورأيناهم باخبار المحطة الفضائية السودانية مساءآ وهو يتكلمون عن المليارات من الدولارات التي سيصـروفونها علي استثماراتهم بالسودان، سـمعنا بوصول اثرياء عرب من دول الخليج والسعودية الذين قابلوا المسؤولين الكبار وعرضوا عليهم تحويل السودان الي سلة غذاء العالم فباركت حكومة الخرطوم وأيدت عروضاتهم بلا تردد او تفكير، قرأنا عن الشيخ الملياردير الكويتي الذي زار منطقة شرق امدرمان مع علي عثمان محمد واعـجب بالمنطقة والمطلة علي نهر النيل واقترح الشيخ بناء مـدينة كاملة بمئات العمارات السكنية المجهزة تجـهيزآ حديثآ حديثآ تـحمل أسم (النور) فوافق علي عثمان علي الفور!!

    ***- قرأنا عن الشيخ الملياردير السعودي جـمعة الجمعة الذي قابله البشير بقصره واستمع باهتمام لمشاريعه التي ينوي اقامتها بالسودان فمنحه الرئيس الضوء الاخضر فاشتري السعودي البنك العقاري ومؤسسة الاسـواق الحرة وجريدة الصحافة وفندق قصر الصداقة ومنطقة واسعة ببورتسودان لانشاء سوق حر يضاهي وينافس امارة دبي- بـحسب زعمه-، سـمعنا بالمشروع المصري دريـم لاند وفكرة تحويل مدينة وادي مدني الي عاصـمة حضارية، قرأنا عن شركة عارف الكويتية التي اشترت الخطوط الجوية السودانية ومعها اختها الخطوط البحرية وميناء بورتسودان، سـمعنا بالمستثمر القطري الذي اشتري حلة حـمد بالخرطوم بحري بهدف ان يحيلها الي اكبر منتزة في افريقيا وعلي النمط الفرنسي وبلاجاتها!!، وقرأنا مئات المرات عن المشروع السياحي الكبير المزمع اقامته بغابة السـنط بالخرطوم والمقرن،

    ***- قرأنا بالصحف المحلية عشرات المرات عن الفلل السياحـية التي خـصصت سابقآ في عام 2006 للرؤساء الافارقة الذين جاءوا لحضور مؤتمـر القمة الافريقي بالخرطوم، وايضآ عن خـصخصة مبني البوستة بقلب الخرطوم ومستشـفي العيون ونادي الاسرة بالخرطوم تلاتة، وكانت هناك ايضآ اخبار كثيرة عن الاستثمارات المصرية التي ستـدخل البلاد في مجالات توسيع رقعة المساحات الزراعية والاهتمام بالثروة الحيوانية وخاصة الابقار وتعليب الفواكة!!

    ***- صـدرت التوجيهات العليا من الحكومة للصحفيين بعدم التعرض للمستثمرين الاجانب ومشاريعهم بالنقد الجارح وابراز سلبيات خططهم وعيوبها ، وان يلزموا الصـمت حيال اي اخطاء تبدر منهم!!

    ***- ***- ونـواصـل الكـلام عـن كيـف انتـهي الاسـتثمار الاجـنـبي في السودان...ولـماذا....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 07:49 PM

محمد الأمين موسى

تاريخ التسجيل: 30-10-2005
مجموع المشاركات: 2849
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    أخي الفاضل بكري... عندما يتحالف الجهل مع سوء النية والضعف الأخلاقي، يهرب الخير ويتكئ التخلف ويضع رجلا فوق رجل.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 08:25 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    ***- وتحـديدآ في عام 2009 بدأت اخبار المستثمرين الاجانب تقل تدريجيآ بالصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلاميـة واختفت صورهم، واختفت ايضآ اخبار المشاريع الاستثمارية وشعارات تحقيق الوفرة والرخاء والسودان سلة غذاء العالم والبلد السياحي الذي سينافس دبي وكينيا وتونس ومصر!!، وبدأت تحل محلها اخبارآ اخري محبطة بان اغلب المستثمرين الذين جاءوا للبلاد قد صـدموا بالقوانين الاستثمارية الغريبة الموجودة بوزارة الاستثمار، والتي هي -بـحسب وجهه نظرهم- قوانين تعمل علي طرد الاستثمار من السودان.

    ***- يقول سعودي جاء للخرطوم بهدف اقامة مزرعة خاصة بالابل وتطويرها علي نمط اوربي حـديث ان القوانين السودانية تفرض علي المستثمر ضرائب مبالغ فيها وهو الامر الغير مقبول للمستثمر الذي جاء اصـلآ ليجازف بامواله في بلد لايعرف الاستثمار فيفاجأ بضرائب باهـظة بدلآ عن حـمايته من الضرائب الا بعد مرور اعوام من الاستثمار ونجاح المشروع!!

    ***- ان تختفئ اخبار المستثمرين من صـحفنا المحلية هو امر ليس بالغريب ولا بالعجيب فكل التوقعات كانت تؤكد ان الاستثمار في ظل هذه القوانين الجائرة والشديدة والتعنت المتعمد ضد المستثمرين بجانب الفساد الذي ضرب الخـدمة المدنية فاصبـح من حـق كل من بيده القلم وان يطلب (حقه الشرعي) من المستثمر بلا خجل ولاحياء غدت كلها عوامل ادت الي انهيار الاستثمار نهائيآ!!

    ***- ***- يقول صحفي سوداني يعمل بجريدة سعودية ويحرر الصفـحة الاقتصادية فيها، انه سافر في احدي المرات الي السودان مع وفد اقتصادي سعودي بهدف معرفة فرص الاستثمارات السعودية في السودان في مجالات زراعة الخضر وتعليبها، وبالفعل وصلوا للسودان وبعد مباحثات مضنية مع بعض المسؤولين الكبار حول المشروع وموافقتهم علي العرض المقدم من الوفد طلب احـد المسؤولين اثناء حفل العشاء (حقه الشرعي) بالدولار وليس بالريال السعودي والا فان التوقيع علي العقد لن يتم!!، وبكل وقاحة راح المسؤول السوداني ويقول لرئيس الوفد السعودي :
    (ان هذه العمولة موجودة في كل مكان حتي بالسعودية وتمارس علي اعلي المستويات)!!.

    ***- يقول الصحـفي السوداني الذي كان حاضرآ وقتها ان رئيس الوفد السعودي لم يعلق ولم ينطق بكلمة طوال مدة حفل العشاء!!

    (2)-
    رجال أعمال سعوديون يتحفظون على الاستثمار في السودان
    ***************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alsudani.sd/component/content/article/3355-2...-09-01-08-47-54.html
    الـموقع:
    (حقوق النشر © 2010 صحيفة السوداني. جميع الحقوق محفوظة).
    بتاريـخ:
    الثلاثاء, 01 سبتمبر 2009-


    ***-***- ونواصـل.......
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 08:43 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 1247
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    الأمم المتحدة أطلقت تقرير الاستثمار العالمي 2010
    23 تموز 2010 17:29
    عقد مركز الأمم المتحدة للاعلام في بيروت مؤتمرا صحافيا في بيت الأمم المتحدة في بيروت، لإطلاق تقرير الاستثمار العالمي لعام 2010، وهو التقرير السنوي الذي تصدره منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) التي تتخذ من جنيف مقرا لها.

    قدم التقرير مدير المركز بهاء القوصي، مشيرا الى أن "تقرير هذا العام هو النسخة العشرون، ويعد التقرير الأساسي على المستوى العالمي في رصد أداء الاستثمار الأجنبي في مختلف دول العالم". وقال: "إن توقعات الاستثمار الأجنبي المباشر لهذا العام تتسم بتفاؤل حذر ولا يتوقع أن يعود الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المستوى الذي بلغه عام 2008 إلا عام 2012".

    ثم عرض المستشار الإقليمي في شؤون الاقتصاد الكلي في "الاسكوا" صلاح الدين أبو سدره أهم ما جاء في التقرير عن الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم وفي الدول الأعضاء لمنظمة "الاسكوا".

    وقال إن التقرير يشير إلى "استمرار انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المستوى العالمي لتصل إلى نحو 1,1 تريليون دولار عام 2009 مقارنة بنحو 1,77 تريليون دولار عام 2008 وتريليوني دولار عام 2007، وبذلك تكون قد حققت انخفاضا قدره 38 في المئة عام 2009 مقارنة بانخفاض قدره 12 في المئة في عام 2008، طبقا للتقرير الذي يحمل هذا العام عنوانا فرعيا هو "الاستثمار في اقتصاد منخفض الكربون".

    أضاف: "أظهر التقرير أيضا أن تأثير الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة كان متفاوتا بين مختلف المناطق، فالتدفقات إلى الولايات المتحدة الأميركية - أكبر بلد مضيف للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم - انخفضت بنسبة 60 في المئة من 325 بليون دولار عام 2008 إلى 130 بليونا عام 2009، بينما انخفضت التدفقات إلى كندا بما يزيد على النصف. كذلك تقلصت التدفقات إلى اليابان بنسبة 51 في المئة، بينما كان تأثير الأزمة على البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أقل، إذ بلغت نسبة الانخفاض 33 في المئة. وفي حين أن الجزء الأعظم من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشرة الوافدة إلى البلدان المتقدمة جاء من بلدان متقدمة أخرى، فإن الشركات عبر الوطنية من البلدان النامية أصبحت أيضا مستثمرة نشطة عام 2009. وقد شهدت عمليات الاندماج والاقتناء والشراء عبر الحدود، وهو الشكل الرئيسي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى البلدان المتقدمة والخارجة منها، انخفاضا حادا عام 2009، لكنها أخذت تنتعش عام 2010 حيث ارتفعت بنسبة 48 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009".

    وتابع: "وسجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من البلدان المتقدمة انخفاضا بنسبة 48 في المئة، وأدى التراجع في الأرباح، إضافة إلى الضغوط المالية، إلى تقلص الإيرادات المعاد استثمارها وأرباح الأسهم المعاد توجيهها والقروض المسحوبة داخل الشركات. ويذكر التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى منطقة الإسكوا، والتي تضم 14 دولة عربية، قد انخفضت من 84 بليون دولار عام 2008 إلى 70 بليونا عام 2009. ووقع هذا الانخفاض في جميع بلدان منطقة الإسكوا باستثناء قطر ولبنان والسودان والكويت. ففي قطر ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة لتصل إلى 8,7 بلايين دولار عام 2009 مقارنة بـ4 بلايين عام 2008، أي بزيادة قدرها 112 في المئة. وكان ذلك أساسا في قطاع الغاز الطبيعي المسيل وقطاع العقارات على التوالي. وحقق لبنان أيضا زيادة قدرها 11 في المئة، حيث ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من 4,3 بلايين دولار عام 2008 إلى 4,8 بلايين عام 2009، متابعة الزيادة من مستوى 3,4 بلايين دولار عام 2007، حيث كان أغلبها في قطاع العقارات. وكذلك حققت السودان والكويت زيادة في حجم التدفقات. والوطأة الأشد كانت في دولة الإمارات العربية المتحدة التي انهار مستوى الاستثمار الأجنبي المباشر فيها ليصل إلى 4 بلايين دولار عام 2009 من مستوى 13,7 بليونا عام 2008، وهذا يعزى إلى أزمة دبي المالية".

    وقال: "بقيت المملكة العربية السعودية أكبر الدول في منطقة الإسكوا المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر، وبلغ مجموع التدفقات الوافدة إليها قرابة 36 بليون دولار، تليها قطر، ثم مصر فلبنان والإمارات العربية المتحدة. وتراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من منطقة الإسكوا بنسبة 40 في المئة بين عامي 2008 و2009 حيث بلغت 22,4 بليون دولار عام 2009. ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض التدفقات الصادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة من 16 بليون دولار إلى 3 بلايين، حيث أدت أزمة دبي المالية إلى إزاحة البلد من المرتبة الأولى كأكبر مستثمر في الخارج من المنطقة لتحتلها الكويت باستثمارات بلغت 9 بلايين دولار، تليها المملكة العربية السعودية التي شهدت استثماراتها الأجنبية المباشرة في الخارج زيادة قدرها 5 بلايين دولار لتصل إلى 6,5 بلايين دولار عام 2009".

    ولفت الى "ان تدابير السياسة الاستثمارية التي اتخذت في منطقة الإسكوا عام 2009 ادت إلى تحسين ظروف الاستثمار الأجنبي بوجه عام. فقد عمدت بعض البلدان إلى فتح قطاعات جديدة من الاقتصاد فتحا كاملا أمام الاستثمار الأجنبي المباشر (مثل قطر) أو إلى رفع سقف الملكية الأجنبية (مثل الجمهورية العربية السورية). وخفض عدد من البلدان معدل الضريبة من أجل تحفيز جميع قطاعات الاقتصاد أو قطاعات ومناطق بعينها (مثل سلطنة عمان).ومن المتوقع أن يؤدي إلتزام بعض حكومات منطقة الإسكوا الثابت تنفيذ خطط طموحة في مجال الهياكل الأساسية والانتعاش الملاحظ في أسواق الإئتمان الدولية في النصف الثاني من عام 2009 إلى دعم انتعاش تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2010".

    وأشار الى أن التقرير يلاحظ "أن الجهود المبذولة من أجل تحرير تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة مع إخضاعها في الوقت نفسه للوائح تنظيمية أدق وأشمل تمثل تحديا بالنسبة الى الحكومات وصانعي السياسات على المستوى الدولي".

    واردف: "يقول تقرير الاستثمار العالمي لعام 2010، إنه مع سعي البلدان جاهدة إلى تجاوز الأزمتين المالية والاقتصادية وأزمات الطاقة والغذاء والمناخ، أصبح وضع سياسات الاستثمار لتسخير الاستثمار الأجنبي من أجل النمو الاقتصادي والتنمية أكثر أهمية - وأكثر صعوبة أيضا - من أي وقت مضى. وثمة حاجة الى معالجة فعالة لمسألة التفاعل بين الاستثمار والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الأوسع نطاقا - ولوضع أنهاج متماسكة يدعم بعضها البعض".

    ولفت الى أن "منظمة الأونكتاد، من خلال قاعدة عضويتها العالمية وتركيزها الذي يجمع بين البحوث وتقديم المشورة في مجال وضع السياسات، يمكن أن تضطلع بدور مهم في مساعدة الحكومات على وضع أنظمة فعالة في مجال الاستثمار".

    وأوضح أن "ثمة احتمالات قوية لتحقق تدفقات استثمارية إضافية منخفضة الكربون مع تحرك العالم نحو اقتصاد منخفض الكربون. ويدخل قطاع الطاقة والصناعة ضمن المجالات التي يمكن أن يكون للاستثمارات الأجنبية فيها تأثير مهم ومباشر على خفض الانبعاثات. ويمكن أن تستفيد قطاعات النقل والبناء وإدارة النفايات والتحريج والزراعة بدورها من مشاركة الشركات عبر الوطنية، ولكن بصورة غير مباشرة غالبا، وفق ما ورد في التقرير".


    هل لاحظتم هذه الفقرة:
    ويذكر التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى منطقة الإسكوا، والتي تضم 14 دولة عربية، قد انخفضت من 84 بليون دولار عام 2008 إلى 70 بليونا عام 2009. ووقع هذا الانخفاض في جميع بلدان منطقة الإسكوا باستثناء قطر ولبنان والسودان والكويت

    وكذلك حققت السودان والكويت زيادة في حجم التدفقات
    المصدر:

    http://www.lebanonfiles.com/news_desc.php?id=177591

    امنياتكم شئ والواقع شئ آخر

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 23-07-2010, 08:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 08:41 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    محمد الأمين موسى،
    تحـية الود والاعزاز،
    ***- وشاكر لك ومقدر لك زيارتك الكريـمة، وهاك قصة اخري من القصص البتقع يوميآ في سودان الأنقاذ....

    ***- لك مودتي اخـي محمد الأمين.


    شركة أجنبية تعرض الأراضي السودانية للبيع بالخارج..إستثمار من الباطن
    ******************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=7827
    الـموقع:
    (المنتدى النوبـي العــالمــي)،
    بتاريـخ:
    06-10-2009-
    الكاتـب:
    ابراهيم الحسين ابراهيم الحسين.
    --------------------------------------
    التاريخ: الثلاثاء 9 يونيو 2009م، 16 جمادي الآخرة 1430هـ 22707 حضرة المسؤول منقول من جريدة الراي العام-

    ***- (لدينا أراضٍ زراعية للإستثمار الزراعي.. مساحات كبيرة.. أسعار مغرية.. إجراءات قانونية - مصادر ري طبيعية - إمكانيات الزراعة لكافة المحاصيل.. مصادر كهرباء - التمتع بحوافز الإستثمار - إعفاء ضريبي.. إستيراد معدات ومستلزمات المشروع بدون رسوم جمركية.. حرية تحويل الأرباح .. تصدير الناتج الزراعي.. أقل مساحة (500) فدان.. للإستفسار يرجى الاتصال على الأرقام التالية (تليفون «........» فاكس «.........» .. أو الإرسال على البريد الإلكتروني «...........».

    ***- هذه ليست دعاية أو إعلاناً من هيئة الإستثمار السودانية للترويج للأراضي الزراعية السودانية، بل خطاب من شركة أجنبية لتسويق الأراضي السودانية بعثت به الى شركة (الجوف للتنمية الزراعية) بالمملكة العربية السعودية، وعلى رأس الخطاب كتبت عبارة (فرصة للإستثمار الزراعي بالسودان).. على ضوء هذا الخطاب (الغريب) الذي تحصلت (حضرة المسئول) على نسخة منه..

    نتساءل:
    --------
    ***- منذ متى أصبح إستثمار الأراضي السودانية يتم عبر السماسرة الأجانب؟ هل هو نوع جديد من أساليب الإستثمار أم إستثمار من الباطن؟...

    ***- وهل فعلاً هولاء السماسرة الأجانب يقومون بعرض المزايا الإستثمارية وقانون الإستثمار السوداني بالصورة الصحيحة؟ أم المهم بالنسبة لهم قبض الثمن والمقابل ممن يسمسرون عليهم لبيع أراضينا السودانية؟...

    ***- هل تعلم إدارة الإستثمار بهذه الشركة الأجنبية التي تعرض أراضينا الزراعية للبيع والإستثمار خارج حدود الوطن؟...

    ***- الشركة الأجنبية تقول إنها شركة متخصصة في تسويق الأراضي، وتتعامل مع أفراد مالكين لهذه الأراضي وليس مع الحكومة..

    ونتساءل مرة أخرى:
    --------------------
    ***- هل لدى هذه الشركة الأجنبية سجل بالسودان حتى تمارس هذا النشاط بالسودان؟.... فالشركة تقول إنها لا تتعامل مع الحكومة، بل مع الأفراد المالكين لهذه الأراضي، وهذه (مصيبة كبرى) تعني صراحة أن هناك عصابة سواء داخلية أو خارجية إمتلكت أراضي داخل الوطن بزعم الإستثمار، وبالقيمة الإستثمارية، والآن تعرضها للبيع على الآخرين خارج حدود الوطن، وتعمل الشركة الأجنبية المعنية وسيطاً أو سمساراً لهم لبيع الأراضي الزراعية السودانية، وقبض ثمنها أضعافاً مضاعفة مقارنة مع القيمة التي منحت لهم بها هذه الأراضي تحت قانون الإستثمار!!!

    ***- واذا كان لدى الشركة الأجنبية رخصة وسجل إستثمار بالسودان، كشركة إستثمارية فهل هي فعلاً شركة مسجلة لتسويق الأراضي الزراعية؟ أم أنها حصلت على أراضٍ في السودان تحت قانون الإستثمار وتقوم بعرضها حالياً على الآخرين خارج البلاد؟...

    ***- .. هل هذا الاسلوب يشجع على الإستثمار في السودان؟؟!! وهل يعقل ان تترك حكومة السودان مسئولية العرض والتفاوض على الأرض السودانية بيد السماسرة الأجانب ومكاتب تسويق الأراضي الأجنبية؟...

    - ***- ومن يضمن حماية حقوق المستثمرين في السودان إذا حصلوا على أراضي إستثمارية بواسطة شركات أجنبية؟ هذه الواقعة تحتاج لمراجعة أداء الشركات الأجنبية التي حصلت على رخص إستثمار بالسودان لمعرفة مدى جديتها، فإن كانت جادة فلا غبار على ذلك، وإن كانت خلاف ذلك، فإنها إذن لا تمارس الاستثمار، بل مجرد حجز الأراضي ثم السمسرة فيها، مما يضيع الفرصة على المستثمرين الجادين وأصحاب إمكانيات الإستثمار الحقيقية..

    المحرر:
    ------
    ***- اسم الشركة الأجنبية، والهاتف، والفاكس، والبريد الإلكتروني وخطابها الذي يروج للإستثمار في الأراضي السودانية والذي بعثت به لشركة الجوف للتنمية الزراعية طرف المحرر...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 08:53 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    الملحق التجاري بالسفارة السودانية : 280 شركة مصرية تستثمر 1.6 مليار دولار في السودان و200 مليون فدان بكرا تنتظر الفلاح المصري
    ***********************************************************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://schritte.wordpress.com/2008/07/28/الملحق-التجاري...فارة-السودانية-280-ش
    الـموقع:
    (المدونة)،
    بتاريخ:
    يوليو 28, 2008
    الكاتـب:
    أحمد مجدى.

    -------------------------------

    ***- ونسأل: اين هي هـذه الشركات المـصرية ولانري لـها اثرآ في السودان..واين استثماراتها بمبلغ 1.6 مليار دولار في السودان?!!

    ***- الشركة المصرية الوحـيدة التي تعمل بـجدية في السودان هـي شـركة الخطوط الجوية المصرية وغيرها لاتوجـد اي شـركة جادة!!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 09:10 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ***- هروب المستثمرين من السودان بسبب القانون أم الوسطاء؟...
    ***- نطلب من الرئيس والنائب مراجعة أداء الإستثمار والتحقيق فيما حدث في ولاية الجزيرة...
    ***********************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?t=4142&...37d8d4c0756da3bd8c07
    الـموقع:
    (كل الحقوق محفوظة Sudan For All 2005 ©)،
    بتاريـخ:
    الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 -
    الكاتـب:
    كمال حسن بخيت-
    ( جـريـدة الرأي العـام).
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 09:24 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    هروب المستثمرين من السودان بسبب القانون أم الوسطاء؟..نطلب من الرئيس والنائب مراجعة أداء الإستثمار والتحقيق فيما حدث في ولاية الجزيرة
    **************************************************************************************************************************
    المصـدر:
    dan-forall.org/forum/viewtopic.php?t=4142&view=previous&sid=66f6d429546437d8d4c0756da3bd8c07
    المـوقع:
    (الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية)
    بتاريـخ:
    التاريخ: الأحد 20 ديسمبر 2009م، 4 محرم 1431هـ -42189
    الكاتـب:
    كمال حسن بخيت-
    ------------------------------

    ***- عدد كبير من المستثمرين العرب.. يأتون إلى السودان برغبة أكيدة في الاستثمار بمختلف أنواعه يقر عدد كبير منهم.. لأسباب تتعلق معظمها ببطء الإجراءات وتعقيدها من قبل بعض الموظفين.. ومن تدخل الوسطاء. الذين يقنعونهم بأنهم يستطيعون تذليل الصعاب مقابل نسبة معينة أو مبلغ معين.. وغالباً ما يكون من خارج الوزارة المعنية.. ولكنهم متنفذون بشكل أو آخر.

    ***- التقيت أخيراً في مدينة شنغهاي الصينية.. بشاب من رجال الأعمال المعروفين وهو من أهل مدينة مكة المكرمة. حكى لي ولصديقي د. محي الدين تيتاوي.. مأساته مع أجهزة الاستثمار المختلفة في السودان والإجراءات المعقدة.. التي يقصد البعض تعقيدها من أجل مكاسب مادية، وصرف مبلغاً كبيراً من المال.. ولما شعر بأن استنزافه سيستمر هرب بجلده وترك مالاً كبيراً خلفه دفعه بأشكال مختلفة. وقال لي.. لو لم يتم تعديل جذري في قانون الاستثمار السوداني وإلغاء الضرائب المزدوجة.. وتخفيض الجمارك.. وإعفاء الأجهزة كافة مع إعفاء لسنوات مقدرة من الضرائب.

    ***- أيضاً ما يواجهه كثير من المستثمرين عدم جدية العامل السوداني.. وهم يسمونه كسولاً.. كما يشكو من غلاء أسعار الكهرباء كل هذه أشياء طاردة للمستثمر.. عكس ما يوجد في إثيوبيا.. حيث إن قانون الاستثمار مشجع ومرن به مكاسب كبيرة للمستثمرين.. ولهذه الأسباب هرب كثير من المستثمرين الى إثيوبيا، والى بعض العواصم العربية الإفريقية للاستثمار.. وعلى رأس هذه العواصم القاهرة.

    ***- وكثرة الضرائب المزدوجة.. بجانب تعقيدات كبيرة في الإجراءات وتأخير بلا مبرر.. والتأخر أشبه بالتلكؤ المقصود من بعض الموظفين في أحيان كثيرة.

    ***- لقد التقيت بعدد كبير من الذين جاءوا فرحين ومستبشرين بالاستثمار في السودان وحالمين بالمياه الوفيرة والأراضي الخصبة والعمالة المتوفرة.. لكن يصطدمون بعقبات، ليس من بينها قانون الاستثمار.. وأن البعض منهم يرى أن يكون أكثر مرونة.. وبه تسهيلات أكثر للمستثمرين.. حتى يكون حافزاً لهم للقدوم الى السودان.

    ***- وأوجه سؤالاً مهماً لوزارة الاستثمار والهيئات التابعة لها.. كم من المستثمرين الذين جاءوا للاستثمار في السودان وبدأوا في الإجراءات وهربوا دون إكمالها؟ وأين يوجد هؤلاء الوسطاء.. ولماذا تسمح لهم الوزارة بالتواجد في مكاتب الوزارة.. وبين كبار الموظفين وصغارهم؟.

    ***- ولماذا لا تتدخل قوانين الاستثمار في التسهيلات. خاصة مع الجمارك والضرائب والكهرباء.. وغيرها من المواقع التي تكون أحد أسباب هروب المستثمرين.. بالرغم من أنهم يكثرون من الشكوى من تلكؤ الإجراءات ووجود وسطاء يقنعونهم بقدراتهم على تسهيل الإجراءات وإكمالها.

    ***- نحن نريد من السيد رئيس الجمهورية والسيد النائب الإهتمام بهذا الأمر.. وتشكيل لجنة عليا.. للتأكد من كل ما يقوله المستثمرون الذين فروا من السودان وكذلك للتأكد من أن الإجراءات للمستثمرين تسير بشكل سلس ومريحة.. وهل يحتاج قانون الاستثمار لمرونة أكثر؟ وما هي الثغرات التي تحتاج الى معالجة.. وهل تتناغم الضرائب والجمارك مع قانون الاستثمار.. وهل هناك ضرائب مزدوجة؟.

    ***- إن بلادنا تتوفر فيها كل عوامل نجاح الاستثمار العربي والأجنبي.. من مياه وفيرة ومواد خام عالية الجودة.. وأراضٍ خصبة وثروات لا أول لها ولا آخر.. كل العوامل تعمل على جذب المستثمرين بشكل لافت.

    ***- نطلب من الرئيس والنائب التحقق في ما حدث في ولاية الجزيرة من إفلاس كامل وحجز لسيارات المالية.

    ***- إندهشت كثيراً لصمت المسؤولين في بلادنا عن الحديث الخطير الذي أدلى به البروفيسور الزبير بشير طه والي ولاية الجزيرة.. الذي أكد فيه انه وجد خزينة ولاية الجزيرة خاوية على عروشها.. أي لم يجد «فرطاقة» واحدة في خزينة هذه الولاية الغنية والكبيرة والمنتجة.

    ***- ثم جاء بعده قرار المحكمة في ود مدني بالحجز على «39» سيارة من سيارات وزارة المالية بالولاية بما فيها سيارة وزير المالية نفسه.

    ***- وأصل القضية أن أحد تجار مدني يطالب وزارة المالية أكثر من أربعمائة مليون جنيه لم تستطع أن تسددها له.. وهذه تشكل أكبر فضيحة في تاريخ السودان.. كيف يجد الوالي الجديد الخزينة خاوية.. ولا يتخذ أي إجراء أو تحقيق مع الوالي السابق وكوكبته؟ وكيف يحدث قرار قضائي ضد وزارة المالية.. وتُحجز السيارات الخاصة بالوزارة؟ ولا الوالي الحالي لا يتخذ إجراء.. ولا الحكومة المركزية في الخرطوم تتخذ أية خطوة جادة تعرف بموجبها الأسباب التي أدت الى إفلاس خزينة أكبر وأغنى ولايات السودان؟.

    ***- وهل تكلفة إعادة بناء نادي الجزيرة قد بلغت ملياري جنيه سوداني.. كما تقول الأوساط في مدني.. وأن استاد الشباب كلف نفس المبلغ.. وكلها على حساب ولاية الجزيرة.

    ***- أفهم أن يُبنى استاد الشباب على حساب الولاية.. لكن أن يُبنى نادي الجزيرة وهو نادي أهلي على حساب الولاية.. فهذا أمر يصعب فهمه.
    أتمنى أن يكون كل ما يُقال عن فترة صديقنا الوالي الفريق عبدالرحمن ليس صحيحاً.. وأن نبله وإخلاصه قد شكل له أعداءً كثر.. لأن حزب أعداء النجاح وراء ذلك.

    ***- لكن نريد أن نعرف الحقيقة.. وليس في ذهننا إتهام لأي شخص مسؤول كبيراً كان أم صغيراً.. لكن الأمر محير.. ومدهش.. ويدعو للأسف.

    ***- فهل يستجيب السيد رئيس الجمهورية والسيد النائب لنداء أهل الجزيرة أو لمعرفة أسباب فلس الولاية الثرية؟.

    ***********************************
    ***- ملحـوظة:
    تـم تعييـن الوالـي السابق لولاية الجـزيرة والذي خربـها خراب سـوبا............. سـفيـرآ للسودان بالقاهرة ومازال بـها حـتـي الأن!!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 09:36 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ملتقي الخرطوم الاقتصادي .. الممكن الخارجي والمستحيل الداخلي
    *******************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147505172
    الـموقع:
    (جميع الحقوق © 2008 محفوظة لصحيفة الايام اليومية)،
    بتاريـخ:
    2008-07-29 -

    ***- (وعود على بدء فان الممكن خارجيا، سيظل مستحيلا داخليا ما لم تتخذ الحكومة بحسها الوطني، وايمانها بحق شعبها في التقدم والرفاه خطوات جادة نحو خلق بيئة جاذبة للعمل والاستثمار والتنمية، واصدار قرارت لوقف بيع السودان، والحيلولة دون خصخصة القطاع العام التي تلهث بعض الجهات لاتمام صفقاتها مع الاجانب جريا وراء العمولات دون حياء او (اختشاء) ولا بد ان تسأل الحكومة نفسها، اذا كان حجم صفقات ملتقى الخرطوم الاقتصادي بلغ 4 مليار في 48 ساعة فمتى تم التخطيط لها؟ واين وضعت الدراسات الفنية؟ وكيف عرفت الجدوى الاقتصادية لكل منها؟ فاما ان التوقيع تم دون دراسات، وهذه مصيبة.. واما ان تكون تمت الدراسات فتصبح (صفقات) وتلك مصيبة اشد، وربما ان تكون هذه المليارات الاربعة جاءت نتيجة المداولات والمناقشات والاطروحات التي دارت في ملتقى الخرطوم الاقتصادي وبالتالي تمخضت عنها توقيع هذه (الاتفاقيات) وهذا ما ارجحه، حسب علمي وخبرتي.. ولا داعي لسوء الظن).
    الـمصـدر:
    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147505172
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 10:33 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    66 خطوة قبل بدء الاستثمار:
    بسبب الفساد وفوضى الأتاوات والجبايات المستثمرون يهددون بالانتقال لمصر
    ****************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudanheadlines.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...&msg=1176443514&rn=1
    الـموقع:
    (سـودانيـز اون لايـن)-مكتبة فاروق حامد محمد(فاروق حامد محمد)
    06-02-2007-
    فاروق حامد محمد.

    -------------------------------------------------

    (2)-
    لماذا بعض كبار المستثمرين العرب في السودان مطاردون في بلدانهم؟!!
    **************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.abritabag.net/vb/archive/index.php/t-9819.html
    الـموقع:
    (منتــديــات عــبري - تــبــج)،
    بتاريـخ:
    12-04-2009-
    الكاتـب:
    محمود عابدين.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 10:48 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)


    حقى وين!!!؟
    ************
    الـمصـدر:
    حقى وين!!!؟
    الـموقع:
    (سـودانيـزاو لايـن)- مدخل أرشيف العام (2002م):
    13-01-2003-
    kofi

    اليكم هذة الواقعة المثيرة:
    ***- انتظر المستثمر الخليجى مواعيد المسئول الانقاذى الكبير وقيل لة ان المسئول معتكف بمكةولمدة ثلاثة ايام!!

    ***- فى اليوم الرابع تم الاجتماع وبعد البسملة نظر الانقاذى مليا الى الاوراق امامة وعلق قائلا (حقى وين؟) فرد علية المستثمر (عمرة مقبولة)!!!!!

    ***- وتمت الصفقة!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2010, 11:07 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    ***- وصلتني رسالة من أخ عزيز أثق في صـحة معلوماته يقول فيها:

    ( اكبـر مبلغ دفع لشـخـص قيادي بالانقاذ عندما سأل "حقي وين?" ..........كان 7 مليون دولار عـدآ ونقدآ....والبركة في بيعة الفلل الرئاسـية)!!!

    --------------------------------------------------------------------

    (2)-
    ظاهرة جديرة بالمحاربة:

    حقـــــــنا وين!!

    ***************************
    المـصدر :
    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=1758
    الـموقع:
    المنتدى النوبـي العــالمــي-
    بتاريخ:
    04-08-2007-
    الكاتب:
    كمال حسن بخيت-
    ----------------------------------------------
    ***- ظاهرة غريبة استشرت في مجتمعنا منذ فترة ليست بالقصيرة.. لكنها أصبحت ظاهرة لافتة للنظر. وآثارها أصبحت خظيرة للغاية.

    ***- وقد استشرت هذه الظاهرة وانتقلت من السوق وحتى بعض الدواوين الحكومية في السوق.. قد تكون هذه الظاهرة مقبولة لحد ما.. إلا أن تداعياتها خطيرة.. إذ يطلب الوسيط أو السمسار (حقه) كما يسميه في أية صفقة.. وهذا الحق المادي يضاف الى سعر السلعة المعنية ليتضاعف سعرها للجمهور وهذا هو موطن الخطورة.

    ***- لكن انتقالها الى الدوائر الحكومية والشركات والبنوك فهو أمر خطير للغاية.. ويهدد المجتمع كله بهذا (الفايروس) الخطير الذي يدر مالاً وفيراً دون جهود تستحق هذا الحق.

    ***- إن كان لك فاتورة تستحق السداد من أي من المواقع التي ذكرتها وذهبت الى موظف في هذه الدائرة في استطاعته تحريك الأمر. فأول سؤال يقول لك (حقي كم).. وعندما تستلم يسأل (حقي وين)..وإذا أخذت مرابحة.. يسألك أحدهم (حقنا وين) وإذا اشتريت أو استأجرت منزلاً فتجد الكلمة الأولى حقي وين.. وحتى إن جاءتك (عطية مزين) من أية جهة فإن من يكلف بتنفيذها يقول لك (حقي وين).

    ***- وأصبحت حقي وين أمراً متداولاً.. وشديد الخطورة اقتصادياً واجتماعاً على هذا الوطن الذي بدأ الأعداء يأكلونه من أطرافه.. وأصبح عدد من أبنائه يأكلونه من داخله.. من أمعائه. ووصل الأمر بالبعض. .أنه عندما يصلك مال من صديق مغترب أو من أية جهة أخرى ويكون الصدفة جعلته موصلاً.. وعندما يسلمك المبلغ.. إما أن يخصم (حقه) مقدماً.. وأحياناً لا يخبرك بأنه أخذ حقه مقدماً ويقنعك بأن المبلغ الذي سلمه له هو المبلغ الأصلي.. وبعضهم عندما يسلمك يسألك عن (حقه) دون خجل أو رياء.. ولا أدري ما الذي أصاب أخلاقنا في مقتل.. هل هو الضيق الاقتصادي أم الرغبة في الحصول على مال وفير دون بذل أي مجهود ودون وجه حق.. تحت اسم (حقي) .

    ***- هي بالطبع ليست شطارة أن تحصل على مال دون جهد.. وأن تطلب حقاً ليس حقك.. لكن البعض الذي يسعى وراء (حقه) رأى كثيراً من الذين حوله.. نالوا حظهم من الثراء اقتنوا السيارات الفارهة والمنازل الفاخرة وتزوجوا النساء الجميلات ويقضون إجازاتهم ليس في القاهرة فقط وإنما في عواصم أخرى أكثر غلاءً.. وأكثر بعداً لزوم الوجاهة.

    ***- هذه الظاهرة في تقديري إحدى إفرازات السياسات الاقتصادية الخاطئة.. التي أثرت الأغنياء.. وأفقرت الفقراء ويمكن القضاء عليها في الدوائر الرسمية والشركات والبنوك وغيرها.. بسن قوانين صارمة وإغلاق كل المنافذ. بالنسبة للسوق والعقارات وحتى السيارات فهي التي تزيد أسعار السلع والعقارات والسيارات، ويمكن القضاء عليها بسن القوانين التي يمكن أن تحد من انتشارها ويجب أن نتعاون معاً. أي كل المجتمع في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة.

    والله الموفق وهو المستعان.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-07-2010, 00:32 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    الخـرطوم أغلي مدينة في العالـم.. وهاكم أخر أخبار الغلاء الفساد وغسـيل الأمـوال فيه!
    *****************************************************************************
    الـمصـدر:
    الخـرطوم أغلي مدينة في العالـم.. وهاكم أخر أخبار الغلاء...وغسـيل الأمـوال فيه!
    الـموقع:
    (سـودانيـز اون لايـن)- مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
    02-10-2007-
    بكري الصايغ.

    نـشـرت جـريـدة " الرأي الـعام " السـودانية بعـدها الصـادر صـباح اليوم الثلاثاء 2 أكـتوبر 2007 خـبـرآ ( سـأقوم بانزالـه تـماما كـما ورد بالـجـريـدة ) يقول:

    التوقيع على بيع 40 فيلا رئاسية.
    -----------------------------
    ***- شهدت وزارة المالية امس التوقيع على عقد بيع الفلل الرئاسية بمبلغ قدره 50 مليون دولار لصالح صندوق ابوظبي للتنمية وشركة المصير الدولية. واوضح د.عبدالرحمن نورالدين رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام ان عدد الفلل التي تم بيعها «40» فيلا.

    ***- اكتفت الـجـريـدة فقـط بنشـر هـذا الـخـبـرالمـكون مـن ثـلاثة أسـطر ونـصـف
    " 43 كـلمـة!!" ودون اي تعليق او توضـيحات حـول الكـيفية الـتـي تـمـت بها البيعة او شـروطـها واذا ماكانـت هـناك مـنافسـة مـن جـهات وطـنيةاو اجـنبيـة اخـري!!!.

    ***- قامـت وزارة الـماليـة ببـيع هـذه الفلل الفاخـرة الفـخـمة بنفـس الطـريقـة الـتـي يـبيع بـها تـجـار الـطماطـم فـي السـوق الـمـركزي بـضاعـتهـم!!!.

    ***- لـم نسـمع بان وزارة الـماليـة قـد قامـت بـ فـتح باب " العـطاءات " لبيـع هـذه الفلل الرئاسـية واعـلنت عـن شـروطـ "العطاءات " واخـر مـواعـيـد لاسـتلام طـلبات الـمتنافسـييـن ومـواعـيد فـتـحـها أمام كـل الـمتنافسـييـن وبـحـضـور رجـال الصـحـافة والأعـلام، وهـو الأمـر والـذي تعـودت عليـها الوزارات فـي السـنوات ماقبل انقلاب الـجـبهة الاسـلامية وتسـيـر عليـه حـيادآ والتـزامآ اخـلاقيآ تلتـزم بـه.

    كـيف تـم البيـع?،
    ------------------
    ***- هـل خـضـعـت عـمليات البيـع لـمنافسـة?،...
    ***- لـمـاذا تتـكلم الـخرطوم اليوم وبصـوت عال ان مـسـؤول سـوداني كـبيـر قـد قبـض 7 مـليون دولار " عـدآ ونـقـدآ " بـعـد ان قام بتسـيهـيلات فـي عـملية البيـع، وانـها اكـبـر عـمليـة " كـومـشـن " فـي تاريـخ السـودان?...

    ***- ثـم وهـل يـعـقل ان يـكون ثـمـن بيـع 40 فيـلآ فـي الـخـرطـوم بـمبلـغ 50 مليـون دولار اكـبـر بكـثيـر مـن ثـمن بيـع حـلفا الـقديـمـة بـحـضارتـها وخـيـراتهـا وقـراهـا ومـزارعـهـا`?...

    ***- مـنـطقة النـوبة بيـعـت فـي زمان عـبود بـمبلغ 15 ملـيون دولار وهـي مـنطقـة اكـبـر مـساحـة مـن دولة الأمارات العـربيـة التـي اشـتـرت الفلل الرئاسـيـة والـحـكومة والقـصـر وتتـطلع لـمـزيـد مـن الأراضـي السـودانيـة....

    ***- اخـتـي اخـي القارئ الكـريـم،لاتـسـتغـرب اذا اسـتيـقظت صـباحـك ووجـدت ان مـنـزلك الـخـاص وسـريـرك قد بيـعا وبـدون اذنك قـد بيـعـا!!!

    -----------------------------------------------------------

    تعليـقات:
    *********
    (1)-
    أخي بكري:
    حكومة الموتمر الوطني باعت كل شئ سواء كان في اليابس أو الماء ولم ولن تكشف يوما واحد كيفية البيع وكيفية التصرف في العائد .. يعني أن تسمع أو تقرأ خبرا عن مناقصة للتصرف في مرفق حكومي بالمزاد العلني هذا ضرب من ضروب المستحيل وسر من الأسرار التي لن ولم يقبل الموتمر كشفها للغير .. لكونه أصبح والسودان وجهان لعملة واحدة .. أجزم أن بنودا سرية بعقود البيع تلزم المشتري بإعادة بيع كل أو بعض هذه الفلل لأسماء محددة بالاسم .. ويكتفي المشتري الجديد ببعضها .. سعر بخس لا يساوي حتى ثمن (التسمية) (فلل رئاسية) ناهيك عن الموقع ونوع البناء والخ ... أتوقع أن ثمن بيعها لن يغطي استهلاك فاتورة الكهرباء والهاتف والحراسات والصيانة .. أتمنى أن يكون هناك غيورين من أبناء هذا البلد الشاسع يتقدمون بأي اعتراض قضائي أو إداري لوقف هذه المهزلة ...
    مودتي-
    الشفيع إبراهيم-
    02-10-2007-
    --------------------------------------------------------------

    (2)-
    الاستاذ بكري الصايغ
    تحياتي ورمضان كريم..

    ***- الحاقا لخبر بيع الفلل الرئاسية، هناك معلومة صغيرة، لكنها شديدة الاهمية اوردها هنا، تتعلق بمساحة هذه الفلل، والتي بلغت (60 )الف متر مربع، وذلك وفقا لما اورده موقع جمعية الصحفيين السودانيين بالمملكة (سودانجا) نقلا عن صحيفة"الاحداث" الصادرة صباح اليوم بالخرطوم.

    Quote: الخرطوم: الاحداث ابرمت أمس صفقة بين الحكومة وصندوق ابوظبي للتنمية، اشترى بموجبها الاخير الفلل الرئاسية بمبلغ 50 مليون دولار بحضور وزير المالية والاقتصاد الوطني الزبير أحمد الحسن، وقال عبدالرحمن نور الدين ان عدد الفلل التي تم بيعها يبلغ 40 فيلا بمساحة قدرها 60 ألف متر مربع.

    الرابط التالي:ـ http://sudanja.org/modules.php?name=News&file=article&sid=4242
    اما "الخـرطوم أغلي مدينة في العالـم.." فتلك قصة اخرى، لى معها وقفة طويلة..(بمهلة).

    حليمة محمد عبد الرحمن-
    02-10-2007,

    ---------------------------------------------------------

    (3)-
    الأخـت الـحـبيبـةالـحـبوبة،
    حـليمـة مـحـمـد،
    تـحـية طـيبـة،
    ورمـضـان كـريـم.

    ***- "الحاقا لخبر بيع الفلل الرئاسية، هناك معلومة صغيرة، لكنها شديدة الاهمية اوردها هنا، تتعلق بمساحة هذه الفلل، والتي بلغت (60 )الف متر مربع، وذلك وفقا لما اورده موقع جمعية الصحفيين السودانيين بالمملكة (سودانجا) نقلا عن صحيفة"الاحداث" الصادرة صباح اليوم بالخرطوم".

    ***- اتـقـدم لك بـخالص شـكري عـلي الـمعلومات القيـمـة والتـي هـي فـعـلآ فـي غايـة الأهـميـة للـمواطـن السـودانـي ليعـرف حـجـم الـمـساحات الـمسـاحات الـمباعـة مـن بلـده!!!.

    ***- ويبـقي سـؤال هـام ظـللنا نـردده طـويـلآ ولـم نـجد لـه اي إجـابة عـند اي جـهة رسـمـية او عـند " الأمـن الأقتـصادي " او نقابـة الـصـحافييـن

    والسـؤال يـقول:
    -----------------
    ***- لـماذا وتـحـديـدآ الشـركات السـعوديـةاو الـخـليـجـيـة
    هـي الـتـي دائـمـآ وتـحـظـي بشــــــراء اي شــيئ سـودانـي??...

    ***- وهـل هـناك عـلاقة بيـن حـكومـة السـودان " طـرف أول "وعـصـابات "غـسيـل الأمـوال" كطـرف تانـي والا لـماذا اصـبـحـت عمـليات البيـع وتتـم فـقط مـع شـركات هـذه الـدول وبـدون اخـطار باقـي الـمـؤسسـات الرسـمـيـة??...

    ***- ثـم ماقـصـةالـمـسؤول الـذي خـرج مـن صـفقـة بيـع اللفلل الرئاسـية بـ "عمولة" اكـبـر مـن الـتـي تقاضـاها الـخديـوي اسـماعـيل فـي مـصـر عام 1867 عـندما قام بيـع قناة السـويس لـديليسـبس الفـرنسـي!!!?...

    02-10-2007-
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-07-2010, 01:22 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ***- وصلتـني رسالة أخري من صـديق يقيـم في لنـدن يقول فيها:

    ( تحياتي لك دكتور ابوبكر، اود ان اشارك في موضوعـك الجـديد وبالمناسبة انا بتابع مواضيعك باهتمام. انت قلت ان اكبر عملية "كومشن" حصلت في تاريخ السودان عندما قبض سـمسار تابع للانقاذ مبلغ 7 مليون دولار عدآ ونقدآ بعد توسطه بين الحكومة المالكة للفلل الرئاسية والمشترييـن العرب، ولكن هناك عملية اخري قبض فيها احـد رجال الانقاذ عـمولة اكبر من عمولة صاحبنا بتاع الفلل الرئاسية، وكانت تـخص عمليات شراء اسلحة من دولة كانت في الماضي اشتـراكية واصبـحت الأن رأسمالية اكتر من اميريكا، وصلت عمولة صاحبنا نحو 11 مليون دولار عـدآ ونقدآ "كاش داون")!!

    ***- شكرآ لك اخـي جـعفر علي مشاركتك وياريت لو تنورنا اكتـر حول الموضوع الغريب ده!!

    ***- لك مودتي وتمنياتي الطيبة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-07-2010, 02:38 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ( 1 )-
    من المسؤول عن تضييع مشروع استثمار الأراضي الزراعية في السودان؟
    **************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.youtube.com/watch?v=fkLelNooCGY&feature=related
    الـموقع:
    (مـجـلة نـخـبـة السـودان)،
    بتاريـخ:
    الإثنين 21/12/2009-
    تحقيق -
    هلا العدوان
    (الراي الاردنيه).

    ( 2 )-
    دولة الفساد:
    (شركة لبنانية غير معروفة وليس لها وجود قانوني في السودان،
    وقد وقعت العقد مع سوداتل في ديسمبر 2002،
    دون فتح منافسة ولا اتباع للوائح المالية والمشتريات، ودون عرضه على اللجنة المالية).
    ****************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.al-nafitha.com/vb/showthread.php?t=317
    الـموقع:
    (شبكة ومنتديات النافذة)-
    بتاريـخ:
    05-31-2005-
    الكاتـب:
    gilany-


    -(3
    المصري يعلن انسحاب القطاع الخاص من الاستثمار في "أراضي السودان"
    ************************************************************
    الـمصـدر:
    http://arabellanews.com/index.php?option=com_content&vi...calaffairs&Itemid=55
    الـموقع:
    جميع الحقوق محفوظة لدى أرابيلا للأخبار لعام 2010-
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-07-2010, 04:08 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    كشف صفقات مريبة مع نظام مايو لاستثمار الزيوت والمعادن
    ********************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alnilin.com/news.php?action=show&id=22367
    الـموقع:
    (النيلين .. بوابة شاملة)،
    بتاريـخ:
    يوم السبت 12/06/2010-
    بقلم:
    حامد محمد حامد-
    (صحيفة الراي العام)-
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-07-2010, 11:05 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    مـن ذاكرة أرشـيف (سـودانيز اون لاين) التـي لاتنـسـي:
    **********************************************
    مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م:
    الخرطوم عاصمة غسيل الأموال: أغلي مدينة في العالـم.. وهاكم أخر اخبار الغلاء والفساد فيها..!!
    الخرطوم عاصمة غسيل الأموال: أغلي مدينة في العالـم.. وها...لاء والفساد فيها..!!

    05-01-2008, 10:00ص
    بكري الصايغ

    ملاحظات حول ما قاله الرئيس عمر البشير (1/2).-
    *******************************************
    ©2004 Alsahafa.info. All rights reserved
    العدد رقم: 5228
    2008-01-09
    بقلم: سعيد أبوكمبال:

    ***- خاطب الرئيس عمر حسن أحمد البشير الشعب السوداني بمناسبة مرور (52) عاماً على استقلال السودان. وأود أن أتناول بالتعليق في هذا المقال الذي يتكوّن من جزئين بعض ما جاء في خطابه. وسوف أتناول في الجزء الأول ما قاله حول الفساد والتسيّب والقصور في أجهزة الدولة وفي الجزء الثاني ما قاله حول جمع الصف الوطني. وقبل مواصلة الحديث أود أن أوضّح إبتداءً نقطة أساسية وهي افتراض أن عمر البشير قد قال ما يريد أن يقول ولم يقرأ كلاماً كتبه له شخص آخر ولا يعكس حقيقة آراء ومواقف الرئيس البشير، وذلك لأننا نعرف أن هناك من الرؤساء من يقول ما يكتب له بدون وعي وإدراك كامل لمضمون وتبعات الكلام وهناك من يكتب له ما يريد هو أن يقول. وأنا أفترض أن الرئيس عمر البشير قد قال ما قال عن وعي وإدراك كامل لمضمون كلامه وتبعاته، فماذا قال؟

    المطالبة بثورة على الفساد والتسيب والقصور:
    -------------------------------------------
    ***- فقد جاء في صحيفة (السوداني) اليومية عدد الأول من يناير 2008 أن الرئيس عمر البشير طالب (لاحظ طالب) باقتلاع أسباب التراخي والقصور والإهمال في مرافق الدولة كافة وقال نريد عملاً وثورة (لاحظ ثورة) تهدف للقضاء على كل أنماط اللامبالاة والتسيب والجمود والفساد ورهن ذلك بتجاوب واستجابة كل فئات العاملين في أجهزة الدولة وعبر تنظيماتهم الفئوية والنقابية واتحادات العمال والمزارعين ونقابات المهنيين وتنظيمات أصحاب العمل والشباب والفساد.

    ***-ذلك ما قاله الرئيس عمر حسن أحمد البشير ويمكن تلخيصه في ثلاث نقاط رئيسية:

    أولاً:
    -----
    ***- الإعتراف بوجود تسيّب ولامبالاة وفساد في أداء أجهزة الدولة.. وثانياً: المناداة بالعمل والثورة للقضاء على التسيّب واللامبالاة والفساد في أجهزة الدولة.. وثالثاً: مناشدة العاملين في أجهزة الدولة للتجاوب والإستجابة لما نادى به البشير.

    من أين جاء الفساد والقصور والتسيب؟:
    ينبغي أولاً أن نشكر الرئيس عمر البشير على اعترافه بوجود تسيب ولامبالاة وفساد في أجهزة الدولة، لأن هذا الإعتراف هو الخطوة الأولى في اتجاه محاربتها التي تتطلّب تحديد الأسباب الأساسية (Root Causes) لتفشي التسيب واللامبالاة والفساد إلى الحد الذي جعل الرئيس عمر البشير نفسه يطالب (بثورة) للقضاء عليها.

    وهناك في تقديري أربعة أسباب رئيسية:
    ----------------------------------
    أولاً:
    ***- الفساد والتسيب واللامبالاة إفراز طبيعي (للتمكين) وإقامة نظام حكم شمولي يقوم على مصادرة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمعارضين وقهرهم واحتكار السلطة لأصحاب وأدعياء الولاء. ففي نظام الشمولية والتمكين لا مكان لاعتبارات الجدارة المهنية والنزاهة والمعيار الوحيد للاختيار للمنصب العام هو الولاء للحزب ثم صار الولاء للقبيلة. وكان رموز النظام لا يجدون حرجاً في الأيام الأولى من عمر الإنقاذ في المجاهرة بأن معيارهم الوحيد هو الولاء وبناءً على ذلك أفرغ جهاز الدولة تماماً من الكوادر المؤهلة بحجة عدم الولاء وحلّت محلهم عناصر لا تملك المعرفة والمهارات والخبرات التي تمكنها من تسيير جهاز الدولة بفاعلية وكفاءة.

    وثانياً:
    -------
    ***- تم توظيف المناصب في نظام الإنقاذ لشراء الذمم ومحاربة الأحزاب المعارضة بتعيين الذين يتخلّون عن أحزابهم في مناصب إدارية عليا في جهاز الدولة بدون مراعاة لمعايير الجدارة المهنية والنزاهة.

    وثالثاً:
    -------
    ***- حتى في حالة العمل بقاعدة (القوي الأمين) للإختيار للمناصب العامة ولكن إحتكار المناصب لأعضاء الحزب أو أفراد القبيلة يؤدي إلى تضييق دائرة الاختيار وخاصة للمناصب الإدارية العليا مثل الوزراء والولاة ووكلاء الوزارات وغيرهم، وذلك لأن تلك المناصب تتطلّب قدرات وصفات قلما تجتمع في شخص واحد فهي تتطلّب المعرفة (القدرة على الفهم والتحليل والتمييز بين الأبيض والأسود والرمادي)، وتتطلّب المهارة في التعامل مع الناس وقيادتهم وتتطلّب النزاهة (الأمانة والصدق والعدل)، وتتطلّب الحزم وعدم التساهل مع الباطل، وتتطلّب فوق كل ذلك الحسم والشجاعة في إتخاذ القرارات الصعبة ومواجهة مخاطر الفشل والصدام مع المعترضين. فالشخص الذي يملك المعرفة والمهارات سوف يوظفها لمصلحته الشخصية إذا لم يكن نزيهاً والذي تتوافر له المعرفة والمهارة والنزاهة ولكن لا يملك الحزم والحسم لإتخاذ القرارات الصعبة التي تتطلّبها فاعلية وكفاءة ونزاهة الأداء سوف يجلس على الكرسي يتفرّج على الفساد والتسيّب والقصور ويهدر الوقت والفرص المواتية ولا فائدة في علمه ومهارته ونزاهته.

    ورابعاً:
    ------
    ***- غابت في نظام الإنقاذ غياباً تاماً فضيلة المحاسبة على الفساد وعلى التقصير في الأداء، وذلك رغم إدعاء رموز النظام أنهم يطبّقون شريعة الله وهو القائل (أي الله)، إنه لولا دفعه للناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض (الآية (251) في سورة البقرة والآية (40) في سورة الحج)، ولكن غابت المحاسبة بسبب طبيعة النظام التي أشرت إليها في أولاً أعلاه (التمكين والشمولية).

    ***- هو المسؤول الأول عن قيادة الثورة على الفساد والتسيّب والقصور
    ومثلما قاد عمر البشير الإنقلاب الذي وقع في الثلاثين من يونيو 1989 والذي أدى إلى الواقع الذي يطالب الآن بالثورة عليه فإنه هو شخصياً أكثر شخص في السودان مطالب بالثورة على هذا الواقع.

    ***- فهو أولاً يتحمّل المسؤولية الرئيسية عن الواقع الذي يطالب بالثورة عليه.

    ***- وثانياً بصفته المسؤول التنفيذي الأول في الدولة وبحكم ما ينص عليه الدستور الإنتقالي لسنة 2005 الذي أقسم عمر البشير على (الإلتزام به وحمايته والحفاظ عليه- المادة 56 في الدستور) فإنه مطالب حسب ما تنص عليه المادة (16) في الدستور بسن القوانين لحماية المجتمع من الفساد والجنوح والشرور والحيلولة دون إساءة استخدام السلطة ولضمان الطهارة في الحياة العامة والتعيين في كل المستويات على أساس الجدارة والنزاهة والشفافية في تعاملات الحكومة التجارية والمالية.

    ***- وهو مطالب بنص المادة (58) (أ) (ب) بالإشراف على المؤسسات الدستورية التنفيذية وأن (يقدّم نموذجاً للقيادة في الحياة العامة)، ومطالب بإنفاذ المادة (75) في الدستور التي تمنع الجمع بين المنصب الدستوري وممارسة العمل التجاري. ويملك السلطة لإتخاذ القرارات التي يبعد بمقتضاها من المناصب التنفيذية العناصر الضعيفة والمشبوهة من الوزراء ووزراء الدولة والولاة وتعيين محلهم عناصر تتمتّع بالجدارة المهنية العالية والنزاهة.

    ***- وعندما يقوم الرئيس عمر البشير بكل ذلك ويبرهن للناس أنه جاد فعلاً فيما يقول ويملك الحزم والحسم لاتخاذ القرارات الصعبة ومواجهة المتنفذين من حزبه الذين سيضارون من تلك القرارات فإن التنظيمات الفئوية والنقابية والمهنية سوف تتجاوب معه بدون الحاجة إلى مناشدة وتسير في خطاه لأن الناس كما يقول المثل (على دين ملوكهم).
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    ***- طـوال 18 عامآ والبشـيـر يغرق البلاد بالأف الـخطب والتصـريحات حول عزمه مـحاربة الفساد واجـتثاثه من جـذوره. مـنـذ بيانه العسـكري رقـم واحـد بتاريـخ 30 يونيـو 1989 والذي اكـد فيه ان واحـده من الأسـباب الـتي ادت الـي قيام الأنقلاب هـي حالة الفـساد والتسـييـب وتدهـور الأوضاع الأقتصادية وارتفاع الأسعار والغلاء الذي اسـتشـري فـي نواحـي الـحياة بالبلاد، ورحـنا ننتـظر ماسـيفعله لاعـاده الاوضـاع الـي طـبيـعتها.

    ***- واليوم بعـد 18 عامـآ مـن البيان العسـكري رقـم واحـد يـعتـرف البشـيـر بان نظامه غارق فـي الفسـاد والفـوضـي والتسـيب!!.

    ***- والغريب بانه لـم يقرر اتـخاذ اي اجـراءات للـحـد من حالات الفـوضـي والاختـلاسات والنـهـب فـي الـمال الـعام.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2010, 11:01 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    الرئيس السوداني عمر البشير يعلن مجدداًالحرب على الفساد في بلاده، وتعهد بانشاء مؤسسة للحد منه قريباً
    ********************************************************************************************
    الـمصدر:
    http://maaliabusharief.elaphblog.com/posts.aspx?U=592&A=20152
    الـموقع:
    (جميع الحقوق محفوظة - مدونات إيلاف)،
    بتاريـخ:
    السنة التاسعة - العدد۲۴۱۰ - الثلاثاء۲ذى الحجه ۱۴۲۶ -۳/۱/۲۰۰۶
    --------------------------------------------------------------------
    ***- أعلن الرئيس السوداني عمر البشير مجدداً الحرب على الفساد في بلاده، وتعهد بانشاء مؤسسة للحد منه قريباً، وتكوين لجنة للنظر في تظلمات المحالين للتقاعد والمفصولين لأسباب سياسية، قبل أن يعترف بوجوده في البلاد، في خطاب مطول ألقاه في احتفال كبير في القصر الجمهوري بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال (اليوبيل الذهبي) الذي صادف (الأول من يناير).

    ***- وتشغل قضية الفساد الساحة السياسية السودانية، خاصة بعد صدور تقرير منظمة الشفافية الدولية الذي صنف السودان في المرتبة ال۱۲۲ في قائمة الدول الفاسدة من مجموع ۱۵۸ دولة، والدولة الأولى على مستوى العالم العربي.وقال البشير: ان الحديث عن الفساد والإفساد بعضه صحيح، وبعضه يشوبه الغموض. وأضاف: سنصدر من القوانين ما يسد الثغرات في القوانين التي ينفذ منها الفاسدون.

    ***- ووجّه الرئيس السوداني مؤسسات الدولة التنفيذية والعدلية لتطبيق القوانين القائمة لصيانة المال العام تطبيقاً صارماً فيما يتعلق بالمشتريات أو العقود أو استخدام ممتلكات الدولة في غير الأغراض المحددة لها.

    ***- ودعا المؤسسات التشريعية لممارسة دورها الرقابي في هذا المجال من دون تهيب أو حذر وناشد وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بكشف المفسدين دون افتئات أو ابتزاز.

    ***- وأعلن البشير انه سيشرع في إنشاء لجنة للنظر في تظلمات من أحيلوا للتقاعد أو فصلوا لأسباب سياسية، وعزا بعض التجاوزات إن وجدت لممارسات يقوم بها البعض بحكم العادة، وقال: ان بعض الناس عبيد لعوائدهم. وذكر ان (في الدستور والقانون معتصماً لكل فرد أو جماعة تتأذى من تلك التجاوزات).

    ***- ووعد البشير بتسخير الثروة النفطية في تشييد البنى التحتية والرعاية الصحية وتجويد التعليم وإعادة إعمار المدن.

    -------------------------------------------------------

    ***- في خطابه بمناسبة العيد الذهبي لاستقلال السودان، وتحـديدآ في يوم 31 ديسـمبر من عام 2006 ( وبعد يوم من مقتل عشرات اللاجئيين السودانيين في القاهرة علي يد البوليس المصري) صرح البشير بانه سيـحارب الفساد ويقطع جذوره وسيشكل هـيئة للنظر في فساد الدولة، قال البشير هذا الكلام قبل خـمسة اعوام ولكن الذي يعرف حقيقة البشير يعرف انه غير صادق في كلامه ولايقول الحقيقة اطلاقآ ويخـشي مواجهة الصقور الكبار في نظامه ويسكت عن فسادهم،

    ***- يعرف البشير تمامآ انه ان نطق بحرفآ واحدآ ضد احدآ من صقوره ان ولامحال سيلحق الزبير محمد او شمـس الدين. قال في بيانه العسكري رقم واحـد والذي اذاعة صباح انقلابه بانه ضـد الفساد، ولكنه سكت فيما بعد عن الفساد لانه اصبـح هو نفسـه واسرته واهله من المستفيدون منه ....ومازالوا يستفيدون طالما القوانين لاتطالهم!!

    ***- وفي خطابه بمناسبة الذكري ال21 علي انقلابه راح وبلا خـجل او حياء ويـجدد العهـد بـمحاربة الفساد!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2010, 11:18 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    قصـة الفساد فـي الخـطوط الجـوية السودانية من الألف الي الياء..وكيف بيعـت بدون علم اعـضاء البـرلـمان:
    ******************************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://maaliabusharief.elaphblog.com/posts.aspx?U=592&A=20152
    الـموقع:
    (جميع الحقوق محفوظة - مدونات إيلاف)،
    بتاريـخ:
    2008-06-21
    ----------------------------------------------

    1- عن سودانير وسقوط طائراتها الكثير والمثير،
    2- لعنوان: كارثة سودانير، من المسئول؟،
    3- تزوير في مستندات وأوراق رسمية بعلم مدير الطيران المدني... ولا حراك،
    5- الإدارة العليا في سودانير تصدر قراراً بإقالة مدير الجودة والصلاحية،
    6- معلومات خطيرة: لم يتم شراء قطعة غيار واحدة للطائرات .. عارف تعتمد على ( التشليع،
    7- بيع 70% من (سودانير).. البرلمان لا يعلم واقتصاديون يحذرون،
    8- فساد الموت سمبلة .. ناقلنا الوطني الى أين ؟،
    9- الناقل الوطني (سودانير) الأم التي لفظت بنيها(1)،

    ***-***- للاطلاع علي كامل التفاصيـل رجاء الرجـوع للرابـط اعـلاه.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2010, 01:53 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ضبط (16) ألف كيلو نفايات إلكترونية مسرطنة
    *******************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alhadag.com/crime1.php?id=1862
    الـموقع:
    (رمـاة الـحـدق)،
    بتاريـخ:
    2009-12-20-
    ------------------------
    ***- كشف محمد نور الزين عضو البرلمان، عن وجود كمية من النفايات الإلكترونية مخزنة بمنزل أحد المواطنين بمنطقة المويلح.

    ***- وطالب نور بتكوين لجانٍ مُشتركةٍ من المواصفات والأمن والاستخبارات لمحاصرة دخول النفايات الإلكترونية للبلاد، وأشار لدخول عددٍ من الحاويات من دول الخليج ودول أخرى خارجية، فيما حذّر د. نزار الرشيد الأمين العام لمنظمة تقنيات الاتصال والمعلومات العالمية والخبير الدولي في النفايات الإلكترونية، رئيس لجنة فحص الحاويات المعنية بسوبا من اتجاهات عصابات دولية مُنظّمة للتخلص من النفايات في السودان.

    ***- وأشار محمد نور الزين إلى أن النفايات التي عُثر عليها بمنطقة المويلح عبارة عن أجهزة كمبيوتر وطابعات في عبوات تزن «16» ألف كيلو، ويبلغ عددها «1055» عبوة، ونوّه إلى أنّ الكمية الموجودة ليست كل الكمية الأصلية، ونبّه إلى أنّ جهات قامت بتوزيع كميات كبيرة منها.

    ***- واتهم نور، وزيراً حالياً بتوزيع «90» حاوية تحمل نفايات إلكترونية، وأشار لدخول «14» ألف حاوية تحمل «3» آلاف جهاز كمبيوتر، وانتقد هيئة المواصفات، وقال إنّ الحاويات التي ضُبطت يحمل بعضها شهادة جودة.

    ***- وقال إنّ بيان هيئة المواصفات الأخير لا أساس له من الصحة، وأكّد نور اطلاعه القطاع الاقتصادي في الحكومة بمجريات الأحداث.

    ***- من جانبه أكّد د. نزار الرشيد رئيس اللجنة التي فحصت الحاويات بسوبا، أنّ الحاويات عبارة عن نفايات إلكترونية تحمل مواداً مسرطنة مصنفة عالمياً بأنها خطرة، وكشف عن اعتزام عددٍ من الخبراء السودانيين إنشاء مشروع قومي لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية، وقال إنّه تم التقدم بالمشروع لمجلس الوزراء لكنه لم يرد، وحذّر د. نزار من استمرار دخول النفايات الإلكترونية للسودان، وأشار إلى أن النفايات الموجودة بالمويلح تحمل علامة «شرطة دبي»، ونوّه إلى قيام منظمات مجتمع مدني وجهات أخرى بتوزيع أجهزة كمبيوتر للمؤسسات التعليمية وغيرها وهي عبارة عن نفايات وأجهزة مستعملة ومصنفة بأنها خطرة، وأشار إلى أن الدول التي تأتي بها تهدف للتخلص منها وتوزّعها أحياناً مجاناً أو بأسعار زهيدة.

    ***- وأشار د. نزار إلى وجود أكثر من «80» مليون بطارية موبايل ملقية بالطرقات.

    ------------------------------------------------------------------------------------

    ***- ومنذ ذلك التاريخ في العام الماضي وحـتي اليوم لم يسمع احـدآ باخبار النفايات المسرطنة لان الجـهات العليا في الحكومة منعـت الصـحـف المحلية من نشر اي اخبار عنها!!

    ***- من يصـدق ان السودان بـجلالة قـدره يصـبـح برميل زبالة لنفايات امارة دبـي??!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2010, 02:19 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)


    ***- ووصلت فضـائـح النظام بالسودان للصـحـف العالـمية ووكالات الانباء...وكل يوم تقوم الاجـهزة الاعـلامية العالمية بنشـر الجـديد والمثيـر عن فساد ونتانة النظام!!

    السودان : حزبا البشير وسلفا كير يتبادلان اتهامات الفساد.. والمسؤولية عن المعارك في الجنوب
    **********************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=519270&issueno=11126
    المـوقع:
    جـريـدة (الشـرق الأوسـط) اللنـدنية،
    بتاريـخ:
    الجمعـة 20 جمـادى الاولـى 1430 هـ 15 مايو 2009-
    العـدد رقـم:
    11126-
    لندن: مصطفى سري-
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2010, 05:31 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)


    (1)-
    المستثمرون العرب في السودان..خرباش والجمعة والصقر..الحقيقة والخيال!
    ***************************************************************
    الـمصـدر:
    http://abidiya.com/vb/showthread.php?t=3731
    الـموقع:
    (المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي)-
    بتاريـخ:
    10-22-2009-
    الكـاتب:
    الصادق احـمد المحامـي-
    -----------------------------------------------
    ***- ما فعلوه سابقاً، وما يفعلونه الآن، أولئك الذين تطلق عليهم صفة المستثمرين، وتلحق بها على سبيل إضفاء نوع من التمييز وبث المزيد من الطمأنينة في النفوس لفظة العرب، بعضا من أسئلة كثيرة أثارها الافراج عن الكاردينال، رجل الأعمال المعروف، الذي قيل إنه تم عبر مكالمات هاتفية سريعة بين جهات رسمية أعقبت القبض عليه، بعد أن طالبه مفوض صقر قريش المستثمر العربي السابق في السودان بتسوية ما بينهما من حسابات مالية قديمة لا تزال عالقة، مستثمرون بينهم من لم يعرف له قبل مجيئه إلى السودان والهروب منه لاحقاً- إذا جاز وصف وزارة العدل لصقر قريش بالهارب - أي استثمار أو علاقة ولو كانت خجولة بتجارة أو زراعة أو صناعة، فيما يتهم البعض الآخر منهم بالهروب في الاتجاه المعاكس هذه المرة، فراراً من حظر نشاطهم أو سوء سمعتهم التجارية في دولهم الخليجية، إلى دولة بديلة: السودان.
    ---
    ***- القادمون في بواكير الانقاذ إلى السودان من المستثمرين العرب، كانوا مجموعة من الإسلاميين الذين ضاقت بهم دول الجوار العربي القريبة والبعيدة، ووجدوا في خرطوم التسعينيات التي سادها احتفاء منقطع النظير بكل ما تلحق به صفة الإسلامي ملاذاً آمناً لرؤوس أموالهم الصغيرة، وفتح بعض هؤلاء القليل من الكافتيريات والمطاعم على الطريقة الشامية، لكون معظمهم فلسطينيين، عاشوا في الأردن أو لبنان أو سوريا، بيد أن أشهر مستثمر عربي حينها كان السعودي ذا الأصول اليمنية أسامة بن لادن الذي دخل البلاد باعتباره مستثمراً، وغادرها عقب ضغوط سعودية غربية ألصقت به صفة الإرهاب ونزعت عنه الاولى.

    ***- قبل ذلك، عرف الاستثمار العربي طريقه إلى كنانة، الكونسيرتيوم السوداني الكويتي السعودي الذي يقارب حجم الاستثمار فيه سبعمائة مليون دولار، وحقق نجاحاً أكثر من غيره، مثال آخر، تجسده الشركة العربية للانتاج الزراعي، التي أسستها أيضاً استثمارات سودانية كويتية سعودية، القاسم المشترك بين رؤوس الأموال العربية التي وفدت خلال حقبة السبعينيات أنها دخلت في قطاعات مؤثرة كصناعة السكر والانتاج الزراعي والحيواني.

    ***- آخر موجات الاستثمارات العربية يرجعها المتابعون إلى اكثر من سبب، فمن تعافي العلاقة الخليجية مع الانقاذ من آثار موقف الخرطوم من حرب الخليج، إلى الانفتاح السياسي عقب توقيع اتفاقية السلام وما لازم ذلك من استقرار اقتصادي، إلى أزمة الاقتصاد العالمي الاخيرة، إلى جاذبية عروض الاستثمار التي اعتادت السلطات السودانية تسويقها في هذا الملتقى الاقتصادي أو ذاك، تتعدد أسباب ولوج المستثمرين العرب إلى السودان، وتتعدد الأسماء البارزة في هذا الإطار.

    ***- جمعة بن فهد الجمعة، رجل الأعمال السعودي الذي يفضل موظفوه والمقربون منه مناداته بلقب الشيخ، يعتبر نفسه أكبر المستثمرين العرب في السودان بلا منازع، بحسب ما قاله في حوار مع مجلة (أصول) الاقتصادية، بدا كما لو كان مفصلاً خصيصاً لبحث ملف استثمارات الرجل في السودان، ومنح الرجل فرصة للرد على اتهامات وشكوك أثارها كثيرون حوله في السعودية والسودان عقب تجميد نشاطه التجاري بالمملكة في وقت سابق وتعيين محكمة إدارية بالمنطقة الشرقية لمراقب (مكتب محاسبة ومراجعة مستقل) على أموال وأملاك الجمعة في الداخل والخارج، الجمعة قال حينها إنه لا (يود) الخوض في المسألة، ونفى أن تكون مشاكله في السعودية قد دفعته للهروب إلى السودان، وأرجع ولعه بالاستثمار في الأخير إلى المبررات المعتادة من قبيل موارد السودان الكبيرة، وأراضيه البكر، وجاذبية قوانين الاستثمار فيه، وما لمسه هو- الجمعة- من مزايا السودانيين الذين التقى بهم سابقاً في المملكة.

    ***- إمبراطورية الجمعة الاستثمارية في السودان امتدت من الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة التي امتلك واحداً وأربعين بالمائة من أسهمها، الى فندق قصر الصداقة الذي قال مديره مؤخراً إن مديونيته قد تراكمت، والبنك العقاري الذي سيطر الرجل على جميع أسهمه ضمن برامج الخصخصة، وشركة دانفوديو للمقاولات والطرق والجسور التي كان قد امتلك خمسين بالمائة من أسهمها، وأربعين بالمائة من أسهم بنك التنمية التعاوني الإسلامي، فضلاً عن مشاريع سياحية، ومصنع خيام، ومزرعة في الجيلي، ومشاريع أخرى.

    ***- المستثمر العربي البارز الآخر الذي طاردته ممارساته الماضية في بلاده كان بدرجة وزير، محمد خلفان بن خرباش، وزير الدولة للمالية والصناعة السابق في الإمارات، الذي اعتاد المجيئ إلى السودان في هذا الإطار الحكومي ليشارك في الملتقيات الاستثمارية، أو يشهد حفلات افتتاح الأعمال التجارية الإماراتية ، قبل أن ينخرط في استثمارات عديدة، أبرزها بنك الإمارات والسودان الذي شارك في تأسيسه، قبل ان يسهم في دمجه مع بنك الخرطوم، ويترأس هو نفسه مجلس إدارة المصرف الجديد، كما ترأس خرباش مجلس إدارة شركة واحة الخرطوم للتنمية العمرانية التي امتلكت مجموعة شركات إماراتية حوالي ستين بالمائة من أسهمها قبل أن يقدم بصورة مفاجئة في يوليو الماضي على إعلان تبرعه لأهل السودان بحصته في مشروع واحة الخرطوم التي تبلغ قرابة الـ«ثلاثين مليون دولار»، في حفل غداء بأبراج الواحة جمعه مع بعض رؤساء تحرير الصحف.
    وضعت مجلة (أريبيان بيزنس) في سبتمبر من العام 2004م خرباش في المركز الثاني والأربعين ضمن قائمة الأثرياء العرب، بثروة بلغت أربعمائة وعشرين مليون دولار، وشارك خرباش كرئيس أو عضو مجلس إدارة في عدد من أكبر الاستثمارات العربية في السودان خلال فترات مختلفة، كما ترأس الرجل مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي، والمؤسسة الإماراتية للاتصالات التي خصصت إحدى أذرعها الخارجية للاستثمار في قطاع الاتصالات بالسودان، والتحالف مع سوداتل.

    ***- متاعب خرباش، بدأت في نوفمبر الماضي عندما نشرت الفاينانشيال تايمز تقريراً حول المخالفات المالية لشركة الديار، وعن علاقته بذلك، قبل أن يعلن في الإمارات مطلع العام الحالي عن تحويله إلى المحكمة بتهمة الفساد واختلاس مبالغ تقارب سبعة وعشرين مليون دولار.

    ***- خرباش، والجمعة، رمزان للاستثمار العربي من وجهتي نظر، فبخلاف المشكلات القضائية التي واجهها كل منهما في بلاده، يمضي البعض إلى أن معظم استثماراتهما لم تكن في القطاعات التي تحتاج إليها البلاد بالفعل، ويبدى على محمد دفع الله - أمين امانة الاستثمار باتحاد اصحاب العمل - استياءه من مستوى الاستثمارات العربية، ويصفه بأنه أكثر من متواضع، ويضيف أن رأس المال العربي بلا دور يذكر في السودان، ولا يتركز حول المشاريع الاستراتيجية في الزراعة وتوابعها، بل يتركز على قطاعات كالمصارف التي يعتبرها مجرد أدوات استثمار لا أكثر، وليست استثمارات في حد ذاتها.

    ***- بالمقابل، يرى خبراء أن للمستثمرين العرب الذين وفدوا أخيراً بصمة واضحة في الاقتصاد المحلي، ويعتبر د.عادل عبد العزيز الباحث بمركز دراسات المستقبل أن المستثمرين الذين قدموا مؤخراً يمتلكون قدرات مالية هائلة، ولديهم معرفة جيدة بالسودان، وانصبت استثماراتهم على الاقتصاد الحقيقي في مصانع الأسمنت والمدن السكنية والسكر، ويضيف أن الاستثمارات التي دخلت في العامين الأخيرين جاءت على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية بغرض البقاء في السودان لفترات طويلة، لذلك توجهت نحو قطاعات مؤثرة.

    ***- برنامج الخصخصة الحكومي المكروه لدى البعض -المستحسن عند آخرين- مثَّل بوابة لعدد من المستثمرين والشركات العربية لدخول البلاد، أبرزهم شركة عارف الكويتية التي إشترت جزءاً من سودانير، وكتلة استثمارات كويتية اشترت نصيباً في شركة موبيتل العملاقة للاتصالات، وتنقسم الآراء حوله، ما بين مؤيد لبيع مؤسسات قطاع عام لملاك يديرونها بكفاءة أكبر، وما بين معارضين لا يرون في عمليات الخصخصة غير ممارسات حيكت خيوطها في الظلام.

    ***- مستثمر عربي آخر، ارتبط اسمه بالسودان، هو الملياردير السعودي الشيخ صالح عبد الله الكامل، مؤسس مجموعة دلة البركة السعودية العملاقة التي تتبع لها مجموعة مصارف البركة، والعضو المؤسس لبنك فيصل الإسلامي السوداني، كما أشترى أسهماً في أكثر من مؤسسة مصرفية إسلامية في السودان.

    ***- اعتقاد ساد مؤخراً بقوة، أرجع ملكية أحد الفنادق الجديدة في العاصمة إلى الوليد بن طلال، الملياردير السعودي المنتمي للعائلة المالكة، تم نفيه، وفي واقع الأمر فإن الوليد لا يمتلك مشاريع بارزة في البلاد، واقتصرت علاقاته التجارية المعروفة بالسودان على عقد مثير للجدل وقعته شركة قابضة تابعة له مع الحكومة يقضى باحتكارها تصدير الماشية السودانية إلى المملكة.

    ***- الاستثمارات العربية ليست خليجية في مجملها، ورغم أن الإماراتيين اتجهوا مؤخراً بكثافة أكثر من ذي قبل نحو الاستثمار هنا، إلا أن المصريين موجودون ايضاً، فالمستثمر المصري أحمد السويدي شريك في جياد للكيبلات، ويتضمن مشروع سكر النيل الأبيض استثمارات مصرية، كما دخلت شركات مصرية مجال الاستثمار العقاري وكثر حديثاً الحديث عن دخول شركات مصرية في مجال الزراعة واقتناء ملايين الأفدنة، وقالت فائزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولي المصرية لـ(الرأي العام) إن حجم الاستثمارات المصرية بلغ مليارين ونصف المليار دولار.

    ***- الاستثمارات العربية بشقيها المصري والخليجي، تعكس بفترات ارتفاعها وانخفاضها صعود وهبوط مستوى العلاقات السياسية بين الخرطوم والعرب، فبينما افتقرت الخرطوم خلال التسعينيات إلى المستثمرين المصريين والخليجيين بفعل تراجع العلاقات السياسية، عاودت معدلات الاستثمار العربي الارتفاع عقب الانفتاح الأخير وترميم الصلات السياسية، ولعل أبرز المؤشرات في هذا الصدد رفع الكويت لعقوبة فرضتها على الخرطوم عقب حرب الخليج، تمثلت في عدم السماح للسودانيين بالحصول على عقود عمل في الكويت.

    ***- الانطباع السائد أكثر من غيره أن الاستثمار العربي لم يتمكن من الارتقاء إلى مستوى الطموحات، وتدعم الاتجاه القائل بفشل تجربة الاستثمار العربي عموماً رغم نجاحاتها الجزئية هنا وهناك بعض تصريحات قيادات الحكم من وقت لآخر، وآخرها ما قاله علي عثمان نائب الرئيس، عندما أشار إلى أن تضارب الصلاحيات والنزاعات حول الأراضي نفرت المستثمرين.

    ***- قبل حوالي عامين، عرضت دراسة على مجلس الوزراء حددت العوائق في وجه الاستثمار كما يقول د.عادل عبد العزيز، ومن بينها عوائق سياسية وتشريعية، وأخرى ذات صلة بالنظام المالي والضريبي، والعمل التنفيذي، ومناخ الاستثمار من الناحية الاجتماعية، والإجراءات الإدارية وغيرها، ويضيف عبد العزيز أن إزالة هذه العوائق ضرورية لجذب الصناديق السيادية في دول الخليج العربي للاستثمار في السودان.

    ***- قصص عديدة نصفها وقائع ونصفها خيال تتداولها المدينة عن المستثمرين العرب، وشركائهم في الداخل، والوسطاء في الجهاز التنفيذي.. مستثمرون عرب إشتروا أراضٍ شاسعة بأسعار زهيدة، وآخرون تعرضوا للخداع، وآخرون أصابهم اليأس من عبثية الإجراءات والسعي بين الدواوين الحكومية، في المقابل، يرى سكان الخرطوم وبعض المناطق الأخرى نماذج لاستثمارات عربية في أكثر من قطاع، تختلف دلالاتها بحسب موقع المشاهد، فقد تكون دليلاً على بلوغ مستوى الطموح أو المضي نحوه، أو دليلاً على التواضع والضآلة.

    ------------------------------------------------

    (2)-
    الإفراج عن رجل الأعمال جمعة الجمعة بأمر سام بعد إيقافه عامين
    *********************************************************
    الـمصـدر:
    جـريـدة (الشرق الاوسـط اللنـدنيـة)،
    بتاريـخ:
    الجمعـة 18 ربيـع الثانـى 1426 هـ 27 مايو 2005-
    العـدد رقم:
    9677-
    جدة: ماجد الكناني وسلطان العوبثاني-
    --------------------------------------
    ***- محامي الدفاع لـ«الشرق الأوسط»: القضاء السعودي برأ موكلي من كافة التهم

    ***- أفرجت أمس السلطات السعودية عن رجل الأعمال السعودي جمعة بن فهد الجمعة بموجب أمر سام، بعد ايقاف دام اكثر من عامين بتهمة «توظيف الاموال» التي تقدر بمليار و60 مليون ريال وتخص نحو تسعة آلاف مساهم.

    ***- وجرى الافراج عنه بأمر سام بعد أن كفله كل من محمد بن أحمد الشبيلي ومبارك بن فهد الجمعة وناصر بن فهد الجمعة وادريس بن فهد الجمعة وأحمد بن عثمان التويجري (محامي الدفاع) وفهد بن علي القحطاني.

    ***- وأوضح الدكتور أحمد التويجري الذي تولى مهمة الترافع عن رجل الاعمال جمعة الجمعة أن موكله أفرج عنه أمس بعد عامين من الإيقاف، مؤكدا أن القضاء السعودي برأ الجمعة من التهم الموجهة له من لجنة تمثل ثلاث جهات حكومية، هي وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة المالية، كانت اتهمته بالتلاعب بأموال تسعة آلاف مساهم.

    ***- وبين أن الدائرة الإدارية الرابعة في ديوان المظالم قررت الافراج عن موكله، وذلك بعد أن تم إيقافه خلال العامين الماضيين، بناء على تهم وجهتها له لجنة شكلت من وزراة الداخلية السعودية وعدة جهات حكومية أخرى، بحجة استغلاله لأموال المساهمين البالغة مليارا و60 مليون ريال (282.6 مليون دولار) في أعمال اعتبرتها اللجنة مشبوهة.

    ***- وفي السياق نفسه كلفت السلطات السعودية ديوان المظالم بالنظر في مطالبة غرمائه بحقوقهم ومن ثم إحالة المعاملة إلى المحكمة العامة بالدمام للنظر في الحق العام وفق قرار من محكمة التمييز. وجاء في أمر صدر من المقام السامي أمس بهذا الصدد أن على ديوان المظالم سرعة البت في القضية.

    ***- وكانت اللجنة التي شكلت للتحقيق في قضية الجمعة أبدت مخاوفها من تلاعب جمعة الجمعة بأموال المساهمين في نشاطات غير شرعية، تم على أثرها ايقافه في سجن الدمام طوال الفترة الماضية، فيما تنقلت ملفات القضية خلال تلك الفترة بين اللجنة المشتركة، والمحكمة العامة في الدمام، التي حولت أوراق القضية إلى هيئة التدقيق، التي بدورها حولت قضية جمعة الجمعة إلى ديوان المظالم، بعد أن تقدم محاميه بخطاب تظلم للديوان، الذي حول القضية إلى الدائرة الادارية الرابعة.

    ***- ويذكر أن رجل الأعمال جمعة الجمعة كان قد حصل على أموال تسعة آلاف مساهم لاستثمارها في مشاريع زراعية وصناعية وعقارية وسياحية، داخل السعودية وخارجها، قبل دخوله السجن.

    ***- وبين الدكتور التويجري أنه تلقى نحو سبعة آلاف رسالة أثناء فترة اعتقال موكله من المساهمين في مجموعة جمعة الجمعة، يبدون استغرابهم من عملية الاعتقال، خاصة أنه لم يتأخر عليهم في تسليمهم مستحقاتهم وأرباحهم ـ على حد قوله.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------

    (3)-
    صـورة: جـمعة الـجـمعة وتوقيع اتفاقيـة مع النظام السوداني
    *****************************************************
    http://www.rayaam.info/news_images%5C12202009102540AM1.jpeg
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

29-07-2010, 09:39 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    الوليد بن طلال يؤسس صندوقا خيريا بقيمة 266 مليون دولار للصرف على المشاريع الإنسانية
    ***********************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&article=37675&issueno=8190
    الـموقع:
    جـريـدة (الشـرق الأوسـط) اللنـدنية،
    بتايـخ:
    الثلاثـاء 07 صفـر 1422 هـ 1 مايو 2001-
    العـدد رقم:
    8190-
    الرياض: أنيس القديحي-

    -------------------------------------------

    ***- ونسأل: لماذااختفت اخبار الوليد بن طلال من الصحـف المحلية منذ اكثر من عشرة اعوام ولم نعد نسمع عنه وعن مشاريعه الانسانية والاستثارية?...
    ***- هل فر الوليد بجلده من نظام الأنقاذ ومن سياسـة ( حـقي وين? )،
    ***- لماذا انسـحب الملياردير السعودي من السودان واقامة فندقه ذي الخمسة نجوم?!!،
    ***- وماذا عن تصريحه بانه يزمع الاستفادة من الكمية المهدرة من المياه السودانية?!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-07-2010, 09:45 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    السودان سادس أخطر دولة للعيش في العالم
    ****************************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/ar3/publish/article_2481.shtml
    الـموقع:
    (سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com)،
    بتاريـخ:
    Jul 30, 2010-
    واشنطن: عبد الفتاح عرمان-

    ***- نشر موقع (نيو ميديا نايل) نقلا عن (عجائب العالم) قائمة بأخطر عشر دول في العالم في الوقت الراهن- من جهة تهديد حياة الانسان-، حل فيها اسم السودان في المرتبة السادسة بعد باكستان، وقبل جمهورية الكونغو ولبنان.

    ***- ورتبت القائمة عشرة دول تنازلياً حيث جاءت الصومال الأولى، وحلت الأراضي الفلسطينية في المرتبة العاشرة والأخيرة، فيما جاء ترتيب السودان سادساً.

    ***- الحديث عن السودان في القائمة صاحبته صورة فوتوغرافية (أعلاه) لجوالات حبوب غذائة عليها شعار الوكالة الأميركية للإغاثة. ويبدو من الصورة أنها التقطت في ميناء بورتسودان، وتعيد إلى الأذهان حملات الإغاثة الضخمة التي كافحت أكثر من مجاعة في البلاد.

    ***- القائمة التي نشرت في الموقع يوم الثامن والعشرين من يوليو 2010، تبدو معلوماتها قديمة بعض الشيء. فهي تحذر من البلاد موبوءة ببؤر صراع مسلح عالية الخطورة بين القوات الحكومية وبين ميلشيات ومتمردين، على الرغم من توقيع اتفاق سلام شامل العام 2005، والحديث لا يزال للمدونة.

    ***- وتنصح القائمة بالابتعاد كلية عن مناطق دارفور غرباً، والحدود مع إثيوبيا ومع إريتريا شرقاً، وجنوب السودان كله.

    ***- ولم تذكر الفقرة الوحيدة التي حظي بها السودان أي شيء عن الأحداث الأخيرة، من غزو حركة العدل والمساواة لأمدرمان في العام 2008، ومقتل الدبلوماسي الأميركي غرانفيل، إلى سائر الأحداث اللاحقة.

    ***- الموقع- وهو مدونة باللغة الإنجليزية تهتم بالغرائب والعجائب ويهوى صاحبها تجميع القوائم- لم يورد مصدر معلومات القائمة-. لكن فريق البحوث فى (نيومديانايل) حدد المصدر الأصلي للقائمة، وهو تقرير نشرته وكالة (رويترز) في قسم الحياة بموقعها نقلاً عن موقع فوربس. وتختلف الصياغة بين مدونة عجائب العالم والتقرير المنشور في رويترز. ففي حين تحذر الأولى من السفر إلى البلدان الموجودة في القائمة، ذهبت الثانية إلى صياغة مرحة بعض الشيء. فتقرير (رويترز) يتحدث عن أنماط السياحة وقضاء العطلات، ويقول إن بعض الناس يهوى المغامرة وقضاء عطلات غير عادية، لكن هذه البلدان الواردة في القائمة هي الأكثر خطورة حتى على هواة المغامرات القصوى. وتختم رويترز بأنها لا تصادق على القائمة ولا تضمن صحتها.

    ***- اللافت أن القائمة الواردة في المدونة حظيت بتعليق واحد فقط من "مجهول" أفحش فيه السب لأميركا وإنجلترا وإسرائيل، وقال إنهم هم الخطر وليس تلك البلدان. http://www.newmedianile.com

    ----------------------------------------------------------

    ***- كيف يـمكن للمسـتثمر الاجـنبـي ان يستثـمر امواله في السودان الذي يـفتقد الأمن والأمان ، واصبـح مـحل سـخرية الصـحف والمـجلات العالـمية!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2010, 07:13 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    صباح الـخير يا الأسواق الحرة!
    ****************************
    المـصـدر:
    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=7283&bk=1
    الـموقع:
    ©2007 - 2010 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved.

    ***- كل أسواقنا أضحت حُرة..
    ***-فماذا تملكون غير الأرض والمطاعم والفنادق المباعة؟!..
    ***- خسائر..
    ***-عجوزات..
    ***-فصل العاملين ..
    ***-التأخير في سداد حقوق المساهمين..
    ***- أعترف أحدهم وعلناً وعلى صفحات هذه الجريدة منذ سنوات بأنه هو الذي توسط أو «سمسر» في بيع حديقة الحيوانات بالمقرن ليقبض هو عمولة حددها وعددها علناً يومذاك وهي 4 ملايين دولار..
    ***- والحقيقة التي لا مناص من قولها هي إن من باعوا الأسواق الحرة أو الأرض العزيزة اما أنهم ساءوا تقدير المكان.. والقيمة.. والرمز الممثل في ـ المعرض الدولي ـ وقيمته وأهميته بإعتباره موقعاً أشبه بمواقع السيادة الأخرى...

    ***-***-لمزيد من التفاصيل ومعرفة كيف يباع السودان بالتقسيط، رجاءمراجعة الرابط اعلاه.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2010, 07:33 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    المؤتمر الوطني يبيع خمس اراضي السودان الزراعية!!
    *********************************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=60980
    الـموقع:
    (Sudan.Net Discussion Board - Main Page)،
    بتاريـخ:
    08-Jun-09-
    الكاتب:
    Hatim Hwary
    ------------------------------------------------

    ***- إن الغموض الذي يتكنف التصرف في ثروات السودان حاليا من الذهب و البترول و تردي الخدمات و تدني مستوى المعيشة للفرد مع ان دخل البلاد قد تضاعف اكثر من 4 مرات في السنوات الماضية يجعل من العسير التفاؤل بنتائج الصفقات الحالية، الخطورة الاكبر ان القائمين على أمر السودان اليوم يبيعون اراض لا يملكونها و سيؤدي ذلك عاجلا ام آجلا الى تشريد سكانها، ايضا حتى الفيافي الخالية من السكان تعتبر اراض رعوية تمثل صماما غذائيا للثروة الحيوانية، إنه فعلا عطاء من لا يملك لمن لا يستحق و يجب على سكان السودان أن يفيقوا من غيبوبتهم سريعا..... فالتعديل الوزاري الأخير سيؤدي الى سرقة تلفزيونهم و مسلسلهم الدرامي شغال.
    ( Hatim Hwary)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-08-2010, 00:16 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    الجاز: تعثر الاستثمارات الأردنية في السودان ناتج عن ضعف خبرات المستثمرين
    *********************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alghad.com/?news=411356
    الـموقع:
    جميع حقوق المؤلف والنشر محفوظة لجريدة 2010،
    بتاريخ:
    نشر: -18/4/2009


    (2)-
    حجم الاستثمارات الأردنية في السودان مليار دولار في مختلف الاستثمارات الصناعية والزراعية والتجارية.
    ******************************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://stocksexperts.net/showthread.php?t=8707
    الـموقع:
    (منتديات خبراء الأسهم الأردنية)،
    بتاريـخ:
    07-27-2009-
    ----------------------------------------

    ***-***- لماذا اختفـت اخبار الأسـتثمارات الأردنية من صـحـف السودان وباقي الأجـهزة الأعلاميـة?!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

04-08-2010, 00:07 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    أكد أن البيئة الاستثمارية في السودان باتت جاذبة.. مسؤول سوداني:
    بعض الأنظمة أفشلت الاستثمارات السعودية في السودان!!
    **********************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alriyadh.com/2008/02/26/article320972.html
    الـموقع:
    (جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية)،
    -------------------------------------------
    ***- دعا الفريق أول عبد الرحمن سر الختم والي ولاية الجزيرة السودانية رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في الولاية وخاصة في المجال الزراعي مشدداً على ضرورة تغير الانطباع السلبي السائد عن الاستثمار في السودان.

    ***- وقال في كلمته في اللقاء الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض نحن نعلم أن للإخوة السعوديين تجارب عديدة في الاستثمار في السودان بعضها ناجح والآخر فاشل، وأن الانطباع عن السودان والسودانيين فيما يتعلق بالاستثمار في السودان، يبدو أنه سالب وهناك فشل ربما من جانب السودان وربما بسبب القوانين أو الإجراءات.

    ***- ومضى المسؤول السوداني يؤكد بأنه ما تم في الماضي ما هو إلا تجارب وحالات فردية ونأمل من الإخوة السعوديين تغيير النظرة.

    ***- واستعرض مآثر الاستثمار في ولايته مبيناً أن مساحة القمح المزروعة تبلغ نحو 500ألف فدان، وأن محصول القمح يعتبر الجزء الأكبر منها مبيناً أن تراخيص الاستثمار في الوقت الحاضر تمنح خلال أسبوع، والإجراءات تتم بسرعة فائقة، وأن ولايته أصبحت مركزاً جاذباً للاستثمار.

    ***- وأشار الفريق أول عبد الرحمن الختم بأن العالم في تغير دائم، وأن هناك حاجة ماسة إلى تحقيق الأمن الشامل في كافة المجالات ومنها الاستثمار مبيناً أن الأحوال استقرت في أنحاء بلاده ولم تعد سوى مشكلة دارفور، كما استقر سعر الصرف للجنيه السوداني، وأصبح حجم النمو في السودان من أعلى المعدلات.

    ***- من جانبه دعا الأستاذ عبد الملك بن فهد السناني مساعد الأمين العام التنفيذي بغرفة الرياض إلى زيادة حجم التبادل التجاري المشترك في ظل عصر التكتلات الاقتصادية العالمية والحاجة إلى تنوع الصادرات والواردات من الدول العربية مشدداً على متانة العلاقات بين المملكة والسودان.

    ***- واضاف السناني الذي ترأس الجانب السعودي في الاجتماع بان المستثمر السعودي يمكن ان يجد مجالات واسعة في البيئة الاستثمارية السعودية، مشيرا الى ان تسهيل الاجراءات بات محل تنافس بين الدول على جذب المستثمر الاجنبي.

    ***- وقد أعقب اللقاء استفسارات وأسئلة من الحضور تناولت الضمانات المتاحة لرؤوس الأموال المستثمرة وتعثر انشاء إحدى المطارات في السودان والرسوم الإدارية المفروضة على المستثمرين.

    ***- واستعرض أحد رجال الأعمال معقوقات الاستثمار في السودان موضحاً بأن هناك تدويل لمشاكل السودان يصور من خلاله أن هناك عدم استقرار وأنه ليست بها سياسة تملك واضحة إلى جانب تغلب طابع العشوائيات وفرض عدد كبير من الرسوم في ظل معدومية الحماية لضمان الاستمرار.

    ***- يذكر أن الحجم في السودان يندرج إلى أربع مستويات الحكومة الفيدرالية وهي الحكومة الاتحادية وحكومة الجنوب ثم حكومات الولايات والتي تتكون من 25ولاية ثم المستوى المحلي وهي المجالس المحلية.
    -----------------------------------------------------------

    ***- ونسأل والي ولاية الجزيرة السابق الفريق أول عبد الرحمن سر الختم:
    ***- لماذا فشل الاسـتثمار في عـهدك ?!!!
    ***-.واين راحـت اموال الاسـتثمار ?!!!
    ***-ومن وراء فشل الاسـتثمار في ولايتك?!!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2010, 03:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ***- لماذا لم نعد نسـمع بمشروع "دريـم لانـد" ولماذا سكتت الصحـف عن نشر اخباره?،

    ***- اين هو الأن جـمعة الجـمعة?.... وهل مازال البنك العقاري مملوكآ له بعد ان تكشفت حقيقة استثماراته في السودان وانها اموال دخلت لتغتسل وتنظف بموافقة الحكومة والبشير شـخصيآ?،

    ***- هل مازالت الخطوط الجوية السودانية ملكآ لشركة عارف الكويتية ?... ام ألت للحكومة السودانية ?... ولماذا توقفت الصحف عن نشر اخبار المباحثات بين الطرفين السوداني والكويتي حول مستقبل الشركة?،

    ***- هل اصبـحت مؤسـسة الاسـواق الحرة سودانية وتخلصت من يد الملياردير (المافيوزي) السعودي ?... ام مازالت خاضعة له?،

    ***- من اشتـري مبني مستشفي العيون بالخرطوم ?... ولماذا تخـفي الحكومة اسـمه?!!

    ***- ***- من اشتـري مبنـي مصـلحة البـريد والبرق بالخرطوم?!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2010, 03:16 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    من باع هيئة البريد والبرق؟
    *************************
    الـمصـدر:
    http://www.alhadag.com/investigations1.php?id=314
    الـموقع:
    (رمـاة الـحــدق)،
    الكاتبـة:
    سعاد الخضر:
    (الوسط الإقتصادي).
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2010, 02:22 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    قرار جمهوري بإعادة إنشاء وتكوين المجلس الأعلى للاستثمار
    ***************************************************
    المـصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة-
    بتاريـخ:
    12-أغسطس-2010-العدد:6137-
    الخرطوم :الصحافة:
    ----------------------------------
    ***- أصدر الرئيس عمر البشير قراراً جمهورياً بإعادة انشاء وتكوين المجلس الأعلى للاستثمار، والذي يضم شخصه رئيسا، والنائب الأول عضوا، نائب رئيس الجمهورية عضوا، مستشار رئيس الجمهورية الدكتور مصطفى عثمان عضوا ومقررا، وعضوية وزراء المالية ، الزراعة ، الصناعة، الري، الكهرباء والسدود، والاستثمار، المعادن ،العمل، محافظ بنك السودان ، رئيس اتحاد اصحاب العمل، والسفير أحمد شاور عضوا ونائبا للمقرر.

    ***- وينص القرار على اختصاصات وسلطات المجلس المتمثلة فى تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار، اجازة السياسة العامة للدولة فى مجال الاستثمار وتحديد أولوياته، وضع الموجهات وفق الخريطة الاستثمارية، الاشراف على تنفيذ خطة إزالة معوقات الاستثمار، مراجعة جميع القوانين المتعلقة بالاستثمار بشكل مباشر وغير مباشر، وكذلك الترتيبات والهياكل الادارية وسيادة قرارات الاستثمار وضمان تنفيذها وتحديد المناطق الأقل نموا.

    ***- الى ذلك، يخاطب البشير اجتماعات المجلس الأعلى للاستثمار فى دورة انعقاده الأولى يومى الثلاثاء والاربعاء المقبلين بقاعة الصداقة.

    ***- ويركز المجلس خلال جلساته على قضايا تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار ومراجعة القوانين المتعلقة بالاستثمار إضافة الى إزالة المعوقات الخاصة بهذا القطاع.

    ***- وسيقدم خلال الجلسلات عدد من أوراق العمل بينها ورقة حول اداء المجلس خلال الفترة السابقة، يقدمها السفير احمد شاور، وورقة السياسات العامة للاستثمار بيئة جاذبة ام طاردة يقدمها وزير الاستثمار، ورقة الجمارك والضرائب تكامل ام تضارب مصالح؟ يقدمها وزير المالية، ثم ورقة آفاق ومقومات الاستثمار فى السودان الحاضر والمستقبل، يقدمها مفوض جهاز الاستثمار للضمان الاجتماعي، ***- وتتضمن الجلسات مداخلات من عدد من الولاة بالولايات الشمالية والجنوبية.
    -----------------------------------------------

    ***- ونسأل باستغراب شـديد، اذا كانت هناك وزارة للاستثمار بالخرطوم.... فما الحاجة الي مجلس اعلي للاستثمار ويرأسه البشير شخصيآ?.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-08-2010, 02:19 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    ***- لماذا تاخرت شركات الاسـتثمار الاجنبية التي جاءت لتنفيذ عقوداتها مع حكومة السودان في تشييـد بناء المباني والهوتيلات والمصانع بحـسب الاتفاق المبرم بين هذه الشركات والحكومة منذ سنوات طويلة ?!!،.... ولم يتم حـتي اليوم بناء او تشييـد او حتي وضع اللبنات الاولي في اغلب المشاريع في اغلب المناطق بالسودان . . . ونسوق "دريـم لاند" المصرية مثالآ علي ذلك?!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

17-08-2010, 07:46 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي (Re: بكري الصايغ)

    بنك الخرطوم يقرض شركة مصرية 4.9 مليون دولار للزراعة بالسودان... رمضان كريم
    ********************************************************************************
    الـمصـدر:
    بنك الخرطوم يقرض شركة مصرية 4.9 مليون دولار للزراعة بالسودان... رمضان كريم
    الـموقع:
    (سـودانيـز اون لاين)- المنبر العام
    12-08-2010-
    Mannan
    ---------------------------------------------------------

    ***- أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية المصرية أن إحدى شركاتها التابعة للاستثمار الزراعى قد حصلت على قرض بقيمة 4,9 مليون دولار من بنك الخرطوم لتمويل زراعة أول 2000 فدان من أراضيها فى السودان بمحصول الذرة البيضاء. وتعد شركة "سابينا للحلول المتكاملة المحدودة" الحاصلة على القرض إحدى الشركات التابعة لشركة "وفرة" ذراع شركة "القلعة" فى القطاع الزراعى بالسودان، كما أن "سابينا" تتحكم فى حوالى 250 ألف فدان من الأراضى الزراعية بموجب عقود قابلة للتجديد مدتها 30 عاما، بالإضافة لخطتها الرامية لاستصلاح وزراعة نحو 5500 فدان خلال العامين المقبلين.
    تاريخ النشر : 4 أغسطس 2010
    المصدر: (اليوم السابع المصري).
    ----------------------------------------------------------

    ***- ونسأل بـخبـث شـديد:
    ***- لو افترضنا جـدلآ ان احدي الشركات السودانية العاملة في مجال الأستثمار الزراعي تقدمت للحكومة المصرية بعرض يشابه ويطابق بنفس العرض الذي تقدمت به الشركة المصرية (شركة القلعة للاستشارات المالية المصرية) فهل كانت وزارة الاستثمار المصرية ستوافق علي طلب الشركة السودانية?...وهل كانت البنوك المصرية ستقوم باقراض الشركة السودانية مبلغ 4,9 مليون دولار?!!

    ***- لااقول هذا الكلام كراهية في المصرييـن، ولكن اسـتغرابآ في العقلية السودانية التي تحكم البلد?..وايضآ في عقلية الاقتصاديين الذين يزيدون كل يوم السودان خرابآ فوق خراب!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

هروب المستثمرون الأجانب من السودان بسبب (بلد غير مستقر) متخم بالفساد والعمولات و" حقي وين? "!! فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de